أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصندوق الأسود

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الصندوق الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nonitto

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : باحث في الاقتصاد
المزاج : متأمل
التسجيل : 24/07/2008
عدد المساهمات : 469
معدل النشاط : 337
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الصندوق الأسود   الإثنين 4 مايو 2009 - 16:04

رغم أن البعض قد يتصور أن أهمية الصندوق الأسود تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد
الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن أسباب سقوط بعض الطائرات فإن
المختصين ما زالوا يؤآدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف
على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت في الازدياد خلال السنوات الأخيرة
.
وقد آانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم بمهمة نقل اللحظات الأخيرة لأي
حادث طيران مع الحرب العالمية الثانية، حيث ظهر تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى
هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في المقابل أصبح هناك الكثير من الحوادث
التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة الطيران مهددة بأسباب غير معروفة
في


في عام ١٩٥٤ قام دآتور "ديفيد وارن" من معامل أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن
بأستراليا بالتفكير في نوع من أجهزة التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم
الطائرة، وآذلك قراءات الأجهزة، وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث
الحصول عليه، واستخدام المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء البحث؛
للتعرف على أسباب الحادث، وفي هذا العام قام
"وارن" بطباعة تقرير إلا أنه لم يحظ
بالاستقبال المطلوب
.
وهنا قرر "وارن" عمل نموذج للجهاز المبدئي بمساعدة مدير أعماله "توم آيبل" ومهندس
الأجهزة
"ت. ميرفيلر" وقاموا بعمل الوحدة، وأسموها "وحدة ذاآرة الطيران لمعامل أبحاث
الملاحة الجوية
".
واستخدم سلك صلب آوسط تسجيلي على أساس أنه مقاوم للنيران، وله قدرة على
التسجيل حتى أربع ساعات لصوت قائد الطائرات وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات
في الثانية، بالإضافة إلى قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛ وبذلك
يمكن للسلك أن يستعمل مرة أخرى
.
تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح في الجو، ثم طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران،
ولكن لسوء الحظ لم تكن الاستجابة جيدة
.
وفي عام ١٩٥٨ قام أمين مجلس التسجيل الجوي البريطاني السيد/روبرت هاردينجهام،
بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية بأستراليا، وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل
لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن يأخذ وارن معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز
.
وآان الرد البريطاني مشجعاً من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض
مسجل الطيران على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير وآن
فرازر ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور يعمل بدرجة عالية
من الدقة وسجل ٢٤ قراءة في الثانية، وقامت الشرآة البريطانية
(سز دافال وأولاده)
بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.
وفي أستراليا أدى تحطم طائرة الفوآر في ماآاي بأرض الملكات عام ١٩٦٠ إلى صدور أمر
قضائي بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران
. وقامت شرآة أمريكية وتدعى
"المتحدة للتحكم في المعلومات" بتطوير هذه الأجهزة في الطائرات الأسترالية، وغيرت
وسط التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا الشريط لم يكن مقاومًا للنيران، وأدى
هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز، وبالرغم من هذا الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام ١٩٦٧
أول دولة تفرض ترآيب جهاز تسجيل البيانات والصوت في طائراتها
.
والآن أصبحتآل الطائرات مجهزة بتلك الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن
يجدوا أسباباً للعديد من حوادث الطيران
.
مسجل بيانات الطيران
في الأصل نجد أن مسجلات البيانات قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو
أسلاك آوسط للتسجيل
.
أما الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة
عازلة للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات متنوعة تسجل على أسلاك أو شريط آل
ثانية بنموذج متكرر
.
وفي الولايات المتحدة قام العلماء والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من
الصلب، وأصبح أمامهم مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة
الشريط للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك
الصلب
.
ومع التطور في الهياآل العريضة للطائرات مثل بوينج ٧٤٧ ودس ١٠ التي تسمح بحمولات
إضافية من الرآاب، آان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير أسبابها نظراً للنقص
في المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى بالحكومة البريطانية إلى أن تجري
تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل البيانات بحيث تسجل قراءات ما بين ١٧ إلى ٣٢
متغيراً آل ثانية وآان ذلك عام ١٩٦٧ وذلك حتى يتمكن محققو الحوادث من إيجاد أسباب
الحوادث بسهولة أآثر
.
وحديثاً تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛ ليقوم بتخزين البيانات
في ذاآرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة بدلاً من استعمال طرق آهربائية
ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة لا يحتاج إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك
تسمح للمستخدم في أن يصل إلى المعلومات في غضون دقائق
.





المواصفات الحالية للصندوق

الزمن المسجل: ٢٥ ساعة مستمرة
عدد قراءة المتغيرات
: ٥ إلى ٣٠
سماحية الاصطدام
: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: يغطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية
: ٦ سنوات



مسجل صوت قمرة القيادة
لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من
مسجل البيانات فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل
محادثات طاقم الطائرة والاستماع إليها أن يعرفوا
سبب الحادث، من هنا آانت فكرة تسجيل الصوت
داخل قمرة القيادة
.
ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده بالإضافة إلى اتصالات
المراقبة الجوية وإعلانات الرآاب وتشويشات الطائرة، ويعمل لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة،
الأمر الذي يسمح لفريق التحقيق بأن يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي
تحدث في الطائرة، والتي تعطيهم دلائل حية لماذا وقع الحادث؟
.
وحين يكون ضرورة للاستماع إلى المسجل، فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران
الوطنية، ومصنعي الطائرة والمستخدم ومصنعي المحرآات واتحاد الطيارين، ويتجمع آل

هؤلاء وتقوم اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛ ليستخدمها
يصبح أآثر انتشاراً واستخداماً، وهناك
Fairchild فريق التحقيق، وتم تصنيع مسجل صوتي
أآثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار ثلاثين عاماً، وقد تم انتشال تلك الصناديق من آل
حادث
.
ويتم تخزين المعلومات بشكل رقمي حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت
ذو الوحدة الصلبة فتم تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاآرة ذات سعة أآبر
.
وفي عام ١٩٩٢ أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ ثلاثين
دقيقة، وتلاه عام ١٩٩٥ نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل
.
مواصفات مسجل الصوت
الزمن المسجل: ٣٠ دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية وذوات الوحدة الصلبة.
سماحية الاصطدام: ٣٤٠٠ جم/ ٦٫٥ مل ثانية
مقاومة النيران
: ١١٫٠٠٠ درجة/ ٣٠ دقيقة
مقاومة ضغط الماء
: غطس حتى ٢٠٫٠٠٠ قدم
مرسل إشارات الموقع تحت الماء
: ٣٧٫٥ آيلو هرتز
بطارية ٦ سنوات
موقع مسجلي البيانات والصوت
ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛
ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك أسهم على السطح الخارجي لجسم الطائرة
تشير إلى مكان الصندوق الأسود
(وحدتي التسجيل)







عدل سابقا من قبل nonitto في الأحد 26 يوليو 2009 - 15:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : باحث في الاقتصاد
المزاج : متأمل
التسجيل : 24/07/2008
عدد المساهمات : 469
معدل النشاط : 337
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 4 مايو 2009 - 16:14

[img][/img]


عدل سابقا من قبل nonitto في الأحد 11 أبريل 2010 - 13:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nonitto

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : باحث في الاقتصاد
المزاج : متأمل
التسجيل : 24/07/2008
عدد المساهمات : 469
معدل النشاط : 337
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 4 مايو 2009 - 16:17




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1755
معدل النشاط : 413
التقييم : 56
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 4 مايو 2009 - 19:37

معلومات رائعة تشكر يا نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : صارم قليلا
التسجيل : 04/02/2009
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 541
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 4 مايو 2009 - 20:03

مشكور اخى على المعلومات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaf

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب جامعي
المزاج : لا يستسلم
التسجيل : 27/06/2009
عدد المساهمات : 156
معدل النشاط : 137
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الأحد 26 يوليو 2009 - 11:04

شكرا جازاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكونونيل

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : رايق
التسجيل : 25/08/2009
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 78
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 21:57

معلومات قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الأربعاء 26 أغسطس 2009 - 6:55

الطريقة وحيدة لتدميره هي ألة سحق سيراة وتم تجربة عدة طرق وكلها فاشلة معدى تلك طريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rabidine

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المزاج : أحب وطني والجيش الجزائري
التسجيل : 20/08/2009
عدد المساهمات : 157
معدل النشاط : 287
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 31 أغسطس 2009 - 14:02

تم تحطم طائرة فرنسية في بحر البرازيل أخر مرة لكنهم وجدوا الصندوق الأسود محطم كليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى العراق

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 01/11/2009
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 1:42


شكرا على هذه المعلومات ونسمع كثير ا عنه ولا نعرف
الكثير عنه ايضا عاشت الايادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   السبت 26 ديسمبر 2009 - 10:50

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   السبت 26 ديسمبر 2009 - 10:51

لقد احسنت واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجنزر

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : عسكري
المزاج : اكره اليهود
التسجيل : 26/12/2009
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 266
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 12 أبريل 2010 - 7:57

هذا صندوق اسود في الطائره لمعرفة اسرار مايدور بالطائره


تخيل ان كل انسان معه صنوق اسود لا يتحطم حتى ولو حول الى رماد

يكشف ما بداخله

في يوم لا ينفع فيه مالا ولا بنون

اسالله المغفره للجميع
وجزاكم الله كل خير على مواضيعكم المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usama1001

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : قناص
المزاج : صافي
التسجيل : 28/05/2010
عدد المساهمات : 429
معدل النشاط : 362
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   السبت 5 يونيو 2010 - 0:34

عندي سؤال : هل كل أنواع وطرز الطائرات مذودة بالصندوق الاسود (مقاتلات وطائرات مدنية ) ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lkatous

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 31/12/2010
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 0
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   السبت 1 يناير 2011 - 18:37

مشكور اخى على المعلومات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedh300

جــندي



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 29/12/2009
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الخميس 24 فبراير 2011 - 13:25

شكرا اخي على هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظابط مهندس

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : عاشق مصر و ارضها
التسجيل : 16/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 38
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الجمعة 25 مارس 2011 - 14:04

معلومات مفيدة جداً و تفيد كل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظابط مهندس

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : عاشق مصر و ارضها
التسجيل : 16/03/2011
عدد المساهمات : 49
معدل النشاط : 38
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 2 يوليو 2012 - 21:55

موضوع اكثر من رائع و مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 2 يوليو 2012 - 22:08

@اسماعيل كتب:
merci

أخي الكريم المرجو إستعمال اللغة العربية و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 2 يوليو 2012 - 22:09

شكرا لك أخي على الموضوع ، هل بإمكانك تكبيرالخط لتسهيل القراءة و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 12:39

@usama1001 كتب:
عندي سؤال : هل كل أنواع وطرز الطائرات مذودة بالصندوق الاسود (مقاتلات وطائرات مدنية ) ؟؟؟

على حد علمي المقاتلات لاتزود بالصندوق الاسود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kasparov

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : هــــادئ والحـمـد لله
التسجيل : 09/08/2013
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 298
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الخميس 15 أغسطس 2013 - 13:44

ما أعجبني في الموضوع هو أنه بالرغم من رفض التقرير الأول لوارن استمر هذا الأخير وصنع النسخة الأولى من الصندوق الأسود أحيانا آراء الآخرين لا تكون دائما صائبة وعلى المرء الايمان بقدراته وسعيه للوصول إلى هدفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.Mohamed Sayed

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : ظنى فى ربنا خير
التسجيل : 04/04/2014
عدد المساهمات : 338
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود   الجمعة 12 سبتمبر 2014 - 19:08

كم يأخذ من الوقت لتفريغ محتوى الصندوق الاسود؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصندوق الأسود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين