أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الخميس 24 يوليو 2014 - 12:44

تراكيـب وحـدات الدرع فـي بـرج الدبابـة الإسرائيليـة Merkava MK3



صورة حديثة تعرض البناء الهيكلي والإنشائي لوحدات التدريع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 . الصورة تظهر بوضوح تصفيح الوحدات أو التدريع "مودلر" Modular الذي وظف بشكل جيد لتأمين حماية القوس الأمامي والجانبي لمنطقة البرج تجاه الأسلحة المضادة للدروع . فمن الحقائق الثابتة أن معظم حماية الدبابات والعربات الأرضية القتالية الأخرى تكون مشروطة ومقيدة بالدروع . وبشكل عام تقسم الدروع إلى نوعين أو صنفين رئيسين  سلبية passive ، وتفاعلية reactive . وبينما يعمل النوع السلبي على صد وإيقاف المقذوف من خلال الملكيات والخواص المادية material properties لمكونات مادة الدرع وحدها ، فإن الدروع التفاعلية تعمل على التسبب في حدوث انفجار أو ردة فعل أخرى من قبل الدرع لتخفيض خطورة المقذوف وبالتالي عرقلته أو حرف مساره . أنواع الدروع السلبية عديدة ، لكن أكثرها شيوعاً النوع الكتلي bulk armor ، ودرع الوحدات modular armor . الدروع التفاعلية هي الأخرى تتضمن أنواع وأنماط مختلفة ، أبرزها وأكثرها شهرة الدرع التفاعلي المتفجر ERA .

إن أغلب دبابات المعركة الرئيسة الحالية أو تلك التي هي قيد التطوير تستعين لتعزيز حمايتها بنظام الوحدات المتعددة والذي يطلق عليه التدريع "مودلر" Modular أو متعدد الطبقات multi-layered . هذه الوسيلة كانت الخطوة التالية لتطوير دروع العربات المدرعة بكافة تصنيفاتها . وهي خطوة كان يقصد منها السماح بمراجعة وإعادة ترتيب عامل الحماية رداً على تطور التهديدات دون الحاجة الماسة لتفكيك الدرع الكتلي المركب . يستعين مفهوم الدرع مودلر بأقسام أو مقاطع مصفحة صغيرة إضافية تسمى الوحدات modules ، التي تعمل على توفير الحماية المطلوبة عندما تلحق وتضم إلى البنية التركيبية أو الإنشائية structural frame التي تشكل هيكل العربة الأرضية . ورغم أن دروع البناء نفسها تزود حماية نسبية للعربة إلا أن دروع المودلر تعمل أيضاً على دعم وإسناد وحدات الدروع الإضافية . أكثر أنواع هذه الدروع مصممه بطريقة مدمجة incorporate design بهدف إتاحة الفرصة لإزالة وإزاحة الوحدة عند الرغبة في إجراء التصليحات أو إحداث المزيد من التطويرات على منظومة الحماية (إزالة الوحدات واستبدالها لن تكون ممارسة عادية أثناء المهام العملياتيه) . إن فكرة إضافة مقاطع الدروع ووحدات الحماية إلى الدبابات والعربات الحالية ليست فكرة جديدة . فخلال حقبة الأربعينات ، أضاف مصممو العربات القتالية صفائح وطبقات تدريع خارجية armor plates وكذلك أكياس الرمل sand bags لزيادة مستويات حماية هذه العربات . مجموعة قطع الدروع الإضافية تلك دعيت "الزخرفة" appliqué (إضافة قطع وقائية مسبقة التشكيل أو مرتجلة على تركيب العربة الأرضية) . ويلاحظ أن التدريع مودلر يختلف عن حماية الزخرفة بأنه من النوع المتكامل والمتناسب لتصميم العربة . الحماية الزخرفية في الحقيقة أقل كفاءة وفاعلية من تصميم مودلر المتكامل ، حيث تسببت هذه في جملة من المتاعب والمصاعب لعمل المجسات وفتحات العربة ، ناهيك عن تعقيد إضافي لوظائف العربة العملياتي vehicle's operational ، لأن شكل الوقاية في الغالب كان لزاما دمجه فوق العربات أثناء عملية نشر وتوزيع العربات . بالنسبة لدبابات المعركة الرئيسة ، دروع مودلر قادرة على تقليل مخاطر الأسلحة المضادة للدبابات وتخفيض قابليات الاختراق penetration capability على نحو كبير ، لكن في المقابل تلك الوحدات الرقيقة نسبيا لا تستطيع تأمين حماية شاملة للعربات الأخف وزناً ومنع اختراق المقذوفات العاملة بالدفع الصاروخي وتهديدات الصواريخ الأكبر المضادة للدبابات .



صفائح التدريع الإضافية في برج الدبابة Merkava MK3 وضعت وفق نمطين ، أحدها وضع بشكل مائل (المقطع العلوي) ويضم عدد ثلاثة صفائح ثخينة نسبياً وبأحجام تبدو متماثلة ، والآخر وضع بشكل أفقي (المقطع السفلي) ويضم أربعة صفائح تدعيم متفاوتة الثخانة والحجم . وضع الصفائح بشكل مائل يقصد منه زيادة المسافة العرضية الواجب على الرأس الحربية قطعها وتجاوزها لاختراق دروع الدبابة . فالقاعدة الأساس للاختراق ترتبط بصلة وثيقة ، ومن ضمن أمور أخرى ، بالزاوية التي سيضرب بها المقذوف درع الهدف . فزاوية الارتطام المثالية هي الزاوية العمودية أو القائمة perpendicular angle إلى صفيحة الدرع والتي تشير إلى المسافة الأصغر والأقل التي يحتاج المقذوف لقطعها وتجاوزها لاختراق الدرع وإلحاق الضرر بالهدف . لذلك كلما زادت زاوية ميلان الدرع كلما زادت سماكته وثخانته المنظورة ..

صفائح التدريع في الدبابة الإسرائيلية وضعت بشكل متباعد spaced وهذه أحد الوسائل الفعالة والناجحة لتعزيز حماية دبابة المعركة الرئيسة . إذ تكمن الفكرة الرئيسة لهذا النوع من التصفيح في وضع صفائح التدريع منفصلة عن بعضهما البعض بمسافة معينة مع وجود فاصل هوائي air gap بينهم بمسافة مباعدة ملائمة . التصفيح المنفصل والمتباعد كما أثبتت الاختبارات ، يضعف القدرة التدميرية لمقذوفات الطاقة الحركية بسبب قيام هذه الأخيرة بصدمات عدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار السماكة المكافئة للتصفيح وتشوه المقذوف ، وتغير مساره بعد خروجه من طبقة التصفيح الأولى . كما أن التصفيح يضعف تأثير نفاث قذيفة الشحنة المشكلة ، نظراً لوجود مسافة هوائية بين جزئي التصفيح . فمن المعروف أن لقذائف الشحنة المشكلة shaped charge مدى تأثير أقصى ، فإذا كانت مسافة المباعدة stand-off قصيرة أو طويلة أكثر من اللازم ، فإن ذلك يضعف من تأثير النفاث بشكل كبير (مسافة المباعدة هي المنطقة الفاصلة بين قاعدة البطانة للشحنة المشكلة وبين سطح الهدف) . فهذه المسافة على قدر كبير من الأهمية ، حيث أنه من الثابت علمياً أن هناك حاجة لمسافة مباعدة قصوى لتحقيق الاختراقِ الأعمق . وعند مسافة مباعدة أقصر من اللازم ، فإن النفاث لا يمتلك مجال أو حيز كافي للتمدد للخارج ، وفي المقابل عند مسافة مباعدة أكثر طولاً ، فإن النفاث يتشتت ويتجزأ ويفقد تركيزه ، مما ينتج عنه انحرافه وجنوحه عن خط المحور . لقد قد أظهرت الاختبارات أن صفائح فراغية رقيقة السمك ، يمكنها أن تهزم وتدحر نفاث الشحنة الجوفاء عن طريقة تفتيته . فقد أظهرت تلك التجارب أن انهيار الصفائح باتجاه طريق ومسار النفاث يؤدى إلى عملية تمزيق disrupted فعال لكتلته . وفي الحقيقة فإن ترتيب الدروع الفراغية يوفر حماية تجاه هجمات الشحنات المشكلة لنحو 3-4 مرات من سماكة التدريع المنظور ، كما يعتقد بعض الخبراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الخميس 24 يوليو 2014 - 12:58



لدى أستفسار حول جدوى وضع طبقات الدروع فى صورة أفقية
معروف أن أهمية وضع صفائح الدروع بزاوية مائلة لمضاعة سماكة الدرع عنه بشكل رأسى
وهنا أستفهام حول جدوى وضع صفائح أفقية لحماية المنطقة الأماية من البرج
ألم يكن من الأفضل ان تكون الصفائح السفلى أيضا موضوعة بشكل

مائل لتكون بناية الترتيب الداخلى لصفائح الدروع مكونة مع المجموعة العلوية هذا الشكل
- > -
وعندها لن يكون من الضرورى وضع أربعة صفائع بل يمكن الأكتفاءبصلاصة
وبالتالى أثره فى تخفيف وزن البرج .. اتمنى الشرح حول تلك النقطة

تحياتى لك يا عزيزى


كابوو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الى الابد

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس
المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسجيل : 09/09/2011
عدد المساهمات : 1002
معدل النشاط : 717
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الخميس 24 يوليو 2014 - 14:18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقييم استاذى العزيز ازادك الله علما ومعرفة 


بخصوص التدريع اليس من الافضل بدلا من air gaps ان يتم تفريغها من الهواء او وضع اسطوانات بها غازات خاملة 

فى مجال الكهرباء   القواطع الكهربية لخطوط القوى تكون مزودة باسطوانة ( لها اشكال مختلفة )تسمى غرفة اطفاء الشرارة  هدفها تقليل اثار ظاهرة القوس الكهربى الناتجة عند الفصل او التوصيل

حيث توضع اطراف التلامس داخل هذه الغرفة   وهى اما ان تكون
1) مفرغة من الهواء  حيث ان وجود الهواء يزيد من قوة الشرارة ويفسد اطراف التلامس
2) غاز خامل يساعد على اطفاء الشرارة بشرط الا يتفاعل كميائيا مع اطراف التلامس حتى لا يسبب تكون الاكاسيد عليها
3) بها زيت له مواصفات خاصة عازل للكهرباء( موجود فى ميع المحولات الكهربية لتبريد الملفات )  ويساعد على التبريد واطفاء الشرارة



بالمقارنة بما يستطيع القوس الكهربى فعله فى المعان او ما يفعله المقذوف   تجد ان القوس الكهربى يتفوق بالتاكيد حيث ان احدث طرق  صهر وتشكيل الحديد باستخدام القوس الكهربى


فما رايك فى ذلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الخميس 24 يوليو 2014 - 22:41

@cabo كتب:

لدى أستفسار حول جدوى وضع طبقات الدروع فى صورة أفقية
معروف أن أهمية وضع صفائح الدروع بزاوية مائلة لمضاعة سماكة الدرع عنه بشكل رأسى
وهنا أستفهام حول جدوى وضع صفائح أفقية لحماية المنطقة الأماية من البرج
ألم يكن من الأفضل ان تكون الصفائح السفلى أيضا موضوعة بشكل

مائل لتكون بناية الترتيب الداخلى لصفائح الدروع مكونة مع المجموعة العلوية هذا الشكل
- > -
وعندها لن يكون من الضرورى وضع أربعة صفائع بل يمكن الأكتفاءبصلاصة
وبالتالى أثره فى تخفيف وزن البرج .. اتمنى الشرح حول تلك النقطة

تحياتى لك يا عزيزى

كابوو

المصمم أخي كابو أثناء التخطيط ، يعمل على تقدير مواضع الهجوم ومساراته ، ووفق رؤيته الخاصة يرتب مستويات الحماية . الصفائح السفلية لو دققت النظر ستجد أنها تحمل نسبة ميلان والقصد من ذلك كما تفضلت زيادة المسافة التي يتطلب من المقذوف تجاوزها .. تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الخميس 24 يوليو 2014 - 22:48

@ناصر الى الابد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص التدريع اليس من الافضل بدلا من air gaps ان يتم تفريغها من الهواء او وضع اسطوانات بها غازات خاملة 

فى مجال الكهرباء   القواطع الكهربية لخطوط القوى تكون مزودة باسطوانة ( لها اشكال مختلفة )تسمى غرفة اطفاء الشرارة  هدفها تقليل اثار ظاهرة القوس الكهربى الناتجة عند الفصل او التوصيل

حيث توضع اطراف التلامس داخل هذه الغرفة   وهى اما ان تكون
1) مفرغة من الهواء  حيث ان وجود الهواء يزيد من قوة الشرارة ويفسد اطراف التلامس
2) غاز خامل يساعد على اطفاء الشرارة بشرط الا يتفاعل كميائيا مع اطراف التلامس حتى لا يسبب تكون الاكاسيد عليها
3) بها زيت له مواصفات خاصة عازل للكهرباء( موجود فى ميع المحولات الكهربية لتبريد الملفات )  ويساعد على التبريد واطفاء الشرارة

بالمقارنة بما يستطيع القوس الكهربى فعله فى المعان او ما يفعله المقذوف   تجد ان القوس الكهربى يتفوق بالتاكيد حيث ان احدث طرق  صهر وتشكيل الحديد باستخدام القوس الكهربى

فما رايك فى ذلك

لم أقرأ عن إستخدامات الغاز الخامل في تراكيب الدروع ، لكني قرأت عن وضع وإستخدام مواد تحشية أخرى مثل مادة البولي يوريثان polyurethane ، وهي مادة كيميائية كثير الاستخدام كرغوة ذات مرونة وتلدين عالي ، حيث تستعمل لعمليات العزل الصارم والمقسى في الفواصل الموجودة بين صفائح الفولاذ . وفي بعض نماذج دباباتهم ، ملأ الألمان الفراغات بين صفائح التدريع بمادة البولستيرين Polystyrene وهي مركب كيميائي بلاستيكي يتميز بالصلابة مع قدرة للتحول إلى رغوة عند تعرضه للضغط والحرارة الشديدة ، وقد أستخدم هذا الترتيب في النسخة Leopard 1A3 . فحين يصاب هذا النوع من الدروع بقذيفة شحنة مشكلة ، فإنها تنفجر على الصفحة الخارجية للدرع وتثقبه ، ولكن سرعان ما تنخفض الطاقة الناشئة عن كتلة النفاث ، بسبب امتصاص المادة الكيميائية لطاقة النفاث (تنتفخ هذه المادة بسرعة كبيرة تصل إلى 200-500 م/ث خلال عملية الامتصاص) . السوفييت طوروا بدورهم أحد أشكال هذا التدريع وأطلقوا عليه اسم NERA ، وهو عبارة لوحين من الفولاذ ، سماكة كل منهما 5 ملم ، ينحصر بينهما مادة مطاطية سماكتها 100 ملم ، حيث استخدم هذا التدريع على الدبابات القديمة طراز T-55 . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الفرقة الذهبية

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عسكري محترف
المزاج : رايق
التسجيل : 24/07/2014
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 129
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .   الجمعة 25 يوليو 2014 - 18:45

لا أعتقد هذا الدرع يفيد مع صاروخ Konkurs AT-5 SPANDREL  
وكلنا نتذكر ماذا فعل رجال حزب الله اللبناني في دبابات الميركافا في حرب تموز 2006
فأصبحت صيدا سهلا وتم تدمير على ما يزيد من 47 دبابة من هذا النوع لتسقط نظرية ((عربة الرب)) كما يسمونها الصهاينة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تراكيب وحدات الدرع في برج الدبابة الإسرائيلية Merkava MK3 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين