أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البرنامج الجزائري-الياباني "صحراء صولار بريدير": نموذج لشراكة ترتكز على نقل التكنولوجيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 البرنامج الجزائري-الياباني "صحراء صولار بريدير": نموذج لشراكة ترتكز على نقل التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: البرنامج الجزائري-الياباني "صحراء صولار بريدير": نموذج لشراكة ترتكز على نقل التكنولوجيا   الثلاثاء 13 مايو 2014 - 17:37


يشكل برنامج "صحراء صولار بريدير" (أس أس بي) الذي يندرج في إطار التعاون العلمي الجزائري-الياباني "نموذجا للشراكة الجزائرية اليابانية المبنية على نقل التكنولوجيا"  حسبما أبرزه يوم الثلاثاء بوهران مدير هذه العملية السيد أمين بودغن سطمبولي.
ومنذ إطلاقه سنة 2010 سمح هذا البرنامج المتعلق بتكنولوجيا الطاقة الشمسية للجامعة الجزائرية بالاستفادة من مكتسبات هامة على أصعدة البحث والتكوين والتجهيزات  كما أوضح السيد بودغن سطمبولي بمناسبة منتدى آسيا-إفريقيا الرابع حول الطاقة المستدامة.
وتعد المبادرة الجزائرية اليابانية في صلب أشغال هذا المنتدى الذي تحتضنه طيلة يومين قاعة المحاضرات لجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران بمشاركة زهاء 100 خبير جزائري وأجنبي.  ويهدف برنامج "صحراء صولار بريدير" (أس أس بي) إعداد في آفاق 2015  دراسة جدوى بشأن نقل الكهرباء من جنوب البلاد إلى مدن الشمال من أجل إستغلالها في منشآت مستهلكة على غرار محطات تحلية مياه البحر.
والغرض من ذلك هو وضع أسس للتنمية المستدامة ترتكز على مفهوم "أس أس بي" مع تعزيز في نفس الوقت برنامج البحث حول نظام عالمي جديد للتموين بالطاقة  وفق السيد بودغن سطمبولي. وذكر هذا الأستاذ في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة العلوم والتكنولوجيا
لوهران بأن برنامج "أس أس بي" إستفاد من دعم من اليابان في إطار برنامج حكومي يرمي إلى ترقية البحث المشترك الدولي الذي يستهدف إعداد حلول تكنولوجية. وقد اختيرت الجزائر من بين العديد من البلدان المترشحة بالنظر إلى شساعة مساحة مناطقها الصحراوية المواتية للإشعاع الشمسي وكذا نوعية نسبة مادة السيليسيوم في رمال المنطقة.
ويتعلق مخطط "أس أس بي" بتحويل الإشعاع الشمسي إلى طاقة كهربائية التي سيتم نقلها إلى الشمال عبر كوابل تحول دون ضياع الطاقة. وتوجد ثلاث مؤسسات جزائرية شريكة في هذه العملية وهي جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران وجامعة الطاهر مولاي لسعيدة و وحدة البحث حول الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي لأدرار.
وقد عززت الشراكة الجزائرية اليابانية الأرضية التكنولوجية للمؤسسات المذكورة حيث استفادت جامعة سعيدة في هذا الإطار من محطة للطاقة الشمسية ونظام لتقييم الأرصاد الجوية في حين تحصلت جامعة وهران على مجهرين قويين يتيحان دقة عالية جدا بالمسح الإلكتروني والقوة الذرية.  كما يشكل التكوين أحد العناصر الرئيسية لهذا المحور من التعاون مع العلم أنه يتم تنظيم كل سنة تربصات أكاديمية في اليابان لفائدة العديد من الباحثين الجزائريين في إطار برنامج "أس أس بي".

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البرنامج الجزائري-الياباني "صحراء صولار بريدير": نموذج لشراكة ترتكز على نقل التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين