أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأحد 1 يونيو 2014 - 20:40

الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!
إسكندنافيا هي منطقة جغرافية تقع في شمال القارة الاوروبية، تضم 3 دول و هم السويد، الدنمار و النرويج، و يضاف اليهم فنلندا في بعض الاحيان، و تضم هذه
المنطقة اكثر بلدان العالم تقدما، اقتصاديا و اجتماعيا و علميا، و رغم اتجاهاتها السلمية، فانه تتميز جدا في مجال الصناعات العسكرية، خاصة البحرية منها بسبب
كبر سواحلها، و سنتناول في الموضوع المتجدد ان شاء الله، اهم الصناعات البحرية الاسكندنافية المتميزة جدا، و ذلك بناء على طلبات عديدة من الاعضاء حول
التعريف بالصناعات العسكرية لتلك الدول،للعلم الموضوعان الثاني و الثالث سبق طرح، لكن ساعيد وضعهما لكي يكون هذا الموضوع بمثابة موسوعة و سنبدأ باول قطعة بحرية:

الفرقاطة الدنماركية  Iver Huitfeldt Class :
ال Iver Huitfeldt هي فرقاطة دنماركية متقدمة حديثة، دخلت الخدمة مع البحرية الملكية الدنماركية سنة 2012 و 2013، تم صناعتها في حوض Odense لصناعة السفن
خصيصا للدنمارك، و تعتبر اكبر فرقاطة تعمل في البحرية الملكية، و سبقت بالكورفيت فئة Niels Juel.
او فرقاطة (Iver Huitfeldt (F 361 من تلك الفئة بدأت صناعتها في جوان 2008، و انتهت في مارس 2010، و اعطيت لمنظمة الدفاع اللوجيستيكية FMT في جوان 2011، من اجل 
القيام بعمليات الاختبار و التجارب، الفرقاطة الثانية (Peter Willemoes (F362 بدأت صناعتها في مارس 2009 و انتهت في ديسمبر 2010، اما الفرقاطة الثالثة و الاخيرة (Niels Juel (F363
بدأ العمل عليها في ديسمبر 2009 و انتهى في نفس وقت الفرقاطة الثانية.

التصميم:
تتميز الفرقاطة بامتلاكها لتصميم ممتاز و فريد ساهم في تقليل البصمة الحرارية و الرادارية للسفينة، كذلك تم تقليل بصمتها المغنطيسية و الصوتية تحت الماء
قدر المستطاع، و بذلك اصبحت الفرقاطة تنتمي لفئة السفن الشبحية الصعب رصدها من قوات العدو، و تم تطوير تصميمها عبر حوض Odense لصناعة السفن
و بدأت العملية على اساس السفينة Absalon ، و صمم هيكلها الخارجي ايضا لتعزيز قدراتها الشبحية، و لتقليل الدخان و البخار المنبعث من المحرك و من قعر السفينة
اثناء الاصدام بسطح الماء، كذلك هي توفر حماية لطاقمها من التلوث، حيث ان الفرقاطة مقسمة الى 6 مناطق للحماية، كل منطقة مزودة بجهاز حماية ضد الاسلحة
النووية و الكيميائية و البيولوجية، اذ انها مزودة بنظام تصفية للهواء، و غرفة هواء مضغوط بين كل منطقة.

المراقبة و التحكم:



الفرقاطة Iver Huitfeldt مزودة بنظام التحكم و المراقبة من نوع C-flex، و يقوم النظام بالدمج بين عدة انظمة قيادة و تحكم و مراقبة متقدمة كما انه مزود بجهاز دمج للمعلومات 
و اجهزة حاسبة عالية السرعة، و انظمة وعي بالحالة و المنطقة المحيطة بالسفينة، يقوم نظام C-flex باستقبال المعلومات من اجهزة الرصد و الاستشعار الموجودة في
الفرقاطة، ثم تقدمهم لانظمة التحكم و السيطرة في القتال و الاسلحة، و يقوم الحاسوب الخاص بها فيما بعد برسم صورة الكترونية حول وضعية الفرقاطة، و المنطقة
الموجودة فيها، اضافة لذلك النظام، فال Iver Huitfeldt مزودة بانظمة اتصال متقدمة، تجعلها قادرة على استقبال و تبادل المعلومات من عدة اطراف خارجية، مثل السفن، القواعد
البرية و البحرية و الطائرات و حتى الاقمار الاصطناعية.
الاسلحة:
الفرقاطة Iver Huitfeldt ستكون مزودة بنظام الاطلاق العامودي المتعدد من نوع mk41 صناعة شركة لوكهيد مارتين-Lockheed Martin، من اجل اطلاق صواريخ Sea Sparrow و SM-2 IIIA
نظام الاطلاق العامودي mk41 قادر على اطلاق صواريخ الدفاع الجوي، الصواريخ المضادة للسفن و الصواريخ المضادة للغواصات، اضافة الى ذلك، فالسفينة ستكون
مسلحة بالصاروخ الامريكي الشهير المضاد للسفن هاربون-Harpoon block II، و الطوربيد الخفيف المضادة للغواصات من نوع Eurotorp MU90 الذي سيتم اطلاقه من قاذف ثلاثي.
اما بالنسبة للمدافع، فهي ستكون مزودة بمدفع سريع من نوع Oto Melara عيار 76 ملم، اضافة للمدفع المخصص السريع من نوع Oerlikon Millennium المخصص للاشتباك القريب، و هو آخر
خط دفاع للفرقاطة، و المشابه للامريكي Phalanx، بعض المعلومات حول الاسلحة:
الرادار و اجهزة الاستشعار:

فيما يخص انظمة الرصد، فان السفينة مزودة برادار مراقبة بعيد المدى من نوع SMART-L، يعمل في حيز L-Band، يبلغ مداه الاقصى ضد الطائرات 400 كيلومتر، و قادر على
رصد الصواريخ الشبحية من مسافة 65 كيلومتر، و بعد عملية تطوير اصبح يمكنه رصد الصواريخ البالستية من مسافة 1000 كيلومتر، الاراد يستطيع تطبع 1000
هدف جوي، و 100 هدف بحري، كذلك الفرقاطة مزودة برادار متعدد المهام من نوع APAR، رادار ملاحة من نوع Furuno و سونار مراقبة من نوع ATLAS ASO 94.
اضافة لتلك الاجهزة، فان الفرقاطة مجهزة ايضا بجهاز FLIR system Seastar Seafire III رادار تحكم في النيران من نوع Saab CEROS 200
 و نظام تحذير الكتروني الاسناد  من نوع EDO 3701.


الطائرات:

الفرقاطة Iver Huitfeldt مزودة بسطح قادر على استوعاب المروحيات، اضافة الى امتلاكها 2 هناغر لايواء المروحيات، و المروحية المختارة هي Westland Lynx
و هي مروحية بريطانية مضادة للغواصات، قادرة على حمل طوربيدات من نوع Sea Skua، او طوربيدات اخرى، يبلغ طاقمه 3 اشخاص و هي معدة لحمل حتى
8 جنود، و هي مزودة بمحركين من نوع Rolls-Royce Gem تعطيها قدرة على بلوغ سرعة 324 كيلومتر في الساعة، و مدى يفوق ال500 كيلومتر، و يوجد عدة نسخات من
المروحية، بامتلاك الفرقاطة لتلك الطائرة يعزز من قدراتها في مقاومة الغواصات، و المهام البحرية متوسطة المدى.
انظمة الوقاية:

بالنسبة لانظمة الوقاية، فالسفينة مزودة بنظام واقاية-Countermeasure من نوع DL-12T عيار 130 ملم، نظام الوقاية من نوع Terma SKWS، يقوم باطلاق القذائف الوقائية 
من نوع SeaGnat و توفر تغطية تبلغ 360 درجة ضد الصواريخ المضادة للسفن.


طاقم الفرقاطة:


يبلغ طاقم قيادة السفينة 101 بحار، و هم مقسمين الى 4 فرق:
surgical division: تتكون من 32 شخص (8 ضباط، 3 رقباء و 21 عريف)
weapons division: تتكون من 17 شخص (2 ضباط، 3 رقباء و 12 عريف)
engineering division: تتكون من 32 شخص (6 ضباط، 3 رقباء و 23 عريف)
management division: تتكون من 20 شخص (2 ضباط، 4 رقباء و 14 عريف)
اما الطاقم الجملي للفرقاطة فيبلغ 165 شخص، حيث يضاف اليهم طاقم الطيران و الطاقم الفني الخاص بهم، فريق طبي صغير اضافة الى التلاميذ و المعلمين.

المحرك و اجهزة الدفع:

الفرقاطة الدنماركية مزودة باربعة محركات ديزل من نوع MTU 20V 8000 M70، منقسمين الى فرقة من اثنين لكل واحدة، و يعطيها سرعة تفوق 28 عقدة.

الخصائص العامة:
سنة دخول الخدمة: 2012
عدد السفن: 3
الدول العاملة: الدنمارك (البحرية الملكية الدنماركية)
الطول: 138،7 متر
الازاحة: 6645 طن
السرعة القصوى: 52 كيلومتر في الساعة
المدى: 17.000 كيلومتر عنند سرعة 18 عقدة


المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3
مصدر 4

يتبع...  21 


عدل سابقا من قبل JAD_TUNISIA في الأحد 1 يونيو 2014 - 22:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأحد 1 يونيو 2014 - 22:24

الكورفيت النرويجي  Skjold :



الكورفيت السريع يتميز بسرعته الكبيرة، صغر بصمته الرادارية، حجمه الصغير و تسليح القوي و قدراته الرائعة في المعارك
الساحلية، و هو مزود ب وسادة هوائية طائفة و مع محركات هوائية مما تعطيه سرعة كبيرة جدا، و قدرة ممتازة على المناورة.
اول كورفيت من هذا النوع هو (KNM Skjold (P960 و دخل الخدمة لأول مرة في افريل 1999، و بعد اعجابهم الكبير بهذا الكورفيت الرائع، وافقت
الحكومة النرويجية على صناعة 5 كورفيت اضافي من هذا النوع في جوان 2002، و انتهت المفواضات حوله في جويلية 2003.
سلسلة الكورفيت صنعت في حوض بناء السفن في Umoe Mandal.
ال5 سفن الآخرين هم: (Storm (P961 و (Skudd (P962 و (Steil (P963 و (Glimt (P964 و (Gnist (P965.
(Storm (P961 بدأت صناعته في نوفمبر 2006، و بدأت التجارب عليه في البحر سنة 2008.
في سبمتبر 2002، انها الكورفيت Skjold سنة و شهر من العمل مع البحرية الأمركية، مما سمح لها بدراسة الكروفيت و طريقة عمله
هذه السفينة شاركت في عدد من التدريبات البحرية، و عديد من التجارب قامت بهم NAVSEA و مكتب البحوث البحرية.
لذلك، نتيجة لاتفاق ثنائي بين النرويج و الولايات المتحدة الأمركية، اعتبر البحرية الأمركية الكورفيت Skjold كجزء من عملياتهم
التحويلية، و ساهم في تطويرهم لسفن القتال الساحلية الامركية.
في سبمتبر 2003، خرج الكورفيت Skjold من الخدمة لمدة قصيرة من أجل تطوير نظام الدفع، ثم بدأ التجارب في نوفمبر 2006
و دخل الخدمة الفعلية مرة اخرى سنة 2008، ليتم اعادة تصنيفة كمنصة تجريبية.
ثاني سفينة من هذا النوع Storm، دخل الخدمة في سبمتبر 2010، الكورفيت الثالث من هذا النوع Skudd دخل الخدمة في اكتوبر 2010.
الكروفيت الرابع Steil دخل الخدمة جوان 2011، و الكورفيت الاخير Glimt تسلمته البحرية الملكية النرويجية في مارس 2012.




قدرات التخفي للكورفيت Skjold : 

كواحدة من اهم قدرات الكروفيت Skjold، هي القدرة على لعمل متخفي و دون ان يكتشف في المعارك الساحلية، خاصة باستغلال 
الجزر و المضائق في البحر النرويجي، ليقوم بمهام الحراسة و المراقبة و يقوم بالاشتباك مع الاهداف من مسافات قربية دون ان يرصد
و ذلك بسبب تصميمه و مواد مستعملة في بنائه لتحول دون رصده من الرادار.
الغاطس القصير له 0،9 متر حتى 2،3 متر، يمكن الكورفيت ايضا من العمل في مياه سطحية جدا و عمقها صغير مما يجعله
يتفوق على السفن الاخرى.


تصميم الكورفيت :

تصميم الكروفيت يظهر استعمال وسادة هوائية و هي تكنولجيا متقدمة مستعلة في سفن القتال الساحلية.
السفينة تستند على وسادة مملوئة بالهواء لتساعد على الطفو و العمل في المياه الضحلة، هذه التقنية قد اثبتت نجاحها سابقا مع كاسحة 
الالغام النرويجية Oksoy التي دخلت الخدمة سنة 1994، شركة VT Maritime Dynamics توفر أنظمة لثبات الكورفيت، بما فيها نظام تحكم و قيادة مزود بشاشات، 
يعدل و يتحكم في ضغط الهواء، و صمامات قوية في الضغط.
الدمج بين تصميم الهيكل و المحركان الهوائيان، يوفر قدرة عالية على المناورة.
عديد من انظمة الحماية موجودة في الكورفيت، لضمان سلامتهن فهو مثلا قادر على ان يعمل بمحرك واحد في حال تعرض المحرك الآخر
لضرر.
الغاطس القصير للسفينة: 0،9 متر، يوفر لها افضلية العمل في المياه الضحلة، و يقلل من فرصة اصابتها من الالغام البحرية او من عوائق اخرى.
بينما يوفر استعمال مواد من البلاستيك المقوى، الياف البلور خفة الوزن و السرعة الكبرية و القدرة على المناورة.
الياف الكربون، و مواد اخرى تم اختيارها لاستعمالها في الاماكن التي تحتاج لقوة التحمل و الشدة، مثل السندات التي تحمل المدفع و الرادار.

المواد الممتصة للرادار :

المواد الماصة للرادار قت تم استعمالها في بنية السفينة للتقليل من فرصة رصدها عن طريق رادار الاهداف المعادية.
و ذلك يتم عبر طلي هيكل الكورفيت بمادة الرام الماصة للرادار، كذلك جوانب السفينة لا يحتوي على اي زوايا حادة
ذلك ايضا يقلل من امكانية رصدها، النوافذ و الابواب مسطحة مع بنية السفينة.


نظام Senit 2000 للتحكم باعمال القتال:

نظام التحكم في اعمال القتال في ال6 سفن كورفيت من نوع Skjold هو نظام Senit 2000 لتحكم في القتال الذي طور بالشراكة
مع شركة DCNS و Kongsberg Defence and Aerospace .
النظام ايضا تم اختياره ليكون نظام التحكم في اعمال القتال في سفن الدوورية السريعة من نوع Hauk كجزأ من تحديثها.
ال Senit 2000 يستعمل طرق عملية لادارة القتال في المعارك الساحلية، و مزودة بداتا لينك تكتيكي قابل للتشغيل المتبادل 11 و 16 
من شركة Aeromaritime .
نظام Senit 2000 يعطي ردة فعل سريعة ضد المخاطر الجوية التي تظهر فجأة مثل طائرات الهليكوبتر و المقاتلات التي تطير على ارتفاع منخفض.


تسليح الكورفيت الشبحي Skjold :

رغم انه كورفيت، الا ان تسليحه ثقيل، قوي و متنوع مثل: 
• Kongsberg NSM
هذا الكورفيت مسلح بثمانية صواريخ مضادة للسفن من نوع Kongsberg NSM التي تعني Norwegian strike missile .
التي تم تطويره خصيصا للكورفيت Skjold و الفرقاطة Fritjof Nansen العاملتان في البحرية الملكية النرويجية.
الصاروخ يوجه بالجي بي اس و برأس باحثة بالاشعة تحت الحمراء، و له مدى يقدر ب 150 كيلومتر و بدأت
التجارب عليه سنة 2007.


• Mistral
صواريخ الدفاع الجوي القصيرة المدى المستعملة في هذا الكورفيت هي الصواريخ الموجهة من نوع Mistral .
يطلق من قاذفتي صواريخ موجودة تحت سطح السفينة و يتم اخراجها عن الاطلاق للحفاظ على شبحية الكورفيت.
الصاروخ مزود برأس حربية وزنها 3 كيلوغرام، و لها مدى فعال يبلغ 4 كيلومترات.


• مدفع عيار 76 ملم
مدفع الكورفيت الذي يستخدم لمهاجمة الطائرات و السفن الأخرى، هو المدفع Oto Melara عيار 76 ملم.
المدفع قادر على اطلاق 120 رصاصة في الدقيقة، و قادر على اطلاق قذيفة يبلغ وزنها 6 كيلوغرامات
لمدى اقصى يبلغ 16 كيلومتر



رادارات و اجهزة الكشف و الاستشعار في الكورفيت :

• Saab Ceros 200
نظام ال Saab Ceros 200 الراداري، و الكهروبصري يوفر تحكم بالنيران فعال للصواريخ و المدفع.
فال Saab Ceros 200 ، يشمل كاميرا تلفزيونية، كاميرا تصوير حراري، نظام تتبع بالفيديو و جهاز ليزر لتحديد المسافات.


• MRR-3D-NG
البحرية الفرنسية قد وافقت على تزويد الكورفيت بالرادار MRR-3D-NG المتعدد المهام الذي يعمل في حيز G-Band .
الرادار MRR-3D-NG لديه مجموعة اجهزة استشعار خفيفة الوزن، و يوفر رادار بحث و اجهزة استشعار دفاعية.
بالنسبة للبحث السطحي فالرادار قادر على رصد الاهداف الصغيرة و المتوسطة الحجم من مدى 140 كيلومتر
و في البحث البعيد المدى باستعمال تقنية ال3D هو قادر على رصدر اهداف حتى 180 كيلومتر.
عندما يكون في حالة الدفاع، فهو يستطيع رصد اهداف على بعد 80 كيلومتر.


• CS-3701
هو رادار تكتيكي للبحث و الاستطلاع من شركة Morgan Hill .
يوفر تدابير الدعم الإلكتروني و جهاز انذار مستقبل خاص بالرادار.
و الرادار يعمل افقيا في مجال 360° من شركة EDO Antenna and Technologies of Deer Park, New York. .




انظمة الدفع و المحركات في الكروفيت Skjold :

نظام الدفع الرئيسي في الكورفيت هي المضخات المائية التي توفر غاطس سطحي جدا و قدرة رائعة على المناورة.
المضخات المائية على الارجح تكون تعمل بالمحركات التوربونية، لكن في هذا الكورفيت يمكن ان تكون تعمل بمحركات الديزل
صغيرة من اجل تقليل البصمة الحرارية.
فوهات المضخات المائية يمكن ان تتحرك بشكل مستقل، لتعطي القدرة للكورفيت Skjold على المناورة جانبيا، دون الحاجة لاداة دفع
جانبية، او في المقدمة، ال Skjold لديها القدرة على الدوران في زوايا حادة حتى و ان كانت سرعتها عالية جدا.
انظام الدفع ممزوج من محركات توربونية و محركات ديزل، مع محركين توربونيين من شركة Rolls-Royce ،
ينتج كل محرك منهم قوة دفع 8،160 حصان، كما مزودة بمضخات مائية Kamewa مع محركين مساعدين من نوع MTU 6R 183 TE52 
قوته 346 حصان تقريبا, و تعطي قوة قصوى تقدر ب 100 كيلومتر في الساعة، (55 عقدة).




بعض الخصائص العامة حول الكورفيت النرويجي Skjold :
_________________________
النوع: كورفيت ساحلي.
الطاقم: 15 شخص (قادر على حمل 21).
الدولة العاملة: النرويج ( البحرية الملكية النرويجية).
السرعة القصوى: 60 عقدة .
المدى: 1280 كيلومتر بسرعة 40 عقدة.
الإزاحة: 274 طن.
المحرك: 2 محركات توربونية و 2 محركات ديزل.
الطائرات: لا يوجد.
الابعاد:
الطول: 47 متر
العرض: 13،5 متر
الغاطس: بين 0،9 متر و 2،2 متر

_________________________



المصادر: 

http://www.naval-technology.com/projects/skjold/
http://www.navyrecognition.com/index.php?option=com_content&task=view&id=82


عدل سابقا من قبل JAD_TUNISIA في الأحد 1 يونيو 2014 - 22:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأحد 1 يونيو 2014 - 22:26

الكورفيت الشبحي السويدي  Visby:




الكورفيت الشبحي Visby، صمم خصيصا للقوات البحرية السويدية عبر الشركة Kockums، التابعة للشركة الالمانية ThyssenKrupp.
بدأت صناعته سنة 1996، في حوض صناعة السفن ب Kockums، الكورفيت الرئيسي (Visby (K31 اطلق سنة 2000، و سلم لادارة العتاد الدفاعي السويدي سنة 2002
ليتم تجهيزه بانظمة الاسلحة و القتال، الكورفيت الثاني (Helsingborg (K32، بدأت صناعته في جوان 2004 و سلم في افريل 2006، اما الكورفيت الثالث (Harnosand (K33
فبدأت صناعته في ديسمبر 2004 و سلم في جوان 2006 و الباقي فهما (Nykِping (K34 بدأت صناعته في اوت 2005 و سلم في ديسمبر 2006، و الاخر (Karlstad (K35 اطلق في 2006 و سلم 2009
الكورفيتات الاربعة الاولى، مخصصة للحروب ضد الغواصات و  الالغام البحرية، ام الكورفيت الاخير فمهته الاساسية مهاجمة سفن السطح، يمكن للمروحيات
مثل المروحية AgustaWestland A109M التي اختارتها البحرية السويدية ان تقلع و تحط على سطح الكورفيت.
التصميم:

التصميم الفريد للكورفيت يهدف الى تقليل البصمة الحرارية و البصرية، فوق الماء تقليل البصمة الصوتية، و الصوتية المائية، اما تحت الماء فالهدف تقليل
البصمة المغناطسية و الالكترونية، كذلك البصمة الرادارية، تصميم الكورفيت الشبحي يجعل عملية رصده صعبة، ففي اقاصي البحار تتراوح مسافة رصده بين ال8 و 22 كيلومتر.
اما عن المواد المستعملة في صناعة هيكل الكورفيت فانها متعددة، فبدن السفينة مصنوع من مواد تضم متعدد كلوريد الفينيل، الياف الكربون، لذلك فهذه المواد
توفر القوة العالية، الصلابة، الوزن الخفيف، قدرة جيدة على امتصاص الصدمات، بصمة رادارية و مغناطسية منخفضة و يعطيه بذلك قدرة ممتازة على التحرك و المناورة.

انظمة التحكم و الاتصال:


نظام التحكم و السيطرة و الاتصال المعروف ب CETRIS C3 ، يتكون من نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV mk3E،
 نظام المساعدة على اتخاذ القرار MAST، و نظام اتصال متكامل و مندمج
نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV، مجهز للعمل على جميع انواع السفن الحربية، من سفن الدورية الى الفرقاطات الكبيرة، و يمكن السفينة و فريق القيادة
من قدرات عملية ممتازة في دعم جميع انواع المهمات الحربية، سواء في اقاصي البحاري او في المناطق الساحلية، كما انه سريع في الرد التكتيكي الدقيق
تم طلب رادار التحكم في القتال من نوع SaabTech CEROS 200، لكي يعمل على هذا الكورفيت، و سيتم دمجه بصفة كاملة مع نظام قيادة المعارك
اما نظام الاتصال فيمتلك قدرة رقمية عالية على التحول، مصمم من قبل الشركة الدنماركية Maersk Data Defence (المعروفة سابقا ب Infocom) مع شركة Karlskrona،
مما يجعله يربط عن طريق رقاقات بين قنوات الصوت و المعلومة، فهو قادر يمكن من الاتصالات الداخلية او عبر الخطوط مفتوحة، و الاتصالات الخارجية
عبر روابط راديو متعددة و شبكات القواعد البرية.

المدفع:


زود الكورفيت بمدفع متعدد المهام من نوع Bofors 57 mm Mk 3 عيار 57 ملم، مزود بنظام تلقيم آلي، و مزود ب120 قذيفة جاهزة للاطلاق، فهو قادر على اطلاق 220
رصاصة في الدقيقة، مع مدى يتجاوز ال17 كيلومتر، تم تصميمه سنة 1997، و دخل الخدمة الفعلية سنة 2000، يستعمل المدفع ذخائر ذكية و يتميز 
بامتلاكه خاصئص شبحية، جزء منها بسبب القدرة على اخفاء المدفع داخل بدن السفينة عندما لا يكون في حالة استعمال او اطلاق، و الجزء الاخر بسبب بصمته
الرادرية الصغيرة، المدفع ايضا مزود برادار صغير في فوهته لقياس سرعة القذيفة لاغراض يستعملها رادار التحكم في النيران، و يمكن له ان يغير نوع الذخيرة
المستعملة على الفور بسبب امتلاكه لنظام تلقيم مزودج كما يمكن ان يستعمل يدويا دون الحاجة لرادار اطلاق النار عبر مقبض يدوي و كاميرا موجودة في المدفع.


الصواريخ:


الدفاع الجوي:
الكورفيت في الاصل غير مزود بنظام دفاع جوي صاروخي، لكن يمكن لاحقا تزويده بنظام مماثل، و قد وردت تقارير ان البحرية السويدية قد 
تعاقدت على نظام الدفاع الجوي الجنوب افريقي من نوع Umkhonto، المصنوع عبر شركة دانيل.
الصاروخ موجه بالاشعة تحت الحمراء و له مدى يبلغ 12 كيلومتر و سقف عمله 10.000 متر، مع القدرة على استهداف 8 اهداف

الصواريخ المضادة للسفن:



لاستهداف سفن القتال السطحية، زود الكورفيت بالصاروخ السويدي المضاد للسفن من نوع RBS-15، هذا الصاروخ له توجيه راداري ايجابي عامل في حيز KU،
مع التوجيه الداخلي و الجي بي اس، مداه يفوق ال200 كيلومتر، تبلغ سرعة الصاروخ تحت الصويتة ماخ 0.9، و مسلح برأس حربية جديدة الانفجار زنة
200 كيلوغرام.
الصاروخ مركب داخل هيكل السفينة، و يتم اطلاقه عبر فتحات خاصة للحفاظ على شبحية الكورفيت.
خاصية اطلق و انسى التي يمتلكها، تمكن السفينة من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت و النسخة الاخيرة من هذا الصاروخ لها القدرة على استهداف الاهداف الارضية و البحرية.


الحرب المضادة للغواصة:
بالنسبة لمقاومة الغواصات، فان هذا الكورفيت مزود بقاذف قنابل مضادة للغواصات، عبوات الانفجار العمقية و 3 انابيب لاطلاق الطوربيدات
من نوع Saab Underwater Systems Tp 45



اجهزة الرصد و الاستشعار:


مزود بنظام Hydra multisonar suite من شركة General Dynamics ،  الذي يجمع المعلومات عبر شبكة تتكون من عدة انظمة سونار متكاملة.
و مزود برادار متعدد المهام من نوع Sea Giraffe AMB، و هو رادار ثلاثي الابعاد يعمل في حيز الC باند، يقوم بمراقبة و تتبع الاهداف الجوية و البحرية على
حد السواء، و يوجه انظمة التحكم بالاسلحة اليها، يجسد تكنولوجيا المتعددة الاحزمة الثلاثية الابعاد و يستطيع ترصد الاهداف على ارتفاع 20 كلم و زاوية عمل 70°.
اضافة الى رادار تحكم في النيران في حيز J و I، و رادار بحث سطحي يعمل في حيز I.
اما عن انظمة التدابير المضادة، فهي مزودة بانظمة حرب الكترونية و وقاية و تضليل

الدفع:



مزودة بمحركات تجمع بين الديزل و الغاز، و تعطي السفينة سرعة تقارب ال15 عقدة للمهام البعيدة، و 35 عقدة للمهام القصيرة.

الخصائص العامة:
الازاحة: 640 طن
الطول: 72.7 متر
السرعة القصوى: 35 عقدة
المدى: 2500 ميل بحرى عند سرعة 15 عقدة
الطاقم: 43
الدول المشغلة: السويد(البحرية السويدية)


المصادر:
http://www.naval-technology.com/projects/visby/
http://en.wikipedia.org/wiki/Visby-class_corvette
http://en.wikipedia.org/wiki/RBS15
http://en.wikipedia.org/wiki/57_Mk3
http://www.saabgroup.com/en/Naval/Precision-Engagement/Weapon_Control_Systems/9LV_CMS_Combat_Management_System/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الإثنين 2 يونيو 2014 - 11:54

سفينة الهجوم السريع الفنلندية  Hamina Class:

الHamina هي سفينة هجوم سريعة تعمل بالبحرية الفنلندية، تم صناعتها عن طريق شركة Aker Finnyards في Rauma، و يوجد 4 سفن عاملة من هذا النوع، تقوم
و كان تعرف سابقا باسم Rauma 2000، و تقوم سفن الهجوم السريعة هذه بالقيام بالدوريات البحرية بشكل نظامي، و تعمل تحت قيادة الاسطول 2000.
تتميز سفينة الهجوم السريع Hamina بقدرتها على القيام بمهام المراقبة و الدورية، ومهام الهجوم الصاروخي باعتبار انها تصنف كذلك كلنش صواريخ، اول سفينة من هذا
النوع FNS Hamina بدأت صناعتها في ديسمبر 1996، و انتهت في اوت 1998، السفنية الثانية FNS Tornio بدأت صناعتها في فيفري 2001 و انتهت في ماي 2003،
السفينة الثالثة FNS Hanko صنعت بين ديسمبر 2003 و جوان 2005، و آخر سفينة من هذا النوع FNS Pori بدأت صناعتها في فيفري 2005 و انتهت جوان 2006.
يبلغ طول السفينة 51 متر،  ارتفاعها 8،5 متر و غاطسها 1،7 متر، و ازاحتها 250 طن، اما عن الطاقم الجملي للسفينة هو 23 شخص.

تصميم السفينة الهجومية:
صممت سفنية الهجوم السريع Hamina خصيصا لتتمتع بخصائص شبحية، جوف المركب المستدير مصنوع من مادة الالمنيوم، بينما البنية الفوقية له مصنوعة من مادة
الياف الكروبون المعزز، لذلك فشكل السفينة و المواد المصنوعة منها تساعد في بصمة الHamina الرادارية، الحرارية و المغناطسية، كما انها زودة بمواد ماصة لاشعة
الرادار كالكيفلار و خشب البالسا لتغطية هيكلها الخارجي و الاجزاء المركبة، الازاحة الصغيرة للسفينة يساهم في تعزيز قدراتها على المناورة، حيث انها زودت بمحركات نفاثة مائية Water Jets عوض عن المحركات التقليدية
و بذلك تستطيع العمل في المياه الضحلة، و تيارات المياه الغير عادية، كذلك ما يميز الHamina انها تمتلك قدرات  قتالية، و قدرات على الرصد و المراقبة، تكون موجودة في الواقع على سفن اكبر منها.
محركها النفاث قادر على اخراج غاز العادم تحت الماء، و ذلك ما يساعد على تقليل بصمتها الحرارية، او في الهواء و ذلك لتقليل بصمتها الصوتية و تصعيب عملية
رصدها عن طريق الغواصات، كذلك يوجد حوالي 50 فوهات صغيرة موجودة على سطح و جوانب السفينة، تقوم برش المياه حولها من اجل تبريد محركها و هيكلها
لتقليل البصمة الحرارية، او من اجل تنظيف السفينة في حالة تعرضها لهجومات كيميائية و بيولوجية و اشعاعية، كذلك في حالة الغرق او الاصابة فهي مزودة ب 4
طوافات و سفينة صغيرة من اجل عمليات الاخراء، كما تستعمل في مهام اخرى، كنقل جنود البحرية لتقوم بتفتيش السفن المشكوك في امرها.

وسائل التحكم و الرصد:
سفينة القتال السريع من نوع Hamina، مزودة بنظام قيادة و تحكم من نوع (TACTICOS (tactical information and command system)، المصنوع من شركة Thales Nederland
 (Signaal سابقا) و يقوم بربط و استقبال معلومات الاتصال التي ترده، و هو مبني على اساس النظام التجاري للتحكم off-the-shelf (COTS)، و يقوم بدمج و ربط جميع الانظمة الداخلية
مع بعضها ليعطيها القدرة على الاشتباك و التعامل مع جميع التهديدات التي تواجهها السفينة، اما بالنسبة لاجهزة الرادار، فهي مزودة رادار متعدد الاختيارات من نوع
TRS-3D، رادار ملاحة و استطلاع عامل في حيز I-Band من نوع ARPA، اما بالنسبة لاجهزة السونار، فهي تمتلك سونار فعال عالي الترددات من نوع Simrad Subsea Toadfish
و جهاز سونار مقطور من نوع Sonac/PTA.

التسليح:
زودت سفينة الهجوم السريع بمدفع متعدد المهام من نوع Bofors 57 mm Mk 3 عيار 57 ملم، مزود بنظام تلقيم آلي، و مزود ب120 قذيفة جاهزة للاطلاق، فهو قادر على اطلاق 220
رصاصة في الدقيقة، مع مدى يتجاوز ال17 كيلومتر، تم تصميمه سنة 1997، و دخل الخدمة الفعلية سنة 2000، يستعمل المدفع ذخائر ذكية و يتميز 
بامتلاكه خاصئص شبحية، جزء منها بسبب القدرة على اخفاء المدفع داخل بدن السفينة عندما لا يكون في حالة استعمال او اطلاق، و الجزء الاخر بسبب بصمته
الرادرية الصغيرة، المدفع ايضا مزود برادار صغير في فوهته لقياس سرعة القذيفة لاغراض يستعملها رادار التحكم في النيران، و يمكن له ان يغير نوع الذخيرة
المستعملة على الفور بسبب امتلاكه لنظام تلقيم مزودج كما يمكن ان يستعمل يدويا دون الحاجة لرادار اطلاق النار عبر مقبض يدوي و كاميرا موجودة في المدفع.
كذلك مزودة بمدفعية ثقيلين روسيين من نوع NSV عيار 12،7 ملم اما نظام الدفاع الجوي، فهي تمتلك  نظام الدفاع الجوي الجنوب افريقي من نوع Umkhonto-IR، المصنوع عبر شركة 
دانيل الذي يطلق الصاروخ موجه بالاشعة تحت الحمراء و له مدى يبلغ 14 كيلومتر و سقف عمله 10.000 متر، مع القدرة على استهداف 8 اهداف في نفس الوقت
لاستهداف سفن القتال السطحية، زود الكورفيت بالصاروخ السويدي المضاد للسفن من نوع RBS-5، هذا الصاروخ له توجيه راداري ايجابي عامل في حيز KU-Band،
مع التوجيه الداخلي و الجي بي اس، مداه يفوق ال200 كيلومتر، تبلغ سرعة الصاروخ تحت الصويتة ماخ 0.9، و مسلح برأس حربية جديدة الانفجار زنة
200 كيلوغرام. خاصية اطلق و انسى التي يمتلكها، تمكن السفينة من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت و النسخة الاخيرة من هذا الصاروخ لها القدرة على 
استهداف الاهداف الارضية و البحرية, اضافة لامتلاكها قدرة على اطلاق الالغام البحرية و عبوات الانفجار العميق

انظمة الوقاية:
بالنسبة لانظمة الوقاية، زودت الHamina بنظام (Rheinmetall MASS (multi-ammunition soft-kill system ، يوفر حماية ضد الصواريخ الموجهة المضادة للسفن، عبر اطلاق قذائف
 الوقاية من نوع Philax و الشعلات الحرارية المضللة لصواريخ التتبع الحراري Flares، كذل فهي مزودة بانظمة انذار مبكر و تنبيه و حماية من نوع Etienne Lacroix و ESM.

انظمة الدفع:

زودت سفينة الهجوم السريع Hamina بمحركين نفاثين مائيين من نوع Rolls-Royce Kamewa 90SII مدعومين من قبل محركين ديزل من نوع MTU 16V538 TB93، كل محرك يعطي قوة تبلغ
 2760 كيلووات، و بذلك فان السفينة قادرة على بلوغ سرعة قصوى تبلغ 30 عققدة، و مدى يفوق ال900 كيلومتر
الخصائص العامة:
الدولة الصانعة فنلندا
سنة دخول الخدمة: بداية من 1998
الدول المشغلة: فنلندا (البحرية الفنلندية)
الطول: 51 متر
الارتفاع: 8،5 متر
الغاطس: 1،7 متر
الازاحة: 250 طن
الطاقم: 26 شخص
السرعة القصوى: 30 عقدة
المدى: +900 كيلومتر
المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGY__FaLCoN

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 06/07/2013
عدد المساهمات : 749
معدل النشاط : 1166
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأربعاء 4 يونيو 2014 - 13:31

موضوع ضخم ومنظم
النظرة المبدئية للموضوع توضح ان صناعات الدول الاسكندنافية فى الجانب البحرى متطورة 
جارى التعمق فى تفاصيل هذه الصناعات فى الموضوع
شكرا لك على افادتنا بهذه الصناعات
تقييمين لك اخى العزيز 
بالتوفيق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخضراء

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 22/11/2012
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 3167
التقييم : 267
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأربعاء 4 يونيو 2014 - 16:34

تقييمان لك أخي جاد
بصراحة الصناعة البحرية في البلدان الاسكندنافية صناعة رائدة ومبهرة بحق خاصة في مايتعلق بصناعة الكورفيتات الشبحية
أستغرب عدم سعي بلادنا أو بقية البلدان العربية الى التعاقد معهم على أسلحة كهذه  5 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأربعاء 4 يونيو 2014 - 17:17

@EGY__FaLCoN كتب:
موضوع ضخم ومنظم
النظرة المبدئية للموضوع توضح ان صناعات الدول الاسكندنافية فى الجانب البحرى متطورة 
جارى التعمق فى تفاصيل هذه الصناعات فى الموضوع
شكرا لك على افادتنا بهذه الصناعات
تقييمين لك اخى العزيز 
بالتوفيق لك

شكرا لك اخي الكريم، و اسعدني مشاركة عضو في الموضوع آخيرا
و بالفعل الدول آلاسكندنافية متفوقة جدا في مجال البحرية، اهم ما تمتلكه سنتحدث عنها لاحقا
هي الغواصة غوتلاند التي تعتبر من اكثر الغواصات الغير نووية تقدما 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأربعاء 4 يونيو 2014 - 19:15

@ابن الخضراء كتب:
تقييمان لك أخي جاد
بصراحة الصناعة البحرية في البلدان الاسكندنافية صناعة رائدة ومبهرة بحق خاصة في مايتعلق بصناعة الكورفيتات الشبحية
أستغرب عدم سعي بلادنا أو بقية البلدان العربية الى التعاقد معهم على أسلحة كهذه  5 



شكرا اخي و يسعدني دوما مرورك، لعل اسبابها هي صعوبة التعاملات السياسية و الديبلوماسية مع تلك الدول
او السعر الذي قد يكون مرتفع بعض الاوقات، او ان جزأ هام منها غير معروض للبيع و لم يتم التسويق له


عدل سابقا من قبل JAD_TUNISIA في الخميس 5 يونيو 2014 - 17:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tn-army

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : اقتصادي
المزاج : mouch 5ayeb
التسجيل : 17/01/2013
عدد المساهمات : 1049
معدل النشاط : 1042
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الخميس 5 يونيو 2014 - 16:59

موضوع رائع من سلسلة أعادت الروح للمنتدى لسوء الحظ لم أجد الوقت للرد عليها  . شكرا أخي وتستحق سيل من التقييم ++
البلدان السكندينافية هي الأرقى في العالم بإمتياز و تستحق الإعجاب خاصة بعدما قرأت موضوعك . كل هذا و هي بلدان مسالمة لا تنفق على الدفاع إلا الفتات . و السؤال هنا ماذا سنرى لو كان نصيب الدفاع من الميزانية يعادل روسيا و أمريكا ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy Gladiator

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/04/2013
عدد المساهمات : 1328
معدل النشاط : 1715
التقييم : 284
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :








مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الخميس 5 يونيو 2014 - 18:12

موضوع رائع اخى جاد و لكن عندى سؤال

كلها قطع بحرية مميزة و لكن لم يتم تصير اى منها !! و لا لدولة عربية او اجنبية

ما هو السبب ؟

سوء دعاية ؟ ام ليس هناك نية للتصدير من الاساس ؟

و غالبا صاحب اى مشروع لسلاح يسعى لتسويقه لتغطية تكاليفه

تقييم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الخميس 5 يونيو 2014 - 20:33

@tn-army كتب:
موضوع رائع من سلسلة أعادت الروح للمنتدى لسوء الحظ لم أجد الوقت للرد عليها  . شكرا أخي وتستحق سيل من التقييم ++
البلدان السكندينافية هي الأرقى في العالم بإمتياز و تستحق الإعجاب خاصة بعدما قرأت موضوعك . كل هذا و هي بلدان مسالمة لا تنفق على الدفاع إلا الفتات . و السؤال هنا ماذا سنرى لو كان نصيب الدفاع من الميزانية يعادل روسيا و أمريكا ؟؟؟

كما وصفتها انت اخي، ارقى بلدان العالم في جميع الميادين اجتماعيا، سياسيا، علميا و حتى عسكريا.
شكرا لك على التقييم و التفاعل  26 

a7med_gladiator كتب:
موضوع رائع اخى جاد و لكن عندى سؤال

كلها قطع بحرية مميزة و لكن لم يتم تصير اى منها !! و لا لدولة عربية او اجنبية

ما هو السبب ؟

سوء دعاية ؟ ام ليس هناك نية للتصدير من الاساس ؟

و غالبا صاحب اى مشروع لسلاح يسعى لتسويقه لتغطية تكاليفه

تقييم+

لا شكرا على واجب اخي، و اسعدني مرورك و تقييمك
في الواقع، جل هذه الصناعات العسكرية صممت خصيصا لتلك الدول من اجل تلبية حاجياتها الشخصية
و تجسد تقدما تكنولوجيا ممتاز جدا، في الشبحية و الاجهزة التكنولوجية الدقيقة، و لعل ذلك اضافة لما ذكرت سابقا
و صعوبة التعامل مع تلك الدول ديبلوماسيا هو ما يحد من انتشارها، مع انه بيعت سابقا بعض الاسلحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sovietsky

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : دكتور جامعي في الدراسات الاستراتجية
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1984
معدل النشاط : 2757
التقييم : 290
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   الأحد 15 يونيو 2014 - 22:02

شكرا على الدعوة أخي جاد 

موضوع متعوب فيه تستحق عليه تقييمين ++ 

بالنسبة لفنلندا سبب عدم  اتتباعها رسميا الدول الاسكندنافية هو انها كانت تحت الحكم و السيطرة الروسية 

من الواضح ان الدول الاسكندنافية متقدمة في مجال صناعة السفن البحرية 

لا يوجد شك في ذالك 

من ناحية أخرى تلك الدول هي حلم كل شخص في العالم يرغب ان يعمل او يغترب . فهي الافضل على الاطلاق من ناحية مستوى و طريقة العيش 

فهي دوليا ايضا تعتبر نوعا محادة اذ لا تدخل نفسها في حسابات ضيقة مع دول أخرى 

و لكن السؤال المطورح هو لماذا لا تلقى هذا الصناعات رواجا كافيا 

الجواب بسيط للغاية وهو ان هذه الدول ليس لها اي ثقل دولي سياسي او عسكري او حتى اقتصادي 

فجل الدول لا تشتري السلاح فقط لكفائته بل ايضا لتمتين العلاقات اكثر مع الدول التي اشتري من عندها السلاح 

فمن الذي سيستفيد من هذه البلدان في الساحة الدولية و القضايا العالمية   .

فمن يشتري السلاح الشرقي فهو يعول على وقوف اقطاب الشرق معه في حروبه و ازماته نفس الشيء ينطبق مع الغرب 

اما الدول الاسكندنافية فهي لا حول لها ولا قوة و جيشوها مكروسكوبية لو قارناها بالجيوش الامريكية او الروسية او الصينية 

ذالك حسب رأيي سر عدم تسويق هذه الاسلحة بكثافة 

تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAAS

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : مقاتل
المزاج : سيء
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 51
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   السبت 28 يونيو 2014 - 12:19

اسمحوا لى بالاختلاف معكم بالرأى فجميع هذه القطع رغم روعتها وجمالها الا انها من الملاحظ ان تسليحها اما امريكى او فرنسى او المانى او بريطانى  اذن قرار البيع والتصدير ليس فى يد الدول الاسكندنافية وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!   السبت 28 يونيو 2014 - 19:09

يوجد عدة اسلحة تنتجها تلك الدول و هي 
الصاروخ المضاد للسفن RBS-15 السويدي
الصاروخ المضاد للسفن NSM النرووجي
المدفع Bofors 57 السويدي
و عدة انظمة رادار و رصد و تحذير و تحكم في النيران تنتجها شركات من تلك الدول، مثل شركة ساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصناعات البحرية للبلدان الاسكندنافية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين