أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الخميس 26 يونيو 2014 - 23:17



"رغم التغير الجوهري فى وسائط الصراع المسلح وتطور الأسلحة المضادة للدبابات إلا انه لم يتم الإستعاضة عن الدبابات باي وسيلة أخرى فى الهجوم وكذلك فى تحقيق دفاع فاعل فى البر"

ولذلـك توضـع برامـج تصاميـم وتطويـر الدبابات المستقبلية على مفترق الطرق من خلال إعادة تقييم دورها ومكانتها فى منظومة التسليح العام نظرا للأهمية الخاصة للدبابات ودورها الحاسم فى الحرب العالمية الاولى والرئيسي فـي الحـرب العالميـة الثانيـة والمفصلي فى حروب العقود الأخيرة من القرن الماضي مثل الحرب العربية - الصهيونية حرب لبنان ، وحروب الخليج .

تجرى حاليا العديد من الابحاث والدراسـات لتصميم وتطوير الدبابات المستقبلية بالإعتماد على الدروس المستفادة ، وتسعى تلك الدراسات لوضع تصاميم وتطويرات تلبي متطلبات الحرب الحديثة للحصول على دبابة قتال رئيسية تضمن التفوق فى المعارك البرية المستقبلية . ومن ابرز مشاريع دبابة القتال الرئيسية المستقبلية الدبابة الروسية T-95 ، والتى يعتبرها الكثير من المُحللين ووسائل الاعلام أحدث تصميم لدبابة قتـال رئيسـية فـي العالـم والتى تختلف عن التصاميم الروسيـة السابقـة و تـم فيها مراعاة أعلى دراجات الحماية والسلامة والاتمتة والقوة النارية من خلال تسليحـها المقتـرح ، والتـي إذا ماشهدت النور ستقوم بأحداث ثـورة فـي عـالـم الدبـابـات وستنعكـس أثـارها عـلى كافـة الدبابـات النظيـرة لتواكب هذا التصميم .
بدأ مايعرف " بالمشروع 195 " مشروع تصميم الدبابة المستقبلية T-95 فى أواخر عهد الإتحاد السوفييتي أي سنة 1988 من قبل مصممي مصنع الاورال للآليات فى مدينة " نيجني تياجل" . وفـي شهـر يوليـو 2001 ظـهر لاول مرة فى وسائل الاعلام خبر حول " المشروع 195 "، وفي عام 2006 تناقلت وسائل الاعلام خضوع الدبابة للاختبارات الوطنية ، وفي نفس السنة تناقلت وسائل الأعلام خبر قيام السعودية بإجراء مباحثات حول إمكانية شراء الدبابة T-95.

في 2007، تم الاعلان عن الموعد المخطط لاستكمال النموذج الأولي لها وفى 2008 تم اختبار النموذج الثاني خلال المرحلة الثانية للاختبارات الوطنية ، وفــي 2009 تـم الاعـلان عن قبـول الدبابة للخدمة ، وفى مطلع 2010 اعلن على ان الاختبارات ستستمر خلال الفترة 2010 -2015 بحسب البرنامج المقترح وسيتم دخول الدبابة للخدمة تحت مسمى " الدبابة T-95 " وكذلك من المحتمل أن تكون سلسلة انتاج الدبابة في مصنع " أورال فاقون زافود"، في صيف 2010 كان من المتوقع ظهور الدبابة فى معرض الأسلحة والعتاد العسكري 2010 بموسكو ، وكانت التوقعات أعتماد الدبابة بالقوات المسلحة الروسية.

فى شهر أبريل 2010 تناقلت وسائل الاعلام توقف برنامج الدبابة T-95 لصالح تطويرالدبابة T-90 حيث نسبت ذلك بعض المصادر الى نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين ، فى الوقت الذي يؤكد فيه المحللون بأن الدبابة T-95 هي تصميم جديد بالكامل وتتفوق على نظيراتها الأجنبية يوجد بعض المشككين الذين يعتقدون بأن الدبابة T-95هي تطوير للدبابة T-90 والتى تعتبر بدورها استمرار لسلسلة الدبابة T-72 .

المواصفات العامة للدبابة T-95:
السمة الرئيسية فى الدبابة التصميم التقليدي والمميز مع برج غير مأهول يتواجد بالقرب من قسم المحركات بالدبابة و زيادة معدل سلامة وحماية الطاقم المتواجد فى غرفة مدرعة مفصولة عن البرج المدرع والقسم القتالي ، مع الأخذ فى الاعتبار النواحي التصميمية والمواد الداخلة فى هيكل الدبابة التى تراعي ضرورة تخفيض الكشف الراداري والاشعة ماتحت الحمراء ، مما يجعلها دبابة غير ملحوظة ،وقد أعلن مصنع اورال للصناعات الدفاعية بأن الدبابة الجديدة تستخدم تقنيات الأخفاء مثلها مثل طائرات الشبح الامريكية F-117 وكذلك B-2 مما يجعلها غير مرئية لأنظمة الكشف .
الطاقم : 
فردين ( الآمر ، السائق ) بعـض المصـادر تذكـر ثلاثـة افـراد بإضافة الرامي ، بعض المحللين يرجحون ثلاثة افراد مبررين بأن آمر الدبابة لايستطيع خلال المعركة القيام بالمراقبة والاتصال مع القيادة والاليات المجاورة وأعطاء الدلالة على الاهداف ومتابعة الموقف وكذلك القيام بدور الرامي فحتى فى ظروف الاتمتة الكاملة " التشغيل الآلي " ستكون هناك حـالات تتطلـب الأعـمال اليدويـة والبعض يؤكد بأنه مع وجود نظام قيادة وسيطرة وإدارة نيران متطورة قد يؤدى الى تقليل هذا الضغط وبإمكان الآمر القيام بكافة تلك المهام .
التدريع :
تدريع المشروع 195 تدريع متجانس متعادل مضاد للقدائف الخارقة للدرع حتى 1000 ملم والقذائف التراكمية حتى 1500 ملم وهوعبارة عن مجموعة مدمجة من الحماية من الجيل الثاني او الثالث ، والاكثر اثارة فى الدبابة T-95 بحسب وصف أحد المحللين بأنها ستكون محمية " كحماية المخ " من أسلحة الموجات الدقيقة الامريكية وكذلك من ذخائر النبض الكهرومغناطيسي الامر الذي سيتطلب مواد خاصة تدخل فى صناعة الهيكل.
المحرك :
يعتقد الخبراء انه من اجل بلوغ الدبابة للحركية المطلوبة للحرب الحديثة يجب ان تكون مجهزة بمحرك ذي قدرة تزيد عن 1500 حصان ، ومع التطور الناشئ فى محركات الديزل ،تم تزويد الدبابة بمحرك وناقل سرعة جديد يعطي خصائص حركية وسرعة عالية و مرونة وضجيج اقل بكثير من كافة الدبابات الروسية السابقة ، كما يتواجد عمود الحركة على طول محور الدبابة ويرجع ذلك الى تصميم المحرك الذي سهل الالتحام مع ناقل الحركة الآلي وصندوق التروس الهيدروستاتيك " هيدروماتيك" المحرك تصميم جديد بقدرة عالية مع زيادة بسيطة فى الوزن والأبعاد مما يتيح للدبابة حركية وسرعـة عاليـة فـي مختلـف الطـرق والتضاريس ومن خيارات المحركات  التي ستتزود بها الدبابة الجديدة : الخيار الأول - محرك بقوة 1500 حصـان  مـن تصميـم مصنـع  دفيجاتيل  مدينة تشليابنيك و الخيار الاول - أ - محرك بقوة 1650 حصـان مـن تصميـم مصنـع " بارناولتران ماشين " مدينة بارنول والخيار الثاني - محرك بقوة 1500 حصان من تصميم وانتاج مصنع كليموف.

التجهيزات ومنظومة إدارة النيران :

السمة المميزة للدبابة الجديدة نظام القيادة والسيطرة ، منظومات الوقاية من آثار التلوث الاشعاعي والكيماوي والبيولوجي ، بحسب المحللين فإن الدبابة الجديدة ذات ارتفاع مترين مزودة بمدفع دائري متصل بالقسم القتالي ويتم تلقيمه آليا ويتواجد فردين من الطاقم على مقاعد افقية ويتم مراقبة ساحة المعركة باستخدام المناظير والأجهزة البصرية و تم تزويد آمر الدبابة بمحدد مدى ليزري واجهزة اشعة ماتحت الحمراء وأجهزة رؤية ليلية كما تم تزويد الدبابة بنظام ليزري لتدمير أجهزة التصويب والمراقبة البصرية للدبابات المعادية و الانظمة الليزرية لصواريخ م/د المعادية (LASAR) الذي يحدد مواقع اشعة الليزر المنخفضة ويركز الانعكاس على عدسات المراقبة البصرية المعادية ويكتشف الانعكاسات ويرسل نبضة ليزرية عالية الطاقة تسبب العمى للمراقب او للاجهزة الالكترونية وهذا النظام يستخدم حاليا  فى الدبابات الصينية " نوع 98 " ، وتشمل هذه التجهيزات :

- نظام إدارة النيران :

تتميز الدبابة بمنظومة إدارة نيران حديثة تجعلها قادرة على الاطلاق وإصابة الأهداف الثابتة والمتحركة فى مختلف الأوقات ومختلف الظروف الجوية ، و يتم الحصول على معلومات عن الهدف بواسطة تجهيزات المراقبة البصرية والكاميرات الحرارية والأشعة ماتحت الحمراء ، و تتضمن هذه التجهيزات محدد مسافة ليزري ومحطة رادارية ، كما يخضع نظام ادارة النيران لمتطلبات صارمة حيث ان الطاقم لن يكون قادرا ً على استخدام أجهزة المراقبة البصرية التقليدية وسيتم تزويد الدبابة بنظام " صديق او عدو" حيث يظهر النظام الموقف الميداني على لوحة خاصة ،هذا النظام سيتيـح المرونـة الكاملـة للعـمل فـي الظروف المعقدة ويلبي متطلبات الحرب الحديثة.
- نظام القيادة والسيطرة :  

لاتوجد معلومات حول نظام القيادة والسيطرة ، وربما يكون عبارة عن تحديث للنظام المُستخدم في دبابات الجيل السابق " T-90”
- أجهزة الأشعة ماتحت الحمراء واجهـزة التصويـر الحـراري والراداري:

من نقاط ضعف الدبابات الروسية السابقة أجهزة الرؤية الليلية إلا انه خلال الفترة الأخيرة تحصلت على تقنيات تصوير حراري جعلها تتغلب على التخلف في هذا الجانب مقارنة بالأنظمة الغربية ، وكذاك إمكانية تزويد الدبابة الجديدة بنظام كشف راداري .

 - أنظمة الإجراءات المضادة :


- الأنظمة المضادة للمراقبة الالكترو- بصرية وأنظمة الحماية
- منظومـات الوقايـة الكيماويـة
- منظومة فرز الستائر الدخانية وتتمثل فى نشر الستائر الدخانية عبر قواذف 902B " توتشكا " 

التسليح :

تتباين المصادر حول نوع التسليح ويتلخص فى الاتي :
مدفع بسبطانة ملساء عيار 135 أو 140 او 152 ملم إملاء آلي مركب على برج غير مأهول بالقرب من قسم المحركات و من المحتمل ان يتم تسليح الدبابة بالمدفع 152 ملم وكذلك ترجح بعض المصادر المدفع 135 مم والمناسب ايضا لإستخدام صواريخ م/د وتصل سرعة القذيفة الى 1980 م/ث  كما يتم الإملاء الآلي من مخزن الذخيرة المتنقل الموجود خلف البرج بالإضافة للقدرة على إطلاق القذائف العادية الخارقة للدروع و القذائف المتشظية شديدة الانفجار تستطيع الدبابة إطلاق الصواريخ الموجهة و يصل مدى الرماية 6-7 كم وتستخدم الصواريخ الموجهة لتدمير الأهداف الواقعة خارج مدى الدلالة المباشر ويتم إعطاء الدلالة على الاهداف بواسطة منصات أخرى . ويحتمل خلال مرحلة التطوير الحالية أن يتم تجهيز الدبابة ببرج تقليدي مع مدفع وقد يكون السلاح الرئيسي المدفع 135أو152 ملم مع نظام إملاء آلي جديد ، ونظام إدارة النيران يتضمـن أجـهزة رؤيـة حراريـة وأحتمالية كشف راداري ، وامكانية تزويد الدبابة بتسليح مساعد ومضاد للطائرات مدفع آلي 30 ملم موجه من بعد .

وجهة نظر المحللون حول الدبابة T-95 وتسليحها :

بحسب اراء اغلب المحللون فإن الدبابة T-95 ليس لها نظير فى العالم حتى الآن  وبهذا ستحقق روسيا تفوق نوعي على دبابات حلف الشمال الاطلسي الحديثة وبحسب رؤية المصممين يجب ان يصل وزن الدبابة الى حوالي 50 طن لتستطيع حمل سبطانة إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ ومدفعية ذات عيار كبير مرتبطة بقسم قتالي وقذائف مدفعية ليست ذات قدرة عالية فقط ولكن تصحح مسارها عند الاطلاق و مع هيكل ذو حماية عالية ومحرك - ومحطة طاقة "مولد" فى الامام المحرك التوربيني بقدرة 1800 حصان يتيح للدبابة ان تصل سرعتها الى مالايقل عن 95 كم/ساعة متوسط سرعة 60 كم / ساعة فى الطرق الوعرة وطاقم من فردين فى مقصورة " غرفة" معزولة فى الجزء الاكثر حماية بالدبابة وانظمة دعم الحماية وكراسي مريحة ونظام إدارة نيران آلي ،التصميم المـرن سيتيـح للدبابـة فـي المستقبل إستبدال وحداتـها وتجهيزاتـها وإضافـة تجهيزات جديدة ستتيح للدبابة ان تكون : مدفعية ذاتية الحركة ،آلية إسناد بنظام صواريخ م/د انظمة عربات استطلاع وتوجيه مركبات قتال آلية " روبوتات ".

- عمليا غياب البرج واستخدام طبقتين من الحماية الديناميكية ونظام حماية إيجابي يتيح الحماية التامة للدبابة T-95 فى حوالي 1,5 مرة مقارنة بنظام حماية الدبابة T-90  كما تتميز بنظام تشغيل آلي عالي جدا من بينها المراقبة الغير مباشرة لساحة المعركة ( بمساعدة نظام تقدير الموقف الخارجي من بعد ) .

التسليح الرئيسي للدبابة:

مدفع بسبطانة ملساء عيار 135 ملم بذخيرة ذات سرعة ابتدائية تصل الى 1980 م/ ث والقدرة على إطلاق صواريخ موجهة عبر السبطانة  وتستطيع القذيفة أختراق تدريع الدبابة M1A1 وكذلك تدريع الدبابات الامريكية المستقبلية .

الدبابة T-95 بحسب المحللين تتفوق على الدبابة الامريكية " ابرامز " M1A2 فى كافة أجزاء التدريع بما يزيد عن 20 % فى الاجناب والنصف الدائري العلوي وكذلك المدفع 135 ملم القوي الذي يعتبر اقوى من المدفع الامريكي 120 ملم بالإضافة الى منظومة إدارة النيران وكذلك سرعة الرمي حيث تتفوق الدبابة T-95 بما يزيد عن مرة ونصف عن نظيراتها الغربية وكذلك إمكانية إطلاق صواريخ م/ د عبر السبطانة الجديدة يجب ان تكون ذات اداء أكثر من الدبابات الحالية 9M119M و 9M128 مما يجعل لديها القدرة على تدمير دبابات حلف الناتو فى حدود مدى الرماية ومع ذلك ولجعل الدبابة أكثر إعتمادية تطلب الأمر تزويد الدبابة بمدفع 152 ملم لتحقيق التفوق على الدبابات الحالية مثل ليوبارد وابرامز وتشالنجر.

المشكلة من وجهة نظر الروس هي قيام الامريكان بتجربة الدبابة ابرامز Block III ذات برج غير مأهول ومدفع عيار 140 ملم نظام Advanced Tank Cannon System يتكـون مدفـع XM291 ذو سبطانة ملساء وملقم آلي XM91 وذخائـر جديدة ، وزيادة فى التدريع وتواجد الطاقم فى كبسولة مدرعة فى الجزء الامامي من الهيكل مع نظام حركي بأستخـدام التعليـق الهيدروليكي.


سلسلة Block III توقفت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ،وكذلك توقف معها مشروع XM291 لعدم وجود معنى له امام امام عقيدة الامريكان المبنية على التفوق الجوي والقدرة على تدميرأي دبابة يصل وزنها الى 30 طن وهذا المفهوم لم يتعارض مع الواقع خلال عمليات احتلال العراق الامر الذي ادى الى تباطؤ برنامج الدبابة الامريكية الرئيسية (FMBT).


بالنسبة لدول حلف الناتو الأخرى إعادة التسلح بدبابة ذات مدفع عيار 140 ملم بملقم آلي لا يأخذ كثيرا من الوقت  ففي الدبابة الفرنسية " لوكلير " تم مراعاة هذا التغيير منذ البداية وكذلك فى الدبابة ابرامز XM291 تم تركيبه دون مشكلة كما تم تصميم " تشالنجر " و " ليبوبار-2 " بمراعاة احتياط كبير مع الاخذ فى الاعتبار عدم ضرورة تكديس الاسلحة والاخلال بالتدريع ولكن فى حال الرغبة فى ذلك يمكن تحقيقه فى وقت قصيرا نسبيا  .


وللرد على ذلك فكر الروس في تركيـب مدفـع 152 عـلى الدبابـة T-95 بذخيرة ذات سرعة ابتدائية تصل الى 1720 م/ ث ومع ذلك فتدريع السبطانة سيكون اقل من مدفع حلف الناتو 140 ملم مع اختصار فـي المجموعـة القتاليـة , عمليــاً المشـروع مـزود بالمدفـع 152 ملم الـذي بالكـاد يستطـيع التـزود بعـدد 34 قذيـفة الامـر الذي يتطلب إعادة التزود بالذخيرة ولإنتاج دبابة بمدفع 152 ملم سيتم تزويدها بعدد 25 قذيفة و يعتبر ذلك من العيوب امام الدبابات المستقبلية.
بحسب متطلبات الدبابة الحديثة المتمثلة فى درجة عالية من الاتمتة ومراقبة غير مباشرة لساحة المعركة وأنظمة الكترونية حديثة التي يتعذر على الصناعات العسكريـة الروسـية انتاجـها فلذلك سيكون للدبابة نصيب من التجهيزات الخارجية فى احسن الاحول تجهيزات فرنسية - تايوانية .
حالة المشروع :

كما هو الحال مع اي دبابة جديدة فالبدء فى سلسلة انتاج الدبابة T-95 سيتطلب وقتا للتطوير وكانت المصادر قد أكدت على ان الانتاج سيبدأ خلال عامي 2014-2015 ومؤخرا تناقلت وسائل الاعلام تصريحات نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين حول توقف برنامج الدبابة T-95 لصالح تطوير الدبابة T-90 .

المعلومات المتوفرة حول الدبابة الروسية المستقبلية غير دقيقة ومعتمدة على تقديرات المحللين والصور التخيلية ، إلا ان أغلب المحللين يتفقون على ان ظهور هذه الدبابة ستدفع بالعالم لانتاج المزيد من الدبابات المستقبلية التى ستغير العديد من مفاهيم الصراع المسلح .

http://almusallh.ly/index.php/ar/ground/509-vol-26-420
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الخميس 26 يونيو 2014 - 23:41

شكرا على الدعوة  يا شقيقى يا خميس  7

وانت وحشتنا جدا ووحشتنا مواضيعك يا جدع



موضوع مميز فعلا انا قرات القرات المهمة اللى فية

تى 95 حسب المواصفات ستكون طفرة كبيرة جدا للروس

فى عالم المدرعات عامة والدبابات خصوصا

لكن الدبابة لم تجرب على ارض الواقع

لذا فعى كلام على ورق بمعنى تجربتها فى الحروب

او حتى فى الميدان هى الفيصل

وانا اتوقع ان تكون الجزائر هى اول زيون عربى

وممكن مصر فى المستقبل

تقبل تقييمى المتواضع يا شقيق

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 1:14



لا اعرف هل هي الصدفة التي تجعلك تنقل هكذا موضوع , لكي افضح عن موضوعي القادم ام ماذا ؟


عموما , المشروع كان مماثلا لمواصفات وزارة الدفاع الروسية , لكن كلفة الانتاج العالية جعلت الوزارة تخفض الكثير من المميزات لهكذا دبابات !

بدا مشروع انتاج دبابة روسية حديثة ذات جيل جديد ليس من الثمانيينات , بل و منذ السعينيات , فكر الروس بانتاج دبابات من نوع اخر , كان صاحب الفكرة و كالعادة الرئيس الراحل و الرفيق بريجنييف , لكن بعد وفاته و الفساد المالي ادى الى تعرقل المشاريع , رغم ان هنالك الكثير من المشاريع التي ظهرت كانت اقل ما توصف عن انها متوفقة على الغرب !

تفوق الدبابات الروسية في الثمانيينات , في كل من العراق و سوريا على الدبابات الغربية , اشعر البعض بعدم الحاجة لهكذا تفوق ((وجه نظر شخصية)) و الا فان مشاريع و خطط الابراج الغير ماهولة منذ فترة طويلة , و تقريبا من بدا بها هم مجمعات خاركيف السوفيتية في مدينة خاركيف الاوكارنية حاليا !

في نظر بعض الخبراء , فان دبابات T-95 اعطت الكثير من المعلومات لمطوري دبابات T-90 , و عندما تمت عملية ايقاف المشروع , ظهر مباشرة تطوير المشروع الروسي لدبابات T-90 الى المستوى T-90 SM , و هو في نظر الكثيرين محاولة للاسفتفادة الاكبر من المشروع السابق .


عموما النقظة التي احب الاشارة اليها , ان وزارة الدفاع الروسية قلصت من الكثير من شروط الدفاع السوفيتية عن دبابة الجيل القادم , و التي كانت اهم خصائصها كالتالي :

ان المركبة مزودة فيها باكثر من 7  عجلات

الطاقم مفصول تماما عن الذخيرة ((و هذه لها اليات سوف اشرحها لاحقا))

محرك جبار يوفر سعرة تصل الى 85 كلم

ملقم الي و مدفع الي التحكم , من بعد

عيار جبار يصل الى 152 ملم !

و الاهم هو رادار كشف عن الاخطار ,و منظومات حماية

كانت هذه الشروط في صدر الثمانيينات

المعلومات التي خرجت , ان المدفع عيار 152 لم يكن ملائم للشروط الروسية , و اعطاله كثيرة , و تمت عملية الاستعاضة الان بمدفع من عيار 125 ملم للارماتا !


تقيم يا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 1:50

اولا شكرا على الموضوع اخى خميس، و عذرا على التأخر انت تعرف ظروفي، تقييم لك ++
الدبابة على الورق تبدوا ممتازة جدا، مدفع قوي يصل عياره حتى 152 ملم، اي قادر على تجاوز معضم الدروع الحديثة
و استطيع ان اتصور نوعية القذائف المتقدمة التي ستحملها الدبابة مستقبلا، تدريع ثقيل يصل الى حد 1500 ملم 
مع المواد الخاصة و اجهزة الحماية، محرك قوي، اجهزة رؤية و رصد و استطلاع ممتازة جدا، نظام ادارة نيران حديث.
و بذلك فهي دبابة فريدة من نوعها، لكن لدي سؤال ماذا عن مشكلة تخزين الذخيرة؟ هل تم حلها؟
لك في نهاية الموضوع، يوجد نسبة كبيرة ان الموضوع الغى لصالح مشاريع مستقبلية لتطوير التي90 اليس كذلك؟
و ماهي الصواريخ المضادة للمدرعات التي كان بامكان هذه الدبابة حملها؟ او ستحملها ان لم يلغى الصاروخ؟
هل هو صاروخ سنايبر او صاروخ آخر مطور خصيصا لها مع كبر سبطانة مدفعا.
و مع ذلك تبقى الابرامز بلوك3 ذات البرج الغير مأهول و المدفع عيار 140 ملم القديم يشكل منافسة لها حتى مع مرور اكثر
من عقدين من الزمن عليه.
كذلك ارى ان الذخيرة التي ستحملها الدبابة تعتبر قليلة نسبيا و هذا كما ذكرت انت من العيوب للدبابات المستقبلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 5:35

موضوع رائع


السوفيت كان لديهم الكثير من المشروعات الكبيره وكذالك الروس ايضا لكن الازمه الماليه الغت الكثر خصوصا فى مجال الطيران 


عموما نحن ننتظر خروج الدبابه الارماتا الى النور


تقييم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏# ابـــو قـــحـــط #

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : باحث وخبير في التاريخ الاسلامي
المزاج : يتغير حسب الاوضاع الاقليمية
التسجيل : 03/06/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 496
التقييم : 89
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:02

مشكور على الدعوة يابعد قلبي يالغالي 
واعذرني معلوماتي في المعدات العسكرية الروسية 
صفر على الشمال 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع رائع ومتكامل واستفت منه كثيرا حول هذه الدبابة 
لدي بعض الملاحظات البسيطة اذا تكرمت اخوي عبدالله 
1- تركيب مدفع عيار 152ملم على هيكل دبابة لن ذو فائدة عسكرية .... هذا يتطلب هيكل كبير ومتين جدا وسوف يزبد من مدى كشف الدبابة
2- محرك بقوة 1500 حصان لن يكون ذو قدرة كافية على تحريك دبابة كهذا .... فهذه المحركات لدبابات اصغر واقل حجما ووزنا 
3- اعذر لي جهلي ولكن هل التي 95 هي تفسها الارمادا التي بتغنى بها العالم 
4- قرأت تقرير ذات مره ان هناك توجه لتزويد هذه الدبابة (( برادار ايسا )) ؟؟؟؟؟؟


شكرا لك مره اخرى اخي واستاذي العزيز 
وتقييم مستحق 
وشكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:40

@‏# ابـــو قـــحـــط # كتب:
3- اعذر لي جهلي ولكن هل التي 95 هي تفسها الارمادا التي بتغنى بها العالم 
4- قرأت تقرير ذات مره ان هناك توجه لتزويد هذه الدبابة (( برادار ايسا )) ؟؟؟؟؟؟



t-95 ليست الارماتا !

نعم الارماتا سوف تذود بردار ايسا

الارماتا تقريبا يرمز لها بالرمز t-99 تقريبا ومن المقرر ان تخرج للنور فى 2015 م !



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:54

@TAHK كتب:


لا اعرف هل هي الصدفة التي تجعلك تنقل هكذا موضوع , لكي افضح عن موضوعي القادم ام ماذا ؟


عموما , المشروع كان مماثلا لمواصفات وزارة الدفاع الروسية , لكن كلفة الانتاج العالية جعلت الوزارة تخفض الكثير من المميزات لهكذا دبابات !

بدا مشروع انتاج دبابة روسية حديثة ذات جيل جديد ليس من الثمانيينات , بل و منذ السعينيات , فكر الروس بانتاج دبابات من نوع اخر , كان صاحب الفكرة و كالعادة الرئيس الراحل و الرفيق بريجنييف , لكن بعد وفاته و الفساد المالي ادى الى تعرقل المشاريع , رغم ان هنالك الكثير من المشاريع التي ظهرت كانت اقل ما توصف عن انها متوفقة على الغرب !

تفوق الدبابات الروسية في الثمانيينات , في كل من العراق و سوريا على الدبابات الغربية , اشعر البعض بعدم الحاجة لهكذا تفوق ((وجه نظر شخصية)) و الا فان مشاريع و خطط الابراج الغير ماهولة منذ فترة طويلة , و تقريبا من بدا بها هم مجمعات خاركيف السوفيتية في مدينة خاركيف الاوكارنية حاليا !

في نظر بعض الخبراء , فان دبابات T-95 اعطت الكثير من المعلومات لمطوري دبابات T-90 , و عندما تمت عملية ايقاف المشروع , ظهر مباشرة تطوير المشروع الروسي لدبابات T-90 الى المستوى T-90 SM , و هو في نظر الكثيرين محاولة للاسفتفادة الاكبر من المشروع السابق .


عموما النقظة التي احب الاشارة اليها , ان وزارة الدفاع الروسية قلصت من الكثير من شروط الدفاع السوفيتية عن دبابة الجيل القادم , و التي كانت اهم خصائصها كالتالي :

ان المركبة مزودة فيها باكثر من 7  عجلات

الطاقم مفصول تماما عن الذخيرة ((و هذه لها اليات سوف اشرحها لاحقا))

محرك جبار يوفر سعرة تصل الى 85 كلم

ملقم الي و مدفع الي التحكم , من بعد

عيار جبار يصل الى 152 ملم !

و الاهم هو رادار كشف عن الاخطار ,و منظومات حماية

كانت هذه الشروط في صدر الثمانيينات

المعلومات التي خرجت , ان المدفع عيار 152 لم يكن ملائم للشروط الروسية , و اعطاله كثيرة , و تمت عملية الاستعاضة الان بمدفع من عيار 125 ملم للارماتا !


تقيم يا اخي الكريم
هي هكذا الصدفه لكن أن أردت النصيحه , عامل المفاجأه جيد فلا تكشف أوراقك . 3 
إضافة أقل مايقال عنها أنها ممتازه , وبالتالي ليس لدى الا أن أشكرك عليها وعلى التقيم.
وشخصيا لدي أعتقاد أن برنامج T-95 أن لم يعود الى الواجهة مجددا فسيستفاد منه أكبر قدر بالامكان 
وربما أنت تطرقت لهاذه الجزئيه في حديثك عن T-90MS.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:12

JAD_TUNISIA كتب:
 لكن لدي سؤال ماذا عن مشكلة تخزين الذخيرة؟ هل تم حلها؟
لك في نهاية الموضوع، يوجد نسبة كبيرة ان الموضوع الغى لصالح مشاريع مستقبلية لتطوير التي90 اليس كذلك؟
و ماهي الصواريخ المضادة للمدرعات التي كان بامكان هذه الدبابة حملها؟ او ستحملها ان لم يلغى الصاروخ؟
هل هو صاروخ سنايبر او صاروخ آخر مطور خصيصا لها مع كبر سبطانة مدفعا.
و مع ذلك تبقى الابرامز بلوك3 ذات البرج الغير مأهول و المدفع عيار 140 ملم القديم يشكل منافسة لها حتى مع مرور اكثر
من عقدين من الزمن عليه.
كذلك ارى ان الذخيرة التي ستحملها الدبابة تعتبر قليلة نسبيا و هذا كما ذكرت انت من العيوب للدبابات المستقبلية
تقرر التخلي عن تخزين الذخيره تحت البرج بشكل دائري و تقرر التخزين في مؤخرة البرج و مع ذالك تم الاحتفاظ بالتلقيم الالي و هذا بغرض حماية طاقم الدبابة المتكون من ثلاث افراد كما تخلى الروس عن اسلوب تخزين و قودهم السابق و وضعوا الخزانات في مقدمة الدبابة , ونعم المشروع ألغي لصالح التي90 بسبب تكاليفه العاليه , أما الصواريخ الموجهه فلم يتم ذكر نوعها لكن من الواضح انها تتناسب مع عيار 135 و 152 ملم , سواء من الترسانه الروسيه او تصميم جديد لكنها تظل خيار اضافي وليس اساسي , وبطبيعة الحال فأن الروس يرون في أجراء الامريكان تجارب الابرامز بلوك 3 هو ماوصفوه بالمشكله!




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:45

@дмuň كتب:
موضوع رائع


السوفيت كان لديهم الكثير من المشروعات الكبيره وكذالك الروس ايضا لكن الازمه الماليه الغت الكثر خصوصا فى مجال الطيران 


عموما نحن ننتظر خروج الدبابه الارماتا الى النور


تقييم على الموضوع
اهلا بك وشكرا على مرورك وتقيمك , فعلا الروس لديهم تصاميم ملغية لو دخلت الى الخدمة لربما غيرت كثيرا في الموازنات الدوليه , ومنها النسر الاسود ونجمة موضوعنا t-95 اضافة الى مدرعة BMPT .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:02

@‏# ابـــو قـــحـــط # كتب:
مشكور على الدعوة يابعد قلبي يالغالي 
واعذرني معلوماتي في المعدات العسكرية الروسية 
صفر على الشمال 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع رائع ومتكامل واستفت منه كثيرا حول هذه الدبابة 
لدي بعض الملاحظات البسيطة اذا تكرمت اخوي عبدالله 
1- تركيب مدفع عيار 152ملم على هيكل دبابة لن ذو فائدة عسكرية .... هذا يتطلب هيكل كبير ومتين جدا وسوف يزبد من مدى كشف الدبابة
2- محرك بقوة 1500 حصان لن يكون ذو قدرة كافية على تحريك دبابة كهذا .... فهذه المحركات لدبابات اصغر واقل حجما ووزنا 
3- اعذر لي جهلي ولكن هل التي 95 هي تفسها الارمادا التي بتغنى بها العالم 
4- قرأت تقرير ذات مره ان هناك توجه لتزويد هذه الدبابة (( برادار ايسا )) ؟؟؟؟؟؟


شكرا لك مره اخرى اخي واستاذي العزيز 
وتقييم مستحق 
وشكرا 
ملاحظات في محلها , فعلا تركيب مدفع بعيار كبير مثل العيار 152 ملم يتطلب هيكل كبير ومتين جدا لكن الروس يرونه ذو فائدة على عكس ماترى وعموما وبعد التجارب اتجهوا الى العيار 135 ووجودا انه انسب وهو الحقيقه عيار ممتاز , والمحللين يرون أن الدبابة ستصل او تتجاوز ال50 طن وبالتالي تحتاج لمحرك يزيد على قدرة 1500 حصان وهم يرونه مناسب رغم اني اتفق معك في كونه قد لايكون مناسب تماما. طبعا الارماتا ليست هي التي 95 وللمعلومية فأن الارماتا الدبابة التي أعتمدها الروس رسميا مشتقه من تصميمين روسيين لم يتعمدا وهي t-95 و Black Eagle. وهناك إتجاه لتزويد الارماتا برادار إيسا مماثل لرادار طائرة الجيل الخامس الروسيه.
http://anbamoscow.com/russia/20140204/389139843.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحري من عكا

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Mechatronics Engineer
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 25/07/2013
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 3696
التقييم : 307
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:23

موضوع مرتب وجميل 

صناعة هذا الدبابة ستشكل طفرة وتغير كبير على الاسلحة الروسية التي تولي العدد أهمية اكبر من نوع وخاصة عند الحديث عن المدرعات والدبابات 

وايضاً يعتمد المعسكر الشرقي على سرعه الدبابة ولا يهتم كثير في السلامة والأمان مقارنة بالدبابات الغربية 

ولكن بهذا التحفة هنا يطرح سؤال مهم هل تغير التفكير الروسي والاهتمام بحياة الطاقم والنوعية اكثر من العدد ؟؟؟ 


واخيرا عودا حميدا اخي عبد العزيز 

اشتقت لك كثير واتمنى لك النجاح والتوفيق 

وارجوا ان تقييمي المتواضع +

السلام عليكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20370
معدل النشاط : 24828
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:37

الصراحه مواصفات الدبابه نظريا تعد ممتازه 


الا ان هنالك امور قد لانعلمها ظهرت اثناء التجارب التي تم اجرائها على الدبابه 


ورأيي الشخصي ان اي سلاح لايمكن ان نقيمه جيدا الا اذا ظهر على العلن وعرفت مواصفاته بشكل دقيق وتم اختبار السلاح في اجواء مختلفه 



اقتباس :
تفوق الدبابات الروسية في الثمانيينات , في كل من العراق و سوريا على الدبابات الغربية

الصراحه التفوق لم يكن للدبابات الروسيه في تلك الحروب 


ففي الحرب العراقيه - الايرانيه كان العراق متفوقا من ناحية العدد ومهارات الاطقم والتكتيكات الهجوميه في حين ان ايران افتقدت للكثير من الاطقم المدربه 


لدباباتها الغربيه بالاضافه الى نقص قطع الغيار والتكتيكات الفاشله خاصه في بداية الحرب 


اقتباس :
للرد على ذلك فكر الروس في تركيـب مدفـع 152 عـلى الدبابـة T-95

تركيب مدفع ضخم على ال T-95 له عيوب كما ان له مميزات 


فاذا اردنا ان نقول ان المميزات في المدى وقوة المقذوف الا اننا سنضيف وزنا اضافيا  الى الدبابه يجعل حركتها ابطأ 


كما ان الدبابه ستتحول الى مدفع ذاتي الحركه !!


وعلى العموم وبغياب نموذج دقيق للدبابه وبيان قدراتها العمليه فان التريث في تقييم هذه الدبابه يبدو حكمه


شكرا لاخي عبد الله على الدعوه 


وتقييم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:51

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:


حالة المشروع :

كما هو الحال مع اي دبابة جديدة فالبدء فى سلسلة انتاج الدبابة T-95 سيتطلب وقتا للتطوير وكانت المصادر قد أكدت على ان الانتاج سيبدأ خلال عامي 2014-2015 ومؤخرا تناقلت وسائل الاعلام تصريحات نائب وزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين حول توقف برنامج الدبابة T-95 لصالح تطوير الدبابة T-90 .









موضوع متميز أخوي عبدالله 


تبدو المواصفات الفنية والقدرة التسليحية الـ تي 95 أنها ثورة حقيقة في عالم الدبابات مستقبلاً , ولكن من المبكر الحكم على T-95
 فيما لازالت مشروع على ورق, فلا يوجد الى حد الان نتائج اختبارات عملية لها وأن كان المشروع محاط بالسرية التامة كما يروج له
 الان الكثير من المحلليين الروس يجزم بتوقف المشروع والمراهنة على الدبابة الجديدة المشتاقة من مشروع تي 95 المسماة بالارماتا Armata


وهذا ماذكرتها مجلة  "Популярная механика" الروسية في عام 2011 التي تناولت قضية الغاء تي 95







والتي ايضاً سلطت الضوء على الخلاف المستمر بين وزارة الدفاع و المجمع التصنيعي المتجذر منذ نهاية الاتحاد السوفيتي
و ذالك بسبب الرغبة الدائمة بعدم الدخول في مشاريع طموحة و الاكتفاء بتحسين القديم و منه يبدو ان مشروع تي 95 سيبقى تصماميم فقط!
رابط المقال لمن أرد التوسع أكثر 




تحياتي اخوي عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali TUN

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 30/03/2013
عدد المساهمات : 737
معدل النشاط : 1015
التقييم : 223
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:30

موضوع متميز كالعادة  +  67 


الامر الذي اثار دهشتي هو التدريع الذي يصل الى 1.5 متر 


بصراحة رقم مهول ... و سيكون العامل الاول في زيادة


وزن الدبابة بشكل كبير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:49

مشروع الدبابة تم إلغاءه كما هو الحال مع مشروع النسر الأسود ، وتم الإستفادة من تقنيات المشروعين من أجل المشروع القائم ودبابة الغد الروسية آرماتا والتي ستظهر للعلن قريباً !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:29

@بحري من عكا كتب:
موضوع مرتب وجميل 

صناعة هذا الدبابة ستشكل طفرة وتغير كبير على الاسلحة الروسية التي تولي العدد أهمية اكبر من نوع وخاصة عند الحديث عن المدرعات والدبابات 

وايضاً يعتمد المعسكر الشرقي على سرعه الدبابة ولا يهتم كثير في السلامة والأمان مقارنة بالدبابات الغربية 

ولكن بهذا التحفة هنا يطرح سؤال مهم هل تغير التفكير الروسي والاهتمام بحياة الطاقم والنوعية اكثر من العدد ؟؟؟ 


واخيرا عودا حميدا اخي عبد العزيز 

اشتقت لك كثير واتمنى لك النجاح والتوفيق 

وارجوا ان تقييمي المتواضع +

السلام عليكم 
حياك أخ بحري . الشكر موصول لك على مشاعرك الجميله ومرورك الجميل . بالفعل الدبابة تشكل طفره عالميه بل وتشهد على تغير جذري ربما في الفكر الروسي لكن يقال "الخيره فيما أختاره الله" وربما ألغاء المشروع وبناء مشروع أخر بناء على إيجابياته هو خيار أفضل وأقل تكلفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:38

@mi-17 كتب:
الصراحه مواصفات الدبابه نظريا تعد ممتازه 


الا ان هنالك امور قد لانعلمها ظهرت اثناء التجارب التي تم اجرائها على الدبابه 


ورأيي الشخصي ان اي سلاح لايمكن ان نقيمه جيدا الا اذا ظهر على العلن وعرفت مواصفاته بشكل دقيق وتم اختبار السلاح في اجواء مختلفه 









الصراحه التفوق لم يكن للدبابات الروسيه في تلك الحروب 


ففي الحرب العراقيه - الايرانيه كان العراق متفوقا من ناحية العدد ومهارات الاطقم والتكتيكات الهجوميه في حين ان ايران افتقدت للكثير من الاطقم المدربه 


لدباباتها الغربيه بالاضافه الى نقص قطع الغيار والتكتيكات الفاشله خاصه في بداية الحرب 








تركيب مدفع ضخم على ال T-95 له عيوب كما ان له مميزات 


فاذا اردنا ان نقول ان المميزات في المدى وقوة المقذوف الا اننا سنضيف وزنا اضافيا  الى الدبابه يجعل حركتها ابطأ 


كما ان الدبابه ستتحول الى مدفع ذاتي الحركه !!


وعلى العموم وبغياب نموذج دقيق للدبابه وبيان قدراتها العمليه فان التريث في تقييم هذه الدبابه يبدو حكمه


شكرا لاخي عبد الله على الدعوه 


وتقييم 
مرور جميل ومفيد , والشكر لك على الاستجابة والمرور والتقيم , ورؤيتك الشخصيه صائبه حقيقه لكن يبقى للمحللين نظرة أستباق الامور والتوقع والتخمين. وحاولوا تخيل دبابة بمدفع كهاذا!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:59

@بن عساف كتب:











موضوع متميز أخوي عبدالله 


تبدو المواصفات الفنية والقدرة التسليحية الـ تي 95 أنها ثورة حقيقة في عالم الدبابات مستقبلاً , ولكن من المبكر الحكم على T-95
 فيما لازالت مشروع على ورق, فلا يوجد الى حد الان نتائج اختبارات عملية لها وأن كان المشروع محاط بالسرية التامة كما يروج له
 الان الكثير من المحلليين الروس يجزم بتوقف المشروع والمراهنة على الدبابة الجديدة المشتاقة من مشروع تي 95 المسماة بالارماتا Armata


وهذا ماذكرتها مجلة  "Популярная механика" الروسية في عام 2011 التي تناولت قضية الغاء تي 95







والتي ايضاً سلطت الضوء على الخلاف المستمر بين وزارة الدفاع و المجمع التصنيعي المتجذر منذ نهاية الاتحاد السوفيتي
و ذالك بسبب الرغبة الدائمة بعدم الدخول في مشاريع طموحة و الاكتفاء بتحسين القديم و منه يبدو ان مشروع تي 95 سيبقى تصماميم فقط!
رابط المقال لمن أرد التوسع أكثر 




تحياتي اخوي عبدالله
شكرا اخوي بن عساف على المرور والاضافة الممتازه.

@Ali TUN كتب:
موضوع متميز كالعادة  +  67 


الامر الذي اثار دهشتي هو التدريع الذي يصل الى 1.5 متر 


بصراحة رقم مهول ... و سيكون العامل الاول في زيادة


وزن الدبابة بشكل كبير 
شكرا اخي علي , فعلا الدبابة حظيت بأهتمام من حيث الحماية وهو الجديد المتغير والاهم. 

@anwaralsharrad كتب:
مشروع الدبابة تم إلغاءه كما هو الحال مع مشروع النسر الأسود ، وتم الإستفادة من تقنيات المشروعين من أجل المشروع القائم ودبابة الغد الروسية آرماتا والتي ستظهر للعلن قريباً !!
شكرا استاذ انور على التشريف والمرور والاضافة , فعلا ماتفضلت بذكره صحيح , لهاذا أتوقع أن الارماتا ستكون دبابة مميزه لكن ما رأيك في مقارنتها مع البلوك 3 ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:02

@القاتل المخيف كتب:
شكرا على الدعوة  يا شقيقى يا خميس  7

وانت وحشتنا جدا ووحشتنا مواضيعك يا جدع



موضوع مميز فعلا انا قرات القرات المهمة اللى فية

تى 95 حسب المواصفات ستكون طفرة كبيرة جدا للروس

فى عالم المدرعات عامة والدبابات خصوصا

لكن الدبابة لم تجرب على ارض الواقع

لذا فعى كلام على ورق بمعنى تجربتها فى الحروب

او حتى فى الميدان هى الفيصل

وانا اتوقع ان تكون الجزائر هى اول زيون عربى

وممكن مصر فى المستقبل

تقبل تقييمى المتواضع يا شقيق

تحياتى
العذر اخي محمود على الخطأ الغير مقصود , الدبابة ألغيت لهاذا النظر متوجه على الارماتا , والسؤال هنا هل يمكن تصديرها مع خروجه الى النور ؟ لاأعلم بصراحه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   السبت 28 يونيو 2014 - 7:33

تى 95 و النسر الاسود من المشاريع الملغاة ومن المخطط ان يكون البرج الجديد صالح للاستخدام فى الدبابات المستقبلية الروسية و فكرة وجود برج موحد منذ ايام الاتحاد السوفياتي حيث كان هناك ثلاث دبابات مع نفس الخصائص تي 80 تي 64 و تي 72  لتقليل تكلفة التصنيع حيث يتم إنشاء منصة واحدة لأنواع مختلفة من الدبابات المستقبلية الروسية

تقيم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafik pilote

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : غيور على الدين و الأمة
التسجيل : 21/07/2009
عدد المساهمات : 1712
معدل النشاط : 1653
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   السبت 28 يونيو 2014 - 12:47

مشكور على الدعوة أخي عبد الله ...موضوع رائع كالعادة يستحق التقييم .
أنا شخصيا كان لدي التباس حول هذه المشاريع الروسية فحتى صور القوقل عند البحث عن الارماتا او النسر الاسود لا تجد صور مختلفة حتى انني اعتقدت انها تصاميم مختلفة لنفس المشروع !
الآن توضح الغموض و لكن لا أعرف الى أي مدى سيصمم الروس على انهاء المشروع و بدء انتاجها الكمي لتعويض الدبابات السابقة التي لازالت حاضرة بالآلاف فكما يبدو من الصعب تعويض ترسانة الاتحاد السوفياتي الثقيلة مع أني واثق أن بوتين ماضي في طريقه و خصص الميزانية الكافية للتجديد .

بارك الله فيك  3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   السبت 28 يونيو 2014 - 15:44

مشكلة الروس أنهم يريدون بلح اليمن وعنب الشام في آن واحد ، بمعنى هم يريدون دبابة قوية بمواصفات تقنية متقدمة ، لكنهم مقيدين بعامل الكلفة ، فهم لا يريدون دبابة باهضة الثمن !! وهذه المعضلة الصعبة هي من أطاحت حقيقة بمشاريع الدبابات السابقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2896
معدل النشاط : 2522
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   السبت 28 يونيو 2014 - 19:29

يتقرير وافي و تصميم مذهل لحد انه صعب التصديق ان يتجاوز طاولة الرسم الهندسي. اذا كانت دبابة تي 90 لم تجرب مع الابرامز. فهل من المعقول ان يلتزم الروس بمشروع عسكري ضخم كهذا؟ مع التركيز على ان الامريكان يركزون على الجو و الطيران الالي لحسم الحروب القادمة. لو نجح الروس في دمج ولو تطوير واحد في دباباتهم الحالية فسيكون السلاح الغربي في وضع خطر. تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95   الأحد 29 يونيو 2014 - 3:38

المشكلة فعلا في نقطة مضادات الدبابات والدروع عموما ، الان اصبحت اكثر قدرة علي تدميرها والمعضله ستكون اكثر وضوحا اذا التقي جيشان يملك كل منهم دبابات قوية ومضادات دبابات قوية ايضا لان الامر سيكون مجزرة ، ولنضف فوق ذلك المروحيات الهجومية وصائدات الدبابات .


لفت نظري في الدبابة الاهتمام بالامن والتدريع - علي غير عادة الروس - الذين دائما ماتنتهك حرمة دباباتهم ، ولو صح امر تخفيض امكانية الرصد وزيادة امكانية مقاومة الدروع بهذه الارقام فنحن نتحدث هنا عن دبابة ستكتسح الاسواق العالمية بشكل سيشكل ضربة قاصمة لمبيعات الامريكان من الدبابات ، وستكتسح الكثير من المنافسين ان لم يكن كل المنافسين ، اذا لم يقوموا بوضع تجهيزات مماثلة ، وهي لسوء حظ الروس موجوده ومخطط لها فعليا لدي الامريكان مثلا .


ولنضف فوق ذلك كله لمميزات الدبابة التجهيزات المحترمة المذكوره ، والمدفع وما ادراك مالمدفع نحن نتحدث عن عيارات غير موجوده لدي اي دبابة حاليا ولكن ستبقي مشكلة ان الدبابة لن تحمل سوي 25 طلقة وهي كمية ذخيرة من الممكن استهلاكها في قتال عنيف في وقت قصير للغاية .


مسألة تزويد الارماتا - وهي التي ستكون الدبابة القادمة فعليا - برادار ايسا قد يعيقها المال ، فمثلا ان تزود مقاتلات برادار ايسا لا مشكلة فيه ، اما ان تزود دبابات برادار ايسا فكم مستعد ان تدفع ؟ .


الاخ عبد الله بن عبد العزيز تقبل تحياتي ، واشكرك لدعوتك الكريمة لهذا الموضوع الرائع وتقبل تقييمين ايجابيين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

واقع و مستقبل انتاج الدبابة T-95

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين