أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب مصروالمصريين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات
المزاج : راضي بماقسمه الله
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 156
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الإثنين 5 مايو 2014 - 16:42

كتيبة المشاة المعززة - هل تكون خياراً لإعادة البناء ؟


 في سبيل عادة بناء الجيش الليبي يتوجب التعجيل في وضع خطة إستراتيجية ذات رؤية على أسس جديدة تحدد أطر البناء من حيث التنظيم والتسليح والتدريب والتأهيل وإعداد الأفراد وبيئة العمل الملائمة تعتمد على أسس ومبادئ علمية مبنية على الشفافية والكفاءة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب والاستجابة للمبادئ الأساسية في نظرية بناء القوات المسلحة من حيث الموضوعية والتكامل والتطوير المستمر من خلال تحليل البيئة واستقراء الماضي والحاضر واستشراف المستقبل والاستفادة من تجارب الآخرين.


 بناء أي جيش يجب أن يتم وفق خصوصيات الدولة التي تميز شكل قواتها المسلحة بعد الأخد في الحسبان الخصائص الوطنية والعوامل الجيوسياسية والاقتصادية والقوى البشرية ومدى التقدم التق ني والصناعي وطبيعة الصراع المتوقع والاستفادة من التجارب المحلية والعالمية في بناء الجيوش بشكل واقعي وعلى أسس علمية وعقلانية، وتشكيل بنية موحدة ومترابطة وخلق تكامل لجميع الصنوف وبناء مرونة تنظيمية تؤمن استقلالية العمل لجميع الوحدات والصنوف والاستجابة لردود الأفعال السريعة، فمن خلال استقراء الماضي نجد أن المؤسسة العسكرية في السابق كانت تعاني من أوجهة قصور عدة تتمثل في عشوائية التخطيط والتنظيم والأداء وعدم وجود رؤية وخطة إستراتجية واضحة في بناء و إعداد القوات المسلحة، وتدني مستوى الضبط والربط إلى درجة كبيرة، وعدم مراعاة الكفاءة في تعيين المناصب القيادية مع عدم توفر البيئة الملائمة للعمل في المؤسسة العسكرية، وعدم الاهتمام بالفرد وغياب الحوافز المادية والمعنوية.


وبذلك فإن إعادة بناء أي جيش لا يتأتى إلا من خلال سياسة إصلاح أو ترميم أو بتر للمؤسسة السابقة، وفي هذه الرؤية يجب علينا تبني سياسة أصلاح ممزوجة بسياسة بتر أي إصلاح المنظومة السابقة في الفترة الحالية؛ حتى تضمحل وتختفي بالتقادم، أي بمعنى آخر ضرورة خلق كيانات جديدة تبنى على أسس جديدة موازية للمنظومة السابقة.


ولذلك نقترح أن تكون خطة إعادة البناء في المرحلة الحالية كالتالي:


التركيز الأساسي على القوات البرية ومشاة البحرية من خلال تشكيل كتائب المشاة المعززة (المشاة البحرية) وقوات الصاعقة والمظلات تكون أساساً ونواة للجيش الوطني مع دعمها بالمروحيات بحيث تكون قوة متأهبة قادرة على الاستجابة لمواقف تتراوح بين الد الأدنى وخوض قتال متوسط الشدة تتوزع على المسرح العملياتي بشكل يؤمن القدرات الحركية الإستراتجية، وتحقق الردع والدفاع ويحدد قوام القوات البرية من قبل لجان مختصة تحدد عدد الكتائب المعززة والعدد اللازم للقوات البرية.


كتيبة المشاة المعززة:
وهي كتيبة مشاة فريدة التكوين تختلف في مكوناتها عن القوام العادي في الصنوف الأخرى، وهي هجين بين القوة الجوية والبرية تندمج مع عنصر التموين والإمداد المقاتل في قيادة واحدة؛ وذلك لاستغلال جميع الإمكانيات القتالية الجوية والأرضية أثناء تنفيذ المهام القتاليه مجهزة بالوسائل والمعدات الضرورية.


وتتكون من كتيبة مشاة معززة ببطارية مدفعية وبطارية راجمات صاروخية وفصيل عربات هجوم وفصيل هندسة، وفصيل استطلاع، وفصيل دبابات، ووحدات أخرى حسب ظروف الموقف.ـ مجموعة الطيران تتكون من سرب مروحيات ومجموعة طائرات بدون طيار-15 - عربة هجوم 15- قاذف م / ط 40 - رشاش خفيف 15- سيارة خفيفة 8- مدافع هاون2- قواذف صواريخ م / د.
خطة التحول لبناء الكتائب المعززة:
إنشاء وتكوين ثلاث كتائب تكون الأساس لتكوين الكتائب الأخرى والتي تكون نواة لتأسيس الجيش الليبي على أسس رؤية جديدة من حيث التنظيم والإعداد والتأهيل تتمركز في المناطق التالية: - المنطقة الشرقية. المنطقة الغربية. المنطقة الجنوبية. تدريب الكتائب ومعالجة المسائل التنظيمية والفنية والتعبوية وتنظيم التعاون لمدة سنتين مع الإبقاء على الكيانات الموجودة في الوقت حتى تندمج في الكتائب الجديدة أو الاختفاء بشكل أو بآخر. بعد سنتين يتم إنشاء ثلاث كتائب أخرى يكون نصف قوامها من الكتائب ألاولى، وهكذا حتى يتم الوصول إلى العدد النهائي من الكتائب المعززة.


تشكيل لواء مشاة بحرية (يتكون من كتائب حسب التوزيع الجغرافي) ليكون قوة خفيفة ذات قدرة حركية وقدرة على المناورة والمرونة التنظيمية والاستعداد العالي بالقوة النارية الكافية تتسلح بأسلحة خفيفة مثل المدفعية الخفيفة وقواذف م/ د وصواريخ م/ ط والبنادق والرشاشات ذات الأشكال التنظيمية بحيث تؤمن الحركية والمرونة العالية وتعتمد على الخفة والمناورة والقوة النارية،وتكون مهام هذا اللواء حماية المنشآت الحيوية الهامة والإسهام في استقرار الأمن الوطني والعمل كقوة مهام تتعاون مع القوة الجوية سريعة الرد والاستجابة.وذلك مع الإبقاء على الكيانات السابقة وإجراء سياسة إصلاح من حيث التنظيم ووضع اللوائح والنظم والرفع من مستوى الضبط والربط العسكري والعمل على تنفيذ الاستحقاقات الحالية حتى تنصهر في الكيانات الجديدة أو تضمحل بالتقادم.


إجراء سياسة إصلاح للكيانات القديمة حتى تتماشى مع الكيانات والتنظيمات الجديدة وتنصهر بصورة ذاتية في المستقبل في الكيانات الجديدة أو تضمحل بالتقادم.


التسليـــح:


التسليح الجديد يجب أن يكون بقوات وآليات تكون خفيفة الحركة ذات قوة نارية وخفة وزن وسهولة استخدام مثل صواريخ م/د و م/ط وهاونات بحيث تؤمن القوة النارية والقدرة الحركية مدعمة بالمروحيات الحاملة لصواريخ م/د والصواريخ البحرية ومروحيات النقل القادرة على نقل لأسلحة والمعدات لتأمين الحركية والمناورة، وكذلك الاعتماد على الأسلحة الموجودة لدى الجيش في الفترة السابقة وتجميعها وصيانتها وعقد اتفاقات مع الدول المصنعة بخصوص الصيانات وتوفير قطع الغيار وإدامتها؛ وذلك بسبب الخبرة المكتسبة في الصيانة والاستخدام وتوفير الأموال. التدريب والتربية العسكرية: مما يجب أن يتضمنه هذا البرنامج ضرورة إحداث تحول أساسي في نظام التربية والتعليم العسكري والطرق المستخدمة لامتلاك المهارات العسكرية والمهنية والتقنية المطلوبة والارتقاء بمستوى الأفراد إلى أعلى مستويات الجودة من خلال ترسيخ علم التواصل والقيادة الفاعلة، فإن بناء الفرد على أسس سليمة وصحيحة لا يكون إلا من خلال خلق برنامج تدريب وتعلم وممارسة وإصلاح بغرض غرس واكتساب المهارات المختلفة في الانضباط والثقة واحترام النفس والشجاعة والتضحية ونكران الذات وروح الفريق وإدراك المسؤولية والولاء للوطن والاستعداد للقتال من أجله ومجابهة الموت في سبيله.مع ضرورة وضع 


الخطط الإستراتيجية التي تشتمل على:
الفكرة الإستراتيجية لاستخدام الجيش الليبي في السلم و الحرب.
خطط التعبئة والانتشار للوحدات ونظام المناوبة القتالية.
خطط استخدام الصنوف البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدو. 
خطط الاستطلاع والتأمين الشامل للقوات.- خطط تنظيم القيادة والسيطرة.
وضع عقيدة عسكرية شاملة تضع الأطر التي تحدد مناهج العمل العسكري للتخطيط وإدارة الصراع المسلح وتحديد


http://www.almusallh.ly/index.php/ar/ground/253-vol-35-62
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الإثنين 5 مايو 2014 - 17:15

افضل حل لقوات الجيش الليبي في هذه المرحلة هي اولا اقتناء مدرعات متوسطة و ثقيلة التدريع باعداد جيدة
ولها في سوق الاسلحة العالمي اختيارات غير محدودة، مع العربات خفيفة التدريع لسرعتها في التدخل و الاخلاء كالهامفي مثلا
و عدد محترم من مروحيات الهجوم و النقل كالبلاكهوك و الغازيل كحلول مبدئية الى حين انتشار الامن فيها لكي تصبح
الطائرات و الاسلحة المتقدمة تكنولوجيا متاحة لها
مع اقتناء عدة قوارب دورية بحرية للقضاء على التهريب من جهة البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب مصروالمصريين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات
المزاج : راضي بماقسمه الله
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 156
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الإثنين 5 مايو 2014 - 19:12

JAD_TUNISIA كتب:
افضل حل لقوات الجيش الليبي في هذه المرحلة هي اولا اقتناء مدرعات متوسطة و ثقيلة التدريع باعداد جيدة
ولها في سوق الاسلحة العالمي اختيارات غير محدودة، مع العربات خفيفة التدريع لسرعتها في التدخل و الاخلاء كالهامفي مثلا
و عدد محترم من مروحيات الهجوم و النقل كالبلاكهوك و الغازيل كحلول مبدئية الى حين انتشار الامن فيها لكي تصبح
الطائرات و الاسلحة المتقدمة تكنولوجيا متاحة لها
مع اقتناء عدة قوارب دورية بحرية للقضاء على التهريب من جهة البحر


كلام معقول اخي بارك الله فيك ....اضف الي ذلك تطوير وتسليح قوات خاصه بمكافحة الأرهاب والجرائم تكون منقسمه لعدة مجموعات مختلفه المهام وتكون علي تدريب عالي وتسليح وتجهيز شامل وحديث  وايضا كما قلت اخي حصول ليبيا علي مدرعات مثل mb3  الروسيه او البوكسر الالمانيه والفهد المصريه هذا افضل لها من الدبابات الثقيله بجانب مضادات الدروع من كورنيت او كونكورس او ميلان لان كثير من المليشيات الليبيه تمتلك دبابات وعربات مصفحه وبعض المدرعات وعربات الدفع الرباعي وتعتمد في تحركاتها في الأمداد والمؤن علي هذه العربات والمدرعات ايضا يجب ان تكون كثيفية النيران لان اكثر المليشيات لديها اسلحه ثقيله ومتوسطه من الرشاشات متعددة الأعيره وذات كثافه نيرانيه عاليه ...واعتقد لو حصلت ليبيا علي مثلا كبدايه 20 مروحيه صياد الليل و12 مي35 ستكون مهمه جدا ومفيده لمسرح العمليات للقوات الخاصه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsidrsi

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 1195
معدل النشاط : 1038
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الإثنين 5 مايو 2014 - 22:30

يبدوا انكم لا تعرفوا المشاكل التي تعاني منها ليبيا وهذا خطير جدا
ليبيا لا تفتقر للكوادر العسكرية خصوصا في الرتب العالية والخبرات العسكرية لكن تفتقر للتمويل وهذا الأمر المضحك المبكي بان ليبيا التي تعتبر من أغنى الدول في افريقية بالبترول جيشها لا يملك التمويل لعقد صفقات
الأمر
هو ان جماعات الاسلامية وخصوصا الإخوان والليبية المقاتلة ( القاعدة ) تغلغلت في مفاصل الدولة مثلا
خالد الشريف : وكيل وزير الدفاع
بالحاج : مسيطرة على قاعدة جوية معيتيقة
الحاسي : الاستخبارات العامة
وغيرة الكثير وكلاء ووزراء في الحكومات
اما المؤتمر الوطني فتحت سيطرتهم بامتياز بدا من رئيسها (بو سهمين )
الى اغلب الكتل والتي خدعت الشعب بتلون الاخواني المعروف على اساس فردي
كل هؤلاء يقفون ضد الجيش
من النكت التي تتداول في ليبيا
الجيش المصري يكافح للقضاء على الإرهاب
الجيش التونسي يكافح للقضاء على الإرهاب
الإرهاب في ليبيا يكافح للقضاء على الجيش ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الثلاثاء 6 مايو 2014 - 13:31

يعنى عايز تفهمنا ان بلدكو انتهت خلاص ؟!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب مصروالمصريين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات
المزاج : راضي بماقسمه الله
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 156
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الثلاثاء 6 مايو 2014 - 17:55

@f-35 lightning ii كتب:
يعنى عايز تفهمنا ان بلدكو انتهت خلاص ؟!!!!!!

عندك حق يا أخي لست أدري لما كل هذا التشأم ؟! النبي صلي الله عليه وسلم. قال الخير في وفي أمتي ليوم القيامه... وقال من قال هلك الناس فهو أهلكهم.... ليبيا تحتاج الي مؤتمرموسع تدعوا فيه كل مكونات الشعب الليبي الحبيب من قبائل وفصائل اخوان سلفين صوفين ليبرالين  واوزاد بل حتي المليشيات المتشدده والحمد لله ليبيا ليس فيها الا الاسلام علي المذهب السني اي لا يوجد مذاهب او طوائف متعدده اي سيكون الامر به كثير من  الاتفاق والتوافق ..ثم يطرح ميثاق يتوافق عليه الجميع ويطرح للأستفتاء يكون شفاف ونزيه برقابه داخليه وعربيه ودوليه ثم بعد ذلك من شذ عن هذا الميثاق والاتفاق يكون محارب للشعب الليبي ويجب ردعه بشتي السبل الأهم الجلوس للحوار وتقليل فجوة الخلافات بين مكونات الشعب الليبي ويكون لدول الجوار كمصر وتونس والجزائر والمغرب دعم سياسي دون انحيااااذ وبحياديه دون تغليب طرف علي اخر... حفظ الله الشعب الليبي ووحد صفه وجمع شمله ووحد كلمته ونزع من قلوب الجميع البغضاء والشحناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-35 lightning ii

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : طالب جامعى
المزاج : مزازنجى
التسجيل : 05/07/2012
عدد المساهمات : 1290
معدل النشاط : 1499
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الثلاثاء 6 مايو 2014 - 20:16

انا ما زلت عند رأيى على الجيش المصرى و الجزائرى تكوين مليشيات داخل ليبيا تحت غطاء شخصيات ليبية و يكون اعدادها بعشرات الالاف ومزودة بأحدث الاسلحة المتطورة ويتم تصدير احدث الاسلحة للجيش الليبى و القضاء على الجماعات التكفيرية هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsidrsi

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 1195
معدل النشاط : 1038
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الثلاثاء 6 مايو 2014 - 21:03

لا لا انا غير يائس بل اوضح الصورة في ليبيا ليكون التحليل سليم ولمعرف اسباب تعطيل الجيش كما قلت في ليبيا رجال يتم تشويههم اما ( ازلام ) يعني اتباع النظام السابق (فلول ) على راي الاخوى المصريين او انهم  حكم عسكر مثل اللواء خليفة حفتر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليبي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب الحرية
المزاج : فوق الريح
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 809
معدل النشاط : 766
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الثلاثاء 6 مايو 2014 - 22:05

مشكلة ليبيا ان العصابات يمتلكون ماتسمي الشرعية وهي اكبر مشاكل الليبين ولا يمكن ضرب او مواجهه من لديهم الشرعية بادوات تتحدتون عنها يعني بالاسلاحة بل بي اخد الشرعية وهدا ياخد بالحنكة وليس بالسلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب مصروالمصريين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات
المزاج : راضي بماقسمه الله
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 156
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي    الأربعاء 7 مايو 2014 - 19:06

@محمد الليبي كتب:
مشكلة ليبيا ان العصابات يمتلكون ماتسمي الشرعية وهي اكبر مشاكل الليبين ولا يمكن ضرب او مواجهه من لديهم الشرعية بادوات تتحدتون عنها يعني بالاسلاحة بل بي اخد الشرعية وهدا ياخد بالحنكة وليس بالسلاح
صدقت أخي بارك الله فيك... لأبد من العمل السياسي المكثف لباقي التيارات والفصائل المحبه لليبيا داخل الوطن لكسب شريحه اكثر وجعل الثقه بينهم وبين الشعب وقتها اي تحرك علي مستوي السياسي مثل الأنتخابات والصندوق ستكون وسيله افضل بجانب الحوار الجاد والعمل علي حل اهم المشاكل لدي المواطن الليبي.... دون الدخول في مواجهات مسلحه تزيد المعاناه علي جميع الشعب ووستكون نتائجه كاااارثيه علي المستوي البعيد ويحدث تصدع للصف الوطني وتململ المجتمع الليبي بسبب تحزب كل جزء من الشعب مع طرف من الأطراف... نسأل الله ان يجمع شمل الليبيين علي كلمة سواء وينزع فتيل الفتنه ويبعد عنهم كل سوء الليبين شعب طيب ومتدين كثيرا وعنده اصول واعراف القبائل من شهامة ومرؤه وحفظ الأرواح والأعراض والدماء والبعد عن المؤامرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتيبة المشاة المعززة ..والجيش الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين