أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بنخضرا : الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بنخضرا : الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بنخضرا : الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب   الأربعاء 7 مايو 2014 - 18:21





أكدت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن المغرب يتوفر على احتياطي استراتيجي من الصخور النفطية تجعله في مأمن عن تقلبات السوق الدولية للطاقة في المستقبل المنظور".

وأفاد كل من بنخضرا وعبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والطاقة، خلال القمة المغربية للبترول والغاز التي تنظم بمراكش من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بشراكة مع شبكة البحث الدوليةIRN، أن حاجيات المغرب من الطاقة ستتضاعف بشكل كبير خلال 16 سنة المقبلة.

المسؤولان أكدا معا، في اللقاء ذاته، أن طلب المغرب على الطاقة الأولية سيشهد نموا كبيرا، حيث سيصل إلى ثلاثة أضعاف بحلول سنة 2030 ، كما سيرتفع الطلب على الكهرباء ليبلغ 4 أضعاف.

وأشارت بنخضرا إلى أن هناك 34 شركة تعمل بالمغرب في إطار 131 رخصة استكشاف برية وبحرية، مضيفة أن هناك 5 عقود دراسات استطلاعية، و9 امتيازات استغلال، و3 مذكرات تفاهم بالإضافة إلى عقود أخرى قيد المفاوضات.

وأكدت أن سنتي 2013 و2014 تعتبران مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ أنه خلال سنة 2013 تم إنجاز 5451 كيلومتر من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و654 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر 4 آبار و8 ثقوب واستثمار 2.4 مليار درهم من طرف الشركاء.

أما في سنة 2014، تردف أمينة بنخضرا، فقد تم إنجاز 11500 كيلومتر من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و9245 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، و حفر 27 بئرا مع استثمار 5 مليار درهم من طرف الشركاء.

واعتبرت المسؤولة عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن صناعة الاستكشاف النفطي بالمغرب بلغت اليوم مرحلة نضج جديدة تتميز بآفاق مفتوحة جديدة وقواعد بيانات حديثة وتركيبات نفطية واعدة قيد التطوير، حيث بدأت أشغال البحث في منطقة بحرية واعدة حفر بها عدد قليل من الآبار حتى الآن".

واستطردت "لحد الآن لم يتم الاختبار المعمق لأي من الأهداف الملحية، كما لم يتم اختبار الأهداف البرية العميقة، وخصوصا بمنطقة الريف والأطلس والأهداف الملحية المتواجدة بعدد من الأحواض الرسوبية، فحيثما تمت عمليات الاستكشاف بطريقة مثلى اكتشفت الهيدروكاربورات".

وزادت "أظهرت الآبار المنجزة بالمحيط الأطلسي تواجد آثار للزيوت وطبقات رملية رقيقة تؤشر على تواجد رمال سيليسية بالمناطق القارية، كما أثبتت عمليات مراجعة بنيات الصخور والعمليات البعدية للحفر بنيات ملائمة بالمناطق البحرية العميقة، وتم التعرف على تركيبات واعدة بطبقات العصر الطباشيري والجوراسي. وتتوفر بعض هذه التركيبات على تراكمات زيتية تثير اهتمام الشركات النفطية".

وفي معرض تطرقها لموضوع الصخور النفطية، قالت نفس المسؤولة إن المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة من الصخور النفطية تتجاوز 50 مليار برميل، مؤكدة أن هذا المورد الطاقي خضع للعديد من الدراسات في الماضي.

وأضافت "لقد قمنا مؤخرا بتلخيص هذه الدراسات بشراكة مع بعض الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وفي هذا الصدد، قام المكتب بتقديم مقترحات لتعديل قانون الهيدروكاربورات حتى يستجيب لمتطلبات هذا المورد".

بالإضافة إلى الصخور النفطية، يتوفر المغرب أيضا على إمكانيات مهمة من الغاز الصخري، تقول بنخضرا، إذ بدأت للتو عمليات استكشاف هذه الموارد من الهيدروكاربورات الغير الثقيلة، حيث أفضت العمليات الأولية إلى نتائج مشجعة، تؤكد نفس المسؤولة.

وتابعت "رغم أن هذه الإمكانيات من الهيدروكاربورات الغير التقليدية تتطلب التغلب على العديد من التحديات التقنية و التكنولوجية والتجارية والجبائية والبيئية، يظل اعتقادنا راسخا أن هذا المورد يمثل بالنسبة للمغرب على الأمد الطويل مصدرا آمنا و بأسعار معقولة".

ويؤكد مسؤولو المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن المغرب يظل وجهة مفضلة فيما يتعلق بالأنشطة الاستكشافية في مجال الهيدروكاربورات التقليدية وغير التقليدية.

ويشير المسؤولون إلى أن السنوات الأخيرة عرفت إقبالا غير مسبوق وتوافدا لا مثيل له للشركات البترولية، وذلك بفضل إستراتيجية ترويجية استباقية نهجها المكتب منذ سنوات، فضلا عن إطار تنظيمي ومؤسساتي وضريبي يعتبر من الأكثر جاذبية في العالم، بالإضافة إلى جيولوجيا إيجابية.

وتقوم حاليا شركات دولية عديدة من بينها شيفرون، بريتش بتروليوم، كوسموس، كيرن إينرجي وغيرها، بعمليات تنقيب مهمة تغطي تقريبا جميع الأحواض الرسوبية للمملكة.

http://www.hespress.com/economie/202241.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بنخضرا : الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين