أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:51

في شهر اوت  من عام 1977 نجح الطيار الروسي اليكسندر فيدوتوف في تحقيق رقم قياسي اذ تجاوز سقف  ارتفاع الميغ 25 حوالي 37650 متر 
مع العلم ان سقف خدمة الميغ 25 هو حوالي 20700 متر 

اسئلتي هي 
كيف تمكن الطيار من فعل ذالك . اليس من المفروض ان لا تتحمل الطائرة ضغط اكثر اذا فاقت سقف ارتفاعها بكثير مثل هذه الحادثة 
وهل تستطيع الميغ 31 تحطيم هذا الرقم القياسي بصفتها متطورة كثيرا عن الميغ 25 
 لماذا لم يتخطى احد ذالك الرقم رغم مرور عقود و تطور باهر لسلاح الطيران الجوي 
و ماهو اقصى سقف ارتفاع يمكن لطائرة الوصول اليه اذا 

و شكرا 


عدل سابقا من قبل Sovietsky في الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهيب

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : خادم للعراقيين
المزاج : عصبي
التسجيل : 18/05/2014
عدد المساهمات : 1071
معدل النشاط : 938
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:55

متابع لروية الجواب وايضا ازيد على السؤال بعد هذة التجربة هل قام الروس بعمل تجربات مشابهة لها ام انها حالة نادرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:36

وكان هذا هو الرقم الوحيد لصالح الاسطورة الميج 25
1- في الخامس من تشرين الاول 1967 وصل الكسندر فيدوتوفالى ارتفاع 29.900 متر او 98.900 قدم فوق سطح الارض مع حمولة 1000 كلغ
2-فيوفي ذات اليوم وصل ميخائيل كومازوف الى سرعة 2.900 كلم لمسافة 500 كلم كاملة محافظا على ذات السرعة
iii-وفي 4 يونيو 1973 وصل بوريس اوزلوف الى ارتفاع 20.000 كلم في 2:49 ثاية فقط
4-في يونيو 3197 وصل الطيار بيونتير اوستابينكو الى ارتفاع 25.000 متر ثم الى ارتفاع 30.000 متر في 4:3 ثوان
5-وفي 25تموز 1973 وصل الكسندر فيدوتوف الى ارتفاع 35.230 متر مح حمولة 1000 كلغ ث
6-ثم وصل فيدوتوف نفسه بطائرته الى ارتفاع 36.240 متر مع عدم اتحميل
7-وفي 31 اغسطس 1977 وصل الكسندر فيدوتوف اسطورة الميج 25 الى ارتفاع 37.650 متر اي اكثر من 123.000 كلم
والعوامل بباسطة التي ادت الى وصول الطيار الى هذا الارتفاع ....
1-التخلص من حمولة الطائرة تماما حيث وصل الى ارتفاع 35.000 متر بحمولة 1000 كلغ وعندما تخلص من الحمولة واصبحت اطائرة خالية 1-تماما وصل الى الرقم القياسي 37.650 متر
2- استخدام جيل احدث من الحركات بالطائرة من الطراز R15BF2-300 وكانت الطائرة ركبت بها المحركات الجديدة في برنامج لتطوير الميج 25 للوصول الى سرعة اعلى وسقف خدمة اكبر واسفر التطوير عن الطراز m والطائرة كانت من طراز rb
3-وهذا طبعا بالاضافة الى قوة ومتانة هيكل الميج 25 المصنع من سبائك الصلب والتيتانيوم والالمونيوم
اما بالنسبة لوصول الميغ 31 للمستوى هذا اعتقد انه ممكن بشرط اخلاء الطائرة تماما من الحمولة واختيار الطقس المناسب ... للاختبار و
اما على صعيد تحطيم هذه الارقام ف م تصل اي طائرة لهذا الارتفاع على الاطلاق واكثر الطائرات الامريكية قدرة على التحليق كانت الاس ار-71 بلاك بيرد بسقف 24-27 كلم تقريبا ... وحاليا الميج 31 والاف 22 اصحاب سقف الخدمة الاعلى
هذه بعض من العوامل فقط ولا اقول كلاه لكنها على الاقل العوامل المؤثرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:07

@Manfred von richthofen كتب:
وكان هذا هو الرقم الوحيد لصالح الاسطورة الميج 25
1- في الخامس من تشرين الاول 1967 وصل الكسندر فيدوتوفالى ارتفاع 29.900 متر او 98.900 قدم فوق سطح الارض مع حمولة 1000 كلغ
2-فيوفي ذات اليوم وصل ميخائيل كومازوف الى سرعة 2.900 كلم لمسافة 500 كلم كاملة محافظا على ذات السرعة
iii-وفي 4 يونيو  1973 وصل بوريس اوزلوف الى  ارتفاع 20.000 كلم في 2:49 ثاية فقط
4-في يونيو 3197 وصل الطيار بيونتير اوستابينكو الى ارتفاع 25.000 متر ثم الى ارتفاع 30.000 متر في 4:3 ثوان
5-وفي 25تموز 1973 وصل الكسندر فيدوتوف الى ارتفاع 35.230 متر   مح حمولة 1000 كلغ ث
6-ثم وصل فيدوتوف نفسه بطائرته الى ارتفاع 36.240 متر مع عدم اتحميل 
7-وفي 31 اغسطس 1977 وصل الكسندر فيدوتوف اسطورة الميج 25 الى ارتفاع 37.650 متر اي اكثر من 123.000 كلم
والعوامل بباسطة التي ادت الى وصول الطيار الى هذا الارتفاع ....
1-التخلص من حمولة الطائرة تماما حيث وصل الى ارتفاع 35.000 متر بحمولة 1000 كلغ وعندما تخلص من الحمولة واصبحت اطائرة خالية 1-تماما وصل الى الرقم القياسي 37.650 متر
2- استخدام جيل احدث من الحركات بالطائرة من الطراز R15BF2-300 وكانت الطائرة ركبت بها المحركات الجديدة في برنامج لتطوير الميج 25 للوصول الى سرعة اعلى وسقف خدمة اكبر واسفر التطوير عن الطراز m والطائرة كانت من طراز rb
3-وهذا طبعا بالاضافة الى قوة ومتانة هيكل الميج 25 المصنع من سبائك الصلب والتيتانيوم والالمونيوم
اما بالنسبة لوصول الميغ 31 للمستوى هذا اعتقد انه ممكن بشرط اخلاء الطائرة تماما من الحمولة واختيار الطقس المناسب ... للاختبار و
اما على صعيد تحطيم هذه الارقام ف م تصل اي طائرة لهذا الارتفاع على الاطلاق واكثر الطائرات الامريكية قدرة على التحليق كانت الاس ار-71 بلاك بيرد بسقف 24-27 كلم تقريبا ... وحاليا الميج 31 والاف 22 اصحاب سقف الخدمة الاعلى
هذه  بعض من العوامل فقط ولا اقول كلاه لكنها على الاقل العوامل المؤثرة

شكرا لك أخي منفريد و تستحق تقييم على معلوماتك الوفيرة + 
الميغ 25 فعلا اسطورة زمانها . فهي لها لوحدها 29 رقم قياسي منهم 7 ارقام قياسية في السرعة و سقف الارتفاع 
يكفيها فخرا كونها الوحيدة في التاريخ التي حلقت فوق سماء العاصمة الاسرائلية تل ابيب 
الآن روسيا الاتحادية تطور جيل جديد من الميغ وهي الميغ 41 و التي حسب اول التسريبات ستكون قادرة على الطيران بسرعة 4.3 ماخ 

بالنسبة للرابتور لا اظنها الافضل أمريكيا من حيث سقف الخدمة اذ تستطيع الاف 15 الارتفاع اكثر منها 

و لكن ماذا لو ارتفع الطيار اكثر من ذالك مع الميغ 25 . هل كانت الطائرة ستتحمل.
 و الآن قد طورت روسيا الميغ 25 كثيرا عن ذلك الوقت فهل تستطيع نسخها الحالية الارتفاع اكثر و تحطيم ذالك الرقم القياسي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:29

@Sovietsky كتب:



شكرا لك أخي منفريد و تستحق تقييم على معلوماتك الوفيرة + 
الميغ 25 فعلا اسطورة زمانها . فهي لها لوحدها 29 رقم قياسي منهم 7 ارقام قياسية في السرعة و سقف الارتفاع 
يكفيها فخرا كونها الوحيدة في التاريخ التي حلقت فوق سماء العاصمة الاسرائلية تل ابيب 
الآن روسيا الاتحادية تطور جيل جديد من الميغ وهي الميغ 41 و التي حسب اول التسريبات ستكون قادرة على الطيران بسرعة 4.3 ماخ 

بالنسبة للرابتور لا اظنها الافضل أمريكيا من حيث سقف الخدمة اذ تستطيع الاف 15 الارتفاع اكثر منها 

و لكن ماذا لو ارتفع الطيار اكثر من ذالك مع الميغ 25 . هل كانت الطائرة ستتحمل.
 و الآن قد طورت روسيا الميغ 25 كثيرا عن ذلك الوقت فهل تستطيع نسخها الحالية الارتفاع اكثر و تحطيم ذالك الرقم القياسي 



شكرا عزيزي سوفيتسكي
بالفعل الميغ 25 تعد اكثر طائرة حطمت ارقاما قياسية من حيث الاداء في التاريخ كله ... وبعض الارقام صامد حتى الان منذ اكثر من نصف قرن
حادثة تحليق الميغ 25 في تل ابيب تعد واحدة من الصفعات التي المؤثرة التي تلقاها الاسرائيليين فطائراتهم اكتشفت طيران الميغ25 في تل ابيبوارسلو مقاتلات f4 فانتوم التي كانت تعد ذروة التكنلوجيا الامريكية لاعتراض الميغ ففشلت في اللحاق بها وعندما اطلق الاسرائيليين صوواريخهم نحو الميغ 25 فشلت اصواريخ نفسها باللحاق بالميغ 25
اما بخصوص اكثر طائرة امريكية تبلغ الارتفاعات العالية فالاف 22 سقف خدمتها ما بين 65.000-69.000 قدم مقابل 65.000 قدم للاف 22
اما بخصوص امكانية تكرار الفعلة فلا اظنها ستنجح ولا تنس ان الميغ25 كانت في الستينات والسبعينات طائرة حديثةوجديدة مع محركات اقوى اما الان فهي تشرف على الخروج من الخدمة لكن لا اظن انه توجد طائرة حاليا مقاتلة تنازعها في السرعة ومعدل التسلق والسقف العملياتي ...

وايضا بخصوص طائرة الميغ 41 هذه المرة اولى التي اسمع عنها بهذه الطائرة ... والا اظن انني قرات عن مشاريع لميكويان بعد الميج خمس وثلاثون سوى مقاتلة يقال انها شبحية تسمى mig-lfms لكن اول مرة اسمع عن ميج 41 هل من معلومات؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:28

اقتباس :
يكفيها فخرا كونها الوحيدة في التاريخ التي حلقت فوق سماء العاصمة الاسرائلية تل ابيب 



يوجد طائرة مصرية من نوع tu 16 حلقت فوق تل ابيب  و القت بصاروخ لها على مقر وزارة الدفاع لكن طائرة ميراج اسرائيلية قامت بضرب الصاروخ و استطاع الطيار ان يعود الى ارض الوطن
كما ان هناك تقييم الى صديقى نجم الدين +  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:36

@Egypt 777 كتب:
 


يوجد طائرة مصرية من نوع tu 16 حلقت فوق تل ابيب  و القت بصاروخ لها على مقر وزارة الدفاع لكن طائرة ميراج اسرائيلية قامت بضرب الصاروخ و استطاع الطيار ان يعود الى ارض الوطن
كما ان هناك تقييم الى صديقى نجم الدين +  

 شكرا لك يا صيديقي العزيز
ما اعرفه ان التوبوليف 16 قاذفة قنابل نصف استراتيجية ((الصين تعتبرها استراتيجية )   اذن كيف تمكن الطيار المصري من اجتياز المطبات الاسرائيلية والوصول للعمق الاسرائيلي لهذه الدرجة الخطرة ؟؟؟؟
هل من معلومات اكثر عن هذه الحدثة الطريفة ؟؟؟ وخاصة كيفية نجاة القاذفة من طيران الغربان ؟؟؟؟؟
والسؤال الاهم ... كيف تمكنت الميراج الاسرائيلية من اصابة صواريخ جو ارض ؟؟؟؟ لاريب اننا نتحدث عن الميراج 5 هل كنات هذه التقنيات تتوفر لدى الصهاينة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:43

@Manfred von richthofen كتب:








شكرا عزيزي سوفيتسكي
بالفعل الميغ 25 تعد اكثر طائرة حطمت ارقاما قياسية من حيث الاداء في التاريخ كله ... وبعض الارقام صامد حتى الان منذ اكثر من نصف قرن
حادثة تحليق الميغ 25 في تل ابيب تعد واحدة من الصفعات التي المؤثرة التي تلقاها الاسرائيليين فطائراتهم اكتشفت طيران الميغ25 في تل ابيبوارسلو مقاتلات f4 فانتوم التي كانت تعد ذروة التكنلوجيا الامريكية لاعتراض الميغ ففشلت في اللحاق بها وعندما اطلق الاسرائيليين صوواريخهم نحو الميغ 25 فشلت اصواريخ نفسها باللحاق بالميغ 25
اما بخصوص اكثر طائرة امريكية تبلغ الارتفاعات العالية فالاف 22 سقف خدمتها ما بين 65.000-69.000 قدم مقابل 65.000 قدم للاف 22
اما بخصوص امكانية تكرار الفعلة فلا اظنها ستنجح ولا تنس ان الميغ25 كانت في الستينات والسبعينات طائرة حديثةوجديدة مع محركات اقوى اما الان فهي تشرف على الخروج من الخدمة لكن لا اظن انه توجد طائرة حاليا مقاتلة تنازعها في السرعة ومعدل التسلق والسقف العملياتي ...

وايضا بخصوص طائرة الميغ 41 هذه المرة اولى التي اسمع عنها بهذه الطائرة ... والا اظن انني قرات عن مشاريع لميكويان بعد الميج خمس وثلاثون سوى مقاتلة يقال انها شبحية تسمى mig-lfms لكن اول مرة اسمع عن ميج 41 هل من معلومات؟؟؟؟؟
فعلا أخي الميغ 25 ايضا كان لها اختراقات أخرى للجبهة الاسرائيلية اذ حلقت في مهمات استطلاعية و تجسسية اكثر من 20 مرة في سيناء و غيرها . 
في كل مرة كان يشفع لها سرعتها الخارقة 3.2 ماخ و ارتفاعها القياسي لذالك لا اظن يا أخي egypt 777 ان التو 16 كانت ستقدر على ذالك 
فهي قاذفة سرعتها اقل من سرعة الصوت و ثقيلة و كانت ستكون هدفا سهلا للغاية لأسرائيل . 
لذالك تم تزويد اغلب القاذفات الاستراتجية بصواريخ كروز نووية بعيدة المدى كي لا تظطر اصلا لدخول المجال الجوي للعدو . 
فالقاذفات الاستراتجية هي اضعف ضلع في الثالوث النووي لخطورة اسقاطها . فلا يمكن مقارنتها بالصاروخ او الغواصة لأن الدفاع الجوي
 و حتى سلاح الجو قد يتكفل بتحييدها عن المعركة حتى و ان كانت شبحية .

بالنسبة للميغ أخي منفريد فيوجد مشروع للميغ 41 من الجيل الجديد 
الميغ  LMFS التي اشتقت و طورت من الميغ 1.44 هي شيء آخر و قد تحدث روغوزين المسؤول الاول عن المجمع الصناعي الحربي الروسي عن تطوير و صنع مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس الى جانب الباك فا و هنا ذهبت كل الترجيحات الى المشروع ميغ 1.44 او بحلته الجديدة lmfs 
كانت الميغ 1.44 مشروع ميغ لطائرة جيل خامس شبحية سرعتها 2.6 ماخ سقفها الاقصى 21555 متر و مداها 4000 كلم 


الميغ 41 هي ستكون خليفة الميغ 31 التي بدورها خليفة الميغ 25 . 
هذا موضوع يوضح مشروعها و لكن حسب التسريبات كما قلت لك سرعتها 4.3 ماخ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ    السبت 14 يونيو 2014 - 10:54

المهمة : ضرب المبنى الادارى لوزارة الدفاع الصهيونية 
السبب : شل سيطرة العدو على الجبهة و تسهيل تحرك القوات المصرية و السورية فى الميدان بودن مقاومة كبيرة من جنود العدو
الزمان : اول ايام حرب اكتوبر 1973 فى الساعة الثانية الا خمس دقائق ظهرا
المتواجهين : طاقم طائرة مصرية من نوع توبوليف 16 شجاع VS اثنين من اكفاء طيارى الميراج الاسرائيلية ( فرميه ميخائيل و ايتان )
التفاصيل 
 . . . . فى كتاب الحرب الخاص بسلاح الطيران الإسرائيلى (( السماء ليست هى النهاية المكون من 672 صفحة ـ صدر عن وزارة الدفاع الإسرائلية ـ هذه القصة التى يرويها الكتاب وننشرها اليوم لأول مرة : مليئة بالإثارة لأنها تروى قصة الطائرة المصرية الوحيدة فى تاريخ الحروب الإسرائيلية / العربية التى ذهبت يوم 6 أكتوبر إلى تل أبيب نفسها . طائرة هذا النسر المصرى المجهول عادت سالمة لم تصاب بشظية واحدة بعد أن قصفت تل أبيب ، لكن هذا الصاروخ العملاق الذى أطلقته إندفع مسرعاً ليسطر صفحة جديدة التاريخ العسكرى إلى تل أبيب ، كانت لها قصة هامة وهو فى طريق رحلته للهدف ، قصة إستغرقت فى الطبيعة دقائق قليلة جداً لكنها مرت على سكان تل أبيب كالدهر ، إقتربت عقارب الساعة فى مركز المراقبة الأرضية ـ المركز الرئيسى لسلاح الطيران المركزى بإسرائيل فى الثانية إلا خمسة دقائق بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 العاشر من رمضان ،، وكانت كافة الأبراج الأمامية على الجبهة فى المواقع الإسرائيلية تخطر المحطة الأم برسالة غريبة جداً عبارة عن بعض كلمات لم يستوعبها فى البداية أحد ، ممن كانوا فى المركز الرئيسى للمراقبة : جاء فيها طبقاً لكتاب الحرب (هالو رافيديم : هالو رافديم .. أجب بسرعة .. طائرة مصرية واحدة تمرق أمام سواحل العريش فى طريقها إلى تل أبيب .. نكرر إلى تل أبيب .. نكرر إلى تل أبيب) هذه الرسالة اللاسلكية للمحطة المركزية أخذت تتكرر لمدة خمس دقائق كاملة مما جعل معظم الطيارين الإسرائليين الذين كانوا على نفس موجة الإرسال بطائراتهم يطلبون وقف بث تلك المعلومة لأنهم ركزوا تفكيرهم معها ،، ومع الهدف المنطلقة ناحيته مما يعرضهم للخطر فى هذه اللحظة صمت الجميع فى داخل غرفة المراقبة المركزية وتمتم قائد المراقبة بكلمات غير مفهومة واخذ ينظر حوله كأنه يبحث عن شيئ ضائع منه للتو وفجأة بدأ يصرخ ويسأل : أين ميخائيل ...؟ أجيبونى بسرعة بالله عليكم أين ميخائيل .؟ وأخبروه من بالغرفة أنه ميخائيل ذلك الطيار الإسرائيلى المدون عنه فى كتاب الحرب أنه كالأسورة فى الطيران ، وأنه الوحيد الحاصل على ميدالية الشرف الأولى فى الطيران الإسرائيلى بسبب عدد الطائرات العربية التى قصفها على الأرضى فى يونيو 1967 موجود فوق القناة أو بالأصح أنه عائد لتوه من رحلة تصوير للقناة والوضع بها ، وسأل القائد الغرفة المركزية هل هو جاهز للإقلاع ..؟ فكانت الإجابة : نعم جاهز . تمتم ثانية الرجل وهو يقول : لن يمنع هذه الكارثة سوى ميخائيل . فى مركز مراقبة تل أبيب بدأ الصراخ والعويل يعلو فى اللاسلكى فى نداء يائس للمركز الرئيسى بسبب أول ظهور للطائرة المصرية من نوع ( توبوليف 16) الثقيلة على شاشة رادر تل أبيب وسمع فى اللاسلكى نداء يقول : ((ستتعرض المدينة للهجوم خلال دقائق)) .. كان طيار التوبوليف ثقيلة الوزن قديمة الطراز يندفع نحو حرب خاصة جداً . قرر أن يخوضها وحده أمام سلاح الطيران الإسرائيلى كله والذى حتماً سيدفع له أفضل طياريه للدفاع عن عاصمة إسرائيل الحقيقية أثناء الحرب طلب مركز المراقبة بتل أبيب من أفضل طيار بالمنطقة المركزية بداخل إسرائيل وإسمه (إيتان) أن ينضم بطائرته الميراج الجديدة مع (فرميه ميخائيل) الذى يقود هو الأخر ميراج مماثلة ..



كانت الميراج فى الحرب هى طائرة إسرائيل الأولى .. وإلتحم ميخائيل وإيتان فى إتجاه شاطئ تل أبيب . وبعد ثوان معدودة مرت طويلة جداً على الإثنان كما شهدا فيما بعد لأنهما كانا فى شوق بالغ ملتهب للقاء هذا النسر المصرى صاحب القرار العجيب بالهجوم على تل أبيب ... يقول إيتان : (( كنت أنا وميخائيل نعلم أننا خلال ثوان سنلتحم فى معركة جوية مع هذا الطيار لكننا كنا نشعر قبل أن نراه بإحترام الشديد له كطيار جاء لينفذ مهمة كهذه))


مرت ثانيتان وظهر النسر المصرى أمامهما يقول إيتان : إتجهت بطائرتى الميراج بسرعة كبيرة جداً ناحية الطائرة المصرية لكننى رأيتها وكأنها تسقط بسرعة كبيرة جداً ناحية البحر ، ثم أدركت بعدها أنه لا يسقط بل أن هذا الطيار كان يقوم بحركة مناورة صعبة جداً أدهشتنا أنا وميخائيل نظراً للمستوى الفنى لهذا الطيار ويكمل ميخائيل قائلاً : (( لقد جعلتنى هذه المناورة أسرح لثانية فى مقارنة فنية بين هذا الطيار المصرى وأفضل الطيارين الغربيين الموجودين فى هذا الوقت)) يقول إيتان فى شهادته المسجلة فى صفحة 451 : (( لقد شاهدته يعد نفسه لإطلاق صاروخ (( جو/ أرض )) فى إتجاه كورنيش تل ابيب وأدركت المصيبة ، ذلك أنه لو قذف أحد بطوبة فقط من الجو على منطقة الكورنيش لأصابت حتماً شخصاً ، أو ربما أكثر فكيف يكون الحال لو قصفت هذه الطائرة صاروخاً على تل أبيب ..؟ )) يقول ميخائيل : (( لقد رأيت أن الصاروخ المعد للإطلاق هو (( كيليت)) : لأنه بمثابة بعبع المدن وحروبها لأن وزنه يبلغ طناً ونصف الطن متفجرات ، وهو مجهز للإنطلاق بواسطة جهاز رادارى متطور يجعله لا يخطئ الهدف المتجه إليه )) ويكمل إيتان قائلاً : (( هذا الصاروخ لا يختلف كثيراً عن كونه طائرة ميج 15 كاملة ، لكنه على شكل صاروخ بعد التطوير )) ويقول إيتان : (( لقد نقلت شكل الصاروخ كما هو إلى القاعدة المركزية وكان القرار هو أن ينطلق ميخائيل وراء الطيار المصرى بينما أنطلق أنا وراء صاروخ الطائرة)) ويكمل : (( كان الصاروخ يتبختر فى الجو فى طريقه للهدف فى كبرياء غريب أدهشنى ، ومع إننى إعتقدت أن مهمة إسقاط الصاروخ سهلة إلى حد ما لأنه كان على فقط أن أطلق على هذا العملاق المنطلق إلى تل أبيب صاروخ (الشفرير) إسرائلى الصنع الشهير عالمياً وقتها لكن الصاروخ اللعين ـ الشفرير ـ بعد إنطلاقه من باطن الميراج بثانية واحدة إنطفأت محركاته وإنطفأ جهاز توجيهه وسقط سريعاً ناحية البحر أمام الشاطئ . ويكمل إيتان لاهثاً بقوله : (( أصبحت مسألة الوقت حرجة جداً ، فما هى سوى ثوانى أخرى حتى يصل الصاروخ المصرى إلى الشاطئ وإلى العمارات العالية التى وقف بينها مبنى (( برج كل بوشالوم )) الذى يضم مكاتب المخابرات والدفاع والداخلية ،، وقلت لنفسى هو ثوانى وتشتعل منطقة الكورنيش باللهب ـ منطقة كورنيش تل أبيب ... فى مساحتها التى لا تتجاوز كلها بالعرض مساحة شاطئ سيدى بشر 1 + 2 فى مدينة الإسكندرية ـ ويسقط العشرات قتلى )) إقترب إيتان من الصاروخ أكثر وكأنه يصاحبه للهدف وتعجب إيتان ـ طبقاً لشهادته ـ من الكيفية التى طور بها المصريون طائرة ( ميج 15) فحولوها إلى صاروخ محمول بهذا الحجم وفى هذا الوقت قرر إيتان التعامل مع الصاروخ بطلقات النيران العادية للطائرة وهو يقول عن ذلك : (( فتحت نيران الطائرة بكثافة كالمجنون على بعد 300 متر فقط . وكنت أعلن أنه فى حالة إصابة الصاروخ سينفجر مسبباً دوياً هائلاً . كما سيسبب حلقة من الشظايا بالتأكيد ستصيب الطائرة الميراج التى أركبها )) ... وفعلاً إنفجر الصاروخ كما قدر إيتان ،، بشكل هز شوارع كورنيش تل أبيب ، وشعر به بقية سكان المدينة الذبن هرعوا للشوارع فى ذعر شديد وأصيبت طائرة إيتان الميراج فى جانبها الأيمن وكاد الطيار الإسرائيلى أن يفقد وعيه لأن قوة الإنفجار أحدثت خلخلة هواء جعلت الميراج تهتز بشدة مما أدى لإصطدام رأس إيتان فى زجاج كابينة قيادة الطائرة بقوة ... بعد أن غمر العرق وجه العرق وجه إيتان وهو يشاهد بقايا الصاروخ العجيب تسقط مباشرة أمام وعلى رمال الشاطئ ،، صمت لفترة ولم يجيب على المركز الأرضى باللاسلكى ،،، وبعد دقيقة بدأ يتحدث قائلاً : (( تم تدمير الهدف لكنه دمر أعصابى )) وفى نفس اللحظة كان الموجودين بكل مراكز التحكم الألارضى الجوى بإسرائيل يردون على إيتان بقولهم وأعصابنا نحن أيضاً )) .. وقيل فى كتاب الحرب الإسرائيلى أن هذا الصاروخ لو قدر له وأصاب الهدف لكان قد أنهى الحرب مبكراً جداً فى أول يوم بسبب الخسائر الفادحة والتى كانت ستحدث بعد الإنفجار فى قلب إسرائيل . ناهيك عتن الحالة النفسية السيئة جداً ، والتى كان من شأنها القضاء على معنويات جنود وضباط جيش الدفاع فوراً .. لكننا نعود إلى قصة الطيار المصرى مع ميخائيل الذى إنطلق خلفه .. يقول ميخائيل : (( لأول مرة فى معركة جوية أدخل بها لا أستطيع أن أسقط حتى ذبابة ولم أفهم كيف لم أستطيع أن ألحق به وهو يقود طائرة ثقيلة جداً )) الكتاب يقول : (( لقد إلتف الطيار المصرى بعد أن أطلق الصاروخ على تل أبيب بسرعة البرق فى إتجاه الحدود المصرية وفى دقائق كان قد ترك حدود إسرائيل وجيشها عائداً إلى مصر . لكنه جعل إسرائيل تعيش أكثر لحظات تاريخها رعباً بسبب التفكير فى حجم الضحايا والخسائر المادية والمعنوية التى كان سيحدثها صاروخه العجيب )) .. إنتهت القصة ولازال ميخائيل وإيتان يتذكران تلك اللحظات وكأنها تحدث الأن ...... إنتهت الرواية وفقاً لما نشرته مجلة روزاليوسف المصرية فى أول أكتوبر 1996 لكن بعد أن هدأت الأحداث وإنتهت الحرب إسترد الطيار الإسرائيلى (إيتان كارمى) شجاعته المفقودة وأدلى بحديث مختصر لجريدة يديعوت احرونوت الإسرائيلية حيث قال )) أنه إعتقد فى البداية أن ما شاهده كان عبارة عن طائرة حربية مصرية ولكنه عندما إقترب منها فوق سطح البحر أدرك أنه لايوجد طيار . وأن الحديث يجرى عن صاروخ موجه تم إطلاقه من طائرة قاذفة مصرية من طراز توبوليف 16 بإتجاه مدينة تل أبيب . فإقترب الطيار الإسراسلى من الصاروخ وحافظ على مسافة 200 متر ثم بدأ بإطلاق النار عليه حتى سقطت أجزاؤه فى البحر)) هكذا دون أدنى ذكر لحالة الرعب والإنهيار التى عاشتها القيادة الإسرائيلية كلها وكأنها كانت حادثة عادية لاتستحق الذكر !! والكاتب البريطانى المؤرخ الشهير إدجار أوبلانس المتخصص فى حروب الشرق الأوسط يشير إلى هذه الحادثة فى كتابه ــ حرب أكتوبر العبور .. والثغرة ــ طبعة عام 1987 حيث ذكرها فى صفحة 371 أن الشعب الإسرائيلى لم يعلم شيئ عن (صاروخ الكيلت الذى أطلقه المصريون) بينما لم يفسر هو أكثر ماهية الصاروخ الذى أطلق على إسرائيل ...!!! هذه هى قصة عملية قصف تل أبيب بصاروخ الكيليت المصرى خلال حرب أكتوبر عام 19


المصدر
مجموعة 73 مؤرخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف وصلت الميغ 25 لأقصى ارتفاع في التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين