أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الأحد 22 يونيو 2014 - 22:17

سوخوي تي -50 باك فا ....
  ... (ПАК ФА) (Перспективный авиационный комплекс фронтовой авиации) ......... 
 .... وهي مقاتلة روسية متعددة المهام ... سيطرة جوية .. اعتراض قصف ارضي ... تنتمي الى الجيل الخامس من المقاتلات ... وهي مصممة من قبل شركة سوخوي الروسية العريقة اكبر شركات تصنيع المقاتلات الروسية حاليا .... ويهدف برنامج المقاتلة الى انتاج مئات الوحدات من هذه المقاتلة للعمل بسلاح الجو الروسي لتحل محل المقاتلات المتقادمة من الجيل الرابع من الطرازين ميج-29 وسوخوي 27 ... اختبرت الطائة بالعام 2010 وستخدل الخدمة بالعام 2016 بصفوف القوات الجوية الروسية وستكون متاحة للتصدير للحفاء المقربين من روسيا ...
التاريخ ... 
الطائرات الشبحية ... او الطائرات المتخفية عن الرادارات وهي فئة من الطائرات من مختلف الانواع .. مقاتلات وقاذفات ومروحيات .. ذات تصميم خاص ومعين يقوم على فكرة قدرة الطائرة على التخفي من الرادارات المعادية وكل وسائل الرصد سواء كان رصد حراري او رصد راداري او غيره ... وظهرت فكرة الطائرئات الشبحية في المانيا النازية ابان الحرب العالمية الثانية حينما صمم الاخوان هونر اول طائرة ترتكن الى فكرة التخفي عن الرادارات بالتاريخ على شكل قاذة قنابل ... ولم يكتمل المروع بسبب الهزيمة الالمانية بالحرب العالمية الثانية .. وانتقلت اسرار الفكرة الى الجانب الامريكي الذي تمكن من صنع اول مقاتلة تستطيع التخفي عن الرادارا وهي المقاتلة f-117 nighthawk وادخلت الخدمة بالعام 1981 وخرجت بالعام 2008 ... ثم بعدها مقاتلة الجيل الخامس الامريكية الحالية f-22 اول مقاتلة جيل خامسس بالالم ... ثم برزت العديد من المشاريع الاخرى مثل القاذفة الاستراتيجية الامريكيةb-2 والمقاتلة اف-35 والمقاتلات الصينيةj-20-31-18 ولروسيا ايضا تاريخ مع المقاتلات الشبحية اذ وضعت شركة ميكويان الروسية مشروعا لمقاتلة من الجيل الخامس وهيmig-1.42 ... ويقال بان تصميم مقاتلة j-20 الصينية يستند على تصميم الميغ الشبحية
على العموم في ميدان الطائرات المتخفية تاخرت روسيا كثيرا عن الولايات المتحدة الامريكية التي اخرجت طائرتها الشبحية الاولى للعالم بالعام 1981 في حين لم تدخل أي طائرة روسية شبحية للخدمة حتى الان مما شكل هوة تكنلوجية واسعة بين الروس والامريكيين اضافة الى استغلال الامريكيين فترة الانهيارالروسي بنهاية الثمانينات وبداية التسعينات ليوسعو الفجرة التقنية اكثر فاكثر مع روسيا وكل دول العالم .. وتحاول روسيا من خلال مقاتلتها الباك فا تحييد الفارق الواسع بين الدولين قليلا
شكل دخو الطائرة الشبحية الامريكيةf-117 للخدمة بالعام 1981 نقلة كبيرة في مجال الطيران ونقطة تفوق كبيرة للولايات المتحدة الامريكية حاول الاتحاد السوفيت جاهدا ان يلغيها ... وبالعام 1980 شهد اول المطالب بتصميم وتوير مقاتلة من الجيل التالي للعمل والحلول محل جميع الطائرات الروسية من الجيل الرابع خاصة المود الفقري لسلا الجو السوفيتي su-27 وmig-29 ...  وكانت ميكويان جوروفيتش رائد صناعة المقاتلات السوفيتي في تلك الفترة في عصرها الرائع .. وسرعان ما بدات بتطوير مقاتلة متخفية عن الرادارات من الجيل الخامس وعرف المشروع بميغ-1.44 في حين كان لسوخوي في نهاية الثمانينات مقاتلة متطورة تسمى su-47 تقوم بتطويرها واختباراها ... وبسبب الظروف الاقصتادية السيئة جدا والانهيار الكبير في بنية الدولة السوفيتية ثم تفكك الاتحاد السوفيتي ... تعرقلت مشاريع شركة ميغ لطائرة الجيل الخامس  ولم تقم باي جديد حتى مطلع الافلية نتيجة للازمة الاقتصادية الساحقة التي ضربت روسيا مما ادى لاغاء ميكويان لمشروع mig-1.44 ... وهنا ببداية الالفية الجديدة تولت شركة سوخوي التي بدات تحتل مكانة ميكويان باهم الشركات الروسية للمقاتلات بتحمل تطوير وتصميم مقاتلة من الجيل الخامس لتنافس المقاتلات الغربية مثل الاف-22 وحتى طائرات الجيل الرابع المتقدم الاوروبية الرافال والتايفون ... واختيرت سوخوي بعد مناقضة اخرى مع ميكويان وياكوفليف لمشروع المقاتلة الروسية القادمة ...  وكان هذا في 2002
كانت الطائرة الجديدة اكبر من الاجيال القديمة ميج-29 وسوخوي -27 ... ونوعا ما تعتمد على جزء من تصميم الفلانكر وستعم بمحركين ومجموعة من التجهيزات الالكترونية المتفوقة ...  اسرع من الصوت وتستطيع القيم بعدة ادوار ... قدرة على اقلاع وهبوط قصير ... حمولة كبيرة جدا مع نقاط تحميل داخية وخارجية
انضمت الهند الى روسيا بمشروع تطوير امقاتلة على ان تحصل القوات الجوية الهندية على نسبة كبيرة من الطائرا المصنعة على شكل نسخة هندية من المقاتلة ...
برنامج المقاتلة
قررت الحكومالوسية في ابريل 2002 اختيار شركة سوخوي في المناقصة الكبيرة لمقاتلة المستقبل ... وكان من المقرر ان يكون النموذج الاول جاهزا بحلول 2006 وان تبدا المقاتلة انتاجها 2010 سواء للقوات الجوية الروسية او للتصدير ثم تم تاخير المواعيد الخاصة بالانتاج والرحلات الاولى بعد ذلك ... حيث ان تصميم وتطوير مقاتلة يحتاج لوقت طويل فمقاتلات الجيل الرباع تاخذ 10-12 سنة باالتصميم والتطوير قبل خروجها ... ووعدت الحكومة الروسية بتمويل جزء من المشروع وخخصت له مبالغ كبيرة
اسعار تطوير البرنامج على حسب المصممين في 2002 المرحلة الاولى ستكلف 1.5 مليار دولار امريكي لانشاء جيل جديد من الاجهزة الالكترونية المتطورة والمتفوقة .. بالاضافة الى تصميم بدن جديد ... وتمت الموافقة على التصميم والبرنامج كليا في
برنامج تطوير محرك المقاتلة الموعودة  2004 حيث تنافست عليه شركات مثل شركة ساتورن او زحل الشهيرة المصممة لمحركات مقاتلة الجيل الرباع الشهيرة سوخوي-27 وكل فروعها ... وشركة ساليوت ... وجرى تنفيذ مشروع المحرك على مرحلتين اولا تطوير محركات الجيل الرباع ال-31 اف لتكون قاعدة للجيل القادم من المحركات ... وثانيا وضع اساس تطوير المحرك الجديد وفاز تحالف زحل وان بي او بمناقضة تصنيع المحرك الجديد الخاص بالمقاتلة وثبت هذا المحرك على اول نموذج من الباك فا2010 فما ركب محرك ساليوت المتطور على بعض القاتلات من الجيل الرابع سوخوي-27   
كان تمويل المرحلة الاولى من البرنامج اقل بكثر من الاموال التي خطط لتمويل المرحلة الثانية منه حيث كلفت المرحلة الاولى 500 مليون دولار في حين ان مشروع الاف الامريكية كلف فوق 2 مليار دولار امريكي ... تم الانتهاء من تصنيع المحرك 2007 وكلف تصميم وانتاج المحرك 150 مليون دولار امريكي وعرفت النسخة المطورة من المحرك al-41f 
كان تمويل الدولة للمشروع قليلا ولا يغطي اكثر من 22% من تكلفة المشروع مما ادى بالروس بالبحث عن ماصدر تمويل اجنبية  ... وكان الشريك سعيد الحظ هو الهند ... واتفقت الهند وروسيا على تطوير مقاتلة الجيل الخامس الروسية وهذا اول مشروع عسكري كبير بين البلين الحليفين ... وعموما فرص روسيا في تمويل تطوير مقاتلة من الجيل الخامس تكلف مليارات الدولارات ضعيفة
يناير 2008 اكد المدير العام لشركة سوخوي مايكل بوغوسين انه تم التخطيط رسميا لاجراء الاختبارات الاولى للطائرة في 2009 وبداية الانتاج التسلسلي 2015 .. وبشكل عام شارت الامور على الهج الزمني المقدر لها فيما عدا بعض الانحرافات البسيطة
ابريل  ذات العام اكدت ريا نوفوستي الوسية ان البلاد تعتزم اختبار مقاتلة الجيل الخامس بالعام 2009 ايضا  ... واكد فيكتور خريتينكو المسؤول الروسي بان الاختبارات ستجري بوعدها وستكون الطائرة م الاعلام بقدرتها العالية على المناورة والتخفي عن الرادارات وسرعة تدمير الاهداف بحرية وجوية وارضية .. واكد ان بناء الطائرة سيتم في كومسوموليسك شرقي روسيا
2009 تمت الموافقة على بناء ثلاث مقاتلات ستستخدم في الاختبارات المزمع اجرائها وتم تسليم تصميمات الطائرات الى شركة كنابو الروسية العريقة في بناء الطائراات في مقرها بشرقي روسيا كومسوموليسك على نهر الامور حيث ستبنى الطائرات الثلاث للاختبار ... وفي فبراير 2009 تم  بناء النموذج الاول من المقاتلة .. واختبر في المنطقة اختبارات بسيطة كالاقلاع و الهبوط قبل الاختبار الرئيسي في موسكو  ... لكن اختبارات الطائرة تاجلت الى 2010 بدايات العام بالذات
الاختبارات
تم الاتهاء من الرحلة الاولى في 29 يناير 2010 عندما قاد النموذج الطيار الكبير سيرجي بوغدان  ... في كومسوموليسك على نهر امور ... واجرى النموذج الاولى الاختبار لمدة 47 دقيقة كاملة  وهبط على مطار المصنع التابع لمؤسسة كنابو  وحققت الطائرة طيرانا جيدا وكما وصفها بوغدان نفسه بانها سهلة التحكم  وبحلول نوفمبر من ذات العام قامت الطائرة ب40 رحلة تجريبية في شرقي روسيا ... النموذج الثاني من المقاتلة بدات رحلاتها بداية العام  2011  طارت اول مرة في الثالث من مارس في رحلة 44 دقيقة كاملة  ... واطائرتان من الجيل الاول للمقاتلة لا توجد بهما رادارا او تحكم بالاسلحة  .. النموذج الثالث والرباع ظا في 2011و 2012
الظهور الاول للمقاتلة بالاضاواء بعيدا عن نهر امور كان في معرض ماكس للطيران 2011 وشهد العرض فلاديمير بوتين شخصيا وادت الطائرة ممجموعة من الحركات الرائعة بالجو ... ووصلت الطائرة بنماذجها الاربعة الى 100 اختبار في العام نفسه .. طار النموذج الثالث من المقاتلة بالعام 2012 يحمل لاول مرة راددار مصفوفة المسح الايجابي ايسا ... ثم النموذج الرباع بقيادة بوغدان ساعة كاملة بالجو ..
تصميم العام للمقاتلة
تصميم المقاتلة مشابه عموما لطائرة الجيل الخامس الامريكية اف022 مع بعض الاختلافات ... وصممت اجنحة الطائرة لتستطيع حمل صواريخ جو-جو وجو-ارض في المهام التي لا تحتاج الى التخفي عن الرادارات ...  وبالاضافة الى ذلك توجد خلجان الاسلحة الداخلية الصالحة لحمل الصواريخ جو جو وجو سطح وبعض انواع القنابل الذكية الموجهة .... واجهت الباك فا بعض المشاكل بالتصميم حيث انتقد محللون غربيون طريقة تصميم بدن الطائرة خاصة مع وضح اجهزة مث ols- 50 المخصص للاشعة تحت الحمراء ... بجاب عيوب في تصميم مداخل الهواء الخاصة بالمحرك اضافة الى عيوب بالمحرك نفسه ...
اما شبحية الطائرة وقدرتها على التخفي عن الرداارات فتظل محلك سر خاصة بالنسبة للغربيين الذين اكدو ان الطائرة لن تتميز بقدرة عالية على التخفي عن الرادارات مثل الاف22 الامريكية .. ويرجع هذا بالدرجة الاولى للتصميم الخاص بالمحركات ... وهذا الجيل من المحركات السوفيتية  توفر المحركات دفعا كبيرا وقوة هائلة في المقابل بصمتها الحرارية مرتفعة نوعا ما  .... بجانب انها تؤدي الى رفع البصمة الرداارية للمقاتلة ...
عموما تصميم المقاتلة مشاهب لطائرات الجيل الخامس من حيث تسنين الحواف المحاذاة بالاجنحة وصناعة البدن الخارجي من مواد ماصة لاشعة الرادار ... ويقول المصممون ان المقاتلة بصمتها الرادارية اصغر ثلاثين مرة من الجيل الاول للقماتلة سوخوي27 ... ويتوقع ان يكوون مقطعها الراداري ما بين 0.1 متر الى متر واحد
تكوين الجسم الخاص بالمقاتلة اعتمد الروس فيه على عناصر خفيفة وقوية مثل التيتانيوم  الصلب من الفولاذ والاخف بكثير منه  ... بالاضافة الى مواد مصاة لاشعة الرادار ومواد مخففة للبصمة الحرارية للمحركان ...
المحرك ..
تكلف تطوير المحرك الجديد لمقاتلة باك فا 150 مليون دولار امريكي وقامت شركة ساتون الروسية الشهيرة المتخصصة بالمحركات في تطوير محركها القوي الخاص بمقاتلات الفلانكرز عموما .. ووضع المحرك باسمelyuka al-41f وهو من محركات فئة 20.000 رطل  ... وتم تصميم المحرك على نحو خاص ليضمن التخفي الكامل للطائرة وعدم كشفها خصوصا بمجسات الاشعة تحت الحمراء ... وتميز المحرك الجديد عن الاصل بخفض لبصمة الحرارية مع زيادة قوة الدفع والقدرة على المناورة والقدرة ايضا على بلوغ سقف خدمة عالي جدا ...  بجانب تمتعه بخاصية السوبر كروز والتي تدعم الوصول الى سرعة 1 ماخ وما يزيد دون استخدام الحارق الللاحق ... وايضا م مميزات المحرك الجديد  نظام التحكم الرقمي بالمحرك واضافة توربينات قوية وجديدة له ...
توجد نسختين من المحرك واحدة عاملة على مقاتلة الجيل الرباع والنصف الروسية شديدة التطور سوخوي  35 والاخر مخص لمقاتلة الجيل الخامس سوخوي باك فا ... ويتميز المحرك الجديد بخاصية الفيكتورينج أي توجيه فوها المحرك الى ثلاث اتجاهات مختلفة ... مما يضمن درجات عالية جدا من المناورة لا تتحملها محركات المقاتلات العادية
مواصفات المحرك الجديد كالاتي :
المصمم : ساتورن .. زحل
النوع : محرك مروحي
الطول : 4990
الاطارات : 1280 ملم
اضاغط : محوري
التوجيه : فيكتورينج ثري دي
قوة الدفع الاقصى : 18.000 كلغ
40.000 رطل
الوزن : 1420 كلغ
انتاجية المحر ك : 94 كيلونيوتن
نسبة التجيه الى الدفع " 11:01
الرادار ...
لطالما تميز الروس في مجال الردادارت .. ولطالما شهد العالم بالرادادرت الرهيب ة للمقاتلات الروسية خاصة مقاتلة الميج 31 ومقالة اسوخوي 35 ... وتميز الروس خصيصا في انتاج رادارات المسح السلبي ...pesa ... عوضا عن رادارات المسخ الايجابيaesa التي تفوق بها الامريكيين ... وشهد قطاع رادارات المسح الايجاب تاخرا اروسيا ملحوظا امام الولايات المتحدة الامريكي افحدث مقالت  روسية مزودة برادار سلبي قوي جدا ... وفي مشروع مقاتلة من الجيل الخامس كان الرادار الايجابي ضرورة لا مفر منها .. وبدات روسيا تصنيع الرادارت الايجابية شيئا فشئيا فزودت مقاتلات الميج-29 وخلفها برادارات ايسا خاصة النسخة ميج-29 كي البحرية مزودة برادار ايجابي ايسا ... وستعتمد مقاتلة الجيل الخامس الروسية على رادار ايجابي جيد لم يتم الكشف عن قدراته .. والرادار من تصنيع عملاق الرادارات الروسية نيبو تيخروموف ... ووضعت الشركة الرادار الجد الممتاز عن طريق تطوير الرادار الخاص بماقتلة السوخوي 35 الايربيس أي الشهير
والرداار الجديد هو جزء من نظام الكتروني متكامل بالمقاتلة الجدية وتتكون من الردارالايجابي الايسا على انف المقاتلة العامل على النطاق اكس-باند  مع وجود وحدات رادارية اصغر من رادارات الفئة اكس باند ايضا على جانبي جسم المقاتلة الجديدة ... بالاضافة الى مجسات النطاق ال-باند على اجنحة المقاتلة .. والتي لن تستخدم فقط لتحديد العدو من الصديق بل لخوض معارك اليكترونية كاملة  ... عرض الرادار الجديد في معرض ماكس للطيران ايضا ...
 
 
السوق الخارجية المتوقعة للمقاتلة ..
بالعام 2007 اعتبرت الهند شريكا رئيسيا في برنامج مقاتلة الجيل الخامس باك فا وقرر ان مشروع المقاتلة سيكلف 8-10 مليارات دولار  ...  واكد مدير شركة سوخوي المصممة للمقاتلة ميخائل بوغوسيان ان الانتاج المتوقع للمقاتلة سيصل الى 1000 وحدة من المقاتلة على مدى العقود الاربعة المقبلة ... حيث سيحوز الشريكان الاسياسيان الروس والهنود على عدد 400  .. وربما ترتفع الطلبية الروسية من المقاتلة من 200 الى 400 مقاتلة مما يخفض الفائض للتصدير الى  400 مقاتلة فقط ... مقاتلة وتسحصل الهند على نصيبها من الصفقة كالنسخة الهندية من القماتلة ...  وستكون الطائرات لدى الهند بواقع 144 مقاتلة ذات مقعد واحد 56 مقاتلة مزدوجة المقاعد ...  اما بخصوص المقاتلات المتبقية فستطرح للتدصير لعدد من الدول وعلى راسها الدول الاسيوية الشرقية الكتلة ودول امريكا اللاتينية ... وستكون المقاتلة جاهزة للتصدير بحلول 2025 م .. لعدد من الحلفاء .. والحلفءا ملتوقع حصوهم على هذه المقاتلة ... فيتنام ... البرازيل ... فينزويلا ..  وربما كوريا الجنوبية  ... وستطرح المقاتلة باسعار تبدا من 100 مليون دولار للوحدة الواحة من المقاتلة ...
قمرة القيادة بالمقاتلة
وتعتبر قمرة القيادة من احدث ما انتجته القريحة الروسية لضمان راحة وسلامة الملاح اثناء العمليات ... وتتكون من الزجاج الخاص بالقمرة من النوع شديدة اقوة والصلابة ... لكن ليس المضاد للرصاص ... بالاضافة الى شاشتان من حجم 15 بوصة ال سي دي ... ولقمرة القيادة زاوية رؤوية واسعة نسبيا 29-22 درجة  ... وزودت المقاتلة ايضا بجيل جديد من خوذات الطيارينzsh-10 ... وايضا تجد بالقمرة عصا التحكم الاسياسية بالمقاتلة وزوج من الصمامات ....  مقعد الطيار من نوع k -36 d والقابل للانطلاق خارج المقاتلة في حالات الطوارئ بالاضافة الى نظام vkk-17 الخاص بالضغط الجوي والذي يسمح بطرد امن للطيار على ارتفاع 20+ كلم... ونظام دعم كامل للطيار ونظام توليد اوكسجين فائق بوزن 66 رطل ويوفر نظام الاوكسجين امداد غير محدودا للطيار ويمكن النظام الطيار من تحمل الضغوطات التي تنشا من قدرة المقاومة على مقاومة 9 اضعاف الجاذبية الارضية عند المناورات شديدة الحدة والقوة ....
الكترونيات الطيران
 
التسليح
شتمل المقاتلة المستقبلية سوخوي باك فا على مجموعة هائلة من اتسليح ومرعبة ايضا ...  وتشتمل المقاتلة اولا على مدفع رشاش  وكالمعتاد من طراز جريازيف 301- الشهير من عيار 30 ملم وبعدد مدفع واحد للمقاتلة او امكانية ركيب مدفعين في المقاتلة الواحدة من نفس الطراز ...... نقاط تحميل  الاسلحة الرئيسية على شكل 14 نقطة تسليح على النحو التالي
8 نقاط تعليق للاسلحة في مخازن الاسلحة الداخلية
6 نقاط تخزين للاسلحة بالخلجان الخارجية 
صواريخ جو جو الروسية من الاحيال المختلفة وتشمل
صواريخ القتال ما وراء المدى المنظور bvr من الطراز الروسي الافضل r-77 بحدث اصداراته
صواريخ القتال في المدى القريب او الصواريخ قصيرة المدى وتشمل الصاروخ r-74 باحدث نسخه ايضا
وايضا صاروخ القتال بالمدى القصير الشهير جدا r-73 
امكاية تحميل اطول صاروخ جو جو بالعالم r-172 - k-100 النافاتور قاتبل الاواكس بمدى 400 كلم
امكانية تحميل ثاني اطول صاروج جو جو بالعالم r-37 بمدى 370 كلم +
التسليح الجو-سطح تشمل
4 صواريخ من الطراز kh-38m او 4 صواريخ kh-58ushk
ايضا صواريخ kh-31
القنابل الموجهة 4 قنابل kab-500 او 8 قنابل kab 250 او 2 قنابل kab-1500
الصواريخ المضادة للسفن تشمل 
4 صواريخ kh-35 بمدى 130 كلم +
امكانية تحميل الصاروخ براهموس الجوال الشبحي على المقاتلة 
مع امكانية تركيب انواع اخرى من الاسلحة الروسية على الطائرة خاصة صواريخ الجو ارض والصواريخ الجوالة عموما ...




تطويرات مستقبلة مقترحة للطائرة
وتشكل الطائرة باك فا مستقبلا لسلاح الجو الروسي وربما تشكل ايضا منصة لبعض الانواع من الطائرات مماثلة للسوخوي 27 التي ادت الى سلسلة الفلانكر كاملة ... ويقوم القادة والعسكريين الروس ببحث وضع تصميمات اخرى على اساس الباك فا ومنها
تصميم طائرة بدون طيار ثقيلة جدا تزن اكثر من 20.000 كلم  ومن المتوقع ان يظهر الطائرة الجديدة في 2018
وايضا مقاتلة البحرية الروسية المستقبلة قد تكون ما بين الثلاثي سوخوي ويكويان وياكوفليف وفي حالة فوز السوخوي ستكون الباك فا المنصة
وايضا فكرة انتاج مقاتلة جيل خامس اخرى نسخة مصغرة من الباك فا واشبه بالمقاتلة الامريكية جوينت سترايك فايترالشهيرة 


سوخوي تي-50 باك فا نظرة عامة والمواصفات
الاسم ... sukhi t-50 ppak fa
النوع : مقاتلة متعددة المهام 
بلد المنشا .. روسيا 
المصمم ... سوخوي
الباني ... كنابو 
الجيل ... الخامس من المقاتلات
اول طيران ... 2009
الظهور الاول للاعلام ... 2010
دخول الخدمة المتوقع ... 2017
المستخمون الرئيسيون ... اهند وروسيا
مستخدمون متوقعون ... فيتنام
الطول ... 22 متر ... 75 قدم
العرض ... 14 متر ... 45 قدم
الارتفاع ... 6 امتار ... 18 قدم
مساحة الجناح ... 78 متر2
الوزن فراغة ... 18.500 كلغ 40.000 رطل
الوزن محملة ... 25.000 كلغ
اقصى وزن للاقلاع  37.000 كلغ ... 
المحرك ... 2×ساتورن al-41f المروحي
السرعة القصوى ... 1616 ميل ... 2440 كلم بالساعة 2.3 ماخ
السرعة بالارتفاعات المنخفضة ... 1.6 ماخ ... 1000 ميل بالساعة
المدى ... 5000 كلم
سقف الخدمة ... 65.000 قدم ... 20.000 متر
اقصى تحمل ... 9-11 g
نقاط التعليق ... 14 نقطة تعليق الاسلحة 8 داخلية+6 خارجية
وتحمل صواريخ جو ارض جو جو جو بحر ,,, قنابل ذكية وصواريخ مضادة للرادار ..
 


تم بحمد الله
نرجو تدعيم الموضوع بالصور 

المباحث
1
2
4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الأحد 22 يونيو 2014 - 22:35

يسعدني ان اكون اول المعلقين على الموضوع
الباكفا الروسية، اذا تم بالفعل دخولها الخدمة مع سنة 2016 ستصبح بذلك اقوى طائرة عاملة بالقوات الجوية الروسية، ثم ستصبح
مجهزة للتصدير في سنة 2025 و هذا قد يعتبر خبر جيد لبعض الدول العربية ذات العلاقات القوية مع روسيا، و القدرة الشرائية
مثل الجزائر على سبيل المثال و ليس الحصر، على العموم مقاتلة محترمة جدا و تحمل تشكيلة قاتلة من الصواريخ الجوية للقتال
خلف مدى الرؤية مثل الار77 و الار27 بنسخه المتعددة ذات التوجيه الراداري النصف نشط، الحراري و السلبي.
لكن تبقى بصمتها الرادارية مقارنة بغيرها من الطائرات الامركية مثل الاف22 رابتور و الاف35 كبيرة
بعض الصور للمقاتلة:
تقييم و واصل مجهودك الرائع اخي
تحياتي
 47 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 0:27

شكرا على الموضوع واتمنى تثبيته 

وعن الباك فا

اعتقد انها مجدية اكثر من الاف35  لكن

المشكلة انها ليست شبحية بمعنى الكلمة تصميمها به عيوب كثيرة مثل المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 1:14



اتذكر نقاشا شديدا ما بين الاعضاء في منتدى اخر ,حول ما اذا ان القيادة الروسية وافقت على مشروع سوخوي بدلا على مشروع ياكولوفيف و مشروعها المعروف باسم

 Yak-MFI




و اتذكر تماما تمسكه بوقفه الذي يقول ان تصميم ياكولوفيف افضل من تصميم سوخوي

بصراحة كنت اميل لرايه كثيرا , لكن بعدما نضجت تقريبا PAK FA و ووضحت حمولتها الكبيرة و خصائصها التي تجعلها احد افضل مقاتلات العالم , جعلني اتراجع كثيرا عن هذا الراي .

عموما مما يذكر ان وزارة الدفاع الروسية وضعت اهم شرط لها هو ان تكون المقاتلة الاختبارية تعمل بمحركات AL-41 F و على ما اعتقد ان المحرك الجديد الذي سوف ينصب على مقاتلات PAK FA سيكون من القياس تقريبا !


محرك PAK FA عندما ينضج سوف نرى الحقيقة الوحيدة وهي عودة التفوق الجوي الروسي من جديد على الغرب , و مثلما تفوقت مقاتلات ميكويان على الغير , ستعود الريادة الروسية من جديد .

الحقيقة ان تفوق حمولة المقاتلة الروسية هذه ميزة لم نتعود عليها نحن في المعسكر الشرقي , فطابعة الخاصية الواحدة للمقاتلة جعلتنا نتعود على اختصاصيتها المتفردة , اعتراضية او قاذفة , لكن PAK FA اصبحت مقاتلة بكل المقايس تفيد لكل شئ , قصف بري بحري اعتراض جوي سيطرة جوية حرب الكترونية , تسلل .....الخ !

قدرة المقاتلة و حمولة خليجها الداخلية اصبحت كبيرة جدا , بحيث انها تعتبر من حيث القدرة على الحمولة متساوية مع مقاتلات روسية حديثة مثل SU-35 و متفوقة على مقاتلات روسية حديثة و اخرى عالمية في هذه الجزئية !

ايضا لا ننسى مدى المقاتلة , و التي تتوفق بها على الكثير من المقاتلات الروسية و الغربية ايضا , و ايضا هذه خاصية لم نتعود عليها نحن في المعسكر الشرقي حيث ان مدى المقاتلات كان دائما يربط في المدى الاعتراضي لنا فقط !

حتى القاذفات كانت اقل في الحمولة و المدى من القاذفات الغربية , و هنا اقصد التكتيكية منها بالطبع !


تقيمي اخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Black commando

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 13/09/2013
عدد المساهمات : 219
معدل النشاط : 373
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 1:45

صراحة تنتابني بعض الشكوك حول موعد دخولها الخدمة خصوصا أن موضوع المحركات لم يحل بعد و هو ليس بالأمر الهين  6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 1:50

JAD_TUNISIA كتب:
يسعدني ان اكون اول المعلقين على الموضوع
الباكفا الروسية، اذا تم بالفعل دخولها الخدمة مع سنة 2016 ستصبح بذلك اقوى طائرة عاملة بالقوات الجوية الروسية، ثم ستصبح
مجهزة للتصدير في سنة 2025 و هذا قد يعتبر خبر جيد لبعض الدول العربية ذات العلاقات القوية مع روسيا، و القدرة الشرائية
مثل الجزائر على سبيل المثال و ليس الحصر، على العموم مقاتلة محترمة جدا و تحمل تشكيلة قاتلة من الصواريخ الجوية للقتال
خلف مدى الرؤية مثل الار77 و الار27 بنسخه المتعددة ذات التوجيه الراداري النصف نشط، الحراري و السلبي.
لكن تبقى بصمتها الرادارية مقارنة بغيرها من الطائرات الامركية مثل الاف22 رابتور و الاف35 كبيرة

شكرا على المرور الجميل يا جاد تقييم على الصور التي عجزت عن اضافتها لخطأ فني
مستقبل الجوية الروسية
المفيد بالامر ان الطائرة لن تصدر الى بعد 2025 ولن تدخل الخدمة الا بعد 3 اعوام  من مما يتيج فرصة كبيرة لتطويرات اضافية على الطائرة  واايضا الفرصة لضم طائرات روسية اخرى ... اعتقد الجزائر اقرب مرشح بالشرق الاوسط لللحصول على الباك اف ... وربما تحصل على اعداد قليلة من السوبر فلانكرز سو- 35 مما يعطي الجزائر تفوقا نوعيا على كل دول منطقة المتوسط
موضوع البصمة الرادارية لن يحسم قبل دخول الطائرة الخدمة وهذا ليس قبل اقل من عامين من الان 
@ahmedsalah95 كتب:
شكرا على الموضوع واتمنى تثبيته 
وعن الباك فا
اعتقد انها مجدية اكثر من الاف35  لكن
المشكلة انها ليست شبحية بمعنى الكلمة تصميمها به عيوب كثيرة مثل المحرك
بالفعل الباك فا اكبر طائرات الجيل الخامس فعالية على الاطلاق ... 
وكما ذكرت بالاعلى العيوب يمكن تلافيها في فترة العامين المقبلين
ايضا المحرك المركب الان على الباك فا تجريبي وهو النسخة الخاصة من مشروع الساتورن ا-41 اف الخاصة بالسوخوي  35  وومستقبلا بعد اكمال تطوير النسخة الخاصة بالابك فا سنتحدث عن شبحية المحرك من عدمها
@TAHK كتب:


اتذكر نقاشا شديدا ما بين الاعضاء في منتدى اخر ,حول ما اذا ان القيادة الروسية وافقت على مشروع سوخوي بدلا على مشروع ياكولوفيف و مشروعها المعروف باسم 

 Yak-MFI

و اتذكر تماما تمسكه بوقفه الذي يقول ان تصميم ياكولوفيف افضل من تصميم سوخوي 
بصراحة كنت اميل لرايه كثيرا , لكن بعدما نضجت تقريبا PAK FA و ووضحت حمولتها الكبيرة و خصائصها التي تجعلها احد افضل مقاتلات العالم , جعلني اتراجع كثيرا عن هذا الراي .
عموما مما يذكر ان وزارة الدفاع الروسية وضعت اهم شرط لها هو ان تكون المقاتلة الاختبارية تعمل بمحركات AL-41 F و على ما اعتقد ان المحرك الجديد الذي سوف ينصب على مقاتلات PAK FA سيكون من القياس تقريبا !
محرك PAK FA عندما ينضج سوف نرى الحقيقة الوحيدة وهي عودة التفوق الجوي الروسي من جديد على الغرب , و مثلما تفوقت مقاتلات ميكويان على الغير , ستعود الريادة الروسية من جديد .
الحقيقة ان تفوق حمولة المقاتلة الروسية هذه ميزة لم نتعود عليها نحن في المعسكر الشرقي , فطابعة الخاصية الواحدة للمقاتلة جعلتنا نتعود على اختصاصيتها المتفردة , اعتراضية او قاذفة , لكن PAK FA اصبحت مقاتلة بكل المقايس تفيد لكل شئ , قصف بري بحري اعتراض جوي سيطرة جوية حرب الكترونية , تسلل .....الخ !
قدرة المقاتلة و حمولة خليجها الداخلية اصبحت كبيرة جدا , بحيث انها تعتبر من حيث القدرة على الحمولة متساوية مع مقاتلات روسية حديثة مثل SU-35 و متفوقة على مقاتلات روسية حديثة و اخرى عالمية في هذه الجزئية !
ايضا لا ننسى مدى المقاتلة , و التي تتوفق بها على الكثير من المقاتلات الروسية و الغربية ايضا , و ايضا هذه خاصية لم نتعود عليها نحن في المعسكر الشرقي حيث ان مدى المقاتلات كان دائما يربط في المدى الاعتراضي لنا فقط !
حتى القاذفات كانت اقل في الحمولة و المدى من القاذفات الغربية , و هنا اقصد التكتيكية منها بالطبع !
تقيمي اخي الكريم 


المرة الاولى فعلا التي اشاهد بها طائرة ياكوفليف الشبحية هذه
من الواضحة ان الفترة المظلمة من تاريخ روسييا كانت بها مشاريع لا باس بها ولولا التمويل لكانت روسيا سيدة الشبحية الان بالعالم اجمع ومن هذه المشاريع
Mig-1>44
mig lhms
yak-mfi
بالاضافة الى الباك فا 
بخصوص المحرك اخي تاهك انا ذكرت ان المحرك المركب على الباك  فا حاليا (((والذي بسببه تدور كل هذه المغالطات ))) هو محرك تجريبي فقط .... لطائرات الاختبار فقط ايضا .... وهو تقريبا النسخة الخاصة بالسوبر فلانكرز من مشروع تطوير المحرك الجديد وللبكفا نسخة خاصة من المحرك تواءم متطلبات طاائرة الجلي الخامس
وايضا كما تفضلت الباك فا ستكون مقاتلة الجيل الخامس الاكثر فاعلية ... لاها متعددمة مهام متميزة
اعتراض مثالي نتيجة للسرعة الكبير ة وسقف الخدمة العالي ومعدل التسلق
قدرة عالية جدا على القصف الارضي ... نتيجة لوجود تشكيل خطير من صواريخ جو ارض وجو سطح وقنابل موجهة باحجام تصل الى 1500 كلغ
القدرة على فرض السيادة اجوية ... وبوجود 4-6 اجيال من الصواريخ الجو جو بمدى اقصى 400 كلم فهذا مثالي جدا
وحتى في حالة الاستغناء عن الحوامل الخاريجة تظل نقطة وجود 8 نقاط تعليق بالداخل في مقاتلة ششبحية نقطة تفوق كبرى

الاخ بلاك كوماندو 
فترة عامين او ثلاث اعوام ليست بالفترة القصيرة لتحسين محرك ... هو موجود اصلا .. محرك الباك فا من الجيل الجديد شديد التطور عن النسخة الحالية موجود لكن فقط العمل ب لم ينتهي وربما وصل للمراحل النهائية الان ... وربما انتهى بالفعل
تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 2:00




@Black commando كتب:
صرحة تنتابني بعض الشكوك حول موعد دخولها الخدمة خصوصا أن موضوع المحركات لم يحل بعد و هو ليس بالأمر الهين  6



http://anbamoscow.com/russia/20130618/383286919.html

و الاخبار عن المحرك الروسي الجديد ليست و ليدة اليوم بل منذ فترة , لكن عقد وزارة الدفاع الروسية ان تعمل المقاتلات التجريبة بمحرك AL-41F وهو ما يحدث الان !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:38

سنتان وسنرى مستقبل سلاح الجو الروسي وبعدها يتم الحكم على قدراتها ...
لدي اضافة بسيطة بالنسبة لالكترونيات الطيران للباك فا 
1- تستطيع الباك فا العودة بنفسها للقاعدة العسكرية اذا ما اصاب الطيار خطب ما 
2-تتخذ وضعية الطيران بنفسها عند عملية الاقلاع
3-تحتوي على نظام تلقائي لتحديد الاهداف
4-تستطيع التفاعل مع جميع العناصر المحيطة بها 
5- تنقل اشارات الى الطيار حول الاخطار والتهديدات
http://rostec.ru/en/

تقييم على الموضوع الرائع  +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي من الصحراء

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مصرح لدى الجمارك
المزاج : سريع الغضب
التسجيل : 27/03/2014
عدد المساهمات : 921
معدل النشاط : 1227
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:26

نتمنى ان تشكل السوخوي باك-فا ندا قويا للاف-22 اوالاف-35 الامريكيتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled yehya

جــندي



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مهندس قى ميكانيكية
المزاج : عال العااااال
التسجيل : 01/03/2015
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 18
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 1:26

السفاح القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2318
معدل النشاط : 2523
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 6:43

كلموني عن المحركات ما اخبارها 
وضعو جديده تناسب الشبحية ام ان محركات السو35 لا تزال ثابته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تنين

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/10/2014
عدد المساهمات : 2864
معدل النشاط : 3635
التقييم : 156
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 6:51

.I.S.O.F.IRAQ كتب:
كلموني عن المحركات ما اخبارها 
وضعو جديده تناسب الشبحية ام ان محركات السو35 لا تزال ثابته

المحركات الجديدة لم يتم الانتهاء منها بعد , عموماً الدفعة الأولى من المقاتلات لن تحصل على المحركات الجديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2318
معدل النشاط : 2523
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 12:43

@تنين كتب:






المحركات الجديدة لم يتم الانتهاء منها بعد , عموماً الدفعة الأولى من المقاتلات لن تحصل على المحركات الجديدة .

و ستبقى الطائره عارية هكذا 
عيب يا رجل  17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3042
معدل النشاط : 3113
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 13:23

الباك فا بمحركات السو 35 هل تستحق فعلا أن تسمى مقاتلة جيل خامس؟؟  5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا صالح

جــندي



الـبلد :
العمر : 43
المهنة : مدير
المزاج : متفائل دائما
التسجيل : 20/03/2015
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 15:36

سوف تكون اضافة قوية للقوات الجوية الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malik.manai

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 25/01/2014
عدد المساهمات : 3042
معدل النشاط : 3113
التقييم : 259
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 15:49

@رضا صالح كتب:
سوف تكون اضافة قوية للقوات الجوية الجزائرية

الجزائر فوتت على نفسها فرصة تاريخية و هي الدخول في مشروع الباك فا و المساهمة في تمويله...
طبعا الآن في رأيي العمل سيكون على اقتناء السو 35 و ليس الباك فا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الاحمر

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 08/06/2014
عدد المساهمات : 340
معدل النشاط : 489
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   السبت 21 مارس 2015 - 21:01

@malik.manai كتب:
الجزائر فوتت على نفسها فرصة تاريخية و هي الدخول في مشروع الباك فا و المساهمة في تمويله...
طبعا الآن في رأيي العمل سيكون على اقتناء السو 35 و ليس الباك فا

الجزائر من الدول التى لن تبخل عليها روسيا بالباك فا

كما ان امتلاك هذه الطائرات فى جنوب المتوسط رساله للناتو

الاهم ان تكون شبحيه ذات قوه دفع كبيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa555m

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 26/09/2013
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 17
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))   الأحد 22 مارس 2015 - 22:55

ما وظيفة الجزىء العارى من المحركات فى الخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اميرة السماء الروسية القادمة ... سوخوي باك فا ((sukhoi t-50 pak fa))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين