أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 5:44


عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14





العسكريين الروس عندما يعرفون الجيش الروسي فان اول الكلمات التي يقولونها اننا جيش صمم لكي يكون جيشا بريا يكتسح اعداءه









((صورة لدبابات روسية اثناء اخضاع تشيكوسلوفاكيا))




 الهجوم و الدفاع ينطلق من على الارض الروسية , فالصواريخ الباليستية اقواها هو الذي يطلق من على الارض في روسيا , سلاح المدرعات الروسي كان يحظى بكل الطاقة الانتاجية لدرجة تشغيل مئات الالاف من القطع البرية المختلفة , لذلك جرت العادة حتى ان تحسم معارك السماء فرسان على الارض في روسيا !





و لا يمكنك لاي جيش ان يتفوق بريا , اذا لم ينتج حلما بريا متفوقا بريا , في مجمل نقاط الاشتباك في المعركة البرية , و يعتبر الروس روادا في التصميم البري للمعدات العسكرية , سواءا ثقيلة او خفيفة , و هذا امر لا ينكره الا جاحد او حاقد .






الحلم الروسي في انتاج سلسلة من الدبابات التي تتفوق على الجميع لم يكن وليد اللحظة , بل و منذ فجر عصر ظهور الدبابات باجيال من الدبابات التي لا تزال تعمل في ارض المعارك الحقيقية , و تثبت في كل ذرة تراب تثيرها معارك اليوم نجاعة الفكر الروسي في التصميم للدبابات .






مشروع روسيا اليوم , هو مشروع الجيل الجديد من الدبابات العالمية , و التي سوف ترسخ مباشرة فكرة التقدم الروسي الكبير في المجال البري على الغير , فهاهم اليوم يحاولون اللحاق بتقنيات دبابات T-90 و قدراتها النادرة







 و اذ بهم يفاجئون بالرعب البري القادم ........



T-14






 هي الدبابة الروسية الناتجة عن المشروع الروسي Объект 148 , و هي الجزء الذي سوف يكون كدبابة معركة رئيسية عن القاعدة المجنزة الروسية المعروفة باسم Армата  و التي تعتبر احد احدث الاعجازات الروسية في المجالات البرية .







مقدمة عن Армата قبل الدخول في تفاصيل عن T-14






القاعدة المجنزرة Армата هي تعبر عن مستقبل القوات البرية الروسية بكل ما تعنية الكلمة من معنى , فهي سوف تكون الدبابة و المدرعة و عربة الاصلاح و المدفع المحوري , بل هي ستكون محور كل شئ في القوات البرية الروسية , و هو ما اوجد طريقة معينة لتخفيض النفقات الروسية في مجال الدفاع , و سوف تحمل القاعدة الثقيلة الروسية Армата عدة مشاريع روسية للقوات البرية منها مشروع الدبابة المستقبيلة للقوات المسلحة الروسية T-14 و عربة دعم المشاة و المدرعات BMP-T T-15 و عربة الاصلاح لقوات المشاة الروسية БРЭМ-Т Т-16  و ايضا قاعدة لراجمات اللهب الروسية الشهيرة , TOS-1 و تحديدا النسخة القادمة TOS-1A و ناقلة الجنود الثقيلة القتالية БМО-2  و عربة الجسور الروسية المستقبلية  МТ-А , و غيرها من المشاريع الروسية المستقبلية .







دبابات T-14 و ما رشح عنها !




يعتبر حائظ السرية المضروب على المشروع الروسي كبيرا جدا , بحيث ان هناك الكثير من الاراء المعتمدة على فتات المعلومات يمكن ان تسبب الكثير من التضليل للمتابعين العاديين امثالنا , فالمعلومات تاتي لنا مبهمة في كثير من الاحيان .








نتجت هذه الدبابة عن المشروع الروسي Объект 148 و الذي يشابه في الكثير من التفاصيل المشاريع الروسية و السوفيتية السابقة , لكن المهم في هذا الامر ان الشروط تغيرت كثيرا منذ تاريخ بدا الدبابة الحديثة ذات الجيل الاحدث في العالم عندما احيا الرفيق الراحل بريجينييف هذا المشروع في فترة السبعينيات .










المشروع الروسي كان يعتمد في تصميه ان يقبع الطاقم في ما يعرف باسم защита капсула او كبسولة الحماية للطاقم , وهو نظام انتجته شركة خاركيف في فترة الاتحاد السوفيتي و منذ الثمانيينات و شاركت في هذا المشروع عدة شركات روسية اخرى مثل الاورال .






يقبع امام كبسولة حماية الطاقم محرك الدبابة الرئيسي و عدة نقل الحركة , و خلفهم يقع غرفة الذخيرة المعزولة عن الطاقم تماما , و الملقم الالي و مخزن الذخيرة و المدفع , و وزن الدبابة الروسية المستقبلية يزيد عن 50 طن , و بعض المصادر تتحدث عن 59 طن , الى 65 طن .












يعتقد ان المشروع سوف يستخدم بكرات دبابات T-80 التي تزن تقريبا 120 كلجم بدلا من بكرات دبابات T-72 التي تصل الى 200 كلجم وهو ما يقلل من وزن الدبابة , اضافة الى التدريع الثقيل
يوجد تدريع اضافي من الدروع التفاعلية من الجيل الجديد , و التي تزيد من ثقل الدبابة ايضا , و امكانية عبور عوائق مائية بدون تجهيزات حتى عمق 2 متر .






((صور للمقارنة بين بكرات دبابات T-72 و دبابات T-80))












المحرك المنتظر للعمل على متن دبابات T-14  وهو نفس المحرك الجبار الذي عمل على متن دبابات T-95 من طراز А-85-3А يعمل على الديزل يوفر تقريبا قدرة حصانية تصل الى 2200 , و مع محرك يعمل على 12 اسطوانة و توربو تشارجر يمكن ان تصل سرعة الدبابة الى 75 كلم في الساعة , و مصادر اخرى ((يمكن اعتبارها اقل موثوقية)) تتحدق عن سرعة تصل الى 100 كلم !

و المدى التقريبي للدبابة هو 500-550 كلم .





كبسولة حماية الطاقم , التي تعتبر درة المشروع برمته , لا زالت التكهنات حولها كثيرة , فهل الجلوس على صف واحد بين الطواقم , ام ان الطاقم سيكون شلكه مثلثي الجلوس , و هو ما يعني اذا كان مثلثي الجلوس ستكون الكبسولة اطول , و اذا كان ذو صف واحد فهذا يعني ان الكبسولة ستكون اعرض , و هو احد الامور التي تعتبر سرية الى الان في هذا المشروع !






سيتم تجهيز الدبابة الروسية القادمة بمدفع من طراز 2А82-1М من عيار 125 ملم .






و هو خلافا للتوقعات التي كانت تتحدث عن مدافع من عيارات 140 او 130 او 152 ملم , و يعتقد الخبراء الروس ان هذا المدفع سوف يجعل اليد الروسية عليا دائما على دروع الناتو جميعها .




يفترض بمنظومات التلقيم و اعادة التقيم العاملة في المدفع الروسي عيار 125 ان تحمل عدد كبيرا من الذخائر يصل الى 40 طلقة دبابة .

المدفع يتم التحكم به من داخل الكبسولة التي تحمي الطاقم , و هو ما يوفر الحماية اكثر للطاقم .







يفترض ايضا بالطاقم ان يتحكم بمدفع ذو عيار يصل الى 30 ملم من طراز 2А42   مع 500 طلقة مدفع , اضافة الى مدفع من طراز PKTM ذو عيار يصل الى 7.6 ملم , بمخزن ذخيرة يحتوي على 2000 طلقة !








سيتم تزويد الدبابة بنظام الحماية الروسية КАЗ Афганит التي سبق ان زودت به نسخ دبابات T-95 و هو نظام يعتبر من الاحدث عالميا , قادر حتى على استهداف الذخائر الصغيرة مثل العنقودية و الصواريخ المضادة للدروع التي تفتك بالمدرعات الحالية في العالم .







 و يستطيع ان يعترض المقذوفات عالية السرعة حتى التي تصل سرعتها الى 1700 متر \ ثانية  .







و تخضع الان الى اختبارات عدة





و يخطط الجيش الروسي لتشغيل عدد يفوق رقم 2300 وحدة من هذه الدبابات !







اسطورة Армата و رحلة البحث عن فتات المعلومات







وكما ذكرت سابقا , فان القاعدة الروسية Армата  تعتبر هي القاعدة المشتركة للعديد من المشاريع الروسية الاخرى , و اذا اردنا ان نعلم كيف سيكون شكل دبابات T-14 فعلينا على الاقل ان نعرف كيف هو الجزء القاعدي منها .






 مثلا ما يطبق على المدفع المحوري الروسي الاحدث عالميا , و المتفوق على الجميع من طراز Коалиция СВ او ما يرمز له بالرمز САУ - 2С35 , ففي بروشر دعائي لعمل البطارية يظهر لنا التالي







يظهر لنا مباشرة ان لقاعدة هذا المدفع 7 عجلات تتشابه مع عجلات دبابات T-80 و ليس عجلات دبابات T-72 و T-90


صورة اخرى ظهرت في بروشر دعائي في معرض الابتكارات الروسية






ما يههمنا تحديدا هو هذا





حديث تظهر كلمة Армата على مدرعة تشبه قاعدة Армата تقريبا , و لكنها هذه المرة بعدد 6 عجلات فقط !

و تتشابه العجلات مع عجلات دبابات T-72 و ليس دبابات T-80 , و هو ما يزيد الحيرة ايضا !


و مرة اخرى مع المعارض الروسية , مجسم الراجمة الروسية الحديثة , او المحدثة من طراز TOS-1A يظهر في احد المعارض , و كما هو معروف ان النسخة TOS-1A سوف تعمل على قاعدة Армата , و لكن




مرة اخرى عدد 7 عجلات , و لكنها لا تشبه ابدا عجلات دبابات T-80 بل تشبه عجلات دبابات T-72 اكثر

و هنا ايضا صورة جانبية اوضح !






و من هنا يظهر , نصل الى تقاطع كبير في المعلومات !


فالمعلومة التي تؤكد ان قاعدة Армата  سوف تكون هي ستكون قاعدة دبابات T-14 و راجمات TOS-1A و غيرها , اصبحت محل شك كبير بالنسبة لي شخصيا , او ان الجملة فضفاضة لدرجة اننا فهمناها بالشكل الخاطئ , و ان القاعدة لا تعني بكل التفاصيل بل التفاصيل الاساية مثل المحركات و انظمة التعليق , و ما يزيد هذا الامر تاكيد لدي شخصيا , هو هذه الصورة من احد المعارض الروسية في عام 2013





فهذه الصورة تعبر عن ما سوف يكون رعب الناتو عليه , و هي دبابات T-14 , و يظهر في هذه الصورة التي يمكن ان لا يلقي لها احد نظرة اهمية , ان هنالك 5 عجلات فقط في هذا الجزء , و هو ما لا يدع مجالا للشك ان العدد اكبر من 6 عجلات , اي انها الاقرب الى ان تكون 7 عجلات , ايضا العجلات المعدنية تتشابه مع عجلات دبابات T-80 و ليس عجلات دبابات T-72 او دبابات T-90 , و هو ما يقودني الى استنتاج مهم , و هو استنتاج شخصي ليست الزم به احدا ما .





ان القاعدة الروسية المستقبلية Армата سوف تختلف في تفاصيل ظاهرية كثيرة عن كل مركبة تقوم بادارتها , و اتوقع ان تختلف القاعدة Армата في الشكل عندما ينصب عليها مدفع دبابات T-14 , و تكون به على شكل مختلف ايضا عندما تنصب على عربات БМО-2 مثلا ,  و يمكن ان يزيد او يقل عدد العجلات بحسب المدرعة المراد تشغيلها .







و تقريبا نجح الروس في عملية اخفاء المشروع المستقبلي عن اعين الصحافة و المتطفلين , و لا نعلم ما اذا اخفوه ايضا عن اعين المخابرات المعادية لروسيا و شعبها و جيشها .


ايضا انه ليس كل التصاميم الموجودة على الانتيرنيت هي قريبة او حقيقية , فهي تصاميم هواة , يمكن ان تقترب من الحقيقية و و يمكن ان يجعل الخيال المصمم يجنح بعيدا .


مصدر 1



مصدر 2



مصدر 3



مصدر 4


تحياتي


 149 


عدل سابقا من قبل TAHK في الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 - 0:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 292
معدل النشاط : 456
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 7:35

1 
اولا شكرا للدعوة
موضوع رائع ومميز بالفعل كالمنتظر منك استاذى الفاضل والمشروع عندما يكتمل سيحدث ثورة بالفعل فى عالم الدبابات
وربما يزيح الأبرامز عن عرش افضل دبابة
فنحن نتحدث عن مدفع ذو عيار رهيب 
نظام حماية متطور ضد المقذوفات المعادية
والأهم نظام حماية الطاقم (اعتقد ان الطاقم سيجلس فى شكل مثلث)
وفى انتظار التجريب فميزة الابرامز انها جربت فى معارك حقيقية  وظهرت نقاط ضعفها وطورت 
وفى انتظار هذا الوحش القادم


سؤال: لا اعتقد ان نظام الحماية من المقذوفات يمكنه الحماية من مقذوفات الدبابات المعادية اليس كذلك؟


تقبل تحياتى
 36  36  36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 9:09

انت الاستاذ .
هل ارماتا هى القاعده التى سوف يركب عليها المدفع ام ان دبابه الارماتا هى القاعده بالمدفع
ام ان الارماتا والتى 14 هما واحد ام منفصلان
ام ان ارماتا هى القاعده المدرعه للمركبات المدرعه الروسيه
 33 

تقيمين على الموضوع
انا كنت ارتب لموضوع عن الارماتا لكن  103 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 11:56

دعوتك على راسى اخى tahk

ولكن هلى انا الوحيد الذى اشعر ان الدبابه خفيفه؟؟؟؟

تقييمين يالغالى ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ken

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 29/12/2012
عدد المساهمات : 1316
معدل النشاط : 1337
التقييم : 139
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 11:58

@coach_m كتب:
1 
اولا شكرا للدعوة
موضوع رائع ومميز بالفعل كالمنتظر منك استاذى الفاضل والمشروع عندما يكتمل سيحدث ثورة بالفعل فى عالم الدبابات
وربما يزيح الأبرامز عن عرش افضل دبابة
فنحن نتحدث عن مدفع ذو عيار رهيب 
نظام حماية متطور ضد المقذوفات المعادية
والأهم نظام حماية الطاقم (اعتقد ان الطاقم سيجلس فى شكل مثلث)
وفى انتظار التجريب فميزة الابرامز انها جربت فى معارك حقيقية  وظهرت نقاط ضعفها وطورت 
وفى انتظار هذا الوحش القادم


سؤال: لا اعتقد ان نظام الحماية من المقذوفات يمكنه الحماية من مقذوفات الدبابات المعادية اليس كذلك؟


تقبل تحياتى
 36  36  36 

125 mm 3 
و إحدى الصور تخص دبابة كورية . 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 292
معدل النشاط : 456
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 12:53

@ken كتب:






125 mm 3 
و إحدى الصور تخص دبابة كورية . 7
وهل مدفع ذو عيار 125mm غير جيد؟ 3 
 24 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 14:19

شكرا على الدعوة استاذ تاهك العزيز 
انضم الى امون بخصوص استفساره
هل الارماتا و التي 14 هما واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SyrianPatriot

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 09/12/2013
عدد المساهمات : 790
معدل النشاط : 1116
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 14:29

موضوع متكامل كالعادة....
ولكن الامر الذي اثار استغرابي هو اسم الدبابة T-14....هل سيبدأ الروس العد من جديد ؟  63
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2329
معدل النشاط : 2534
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 15:54

يبدو انها ستكون حقا دبابة مرعبة و رائعة 
انا اتوقع انها ستكون انسيابية جدا مثل الميركافا لاسرائيلية 
طبعا +


عدل سابقا من قبل .I.S.O.F.IRAQ في الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 16:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 15:56

شكرا على الدعوة أستاذ تاهك 
موضوع جميل ولم يسبق لي أن سمعت عن هذا المشروع وأنا أنتظره بشغف 
لكن هل بدأ الانتاج فعلا في هذه الدبابة ؟؟
كما أن اسمها غريب ههه من التي 95 الى التي 14 ..
على العموم مشكور على المجهود الراقي 
تقيم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 20:38

تقيميين على الموضوع يا رفيقي تاهك ... فعلا موضوع منظم وخفيف ومزود بصور شارحة وافية جدا ... هكذا المواضيع
نعود للدبابة ... والتي اتوقع ان يكون لها ردا امريكيا ...وهذا يخالف قليلا ما الفناه حيث ينتج الامريكيين دبابة ويرد الروس ...باحدث منها حتى وصلنا الى مرحلة التي -95 ضد الابرامز ام1 الثالثة ... مما يجعل التي-14 درة فريدة جدا في عالم الدبابات وفوق كل المقارنات وتكون الشيطان بالنسبة للدبابات
لكن لدي سؤال بسيط ... هل عمل منظومة كاز ادرانيت التي تستهدف القذائف المصوبة على الدبابة نظام متكامل ام يعمل ضمن منظومة تضم مثلا الشتورا الستارة والارينا المركبات على التي-90 ؟؟؟؟ بحيث تشوش الشتورا على القذيفة وتخل بها في حين تستهدفها منظومة الكاز .... ام ان المنظومة الجديدة متكاملة لوحدها ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 985
معدل النشاط : 1216
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 20:45

شكـرا تاهك على الدعوه .

وأعتقد بانها سـتطول حتى تنتج .!
 لكن لماذا تم تسميتها T-14  , مع إن فئة الـT وصلت الـ90 .


تقيم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 21:49

اولا شكرا على الموضوع القيم و تقييم طبعا
ثانيا، ما فهمته، ان الدبابة ستكون مزودة عديد من المزايا، مثل نظام الحماية الذي يزعم الروس انه قادر على استهداف 
الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات و غيره من المقذوفات، رغم تحفظي على ذلك الجزأ، و محرك بقوة 2200 حصان
و 12 اسطوانة و هذ رقم كبير جدا، و غيره من انظمة الحماية التي توفرها الدبابة، ستكون بذلك من افضل الدبابات
في العالم، و ستكون بطبيعة الحال دبابة مميزة و هذا امر لا غبار عليه، لكن العديد من المعلومات تبقى مخفية و غير
معروفة، و يوجد تضارب كبير في التوقعات حول هذه الدبابة، لذلك لا نستطيع ان نحكم عليها الآن.
و في انتظار الرد الامريكي و الالماني 
و في انتظار جديدك  3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 23:04



تحياتي لكل من شارك في الموضوع

اقتباس :
سؤال: لا اعتقد ان نظام الحماية من المقذوفات يمكنه الحماية من مقذوفات الدبابات المعادية اليس كذلك؟

بحسب المصادر الموجودة فان النظام الروسي يستطيع اعتراض قذائف بسرعة تصل الى 1700 متر \ ثانية


اقتباس :
ولكن هلى انا الوحيد الذى اشعر ان الدبابه خفيفه؟؟؟؟


يمكن ان تشعر بالكثير , و تتوقع الاكثر , لكن نحن الى الان لم نرى اي صورة لدبابات T-14 , فكل الصور هي تخيلية و كما ناقشت في الجزء الاخير القاعدة في ثير من المشاريع متضاربة .

لكن كلمة خفيفة , لا تصلح على دبابة في بعض المصادر تتحدث عن ان وزنها يمكن ان يصل الى 62 طن !



اقتباس :
لكن هل بدأ الانتاج فعلا في هذه الدبابة ؟؟


دبابات T-14 سوف تظهر في الاحتفالية بيوم النصر في عام 2015 , ليبدا الانتاج في العام المقابل , اي عام 2016


لكن الدبابة جاهزة بعدة نماذج , و شاهدتها قيادات روسية في عرض سري لها , و نذكر ان الدبابة لم يرشح لها اي صورة مسربة الى الان !


اقتباس :
هل عمل منظومة كاز ادرانيت التي تستهدف القذائف المصوبة على الدبابة نظام متكامل ام يعمل ضمن منظومة تضم مثلا الشتورا الستارة والارينا المركبات على التي-90 ؟؟؟؟ بحيث تشوش الشتورا على القذيفة وتخل بها في حين تستهدفها منظومة الكاز .... ام ان المنظومة الجديدة متكاملة لوحدها ؟؟؟؟؟

شخصيا تفاجئت من السؤال , فهو في محله , و كل ما رشح عن المنظومة هو الصور التي زودت الموضوع بها !

و عن طريق الصور , يبدو ان هناك مقذوفات تصطدم بالصاروخ المراد تدميره , فلا اعتقد ان منظومة مخصصة لمقذوفات بسرعة عالية سوف تعتمد على التشويش , و اعتقد ان الاعتماد على الاعتراض .


++++++++++++++++



ناتي لموضوع الاسم , هنالك معظم المصادر التي تسمي الدبابة باسم T-99


علينا ان بدا منذ البداية , القاعدة الروسية Армата سوف تعمل على ثلاث مشاريع رئيسية

الاولى هي , Объект 148 , و هي دبابة معركة , و يرمز لها اختصارا بالرمز T-14

الثانية هي , объект 149 , و هي مدرعة دعم للمشاة , و يرمز لها اختصارا بالرمز T-15

الثالثة هي , объект 152 , و هي عربة اصلاح لقوات الهندسة , و يرمز لها اختصارا بالرمز T-16


 الامر لا يتعلق بان الدبابة التي تحمل التعين T-90 سوف تكون احد من الدبابة التي تحمل التعين T-14 , و التعينات لا تعمل بهذه الطريقة , و الا لكانت دبابات T-55 احدث من دبابات T-10 , و هذا الامر ليس صحيحيا !


++++++++++


اقتباس :
هل ارماتا هى القاعده التى سوف يركب عليها المدفع ام ان دبابه الارماتا هى القاعده بالمدفع

ام ان الارماتا والتى 14 هما واحد ام منفصلان

ام ان ارماتا هى القاعده المدرعه للمركبات المدرعه الروسيه

القاعدة Армата هي من سوف ينصب عليها المدفع 125MM لتصبح T-14 , و هي من سوف ينصب عليها الراجمة لتصبح TOS-A1

فهي القاعدة المستقبلية للقوات البرية الروسية , اما الدبابة فهي T-14


تحياتي للجميع






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed sa3d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : طبيعي
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 1650
معدل النشاط : 1688
التقييم : 158
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 23:42

تقييم+ على الموضوع الرائع
ولكن لدى استفسار
انا اعرف ال T-90 بكل نسخها
ولكن هل روسيا صنعت دبابة مختلفة عنها واسمتها ال T-95 ام هى نسخة منها
ثانيا
لم هذا التعجل من الروس
ال T-90 ثم ال T-95 ثم T-14 بعدد يفوق ال 2000 دبابة
هل لأن الدبابات قبل ال T-14 لم ترضى العسكريين الروس ام لم تلبى تلك الدبابات احتياجات الجيش الروسى
ومازال يبحث عن دبابة قتال رئيسية له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء 2 يوليو 2014 - 0:21

يا رجل هل هذا موضوع خفيف كما ذكرت في رسالة الدعوة
موضوعك هذا أصابني كما معظم الاعضاء بالدوار و نجن نحاول فك رموز و حروف اللغة الروسية
عودة للموضوع
يبدو ان الروس قرروا أخيرا الالتفات الى ارثهم السوفييتي و عصرنته عسكريا و سياسيا
ولكن أرجو الا تفتقد هذه الدبابة اهم ميزات السلاح الروسي التي جعلته من اهم الاسلحة عالميا و اعني هنا المتانة و انخفاض تكلفة الاقتناء و الصيانة و سهولة الاستخدام 
و تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Alzubair

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : ضابط بالقوات المسلحة
المزاج : مزاج خاص جدآ
التسجيل : 08/04/2014
عدد المساهمات : 209
معدل النشاط : 297
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء 2 يوليو 2014 - 10:39




شكرا على الدعوة اخي واستاذى المتميز دوما TAHK


مجهود قوي و موضوع متكامل كما عهدناه منك دوما ومعلومات جديدة ومفيدة

~~~~~~~~~~~
‏*سؤال : كيف تعلمت اللغة الروسية

4 17



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأربعاء 2 يوليو 2014 - 18:49


@mohamed sa3d كتب:
تقييم+ على الموضوع الرائع
ولكن لدى استفسار
انا اعرف ال T-90 بكل نسخها
ولكن هل روسيا صنعت دبابة مختلفة عنها واسمتها ال T-95 ام هى نسخة منها
ثانيا
لم هذا التعجل من الروس
ال T-90 ثم ال T-95 ثم T-14 بعدد يفوق ال 2000 دبابة
هل لأن الدبابات قبل ال T-14 لم ترضى العسكريين الروس ام لم تلبى تلك الدبابات احتياجات الجيش الروسى
ومازال يبحث عن دبابة قتال رئيسية له


تحياتي اخي الكريم

الحقيقة ان دبابات T-90 ما هي الا تطوير كبير جدا لدبابات T-72 فقط , فهي لا تعتبر دبابة جديدة ابدا , بل عملية تطوير يمكن ان يكون كبيرا جدا , و لكنها في النهاية دبابة T-72 , و لدرجة ان هناك نسخ من دبابات T-72 المحدثة , لا يمكنك ابدا ان تفرق بينها و بين دبابات T-90 .

المشروع الروسي الذي يحمل الاسم T-95 هو مشروع اخر , تميز بعدة مميزات منها مدفع ذو عيار كبير 152 ملم , و وزن كبير لدبابة يصل الى 52 طن , اضافة الى محرك جبار و سرعة عالية , و مقصورة للطاقم معزولة , لكن المشروع اوقف بالعام 2010 , و استبدل بمشروع T-14 .

الجيش الروسي , و بحسب الخطط التي يردها , فهو يريد ان يحيل جميع العتاد السوفيتي الى نهايو الخدمة , لذلك احال دبابات T-64 رغم حداثتها و متابنتها , و التي وصفها احد القادة الروس بانها خردة عالية الجودة , رغم انها صنعت بالستينات تقريبا !


مواصفات الجيش الروسي , غالبا بعد مواصفات الدبابة نفسها تكون في سهولة الانتاج , و القيمة الافتراضية للوحدة , و القدرة على التشغيل , فاذا لم توفي دبابة ما بهذه المواصفات فهي لن تنجح في الاستمرار .





اقتباس :
يا رجل هل هذا موضوع خفيف كما ذكرت في رسالة الدعوة
موضوعك هذا أصابني كما معظم الاعضاء بالدوار و نجن نحاول فك رموز و حروف اللغة الروسية
عودة للموضوع
يبدو ان الروس قرروا أخيرا الالتفات الى ارثهم السوفييتي و عصرنته عسكريا و سياسي


((اهلين خيو))


بصراحة تعمدت كتابة المسيمات باللغة الروسية , ليسهل البحث عنها للذي يريد البحث ,و لعدم وجود معلومات كثيرة عن القطع بالمسميات الانجليزية مثلا !


النقطة الثانية هي صحيحة , فالالفتات الى الاختبارات السوفيتية التي كانت تكلف الخزينة السوفيتية ارقاما عملاقة , في حد ذاته يخفض الكثير على اي مشروع قادم لروسيا , و اذا اردنا اخذ مثال مختلف فعليك ان ترعف ان روسيا استفادة كثيرا من الابحاث السوفيتية في مجال تقنيات  الليزر , و التي سوف تمكنها من تشغيل اسلحتها الليزرية في العام 2019 تقريبا !



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الخميس 3 يوليو 2014 - 2:37

موضوع كامل و شامل 

تستحق عليه تقييمين ++ 

الارماتا تعتبر و بامتياز فخر صناعة الدبابات الروسية 

تم الاستفادة من جميع تجارب الماضي  و الحاضر فيها .

 مناورة عالية + سرعة + تدريع قياسي + قوة نارية جبارة 

ستكون بكل تأكيد طفرة كبيرة عالمية في مجال الدبابات و المدرعات 

و ربما تقوم بثورة كبيرة في ذالك المجال و تدخل التاريخ كما دخلتها الاسطورة تي 34 و التي صنفها جميع المؤرخين كأفضل دبابة في الحرب العالمية 

الثانية 

بالنسبة للاعداد ستكون من 2300 الى 2700 لغاية عام 2020 و ربما اكثر 

قام مدفيديف بتفحصها هذه السنة 

ستعرض كما ذكرت في عيد النصر على النازية 

و اتمنى ان تكون ميركل حاضرة كالعادة 

لترى ربما انتهاء تربع الليوبارد على عرش دبابات العالم 

و التي قد تلقى مصير فخر صناعة الرايخ الثالث البنزر امام التي 34 

صراحة هي في موقف لا يحسد عليه من الذل و العار و خاصة القهر و الندم الشديد ههه لا افهم لماذا لبت الدعوة من اصل في 2010

يعني فرحانة كثير بالهزيمة الساحقة الماحقة التي تعرضت لها جيوش ابائها النازية 

يمكن فهم كل شيء من خلال هذه الصورة 

اتركك مع بضع الصور و المجسمات للأرماتا او التي 99 كما يحلو للبعض تسميتها 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الثلاثاء 8 يوليو 2014 - 15:29

موضوع جميل من أحد مبدعي المنتدى .. وبدورنا نشارك بهذه الإضافة المتواضعة :

تدريــــــــــع الدبابــــــــــة الروسيـــــــة الجديــــــــدة أرماتا
[size=32] 

صفيحة التدريع 
الجديدة بسماكة 25 ملم ويشاهد هنا التأثير الجزئي لمقذوفات خارقة من عيار 12.7 ملم على سطح الصفيحة .[/size]

أوردت بعض المواقع الروسية المتخصصة تفاصيل إضافية حول مشروع الدبابة المستقبلية "أرماتا" Armata التي ستظهر للعلن لأول مرة في الإستعراض العسكري التذكاري بتاريخ 9 مايو العام 2015 . التعليقات تناولت تحديداً مادة أو سبيكة الفولاذ المستخدمة في البناء الهيكلي وتدريع الدبابة . أطلق على السبيكة الجديدة أسم 44C-St-W وهي من تطوير مؤسسة البحث في الفولاذ Steels Research Institute وتتميز بخصائص فيزيائية متقدمة جداً قياساً بسبائك الفولاذ التقليدية المتوافر في الساحة الآن . إستعمال هذه السبيكة سيخفض الوزن الإجمالي للدبابة لبضعة مئات الكيلوغرامات دون أي خسران أو تنازل عن الميزات الوقائية للدبابة . وطبقا لحديث رئيس معهد بحث علم المعادن السيد Sergey Gladyshev ، فإن المشاكل التقنية حلت بإستعمال التراكيب الكيميائية الملائمة وتطوير وسائل المعالجة خلال جميع مراحل إنتاج الفولاذ . لقد ساهمت تقنيات التصنيع الجديدة في الحصول على ميزات وخصائص بالستية plastic characteristics عالية وتخفيض سماكة الصفيحة لنحو 15% مع المحافظة على نفس قابليات الحماية والوقاية ودون التأثير على الخصائص الأخرى . علماً أنه من المتوقع أن إجمالي وزن دبابة أرماتا سيكون تقريباً أكثر بنحو 5-10 أطنان من وزن الدبابة الحالية T-90 . طبعاً الدبابة الجديدة ستكون مختلفة في تصميمها وبناءها العام عن الدبابات T-72 وT-90 في كونها تأوي برج غير مسكون uninhabited tower ، ولها أيضا محرك جديد سبق لنا الحديث عنه في أحد مواضيع المدونة ، كما أن الدبابة ستضم مدفع أكثر قوة من عيار 125 ملم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاهيين

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/07/2014
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 11
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الجمعة 11 يوليو 2014 - 4:11

موضوع رائع
اما بالنسبه للدبابه اعتقد انها خفيفه ولكن طالما انها لم تنتج بعد فقد يعدل التصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   السبت 12 يوليو 2014 - 2:59


@الشاهيين كتب:
موضوع رائع
اما بالنسبه للدبابه اعتقد انها خفيفه ولكن طالما انها لم تنتج بعد فقد يعدل التصميم


لا اعرف كيف تعتبر دبابة خفيفة وهي من فوق 52 طن , و بعض المواقع تتحدث عن 62 طن !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأحد 27 يوليو 2014 - 15:01

شكرا على الدعوة
الموضوع ممتاز و يبدو لي بأن الفكرة العامة لهذه الدبابة هي في مزيد من الأتمتة و تخفيف ادارة النيران من قبل الطاقم كذلك فحجم البج صغير بصورة لافتة مما يزيد من صعوبة اصابة الدبابة و يبقى للدبابات الروسية قدرة طلاق الصواريخ الموجهة من المدفع كتفوق شبه مطلق عجزت عنه الدول الغربية حتى الآن
كل التقدير للأخ تاهاك على الجهد المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7meeed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 22/07/2014
عدد المساهمات : 160
معدل النشاط : 156
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأحد 27 يوليو 2014 - 16:31

شكرا على الموضوع استاذ TAHK 
اعتقد ان الدبابة ستقوم بنقلة نوعية واتوقع الكثير منها ومن خصائصها التي لن يرضا الروس ان تكون اقل من اليوبارد الالماني والابرامز الحديث 
تقبل مروري المتواضع تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jinto

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 30/08/2013
عدد المساهمات : 183
معدل النشاط : 231
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14   الأحد 27 يوليو 2014 - 17:52



الروس اثبتوا عن تطور كبير في السنوات الاخيرة ..
وهذا امر يحسب لهم حقيقة ..
بعد ما كانت الدبابة الروسية تعاني من مشاكل بتوزيع اماكن الذخيرة



وتم انتاج نسخ فيها تعديلات على امكان الذخيرة وحسنت من درجة الامان في الدبابة
ما يعطي فرص اكبر لنجاة الطاقم ان تعرضت الدبابة لضربات موجعة



واعتقد ان T-14 فيها مزيد من التحسينات التي ستجعل منها رقم صعب ..
الدبابة الروسية على الطريق الصحيح من خلال العمل التكاملي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عودة التفوق الروسي البري من جديد , الحلم الروسي T-14

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين