أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة لليابان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة لليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة لليابان    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:28


تم يوم الأربعاء بوهران تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة الذي يعد أعلى وسام تمنحه الحكومة اليابانية وهذا نظير مساهمته في تعميق العلاقات بين الجزائر واليابان.
وقد جرى منح وسام الشمس المشرقة للأشعة الذهبية بوشاح للعنق للطبيب المختص والمجاهد حسن لزرق من قبل سفير اليابان بالجزائر السيد تسوكاسا كوادا.  وأبرز السفير في كلمة ألقاها بقاعة المحاضرات لجامعة العلوم و التكنولوجيا محمد بوضياف لوهران بأن "منح هذا الوسام يعد تعبيرا متواضعا عن إعتراف الحكومة اليابانية بالإسهامات الاستثنائية التي قدمها البروفيسور لزرق للعلاقات الجزائرية اليابانية" . وأضاف السيد كوادا أن "البذرة التي غرسها البروفيسور لزرق بين جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران واليابان وبين الجزائر و اليابان قد نمت بشكل جيد وهي الآن تزدهر" مشيرا إلى أن هذا التعاون من أمد بعيد قد تعزز اليوم ببرنامج "الصحراء صولار بريدير" المخصص لتنمية تكنولوجيات الطاقة الشمسية.
وقد حضر جمع غفير في مراسم تقليد هذا الوسام والتي سمحت بالتطرق الى مسيرة المجاهد ومؤسس جامعة وهران والرئيس الأول لجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران والنائب السابق في المجلس الشعبي الوطني.  وقد ولد البروفيسور حسن لزرق سنة 1922 بالحروش بولاية سكيكدة. وبعد أن زاول دراسته في الطب بجامعة مونبولييه (فرنسا) التي توجت بشهادة دكتور في الطب عام 1954 تلتها شهادة الدراسات المتخصصة في طب العيون في 1955 التحق بصفوف الثورة التحريرية المجيدة سنة 1956 حيث كان ضابطا في جيش التحرير الوطني.
وبعد الاستقلال تقلد عدة مناصب هامة كطبيب مع عمله الدؤوب على إنشاء جامعات على غرار جامعة وهران للسانيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران التي أوكلت لبناءها إلى المهندس المعماري الياباني كنزو تانج. وأشار السفير إلى أن "التعاون بين جامعة العلوم والتيكنولوجيا واليابان التي سطرها البروفيسور لزرق أصبحت متجذرة" . كما أعرب السفير عن إرتياحه "لوجود أكثر من 400 طبيب للعيون على مستوى الجهة الغربية للجزائر في حين لم يكن يتعدى عددهم 4 في سنة 1962".   وقد جرت مراسم تقليد الوسام بحضور ممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووالي وهران ورئيس المجلس الشعبي الولائي والقنصلين العامين لفرنسا والمغرب بوهران.
وللإشارة يعتبر البروفيسور لزرق ثاني جزائري يتحصل على وسام الشمس المشرقة بعد السيد عبد المالك بن حبيلس أول سفير للجزائر باليابان والذي تم تقليده في ديسمبر2012.  وقد أنشأ هذا الوسام من قبل الإمبراطور ميجي سنة 1875 ويتضمن نجمة متمركزة حول دائرة حمراء تشير إلى أشعة الشمس الأولى للنهار وهذا في إشارة إلى إسم اليابان الذي تعني ترجمته "أرض الشمس المشرقة"


المصدر


عدل سابقا من قبل lotfi dz في الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة لليابان    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:33

يشرفنا كجزائريين أن نجد بيننا مثل هؤلاء الأشخاص .. 
تحية للمجاهد لزرق وأدام الله عمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقليد البروفيسور الجزائري حسن لزرق بوسام الشمس المشرقة لليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين