أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار   الخميس 15 مايو 2014 - 22:00




المدى برس/ بغداد

أعلن العراق، اليوم الأربعاء، عن استعداده لطرح مناقصة لتجهيز معدات أعمال المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، نهاية أيار الحالي أو بداية حزيران المقبل، بقيمة تقديرية قدرها مليار و300 مليون دولار، وفي حين بين أن التعاقد مع الشركة الفائزة سيتم نهاية العام الحالي، أكد أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن إقامة ميناء تحميل يستوعب مليوني حاوية بضائع قياسية.

وقال مدير مشروع ميناء الفاو الكبير، أسعد رشيد، خلال الاجتماع السنوي لقمة إعمار العالم العربي AWCS برعاية مؤسسة ميد MEED الإماراتية، بحسب ما أورد موقع MEED للأخبار الاقتصادية، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "العراق يستعد لعرض مناقصة العقد الخاص بتجهيز معدات أعمال المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، التي تبلغ قيمتها التقديرية مليار و300 مليون دولار ".

وأضاف رشيد، أن "العمل يتواصل حالياً بتقويم وثائق نحو 18 شركة، على أن تعلن قائمة بأسماء المؤهلة منها لدخول المناقصة، في نهاية أيار الحالي أو بداية حزيران المقبل"، مبيناً أن "توقيع العقد مع الشركة الفائزة بالمناقصة سيتم بحلول نهاية العام الحالي".

وأوضح مدير مشروع ميناء الفاو الكبير، أن "المرحلة الأولى من المشروع التي من المؤمل أن تنتهي في العام 2018، تتضمن إقامة ميناء تحميل يستوعب مليوني حاوية بضائع قياسية TEU ذات طول 20 قدماً بالإضافة إلى البضائع العامة الأخرى"، لافتاً إلى أن "الأعمال الملاحية ضمن المرحلة الأولى تعد الأكبر بالمشروع وتشتمل على تجهيز جميع ملحقات المنشآت الأرضية التي يحتاجها الميناء".

وأكد رشيد، أن "الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء ستصل إلى 20 مليون حاوية بضائع قياسية TEU عند اكتمال المشروع"، متوقعاً أن "يكون المشروع أهم ممر مائي ومستودع للبضائع المقبلة للعراق من الأسواق العالمية والإقليمية".

ويقع ميناء الفاو الكبير على ساحل الخليج العربي في أقصى الجنوب العراقي، ومن المخطط أن يضم 100 رصيف لرسو البواخر بأنواعها واستقبال مختلف البضائع التجارية وتفعيل دور قطاع النقل البحري بحكم موقعه الجغرافي، كميناء عالمي لربط القارة الآسيوية والأوربية عن طريق العراق مروراً بتركيا.

وكانت وزارة النقل وضعت في (نيسان 2011 )، الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تشير تصاميمه الأساس على احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط لسكك الحديد يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا.


المصدر


عدل سابقا من قبل s400 في الخميس 15 مايو 2014 - 22:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عادل

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب
المزاج : سعيد
التسجيل : 15/05/2014
عدد المساهمات : 79
معدل النشاط : 79
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار   الخميس 15 مايو 2014 - 22:09

اللهم زيد وبارك بالتوفيق وان شاء الله يكون مصدر اقتصادي جديد للعراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار   الجمعة 16 مايو 2014 - 13:18

جيد جدا
يعني ما رح يكون مثل الصوره التقديرية السابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العراق يستعد لإعلان مناقصة عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير بقيمة 1.3 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين