أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اسرار جديده في البرنامج النووي المصري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اسرار جديده في البرنامج النووي المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
harry poter

جــندي



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب بكليه الطب اليشري
المزاج : هادي جدا
التسجيل : 24/03/2009
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 20
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   الجمعة 8 مايو 2009 - 14:33


</TABLE>شنت وسائل الإعلام الإسرائيلية حملة شرسة ضد مصر بعد صدور تقرير وكالة الطاقة الذرية الذى يزعم العثور على بقايا يورانيوم مخصب فى مفاعل أنشاص النووى. وأعرب إيلى شاكيد، سفير إسرائيل الأسبق بالقاهرة، عن ثقته فى أن إسرائيل ستتأكد من هذه المعلومات بطرقها الخاصة، فيما أعادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» التذكير بقصة إلقاء القبض على المهندس محمد سيد صابر المتهم بالتجسس على البرنامج النووى المصرى لصالح إسرائيل.وفى إطار الاهتمام الإسرائيلى بتقرير الوكالة الذرية للطاقة النووية استطلعت «يديعوت أحرونوت» آراء عدد من المسؤولين الإسرائيليين، وطرحت عليهم السؤال: هل يؤكد التقرير الأخير دخول مصر سباق التسلح النووى؟ وجاء الرد على لسان إيلى شاكيد، السفير الإسرائيلى الأسبق بالقاهرة، الذى زعم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على طرف الخيط، الذى قد يقود للعثور على أدلة جديدة، مستقبلا، تساهم فى توضيح أبعاد القضية. وأضاف شاكيد: «ليس سرا أن مصر مهتمة بالحصول على القدرة النووية، ونحن نعرف منذ فترة طويلة أن مصر تمتلك مفاعلا نوويا صغيراً للأبحاث العلمية، ويخضع هذا المفاعل للإشراف الدولى. وعلى الرغم من أن الرئيس مبارك ألمح منذ عدة شهور، خلال زيارته إلى روسيا، لإمكانية انضمام مصر للنادى النووى، لكنه كان تصريحا وحيدا، لم يتكرر».وأعادت «يديعوت أحرونوت» نشر تقرير عن الجاسوس النووى محمد سيد صابر الذى عمل لصالح إسرائيل، ونقلت على لسان شاكيد قوله: «إن من مصلحة إسرائيل معرفة إذا كانت مصر تطور قدراتها النووية. وينبغى أن نحقق فى الأمر ونتأكد من حقيقة ما يحدث هناك. وأنا واثق أن إسرائيل تريد أن تعرف ماذا حدث، وأعتقد أننا سنفعل ذلك بالوسائل والطرق غير المباشرة. ومن السابق لأوانه الحديث عن تأثير هذا التطور على شكل العلاقات المصرية الإسرائيلية». أما صحيفة «معاريف» فقد نقلت عن أفرايم أسكولاى، خبير الطاقة الذرية بإسرائيل، قوله: «إن إسرائيل لديها معلومات تؤكد أن مصر حاولت تخصيب اليورانيوم منذ عام ١٩٨٦، لكن الجديد فى تقرير الطاقة الذرية الأخير هو العثور على كمية من اليورانيوم عالى التخصيب. ومع ذلك فمازال أمامنا بعض الوقت لمعرفة التركيب الكيميائى للكمية، وهل مازالت فى حالتها المعدنية أم مرت بمرحلة الأكسدة؟ وما هى جودة التخصيب؟ ومتى بدأت العملية؟ وكثير من الأسئلة المشابهة».وأضاف أسكولاى: «إن اليورانيوم المخصب قد يستخدم فى أغراض مدنية أيضا، لكن يجب على إسرائيل المطالبة بالتحقيق فى الموضوع، وعدم المخاطرة فى مسألة حساسة كهذه».صحيفة «هاآرتس» من جانبها، ربطت بين تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتصريحات الرئيس مبارك خلال زيارته الأخيرة لروسيا فى شهر أغسطس الماضى، التى أعلن فيها اتجاه مصر لبناء مفاعلات نووية مدنية لإنتاج الكهرباء. وزعمت الصحيفة أن التقدم الإيرانى فى المجال النووى قد يدفع دولا مثل مصر والسعودية والأردن والإمارات وتركيا للانضمام إلى سباق التسلح النووى.وذكرت الصحيفة العبرية أن هذه الدول جميعا، تتحدث عن برنامج نووى للأغراض المدنية مثل توليد الكهرباء، والصناعات الثقيلة، والبحث العلمى، والأبحاث الطبية، لكن الخطر حسب قولها يكمن فى أن اكتساب الخبرة والحصول على المعدات والمنشآت والمواد الدقيقة قد يختصر المسافة الزمنية المطلوبة للانتقال من البرامج النووية ذات الطابع المدنى إلى المفاعلات ذات الطابع العسكرى.[/td][/tr]</TR>
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td><table class=am_MainNewsControl height="100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td></TD></TR></TABLE>
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td></TD></TR>
<tr><td><table class=spot cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"><tr><td><table class=am-MainNewsControl2 style="HEIGHT: 100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0></TABLE></TD>
<td><table class=am-MainNewsControl2 style="HEIGHT: 100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0></TABLE></TD>
<td> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR>


<table class=am_LeftSide style="HEIGHT: 100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0></TABLE>
<table class=am-MiddelSectionAll cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top width="100%"><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td><table class=am-MiddleControl1 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr vAlign=am-MiddleControl1><td><table class=contentpaneopen><tr><td class=contentheading width="100%">تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول العثور علي «يورانيوم مخصب» في مصر يثير ردود أفعال واسعة </TD>
<td class=buttonheading align=right width="100%"> </TD>
<td class=buttonheading align=right width="100%"> </TD>
<td class=buttonheading align=right width="100%"> </TD></TR></TABLE>
<table class=contentpaneopen><tr><td class=createdate vAlign=top colSpan=2>08/05/2009 </TD></TR>
<tr><td vAlign=top colSpan=2>
.. والسفير الإسرائيلي السابق: اهتمام مصر بالنشاط النووي ليس سرًا

<BLOCKQUOTE>حامد رشدي: التقرير «شائعة مشبوهة» هدفها تعطيل البرنامج النووي المصري</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>د. هشام فؤاد: لدينا يورانيوم مخصب بالمفاعلات.. لكننا لا نمتلك برنامجاً لتخصيبه</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>خبير نووي إسرائيلي: اليورانيوم المخصب له استخدامات سلمية عديدة.. لكنني أدعو «تل أبيب» إلي التحقيق في الأمر
</BLOCKQUOTE>كتبت ــ نادية الدكروري ومحمد عطية:

أثار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول العثور علي جزئيات من اليورانيوم عالي التخصيب الذي يستخدم في صنع الأسلحة النووية في منطقة «أنشاص» شمال شرق القاهرة خلال عامي 2007 و2008 ردود أفعال واسعة علي المستويين المصري والعالمي.

ويؤكد حامد رشدي الرئيس الأسبق لهيئة الطاقة الذرية أن الحديث عن وجود عينات يورانيوم مخصب في مصر «نوع من الافتراءات» تحركها أصابع مشبوهة لأهداف سياسية بهدف تعطيل البرنامج النووي المصري
ووجود مثل هذه العينات قد يكون من آثار مناجم اليورانيوم ونقل اي مواد مشعة يتم عبر قلاه من الرصاص يمنعها من التسرب وما ذكر في تقرير الوكالة لا أساس علمي له من الصحة.

بينما يوضح الدكتور عبد الفتاح هلال أمين الجمعية المصرية للعلوم النووية أن هذه العينات قد تأتي من وقود المفاعلين فكل منهما لديه يورانيوم مخصب بنسبة 10 % بمفاعل إنشاص و20 % بالمفاعل الجديد وونحن لا ننتج يورانيوم مخصبا ولكن يتم استيراده.

ويستبعد كذلك الدكتور هشام فؤاد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق ما ذكر بالتقرير واصفا إياه «بالكلام الفارغ» فلدينا يورانيوم مخصب بالمفاعلات ولكن لا يوجد لدينا برنامج لتخصيبه ووجود مثل هذه العينات أمر طبيعي وبكميات متناهية الصغر.

وعلق الدكتور فؤاد علي التفسير المصري بوجود هذه العينات عبر حاويات ملوثة دخلت البلاد وتستخدم في نقل القضبان المشعة بأنه أمر مستبعد وقيام الوكالة بإذاعة هذا التقرير يأتي بهدف إثارة الشكوك قبل زيارة الرئيس مبارك أوائل الشهر القادم لأمريكا حتي يتم وضع الحديث عن البرنامج النووي المصري ضمن جدول مناقشاته وهو ما يؤكد تسييس التقرير.

من جانبه أشار إيلي شاكيد ــ السفير الإسرائيلي السابق بمصر، إلي أنه ليس سراً أن مصر تهتم بالنشاط النووي فنحن نعلم أن المصريين منذ سنوات يملكون مفاعلاً نووياً صغيراً من نوعه لكنها تستخدمه في مجال الأبحاث، وعلي حد علمي فإنه يخضع للإشراف.

وأضاف السفير الإسرائيلي في تصريحات لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس أنه صحيح أن الرئيس المصري «حسني مبارك» تحدث منذ شهور عن إمكانية انضمام القاهرة لدائرة الدول النووية وكان يتحدث بــ «نغمة تهديد» إلا أن تصريحات «مبارك» جاءت مرة واحدة ولم تتكرر.

وقال شاكيد إنه لإسرائيل مصلحة في معرفة الإجابة عن سؤال هل تقوم القاهرة بتطوير نشاطاتها النووية قائلاً: من المهم معرفة ماذا يحدث هناك فأنا أؤمن أن إسرائيل بالتأكيد تريد معرفة ذلك وستفعل ذلك بشكل غير مباشر دون أن يحدد المقصود من كلامه، مؤكداً في الوقت نفسه أنه من المبكر أيضاً التحدث عن انعكاسات الأمر علي العلاقات بين القاهرة وتل أبيب حسب قوله.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور «افرايم اسكولاي» ــ الخبير النووي الإسرائيلي ــ قوله إن التقارير عن وجود يورانيوم مخصب في مصر ليست بالجديدة، فالأمر حدث عام 1986، مضيفًا: إن الجديد في الأمر هو اكتشاف نسبة من اليورانيوم مخصب «بشكل مرتفع» لكنها لم تفحص تركيبه الكيميائي حتي الآن وهل هو مكون من معادن أو مواد أكسدة ولم تعرف نسبة تخصيبه ومتي حدث وما شابه ذلك من أمور.

وأوضح «اسكولاي» إن اليورانيوم المخصب له استخدامات سلمية، مضيفاً إن القفز لاستنتاجات بأن تخصيب اليورانيوم يأتي لغرض عسكري احتمال بعيد تماماً علي الأقل في هذه الفترة ويجب الحذر من الوصول لمثل هذه الاستنتاجات داعياً تل أبيب إلي المطالبة بإجراء تحقيقات حول الموضوع واتخاذ سياسات لا تحتوي علي مخاطر.

وكان تقرير الوكالة قد أشار إلي أن السلطات المصرية أعربت عن اعتقادها أن بقايا اليورانيوم المخصب كانت في حاويات تحتوي علي مواد مشعة تم استيرادها من الخارج، كما أن الوكالة الدولية تعتقد أن هذه البقايا يمكن أن تكون دخلت مصر في حاويات للنظائر المشعة، ولكنها لم تتأكد حتي الآن من هذا الاعتقاد.

المصدر جريده الدستور عدداليوم 8 / 5 / 2009

</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>مقال اخر من جريده المصري اليوم</TD></TR></TABLE>
</TD></TR>[/table] فما هو رايكم في هذه القضيه الشائكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diaa

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : fiter
المزاج : متزن
التسجيل : 12/04/2008
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 273
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   الجمعة 8 مايو 2009 - 14:48

للدول حسابات اخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibulp

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : US Army LN
المزاج : مشتاق و أحن لأيام مضت
التسجيل : 02/03/2009
عدد المساهمات : 1388
معدل النشاط : 1294
التقييم : -5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   الجمعة 8 مايو 2009 - 15:59

من حق مصر ان يكون لديها برنامج نووي سلمي
و لكن مادامت اسرائيل الدولة التي كانت معادية لمصر في السابق تملك اسلحة نووية فمن حق مصر ايضا ان يكون لديها برنامج نووي عسكري لضمان أمن 80 مليون مصري

و لا عيب اذا ملكت مصر 10 رؤوس نووية و فيما تملك اسرائيل 450 الي 500 رأس نووي
فحق مشروع لمصر ان تكون نووية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diaa

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : fiter
المزاج : متزن
التسجيل : 12/04/2008
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 273
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   الجمعة 8 مايو 2009 - 16:24

@Ibulp كتب:
من حق مصر ان يكون لديها برنامج نووي سلمي
و لكن مادامت اسرائيل الدولة التي كانت معادية لمصر في السابق تملك اسلحة نووية فمن حق مصر ايضا ان يكون لديها برنامج نووي عسكري لضمان أمن 80 مليون مصري

و لا عيب اذا ملكت مصر 10 رؤوس نووية و فيما تملك اسرائيل 450 الي 500 رأس نووي
فحق مشروع لمصر ان تكون نووية
مصر بدأت البرنامج النووي مع الهند ولك ان تعرف الردع النووي الهندي وقدراتة
وللاسف لولا الاخطاء السياسية لكان للعرب قوة ردع نووي
وللاسف الاخر ان البرنامج النووي الايراني به علماء مصرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibulp

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : US Army LN
المزاج : مشتاق و أحن لأيام مضت
التسجيل : 02/03/2009
عدد المساهمات : 1388
معدل النشاط : 1294
التقييم : -5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   الجمعة 8 مايو 2009 - 17:27

@diaa كتب:
@Ibulp كتب:
من حق مصر ان يكون لديها برنامج نووي سلمي
و لكن مادامت اسرائيل الدولة التي كانت معادية لمصر في السابق تملك اسلحة نووية فمن حق مصر ايضا ان يكون لديها برنامج نووي عسكري لضمان أمن 80 مليون مصري

و لا عيب اذا ملكت مصر 10 رؤوس نووية و فيما تملك اسرائيل 450 الي 500 رأس نووي
فحق مشروع لمصر ان تكون نووية
مصر بدأت البرنامج النووي مع الهند ولك ان تعرف الردع النووي الهندي وقدراتة
وللاسف لولا الاخطاء السياسية لكان للعرب قوة ردع نووي
وللاسف الاخر ان البرنامج النووي الايراني به علماء مصرين


شكرا للمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nage77

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : حلم الكليه الحربية
المزاج : ظابط في القوات المسلحه المصريه
التسجيل : 24/03/2009
عدد المساهمات : 135
معدل النشاط : 147
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   السبت 9 مايو 2009 - 13:27

اكيد طبعا ان من حق مصر ان تمتلك اسلحه نوويه او اسلحه دمار شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : الحمد لله على كل شئ
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 1221
معدل النشاط : 766
التقييم : 57
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   السبت 9 مايو 2009 - 14:33

......... كل شئ باواااااااااان ...ربنا يستر على بلدنا ويحميها هى وكل بلاد المسلمييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اسرار جديده في البرنامج النووي المصري   السبت 9 مايو 2009 - 21:45

لاكن المشكلة الان صار حذر على اي تجربة نووية او محاولة لتخصيب يورانيوم!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسرار جديده في البرنامج النووي المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين