أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القوات الروسية تستخدم الروبوت العسكري " بلاتفورما ـ أم" خلال مناوراتها في ضواحي مقاطعة كالينينغراد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 القوات الروسية تستخدم الروبوت العسكري " بلاتفورما ـ أم" خلال مناوراتها في ضواحي مقاطعة كالينينغراد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: القوات الروسية تستخدم الروبوت العسكري " بلاتفورما ـ أم" خلال مناوراتها في ضواحي مقاطعة كالينينغراد   الأربعاء 2 يوليو 2014 - 19:28

القوات الروسية تستخدم الروبوت العسكري " بلاتفورما ـ أم" خلال مناوراتها في ضواحي مقاطعة كالينينغراد





تزامنت مناورات أسطول بحر البلطيق الروسي مع التدريبات الدولية لحلف الناتو (" ضربة السيف 2014" و بالتونس 2014") التي جرت في المنطقة نفسها في أواسط يونيو/ حزيران الماضي، وخلال هذه المناورات استخدمت القوات الروسية الروبوتات العسكرية " بلاتفورما ـ أم" المسلحة بقاذفات قنابل ورشاشات كَلاشنيكوف، وقد نفذت هذه الروبوتات مهماتها القتالية بالاشتراك مع " زملائها" من القوات الحية.
اقتضت خطة المناورات أن تقوم قوات الإنزال والقوات الساحلية بـ " تصفية" مجموعات من المتمردين بدعم من طائرات " سو 34" المقاتلة ـ القاذفة للقنابل، وقاذفات القنابل المهاجمة " سو 24" التابعة لقوات الأسطول البحري ومروحيات النقل المقاتلة " مي 24".  
وإذا كانت كل هذه الآليات، إلى جانب ناقلات الجنود والمدرعات وحتى الطائرات من دون طيار، معروفة جيداً لدى لجميع، فإن الروبوتات تظهر للمرة الأولى في صفوف القوات الروسية، ففي الماضي كان لا يمكن مشاهدة هذا النوع من الآليات الروسية إلا في المعارض فقط.
توقع كثيرون ظهور هذه "المنصّات الحربية المؤتمتة" ( من الأصح أن نطلق هذه التسمية على الروبوتات العسكرية) في التسليح بعد مشاركتها في الاستعراض العسكري الذي جرى في كالينينغراد في التاسع من مايو/ أيار الماضي لمناسبة ذكرى الانتصار في الحرب العالمية الثانية، أما إلى أي مدى كانت هذه الروبوتات التي نُقلت على منصات متحركة مستعدةً لتنفيذ مهماتها، فهذا ما ظل مجهولاً حتى الآونة الأخيرة.
وحول مشاركة روبوتات" بلاتفورما ـ أم" في المناورات، جاء في تصريح المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الغربية أن " الروبوتات القتالية نفذت مهماتها المتمثلة بتصفية المجموعات المسلحة غير الشرعية المفترضة في ظروف قتال الشوارع ووجهت ضربات للأهداف الثابتة والمتحركة"، وأُشير أيضاً إلى أن روبوتات " بلاتفورما ـ أم" أدت مهماتها بالاشتراك مع طائرة " غروشا" الاستطلاعية الصغيرة من دون طيار، كما استُخدمت هذه الآلات لعمليات الاستطلاع وفتح ممرات ضمن حقول الألغام التي زرعها الإرهابيون المفترضون.
شخصية من أحد أفلام الرسوم المتحركة
روبوت " بلاتفورما ـ أم" هو منظومة مؤتمتة موجَّهة عن بُعد، تتحرك على شاسيه مجنزر، أما شكله الخارجي فيشبه بطل فيلم الرسوم المتحركة  المعروف  " Wall – E "، باستثناء أنه لا يتعامل مع العواطف خلال العمل العسكري.
كما يجمع بين " بلاتفورما" والشخصية الكرتونية وجود نموذج يشبهه إلى حد ما كان قد ظهر في الانترنت على شكل تعريف كرتوني (حيث يقوم البطل الرئيس الذي يشبه روبوت " بلاتفورم" ( ولكن على قاعدة من العجلات) بالقضاء بسهولة على الأعداء المسلحين بأسلحة حلف الناتو.






وبموجب المعطيات الشحيحة التي قدمها العسكريون الروس، فإن منظومة " بلاتفورما ـ أم" مجهزة  "بشاسيه مدرع لتعشيق الحركة ومنصة أسلحة، ويمكن أن تؤمن إمكانية خوض العمليات القتالية في فترات الليل من دون كشف عوامل التمويه".
كما سُلّح هذا الروبوت الذي صمم في مدينة إيجيفسك برشاش كَلاشنيكوف الشهير وأربعة مدافع من طراز غير معروف، أما المسؤولون في معهد " بروغريس" للبحوث العلمية والتقنية الذي يقع في المدينة نفسها أيضاً فقد أعطوا هذا " الاختراع" المجنزر المواصفات التالية: يُعدّ روبوت " بلاتفورما ـ أم" منصة حربية شاملة تُستخدم للقيام بعمليات استطلاع، وكشف وتدمير الأهداف الثابتة والمتحركة، والدعم الناري لوحدات المناوبة،  ولحراسة المنشآت الهامة، وتمتلك هذه المنظومة إمكانية توجيه السلاح ومتابعة وإصابة الأهداف بطريقة آلية أو نصف آلية، ومجهزة بمحطات استطلاع بصرية ـ إلكترونية ورادارية".


تجدر الإشارة إلى أن روبوت " بلاتفورما ـ أم" لم يظهر من فراغ، ففي روسيا توجد تقاليد صنع الروبوتات منذ أيام الروبوتات التي مشت سطح على القمر، ففي عام 1964 دخلت في تسليح القوات الجوية منظومةُ " دي بي آر 1" للتصوير والاستطلاع الراداري عبر الطيران لمسافات بعيدة، وكان يمكن لهذا الجهاز الاستطلاعي الذي أطلق من المناطق الغربية من روسيا أن ينفذ مهماته فوق كافة أنحاء أوروبا الوسطى والغربية، وفي عام 1973 أُطلق أول برنامج للجنة الحكومية للشؤون العلمية والتقنية من أجل إنتاج واستخدام الروبوتات الصناعية، وبالمحصلة، فإنه مع حلول عام 1985، كان الاتحاد السوفييتي يمتلك 40% من قطاع الروبوتات الصناعية في العالم،




وكان يسبق الولايات المتحدة الأمريكية بعدد هذه الآلات، ثم تبدلت مبادئ إدارة الشبكة المركزية وإدخال الذكاء الاصطناعي إلى المجال العسكري، وبدأ منذ في عام 1983 اعتماد منظومة " بي 700 ـ غرانت" في الأسطول الحربي السوفييتي، وتميزت هذه المنظومة بأنه بعد عملية الإطلاق تنتظم الصواريخ بصورة مستقلة وفق نظام المعركة، وتتبادل المعلومات وتوزع الأهداف فيما بينها، كما أنه يمكن لأحد الصواريخ أن ينفذ دور القائد، محتلاً مرتبة أعلى، أما اليوم فإن مهمة التنسيق الجماعي تبدو أوسع بكثير.
وباختصار، فإنه يوجد لدى روسيا كثير من المشاريع والتصاميم الهامة في هذا المجال، ومن بينها تلك التي لا مثيل لها في البلدان الأخرى، ولكن من الناحية العملية، فإن إضاعة عشرين عاماً جعلت العلماء الروس الآن في موقع اللاحقين بالركب وليس المتصدرين له.


http://arab.rbth.com/technology/2014/07/02/27377.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات الروسية تستخدم الروبوت العسكري " بلاتفورما ـ أم" خلال مناوراتها في ضواحي مقاطعة كالينينغراد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين