أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تونس وإفريقيا جنوب الصحراء: استراتيجية الاندماج المستديم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تونس وإفريقيا جنوب الصحراء: استراتيجية الاندماج المستديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: تونس وإفريقيا جنوب الصحراء: استراتيجية الاندماج المستديم   الخميس 5 يونيو 2014 - 20:08


تونس/5 يونيو 2014/ومع/ احتضنت تونس العاصمة، اليوم الخميس، الدورة الثانية لمنتدى تونس تحت شعار " تونس وافريقيا جنوب الصحراء: من أجل استراتيجية الاندماج المستديم".
وأكد رئيس الجمهورية التونسية المؤقت محمد المنصف المرزوقي، خلال افتتاحه هذا المنتدى الذي نظم بمبادرة من المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أن تونس "أصبحت أكثر تصميما على تعميق انفتاحها على القارة الافريقية من خلال اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الرامية إلى بناء شراكة اقتصادية متضامنة وسليمة، والعمل على تسهيل الحصول على التأشيرات، والرفع من عدد البعثات الدبلوماسية و عدد الرحلات الجوية".
وشدد المرزوقي، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى الذي شارك فيه عدد من المسؤولين الأفارقة والفاعلين الاقتصاديين، على أهمية الفضاء الافريقي "الذي تضطلع فيه تونس بدور كبير ومحوري".
ومن جانبه قال رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات أحمد بوزقندة إن القارة الافريقية أصبحت محركا للاقتصاد، حيث حققت نسبة نمو تبلغ 7 في المائة، مشيرا إلى ضعف نسبة اندماج تونس في إفريقيا جنوب الصحراء ، إذ لم تتجاوز قيمة الصادرات التونسية باتجاه افريقيا في السنة الماضية 640 مليون دينار (1 دينار يساوي 20ر2 أورو) ، ولم تتجاوز الواردات 116 مليون دينار.
واعتبر أن افريقيا تظل شريكا جيو-استراتيجيا لتونس، مشيرا إلى أن المعهد العربي لرؤساء المؤسسات قرر تنظيم منتدى تونس الخاص بإفريقيا كل 3 سنوات.
وقدم مدير قسم تطوير خدمات الأعمال والاستثمار والتقنية( منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية) الأمين الضاوي جملة من التوصيات في سياق تعزيز العلاقات التونسية الافريقية من خلال إعداد وضبط استراتيجية واضحة تهم بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بالتشاور مع القطاع الخاص.
وأوصى بأهمية الرفع في عدد التمثيليات الدبلوماسية التونسية في الدول الافريقية، والتي لا تتجاوز حاليا 9 تمثيليات، فضلا عن الرفع من عدد الرحلات الجوية باتجاه هذه الدول، والتي يبلغ عددها 4 وجهات.
واقترح أيضا إحداث مركز للتعاون بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء في اتجاه تدعيم التعاون الفني ونقل المعرفة والنهوض بالاستثمار. وشدد على الفرص الاستثمارية الهائلة المتواجدة في افريقيا خصوصا ما يتعلق بالصناعات التحويلية والغذائية ، والتي يتعين أخذها بعين الاعتبار في استراتيجية تونس الاستثمارية والتصديرية.
وتضمن جدول أعمال المنتدى تنظيم موائد مستديرة تمحورت حول مواضيع "الدبلوماسية الاقتصادية وتنقل الاشخاص"، و"حماية المستثمرين، الاتفاقيات الثنائية والمواكبة المالية"، و"اللوجستيك وتوفير الشروط الملائمة للتجارة" و"القطاعات الواعدة في افريقيا" . 

tap.info.tn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تونس وإفريقيا جنوب الصحراء: استراتيجية الاندماج المستديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين