أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 2:43

بسم الله الرحمن الرحيم:

بعد الصفقات و الصور ماذا نعرف حقيقة عن f-16 block 52+ المغربية? كلنا نعرف ان اقتناء نوع من المقاتلا ت بمفهومه standard شئ و محتوى تلك المقاتلات من محرك, انضمة الملاحة, الاسلحة المحمولة و
نوعها شئ اخر...تلك الفروق في مضمون المقاتلة هو الذي يجعلها احيانا تاخذ اسامي اخرى مثل soufa الاسرائيلية لانها فعلا تختلف عن الاصل و كذالك ادائها في ميدان القتال...فلهاذا السبب من الصعب التكهن عن نتائج الاشتباك بين مختلف المقاتلات اليوم..هذه الدراسة تشمل مكونات f-16 المغربية و اعززها بافضل الصور و الافلام لل block 52+في حوزتي...ارجو ان تروق اعجابكم:



1 -المحرك:


الخيار المغربي وقع على اخر جيل من محركات f-100 لصانعته شركة Pratt and Whitney الامريكية الى وهو محرك F100-PW-229 :



الخاصيات:


1-قوة الدفع مع (التعزيز الكامل) :29100 رطل (129.4 كيلونيوتن).
2- متوسط قوة الدفع: 17,800 رطل (79.2 كيلونيوتن).
3-الوزن :(تحديد الحد الأقصى) 3740 رطل (1681 كلغ).
4-الطول: 4,85 متر.
5-القطر الداخلي: 0,88 متر.
6-الحد الأقصى للقطر: 1,18 متر.



المحرك F100-PW-229 هو انضج محرك من عائلة(IPE) و في نفس الوقت ليس له الا 20%من التشابهات مع F-100-PW-200 ..اذ انه يحتوي على نفس تكنولوجيا البرنامجين F-119 و F-135 لصناعة F-22 و F-35 و كما ترون فقوة الدفع رهييبة..و للاشارة فهو الوحيد من عائلة IPE الذي يستعمل في F-16 بلوك 52 و F-15E ..مثل F-15K Slam Eagle لكوريا الجنوبية و بطبيعة الحال هو نفسه المحرك المختار من طرف اسرائيل..في الاجمال هناك 21 دولة في العالم تعتمد على محركات F-100 و تبقى النسخة 229 اخرتهم و اقواهم و اليكم الدول المستعملة اليه:



صحيح ان pratt and witney طورت محرك اخير في عائلة F-100 في 2002 و هو F100-PW-232 معدل على F100-PW-229 لكن لا يوجد اي دولة اهتمت به او تعاقدت عليه و لا حتى الجيش الامريكي نفسه ليبقى F100-PW-229 صاحب اخر الصفقات بدون منازع.

هناك نقطتان مهمتان يختص بهما هذا المحرك دون غيره:

1-صناعة هذا المحرك ارتكزت بالاساس على اطالة عمره العملي دون تقليص الفعالية و قد تم ذالك بالفعل عن طريق اطالة عمر مكوناته الاساسية مع الابقاء على قوة الدفع 29.100 رطل...بمعنى زيادة دورات متانة المكونات الرئيسية من 4.600 الى 6000 دورة و بالتالي يتم تخفيض تكاليف دورة الحياة للمحرك بنسبة 30 %..

2- بدون الدخول في تفاصيل عمل المحركات النفاثة و ايضا عن طريقة دخول الهواء للتوربينة خاصة بين f-15 و f-16 :



لكننا لا يمكن ان لا نلاحض ان فوهة ادخال الهواء في block 52+ قد تم توسيعها بالقارنة مع block 50 نفسه كما واضح في الصورة الشئ الذي يوحي بزيادة قوة الدفع المولدة عن محركه .




اكبر نقذ يتعرض له f-16 بشكل عام هو احادية محركه و بالتالي اثر انطفائه stagnation stalls..فوداعا للطائرة..اما الحقيقة فان هذا ممكن ان يقع لذوي المحركين و ايضا باحتمال اكبر هنا كما جرى مع f-15 سابقا اثر اتلاقها للصواريخ حيث يدخل دخان الصاروخ الى المحرك مما يسبب في اطفائه..بالنسبة لل f-16 و بمحركه الجديد فالمعدل المتوسط لهذا الاحتمال هو 0,15 لكل 1000 ساعة طيران..بمعنى لا شئ كماان المحرك عزز بنضام "rocket-fire":

هذا النضام يبعث باشارة الكتونية ( كلما تم اطلاق صاروخ) الى نضام التحكم في الوقود الذي يرفع درجة ضخه
في غرفة الاحتراق مما يغير في الاخير من زاوية الضغط داخل compressor و يتافادى الانطفاء..لكن بعد
الاختبارات تبين ان استعماله كان قليل جدا من طرف الطائرة.

اذن فالسلا مة الذي يوفرها هذا المحرك لا تدعو لاي نقاش اما عن السرعة فالمعطيات هي كالاتي:

السرعة: 2,05 MACH.
سقف الارتفاع: 200 15 متر.
السرعة التزايدية: 240 15 متر/دقيقة.



عدل سابقا من قبل ismael11 في السبت 25 أبريل 2009 - 16:14 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4399
معدل النشاط : 3623
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 7:26

شكراااااااااااااا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dominator

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : GRH & MARKETING
المزاج : CALME
التسجيل : 04/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 74
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 14:11

le titre dis que vous allez faire une etude complete sur F 16 Maroccaine
et je ne trouve qu'une etude sur le reacteur
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 14:32

@dominator كتب:
le titre dis que vous allez faire une etude complete sur F 16 Maroccaine
et je ne trouve qu'une etude sur le reacteur

يا اخي انا بصدد العمل عليه الان كما انا مركز تحميل الصور لم يشتغل معي البارحة و الصفحات حمولتها هي هي ..اشكرك على مرورك...رجاء بسيط فقط..عدم الكتابة بالفرنسي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 15:02



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   السبت 25 أبريل 2009 - 16:11

2-CFT) Conformal Fuel Tanks ) او خزانات الوقود الاضافية:

هاته الخزانات الاضافية توضع على السطح العلوي لطائرة و هي خفيفة اذ يصل و زنهما الا اقل من 2 kg لكن حمولتهما تصل الى 50% من مجموع الوقود المحمل اي 2271 ليتر من الوقود..و هذا يزيد بنسبة 40%قدرة f-16 على استقلاليتها من التزود جوا و بالتالي الوصول الى اهداف ابعد من السا بق بكثير, كما ان هذه الخزانات يمكن ان تركب و تنزع في ضرف 2 ساعة, باستطاعة الطيار التخلص منهم اثناء المناورات عن طريق نضام ejectable .

وجود هذه الخزانات على ضهر الطائرة ليس له ادنى ثاثير على رشاقة f-16 الشهيرة حسب راي خبراء Lockheed Martin على العكس مع زيادة اسرعة subsonique الارتدادات تقل مما يزيد من درجة استقرار الطائرة.

يبقى اهم استفادة من وجود CFT على ضهر المقاتلة و ليس تحتها هو امكانية f-16 من حمل عدد اضافي من القنابل و الصواريخ الامر الذي لا يستهان به.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tunguska

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : تلميذ
المزاج : هادئ
التسجيل : 20/06/2008
عدد المساهمات : 105
معدل النشاط : 29
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأحد 26 أبريل 2009 - 20:00

بداية موفقة يااخي اماعيل وننتظر بشوق الباقي منه.
40 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأربعاء 29 أبريل 2009 - 18:33

3-الرادار:APG-68(V)9 :

ينتمي هذا الرادار الى عائلة AN/APG-68 الذين يركببون علىf-16C/D باختلاف عائلة AN/APG-
66 التي كانت تركب على F-16A ..و بطبيعة الحال يبقى 9(V) اخر مولود لل AN/APG-68 بعد 8
طرازات توالت عليه منذ سنة 1980 .



اذن سنتكلم عن AN/APG-68 بشكل عام ثم نضيف الجديد فيما يخص رادارنا APG-68(V)9 بشكل اذق:

في سنة 1980 فازت شركة NORTHROP GRUMMAN بعقد بتطوير APG-66 اي بجعله مزدوج

الاشارة DUAL-MODE اي صنع رادار جديد ..مبني على APG-66 لكن يستخدم طريقة الارسال PRFS

مننخفضة لكي يتسنى للطيار استعمال صواريخ جو-ارض وفي نفس الوقت متوسطة-مرتفعة مع نفسه PRFS

للقدرة على الحرب جويا باستعمال AMRAM ...زيادة على تقنية اخرى لبرمجة الاشارات ...النتيجة كانت ولادة

APG-68 و تحويل f-16 الى مقاتلة متعددة المهام polivalente .


المكونات الاساسية للرادار: AN/APG-68 :
1- ANTENNA .
2-نضام ارسال الاشارة المزدوجة MDT.
3-( Modular Low-power radio frequency (MLPRF .
4- (PSP) نضام برمجة الاشارة .
الرادار apg-68-(v)9 لا يختلف من نا حية اخواته الاخريين من نا حية البنية الاساسية لكن طرئ بعض
التغيير او لنقل بعض التطوير في احدى مكوناته جعلته يكتسب قدرات اخرى( انضر الى modified ) جعلته
يقترب شيئا ما الى AESA .


اذن فكما ترون المعطيات تغيرت, طورت بعض المكونات و عوضت اخرى بمكونات جديدة :





المكونات الاساسية لل AN/APG-68(V)9 الجديد:

1-على مستوى ANTENNA :

A. تم اضافة نضا م "IMU" او INERTIAL MEASUREMENT UNIT الى نضام " GPS" الموجود

اصلا ..و هما نضامان للملاحة الجوية يرتكز عليهم كومبيوتر الطائرة ليس لتحديد المواقع و موقع الطائرةنفسها

navigationsystem و انما ايضا لتوجيه الصواريخ الاختلاف بين الاول و الثاني هي الوحدات القياسية

كون ان "IMU" له الجوريتمات اخرى.


B.اضافة نضام"SAR " او SYNTHETIQIC APERTURE RADAR : لكي نفهم اهمية هذا النضام

يجب علينا ان نعرف ان بينما عين الانسان قادرة على اعطاء صورة متاكملة على ما نشاهد ,اي رادار ليس قادر على

هذا..يعطيك كل المعلومات على الجسم المعين, المسافة الفاصلة , الحجم..لكن صورة 3D و واضحة..ابدا و هنا

نضام SAR يحل المشكل ..هذا النضام ابتكر لاول لاهداف سلمية فضائية (برنامج AN/UPD-1 ) و يعتمد على

تحليل دقيق للاشارة الرادارية من زاوية معينة و تحويلها الى صورة عالية الدقة:

صورة للقمر الاصطناعي ERS1 بعدسته الاسشعارية SAR:





C-على مستوى (MDT) تم تقويته عن طريق تغيير بعظ الاجزاء المكونة لاطالة من عمره العملي.
D-تم استبدال تماما نضام (MLPRF ) بنضام (MoRE ) او MODULAR
RECEIVER/EXCITER .


E- استبدال ايضا نضام (PSP) بنضام (CoRP) او COMMON RADAR PROCESSOR و يعتمد
هذا الاخير على تكنولوجيا جديدة لفرق الشوائب في مجموع الاشارات عن الا شارات الصحيحة TRUE
SEGNALE مما قلص من الوقت للتعامل مع المعلومات المخزنة بالتالي الي الحفاض على قدر كبير من الذاكرة
الاجمالية...بالمقارنة مع APG-68-V-7 لقد قويت الذاكرة بعشرة اضعاف.
و ترجمة للواقع لكل هذه التغيرات فالمكاسب هي كالتالي:
1. زيادة قوة F-16 في الموا جهات جو-جو بنسبة 33% عدى تمتعها بنضام SAR .



2-تخفيض الوزن,تخفيض احتياجات الطاقة و التبريد .
3-انخفاض تكاليف الدعم و الصيانة بنسبة 25%-45%.





4-متطابق مع LITENING II و جميع PODS -EO .
5-متطابق مع ASPJ, ASPIS, ALQ-131 و اضمة EW .
6-ممكن ان يتتبع 4 اهداف في نفس الوقت LOCKED .


الخاصيات التقنية للرادار:

1-طريقة العمل: متعدد المهام...Multi-mode radar.
2-الموجة الرادارية: X-band (6.2 to 10.9 GHz
3-MBTF: ساعة 400 .
4-الحجم: 1.3 m³.
5-الوزن: 164 kg.
6-المدى: هنا الاراء متضاربة ما بين 265-300 KM .


VIDEO: http://www.youtube.com/watch?v=jnbNbXusGXs




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dominator

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : GRH & MARKETING
المزاج : CALME
التسجيل : 04/10/2008
عدد المساهمات : 81
معدل النشاط : 74
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأربعاء 6 مايو 2009 - 19:49

bravo pour la présentation n'oublie pas l'armement de la F 16 Maroccaine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأربعاء 9 ديسمبر 2009 - 20:22

المهم هو انه لا زال الكثير لتواكب المغرب الغرب جوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأربعاء 9 ديسمبر 2009 - 20:34

الردار سلاح فعال لاكنه لاينفع مع الشبح لان دبدباته لا تستطيع رصد او تتبع مسارها
من اراد ربح المعارك الجوية من الواجب عليه استقطاب الشبح او ردار مضاد لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الأربعاء 9 ديسمبر 2009 - 21:01


Le F-16 Fighting Falcon est un avion de combat multirôle développé par les États-Unis pendant les années 1970. Commandé par plus de 20 pays différents, construit sous licence en Turquie, en Corée du Sud et par un groupe de quatre pays de l'OTAN, le F-16 est en 2009 l'avion de chasse le plus utilisé dans le monde. Le 4 300e exemplaire a été livré en avril 2006[1] et la production devrait continuer encore jusqu'aux années 2010 pour l'exportation.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الإثنين 21 ديسمبر 2009 - 21:02

merci mon ami ismail
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الإثنين 21 ديسمبر 2009 - 21:14

cette avion comme le falcon a la geér
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamza el magheribi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2009
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 52
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الجمعة 8 يناير 2010 - 19:38

شكرا

وننتظر المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
faridd

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : رجل تعليم
المزاج : حامد لله
التسجيل : 24/01/2010
عدد المساهمات : 39
معدل النشاط : 39
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الخميس 28 يناير 2010 - 18:30

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanoyasser

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 153
معدل النشاط : 161
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الجمعة 11 يونيو 2010 - 7:06

واااااااااااااو شكرا على الموضوع وعلى الصور الرائعة .. انا بصراحة ما عنديش وقت اقرا كل الكلام الجميل ده .. بس بجد المجهود الجميل ده يستحق الرد .. ده اقل واجــــــــب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ismael11

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : صيد لي.
المزاج : على حسب.
التسجيل : 06/08/2008
عدد المساهمات : 580
معدل النشاط : 418
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الإثنين 14 يونيو 2010 - 21:56

@nanoyasser كتب:
واااااااااااااو شكرا على الموضوع وعلى الصور الرائعة .. انا بصراحة ما عنديش وقت اقرا كل الكلام الجميل ده .. بس بجد المجهود الجميل ده يستحق الرد .. ده اقل واجــــــــب


مشكور اخي على المرور...و مثل هذه الردود تعطني الرغبة في اكمال الموضوع الذي اوقفته في السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2038
معدل النشاط : 2625
التقييم : 348
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الإثنين 14 يونيو 2010 - 23:19

أخي إسماعيل - باراك الله فيك وفي مغربنا الغالي

اختارت المملكة المغربية F100-PW-229 EEE وهو الطراز المحسن من F100-PW-229

وهذا الطراز - على حد تعبير المختصين - هو عمل رائد في تقنية محركات المقاتلات.

نفس المحرك اختارته مصر لاخر دفعة من F-16



February 2, 2010 (by Erin Dick) - The U.S. Government’s Foreign Military Sales program has announced that the Pratt & Whitney F100-PW-229 Engine Enhancement Package (EEP) engine has been selected by the Egyptian Air Force to power their new fleet of F-16 Block 52s

ومن مزايا هذا المحرك ايضاً إمكانية تركيبه على الموديلات السابقة من F-16 لتحديثها.

مجهود رائع منك.

وتمنياتي لقواتنا المسلحة في المغرب بالعز والرفعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : سجِّل! أنا عربي..
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 2038
معدل النشاط : 2625
التقييم : 348
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الإثنين 14 يونيو 2010 - 23:24

عفواً (خطأ طباعي أخر )
F100-PW-229 EEP
وليس
F100-PW-229 EEE
اكرر شكري لك أخي إسماعيل على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.   الجمعة 13 أغسطس 2010 - 19:05

mawdo3 gameeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeel we SHOKRAN

bas 3ande so2al el f16 a7san men el mig 29smt??????????????????????????
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دراسة شاملة عن f-16 block 52+ المغربية..لؤلؤة القوات الجوية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين