أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   السبت 9 أغسطس 2014 - 23:54

بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟

منذ 37 عاماً وتحديداً في 21 يوليو من العام 1977 دخل الجيش المصري ليبيا ونشبت معركة بينه وبين الجيش الليبي انتهت بانتصار مصري سريع رداً على تطاول حاكم ليبيا معمر القذافي على مصر ورئيسها الراحل أنور السادات.
القذافي تطاول على مصر والسادات بعدما بدأت مصر التمهيد لاتفاقية السلام مع إسرائيل. وفي خطوة تصعيدية بين البلدين تمت مهاجمة السفارات ومراكز البعثات الدبلوماسية في البلدين (مصر وليبيا)، ثم قام القذافي في مايو من العام نفسه بطرد حوالي ربع مليون مصري كانوا يعملون في ليبيا. بعدها حشد القذافي مظاهرات حاولت اقتحام الحدود المصرية للوصول للقاهرة لعمل اضطرابات فيها، كما أمر حرس الحدود بضرب مدينة السلوم الحدودية المصرية بالمدافع.

 

ومن جهتها، ردت مصر على ذلك بضربة عسكرية كبيرة حتى تدخلت وساطات دولية وعربية، وتم الإعلان عن هدنة في 24 يوليو ثم في 25 يوليو تم الإعلان عن توقف العمليات العسكرية وانسحاب الجيش المصري من المدن والمناطق التي احتلها في ليبيا، ثم تم تبادل الأسرى بين البلدين في أغسطس من العام نفسه.

 

الآن الوضع اختلف كثيرا ولم يعد هناك توتر بين قيادات البلدين، لكن الظروف الأمنية في ليبيا دفعت بقيادات ليبية ومصرية إلى الضغط على القيادة السياسية المصرية لتوجيه ضربة عسكرية ضد معاقل الإرهاب والجماعات التكفيرية في ليبيا.

 

مطالب ليبية ومصرية بالتدخل العسكري

ففي يونيو الماضي، فاجأ اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، قائد "معركة الكرامة"، الجميع بإعلانه تأييده لأي ضربة عسكرية "تؤمّن حدود مصر" حتى لو كانت داخل ليبيا. وكشف في حوار له مع صحيفة "المصري اليوم" أنه نصح السلطات الحاكمة في طرابلس بأن يتركوا تأمين الحدود مع مصر لمصر نفسها، لأنهم غير قادرين عليها. كما أوضح أنه يؤيد ضربة عسكرية مصرية من أجل التخلص من المجموعات الإرهابية في درنة وبنغازي وإجدابيا وسرت وطرابلس وعلى الحدود الجزائرية.

 

وفي مصر لم تتوقف الضغوط على القيادة السياسية من أجل توجيه ضربة ضد ليبيا، خاصة بعد مقتل 23 عسكريا بالفرافرة في حادث رجحت مصادر أمنية أن يكون وراءه مجموعات مسلحة قادمة من ليبيا، وهو ما دفع عدة حركات سياسية منها حركتا "كفاية" و"6 ابريل" إلى الضغط على السلطات المصرية للتدخل.

 

وأمس الأحد، أدلى عمرو موسي، الأمين العام السابق للجامعة العربية، بتصريح أكد فيه أن مصر قد تضطر لاستخدام حق الدفاع عن النفس إزاء الوضع المثير للقلق في ليبيا وهو ما يضاعف من احتمالية قيام مصر بخطوة ما إزاء ما يحدث في ليبيا ودرءا للخطر القادم منها.

 

خبراء عسكريون وأمنيون تحدثوا لـ"العربية.نت" عن ماهية الدور أو التدخل الذي يمكن أن تقوم به مصر لمواجهة الخطر القادم من ليبيا، وأجابوا على السؤال المهم الآن وهو هل يصل الأمر إلى تكرار سيناريو التدخل العسكري المصري مرة أخرى كما حدث في يوليو من العام 1977؟.

 

الدكتور أحمد كامل، المتحدث الإعلامي باسم عمرو موسى، أكد أن "موسى عبّر في بيانه عن ما يجيش في صدور الجميع من الخطر المحدق بنا جراء ما يجري في ليبيا"، مضيفا أن المنطقة الشرقية بليبيا وبنغازي أصبحتا تمثلان تهديدا مباشرا للأمن القومي المصري إضافة إلى الدويلات والطائفية والفصائل المتطرفة.

 

وأضاف كامل أن موسى دعا إلى نقاش مصري ومجتمعي واسع لتوعية الرأي العام بالمخاطر القائمة، ولبناء التأييد اللازم في حال اضطرت مصر لاستخدام "حق الدفاع عن النفس". وأكد أن "توعية الشعب بنوعية المخاطر التي تحيط بوطنه أمر مهم للغاية لكي يدرك كل مواطن مصري أمين على دوره في هذه المرحلة ما يمكن أن يقدمه للمساهمة في استقرار وطنه".

 

وذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أشار خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية إلى حجم الخطر القادم من الحدود الغربية وتأثيره على الأمن القومي لمصر وكاشف الرأي العام ببعض الحقائق حول ما يجري من عمليات إرهابية في المنطقة تستهدف مصر ومحيطها العربي.

 

حسام سويلم: 4 خطوات يمكن اتخاذها تجاه ليبيا

من جهته، تحدث اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري والاستراتيجي، عن وجود 4 خطوات يمكن أن تتخذها مصر تجاه الأحداث في ليبيا.

 

الأولى هي أن تقوم مصر منفردة بتأمين حدودها الغربية وبطريقة محكمة لمنع تسلل الإرهابيين. والثانية هي أن تقوم بالتنسيق مع السلطات التونسية والليبية والجزائرية لمحاصرة الإرهابيين. والخطوة الثالثة تتمثل بأن تدعم مصر قوات "حفتر" في معاركها ضد الإرهابيين والانفصاليين. أما الرابعة، وهي خطوة غير محتملة ولا يعتقد اللواء سويلم أن مصر ستقوم بها، هي توجيه ضربة عسكرية إلى 10 معسكرات تابعة للإرهابيين وجماعة أنصار الشريعة في شرق ليبيا.

 

واعتبر سويلم أن زيارة الرئيس تاح السيسي للجزائر بعد توليه مقاليد الحكم مباشرة كانت تصب في اتجاه التنسيق الأمني لمواجهة الخطر القادم من ليبيا ووضعت الخطوط العريضة للتعاون المشترك ضد أي تهديد متحمل من قبل العناصر الإرهابية التي اتخذت من طرابلس مصدرا لتحركاتها.

وتابع: "كما أن زيارة رئيس الوزراء الإيطالي للرئيس السيسي السبت، كانت تهدف لمناقشة الأوضاع الأمنية الليبية، سواء من ناحية سقوط الدولة، أو القتال الداخلي، أو تهريب السلاح، أو مشكلة اللاجئين".

 

ثروت جودة: لا يمكن التدخل عسكرياً

ومن جانبه، أشار اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات المصرية السابق، إلى صعوبة التدخل العسكري المصري في ليبيا، مضيفاً أن "ليبيا دولة جارة ولا يمكن الاعتداء عليها مهما بلغ الأمر وإنما يمكن اتخاذ تدابير وإجراءات وقائية لمواجهة خطر الإرهاب القادم منها".

 

واعتبر جودة أن "تصريحات عمرو موسي قد تكون بالونة اختبار لقياس ردود الأفعال الإقليمية والدولية حول خطوة ما تعتزم مصر اتخاذها والتنسيق بشأنها سواء مع الأشقاء العرب أو دول الجوار دون أن تكون بالطبع خطوة عسكرية".

 

وشرح أن "مصر لديها الوسائل الكفيلة لصد أي عدوان أو إرهاب قادم إليها أو للدول العربية أو الشرق الأوسط دون أن تتورط في إراقة قطرة دم واحدة، كما أن لديها من الإجراءات والتدابير ما يمنع أي خطر من جانب جماعات الإرهاب حتى لو كانت في إفريقيا أو في دول إقليمية كبرى تناصبنا العداء وتريد هز استقرار بلادنا".

 

وأوضح أن مبدأ الدفاع النفس يمكن تطبيقه في حالة قام أي فصيل يتمركز داخل ليبيا في توجيه ضربات عسكرية لمصر "وهذا أيضا غير وارد"، حسب تعبير جودة الذي أضاف: "فهذه التنظيمات والفصائل تدرك جيدا قيمة وقوة الجيش المصري وتعلم أن نهايتها ستكون على يديه لو فكرت في الهجوم".

 

وشدد جودة على أن "مصر لن تتورط من تلقاء نفسها في حرب بليبيا لأن هذا يمكن أن يكون فخا أو كمينا منصوبا بإحكام لجر الجيش المصري واستدراجه إلى معارك خارجية واستنزاف قدراته خارج الحدود مع جماعات الإرهاب التي انتشرت في منطقتنا، إضافة إلى تصعيد المعركة في الحدود الغربية من أجل رفع الضغط على جبهة سيناء".

 

كما أشار إلى أن القيادة المصرية تتعامل مع تطورات الأوضاع في ليبيا بحكمة وتدرك أبعاد المخطط بدقة وتقرأ المشهد قراءة عميقة وصحيحة وتتعامل مع كل خطوة بالشكل الذي يحمي سيادتها وأمنها القومي.

 

نبيل حلمي: المادة 15 من ميثاق الأمم المتحدة تجيز التدخل العسكري

وأخيراً، شرح الدكتور نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي، أن "تصريحات عمرو موسى صائبة من الناحية القانونية، فالمادة 15 من ميثاق الأمم المتحدة تنص على أنه ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول في الدفاع عن نفسها إذا اعتدت قوة مسلحة عليها وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين".

 

وتابع حلمي: "لكن مبدأ الدفاع عن النفس لا بد أن يخضع هنا لتقدير القيادة السياسية والعسكرية وأن يكون متوافقا مع القانون الدولي حتى لا تتورط مصر في معركة خاسرة دوليا وقانونيا".

 


وختم قائلاً: "ليس من المحبذ التلويح بأي تدخل عسكري، وعلينا فقط في هذه المرحلة التواصل مع العقلاء بليبيا وبذل مجهود حقيقي على المستوى الإقليمي والدولي لإرساء الاستقرار بها".
https://maktoob.news.yahoo.com/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-37-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%8B-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AA%D9%83%D8%B1%D8%B1-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%88-%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1-000709617.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 0:00

استبعد اي تدخل مصري عسكريا في ليبيا  
التدخل العسكري  في ليبيا  مخاطره اكبر بكثير من مكاسبه ان وجدت  ولن يحل المشكل .
الحل يكون بين الليبيين انفسهم بدعم و تهياة الظروف الضرورية لدالك من قبل دول الجوار  مصر تونس الجزائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسي و أفتخر

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : ملازم أول
المزاج : Racist
التسجيل : 02/01/2011
عدد المساهمات : 810
معدل النشاط : 696
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 1:20

يا أخي قبل مخاطر و دوافع ...


ليبيا دولة عربية مسلمة مثلها مثل مصر و لا يحق لمصر أن تقرر مصير ليبيا أو حتى دجيبوتي


للشعب حرية تقرير مصيره , أنت توفر يد العون و الدعم فقط

أتمنى أن تنزعوا فكرة التدخل العسكري على ليبيا


و من يريد التدخل فعليه الندخل على إسرائيل أو غيره من أعداء العرب


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 2:48

@تونسي و أفتخر كتب:
يا أخي قبل مخاطر و دوافع ...


ليبيا دولة عربية مسلمة مثلها مثل مصر و لا يحق لمصر أن تقرر مصير ليبيا أو حتى دجيبوتي


للشعب حرية تقرير مصيره , أنت توفر يد العون و الدعم فقط

أتمنى أن تنزعوا فكرة التدخل العسكري على ليبيا


و من يريد التدخل فعليه الندخل على إسرائيل أو غيره من أعداء العرب


تحياتي

هل تعرف ما حدث فى ليبيا اصلا ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 11:01

مصر و الجزائر في موقف لا يحسدوا عليه لو تركوا الامور كما هي سيتزايد الارهاب و ستنتشر الفوضي اكثر و سيصدر الاثنين للبلدين مزيد من الخوارج و مزيد من الاسلحة
و لو تدخلوا فيكونوا دخلوا في وادي من الرمال المتحركة
للعلم الضربات الجوية مهما كانت قوتها لا تؤدي لنتائج في النهاية يجب تدخل علي الارض

الحل

دعم طرف واضح في ليبيا بكل شيء فيكون هو بمثابة عيون مصر و الجزائر و مساندته بالمعلومات و الصور و الضربات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassane-dz

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2013
عدد المساهمات : 694
معدل النشاط : 762
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 11:34

لقد تدخل النتيو و امريكا من قبل في ليبيا و العراق و و الخ
هل جاب السلام تلك الدول؟؟؟؟؟؟؟

سفك الدماء لا يجلب سوى سفك الدماء

على دول الجوار و دول العالم مساعدة ليبيا بتدريب الجيش الليبي و تسليحه باسلحة تتلائم مع حرب العصابات
المطلوب من دول الجوار حماية حدودها و بهدا محاصرة الملشيات المسلحة لتتكفل القوى الليبية بمحاربتهم في الداخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mekky

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 15/04/2014
عدد المساهمات : 242
معدل النشاط : 254
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 11:46

الحل دعم الجيش الليبى بالمال والسلاح والمعلومات والضربات الجويه
وايضا منع دخول السلاح للارهابيين فى ليبيا وحصار مواردهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami2013

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مخابرات خاصة
المزاج : صائد اللبؤات ومن يدعون انهم اسود
التسجيل : 05/11/2013
عدد المساهمات : 1237
معدل النشاط : 1160
التقييم : 107
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 11:49

@zatouna كتب:
مصر و الجزائر في موقف لا يحسدوا عليه لو تركوا الامور كما هي سيتزايد الارهاب و ستنتشر الفوضي اكثر و سيصدر الاثنين للبلدين مزيد من الخوارج و مزيد من الاسلحة
و لو تدخلوا فيكونوا دخلوا في وادي من الرمال المتحركة
للعلم الضربات الجوية مهما كانت قوتها لا تؤدي لنتائج في النهاية يجب تدخل علي الارض

الحل

دعم طرف واضح في ليبيا بكل شيء فيكون هو بمثابة عيون مصر و الجزائر و مساندته بالمعلومات و الصور و الضربات الجوية
في الحقيقة حتى فكرة دعم طرف  فيه مخاطرة كبيرة مستقبلا ؟؟فهل تثق انت في الطرف الدي تريد دعمه خاصة ان تاريخه معروف عد مخابرات الدول؟................ 6 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 12:12

@القاتل المخيف كتب:
التدخل الدائم لن يحدث لن الضربات النوعية جويا وباستخدام النخبة سيحدث ان لم يكن حدث اصلا

وعلينا علينا دعم حفتر والجيش الليبيى ضد ارهابى الاخوان وغيرهم

أرجوا منك عدم الدخول في المواضيع السياسية والاخوان مجددا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 1328
معدل النشاط : 1715
التقييم : 284
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :








مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 13:07

اكثر ما اثار اهتمامى هو الجزء الخاص وكيل المخابرات المصرية الاسبق 



ثروت جودة كتب:

وشرح أن "مصر لديها الوسائل الكفيلة لصد أي عدوان أو إرهاب قادم إليها أو للدول العربية أو الشرق الأوسط دون أن تتورط في إراقة قطرة دم واحدة، كما أن لديها من الإجراءات والتدابير ما يمنع أي خطر من جانب جماعات الإرهاب حتى لو كانت في إفريقيا أو في دول إقليمية كبرى تناصبنا العداء وتريد هز استقرار بلادنا".




العمل سيكون استخباراتى بامتياز و هو ما يحدث حاليا


المخابرات سيكون على عاتقها عمليات على طراز عالى من الدقة و الاهمية 


سواء بتحديد اماكن المعسكرات او تقديم دعم ميدانى و لوجستى لقوات حفتر مثلا 


اللهم و فقهم يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 13:21

القوات المصرية والجزائرية قادرة على التدخل بالقوة في ليبيا 
لكن المشكل يكمن في نتائج هذا التدخل .. 
ليبيا الان مسرح لتجميع السلاح وعروض الارهابيين الذين يتوافدون من كل مكان 
لا اعتقد بأن الاقتصاد المصري والجزائري أحسن من الاقتصاد الامريكي 
ولا الجيشين أحسن من الجيش الأمريكي 
لو كانت ترى أمريكا أن الحل في ليبيا هو ضربة عسكرية لقامت بذلك بنفسها 
لكنها تعرف بأن الأمر صعب جداا هذا ان لم تكن هي أصلا تتحكم في هذه اجماعات 
وهي هدفها الان هو ايقاع الجزائر ومصر في المستنقع الليبي 
الأمر واضح 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 14:29

دعم طرف فيه مخاطرة صحيح لكن المخاطرة ستكون نسبتها قليلة جدا لو كان هذا الطرف له ظهير شعبي من اغلبية الشعب الليبي و لا اعتقد ان هذا الطرف سينقلب علي من دعموه لانه يعلم انه لولاهم ما سيطر
الناتو ضرب ضربته ورحل و رئيس الوزراء الايطالي ( اكثر بلدان اوروبا لها مصالح مع ليبيا ) قالها بالحرف الواحد عندما سال هل ينوي ان يتدخل الناتو مره اخري في ليبيا فقال مسالة تدخل الناتو مره اخري في ليبيا مساله منتهية و الناتو لن يتدخل بمعني لا يهمنا ان يفني الليبيين بعضهم البعض مادام مصالحنا مؤمنة
فالغرب حاليا و الولايات المتحدة يتبعون استراتيجية جديدة وهي ان التطرف ياتي من منطقة الشرق الاوسط و ان بيئة المنطقة هي ما تنتجه و مادام دول المنطقة لن تستمع الينا في ما نطلبه من تغييرات اذا فالنؤمن انفسنا و ليحرقوا بعضهم البعض ولا نتدخل علي الارض ابدا بل نقدم لهم المساعدات لكن عليهم هم من يقضوا علي الارهاب منفردين و عليهم هم من يدفعون الثمن ( بالرغم من ان الارهاب الذي تشهده المنطقة نابع بشكل اساسي من سياسات الولايات المتحدة في المنطقة مع عوامل اخري )
و هذا ما فعلته و تفعله في سوريا و هذا ما يطبق في العراق و هذا يطبق في ليبيا


فمن سيدفع فاتورة اخطاء الغرب في ليبيا من دمائه هم مصر - الجزائر - تونس لكن مازال هناك امل مع البرلمان الجديد لانه له سلطة و شرعية بالرغم من محاولات طرف هناك بتعطيله وجعله فاقد القيمة بما يفعلونه علي الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usama1001

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : قناص
المزاج : صافي
التسجيل : 28/05/2010
عدد المساهمات : 429
معدل النشاط : 362
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 15:15

أي تدخل دولي من قبل دوله داخل حدود دوله أخري مرفوض .... انا مصري و ارفض زج الجيش المصري في هذة المنازعات بحجة الأرهاب و تكفيريين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 18:32


اقتباس :
التدخل الدائم لن يحدث لن الضربات النوعية جويا وباستخدام النخبة سيحدث ان لم يكن حدث اصلا 

وعلينا علينا دعم حفتر والجيش الليبيى ضد ارهابى الاخوان وغيرهم

اخي  القاتل المخيف ...
مصر لن تدعم صراحة طرف في ليبيا إلا لو كان ممثلا فعليا للشعب الليبي
وطبعا وجود نظام تابع للإخوان المسلمين الإرهابية في ليبيا هو تهديد 
لٱمن مصر ومن بعدها الجزائر ولكن الواقع وتوزيع القوى الذي تفرضه
الجغرافيا على ليبيا يقول ان لبيبيا لن تستقر تحت حكم الخوان المتأسلمين
ولا أي فصيل إرهابي اخر ....
وبصراحة أكثر مصر والجزائر ليس لديهما رفاهية تجاهل ما يحدث في
ليبيا الشقيقة اليوم ...
نوع ودرجة التدخل تحدده المصالح المصرية الجزائرية وفي مثل هذه
الظروف لا تتوقع ان يكون كل شئ معلنا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyption pharaoh

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : software engineer
المزاج : ربنا يعديها على خير
التسجيل : 28/03/2013
عدد المساهمات : 996
معدل النشاط : 1389
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 18:41

@hassane-dz كتب:
لقد تدخل النتيو و امريكا من قبل في ليبيا و العراق و و الخ
هل جاب السلام تلك الدول؟؟؟؟؟؟؟

سفك الدماء لا يجلب سوى سفك الدماء

على دول الجوار و دول العالم مساعدة ليبيا بتدريب الجيش الليبي و تسليحه باسلحة تتلائم مع حرب العصابات
المطلوب من دول الجوار حماية حدودها و بهدا محاصرة الملشيات المسلحة لتتكفل القوى الليبية بمحاربتهم في الداخل

الناتو وامريكا ومعهم قطر نفذوا هجمات جوية في ليبيا وكان ورائهم دافع خبيث وهو تفتيت الدول العربية كما فعلوا في العراق هم يريدون ليبيا مفككة وفي صراعات يريدون خلخلة الوطن العربي حتى يصبح مثل جزيئات الغاز متباعدة عن بعضها مفككة .. لن يحدث اي حوار او مصالحة مع الليبيين بعضهم البعض لان هناك جماعات غير ليبية في ليبيا بالاضافة الى العملاء والخونة الذين تخللوا داخل المجتمع الليبي حاليا
الحل هو قطع رؤس الافاعي لتشتيت تلك الجماعات وقطعها لن ياتي الا بتدخل عسكري فنحن لا نستطيع ان نستغني عن ليبيا لانها عمق استراتيجي لدول قوية مصر الجزائر وتتونس وهذا هو العمل الخبيث الذي قامت به اامريكا والناتو
محاولات لاذعاف مصر والجزائر وتونس
دخول الجيوش العربية لنحر الارهابيين وليس المدنيين وماذا سيكون اراف واعطف عالعرب غيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 19:42

@abojo كتب:





اخي  القاتل المخيف ...
مصر لن تدعم صراحة طرف في ليبيا إلا لو كان ممثلا فعليا للشعب الليبي
وطبعا وجود نظام تابع للإخوان المسلمين الإرهابية في ليبيا هو تهديد 
لٱمن مصر ومن بعدها الجزائر ولكن الواقع وتوزيع القوى الذي تفرضه
الجغرافيا على ليبيا يقول ان لبيبيا لن تستقر تحت حكم الخوان المتأسلمين
ولا أي فصيل إرهابي اخر ....
وبصراحة أكثر مصر والجزائر ليس لديهما رفاهية تجاهل ما يحدث في
ليبيا الشقيقة اليوم ...
نوع ودرجة التدخل تحدده المصالح المصرية الجزائرية وفي مثل هذه
الظروف لا تتوقع ان يكون كل شئ معلنا ..
صدقت ابو يوسف
واعتقد انة يمكن لمصر ان تتدخل
او ممكن تكون تدخلت فعلا لضرب
الجماعات الارهابية التابعة لللاخوان المتاسلمين الارهابية
والقاعدة والضربات ممكن تكون جوية ونوعية جدا ومحدودة ايضا
بالتنسيق مع الجزائر طبعا
تحياتى يا كبير
 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2899
معدل النشاط : 2524
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 19:44

ضربة استباقية محدودة هو خيار مطروح. لكن مثل هذا التدخل يحتاج تواجد استخباراتي و معلومات كبيرة من اجل تحديد اخداف مهمة (اشخاص و اماكن). لكن  بشكل عام، أفضل أن تستثمر مصر اموالها في تحصين حدودها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائى مصرى

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 04/12/2012
عدد المساهمات : 837
معدل النشاط : 708
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟   الأحد 10 أغسطس 2014 - 20:29

لا لن تتورط مصر بحرب ليبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعد 37 عاماً.. هل يتكرر سيناريو تدخل مصر عسكرياً في ليبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين