أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 14:34

1 

المصدر : من منشورات مجلة جينز الانجليزية لهذا الاسبوع Jane's Defence Weekly تحت عنوان In search of an ISR/strike bargain .

الحقيقة ان هناك انواع جديدة من الطائرات الحربية التي اثبتت يوما بعد يوم شعبية كبيرة في جيوش عده حول العالم ، لمواجهتها بكفاءة مصاعب التشغيل وذلك بميزانية قليلة ، وهذا المنشور سندرس فيه السوق والاتجاهات المستقبليه فيه في ظل الاسعار المقبوله التي يمكن تقديمها لطائرات ثابته الجناحين اخف في الوزن ، والتي تمزج بين امكانيات القيام بالمراقبة مع امكانية ضرب الاهداف بدقة شديدة .

فمنذ العقد الماضي او قبله بقليل شهد العالم صقل لنوع جديد من الطائرات المقاتله ثابتة الجناح والقادره علي القيام بمهام المخابرات ، المراقبة ، والاستطلاع ، والمعروفه اختصارا بأسم (ISR) وفي نفس الوقت توجيه ضربات بدقة بالغة ضد اهدافها ، والشركة الرائده في هذا السوق هي شركة امبراير والتي تقدم طائرات EMB-314 Super Tucano ، والتي تسمي ايضا A-29 ، وهي مسمتده من نجاح الطائرة الاولي EMB-312 ، والمخصصه لمهام التدريب ، وتخدم اكثر من 180 طائرة Super Tucano في القوات الجوية لتسع دول حول العالم ، بالاضافة الي طلبيات من عدد من الدول والتي سيستغرق انتاجها عامين اضافيين ، وكذلك اوامر بطلبيات اخري لاتزال معلقه .

ويأمل في الحصول علي حصة من هذه السوق المربحة ايضا طائرات Beechcraft's AT-6 Texan II ، والتي قد تكون علي وشك تحقيق ذلك فعلا ، وايضا هناك الطائرتين المستمده من الطائرات الزراعية من طراز Air Tractor AT-802U و Thrush-based Archangel ويقدم كلا الطائرتين شركة IOMAX ، وفي الوقت نفسه نجد ايضا الطائرة متعدده المهام twinjet Scorpion وهي طائرة من الممكن ان نعتبرها طائرة وسطي بين Super Tucano بمراوحها التي تعمل بها من ناحية ، وبين الطائرة الكورية الجنوبية FA-50 الطائرة الهجومية الخفيفة التي يمكنها ان تصل الي اعلي من سرعة الصوت عبر afterburning .

وكل هذا يأتي متماشيا مع الاحتياجات المتزايده في جميع انحاء العالم لطائرات هجومية يمكنها في نفس الوقت ان تقوم بمهام ISR " المخابرات والرصد والاستطلاع " ، وهذا مايعكس الطبيعة المتغيره للمعارك في وقتنا هذا ، والتي جعلت التركيز في التعاقدات يتحول من التعاقد علي مقاتلات تدخل في معارك جوية وجها لوجه ، الي طائرات تستطيع مكافحة اي تمرد او انشقاقات في الدول ، او جماعات غير حكومية مثل الجماعات التي تتبع تنظيم القاعدة او تعتنق فكرها ، او التهديدات العابره للحدود مثل عصابات الاتجار بالمخدرات وهذه كلها تهديدات كثيرة التنقل ، ويكونوا مسلحين غالبا بأسلحة خفيفة ، ويتواجدون في اماكن وتضاريس من الصعب الوصول اليها توفر لهم الغطاء والاختفاء ومن الامثلة علي ذلك الادغال والصحاري والجبال او حتي الاختفاء داخل المدن ، وهناك مجموعة من النزاعات المتصاعده في منطقة الشرق الاوسط حاليا في سوريا / العراق / الاردن ، مرورا بالساحل الشمالي الافريقي ، والقرن الافريقي وامريكا الوسطي ، بالاضافة الي اجزاء من جنوب شرق اسيا .

الخيار البرازيلي أثبت مكانته :

وبعيدا عن فضيحة البرازيل امام المانيا في كأس العالم ، فأن الخيار البرازيلي في مقامنا هذا اثبت مكانته بلا جدال ، فببراعة غير مسبوقة ، وتكلفة منخفضة نسبيا اصبحت Super Tucano هي من غيرت قواعد اللعبة عندما دخلت الخدمة لدي القوات الجوية البرازيلية لاول مرة في مطلع العام 2004 ، وأوكل لها القيام بمهام حفظ الامن في جميع انحاء منطقة الامازون الشاسعة ، وذلك بمحرك من انتاج شركة برات اند ويتني (P&W) الكندية للمحركات ، وهو محرك توربيني يحمل الاسم PT6A-68/3 وبه خمس شفرات ، ويتميز بالعديد من الامكانات فهو يمكن الطائرة ان تسير بسرعة ثابته مثلا ، والشفرات شفرات ذات وجهين ، كما زودت الطائرة بالنظام الشديد التطور للرؤية الليلية (NVG) ، وقمرة قيادة بها اجهزة للملاحة بالقصور الذاتي والليزر بالاضافة الي منظومة لمهاجمة اهدافها ، وزودت الطائرة ايضا بنظام تحديد المواقع العالمي GPS ، ونظام لمنع التصادم ، ويصل مدي طائرات السوبر توكانو الي 700 ميل بحري ، ويمكنها القدرة علي مواصلة الطيران لاكثر من ثماني ساعات متواصلة ، والمثير ان كل هذه الامكانيات لن تكلف سلاح الجو الذي يستخدم هذه الطائرة سوي الف دولار لكل ساعة تحليق.

ولكن هل ستقدم لك هذه الالف دولار الامكانيات السابقة وفقط ؟ الاجابة لا ، فبهذه الالف دولار ايضا ستحصل علي نظام الرصد المتطور AN/AAQ-22 Star SAFIRE ، وهو نظام رصد به مجموعة من اجهزة الاستشعار والتي تعمل بالليزر ، ويقدم للطائرة القدرة علي القيام بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والرصد وكذلك يمكنها من تسديد مجموعة واسعة من الاسلحة التي يمكنها حملها ، وهذه الطائرات يمكنها حمل اسلحة من عدة بلدان ، وتتكون منظومة السوبر توكانو القتالية من مدفع علي كل جناح عيار 12.7 مم ، مع خمسة نقاط تعليق ليمكنها حمل عدد من الاختيارات حسب المهمة فمثلا يمكنها حمل وزن 1550 كجم من القنابل ، بودات صواريخ عيار 70 مم ، صواريخ " جو-جو " للقتال الجوي ، وكذلك يمكن تزويدها بخزانات وقود اضافية لزيادة مداها ، وفي القائمة الطويلة للاسلحة التي يمكن للطائرة حملها نجد مايلي Paveway و Lizard و Griffin للقتال الارضي ، و Sidewinder و Piranha و Python للقتال الجوي .

وسجل الاسقاط الاول ضد السوبر توكانو ، لطائرة تابعه لسلاح الجو الكولومبي ، الطائرة كانت تقوم بمهمة قصف مواقع جبهة فارك المسلحة والتي تقاتل الجيش الكولومبي منذ سنوات ، وسقطت الطائرة في معركة في يناير من العام 2007 ، ومع ذلك استمر قادة سلاح الجو الكولومبي في الاعتماد علي الطائرة في مهام تلت ذلك الاسقاط ، ولن يكون مستغربا اذا قلنا ان السوبر توكانو معظم زبائنها دول لاتينية يأتي في مقدمتها الدولة المصنعه البرازيل مع 99 طائرة ، كولومبيا : 24 ، الاكوادور : 18 ، تشيلي : 12 ، جمهورية الدومينيكان : 8 ، ومن الدول الافريقية نجد انجولا ، ومؤخرا اختارت كل من الباراغواي والسلفادور وغواتيمالا السوبر توكانو لتكون ضمن اسلحتها الجوية ، ولكن تسليم 6 طائرات طلبته هذه الدول تأخر بسبب مصاعب في التمويل .




Texan " الانتاج الجاهز " :

وهي من انتاج شركة Textron والتي دمجت عددا من عملاقة صناعة الطائرات حول العالم مثل Bell Helicopter و Cessna Aircraft بالاضافة لشركات اخري كي تخرج هي للنور ، ومن هذه الشركات Beechcraft ، والتي انتجت الطائرة التي نحن بصدد الحديث عنها ، وتقود شركة Textron منذ العام 2009 حملة قوية من اجل التسويق للطائرة AT-6 Texan II ، والتي تقوم بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والرصد وكذلك مهام القصف الارضي ، وكانت الطائرة قد لاقت فشلا في مسابقة اختيار طائرة دعم ارضي خفيفة للقوات الجوية الامريكية كانت تحت اسم " LAS competition " ، ويقول السيد " ديريك هيس - نائب المدير الاول للشركة - لمجلة جينز : " اننا واثقين ان الطائرة ستحقق مبيعات في هذا العام 2014 " ، وفي السادس عشر من يونية الماضي قال المتحدث الرسمي للشركة : " ان الانتاج من الطائرة جاهز الان ، وهذه خطوة مهمة تسمح لنا بأن نسلم للعميل في اقرب وقت ممكن ، طائرات AT-6 Texan II تحلق حاليا ، وسنعلن قريبا عن عملاء " .




الطائرة مبنيه اساسا علي طائرة التدريب الناجحة بيتش كرافت T-6 ، وهذه الطائرة ايضا مشتقه من الطائرة التي تحمل اسم Pilatus PC-9 ، وطارت الطائرة الاولي من AT-6 في أغسطس من العام الماضي 2013 ، ويشمل نظام عمل الطائرة نظام للرؤية الليلية ، مع خوذه تعرض البيانات امام الطيار ، نظام بالاشعة تحت الحمراء يحذر الطيار من الصواريخ التي تطلق ضده ، اجراءات مضادة اخري منها اجراءات اعاقة الكترونية ، وصلات صوت وبيانات مؤمنه ، امكانية تصوير الفيديوهات ونقلها في نفس اللحظة للقواعد الارضية عبر وصلات داتا لينك ، ونظام للاتصال بالقمر الصناعي .

الشركة المصنعه بيتش كرافت صممت طائرات AT-6 كطائرات متعدده المهام للقيام بمهام الدعم الارضي الخفيف وكذلك القيام بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والمراقبة ، وهي وفق المتحدث الرسمي للشركة الطائرة الاعلي والاكثر قدره بين الطائرات الخفيفة ، فهي مزوده بنظام القتال المقدم من شركة لوكهييد مارتن والذي يسمي A-10C ، ومنظومة أجهزة الاستشعار L-3 Wescam MX-15Di ، والمحرك P&W PT6A-68D ، وقمرة قيادة ممتازة ، والطائرة انظمتها متوافقه مع الاسلحة والمنظومات الاخري التي تعمل لدي الولايات المتحدة ودول حلف الناتو .

جذور عميقة :

ان السنوات القليلة الماضية ، شهدت انتعاشا في تطوير طائرات ذات قدرات هجومية وقدرة علي القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة ، وذلك اعتمادا علي طائرات قوية التصميم او حتي علي طائرات زراعية في الاساس ، وهذا المفهوم اصلا كان قد نشأ لدي عدد من طياري سلاح الجو الامريكي الذين كانوا قد عملوا في ثمانينات القرن الماضي علي مشروع " Grisly Hunter " وهو مشروع كان يعمل علي توفير الانذار المبكر الجوي ، ووقتها حدث تحطم لطائرة Schweizer SGM 2-37 وادي لمقتل الطيار ، مما استدعي تغيير الطائرة بشكل فوري ، ووقع الاختيار علي الطائرة Ayres S2R Turbo Thrush ، وكذلك الطائرة AT-802 ، بعدما شاهدوا اداء طائرة من هذا النوع كانت في الخدمة لدي وزارة الخارجية الامريكية ، وقام الفريق بادخال تعديلات علي الطائرة فأضافوا لها نظام اتصالات عسكري ، ودروع ، ووقود اضافي وضع بدلا من اماكن وضع الكيماويات سابقا لكونها اصلا طائرة رش زراعي ، وخصصت الطائرة للقيام بمهام الحراسة المسلحة ، ولكنها لم تجذب ابدا اي زبون .

ولكن الطائرات المعدله استخدمت من قبل الجناح الجوي لوزارة الخارجية الامريكية في عمليات مكافحة المخدرات برش مزارع الكوكايين في امريكا الجنوبية بمواد كيماوية تفسد المحصول ، وتشير بعض التقارير انه قد تم تسليم ثلاث طائرات في مارس الماضي لشرطة Puntland Maritime البحرية بالصومال ، والطائرات من هذا النوع مسلح بأربع انابيب مدفع Gatling وكذلك بالقذائف ، والان وبعد 25 عاما من ذلك فأن طائرات AT-802 اخرجت لنا طائرات AT-6 والتي ظهرت في الاسواق كأصلها ، بل ونال الفرع اهتمام اكبر من الاصل ، مع ان كلا منهما يعمل بنفس المحرك ، وتعتبر تكلفة ساعة الطيران بالنسبة لطائرات AT-802 مايقدر ب 450 دولار ، والنسخة الحربية 2235 دولار .

دخول العقرب :


الواصل الاحدث لهذا السوق الخاص بطائرات الاستطلاع والمراقبة وجمع المعلومات والقيام بالقصف الارضي ، هي الطائرة الفريدة من نوعها المتعدده المهام وذات المحركين من نوع Scorpion وهي طائرة من انتاج شركة Textron ايضا ، التصميم يبدو انه سيحافظ علي شباكه نظيفة من اي اهداف سلبية ، التصميم يعكس ان مهندسي الشركة قد وضعوا تحليل دقيق لهذا السوق وخرجوا بتصميم متوافق معه تماما ، ومن المتوقع ان تظهر الطائرة لاول مرة في معرض فارنبورو في انجلترا هذا الشهر ، وكان مدير شركة Textron السيد " بيل اندرسون " قد قال عنها : ان الطلب الكلي علي هذه الطائرة قد يصل الي 2000 طائرة حول العالم ، فهذه الطائرة يمكنها ان تقوم بالمهام الخاصة بالرصد والاستطلاع وضرب الاهداف بدقة والتي يقوم بها الطائرات القاذفة او المتعدده المهام في يومنا هذا ، وكذلك يمكنها القيام بمهام السيادة الجوية ، وامن الحدود ، وبالنسبة للجيش الامريكي يمكن ان يستخدمها في العمليات البحرية في القطب الشمالي .




وركز مصممي الشركة عند التصميم والتصنيع علي انتاج طائرة قادرة علي القيام بمهماتها علي الشكل الامثل ، والقيام بالهجمات وفقا للامكانيات المتاحة حاليا ، مع التقليل من التكاليف والمخاطر ، وسعي المصممين لانتاج طائرة تقدم لك كل القدرات التي ترغب بها مع تكلفة قليلة ، وبالفعل حلقت Scorpion لاول مرة في ديسمبر من العام الماضي 2013 ، وبرنامجها حاليا يتقدم بسرعة شديدة خلال مرحلة الاختبار والتقييم ، وهناك احتمال وشيك لتوقيع عقود هذا العام ، واذا حدث ذلك فعليا فأن الزبون الاول سيتسلم طائرته الاولي خلال 18 شهر من تاريخ التوقيع ، وعلي الرغم من ان الطائرة قد تكون اغلي من بعض الطائرات التي تعمل بمحركات توربينية " فثمنها يقل قليلا عن 20 مليون دولار " ، فأن ساعة الطيران الخاص بها تكلف 3 الاف دولار ، ويري مسئولي الشركة ان امكانيات Scorpion تجعل هذا السعر منخفض للغاية ، وجدير بالذكر ان العقرب يمكن تزويدها بالعديد ومختلف اجهزة الاستشعار ، وقنابل ذكية وصواريخ للقتال الجوي والقصف الارضي ، كما يمكن تزويدها بخزانات وقود اضافية ويمكنها الطيران المتواصل خمس ساعات مما يجعلها تصنف في فئة بمفردها ، فئة جديدة تسمي " العقرب " . 

رابط الاصدار الخاص بالمجلة :




ويبقي السؤال المهم ، الي اي مدي ستصل هذه الطائرات ؟ هي الان من وجهه نظر الكثيرين حل ممتاز للدول التي تواجه تهديدات غير تقليدية كالجماعات المسلحة ، دول مثل مصر والجزائر وسوريا والعراق وليبيا والسودان هذه الطائرات بالنسبة لها ممتازة جدا ، ولكن هل ستحل محل المروحيات الهجومية ؟ هذه الطائرات يمكن ايضا ان تزود بأجهزة وصواريخ القتال الجوي ، فهل من الممكن ان نشطح بخيالنا لكي نراها تحل محل المقاتلات العالية التطور فقط من اجل النفقات المالية والتوفير الذي تحققه ، ويبقي السؤال المهم :
هل تصبح الطائرات الخفيفة مستقبل أسلحة الجو ؟ .


عدل سابقا من قبل محمد علام في الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 14:49

شكرا للموضوع الجميل اخ علام
بس ايه البصمه الرداريه للطيارات دي يا اخ علام و ما مدي اكتشافها و تاثرها من بعض الصواريخ كالايجلا و الاستريلا مثلا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2369
معدل النشاط : 2564
التقييم : 224
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 14:50

موضوع ممتاز اخي 
ننتظر الاي تي 6 لتصل للعراق بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 14:56

شكرا للدعوة أخي علام ... نحن بجانبكم دائما  7 
موضوع مميز .. لكن لا أعتقد أن السؤال الأخير أو جوهر الموضوع سيتحقق بصراحة 
مثلا المقاتلات الشبحية هل يصلح أن تكون بهذا الحجم ؟ الى جانب التسليح الثقيل الذي تحتويه معظم المقاتلا سيجعل 
سرعة المقاتلة بطيئة جدا نظرا لحجمها 
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي للابد

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المزاج : عراق اسد جريح لكن سيعود ويعود يريد الانت
التسجيل : 06/05/2014
عدد المساهمات : 472
معدل النشاط : 647
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 14:59

اخي موضوع روعة 


لدي سؤال ما تسليح AT_6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:03

@tora كتب:
شكرا للموضوع الجميل اخ علام
بس ايه البصمه الرداريه للطيارات دي يا اخ علام و ما مدي اكتشافها و تاثرها من بعض الصواريخ كالايجلا و الاستريلا مثلا ؟؟

لاشكر علي واجب يا اخي الكريم .


البصمة الرادارية لهذه الطائرات تكون منخفضة بسبب صغر الحجم ، وهذه ميزة في صالح هذه الطائرات تضاف لجعبتهم ، اما صواريخ الايجلا والاستريلا فطبعا لو اصابتها ستسقطها بلا شك ، ولكن هذه الطائرات تعول علي الاجراءات المضادة التي تحملها فمثلا AT-6 Texan II تحمل نظام يعمل بالاشعة تحت الحمراء لتحذيرها من اي صاروخ يطلق ضدها ، وكذلك اجراءات اعاقة الكترونية لتضليل الصاروخ ، ويبقي الصراع الدائم بين الصاروخ والطائرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir 1991

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : بكالوريوس علوم حاسبات
المزاج : الحمد لله على نعمته
التسجيل : 14/03/2013
عدد المساهمات : 1244
معدل النشاط : 1468
التقييم : 221
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:06

شكرا على الدعوة اخي
نَعْمَ اثبتت هذا النوع من الطائرات كفائتها
فمثلا في العراق استخدمت السيزنا وهي طائرة ضعيفة نسبيا الا انها سجلت صولات وجولات على الارهاب
وكذلك سجلت هذا النوع نجاح في الجبهة المصرية اقصد سيناء وقد رأينا كيف حسمت التركاتور المعركة تجاه الارهاب وهي طائرة زراعية في الاساس


وعن نفسي أسجل إعجابي بالنسخة المسلحة للat-6 ولكن نظرا للبطء في التعامل الأمريكي 
اتجه للخيار البرازيلي وهو السوبر تكانو
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 611
معدل النشاط : 430
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:08

شكرا على الدعوة اخى علام 
تقييم + على موضوعك الرائع والشرد الاكثر من الرائع 
اثبتت الطائرات الخفيفة نجاح باهر فى مقاومة الشغب والتمرد المسلح والجماعات الارهابية وجماعات التهريب 
بتكلفة زهيدة جدا لا اظن انها تتعدى ال 1000 دولار 
ونجد اتجاها عالميا من صناع الطائرات للاهتمام والتطوير لها ولكن مشكلتها المضادات الكتفية 
نجد مثلا ال Tractor  فهى فى الاصل طائرة رش مبيدات ولكن تم تعديلها واصبحت تادى وظيفتها بكفائة منقطعة النظير وكذلك التوكانو وغيرها الكثير 
ولكن لا اظن انها ستحل محل الهليكوبتر لان للهيل مميزات لا يمكن ان تتوفر فى اى طائرة اخرى اهمها Hoving  او الثبات فى موقع واحد وكذلك الانزال للقوات الخاصة لمواجهة التمرد و الشغب 
واظن ان لها سوق كبير مستقبلا فى دول مثل مصر وليبيا والجزائر 
ولا تنسى اننا نصنع التوكانو ولكن اصدار سابق وللتدريب ويمكن تطويرها 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2369
معدل النشاط : 2564
التقييم : 224
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:11

@عراقي للابد كتب:
اخي موضوع روعة 


لدي سؤال ما تسليح AT_6



فيها 6 نقاط تعليق 
و التسليح ممكن قنابل حرة و ذكية و بودات رشاشات صواريخ غير موجهة و صواريخ موجهة (هلفاير )


شوف هذا الفيديو الرائع لها 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed sa3d

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : طبيعي
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 1650
معدل النشاط : 1688
التقييم : 158
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:12

موضوع جديد تقييم +
ولكن لدى سال كنا سمعنا ان الطائرة ايرتراكتور كان قامت ببعض العمليات فى سيناء
بعد ان أتت من الامارات
ولكن بعد فترة بدأت الاباتشى تعود للواجهة
فهل تلك الطائرات مازالت موجودة فى مصر ام عادت للأمارات مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:27

@بوتين الجزائر كتب:
شكرا للدعوة أخي علام ... نحن بجانبكم دائما  7 
موضوع مميز .. لكن لا أعتقد أن السؤال الأخير أو جوهر الموضوع سيتحقق بصراحة 
مثلا المقاتلات الشبحية هل يصلح أن تكون بهذا الحجم ؟ الى جانب التسليح الثقيل الذي تحتويه معظم المقاتلا سيجعل 
سرعة المقاتلة بطيئة جدا نظرا لحجمها 
والله اعلم

من الممكن ان تصمم مقاتلة شبحية بهذا الحجم اولا ؟ هذا امر يجيب عليه المهندسين بشكل قاطع ولكني لا اعتقد انه يوجد مانع يحول دون ذلك ، وانت تتحدث عن طائرة خفيفة توفر لك المال فبالتالي يجب ان تقدم تنازلا من جانبك وهو ان حجم التسليح سيكون اقل ، المعادلة بشكل اخر من الممكن ان تصاغ كالتالي : 
ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 مليون دولار .
ساعة طيران AT-6 Texan II تكلف 2235 دولار .
بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 1500 ساعة طيران بكل ماتحمله هذه الطائرات من ذخائر في مقابل ساعة واحدة للاف-35 ، اعتقد ان الفارق هنا اصبح فارق فلكي لصالح AT-6 Texan II .

اصلا هذه الطائرة ظهرت للتخفيف من نفقات A-10 في افغانستان والتي كانت تقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات والقصف الارضي ومساندة القوات البرية .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 15:50

@عراقي للابد كتب:
اخي موضوع روعة 


لدي سؤال ما تسليح AT_6

تحياتي اليك اخي الكريم ، اما بالنسبة لاجابة سؤالك ، فالطائرة كل ما اتيح عن تسليحها انها سيكون في مقدورها حمل الذخائر الامريكية المختلفة ، ولكن يمكن ان اقول لك ان الاسلحة التي تم تجريبها علي متن الطائرة حتي نهاية العام 2012 كانت مايلي : " مدفع رشاش عيار 50 بوصة ، مدفع عيار 12.7 مم ، قنابل غير موجهه ، قنابل Paveway-II وهي قنابل عالية الدقة موجهه بالليزر ، صواريخ من عائلة  Hydra وهي من عيار 70 مم ، وهي صواريخ تتحلي بالدقة العالية بل جزء من برنامج امريكا لانتاج منظومات قتل عالية الدقة يحمل الاسم APKWS .


وكذلك قذائف TALON الموجهه بالليزر وهي قذائف دقيقة جدا ولم يتم تجربتها الا في العام 2010 فقط  مع عيار 70 مم ، وكذلك صواريخ GATR وهي من نفس العيار - وان كانت هذه الصواريخ تحديدا لن يشتريها احد من العرب لانها من انتاج شركة Elbit الاسرائيلية - ، ومن الاسلحة التي تم تجريبها ايضا علي الطائرة صواريخ " هيل فاير " ، وهناك احاديث عن امكانية اضافة صواريخ AIM-9 Sidewinder للطائرة ايضا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2382
معدل النشاط : 2392
التقييم : 238
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 16:23

أولا شكرا على الدعوة
اول ما استخدمت سوريا في الأزمة الحالية هي ال L-39 كطائرة اسناد أرضي بالرغم من أن تسليحها يقتصر على الصواريخ غير الموجهة و قنابل الإسقاط الحر
ولكن استخدامها تراجع مؤخرا لافتقادها انظمة الحماية مع دخول الصواريخ الكتفية المضادة في تسليح مقاتلي المعارضة
و بانتظار الياك 30 لتحل محلها
لا أدري ان كان م اذكرت يدخل ضمن تصنيف الطائرات الخفيفة التي تقصدها ولكنها تجمع حسنات الأخير من حيث الكلفة التشغيلية المنخفضة و الفعالية 
تحياتي و تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 17:21

لعلك تقصد مدفع عيار 5 بوصة يا علام لان مدفع عيار 50 بوصة يساوي عيار 125 سم وهو اكبر من مدفع دبابة



@Syrian Armed Forces كتب:
اول ما استخدمت سوريا في الأزمة الحالية هي ال L-39 كطائرة اسناد أرضي بالرغم من أن تسليحها يقتصر على الصواريخ غير الموجهة و قنابل الإسقاط الحر
ولكن استخدامها تراجع مؤخرا لافتقادها انظمة الحماية مع دخول الصواريخ الكتفية المضادة في تسليح مقاتلي المعارضة
و بانتظار الياك 30 لتحل محلها
لا أدري ان كان م اذكرت يدخل ضمن تصنيف الطائرات الخفيفة التي تقصدها ولكنها تجمع حسنات الأخير من حيث الكلفة التشغيلية المنخفضة و الفعالية  
انا اعتقد ان تصنيف طائرة خفيفة قد يشمل طئرة حربية خفيفة+طائرة تدريب+طائرات غير حربية بالامكان تعديلها
وبالنسبة الباتروس تعتبر خيارا رائعا افضل من جميع الخيارات اعلاه يمكن تسليحها بتسليح جو ارض قوي لمواجهة المسلحين 
عموما الطائرات الخفيفة تطورها لن يتوقف خاصة لصالح منطقة قوس الازمات من الحدود الصينية الباكستانية وحتى المغرب العربي وجنوبا حتى الصومال وجنوبي الصحراء وشمالا حتى السواحل الجنوبية للمتوسط وفي هذه المنطقة تنشط الجماعات المسلحة الارهابية ... اي انه من غير الفعال استخدام انواع عديدة من الطائرات بها
بالاضافة الى ان الطائرات الخفيفة تعوض المروحيات لدرجة ما لكن من المستحيل الاستغناء عن المروحيات التي تستطيع حمل جنود وكميات ذخائر كبيرة مختلفة الانواع حتى صواريخ جوالة ...
شكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 291
معدل النشاط : 453
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الثلاثاء 15 يوليو 2014 - 17:39

شكرا لدعوة اخي الفاضل
بالنسبة للموضوع فهو يشمل بالفعل خيارات متنوعة وممتازة للطائرات الخفيفة
اري ان السوبر توكانو خيار ممتاز بتكلفة زهيدة
ولكن كالمعتاد يبقي التفوق في مجال الطائرات لامريكا بالسكوربيون
اما بالنسبة لتصميم احدي هذه الطائرات بصورة شبحية فبرغم ان الفكرة مثيرة للاهتمام
ولكني بصراحة لا اجدها ذات جدوي
فهذه الطائرات تستخدم بشكل رئيسي للاستطلاع والمراقبة واخماد التمردات ومكافحة المخدرات والجماعات الارهابية
وهذه الفئات لا اعتقد انها تملك رادارات اصلا لتتكمن من كشف هذه الطائرات
لذلك فلا داعي لصرف الوقت والمال والمجهود لتصميم طائرة شبحية يتكون ذات تكلفة تشغيل وصيانة مرتفعة في حين ان الخيارات المتاحة تقوم بهذه المهام بكفاءة!!
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10277
معدل النشاط : 14422
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 3:28



تظل هذه الطائرات بالاضافة الى الطائرات الدرون المسلحة احد ارخص و اسهل الوسائل لمواجهة و قمع قوات الترد في اي منطقة

سهولة الصيانة و رخص زمن التشغيل بالاضافة الى العملياتية تجعلها جزء مهم جدا في هكذا عمليات


وب صراحة لا اعتقد ان لها اي دور حقيقي في مواجهة الجيوش النظامية


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 3:34

اجد نفسي موافق لرأي تاهك، طائرات مميزة لكن يبقى دورها منحصر اساسا اما في التدريب المتقدم و التدرب على العمليات العسكرية
بشكل متخصص اكثر، او من اجل عمليات قمع الارهاب القصف الخفيف، لكن نجاعتها ستنخفض كثيرا في مواجهة قوات عسكرية
اخرى ثقيلة، لذلك سميت بالطائرات الخفيفة, و هنا جذب انتباهي طائرة السكوربيون الامريكة
شكرا على الدعوة و الموضوع، تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9311
معدل النشاط : 9238
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 5:56

هذه الطائرات تمثل طفره لكن على المستوى الأمني التكتيكي ، الطائرات كما تفضلت يمكنها مكافحة كافة اشكال الاخلال بالأمن من متمردين مسلحين الى تجار المخدرات والعصابات. ودورها سيظل محدود خصوصا أذا ماكانت المواجهة بين جيوش نظامية ، الا أن بعض الدول تشركها في مهام عسكرية بحتة ربما لشح الموارد المالية؟. أشكرك على الطرح الجميل وعلى الدعوة وتقبل التقيم. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 7:21

@محمد علام كتب:

ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 مليون دولار .
ساعة طيران AT-6 Texan II تكلف 2235 دولار .
بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 1500 ساعة طيران بكل ماتحمله هذه الطائرات من ذخائر في مقابل ساعة واحدة للاف-35 ، اعتقد ان الفارق هنا اصبح فارق فلكي لصالح AT-6 Texan II .

اصلا هذه الطائرة ظهرت للتخفيف من نفقات A-10 في افغانستان والتي كانت تقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات والقصف الارضي ومساندة القوات البرية .






هذا رقم خيالي!!!
اخي علام؟ هل انت متأكد من هذا العدد؟ لاني لا اظن ذلك
هل تقصد ان الطائرة التي ستصنع الولايات المتحدة الامركية اكثر من 2000 طائرة منها لنفسها لتعوض العديد من المقاتلات في اسطولها
ستكلف 32 مليون دولار للساعة الواحدة؟ يعني انت تتحدث عن اكثر من 500 مليار دولار سنويا! هذه ميزانية دول كاملة
اذا كانت اغلى طائرة في العالم بي2 تكلف حوالي 150 الف دولار للساعة الواحدة، كيف للاف35 ان تصل لذلك الخبر المرعب
اذا ستفلس امريكا بتلك الطريقة، ثم من من باقي الدول قادر على تحمل تلك التكلفة؟ هل اسرائيل قادرة على تحمل 32 مليون دولار لكل ساعة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 291
معدل النشاط : 453
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 8:58

JAD_TUNISIA كتب:








هذا رقم خيالي!!!
اخي علام؟ هل انت متأكد من هذا العدد؟ لاني لا اظن ذلك
هل تقصد ان الطائرة التي ستصنع الولايات المتحدة الامركية اكثر من 2000 طائرة منها لنفسها لتعوض العديد من المقاتلات في اسطولها
ستكلف 32 مليون دولار للساعة الواحدة؟ يعني انت تتحدث عن اكثر من 500 مليار دولار سنويا! هذه ميزانية دول كاملة
اذا كانت اغلى طائرة في العالم بي2 تكلف حوالي 150 الف دولار للساعة الواحدة، كيف للاف35 ان تصل لذلك الخبر المرعب
اذا ستفلس امريكا بتلك الطريقة، ثم من من باقي الدول قادر على تحمل تلك التكلفة؟ هل اسرائيل قادرة على تحمل 32 مليون دولار لكل ساعة؟
اعتقد ان الرقم المقصود 32 الف دولار وليس 32 مليون اخى جاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 9:27

ظننت ذلك فعلا، لكن الاخ قال


@محمد علام كتب:

بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 1500 ساعة طيران بكل ماتحمله هذه الطائرات من ذخائر في مقابل ساعة واحدة للاف-35 ، اعتقد ان الفارق هنا اصبح فارق فلكي لصالح AT-6 Texan II .


يعني لو كان كذلك، فطلعة الاف35 تساوي حوالي 14 طلعة و ليس 1500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2369
معدل النشاط : 2564
التقييم : 224
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 9:32

@محمد علام كتب:






من الممكن ان تصمم مقاتلة شبحية بهذا الحجم اولا ؟ هذا امر يجيب عليه المهندسين بشكل قاطع ولكني لا اعتقد انه يوجد مانع يحول دون ذلك ، وانت تتحدث عن طائرة خفيفة توفر لك المال فبالتالي يجب ان تقدم تنازلا من جانبك وهو ان حجم التسليح سيكون اقل ، المعادلة بشكل اخر من الممكن ان تصاغ كالتالي : 
ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 مليون دولار .
ساعة طيران AT-6 Texan II تكلف 2235 دولار .
بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 1500 ساعة طيران بكل ماتحمله هذه الطائرات من ذخائر في مقابل ساعة واحدة للاف-35 ، اعتقد ان الفارق هنا اصبح فارق فلكي لصالح AT-6 Texan II .

اصلا هذه الطائرة ظهرت للتخفيف من نفقات A-10 في افغانستان والتي كانت تقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات والقصف الارضي ومساندة القوات البرية .



 94  94 
صراحة معلومة خطييره جدا 
يعني الطائره يمكنها ان تقوم بعمليات قتالية لسنه كاملة بمعدل 4 ساعات طيران يوميا 
ههههههه حرب كاملة مقابل ساعة طيران واحده من الاخرى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 16:53

@mohamed sa3d كتب:
موضوع جديد تقييم +
ولكن لدى سال كنا سمعنا ان الطائرة ايرتراكتور كان قامت ببعض العمليات فى سيناء
بعد ان أتت من الامارات
ولكن بعد فترة بدأت الاباتشى تعود للواجهة
فهل تلك الطائرات مازالت موجودة فى مصر ام عادت للأمارات مرة اخرى


هل هناك مصدر علي هذه المعلومة ؟ .

@محمد علام كتب:






من الممكن ان تصمم مقاتلة شبحية بهذا الحجم اولا ؟ هذا امر يجيب عليه المهندسين بشكل قاطع ولكني لا اعتقد انه يوجد مانع يحول دون ذلك ، وانت تتحدث عن طائرة خفيفة توفر لك المال فبالتالي يجب ان تقدم تنازلا من جانبك وهو ان حجم التسليح سيكون اقل ، المعادلة بشكل اخر من الممكن ان تصاغ كالتالي : 

ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 مليون دولار .
ساعة طيران AT-6 Texan II تكلف 2235 دولار .
بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 1500 ساعة طيران بكل ماتحمله هذه الطائرات من ذخائر في مقابل ساعة واحدة للاف-35 ، اعتقد ان الفارق هنا اصبح فارق فلكي لصالح AT-6 Texan II .

اصلا هذه الطائرة ظهرت للتخفيف من نفقات A-10 في افغانستان والتي كانت تقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات والقصف الارضي ومساندة القوات البرية .


http://nation.time.com/2013/04/02/costly-flight-hours/

http://aviationweek.com/blog/another-installment-f-35-cost-flying-hour


طبعا ياعلام هذا الكلام غير صحيح بتاتا ، اعراض الصيام ترتفع عليك يوما بعد يوم .
ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 الف دولار ، وليس 32 مليونا ، لتكون المعادلة الصحيحة هي :
ساعة طيران الاف-35 تكلف 32 الف دولار .
ساعة طيران AT-6 Texan II تكلف 2235 دولار .
بمعني انك من الممكن ان تحصل علي حوالي 15 ساعة طيران لهذه الطائرات في مقابل ساعة واحدة للاف-35 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 16:59

@Syrian Armed Forces كتب:
أولا شكرا على الدعوة
اول ما استخدمت سوريا في الأزمة الحالية هي ال L-39 كطائرة اسناد أرضي بالرغم من أن تسليحها يقتصر على الصواريخ غير الموجهة و قنابل الإسقاط الحر
ولكن استخدامها تراجع مؤخرا لافتقادها انظمة الحماية مع دخول الصواريخ الكتفية المضادة في تسليح مقاتلي المعارضة
و بانتظار الياك 30 لتحل محلها
لا أدري ان كان م اذكرت يدخل ضمن تصنيف الطائرات الخفيفة التي تقصدها ولكنها تجمع حسنات الأخير من حيث الكلفة التشغيلية المنخفضة و الفعالية 
تحياتي و تقييم +

يدخل اخي الكريم ضمن التصنيف ، وسوريا استخدمت ال-39 للقيام بما اهدف لقوله في الموضوع تماما " اضرب اعدائك ، وفر اموالك " ، من الممكن ان تحصل سوريا علي نسخ وانواع مطوره من هذه الطائرات من روسيا او التشيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tora

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 22/09/2011
عدد المساهمات : 1445
معدل النشاط : 1325
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو   الأربعاء 16 يوليو 2014 - 20:03

دلوقتي ايه مدي اكتشاف طياره صعيره سياحيه   مثلا يا اخ علام ؟؟
لو ينفع مصر تشتريها تركبلها رشاشات 
هل يمكن ان تضرب او تكتشف بسهوله ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرات الخفيفة ومستقبل اسلحة الجو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017