أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرة (آن-70) تقع ضحية للسياسات الكبرى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طائرة (آن-70) تقع ضحية للسياسات الكبرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ILYUSHIN

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : Cheb Khaled-C'est La Vie
التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1781
معدل النشاط : 1742
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طائرة (آن-70) تقع ضحية للسياسات الكبرى   السبت 10 مايو 2014 - 15:27

على الرغم من أن طائرة النقل العسكرية الروسية-الأوكرانية اجتازت بنجاح كل الاختبارات الحكومية الواجبة، لكن مسألة إنتاجها تبقى غير ممكنة.










أفادت الأنباء الأخيرة أن الطائرة (آن- 70) اجتازت بنجاح الاختبارات الحكومية المطلوبة، حيث تم التأكد من عمل جميع أنظمة الطائرة، وكذلك قدرتها على الإقلاع والهبوط القصيرَين، ودقة أجهزة الملاحة المستخدمة، ومتانة التصميم الفعلية والاحتياطية وموثوقية النظم المختلفة وقدرات الطائرة على نقل الحمولات المطلوبة. ولكن الاختتام الناجح لهذه الاختبارات لا يعني بالضرورة أن الإنتاج المتسلسل للطائرة أصبح ممكناً.   

غير مرةٍ كان المشروع قاب قوسين أو أدنى من الإغلاق بعد أن أصبح ضحية حتمية للأوضاع السياسية. ففي زمن رئاسة فيكتور يوشينكو، تم عملياً طي ملف التعاون الروسي-الأوكراني في مجال برنامج (آن-70). ولم يُستأنف العمل به إلا عندما تولى فيكتور يانوكوفيتش منصب الرئاسة في أوكرانيا.

وبغض النظر عن سلسلة النكسات التي لاحقت (آن-70) فقد طال انتظار الجميع لطائرة النقل الحربية هذه ببدنها الضخم. وقد ألهب معرض ماكس-2013 الحماس من جديد تجاه هذه الطائرة. حيث قام هذا العملاق العالي الجناحين بمراوحه التوربينية الأربع بتقديم سلسلة من التحليقات الاستعراضية بنجاح منقطع النظير.  

حاول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، إنشاء طائرة (А-400М) المماثلة لـ (آن-70). ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل، وتبين أن طائرتهم أسوأ من حيث المواصفات من (آن-70) التي بامكانها استخدام مدارج قصيرة (600-800 متر) غير معبدة للإقلاع والهبوط، وتستطيع الطيران لمسافة تصل إلى 7800 كم. ويبلغ مدى طيرانها 3000 كم مع حمولة بوزن 20 طناً.  

ونظراً لحاجتها إلى طائرات شحن متوسطة المدى، كانت وزارة الدفاع الروسية قد خططت لاقتناء (آن-70) من أجل تنفيذ المهام العملياتية- التكتيكية. ومما جذب انتباه العسكريين الروس لهذه الطائرة قدرتها على التمركز على مدارج قصيرة. كان من المفترض أن تقوم (آن-70) جنبا إلى جنب مع طائرة الشحن الروسية الثقيلة (إيل- 476) بتحديث أسطول طائرات النقل العسكرية بأن تحل مكان طائرة (آن-12) التي عفا عليها الزمن. وقدرت وزارة الدفاع في عام 2012، احتياجات القوات الجوية الروسية من طائرات (آن-70) بستين طائرة.

قبل عامين، تمكنت روسيا وأوكرانيا من الاتفاق حتى على مكان إنتاج الطائرة الجديدة.


وكان من المقرر بناءه في قازان بمقدرات اتحاد قازان لإنتاج الطائرات (KAPO)  الذي يحمل اسم سيرغي بيتروفيتش غوربونوف. احتفظت الشركات الأوكرانية لنفسها بإنتاج المحرك (مؤسسة موتور سيتش (MSICH) في زابوروجييه) والأجنحة مع ذيل الطائرة (مؤسسة أنتونوف الحكومية). في حين كلفت مؤسسة الطيران القازانية بتصنيع جسم الطائرة والقيام بالتجميع النهائي.

في حديثه لـ"روسيا ما وراء العناوين"، علق أوليغ بانتيلييف، رئيس تحرير مجلة أفيابورت المختصة بقطاع الطيرن على الوضع الحالي قائلاً: في هذه الفترة من التوتر الشديد للعلاقات الروسية-الأوكرانية، وقع هذا المشروع الواعد مرة أخرى في رحى السياسة الكبرى وأصبح مصيره في حكم المجهول. ولم يعد تنفيذ برنامج (آن-70) ممكناً من الناحية الموضوعية في ظل الظروف الجارية.



وتم تعليق كل المشاريع التي كان يتم تنسيقها على مستوى الحكومات إلى أجلٍ غير مسمى. ويعود السبب في هذا الوضع المعقد إلى موقف السياسيين الأوكرانيين، الضاغط على المشاركين في المشروع لوقف التعاون مع روسيا.

  وفي ظل هذه الأوضاع ستعمل روسيا على سد حاجتها من طائرة النقل المرتقبة بمساعدة طائرة (إيل-476) وجزئياً عن طريق طائرة النقل متعددة الأغراض (MTS) التي يتم بناؤها بالشراكة بين روسيا والهند. وبالرغم من أن قدرة طائرة (MTS) على رفع الحمولات أقل بمرتين من (آن-70) إلا انها تتميز بقدرتها على التمركز في مطارات غير المعبدة.   

من الناحية النظرية، يمكن إنقاذ مشروع (آن- 70) عن طريق تصديره إلى بلدان ثالثة. ولكن بانتيلييف مرتاب جداً بامكانية هكذا خطوة. و يفترض الخبير أنه بالإمكان بيع سجلات الطائرة ومنظومة المحرك. وقد تكون مثل هذه الصفقة مثيرة لاهتمام الصين أو البرازيل على قدم المساواة. ولكن آفاق تصدير المشروع تثير كثيراً من الشكوك في الوقت الراهن. ومن غير المرجح أيضاً أن تتمكن أوكرانيا من تنظيم إنتاج تسلسلي للطائرة بقواها الذاتية فقط.

لأنه من الصعب التخلي عن الدور الذي تقوم به المؤسسات الروسية المساهمة في هذه الشراكة في حدود زمنية معقولة.     


طائرة (آن-70) تقع ضحية للسياسات الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرة (آن-70) تقع ضحية للسياسات الكبرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين