أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_mohamed

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : اعشق مصر
التسجيل : 12/01/2009
عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 17
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الخميس 23 أبريل 2009 - 18:26

د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "
لدينا جيش قوي ومدرب.. ولديه من التسليح والإمكانيات ما يفوق كثيراً ما كان عليه في 1973
قادرون علي الرد والدفاع عن بلادنا إذا تهدد أمننا
تصدير السلاح يحتاج إلي توزان ورؤية سياسية وقرار علي أعلي مستوي
بحوثنا في مركز التميز العلمي وفرت لنا مليار جنيه العام الماضي
معاهدة السلام لا تفرض علينا حدوداً في الدفاع عن وطننا

الدكتور سيد مشعل وزير من نوعية خاصة جدا.. كما أنه نائب برلماني عن دائرة مليئة بالأحداث ونواحي التنمية.. وهو أيضاً صاحب خبرة سياسية وعسكرية متميزة.. كما تألق اسمه مؤخراً مرتبطا بنادي الزمالك صاحب الشعبية الكبيرة ومحاولاته لم الشمل وايجاد مجلس توافقي يقود الزمالك ويقيله من عثرته.
من هذه المعطيات كان طبيعيا ان تستضيف "الجمهورية" الدكتور سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في حوار مفتوح وصريح وضع نقاطاً عديدة فوق الحروف.
لعل أبرز ما تميز به هذا الحوار هو التأكيد علي الثقة في قدراتنا أو ببساطة شديدة في الانسان المصري أو ما أطلق عليه الوزير لقب المارد المصري الذي يستيقظ إذا تهدد أمنه فيجتمع تحت راية الوطنية وحبه لوطنه.. وانتمائه للأرض والرزق وهذا ما جعله يسمي "الأرض عرضا".
رفض الدكتور مشعل أي دعاوي للخوف أو اليأس وأكد علي انه لدينا من التسليح والامكانيات العسكرية ما يفوق كثيرا ما كان عليه جيشنا في عام 1973 عندما حقق النصر العظيم وأكد قدراتنا علي التصنيع الحربي مشيرا إلي العديد من الانتاج الحربي المتميز كصناعة طائرات ودبابات ومدافع وعربات مدرعة ورشاشات واربيجيهات وذخائر مؤكدا ان معاهدة السلام لا تفرض علينا حدودا في التسلح.
قدم الوزير لنا في الندوة عدة أخبار مبشرة لعل أبرزها تواصل العمل في مجمع مبارك للصناعات الدفاعية والتي وصل الاستثمار فيها إلي 3 مليارات تعمل علي تحديث طاقات الانتاج في 28 مصنعاً مؤكداً أن الموازنة الاستثمارية للانتاج الحربي ثابتة حتي عام .2012
ومن أبرز النقاط التي أكد عليها وزير الدولة للانتاج الحربي ضرورة الاهتمام بالشباب وابراز الشخصية المصرية وحماية الهوية الوطنية ورفض محاولات زرع الخوف واليأس في نفوسنا مؤكدا ان الاحساس بالسلام شيء جيد ويدفع للتنمية لكننا نحتاج أيضا إلي قضية قومية نتواجد ونتوحد تحت مظلتها.
الحوار مع د. سيد مشعل كان متميزاً ومثيراً ومتشعباً ومتعدد الجوانب بدأه رئيس تحرير الجمهورية بالترحيب بالوزير الذي يزور جريدة "الجمهورية" للمرة الأولي:
رئيس التحرير: بداية نرحب بالسيد الوزير في زيارته الأولي لجريدة "الجمهورية".. وكلنا يعرف أن وزارة الإنتاج الحربي هي الوزارة الوحيدة في الحكومة التي تخدم فرعين - البيت والميدان - ربة البيت تستفيد من منتجاتها والعسكري علي الجبهة والضابط يستفيد من خدمات هذه الوزارة.. ونود أن ندخل في الحوار مباشرة لأن لدينا الكثير من الأسئلة لسيادة الوزير في لقائنا اليوم.. وفي الحقيقة نحن سنقسم الحوار لعدة محاور ولعل المحور الأول هو: نحن لدينا صناعة حربية وسنسأل بصراحة لماذا لا يوجد لدي مصر حتي الآن "رشاش" له سمعة عالمية مثلاً؟ ولماذا يتصور الناس أن التصنيع المصري في الصناعة الحربية توقف بعد خروج الإسهام العربي من الهيئة العربية للتصنيع ! وهل نحن قادرون علي إقامة صناعة عربية مشتركة؟ هل سنقدر علي تصدير السلاح كما نصدر الغذاء والملابس والمنتجات ؟ ونستطيع قامت حرب أن نضمن توفير ما يكفي من السلاح والذخيرة والإمدادت الحربية إذ ما رفض أن يمدنا به أحد من الخارج ؟
الدكتور سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي: في بداية كلامي.. أود ان اعرف حضراتكم أني أصررت علي حضور جميع الزملاء. معي اللواء المهندس محمد شديد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي والمهندس عوني عجور مساعد خاص للتدريب والتأهيل والدكتور المهندس عصام يوسف رئيس مصنع المدافع والمهندس محمد أمين سليمان المسئول عن الذخيرة - واللواء مصطفي إسماعيل والعميد ماجد شاهين.
وأود أن اؤكد أني مستعد للإجابة علي اي أسئلة بدون حرج.. وإن وجدت حرج في شئ سأقول.. وقد حضر بعض الزملاء عدة لقاءات لي وأنا صريح ولا أخفي شيئاً.
* رئيس التحرير: أنا أقترح أن نقوم بزيارة لمصانعنا الحربية ومصانع الذخيرة.. لأني ألاحظ أن تراجع الإحساس الوطني . والناس لم يعد لديها الحمية التي كانت موجودة من قبل ولا اعرف لم أرجع ذلك.. هل لأننا لا نمر بخطر !
- د. سيد مشعل: ربما يعرف الأخ عبد الرازق علي وجه الخصوص لأنه مراسل عسكري وله علاقة بالقوات المسلحة وقام بزيارتنا أكثر من مرة.. أما بالنسبة لباقي الزملاء فالمكان مفتوح في أي موقع وبدون مواربة.
ويمكنكم مشاهدة المدافع الثقيلة والرشاشات والبنادق والذخائر المختلفة بأنواعها.. الباب مفتوح بدون مواربة لأننا جميعا مصريون.. أما بالنسبة لنا كمصريين فإن الحس الوطني يزداد وقت الخطر والأزمات مهما اختلف نوع الأزمة.. في مباراة كرة مثلا تجد المصريين كلهم هناك. في دورة نريد أن نكسبها تجد المصريين كلهم هناك. في أزمة مع حزب الله تجد المصريين كلهم هناك. كل ذلك هو احساس بالأزمة والمشكلة.. ربما يكون ذلك ما يميز الشعب المصري.. أنه يتجمع بقوة تحت راية الوطنية ساعة الأزمة.
والحمد لله لم تحدث لنا أزمات طالما كان هناك سلام.. وقوة تحمي السلام.
إسرائيل مثلا مجتمع متمزق.. غير متجانس حقيقة ولكنهم يصنعون الأزمة ويخلقونها وهذه حقيقة الإستراتيجية الإسرائيلية تحت راية الإحساس بالخطر ولكن نحن نتجمع ونستنفر تحت راية الوطنية وحبنا لبلادنا وحبنا لأرضنا والشعب المصري يرتبط بالأرض والرزق ويشعر بأن الأرض هي رزقه والتمسك بالأرض هو الأساس ويعتبر المصري أن الأرض عرض هذه هي عقيدة المصري.
الإحساس بالسلام جيد ويدفع للتنمية.. لكننا نحتاج ايضا قضية قومية نتواجد تحت مظلتها ونخلقها لشعبنا لنشعر بصفة مستمرة أن هناك راية نتمسك بها .
* رئيس التحرير: أتمني أن ننظم رحلات لأوائل الثانوية العامة للمصانع الحربية.
الوزير: أرتب سنويا زيارات لمصانعنا لشباب الجامعات.. أنا أريد أيضا أوائل الثانوية العامة.. ولن أنظم لهم زيارة فقط وإنما غداء وهدايا لترتب "الجمهورية" برنامجا ملائما ونحن سنستضيفهم- إنهم
أبناؤنا - وهذه قضايانا.
* "الجمهورية": نعرف جميعا أن مفهوم الإنتاج الحربي لدي الناس لازال قاصرا علي ثلاجة وغسالة وبوتاجاز حتي هذه اللحظة.. لماذا لم نسمع أن الإنتاج الحربي صنع طيارة - دبابة - مدفعا مثلاً.
-الوزير: نحن نصنع كل ما قلته.. وفكرة عدم معرفة الناس بذلك هي تقصير من الطرفين.. المعرفة طلب شخصي وأنا غير مبدع في استخدام الإعلام كأداة.. لكن لابد ان نتفق أن هناك تقصيراً من الطرفين لأن من يريد ان يعرف عن بلده سيحاول ويجرب ليعرف.. وأنا جاهز لكل من يريد أن يعرف نحن نصنع دبابات ومدافع وعربات مدرعة وجميع أنواع الذخائر وأجهزة إعاقة.
نصنع أشياء كثيرة.. ربما طبيعة عملنا تفرض علينا نوعاً من التعتيم الإعلامي . لا استطيع أن أتحدث بتجاوز حول صناعات قد تندرج تحت شقين إما إفشاء أسرار وقد لا تكون مفيدة في المواقف السياسية.
* "الجمهورية": نحن لا نريد كلاماً عاماً بمعني ان تقول لنا نحن نصنع طائرة - اخبرني عن مواصفات.. هل صنعت طائرة مثل طائرة إسرائيل ؟ هل لديك مدفع أربيجيه؟
- الوزير: طبعا لدينا كل أنواع الاربيجيهات ونصنع دبابة ال "إم. وان. إيه وان" الأمريكية بنسبة 80% وننتج عدداً من الدبابات شهريا. وعدم المعرفة بذلك ليس تقصيراً مني وحدي.
وهناك طائرات نصنعها مع الصين في الهيئة العربية للتصنيع.. نحن نحتاج للإعلام للتعريف بما نقوم به ولكن الفكرة هي طريقة المعالجة وبأي مفهوم وكيف تصل للناس لأنه في بعض الأوقات لا نفضل الحديث في الأمور العسكرية كثيراً أو بشكل زائد لأن الموقف السياسي قد لا يسمح ان نصعد أو قد لا يسمح بالحديث عن هذه الأمور بينما الأمور تخرج خارج إطارها الطبيعي.. لكن ذلك لايعني اننا لا نتحدث في كافة الأحوال.. إننا نتحدث ونعلن عما لدينا.
لكن الفكرة ان تعلنها الصحافة بأسلوب جيد لا نتجاوز فيه ولا نخرج خارج الإطار الطبيعي كي لا نضر بالقضايا السياسية كل ذلك يجب أن يوضع في حسابنا .
* "الجمهورية": ما دور البحث العلمي والتكنولوجيا في وزارة التصنيع الحربي؟
- الوزير: د.سيل مشعل لدي مركز تميز علمي افتتحه الرئيس حسني مبارك ومفتوح علي مراكز في العالم وبمقتضي اتفاقات مع جامعات مصر كلها ولدينا 74 دكتوراً في مركز البحث و122 ماجيستيراً و280 مهندساً باحثاً هذه قضايا ليست واضحة للناس لكني محكوم بدائرة إخبار معينة. ولا يمكنني أن أتحدث كل يوم لوسائل الإعلام.. الفكرة كلها في حالة التوازن.. ما يقال ومتي يقال.
ونحن نجري بحوثاً وفي نهاية البحوث تكون لنا اضافات وهي تغنينا عن رخص تسليح والفرق بين إجراء البحوث والحصول علي ترخيص أحدث وفراً العام الحالي حوالي مليار جنيه. وقد ذكر الأستاذ رئيس التحرير الرشاش العوزي وهو المسمي االذي أطلقت علي اسرائيل وطورت ت فيه والمعروف أنها تبيعه وتصدره ولكننا لدينا رشاشات علي أعلي مستوي ومن تصنيعنا وتصميمها من خلال المهندسين المصريين واذا تكلمنا علي التصدير فهناك قيود علي التصدير لأن مردودات تصدير السلاح له ايجابيات وسلبيات قد يكون المردود الإيجابي أن المكسب يكون كبيرا والمردود السلبي هو انعكاسها علي النواحي السياسية ليست جيدة لأننا عندما نصدر السلاح لأحد طرفي نزاع فإن الطرف الآخر يصبح ضدك في القضايا المختلفة فهذه النقطة تحتاج توازنا ورؤية سياسية وهذا ليس معناه أننا لا نصدر سلاحاً ولكننا نصدر ولكي نصدر السلاح يجب أخذ موافقة القوات المسلحة المصرية ويجب أن يرفع الأمر للرئيس مباشرة للموافقة فتصدير السلاح له محاذير وله حسابات وتحتاج إلي قرار سياسي علي أعلي مستوي وهذه الحسابات السياسية متروكة للقيادة السياسية لتقرير ما يصدر وما لايصدر وهذا لا نستطيع نشره علي صفحات الجرائد ولكن حجم تصديرنا محدود بسبب القضايا السياسية المختلفة لأن الرئيس لا يحب أن نشتبك في معارك سياسية قد تؤثر علي علاقتنا بالدول الاخري. ويستثني من ذلك اسرائيل حيث لا يوجد معرض للأسلحة إلا وكانت لإسرائيل مشاركة. في الهند وتركيا لها تواجد .. فهم مشتركون في معرض للسلاح يقام في تركيا وقد اشتركوا في المعرض الأخير في دبي بتصريح من الأمريكان وهذا واضح للكل فصناعة السلاح لديهم تعتمد علي الأمريكان والروس متمثلة في العلماء الروس الذين هاجروا لاسرائيل فالقاعدة التصنيعية لصناعة السلاح في اسرائيل لها مطلق الحرية ونحن لا نستطيع ان نكون مثلهم لأسباب عديدة وهناك توجيهات من الرئيس في هذا الشأن تعالج الحسابات الدولية المعاصرة.
وإذا كانت هناك قيود علي نقل التكنولوجيا والمعرفة فإن هذا لا يمنعنا من التحرك في جميع الاتجاهات وما لا نستطيع استيراده من دولة نستورده من دولة أخري وقد تكون صناعة ألمانية ولكننا نحصل عليها من تايوان ومن ثم فهناك قيود علينا في نقل التكنولوجي والمعرفة وحتي الخامات ومثال لذلك فإننا لدينا أفران لتصنيع خامات خاصة بصناعة السلاح ومنها الأستيل وهناك منها نوعية معينة تدخل في صناعة الصواريخ نحن نصنعه هنا ولكننا نحتاج نقل تكنولوجيا خاصة بها أي أن هناك قضايا كثيرة ليست سهلة في صناعة السلاح والعملية ليست مفتوحة بالنسبة لنا علي الأقل. ونحن لا نيأس ونتحرك قدر المستطاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_mohamed

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : اعشق مصر
التسجيل : 12/01/2009
عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 17
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الخميس 23 أبريل 2009 - 18:27

* "الجمهورية": لقد خضنا حرب 1973 بسلاح روسي والآن في حالة دخولنا في حرب جديدة مع اسرائيل أو مع دولة أخري فنحن محفوفون بالمخاطر.. فهل يستطيع السلاح المصري أن يواكب التطور الحادث مع أسلحة إسرائيل أو حتي إيران مثلاً؟
- الوزير د.سيد مشعل: أنا لا أحب المبالغة في تقدير قوة الخصم نحترم ونحتاط ولكنني لا أحب المبالغة وعندما نتكلم عن ايران واسرائيل وحسابات القدرات والامكانات يجب أن نكون منطقيين مع حسابات الأرقام وحساباتنا بحيث أنه لا يجب ترهيب الناس فقد يكون هذا هو المقصود أن نزرع في قلوبنا الخوف وأقول إن فلسفة ما جري في غزة أن إسرائيل كانت تحاول في غزة زرع الخوف ليس في نفوس الفلسطينيين ولكن في جميع الشعوب العربية الخوف الذي قد يؤدي الي اليأس وأن يستثمروا اليأس في تحقيق أهدافهم وهذه فلسفة ما تم في غزة في المرحلة الأخيرة أنه يحاول التخويف الي درجة زرع اليأس وعندما تصل الي مرحلة اليأس يستطيع هو أن يحقق أهدافه وهذا ما رأيته في عام 1967 فقد كنت ضابطاً وحاربت ففي هذا العام كنت ضابطاً برتبة نقيب تقريباً وكنت في سيناء وكنت في القاعدة الجوية وجاء بعض الناس من المصابين وقالوا إن اخوانكم ماتوا هنا وانتشرت حالة من الذعر بين الناس غير المدربين في هذا التوقيت وحصلت حالة من الارتباك واليأس التي كانت إسرائيل حتي علي المستوي التكتيكي والاستراتيجي تحاول تنفيذها أن تزرع حالة من الخوف واليأس لدي الشعوب والدول العربية الأمر الذي يجعلنا نصل الي حالة من الارتباك وعدم القدرة علي اتخاذ القرار السديد والرؤية الواضحة وأنا أري سياسياً أنه الهدف الذي
ترمي له إسرائيل ومن هنا أقول وفق الحسابات ما الذي من الممكن أن تفعله إسرائيل أو إيران وماذا يمكننا نحن أن نقوم به في مواجهة ذلك وعندما أتكلم عن ايران هل هناك قدرات لايران لكي توجهها ايران مباشرة لمصر لاتدعونا أن ننخدع فالصاروخ الايراني الطويل المدي الذي يسير مسافة 2000 كيلو ماذا يحمل كماً من المتفجرات.. انه يحمل حوالي 2000 كيلو متفجرات بمعني أنها لا تكفي لصنع حفرة صغيرة وهل ايران مستعدة لصنع هذا الصاروخ بهذه القدرة وهذه المسافة الذي لا يستطيع فعل أي شئ لأي هدف يصيبه. أعتقد أنها تصنع هذا الصاروخ لتحميله رأساً نووياً لكي تستخدمها ولو استخدمتها فلمن تستخدمها.!!! وهل هناك إمكانية لاستخدامها!! ولو استخدمتها ما هو التأثير لها.!!!
كل هذه حسابات ماذا نفعل امام هذه القوة أو غيرها ولو تكلمنا عن إسرائيل نري ماذا لدي إسرائيل ونأخذ مثلاً قريباً مثل عام 1973وكنت برتبة رائد كانت إسرائيل تحاول أن تزرع بداخلنا حالة من اليأس أنها لديها قنابل نووية وكيماوية وأنها تستطيع أن تحيل القناة إلي جحيم بالنابالم ولذلك وضعت خزانات النابالم علي القناة وأن الروس أقنعونا أننا لا يمكننا عبور القناة وتخطي حاجز خط بارليف الا باستخدام قنبلة نووية.. حالة من اليأس كانت تحاول زرعها في داخل المصريين مقارنة القوات في ذلك الوقت كانت بنسبة 3:1 في صالح اسرائيل في شتي أنواع الأسلحة فهل ذلك منعنا من أن نحارب من أجل قضيتنا وهل منعنا من أن نعبر قناة السويس أو أن نعبر المضايق أو أن نحقق الانتصار كل ذلك كان من الواجب دراسته ونعرفه عندما نتعامل معه. إسرائيل من خلال خبرتي لم تستطع أن تتخذ قرار الدخول في حرب مع المارد المصري لأنها لو أيقظت هذا المارد المصري والذي نجحت في فتح طريق للسلام معه ولكن المصريين عندما يستثارون يصبحون أكثر أصراراً. فقضية المبالغة في قدرات عدو لكي تحدث لي حالة من اليأس وحالة من الاحباط تؤدي بي الي الاكتئاب وخاصة أننا لدينا جيش جيد ومدرب ولديه من التسليح ومن الامكانيات التي لم تكن موجودة عام .1973
* "الجمهورية": هل لدينا من أسلحة الردع ما يجعل إسرائيل أو أي دولة معادية أن تتورع وتفكر قبل الاعتداء علي مصر بصرف النظر عن قدرة المقاتل المصري التي ظهرت في حرب أكتوبر 1973؟
- الوزير: د.سيل مشعل سنة 1965 كان هناك سرب الاستطلاع ذهب لتصوير مفاعل ديمونة بالكامل ومازالت لدي هذه الصور وأحتفظ بها للذكري وفي الصور مفاعل ديمونة والذي صنعته فرنسا 1958 وهو ليس بالجديد مفاعل ديمونة مر عليه أكثر من 50 سنة وفي عام 1973 كانت إسرائيل لديها قنابل نووية وأسلحة كيمائية ولديها قوات جوية قالوا عنها الذراع الطويلة وأتذكر في عام 1968 كانت إسرائيل تعيث في الأرض فساداً وكان الطيران الإسرائيلي يصل لأعماق مصر ولو تتذكروا دخل لحلوان والهايكستيب وأبو زعبل .. فهل هذا مكن إسرائيل أن تخضع إرادة المصريين لا بالطبع وهل امكن لها استخدام القنابل النووية سنة 1973 عندما صرخت جولدمائير أن إسرائيل في طريقها للموت فلماذا لم تستخدم السلاح النووي إن قضية سلاح الردع هذه أرجو ألا تستخدم لتحقيق نوع من الخوف وأكررها مرة ثانية فسلاح الردع من وجهة نظري نحن نمتلك أسلحة تقليدية كثيرة ومن أنواع مختلفة ونحن كمصريين عندما نقول إن لدينا سلاح ردع هنا سوف تحدث قلقا فدعونا نقول إن لدينا أسلحة لدينا سلاح ردع هنا سوف تحدث قلقاً فدعونا نقول إن لدينا أسلحة ولدينا أمكانيات وقادرون عندما يتهدد أمن بلادنا علي الرد والدفاع عنه. سنة 1973 أتذكر بعد الضربة الأولي كنا غير مصدقين ولدينا تشكك في نتائج الضربة الأولي للطيران المصري وبعد ظهور نتائج الضربة الأولي كان الشكل مختلفاً تماماً فالقضية لها شقان شق عسكري وشق سياسي وأنا أقول هذا الكلام بشفافية نحن قادمون علي مرحلة فيها تغيير ونحن خاضعون لمرحلة التغيير للشباب الصغير القادم حتي لا تضيع القضية الوطنية فنحن مطالبون بأن نحمي الشباب من هذا التغيير ولا نزرع فيه الخوف واليأس وهذا دور الاعلام بالدرجة الأولي ومرحلة التغيير من أخطر المراحل تغيير الشباب بطرق مختلفة باستخدام الفضائيات والقضايا الدينية وهذا أمر خطير. أولاً تشكيك في الدين واستخدام الوسائل الأخري بالمخدرات والجنس كل هذه آليات تستخدم لتغييب الشباب المصري ثم يأتي مرحلة زرع الخوف واليأس ثم ضياع القضية وأري أننا مطالبون في هذه المرحلة أن يتكاتف الجميع الاعلام مع الجيش مع الجميع علي القضية الوطنية وألا تضيع الشخصية المصرية والشباب المصري فهذا هو الأساس الان وأنا أحب التقنيات والتقدم العلمي لكني أتذكر في مرحلة من المراحل كانت الدولة أخذت بقضية نقل العلوم والمعرفة وتعريب العلم والمعرفة وانا ذهبت لليابان ووجدتها تعلم بلغتين تعلم العلم بالياباني أولاً المجلدات والكتب وغيرها ثم يليها اللغة الانجليزية الان في مصر نعلم بعدة لغات ولذلك يجب ان يتم التعليم باللغة العربية ثم بعدها اللغة الانجليزية وكل العالم يستخدمها ولا أكثر ويجب الاهتمام باللغة العربية فأين الهوية الوطنية كانت هناك حركة ترجمة في بداية الستينيات وكانت جيدة.
وأنا في كلية العلوم وجدت المجلد الأساسي لتعليم الكيمياء مترجماً للعربية من الانجليزية وهناك بعض المصطلحات غير القابلة للترجمة موجودة كما هي وكنت أتفهم الكتاب جيداً وذلك لم يمنعني من تعلم اللغة الانجليزية ولكن اللغة العربية موجودة ولغة حركة الترجمة موجودة الان القضية اختلفت لابد أن نأخذ بالآليات ولكن لا نفقد الهوية الوطنية. فقد كنا نحضر حفلة ويتصدر أحد للخطاب فلا يستطيع أن يخرج كلمة عربية صحيحة ولا يستطيع ان يستخدم التراكيب اللغوية بطريقة سليمة علي الرغم من أنهم أناس مرموقون وننتبة لمحاولة التغيير التي أشرت اليها.
* "الجمهورية": وزارة الانتاج الحربي تميزت جدا بمركز تدريب الشباب في فترة من الفترات . الآن توقف هذا البرنامج .ولم نعرف بعد تقييمه بموضوعية؟ولماذا توقف؟ وكيف يعود؟ لأنها تجربة مفيدة ورائدة وأفادت الكثير من الشباب ثم توقف البرنامج ومات قبل أن يحقق الأهداف المرجوة منه؟
- الوزير: د.سيد مشعل أنا لا أرغب في القول بموت التجربة ولكني أقول إن الرؤية تختلف من رئيس وزراء لآخر الدكتور نظيف يري أن التجربة الماضية كانت تجربة في مرحلة وانتهت والمرحلة الجديدة يجب الأخذ بآليات اخري وأسندت هذه الآليات للمهندس رشيد وزير التجارة والصناعة ورؤية المهندس رشيد في هذا الموضوع أن التدريب يجب أن يكون مع القطاع الخاص لخلق فرص عمل فتوجه بمخصصات التدريب لتنمية التدريب داخل المصانع وأعطي هذه المخصصات للمصانع لتقوم بمهمة التدريب والتعليم والقضية أنني أديت بواجبي الي حد ما وكنت راضا عنه في هذه المرحلة فقد أثرت قضية التدريب علي مستوي الدولة ككل وكان لها هدفان في ذلك التوقيت كان لدينا بطالة كثيرة جداً وهدفنا سحب الشباب من المقاهي ونعطي نوعاً من الاعانة في شكل تدريب وتدريب مكثف لخلق فرص عمل وأكساب المهارات وأعتقد أننا نجحنا في ذلك وخلال أربع سنوات استطعنا أن نخلق 650000 فرصة عمل ولازال المركز مفتوحاً الي الآن ونحن بالاساس معهد عالي وكنا نستخدم امكانياته في التدريب ولكنه موجود ويعمل علي تخريج الأفراد ويمكنكم الذهاب اليه ومشاهدته والقضية قضية فلسفات وقد اختلفت بين وزارات فالدكتور عاطف عبيد كانت له رؤية في عملية التأهيل والتدريب واختلفت عنها رؤية الدكتور أحمد نظيف مع الاخذ في الاعتبار ان المخصصات الخاصة بالتدريب قد زادت وأن هناك برنامجاً أوروبياً مع الحكومة ما زال يعمل وهناك ايجابيات أيضاً.
* "الجمهورية": هل من الممكن أن تكون صناعة السلاح لها أولوية بحيث إنها تصبح مشروعاً قومياً لمصر يجعلها قائدة للعملية في المنطقة؟
- الوزير: مصر لديها برنامج للتصنيع ولديها قدرات تتنامي ونحن نعمل وكذلك الأمر بالنسبة لموضوع الذخائر ونحن لدينا صناعة و قدرات تصنيعية . ولكن قضية المواءمة واستخدام التصريحات والتلميح بها واستخدامها سياسياً من عدمه. هذا تواؤم سياسي.
* "الجمهورية": السؤال به نقطة فنية . هل صناعة السلاح الخاصة بنا تستطيع أن تستنفر في وقت قصير لتلبية معركة حتمية؟
- الوزير : طبعا . نحن مستنفرون. لدينا برامج تصنيع تعمل ولدينا دلائل كثيرة في ذلك وهناك برامج لتعظيم القدرات والامكانيات.
* "الجمهورية": الناس فاهمة ان معاهدة السلام بتفرض حدود علي التسليح.
- الوزير : لا طبعا.
* "الجمهورية": الأسبوع الماضي تحدث رئيس تحرير "الجمهورية" في قضية مهمة من خلال مقاله ان الاحساس الموجود عند الناس ان سيناء مهددة دائما. في ظل تنامي وتنوع أدوار التنمية؟
-الوزير : علي فكرة انا قرأت هذا المقال.
* مداخلة رئيس التحرير: سوف اذكر الذي لا يريد الوزير أن يذكره وهوان مصر ليست سوريا. لن يحدث في مصر ان تحلق فوقها طائرات وتضرب مواقع داخلية او عسكرية مثل السودان ولا يعترضها احد حتي ببندقية 6 مللي .
الوزير : كان هناك اختراق لجزء معين في وقت قريب وكانت طائرة مدنية وقامت طائراتنا برصده. وصححوا له مساره. نحن عندنا دفاع جوي علي اهبة الاستعداد.
* "الجمهورية": بالنسبة لتنامي بعض الادوار الاسلامية سواء القديمة أو المستجدة علي منطقة الشرق الاوسط مثل تركيا؟ هل هذا بسبب صفقات الأسلحة؟
- الوزير: هناك توازن سياسي.


المصدر:

http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/tahkeek/detail04.asp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_mohamed

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : اعشق مصر
التسجيل : 12/01/2009
عدد المساهمات : 26
معدل النشاط : 17
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الخميس 23 أبريل 2009 - 18:28

بقية حوار د. سيد مشعل
رئيس التحرير: يجب ألا نغفل ان تركيا عضو في الحلف الاطلنطي . ولها هدف سياسي وهو الانضمام للاتحاد الاوربي. وهدف آخر وهو اعلام امريكا بانها
لابد ان تحصل علي العضوية لحماية الجبهة الجنوبية.
- الوزير : هل استطاعت تركيا بقدراتها العسكرية ان تحل مشكلة حزب العمال الكردستاني؟ لم تستطع حتي الان حل هذه المشكلة . كل فترة تظهر هذه المشكلة علي الساحة . هي تملك قدرات تصنيعية مثلنا بالضبط ولا تزيد كثيرا والذين يتعاملون معهم. نحن ايضا نتعامل معهم . هم يتعاونون مع كوريا الجنوبية في مدفع أو دبابة ما. نحن نقوم بتصنيع احسن منه ولا اريد ان اتجاوز اكثر من ذلك . بالنسبة لايران يجب الا نبالغ في عفريت اسمه ايران.
* رئيس التحرير: كنت اتمني ان تكون المعارضة موجودة . لان معظم الكلام الذي يصدر عنهم في الصحف عن غير فهم . انا اتحدي لو كان واحد منهم اطلق رصاصة أو خدم في الجيش. هل يصدق اثناء مناقشة قرار تفويض الرئيس مبارك في شراء الاسلحة أن نفاجيء بهذه الاعتراضات بحجة الديمقراطية. هو المفروض عندما اشتري مدفعاً اعمله استمارة 15 ؟ هل هذا يعقل؟
- الوزير: هذا لا يحدث في امريكا . لان الرئيس هناك له سلطة كاملة ومطلقة ولا يذهب الي الكونجرس في هذا الشأن . لكن بصرف النظر انا اريد ان اقول ان المعارضة في بلدنا معارضة منظمة ومعارضة كلام الاخطر هي المعارضة المنظمة التي ليس لها انتماء وطني. القضية الاخيره اثبتت ان هناك من المعارضة من له انتماء خارجي اكثر من انتمائه الوطني. انا احترم تماما توجهات حزب الوفد الذي له اصول وتوجهات وطنية. لايستمد من الخارج شيئاً. لايوجد عنده برامج خارجية تملي عليه. لا يأخذ تمويلاً من احد. اما بالنسبة لمعارضته داخل البرلمان معارضة كلامية. اما المعارضة الاولي هي الاخطر ان يكون هناك برامج ممتدة من الخارج له نقط ارتكاز خارجية. لها الافضلية علي التوجه الوطني وهذا هو الخطر الذي ينبغي ان نقف ضده ونفهمه لاولادنا. لنا تجارب كثيرة مع المعارضة فنحن في مجتمع لابد لكل شخص ان يقول رأيه ولكن سياسة القطيع لا تجدي. الممارسة الايجابية مطلوبة اجلس وعبر عن رأيك وتكلم اياً كان الموضوع. انا لا اتخيل مثلا طالباً في الجامعة ويقوم بتجميع بعض الطلبة ويقفون امام باب عميد الكلية ولا يتكلمون. وعندما يسألهم واحد منهم ماذا تريدون. يقولك لا استطيع الكلام بدون تفويض!!! ما هذا الذي يحدث. هل المعارضة تضع مصلحة مصر في الدرجة الثانية. هذا هو الخطر في المرحلة القادمة. وعندما نتملك ونعتلي القمة لا ننزل من عليها ابدا وتنتهي عندها الوطنية والديمقراطية. ولي تجربة شخصية في النقابات. اين النقابات المهنية علي وجه الخصوص الآن. اين الديمقراطية والممارسة الطبيعية. هذا هو الخطر الذي لا نشعر به. انا دخلت في السياسة وليس من المفروض ان اتكلم في السياسة .
* "الجمهورية": لماذا انت نائب في البرلمان؟
- الوزير: انا نائب في البرلمان ولكن القضية ليست قضية نيابة بصراحة. انا اريد ان اقول نحن الان في مرحلة في منتهي الخطورة.
* "الجمهورية": يجب ان يكون لدينا رؤية جماعية . وليست معارضة فقط . الحكومة أو الحزب الحاكم لابد ان يكون هناك قدوة هذه مسألة مهمة جدا . هناك اوجه خلل كبيرة جدا؟
- الوزير: الرئيس مبارك مهتم جداً بقضية العدالة الاجتماعية الحقيقية وبرنامج الرئيس مهتم بتلك القضية لأن الخلل الاجتماعي أخطر علي الدولة من أي شيء آخر.
* "الجمهورية": هل تقوم بتطبيق الديمقراطية في عملك؟
-الوزير : نحن نعمل في الانتاج الحربي بروح الفريق الواحد. اخطر مافي الانتاج الحربي الان هو هذا الجيل الذي تعايش مع بعضه الي درجة وصلت الي حد القرار في الانتاج الحربي بيصدر مننا جميعا. انا لا افرض رأياً علي أي شخص اطلاقا. ولدينا 12 لجنة انا اشارك مع جميع قيادات الانتاج الحربي فيما يخص التدريب. البحوث. الاستثمارات. لجنة السياسات . لجنة الترقيات واختيار القيادات. نجلس ونستمع ونعرض كل الكلام بأرقام وفي النهاية نصل لقرار. انا لا احب الجلوس في مكتبي. بل اتابع المشروعات الاستثمارية. الاسبوع القادم سوف نوقع عقداً بحوالي700 مليون مع المقاولين العرب في نقل بعض المصانع من اماكنها الي مواقع اخري. لا اخفي عليكم سرا ان المصانع قديمة جدا . هناك مصانع من 1951 كان لابد ان اقوم بتحديث هذه المصانع. والكثافة السكانية احاطت بهذه المصانع. لذلك لابد من نقلها الي مواقع اخري.م ثلا من فترة كنا علي خلاف مع دير قريب لانه يقوم بالبناء علي سور الشركة وهذا لا يجوز. انشأنا مجمع مبارك للصناعات الدفاعية. الاستثمارات وصلت فيه الي 3 مليار. طاقات وامكانيات جديدة.
* "الجمهورية": اين يقع هذا المجمع؟
- الوزير: بجوار مصنع 200 الحربي علي طريق بلبيس. واوجه لكم الدعوة لتقوموا بزيارته لتحكموا بانفسكم . هذا المجمع به 28 مصنعاً بالداخل . نحن نعمل علي تحديث كل طاقات الانتاج.
* "الجمهورية": هل ميزانية الانتاج الحربي ذاتية؟
- الوزير : نحن نعطي مرتبات في الانتاج الحربي تصل الي 750 مليون جنيه في العام لا نأخذها من الدولة.
* "الجمهورية": ماهو تأثير الازمة الاقتصادية علي الانتاج الحربي؟
- الوزير: هناك بعض مصانع تأثرت مثل مصنع الصلب الحربي الذي يقوم بتصنيع رقائق الصلب للدبابات والصناعات الاخري لان الصلب بالخارج ارخص من الداخل . تكلفة تصنيعه هنا اصبحت لا تنافس الخارجي. لذلك نضطر الدخول في منافسة باسعار مقاربة للخارج واتحمل خسائر حتي لا اخرج من السوق.
* "الجمهورية": هل تصنيع السلاح يعتمد علي مادة خام نقية ام نستورد بعض المواد من الخارج؟
- الوزير: لا توجد صناعة سلاح بنسبة 100% في أي بلد . اذكر انني كنت في امريكا وشاهدت علي العربة "fbr" وجدت الاجزاء والسوست من كوريا والبطاريات من الصين. لكن الخامات الرئيسية عندنا من مصر ولكن هذا لا يمنع اننا نحاول ان ندبر بعض الخامات الحرجة من الخارج.
* "الجمهورية": متي نصنع عربية مثلا؟
- الوزير : لا تسألني هذا السؤال التقليدي
* "الجمهورية": متي نصنع طائرة !!!
- الوزير: هناك طائرة تصنع في الهيئة العربية للتصنيع طائرة مقاتلة . وهناك ايضا طائرات بدون طيار تصنع في الهيئة .
* "الجمهورية" : انت اولا وزير ونائب عن الشعب وهما وجهان لعملة واحدة وهي خدمة الشعب . قضية الانتاج الحربي من خلال وجودك بالبرلمان من القضايا التي بتتناقش قليل جدا في مناسبات عدة اخرها موازنة للانتاج الحربي. وهذا يرجع الي ثقة نواب الشعب. بالنسبة لمناقشة الموازنة في البرلمان. موارد الدولة كلها انخفضت الي 22%. اعلن علي لسان رئيس الوزراء ان هناك 3 أو4 قطاعات حيوية لن نقترب منهم. هل انخفضت موازنة لانتاج الحربي. وحدثت مشادات بينك وبين وزير المالية؟
- الوزير: لم يحدث ... ووزير المالية صديقي!
* "الجمهورية": هل موازنة الانتاج الحربي هي خط احمر لا يجوز مناقشته؟
سؤال آخر: منذ عام 1979 وانت نائب عن الشعب عن دائرة حلوان. ومعك في الدائرة الطرف الآخر نائب معارضة "المحظورة". هل هذا يضع حرجا عليك في اي تحرك في الدائرة ؟
- الوزير : بالعكس انا كنت منذ قليل مع المحافظ والدكتور احمد درويش بنفتتح مركز خدمة جماهيري وكان نواب المحظورة موجودين معنا لانهم منتخبين عن الشعب . وانا احظي باحترامهم جميعا. الشيء الغريب ان لجنة الدفاع والامن القومي عندما حضرها اجد اكثر الحاضرين من نواب المحظورة. ولم يتكلم احد منهم خارج حدوده .
اما الشق الاول بالنسبة للموازنة بصراحة لم يقترب احد من الموازنة الاستثمارية للانتاج الحربي وهي ثابتة حتي 2012م. بالعكس نحن في 3 سنوات الأولي من الخطة الخمسية التي نعمل فيها استخدمنا اكثر من المخطط. بصراحة الدكتور يوسف بطرس غالي معي كعلاقة شخصية ورسمية جيدة جداً أما. بالنسبة للجمع بين الوزير والنائب هي طبعا حمل ثقيل من حظ حلوان من منظوري ان حلوان محظوظة ان يكون لديها وزير داخل البرلمان . انا عندي امكانيات شركاتي وقدرات علي الاتصال بالوزراء الزملاء واجهزة الدولة من خلالها استطيع ان اقدم خدمات كثيرة . لدينا في حلوان اكبر مركز طبي في جنوب حلوان ويقوم بتقديم خدمات عالية جدا . في المرحلة الاخيرة انشأنا نادياً اجتماعياً وطورنا ما يسمي بمنطقة عرب غنيم علي حساب الانتاج الحربي من مواردنا الخاصة وليس موارد
الدولة . مجمع عيادات يضم 24 عيادة مفتوحة 24 ساعة لخدمة الناس باسعار رمزية . مكتبة علي اعلي درجة . مراكز تدريب موجودة . خدمات بتقدم من داخل الانتاج الحربي وهذه غير متاحة الا اذا كان الوزير نائباًً بيخدم المنطقة . الجمع بين نائب والوزير عبء علي الوزير نفسه لاني مطالب ان احضر جلسات مجلس الشعب . احيانا يكون عندي التزامات في توقيتات معينة للوزارة . لا استطيع ان احضر الجلسات . وقتها تجد من يقول الوزير غير موجود مبيحضرش . هناك التزامات اخري للوزارة لو لم اقم بها الامور تتوقف . قضية كبيرة . عندنا في النظام البرلماني العالمي هناك نظامان معروفان . عضو مجلس الوزراء لا بد ان يكون منتخباً من الاول ثم يختار الوزراء من ضمن نظام البرلمان . والبرلمان هو الذي يقول لابد الوزارة عندما تشكل . تشكل من النواب الذين انتخبوا عن طريق الشعب هذه موجودة عالميا . نحن نجمع بين النظام الرئاسي . والنظام البرلماني .
* "الجمهورية" : متي تنتهي خطة نقل المصانع من الكتل السكنية؟
- الوزير : في نهاية عام 2012 جميع المصانع التي داخل الكتل السكنية سيتم نقلها لمواقع اخري . اما الارض فهي ملك الدولة .
* "الجمهورية" : المصانع الحربية والمدنية ؟
- الوزير : نعم ولكن المصانع المدنية ستستمر مكانها.
* "الجمهورية" : ماذا ستقدم للناخب في الدورة القادمة لمجلس الشعب ؟
- الوزير : عندما كنت ضابطاً برتبة مقدم . استدعاني قائد الكتيبة وقال لي انت قائد هذه الكتيبة واعطاني ورقة بها 80 اسما تقريبا . اخذت ما يسمي بامر تشكيل وقال لي سوف اعطيك عربة جيب واريد بعد 6 شهور اري كيان هذه الكتيبة قائماً وتم التدريب وبنهاية السنة تقوم ببيان عملي للناس . اخذت العربة والسائق وكان معي صول وبدأت اتحرك . اجمع معداتي . والجنود . وتطفلت علي كتيبة اخري . وقابلت قائدها واستأذنته في ان يتحملني حتي اجمع حاجتي. وفعلا هذا ما حدث اتحرك بحقائق وارقام امامي حقيقية وفي ظرف 6 شهور كان لدي كتيبة قوامها حوالي 45% مقاتلاًًًً بخلاف المعدات وبدأت التدريب ثم قمت بعمل بيان عملي بصواريخ الحركة خلال سنة عملت هذا الكلام .. هذا الكلام كنت ارويه لمحافظ حلوان اليوم لان حلوان عبارة عن ولادة متعثرة للقاهرة يخرج منها جنين انت عليك ان تربيه وتعلمه وتدربه وتوظفه حتي يكبر . لابد ان يكون هناك برنامج لهذا . فالرجل مع احترامي في بركة أو وحل رمال لا يعرف اين يضع رجله . هذه هي حقيقة المرحلة.
* "الجمهورية" : نحن نتكلم عن الخدمات التي يريدها المواطن . محافظ حلوان اتم 1. شهور في منصبه حتي الان . ماهي الخدمات التي حصل عليها المواطن حتي الان . وماذا ستستطيع ان تقدم لهم بصفتك نائباً. الامور بدأت في التراجع . هل حلوان حكم ذاتي ام انفصلت عن مصر ؟
- الوزير : الصبر والصمت ! . كنا نسمي الجيش الثالث الصمود والتصدي . كان الرئيس السادات يقول الصبر الصمت . دعونا نصبر ونري ماذا سيفعل. الشيء الذي يجعلني في حالة من الضيق ان حالة التعليق غير الطبيعي. بمعني نتكلم عن استثمارات ب 18 مليار جنيه ولا نستطيع ان نرصف شارعاً هذه هي المشكلة ان يكون لدينا افكار ورؤي . وعند التنفيذ انا محتاج ارصف شارع الي الناس . اوصل مياه أو صرف . ماذا افعل كانتاج حربي انا لست مسئولاً عن جزء من حلوان الدائرة التي تخصني . جميع ديسكات المدارس طلعت من عندي . والايتام والمكفوفين وحالات الزواج الجماعي لا اريد ان اقول عبئاً لاني باعمله وانا راضي . انا واخد مدارس كي اقوم بتصليحها . نحن نرصف طرقاً علي حسابنا . انا بحاول انسق مع وزير التنمية المحلية حتي يتم رصف بقية الطرق . وأعمدة الانارة . والفترة الماضية المستشفي والنادي الاجتماعي انا الذي اقوم بعمله .
* "الجمهورية": أنت وزير محافظ !!!
- الوزير: اليوم نائب اطفيح طلب مني مجمع خدمات فتحدثت مع الوزير احمد درويش فقال لي لااستطيع ان اعمل كل هذا وطلب مني ان اعمله.
* "الجمهورية": اصبحت مقاول الحكومة؟
- الوزير: هذا هو العبء.
* "الجمهورية": الانتاج الحربي ينتج سلعاً متميزةة وجيدة بأسعار متوازنة فلماذا ينحصر دوره في مصنعين او ثلاثه وبالتالي من الممكن ان تكون لنا قاعده صناعيه كبيرة في مصر بمختلف محافظاتها ؟
- الوزير : عمليه التواصل بين المحافظات الشمال والجنوب. الاخير علي وجه الخصوص نجد ان التنمية فيه كبيرة شمال سيناء وهو الاغلبية التي يعيش فيها السيناويون وهم فقراء وقربهم من الساحل. والفلسطينيين الي حد ما يعيشون ولديهم مزارعهم لانتاج الزيتون والخوخ والفواكه ولو تحركنا من العريش الي رفح سنجد المزارع موجودة علي جانبي الطريق وقد تبنت القوات المسلحة قاعدة صناعية موجودة في رفح وعملنا مصنع لجهاز الخدمة الوطنية وكل منتجات المزارع تصنع الي مربات وزيوت لكن هناك منطقة يمكن زراعتها علي مياه الابار ويجب ان نعرف ان الخزان النوبي الذي يسير تحت مصر كلها يصل تحت سيناء ويغذي مجموعة الابار هناك وهذا شئ عجيب فهو ممتد حتي العريش ونحس ان المياه التي يتم استخراجها من الابار لقربها من الساحل انها عذبة جداً. ومن الممكن ان تكون لنا مشاركة فيها وعملنا مع حسن راتب مجموعة مخابز ووضعناها علي الطريق الاوسط لان البدو في هذه المناطق فقراء وغلابة ونحن مطالبون ان نستوعب هؤلاء البدو لاعتبارات الأمن القومي. نحن علي قدر المستطاع نساهم والقوات المسلحة تقوم بما يسمي بالقري الدفاعية وهي للاسف لم تشغل كثيراً وحاولنا ان نوفر فيها البدو لكنهم رفضوا .
وهناك نقطة مهمة محاولات اختراق الحدود يجب ان ننتبه اليه لانها خط احمر اي تمليك الاراضي داخل هذه المناطق ان لم تكن مؤمنة ستذهب لليهود وهذا امر خطير يجب ان ننتبه لهذا ولا نستبعد ان يكون هناك مخطط يحاولون ان ينفذوه علي الاراضي المصرية لعلنا نتذكر عندما دخلنا مفاوضات مدريد ومعنا منظمة التحرير وياسر عرفات وجدنا فجأة ان الفلسطينيين يشترون اراضي في رفح المصرية واكتشفنا ان من الممكن ان يمتلك الفلسطينيون 70% من اراضي رفح اذن المخطط موجود.
* "الجمهورية": ماذا عن الإنتاج المدني للمصانع الحربية وإلي أين؟
- الوزير: إنتاجنا حوالي 3.3 مليار جنيه نصفها تقريباً مدني والنصف المدني ليس في الثلاجات والغسالات فقط والتي تبلغ 10% من انتاجنا بل نقوم بانشاء محطات معالجة الصرف والمياه لمشروعات الاسكان ونقوم بتحلية مياه البحر والآبار والعادية. ولدينا مشاريع كبيرة مع وزارة الري في المحطات الكبيرة ضمن منظومة تطوير الري بالاشتراك مع البنك الدولي مثل المخلفات الصناعية والبترول لدينا اكثر من موقع ونحن ننتج 1,5 مليون انبوبة بوتاجاز في السنة ومنذ عامين حدثت مشكلة في انابيب البوتاجاز بعد ان تعددت حوادثها فاتخذ قرار في مجلس الوزراء ان يكون الانتاج الحربي مسئول عن منظمات البوتاجازات ونحمد الله الي الآن لم تحدث اي مشاكل. هذه مداخيل الانتاج الحربي. وخطة الانتاج المدني حوالي 1,8 مليار جنيه لهذا العام.
* "الجمهورية": هناك مشكلات تواجه الصناعة المصرية فهل من الممكن ان نوفر البدائل من خلال الانتاج الحربي
الوزير: هناك مشكلة كبيرة وهي الإغراق بالمنتجات الصينية والانتاج الحربي يصنع الاجزاء المكملة للسيارات مثل سبائك المحركات من خلال شركاتنا لدينا ونقوم بالتصدير الي السعودية من خلالها وعلي سبيل المثال فوجئنا ان في السوق سبائك اخري وكنا في فترة نمنع استيراد السبائك لانها كارثة تتمثل في عدم جودة السبائك مما يجعلها عرضة للحوادث الان انفتحنا ولم تعد هناك قيود علي الاستيراد وظهر المنتج الصيني في العلب المصرية فتحرينا الامر وجدنا ان احد المستوردين هو الذي يقوم بهذا وتم اكتشاف امره من خلال مباحث التموين وفيه محلات الآن تقدم اسعارا لاتنافس لكن حقيقة الجودة لاتوجد . اذن القضية ان البلد مفتوحة ونحتاج لرقابة أقوي رغم ان السبائك التي ننتجها علي أعلي مستوي ونصدرها للخارج وهي ذات جودة عالية تحظي بتقدير وكفاءة في السوق العربي والخارجي.
* "الجمهورية": هل نحتاج إلي قوانين جديدة لتنظيم ذلك وما هو الجديد في المحطات النووية؟
- الوزير : يجب ان نفعل الاجهزة والقوانين لدينا سلة قوانين كبيرة قانون نعمل به ولوائح تنظم العمل ونحن لسنا في حاجة لتعديلات قوانين او لوائح وليس لدينا مشاكل وهناك تنسيق مع القوات المسلحة وبالنسبة للمحطات النووية موكلة للدكتور حسن يونس وزير الكهرباء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wael hamdy

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : فدائى
المزاج : تمام
التسجيل : 31/10/2007
عدد المساهمات : 903
معدل النشاط : 540
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الجمعة 24 أبريل 2009 - 11:24

كلام دبلوماسى اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diaa

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : fiter
المزاج : متزن
التسجيل : 12/04/2008
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 273
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الجمعة 24 أبريل 2009 - 14:25

السلام عليكم
الصراحة انا احترم جدا كلام دكتور سيد مشعل
واثق جدا في قدرتنا التسليحية و التصنيعية
تخيلو لو كان هوا وزير الانتاج الحربي في ايران كنا شاهدناه كل يوم 3 مرات بعد الاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1562
معدل النشاط : 110
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الجمعة 24 أبريل 2009 - 14:54

السلام عليكم

والله كلام في القمة خاصة ما يتعلق بحرب اسرائيل على غزة وترهيب الشعوب العربية
يظهر ان الرجل فاهم وخبير .
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : اركان حرب
المزاج : عصبي
التسجيل : 02/11/2007
عدد المساهمات : 2463
معدل النشاط : 1339
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "   الأحد 26 أبريل 2009 - 16:12

@dr_mohamed كتب:


* "الجمهورية": متي نصنع طائرة !!!
- الوزير: هناك طائرة تصنع في الهيئة العربية للتصنيع طائرة مقاتلة .

7 9 10

_________________________
اذا رأيت الاسود تركت الصحراء رعبا و خوفا
من المجهول فاعلم ان رجال الصاعقة يصيحون


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

د. سيد مشعل وزير الدولة للإنتاج الحربي في ندوة "الجمهورية الأسبوعي": " 1 "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين