أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ردارات ال AESA الطموح والتحديات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ردارات ال AESA الطموح والتحديات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Richter

جــندي



الـبلد :
المهنة : Surgeon
المزاج : يالذيذ يا رايق يا سفن أب
التسجيل : 11/06/2014
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 24
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الأربعاء 11 يونيو 2014 - 19:08

بدأت رادارات Active Electronically Scanned Array أو مايعرف ب AESA  بالاستخدام على متن المقاتلات في بداية الالفية الثالثة لتحل تدريجيا محل رداراتPassive electronically scanned array أو ما يعرف ب PESA  .
وكانت البداية من امريكا مع الرادار AN/APG-63(V)2 والذي تم تركيبه على متن المقاتلة  F-15C Eagle  وقد أحدث ثورة في عالم الرادارات لقدرتها على تشغيل أنماط بحث متتعددة للطيار بنفس الوقت 



وسنحاول في هذا النقاش أن نسلط الضوء على بعض الايجابيات والسلبيات لهذا النوع من الردارات سنبدأ بالايجابيات:
1- مدى كشف أبعد وأوسع
2- عمر إفتراضي أعلى من الPESA ونسبة أعطال قليلة
3-وزن أخف 
4- إمكانية إستخدام أنماط متتعدة للرادار بنفس الوقت مثل نمط التتبع ونمط التشويش ونمط الكشف بنفس الوقت.
5-قدرة عظيمة على مقاومة التشويش 
6- سرعة معالجة البيانات وتحليلها
7-دعم القدرات الشبحية للطائرة عن طريق خاصية Low probability of intercept radar أو ما يعرف بال LPIR 
برأيي أن هذه الفوائد تغني عن العيوب لكنني لا أرى مانعا من ذكر السلبيات:
1-صعوبة في عرض البيانات والإحدثيات على شاشة العرض بدون توفر كمبيوترات ذات سرعات عالية وهذه الكمبيوترات تمتاز بحساسية عالية جدا وتتعرض للعطل السريع.
2- تكلفة عالية جدا.
3- صعوبة تركيب وتغيير ال Antenne
4- لايتناسب مع جميع الطائرات أي أن الطائرات القديمة يجب ان تحور مقدمتها لكي تتناسب مع الرادار مما يؤدى إلى زيادة الRCS لها
5-نطاق البحث لايتجاوز ال+60 افقي وال60 درجة عمودي​
6-توليد الحرارة الزائد جدا بسبب الاستعمال الكثيف للتيار الكهربائي مما يزيد البصمة الحرارية للطائرة.
طبعا هذه السلبيات في طريقها للزوال مع التقدم التقني للAESA
والان سنأتي على بعض أنواع الرادارات الAESA




AN/APG-63(V)2 -1  وهو لل F-15C Eagle
AN/APG-63(V)3- 2  وهو لل  F-15C  و ال F-15SG
3-AN/APG-77 وهو رادار ال F-22 Raptor
AN/APG-79- 4  وهو رادار ال F-18Super Hornet
AN/APG-80- 5 وهو رادار ال F-16E/F Block 60
AN/APG-81-6 وهو رادار الF-35 Lightning II
7- AN/APG-82  وهو رادار الF-15SE
 Seaspray 7000E-8 من BAE لأجل الحوامات
9-  Captor-E  في ال Eurofighter Typhoon
10 Ericsson Erieye AEW&C und NORA AESA لل  Saab 39 Gripen
 11- Fasotron Zhuk-AE   ل  MiG-35


12-IAI Phalcon AEW&C Elta-Radarsystem تطوير إسرائيلي
13-  Mitsubishi Electric J/APG-1 AESA للمقاتلة اليابانية F2
14 - RBE2-AA للرافال إبتداء من الفئة الرابعة
15-SABR من Northrop Grumman  لتطوير طائرات ال F-16.
16-Tikhomirov NIIP N036 Byelka للT-50 PA-F

وهنالك ردارات أرضية تستخدم تقنية الAESA مثل ال AN/TPY-2 المستخدم في منظومة ال THAAD الامريكية.
كما يتم إستخدام ردارات الAESA على متن السفن كال APAR في الفرقاطة الالمانية Hamburg 

هذا الموضوع جهد شخصي الرجاء عدم نقله.






المصادر بتصرف

http://www.altera.com/technology/system-design/articles/2013/scanned-radar-signal-processing.html
http://www.northropgrumman.com/Capabilities/aesa/Pages/default.aspx
http://www.ausairpower.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الخميس 12 يونيو 2014 - 0:50



هذه التقنية فتحت افاقا جديدة , في العالم العسكري الصناعي , و تعتبر من الاحدث الان , و تشكل طفرة و فرقا كبيرا بينها و بين الاجيال السابقة , في عوامل كثيرة لكن في نظري ان اهمها هي قابليتها الشديدة لتحمل التشويش كما تفضلت بذكرها في الموضوع .

مثلا

تمت علمية استخدامها في السفن الحربية

مثلا

في طائرات المراقبة و الانذار العملاقة 

مثلا

صواريخ قتال جوي مزودة برادارات باحثة من طراز aesa , اليابان هي المتفردة الان بهذا الصاروخ , و روسيا ايضا تعمل على نسخة صاروخ محسنة من الصاروخ الشهير R-77 لتكون مزودة بباحث من نمط AESA .


مثلا

روسيا تحاول انتاج رادار ينصب على دبابات ارماتا , و اعتقد انه سيكون من نفس الطراز .

تحياتي و تقيمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الخميس 12 يونيو 2014 - 1:18

رادارات ايسا غنية عن التعريف...وكما تفضلت وقلت فان مميزاتها تطغى على العيوب التى ربما بالغت بذكرها..
حزم معلوماتية كبيرة يوفرها هذا النوع من الرادارات...صعب جدا التشويش عليها او مقاطعتها ...وهذه ميزة رائعة..
ونظرا لقوتها استخدمت فعلا على متن قطع عسكرية كثيرة سواء طائرات كانت ام سفن..
وهذه الصورة توضح الفرق بين المسح الميكانيكى للرادارات الاخرى وبين المسح الالكترونى ..



مجهود جميل يا عزيزى تحياتى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Richter

جــندي



الـبلد :
المهنة : Surgeon
المزاج : يالذيذ يا رايق يا سفن أب
التسجيل : 11/06/2014
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 24
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الخميس 12 يونيو 2014 - 6:40

@TAHK كتب:


هذه التقنية فتحت افاقا جديدة , في العالم العسكري الصناعي , و تعتبر من الاحدث الان , و تشكل طفرة و فرقا كبيرا بينها و بين الاجيال السابقة , في عوامل كثيرة لكن في نظري ان اهمها هي قابليتها الشديدة لتحمل التشويش كما تفضلت بذكرها في الموضوع .

مثلا

تمت علمية استخدامها في السفن الحربية

مثلا

في طائرات المراقبة و الانذار العملاقة 

مثلا

صواريخ قتال جوي مزودة برادارات باحثة من طراز aesa , اليابان هي المتفردة الان بهذا الصاروخ , و روسيا ايضا تعمل على نسخة صاروخ محسنة من الصاروخ الشهير R-77 لتكون مزودة بباحث من نمط AESA .


مثلا

روسيا تحاول انتاج رادار ينصب على دبابات ارماتا , و اعتقد انه سيكون من نفس الطراز .

تحياتي و تقيمي
مسألة دمج رادارات الAESA في الصواريخ أراها في المدى القريب شبه مستحيلة نظرا للتعقيدات التي تواجهها في إرتفاع درجة الحرارة في الرادار فضلا عن الكلفة العالية جدا, ولا علم لي بصاروخ ياباني يستخدم تقنية الAESA هل لديك معلومات عنه؟
أما بالنسبة لروسيا فهي لا تزال في بداية الطريق بالنسبة لرادارات AESA فرادار ال Zhuk-AE لايزال يعاني من مشاكل جمة ولا يستطيع تشغيل أنماط متتعددة بنفس الوقت, ولذلك بسبب تخلف الروس في مجال الالكترونيات , فرادار الAESA بحاجة إلى كمبيوتر ذو سرعة عالية جدا لكي يتمكن من تحليل الكم الهائل من المعلومات الواردة
والروس يدركون ذلك جيدا فحتى تحفتهم الSU35 لم يستخدموا الAESA فيها وإنما إستخدموا ال IRIbS-E. على كل حال شكرا على المرور والتقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Richter

جــندي



الـبلد :
المهنة : Surgeon
المزاج : يالذيذ يا رايق يا سفن أب
التسجيل : 11/06/2014
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 24
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الخميس 12 يونيو 2014 - 6:42

@maiser كتب:
رادارات ايسا غنية عن التعريف...وكما تفضلت وقلت فان مميزاتها تطغى على العيوب التى ربما بالغت بذكرها..
حزم معلوماتية كبيرة يوفرها هذا النوع من الرادارات...صعب جدا التشويش عليها او مقاطعتها ...وهذه ميزة رائعة..
ونظرا لقوتها استخدمت فعلا على متن قطع عسكرية كثيرة سواء طائرات كانت ام سفن..
وهذه الصورة توضح الفرق بين المسح الميكانيكى للرادارات الاخرى وبين المسح الالكترونى ..



مجهود جميل يا عزيزى تحياتى .

شكرا على الاضافة  الرائعة اخ مايسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ردارات ال AESA الطموح والتحديات   الخميس 12 يونيو 2014 - 18:06



اقتباس :

مسألة دمج رادارات الAESA في الصواريخ أراها في المدى القريب شبه مستحيلة نظرا للتعقيدات التي تواجهها في إرتفاع درجة الحرارة في الرادار فضلا عن الكلفة العالية جدا, ولا علم لي بصاروخ ياباني يستخدم تقنية الAESA هل لديك معلومات عنه؟


http://en.wikipedia.org/wiki/AAM-4_%28Japanese_missile%29

و روسيا

تجهز الصاروخ k-77 m ليعمل على متن مقاتلات الجيل الخامس PAK FA ايضا , في العام 2015













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ردارات ال AESA الطموح والتحديات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين