أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:05

استعادت فرنسا زمام الامور العام 2013 ولو ان ارقام المبيعات سجلت مستوى اقل بكثير من العام 2009 او اقل من العام 2011. الا ان حجم المبيعات العسكرية زاد. ففي النتائج الاولية فقد بلغت 3،6 مليار يورو مسجلة بذلك زيادة بنسبة 31% مقارنة مع 8،4 مليار للعام 2012. ما سمح لفرنسا باستعادة المركز الرابع الذي انتزعته منها اسرائيل في العام 2012. وقد وضع لذلك وزير الدفاع الفرنسي Jean-Yves le Drian ثقله في دعم الصناعة الدفاعية الفرنسية. فسافر الى اصقاع الارض كافة مجتازا مسافات طويلة منذ العام 2012. واعتمد اسلوبا خاصا به معطيا اولية للحوار الاستراتيجي، والاستماع الى الزبائن، ورفع طلباته واوامره الى المفوضية العامة الفرنسية للتسلح (DGA) واركان الجيوش الفرنسية، وزارة الخارجية الفرنسية، والمخابرات... وكل ذلك من خلال فريق افضل تنظيما واكثر تجانسا، والذي يجتمع اعضاؤه شهريا في اطار اللجنة الوزارية الجديدة التي تعنى بتصدير الاعتدة الدفاعية (Comité Ministeriel Export Defense - OMED).
تظهر صناعة الدفاع الفرنسية من جانبها اقداما وجرأة فهي قادرة على عرض وتقديم منتجات تنافسية، الامر الذي يشكل العامل الاول للنجاح في التصدير. فقد سجل العام 2013 توقيع 8 عقود ضخمة تزيد قيمة كل منها عن 200 مليون يورو مقابل 3 عقود في العام 2012.
ومن بين تلك العقود عقد Lex تجديد الفرقاطات السعودية وبيع اقمار اصطناعية للبرازيل. وشهدت ايضا العقود ذات القيمة الادنى من 200 مليون يورو تعزيزا بنسبة 7%.
الى ذلك عادت فرنسا الى اسواق الشرق الاوسط وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، بحيث باتت المنطقة الزبون الاول لصانعي الدفاع الفرنسيين مع 40% من احراز العقود مقابل جنوب شرق آسيا 16% ودول شمال افريقيا 11% واميركا الجنوبية 9%. تغطي الصناعة الدفاعية الفرنسية كامل طيف الاعتدة العسكرية لكن تبقى الصواريخ في طليعة المبيعات.

احتلت MBDA وThales مرتبة الصدارة في مبيعات التصدير للعام 2013، وسجلت فرنسا ايضا نقاطا هامة في المجال الفضائي، بحيث مثلت الاقمار الاصطناعية للمراقبة والاتصالات مع اطلاقها على متن صاروخ Ariane ثمن العقود المهمة التي تم الفوز بها.
يأمل المسؤولون الفرنسيون بنتائج افضل في العام 2014 على مستوى اسواق التصدير التنافسية بشكل متزايد خاصة مع عودة الشركات الاميركية وصعود نجم المنافسين الجدد مثل كوريا الجنوبية.
اما ابرز الشركات الفرنسية التي تشكل رأس حربة في الصناعات الدفاعية الفرنسية فهي:

شركة Thales 

تعمل Thales على مستويين اثنين: يقسمان على الشكل التالي: اولا ستة نشاطات عالمية منضوية في ثلاثة قطاعات: الجو فضاء الكترونيات الطيران والفضاء النقل نظم النقل البري والدفاع والامن نظم المعلومات والاتصالات الآمنة، النظم البرية والجوية ونظم مهمات الدفاع التي تضاف اليها شركة DCNS التي تملك Thales 35% من اسهمها. وثانيا تنظيما دوليا مقسما على الدول الكبيرة حيث تتواجد Thales فرنسا، المانيا، اوستراليا، نيوزلاندا، الولايات المتحدة الاميركية، كندا، هولندا وباقي دول اوروبا والاسواق الناشئة.

تمثل نشاطات الدفاع والامن 60% من مجموع نشاطات الشركة. وتغطي مجموعة واسعة جدا من التجهيزات، النظم والخدمات لصالح القوى العسكرية وقوات الامن الداخلي والشرطة:
- الدفاع البري: نظم الصواريخ، النظم الاوبترونية، والعربات المدرعة.
- نظم المهمات والدفاع وتشمل نظم المراقبة المحمولة جوا، نظم التحمائية، نظم البحرية فوق سطح الماء.
- نظم العمليات الجوية: التجهيزات الرادارية للجيوش البرية البحرية والجوية بالاضافة الى الطيران المدني، ونظم المساعدة على الملاحة، ونظم الدفاع الجوي لسلاح الجو ومراقبة الملاحة الجوية للطيران المدني.
- نظم C4I للدفاع والامن وتتضمن نظم الاتصالات الراديوية، نظم امن تكنولوجيات المعلومات، شبكات البنى التحتية ونظمها، نظم الحماية ونظم المعلومات الحساسة.
اما نشاطات الجو فضاء والنقل فتمثل 40% من مجموع النشاطات. وهي تغطي الكترونيات الطيران بحيث تنتج Thales مجموعة واسعة من التجهيزات والوظائف المحمولة على متن الطائرات في مجالات الكترونيات الطيران المدني والعسكري، بالاضافة الى انتاجها حلول تشبيه وتدريب بما يختص بالطائرات العسكرية والمدنية اضف الى ذلك نظم ميادين الفضاء ونظم النقل.

جهاز HF3000 SKYFAST 




HF3000 SKYFAST جهاز لاسلكي عامل على البرمجيات يؤمن اتصالات صوتية مشفرة رقمية وسرعة تدفق بيانات بالاعتماد على اشكال موجية متعددة. يتمتع بأنساق ارسال EPM مبرهنة ميدانيا وانشاء سريع اوتوماتي لوصلة بيانات من الجيل الثاني والثالث مما يؤمن اختيار قافزة اوتوماتي، وترددات قافزة ذكية مع تحرير الضيف، يتميز HF3000 بتشفير رقمي مدمج للصوت والبيانات وقفز موجات عريضة اثناء التحرك.
هذا وتتوفر ايضا برمجية تطبيق للوصل على كمبيوتر والى PDA: وتتضمن البريد الالكتروني، نقل الملفات هذه السمة متشاركة مع مجموعة الاجهزة PR4G F@stnet بالاضافة الى GPS مدمج بعمل الجهاز على الترددات الواقعة بين 5،1 و30 ميغاهرتز. يتميز بالتوافق العملاني وفقا للمعيار MIL-ALE 14IB يراعي المعايير STANAG 4285، 4481، 4539 و444. يؤمن ايضا سرعة عالية لتدفق البيانات تصل الى 9600 بث في الثانية.
من آخر اخبار الشركة ان Thales Raytheon Systems وقعت مذكرة تفاهم لتأمين رادارات دفاع جوي بعيدة المدى نوع GM400 لسلاح الجو الكازاخستاني وتؤمن مذكرة التفاهم هذه تطوير رادارات GM400 لسلاح الجو الكازاخستاني وذلك من خلال شركة Granit Thales Electronics وهي شركة مشتركة تم تأسيسها عام 2012 بين Thales وSKTB Granit.


Airbus Defence and Space 

يجدر بنا الأمر بداية ان نشير الى ان شركات Airbus Military، Astrium وCassadian أصبحت تشكل Airbus Defence and Space. وتتوزع مهام الطائرات التي تنتجها Airbus Defence and Space على ميادين عديدة، فالى جانب الادوار التقليدية الاساسية مثل الدورية البحرية، الحرب المضادة للغواصات والانذار الجو المبكر، ينتظر من الطائرات ان تنفذ مهاماً مثل البحث والانقاذ، ومهمات الامن الداخلي، والشحن، ونقل الأفراد والعناصر المظلية، والخدمات الصحية والاخلاء كما تقوم ايضاً بأدوار اعادة التزويد بالوقود جواً، ومهمات الاستعلام والاستطلاع والمراقبة.

من ابرز الطائرات التي تنتجها الشركة الطائرة الصهريج A330 MRTT المتخصصة بإعادة التزويد بالوقود جواً، طائرة النقل A400M طائرة النقل والمراقبة C295 والطائرة C235 والطائرة Orlik.

الطائرة A400M 




تتميز الطائرة A400M بقدرتها على الهبوط في مدارج صغيرة. تؤمن اداء استراتيجياً يتجلى في سرعتها العالية وتحليقها على علو مرتفع ومداها الطويل. بحيث تبلغ سرعتها 72.0 ماخ وارتفاع التحليق يصل الى 37000 قدم ويصل مداها الى حدود 8700 كلم. وكل ذلك تؤمنه اربعة محركات من نوع TP400 كما يمكنها ان تحلق على ارتفاع 40000 قدم في ما يختص بالعمليات الخاصة. وهي تطير في الظروف المناخية كافة ويمكنها نقل حمولات نافعة تقدر ب 37 طناً وعند تجهيزها بما يلزم ويمكن لل A400M ان تتحول الى طائرة صهريج تقوم بإعادة التزويد بالوقود جواً لأي نوع من الطائرات او الطوافات.

تتمتع A400M بالمرونة العملانية بحيث صممت ايضاً لإسقاط المظليين والمؤن من ارتفاعات عالية ومنخفضة كما وأنه بإمكانها ان تقوم بمهمات الاخلاء الصحي. اما من حيث التكلفة المجدية فهي معتمدة وذات تكاليف منخفضة طوال الحياة العملية.
وعلى صعيد آخر، سلمت Airbus Defence and Space سلاح الجو التركي اولى طائرات A400M العشر التي طلبها.


شركة Dassault 

شركة تعنى بصناعة الطائرات فهي تنتج مقاتلة Rafale والطائرة دون طيار Neuron وسلسلة طائرات Falcon لرجال الأعمال. يعتبر مسؤولو Dassault ان Rafale هي الطائرة المقاتلة لكل الأدوار الوحيدة في العالم التي تُشغل من قاعدة برية او من حاملة طائرات، كما وأنها قادرة على حمل ما يعادل 5.1 مرة زنتها من السلاح والوقود. لذا صممت مقاتلة Rafale لتنفذ كل مهمات الطائرات المقاتلة، والتي تشمل:
- الاعتراض والقتال جو - جو مع مدفع من عيار 30 ملم وصواريخ Mica IR/EM وصواريخ Meteor ابتداءً من العام 2018.
وهي تساند العمليات البرية من خلال مدفع من عيار 30 ملم، وقنابل من نوع GBU-12/24 موجهة ليزرياً، وقنابل موجهة بواسطة ال GPS من نوع AASM وGBU-49 التي استخدمت في افغانستان، ليبيا ومالي بنجاح كبير.
الضربات في العمق عبر استعمال صواريخ جوالة من نوع Scalp Storm - Shadow تم استعمالها في ليبيا.
- الهجوم في البحر من خلال الاعتماد على الصاروخ Exocet AM39 Block 2 وأسلحة اخرى مضادة لسفن السطح.
- الاستطلاع اللحظي التكتي والاستراتيجي مع نظام Areos الذي تم استعماله في ليبيا، مالي وافغانستان.
- التزود بالوقود جواً من طائرات Rafale.
- الردع النووي مع صاروخ ASMP- A.
الى ذلك اطلق نموذج F3R ل RAFALE يعتبر F3R تطويراً لنموذج F3. فهو يندرج في اطار التحسين الدائم للطائرة حسب متطلبات الطيارين. سيتيح هذا المعيار ل Dassault بدمج تجهيزات وأسلحة مختلفة في الطائرة. تتضمن تلك الأعتدة الصاروخ جو - جو البعيد المدى الأوروبي Meteor والذي تنتجه MBDA، وحاضن التأشير الليزري من الجيل الجديد (PDL-NG) من انتاج Thales. يستخدم هذا الحاضن بشكل رئيسي لتنفيذ الضربات جو - ارض ليلاً نهاراً.
نموذج الصاروخ ذو التوجيه الليزري النهائي AASM الذي تنتجه Sagem، تم دمج السلاح جزئياً بمناسبة التدخل الفرنسي في مالي. وسيتضمن المعيار F3R تحديثات لمستشعرات مقاتلة RAFALE وللنظم الأمر الذي سيؤمن توافقاً عملانياً كاملاً.



شركة DCNS 

تتخصص شركة DCNS في بناء السفن اكانت سفن السطح مثل سفن حرب الالغام، وتلك المتخصصة بالمراقبة والتدخل البحريين، او سفن النشر مثل حاملات الطائرات وسفن Mistral، والفرقاطات مثل Aquitaine، وسفن الحراسة والدوريات البعيدة عن الشاطىء مثل ال Gowind L"Adroit وGowind Combat. كما ونظم القتال Polaris وSETIS، ونظم المساعدة على القيادة مثل NAOS، تجهيزات القتال مثل SAMAHE وSYLVER والاسلحة التحمائية مثل نظام CONTRALTO - V والطوربيد MU90 بالاضافة الى نظم MATRICS للامن البحري.

كما وتنتج ايضا تجهيزات ونظم طاقة ودفع لسفن السطح.
اما في ما خص الغواصات فتنتج DCNS الغواصات التقليدية مثل Scorpene وAndrasta والغواصات النووية الهجومية مثل Barracuda والغواصات النووية التي تطلق مركبات مثل Le Terrible. تنتج ايضا DCNS نظم القتال Subtics الخاصة بالغواصات والاسلحة التحمائية الخاصة بالغواصات ايضا مثل الطوربيد الثقيل F21، والمركبة التحمائية SM39.
اما الخدمات التي تقدمها DCNS فتقع في اطار برامج التحديث، وصيانة الطوربيد والحفاظ على الجهوزية مع الاهتمام بالبنى التحتية مع التنشئة والتدريب ونقل التكنولوجيا. هذا وتتوزع قدرات DCNS على ميادين اربعة الا وهي الخدمات، ادارة الازمات، الامن الداخلي وامن المياه الزرقاء.
تمتاز سفن الدورية البعيدة عن الشاطىء "Gowind" بقدرتها على حمل وسائل الوقاية والعمل اللازمة لمهمات المراقبة والشرطة في البحر. وهي سفن سريعة لعناصر القوات الخاصة، مع طوافات هجومية او طوافات نقل، وطائرات دون طيار للمراقبة الى جانب مجسات الحرب الالكترونية، واجهزة اتصالات ذات تدفق بيانات عال وامن واجهزة مساعدة على القيادة
تتمتع سفن Gowind بقدرة فائقة على التحمل وبطواقم قليلة العدد مؤلفة من 30 بحارا.
يبلغ طولها 87 م، اما عرضها 13 م. ووزنها 1000 طن يصل مداها الى 8000 ميل بحري وتبقى مبحرة طيلة اسابيع ثلاثة دون اعادة تزويدها بالوقود. تبلغ سرعتها 20 عقدة او اكثر بحسب طلب الزبون. انها مجهزة برادار مراقبة ثنائي الابعاد، وبكاشفات رادار واتصالات وباجراءات مضادة AA وASM. ونظام مراقبة عامل بالاشعة تحت الحمراء. سلحت سفن Gowind بمدفع خفيف العيار، رشاشين ومدفعي مياه. تتمتع سفن Gowind ايضا بخيار الحرب المضادة للالغام عبر وحدة حرب الالغام معتمدة على طائرة دون طيار تحملها السفينة. يمكن للسفينة ان تحمل طوافة ايضا.



مجموعة Marck 

تتخصص شركة Marck في تصميم مجموعة كاملة من البزات والتجهيزات الثانوية والتجهيزات للادارات، الجيوش، والشركات في الخارج وتبيعها.

تتوزع خبرة مجموعة Marck على الحقول التالية: مثل "Andor Star" نظم لتجهيزات الخبراء، وBALSAN للبزات، وBBA للتجهيزات الثانوية المدنية والعسكرية، LA CALAISIENNE للالبسة والبزات، MARCK لملابس قوى الامن، SILLINGER للقوارب ذات الهيكليات القابلة للنفخ، SOFEX لتجهيزات الادارات، VTN للالبسة التقنية وPROMO COLLECTIVES. ستشارك مجموعة Marck في معرض EUROSATORY هذه السنة وستعرض سترتها الاولى المبردة ذات التأثير الفوري والطويل الامد. ترتكز Ice Vest على تكنولوجيا مبتكرة تعتمد على تبخر المياه وحائزة على براءة في اوروبا. تؤمن هذه السترة تخفيضا للحرارة يصل الى 10 درجات مئوية في الجو الحار وذلك لفترة 24 ساعة.
تجدر الاشارة الى ان انخفاض الحرارة وطول الفترة مرتبطان بالحرارة المحيطة والرطوبة. ويشعر الجندي الذي يرتدي السترة بالانتعاش عند امتلاء الغشاء بالماء 500 ميلليلتر وتوليد الحرارة التبخر. يعتبر هذا الحل سهلا وبيئيا، ولا يتطلب اي معالجة، وزوائد او نظام كهربائي. تعتبر هذه السترة اذا ملائمة تماما وعملانية في ما يتعلق بالمهمات. يمكن للسترة ان يعاد تعبئتها بالماء في اي وقت الامر الذي يؤمن استعمالا الى اقصى الحدود. تمتاز بالخفة وتزن 350 غراما. وتحارب هذه السترة الضغط الحراري وهي تزيد بشكل لافت الاداء، والقدرة العملانية والتركيز بالنسبة للمستخدمين. 




شركة MBDA 

تتركز نشاطات MBDA على تصميم الصواريخ ونظمها وانتاجها، وذلك للرد على الطيف الكامل من المتطلبات العملانية الحالية والمستقبلية للاسلحة الثلاثة البحر والجو والبر لذا، تقدم MBDA مجموعة من 45 منتجا في الخدمة و15 آخر تحت التطوير.
اشتهرت MBDA بادائها على الصعيد الاوروبي ونتيجة لذلك اختيرت لتقود سلسلة من البرامج الاستراتيجية لدول متعددة. تتضمن مثلا البرامج التي تقودها MBDA سلاح التفوق الجوي Meteor لدول ستة، الصاروخ الجوال التقليدي الفرنسي البريطاني Storm Shadow/SCALP ومجموعة من الدفاع الجوي المعتمدة على صاروخ Aster لفرنسا وايطاليا، للدفاع الجوي من البر ومن على متن السفن ولبريطانيا للدفاع الجوي من على متن المدمرات من نوع Type 45 التابعة للبحرية الملكية البريطانية.
تعمل MBDA في ميادين خمسة: الدفاع الجوي من البحر، السيطرة الجوية، الصواريخ المعدة للاشتباك ضمن ساحة المعركة. التفوق البحري. واخيرا النظم الثانوية والمكونات.
من الصواريخ المنضوية في ميدان الدفاع الجوي من البحر، نظم ASTER BLOCK2/BMP، ASTER 30 SAMP/T6، VL MICA MEAD، اما في مجال السيطرة الجوية فصواريخ AASM، وعائلة صواريخBRIMSTONE ، MEAD، METEOR، MICA وSABER، STORM SAADOW/SCALP، وفي ما يتعلق بالاشتباك البري نذكر MMP، ERYX، MILAN ER. وفي التفوق البحري، نذكر مجموعة صواريخ EXOCET وصواريخ ASTER PAAMS/SAAM وOTOMAT/TESEO وVL MICA - M..
واخيرا في ما يختص بالنظم الثانوية والمكونات فمنها: اجهزة التصوير، الالكترونيات، الشبهات الذكية، نظم الملاحة، الباحثات المستقرة الخ.

نظام MMP 

انه الصاروخ الاحدث ذو المدى المتوسط من الجيل الخامس. تم تصميم صاروخ MMP للقتال البري لصالح وحدات المشاة الراجلة وليدمج ايضا على اليات القتال. يتميز بخفة وزنه الذي يبلغ 15 كلغ مع الانبوب. اما طوله فهو 3،1 م في الانبوب التكتي. يبلغ قطره 140 ملم، ومداه 4 كلم. يبلغ وزن وحدة الاطلاق مع البطارية والقائمة الثلاثية الارجل 11 كلغ: يتمتع بالاستقلالية في العمل مع البطارية او يمكن وصلها بمصادر طاقة خارجية.

يتميز بثلاثة انساق للعمليات: اطلق وانسى، الرجل في العقدة مع وصلة بيانات عاملة بالالياف البصرية، والاقفال على الهدف بعد الاطلاق تقنية NLOS واستعمال احداثيات الهدف المرسلة من جهة ثالثة في ما يعني الباحث فهو ثنائي الموجة اذ يعمل بالاشعة تحت الحمراء وغير مجرد ويعمل على القناة التلفزيونية.
يعمل الصاروخ بالقصور الذاتي، يتمتع بنظام دفع اساسي بطبقتين للاطلاق السلس. اما رأس الحربية فهي مزدوجة متعددة الاغراض قادرة على خرق تدريع معزز بسماكة متر واحد او خرسانة بسماكة مترين. وفي ما يتعلق بوحدة الاطلاق فهي رقمية بالكامل، وذات جهاز تصوير عامل على الاشعة تحت الحمراء في الموجة 2 (band 2) وللرؤية النهارية، كما وانها مجهزة بمحدد مدى ليزري، وب GPS وبوصلة مغناطيسية، وهي تضمينية لتسهيل الدمج على آليات القتال.
يمكن ايضا تنفيذ الرمايات من مواقع ضيقة. يمكن استعمال MMP بشكل فعال ومدمر ضد مجموعة واسعة من الاهداف، الباردة منها والساخنة بما في ذلك الدبابات الاحدث. يخفض الصاروخ MMP من خطر وقوع اضرار جانبية. ويتمتع بقدرة عالية المستوى للاستطلاع والتعرف على الاهداف في جميع الظروف المناخية ليلا نهارا.
من احدث اخبار MBDA وقعت مذكرة تفاهم مع شركة Rocketsan التركية بشأن التعاون في انتاج نظام سلاح موجه من عيار 70 ملم ودمجه.
تم توقيع الوثيقة في معرض ILA الجوي وستقدم الشركتان بموجب المذكرة بتبادل المعلومات التقنية وتلك المتعلقة بالاعمال بالنسبة لنظام سلاح موجه معتمد على مفهوم القذيفة الصاروخية من عيار 70 ملم لطوافة UH Tiger الالمانية. تهدف الشركتان الى تأمين حل لمطلب متوقع من الجيش الالماني لهذه اطوافة.



شركة Nexter 

تتعدد نشاطات Nexter وتغطي مجموعة واسعة من المنتجات بحيث تنضوي في اقطاب ثلاثة: النظم، الذخائر والتجهيزات. يضم القطب المؤلف من Nexter Systems التي تعنى بتصميم نظم السلاح والعربات المدرعة ودمجها والحفاظ على جهوزيتها القتالية، Nexter Training وCTA International وهي فرع مشتركة مع BAE Systems لدراسة نظم الاسلحة من عيار 40 ملم وتطويرها.
يذكر ان Nexter Systems هي الشركة الام للشركات المنضوية تحت الاقطاب الثلاثة وبالنسبة للذخائر فتقدم شركة Nexter Munitions بتصميم وانتاج مجموعة واسعة من الذخائر بدءا من الاعيرة المتوسطة وحتى الاعيرة الثقيلة، مكونات ورؤوس حربية لمصنعي الصواريخ او منتجي الطوربيد. اخيرا يتألف قطب التجهيزات من Nexter Electronics، Nexter Mechanics، NBC-Sys، Euroshelter وOptsys.
تتعدد منتجات Nexter وتتوزع على الميادين التالية: من حيث النظم، تنتج Nexter الاسلحة والابراج مثل برج P20، المدفعية مثل Trajan، المدرعات مثل دبابة Leclerc وعربة AMX10RC، عربات الهندسة مثل EBG VAL، عربات المشاة متل VBCI، الدعم مثل جهاز الاختبار NTI1، نظم المعلومات مثل FINDERS C2، نظام 40CTAS، والعربات الخفيفة المدولبة مثل ARAVIS.
اما في ما يتعلق بالذخائر فتعنى Nexter بالناريات والرؤوس الحربية وذخائر الدبابات مثل قذيفة 120 OFLE F1B، من عيار 120 ملم ذخائر المدفعية مثل قذيفة 155LU211 عيار 155 ملم الذخائر المتوسطة العيار مثل قذيفة 30 OSPEI من عيار 150 30 ملم الخاصة بمدفع 30M791، والحماية مثل التدريع الاضافي الردي نوع BRENUS وتضطلع Nexter ايضا بالمسؤولية في ما خص الالكترونيات بحيث تعنى بميادين ادارة الطاقة وتوزيعها، مراقبة اجهزة القيادة..
اما بالنسبة للبصريات والالكترونيات البصرية فهي تنتج مثلا مناظير للمصفحات منظار PNV500 الحماية من عوامل الدمار الشامل وهي الحماية الفردية مثل نظام BACANOP، والحماية الجماعية، مثل نظام AFU62400 ازالة التلوث مثل MEERKAT، الكشف عنه مثل مجموعة UDTBG&D تنتج Nexter 1 ايضا الملاجئ والهيكليات والمشبهات مثل نظام GVT.

قذيفة الدبابات نوع 120 OFLE F1B 

يمكن لهذه القذيفة ان ترمى من مدفعية الدبابات التالية Leclerc، Abrams M1 في نموذجيها A1 وA2، Leopard 2، C1 Ariete، والدبابات الاخرى المجهزة بمدفعية من عيار 120 ملم ذات سبطانات ملساء.
قذيفة 120 OFLE F1B هي قذيفة سهمية من عيار 120 ملم تراعي معياري STANAG 4385 وMOPI AEP26. تزن 6،19 كلغ اما وزن مقذوفها فهو 3،7 كلغ ونوع رأسها الحربية خارق من مادة التانغستين. يصل مداها الى 4000م، وسرعتها البدئية 1790م/ث.
واعلنت Nexter عن شرائها تدريعا مركبا خفيف الوزن من الشركة الدانماركية Tencate Advanced Armour.
يمثل هذا الخيار مثالا على كيفية استفادة الصناعة الدانماركية من خبرة Nexter في مجال مشاريع ناقلات الجند المدرعة والمدفعية التي تعمل عليها حاليا الدانمارك.
وكجزء من استراتيجيتها في التعاون الصناعي، وقعت Nexter منذ بداية العام الجاري عقودا وطلبات مع مجموعة واسعة من الموردين الدانماركيين مثل Multicut، Linak، Weibel، Prodan وAV-S. الى ذلك وقعت Nexter على امتداد السنتين الماضيتين مذكرات تفاهم على صلة بالمشاريع الجارية مع شركائها مثل Hydrema، Systematic وTerma.


شركة Sagem 

تتخصص شركة Sagem في مجموعة Sofran بالتكنولوجيات العالية في ما يتعلق بالحلول والخدمات في مجالات الالكترونيات البصرية والالكترونيات الطيران، والالكترونيات والبرمجيات البالغة الحساسية لكل من الاسواق المدنية واسواق الدفاع. وتتوزع اعمالها على مستويات صناعة الطيران العسكري، والدفاع البري، والحلول البحرية، والامن الداخلي.
في ما يتعلق بصناعة الطيران، يمكن ل Sagem ان تؤمن تجديدا كاملا لالكترونيات الطيران في اطار تحديث الطائرات العسكرية فهي مسؤولة عن نظم الملاحة بالقصور الذاتي، وحواسيب ضبط المحركات والالكترونيات المحمولة والبرمجيات الحساسة ونظم المهمات والتحديث، يذكر في هذا السياق ان Sagem طورت نظام توجيه طيران كهربائي فريدا في العالم تحمله طوافة NH90 العسكرية الاوروبية. اما في مجال الاسلحة والصواريخ المتعلقة بالطيران يتمحور عرض Sagem حول حلول التوجيه بالاشعة تحت الحمراء والمتعدد الانساق بالاضافة الى مجموعة A4SM.
توفر Sagem نظم التوجيه بالاشعة تحت الحمراء لصواريخ MICA وMICA VL، MISTRAL، AASM، Magic 1 و2، RS11 وR530 كما تشارك Sagem ايضا في تصميم الصاروخ المستقبلي الفرنسي البريطاني المضاد للسفن FASGW(H)/ANL.
تشتهر Sagem ايضا في تطويرها لمجموعة الطائرات دون طيار Patroller لمهمات الدفاع والامن الداخلي الى جانب مسؤوليتها في نظم جوية غير مأهولة اخرى. هناك ثلاثة نماذج لطائرات Patroller-R: Patroller لمراقبة مسرح العمليات لصالح سلاح الجو الفرنسي Patroller-M للمراقبة البحرية وPatroller-S لمراقبة اراضي الدول.
اما في ميدان الدفاع البري فهي تتمتع بخبرة كبيرة في التكنولوجيات الاساسية ودمجها مثل الالكترونيات البصرية والملاحة، وادارة المعلومات وارسالها. وهي بانتاجها مجموعة كاملة من التجهيزات تلبي احتياجات القوات اثناء العمليات مثل الحماية، والمراقبة والانذار، التوجيه، التسديد، ومراقبة الرماية وادارة العملية، لمصلحة المشاة، وعربات القتال، المدفعية والطائرات وخصوصاً الطوافات والطائرات دون طيار، تتوزع نشاطات Sagem اذاً في الدفاع البري على الحلول للدبابات والآليات المدرعة، والحلول للمدفعية والصواريخ، حلول للمشاة، ونظم المعلومات التكتية، والمراقبة والكشف، ونظم الطائرات دون طيار، ونظم القتال المستقبلي ودعم الزبائن في مجال الاوبترونيات والدفاع. وفي المجال البحري تقدم Sagem خبرتها في ما يتعلق بسفن السطح والغواصات والتطبيقات ذات الصلة بطيران البحرية.
في ما يخص الأمن الداخلي تقدم Sagem مجموعة واسعة من الحلول للرد على تحديات الأمن الداخلي، تعد هذه الحلول لقوات الشرطة والجمارك، ومراقبة الحدود، والحماية المدنية او البيئية، وتتوزع اعمالها على الأوبترونيات ذات الصلة بمراقبة الاراضي مثل نظم TEOS وSAPS للكشف والاستطلاع البعيدي المدى، والأوبترونيات المحمولة لمهمات الأمن الداخلي، مثل المنظار المتعدد الوظائف العامل بالأشعة تحت الحمراء Vigilent او منظار الرؤية الليلية Clara. اما الأوبترونيات المحمولة على متن الطائرات او الطوافات والطائرات دون طيار، فنتذكر منها نظام Euroflir.
كما ذكرنا طائرة دون طيار Patroller -S بمهمات عديدة للأمن الداخلي وفي نيسان الماضي، وقعت Sagem مع شركة KMW عقداً لدمج الملاحة والتسديد SIGMA 30 لمجمل المدفعية من نوع PzH 2000 لقطر. ونظام SIGMA 30 صممته وانتجته Sagem بالكامل يعتمد على جهاز ليزر رقمي مستقر جيروسكوبيا.
يقدم جهاز SIGMA 30 دقة تسديد لا تزيد عن ميل واحد من حيث زاوية السمت و5.0 ميل من حيث زاوية الارتفاع. يعمل ذاتياً ويمكنه ايضاً ان يستقبل جهاز استقبال عامل على ال GPS. تتوفر Sigma 30 لتعمل مع مدفعية الهاوتزر عيار 150 ملم، وراجمات الصواريخ من مختلف الأعيرة، كما تتكيف مع ترقيم المدفعية الخفيفة عيار 105 ملم والهواوين عيار 120 ذات السبطانات الملساء او المحلزنة. ويستخدم Sigma 30 لتحديث النظم في الخدمة الحالية، والذي قد يضم الحاسب التكتي.
جهز مثلاً نظام CAESAR من Nester، Archer، من BAE Bofors و 2R2M من Thales وغيرها بنظام Sigma 30

شركة Snecma 

تقدم Snecma التي تنضوي في مجموعة SAFRAN للحكومات ورئاسات الاركان حول العالم محركات للطائرات المقاتلة وطائرات التدريب والنقل العسكري، فهي تصمم تلك المحركات وتطورها وتسوقها، ومن بين الطائرات التي تؤمن لها Snecma المحركات، Mirage، Alfa Jet وRafale تشارك Snecma ايضاً بشكل واسع في تطوير طائرة النقل العسكري الضخمة A400M وتأمين المحرك لها.

من اخبار الشركة ان تجمع الشركات EPI EuroProp International الذي يضم شركات ITPالاسبانية، MTU Aero Engines، الالمانية Rolls Royce البريطانية وSnecma الفرنسية، قد اختارته شركة Airbus Military لتأمين المحرك لطائرة A400M تتعاون الشركات الاربع في انتاج المحرك ذي المدفع التوربيني TP400.
يعد المحرك TP400 الأقوى في العالم الغربي وتبلغ قوته 11000 حصان. تم تصميمه خصيصاً لطائرة A400M ويتضمن تكنولوجيات برهنها وطورها الشركاء الاربعة في EPI على انواع اخرى من المحركات المدنية والعسكرية على حد سواء، يشكل TP400 بفصل مراوحه ذات الشفرات الثماني ذات قطر يتعدى الأمتار الخمسة، تحدياً تقنياً وصناعياً في حد ذاته.
تضطلع Snecma في اطار شراكتها داخل EPI في ما يتعلق بالمحرك TP400. بالمسؤولية بالنسبة لحجرة الاشتعال، التوربيني العالي وتركيب المحرك على الطائرة، بالاضافة الى مسؤوليتها عن نظام الضبط، ودعم التجهيزات ونظام التشحيم.
الى ذلك حققت القوات الجوية التركية أول طائرة A400M وأصبحت بذلك تركيا الدولة الثانية التي حققت الطائرة بعد فرنسا التي تشغل حالياً طائرتين.

شركة Panhard 

تنتج Panhard مجموعة من الآليات المحمية الرباعية الدفع 4 x 4 لأغراض الأمن الداخلي والعسكري، اللوجستية والتدخل التكتي الفوري. وتتوزع مهام تلك الآليات في ما يتعلق بالدعم من خلال عربة PVP اما المساندة فتتولاها عربات VBL Mistral، PVP وPVP HD. تنفذ آليات VBL antichar، VBL 12.7 وVBR من جهتها عمليات القتال. وأخيراً تقوم VBL Source وRenseignement بمهمات الاستعلام.

تخدم آلية VBL في جيوش 16 دولة. تستخدم بشكل رئيسي في عمليات الاستطلاع والكشف لكنها تستعمل ايضاً لتعزيز القوة المضادة للدروع او الدفاع الجوي. تعتبر عربة VBL، بحسب مسؤولي الشركة رأس الحربة في وحدات المدرعات في الجيش الفرنسي. استخدمت منذ 15 عاما في كل العمليات على مسارح العمليات في افريقيا، لبنان، كوسوفو وافغانستان. نشر اكثر من 2300 عربة VBL حول العالم.
من منتجات Panhard نموذج الاستعلام Panhard Source. تم تطوير هذا النموذج بالتعاون مع Thales. يسمح نظام P Source لوحدات الاستطلاع بتوسيع مروحة المهمات التي ينفذون وبتعزيز القدرات الرقمية للجنود الكشافين.
تتميز آليات VBL بكونها مدرعة وخفيفة ذات هيكل احادي مدرع على كل جوانبه بما في ذلك ارضيته. اما الحماية فهي من المستوى 1 من معيار STANAG.
يبلغ طول العربة 095،4 م، وعرضها 02،2 م اما ارتفاعها فيبلغ 7،1 م. تزن فارغة 1،3 طن ويمكنها نقل حمولة نافعة بزنة 900 كلغ فيبلغ عندها وزنها القتالي 4 اطنان.

شركة Renault 

تتخصص شركة Renault Trucks Defense بانتاج العربات المدرعة المدولبة والشاحنات للاغراض العسكرية. تنتج Renault مجموعة عربات VAB الشهيرة منها VAB Mk1 وVAB MK3 السداسية العجلات ومجموعة آليات Sherpa التي تتوفر في نماذج عديدة ومنها Sherpa Light في ادوار نقل الجند وعربة الكشاف (Scout) وتلك الخاصة بالقوات الخاصة والعربة الحاملة للاسلحة.
اما عربة Sherpa Medium فهي متوفرة وفق نموذجين وهما Medium الاساسية وHIGUARD.
تنتج Renault ايضا العربة المدرعة الخاصة بقتال المشاة (VBCI). وفي ما يتعلق بالشاحنات فهي تنتج شاحنات KERAX الرباعية الدفع 4 4 والسداسية الدفع 6 6 والخاصة بنقل الآليات والدبابات، وشاحنات KERAX الخاصة بنقل الحمولات. واخيرا تنتج Renault شاحنات MIDLUM.

عربة VAB Mk3 



صممت عربة VAB Mk3 مستندة الى الخبرة التي تتمتع بها عائلة VAB لكنها ذات مفاهيم جديدة بالكامل. ابقت هذه الآلية على الهندسة العامة المبرهنة لعربة VAB لكنها اطول واعلى، الامر الذي يكسبها زيادة في الحيز الداخلي لراحة اكبر للطاقم. ابقت على العرض البالغ 55،2م لضمان حركية ممتازة في البيئة المدينية والقدرة على نقلها جوا.
تزن VAB MK3 جاهزة للقتال 20 طنا مما يمكنها من استيعاب حمولة نافعة كافية لدمج نظم مهمات وسلاح عديدة. تقدم هذه الآلية لطاقمها مستوى عال من الحماية، فهي تتمتع بحماية بالستية تصل الى المستوى 4 من معايير حلف شمال الاطلسي (STANAG 4569) وبحماية ضد الالغام والعبوات الناسفة غير النظامية مشابهة لتلك التي تؤمنها عربة مقاومة للالغام ومحصنة ضد الكمائن (MRAP). تحسبت Renault Trucks Defense منذ البداية لامكانية توفر نماذج عديدة معتمدة على الهيكل التضميني ل VABMK3 وهي مخصصة لنقل الجند، وقتال المشاة، والخدمة الصحية، ومراقبة واستطلاع، وحاملة هاون عيار 120 ملم، ومركز قيادة، الخ. هذا، وتسمح هندسة الكترونية مفتوحة جديدة، طورتها Renault بالكامل، تسمح بتعزيز قابلية الآلية على التضمين والتطوير مع تحسين فعاليتها العملانية.
في ما يتعلق بالطاقم يبلغ عدد افراده 12 102 اذا كانت في نموذج ناقلة جند 310 في نموذج عربة قتال خاصة بالمشاة. وتستوعب برجا يتسع لعنصر واحد او يتوفر مشغل عن بعد اذا كان من عيار خفيف. وعندها يستوعب رشيشا عيار 62،7م، رشاشا عيار 7،12ملم، رشاشا عيار 5،14ملم او قاذف رمانات عيار 40 ملم. ويستوعب البرج المتوسط العيار من 20 الى 30 ملم عنصرا واحدا او يتوفر هو ايضا مشغلا عن بعد.
يمكن للعربة ان تستوعب هاونا عيار 120 ملم كما ذكرنا كما وانها قد تستوعب قاذف صواريخ مضادة للدروع، وللطائرات الخ.
اما في ما يتعلق بالحماية فهي بالستية من المستوى ENB6 اذا كانت العربة دون تدريع، ومن المستويات N3 وN4 الخاصة بملف شمال الاطلسي.
اما في ما خص الحماية ضد الالغام فهي من المستوى N1 دون اي تدريع آخر، او N2a/2b، او N3a/3b بالاضافة الى مقاعد مضادة للالغام، فئة RTD مع حماية اضافية على شكل "V".
اما من حيث الحركية فعربة VAB MK3 ذات بصمة مخفضة لخفة اكبر وحركية اكبر في البيئات القتالية الصعبة مثل البيئات المدينية والجبلية الوعرة. ويمكن نقلها على متن طائرة A400M ويتم درس امكانية نقلها عبر طائرة C-130.


http://www.arabdefencejournal.com/newdesign/article.php?categoryID=18&articleID=1631
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hani4d

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : Art Director
المزاج : الحمد لله في السراء وفي الضراء
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 1711
معدل النشاط : 1931
التقييم : 131
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:00

بسم الله
موضوع أكثر من رائع يستحق التقييم
ويعد مرجع للصناعات الدفاعية الفرنسية ومنتجاتها في السنوات الأخيرة
ويوضح مدى تقدمها وغزارتها الكبيرة أيضاً مدى مكانتها في العالم حاياً
ولكن لم يأتي أي ذكر على سلاح الغواصات فما سبب ذلك ؟؟
هل هو توقف انتاج او قلته او ضعف الطلب عليه
أم سبب أخر
وشكراً وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:04

@hani4d كتب:
بسم الله
موضوع أكثر من رائع يستحق التقييم
ويعد مرجع للصناعات الدفاعية الفرنسية ومنتجاتها في السنوات الأخيرة
ويوضح مدى تقدمها وغزارتها الكبيرة أيضاً مدى مكانتها في العالم حاياً
ولكن لم يأتي أي ذكر على سلاح الغواصات فما سبب ذلك ؟؟
هل هو توقف انتاج او قلته او ضعف الطلب عليه
أم سبب أخر
وشكراً وتحياتي

اقتباس :
اما في ما خص الغواصات فتنتج DCNS الغواصات التقليدية مثل Scorpene وAndrasta والغواصات النووية الهجومية مثل Barracuda والغواصات النووية التي تطلق مركبات مثل Le Terrible. تنتج ايضا DCNS نظم القتال Subtics الخاصة بالغواصات والاسلحة التحمائية الخاصة بالغواصات ايضا مثل الطوربيد الثقيل F21، والمركبة التحمائية SM39. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة الدفاع الفرنسيه تستعيد اسواقها ومكانتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين