أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سؤال بخصوص الفريق سعد الدين الشاذلي؟ - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سؤال بخصوص الفريق سعد الدين الشاذلي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سؤال بخصوص الفريق سعد الدين الشاذلي؟   الأحد 22 يونيو 2014 - 0:24

قطعا يعتبر الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس اركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب اكتوبر المجيدة 1973 من اكثر القادة حنكة وذكاء ، ويكفي تخطيطه للحرب وحتي ادارته لها في مواقف صعبة حتي مع وجود اختلافات في وجهات النظر في الثغرة تحديدا .

@napolion كتب:
بالنسبة إلي يبقى رمزا رغم كل ما قيل من قبل هؤلئك ..فعلى حد علمي وماوجدته عنه ككتابات وبعد ما شاهدته في حواراته ...لمست فيه شخصية رائفة بكل ما تحمل الكلمة من معنى وأكاد أجزم أنه لولا إختلافه مع قادته.. لكان قد وصل إلى تل أبيب ..ذات يوم مجيد في أكتوبر73

لم يكن ذلك الذي خططته بالاحمر في بال الشاذلي او تخطيطه ، كان الشاذلي فقط يريد ان يحصل علي قطعة ارض من سيناء بعمق 15 كم ، فلم يكن الجيش المصري في مقدوره وقتها ان يصل الي تل ابيب ، وحتي عندما كان في مقدوره ووصل الي مايقارب الثلاثين كم منها في 1948 منعه الغرب من ذلك .

@منجاوي كتب:
يعني تحس ببعض الردود تبحث عن الكلمة لتبدا بها الشجار. كان هناك مواطن قوة كبيرة للجيش الاسرائيلي اقر بها حتى الشاذلي بنفسه. و كان يؤمن باسترتيجية القضمة بعد القضمة في تحرير الارض. لتحييد سلاح طيران العدو، و لتخفيف براعته الكبيرة في حرب الدبابات. و من الناحية الكمية قالها الرجل بنفسه ان مصر لم ينقصها السلاح يوما. لكن المهم استخدام السلاح بشكل صحيح. ومن يقول امريكا كانت تدعم طرف نرد ان روسيا كانت تدعم الطرف الاخر ايضا دبابات مصر كان مستواها قريب من مستوى الدبابات الاسرائيلية. صواريخ الكتف لم يكن عند اسرائيل مثلها اول الحرب. انظمة سام 6 و سام 7 كانت من اهم انظمة الارض جو و احدثها في العالم. روسيا سلحت جيشين كاملين بفترة صغيرة و كانت تبيع لك السلاح بسعر الخردة.

تحدثنا في امور ذكرتها من قبل ولكن لامانع من التذكير مجددا :


1 - بالفعل كان لكل من الطرفين حليف يسانده ، لكان الدعم الامريكي لاسرائيلي كان افضل ، فلم تصل لمصر مئات الدبابات من الاتحاد السوفيتي ، لم تصل لمصر خلال المعركة طائرة واحدة من الاتحاد السوفيتي ، وامام هذا اطلب منك ان تذكر كم طائرة وصلت لاسرائيل من امريكا " مقاتلات ومروحيات " ، وبحوار ذلك وصل للاسرائيليين احدث معدات الحرب الالكترونية ، بينما لم يصل لمصر من روسيا سوي ذخائر ووسائل دفاع جوي ، مع العلم ان اكثر من نصف الكوبري الجوي ذهب للشقيقة سوريا ووجه المجهود البحري الرئيسي للنقل لسوريا ايضا ، فكيف نساوي الدعم للطرفين ؟ .


2 - ايضا نقطة الدبابات ، اسرائيل وقتها كانت تملك دبابات افضل من التي لدي مصر وذكر الفريق الشاذلي الذي نتحدث عنه في مذكراته اوجه التفوق تلك فيما يلي :
- الدبابات الاسرائيلية كانت مزوده بوسائل جيدة لتقدير المسافة والتسديد .
- تسليح الدبابات الاسرائيلية كان افضل من تسليح دبابات مصر .
- ضعف تسليح دباباتنا وضعف قواتنا الجوية كانا يفرضان علينا ان نستخدم دباباتنا بأسلوب دفاعي .


3 - كان لدي اسرائيل صواريخ مضادة للدبابات منذ بداية الحرب ، بل ان اسرائيل لم تكن توزعها علي جنودها مثلنا ، بل لتوافر عربات جيب بكثرة لديها قامت بتركيب هذه الصواريخ علي عربات ، وهذه العربات في الخدمة لدي اسرائيل من قبل يونية 1967 واشتركت في النكسة فعليا ، ويمكنك ان تعود لمذكرات الفريق عبد المنعم واصل قائد الجيش الثالث في حرب اكتوبر ، والذي كان قائد لفرقة مدرعة في النكسة واشتبك مع العدو في معركة طحن فيها اليهود فخسروا هم اكثر من 40 دبابة وعربتين تحمل صواريخ مضادة للدبابات بينما خسر الفريق واصل حوالي 7 دبابات .


4 - بالفعل كان السام-6 و 7 من افضل واحدث منظومات الدفاع الجوي في العالم ولكنها كانت تواجه الفانتوم والميراج والاسكاي هوك الافضل في العالم وقتها ايضا ، فلم يكن لدي الاسرائيليين طائرات الحرب العالمية الثانية ، ويحضرني في هذا المقام ان الفريق الشاذلي قال في مذكراته ايضا اننا امتلكنا اسلحة كانت من الافضل في العالم ، واسلحة بدائية لم تكن تستخدم في الحروب في نفس الوقت .


5 - مسألة بيع السلاح بسعر الخردة ، تطرح سؤالا هل دفعت اسرائيل ثمن السلاح الذي وصل لها في اطار الدعم الامريكي ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 39
المزاج : حاد
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 1607
معدل النشاط : 1803
التقييم : 58
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سؤال بخصوص الفريق سعد الدين الشاذلي؟   الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 9:19

شكرا للإخوة على كل أجوبتهم و في الحقيقة يمكننا الجزم (رغم اختلاف الآراء) أننا يمكن لنا في دولنا العربية أن يكون لنا قادة على قدر كبير من التفوق..والتميز. ونحن نتمنى دائما لأمتنا الخير والتقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سؤال بخصوص الفريق سعد الدين الشاذلي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين