أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 13:24

 بسم الله الرحمن الرحيم



ماهو حلف الناتو وكيف نشأ؟ 

 نشأت فكرة هذا الحلف عام 1929 بهدف تكتل الدول الديمقراطية في مواجهة النظم الديكتاتورية (الفاشية الإيطالية والنازية الألمانية والشيوعية السوفيتية) إذ فشلت عصبة الأمم في معالجة المشاكل الدولية وقد أوقف تنفيذ فكرة قيام الحلف نشوب الحرب العالمية الثانية. حيث بدء التفكير في إنشاء الحلف اثر نشر كتابين في الولايات المتحدة أحدثا ضجة كبيرة وكان لهما أثر قوي في الرأي العام الأمريكي. الكتاب الأول بعنوان "الاتحاد في الحال"، ألفه "كلارنس ستريت"، سنة 1939.  لم تتاح الفرصة لتنفيذ هذه الفكرة، إذ أعلن هتلر الحرب، في أول سبتمبر سنة 1939، فاحتجبت الفكرة، إلى أن بعثت مرة أخرى، على يد الكاتب الثاني والتر ليبمان "Walter Lippmann" خلال الحرب العالمية الثانية.

  نشر ليبمان كتابه، تحت عنوان "السياسة الخارجية للولايات المتحدة" عام 1943


  كان للكتابين أثر كبير في توجيه الرأي العام الأمريكي نحو فكرة التكتل مع الدول الديموقراطية في أوروبا والتخلي عن سياسة العزلة التي أسسها الرئيس الأمريكي "جيمس مونرو ـ "James Monroe  وتبعه فيها من تلاه من الرؤساء. و بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبعد قيام هيئة الأمم المتحدة وظهور الاتحاد السوفيتي كقوة كبرى تسعى إلى فرض نفوذها خارج حدودها عادت الفكرة تتجسد مرة أخرى من أجل تضافر جهود دول أوروبا الغربية لإنشاء دفاع جماعي عن نفسها ضد أي عدوان شيوعي محتمل خاصة بعد أن استولى الشيوعيون على مقاليد الحكم في تشيكوسلوفاكيا،وإنشاء الكومنفورم وبعد أن زاد التوتر بين الكتلتين الغربية والشرقية ووضح عجز هيئة الأمم المتحدة عن وقف الصراع بين الكتلتين. اتجه الأوروبيون الغربيون إلى الولايات المتحدة وكندا للبحث عن إمكانية تحقيق الأمن المتبادل وفي 4 أبريل 1949 وقعت اثنتي عشرة دولة على معاهدة حلف شمال الأطلسي. 

  وتأسس حلف الأطلسي في إطار المادة "51" من ميثاق الأمم المتحدة، التي تبيح للدولة الحق في الدفاع عن نفسها منفردة أو بالتعاون مع دول أخرى وذلك نتيجة لعجز الأمم المتحدة عن إرساء قواعد بناء لنظام أمن جماعي دولي وذلك على ضوء الانقسام الإيديولوجي بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية وبروز المعسكرين الغربي والشرقي.

  وبدأت الاتصالات في 6 يوليه سنة 1948 بين دول غرب أوروبا ثم توالى دخولها في الحلف الجديد تباعاً وفي يوم 18 مارس 1949 أعلنت نصوص الميثاق الجديد وحدد ميعاد التوقيع في أبريل سنة 1949 في واشنطن.

  شعرت الدول بمدى الخطر الذي يتهددها وضعف قدراتها العسكرية إزاء القوة السوفيتية الهائلة على حدودها الشرقية وكان ذلك من أسباب توقيع الدول الخمس لاتفاقية بروكسل في 17 مارس 1948. وفي نفس اليوم صرح الرئيس الأمريكي هاري ترومان بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم الأمم الحرة، وتقدم لها المساعدة التي تطلبها.  


الاهداف والنقاط الاساسيه للحلف:


يتمثل الهدف الأساسي لحلف شمال الأطلسي في حماية حرية وأمن أعضائه من خلال الوسائل السياسية والعسكرية.

الوسائل السياسية - يدعم حلف شمال الأطلسي القيم الديمقراطية ويشجع التشاور والتعاون في قضايا الدفاع والأمن لبناء الثقة ومنع الصراع على المدى الطويل.


الوسائل العسكرية - يلتزم حلف شمال الأطلسي بالسعي إلى حل النزاعات بالطرق السلمية وفي حالة فشل الجهود الدبلوماسية يمتلك الحلف القدرة العسكرية اللازمة لخوض عمليات إدارة الأزمات ويتم تنفيذ هذه العمليات بموجب المادة رقم 5 من معاهدة واشنطن وهي المعاهدة التي تم تأسيس الحلف بموجبها أو بتفويض من الأمم المتحدة في إطار منفرد أو بالتعاون مع دول ومنظمات دولية أخرى. 
وأذا ما توسعنا في أهداف حلف الناتو فسنجدها توزع على النقاط التاليه:

- العمل على توثيق العلاقات الدولية السلمية والودية
- العمل على استقرار ورفاهية دول الحلف
-  العمل على تحقيق التعاون فيما بين الأعضاء
-  توحيد الجهود للدفاع المشترك والمحافظة على السلم والأمن الدوليين
- العمل على مقاومة أي هجوم مسلح بشكل فردى أو جماعي، وبكل وسيلة ممكنة، من وسائل الاستعداد الخاص والتعاون المشترك.


الدول الاعضاء -عضوية الحلف-

تضع المادة العاشرة من الميثاق (ميثاق حلف الناتو) شروط ومواصفات لا بد من تحقيقها عند تقدم دولة جديدة لعضوية الحلف وهي مبدئياً تفرق بين الدول المؤسسة الأثنى عشر والتي وقعت الميثاق في 4 أبريل 1949 وتلك الجديدة التي ترغب في الانضمام إليه وتشير المادة العاشرة من الميثاق إلى شروط خمسة وهي: 

- موافقة الأعضاء الأصليين بإجماع الآراء


- أن تكون الدولة الجديدة أوروبية

 - أن تكون الدولة الجديدة في مركز يساعد على تعزيز مبادئ معاهدة الحلف أي مبادئ الديموقراطية وحرية الفرد وسلطة القانون كما جاء في مقدمة الميثاق.

- أن تكون الدولة المراد ضمها (بدعوتها للانضمام) في مركز يمكنها من المساعدة على تعزيز المحافظة على السلام في منطقة شمال الأطلسي.

- الشرط الخامس يتعلق بالإجراءات القانونية التي أضيفت بعد إبرام المعاهدة

  فيما بعد أصبحت المادة العاشرة الخاصة بالعضوية الجديدة للحلف عائقاً أمام كثير من الدول رغبت في الانضمام للحلف. فالشرط الثاني منها ينص على أن تكون تلك الدولة الجديدة الراغبة في العضوية دولة أوروبية، وهو ما أغلق الباب أمام الدول الأمريكية الأخرى لتبقى كندا والولايات المتحدة الأمريكية الدولتان الأمريكيتان الوحيدتان بالحلف ولاشك أن السياسة الأمريكية، كانت وراء هذا الشرط إذ كان يربطها بدول أمريكا الجنوبية معاهدة دفاع مشترك (معاهدة ريو) ولم تكن راغبة في وجود نفوذ لدول أخرى في فناءها الخلفي حتى لو كانت دولة حليفة. 



ويضم الحلف في الوقت الحاضر 28 دوله عضواً هي : الولايات المتحده , بريطانيا , فرنسا , ايطاليا , المانيا , اسبانيا , كندا , كرواتيا , تركيا , بلجيكا , المجر , البانيا , بلغاريا , البرتغال , إستونيا , التشيك , بولندا , هولندا , أيسلندا , سلوفاكيا , سلوفينيا , لاتفيا , اليونان , الدانمارك , لوكسمبرج , ليتوانيا , رومانيا , النرويج (الملون بالاحمر هم الاعضاء ال12 الرئيسيين)

هيكلة الحلف:

  تتكون منظمة حلف الناتو من تجمع متعدد الأجهزة: السياسية والعسكرية والإدارية والتنفيذية. و تتمركز قيادة الحلف في بروكسل بينما تنتشر مؤسساته المختلفة وقواعده العسكرية لتغطى كل أوروبا الغربية وغيرها من المناطق. ويعتبر الحلف كياناً مستقلاً يتضمن العديد من اللجان لذلك فإن هيكله التنظيمي كبير الحجم كما أن له مهام محددة لكل جهاز أو لجنة أو مؤسسة ولديه مجموعة من الخطط المسبقة الإعداد الجاهزة للتنفيذ طبقاً لتصور أجهزته ولجانه لكل الاحتمالات، التي تستوجب تدخله لتنفيذ مهامه وتحقيق الغرض من وجوده.
يعتمد بناء الحلف على هيكلين تنظيميين:

- الهيكل التنظيمي المدني Civil Structure

- الهيكل التنظيمي العسكري Military Structure

وبما أن مايهمنا هو الهكيل التنظمي العسكري فسيكون هو الجزء الذي سيسلط عليه المجهر:

  يتكون الهيكل العسكري للحلف من خمس هيئات عسكرية:

اللجنة العسكرية و تتكون من رؤساء أركان حرب الدول الأعضاء واختصاصاتها توجيه السياسة العسكرية للحلف , اللجنة الدائمة وهي هيئة متفرعة من اللجنة العسكرية وتتكون من ممثلين عسكريين للدول الكبرى بالحلف وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وهي لجنة مستديمة مقرها واشنطن ومهمتها النظر في تطبيق السياسة العسكرية التي تقرها اللجنة العسكرية كما تقدم التوصيات إلى لجان التنظيم الإقليمية , القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا وقد أنشأت في 20 ديسمبر 1950 وهي المسؤولة عن إدارة أعمال القتال بالقوات الموضوعة تحت قيادتها للدفاع عن الدول الأوروبية الأعضاء ضد أي غزو ,  لجنة كندا والولايات المتحدة الأمريكية وهي مكونة من مندوب عسكري من كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية ,  لجنة الإنتاج العسكري وهي لجنة غير دائمة ويمثل فيها كل الدول الأعضاء مسؤولة عن إنتاج الأسلحة والمعدات والذخائر والأدوات اللازمة لتنمية برامج التسليح والدفاع التي تقررها اللجان المختلفةو أهم مهام هذه اللجنة توحيد الأسلحة والمعدات التي تستخدمها القوات المسلحة للدول الأعضاء. 



الاحداث الرئيسيه في الحلف: 

1949 (ولادة حلف الناتو والحرب البارده) , 1989 (سقوط جدار برلين)1991 (حلف شمال الأطلسي يقوم ببناء شراكات مع الخصوم السابقين بعد انهيار الاتحاد السوفيتي) 2001 (مدينتا نيويورك وواشنطن العاصمة تتعرضان لهجمات إرهابية على نطاق واسع حلف شمال الأطلسي يطبق المادة رقم 5 للمرة الأولى على الإطلاق ويتبنى نهجًا أوسع للأمن) , 2003 (حلف شمال الأطلسي يتولى قيادة القوة الدولية للمساعدة الأمنية -ISAF- في أفغانستان) , 2010 (حلف شمال الأطلسي يتبنى المفهوم الاستراتيجي لعام 2010 "مشاركة فعالة، ودفاع متطور")


ويبقى السؤال الابرز ؟ حلف الناتو هل هو القوه العسكريه الكبرى وما أفتراض نتائج مواجهته لروسيا او الصين فرادا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 13:48

للتوضيح .. الموضوع يحتوي معلومات هامه لتقيم قدرات هاذا الحلف مبدئيا
وهدف الموضوع الابرز هو التناقش حول مقدرة حلف الناتو في مواجهة روسيا او مواجهة الصين في حرب تقليديه.
باب النقاش مفتوح للكل ، لكن اتمنى ان تكون الاجابات او الاراء مفصله قدر الامكان وتكون منطقيه ومدعومه بالمصادر حتى تكون المعلومات في النقاش مؤكده ولتسهيل مجرى النقاش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 292
معدل النشاط : 456
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 14:24

احييك اخى على فكرة الموضوع والطرح المميز
اولا انا ارى ان امريكا تسيطر على الحلف سيطرة تامة سياسيا فالتوجه السياسى لأمريكا هو من يحدد التوجه السياسى للناتو 
وذلك بالطبع يرجع فى الأساس الأول للقدرة العسكرية الأمريكية الكبيرة التى تمثل جزءا اساسيا ولا يستهان به من قوة الناتو،كما ان امريكا اصلا لا تبدأ اى مواجهة عسكرية بدون حشد تحالف قوى وتأمين غطاء سياسى دولى لتحركها
 اما بالنسبة للمواجهة فالمواجهة فلا اعتقد انها ستحدث 
فهى لن تكون الا بسبب اعتداء عسكرى مباشر من 
روسيا او الصين على احدى دول الحلف وهو ما استبعده لأنه سيبدأ حرب عالمية ثالثة
فيما عدا ذلك فأرى ان الحلف موقفه مخزى بالنسبة لأى دولة ليست من اعضاءه فهو لم يقم بتصرف يذكر
فى الأزمة الأوكرانية مثلا
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 15:41

السلام عليكم 
أحيي كاتب الموضوع على الطرح المميز 
.........
.................................
بسم الله 
بالأول انا أستبعد مواجهة مباشرة في الوقت الراهن بين الحلف الأطلسي والصين وروسيا 
والله كما ذكر الاخ في الرد السابق فان السياسة الخارجية لامريكا هي من تحدد توجه الحزب عسكريا وسياسيا 
لكون القوة العسكرية و النفوذ الأمريكي كبيران في العالم 
كما أن الو.م.أ هي كانت الرائدة للقطب الغربي في الحرب الباردة وساهمت بشكل فعال في الحرب العالمية الثانية وخرجت بأقل الأضرار 
يأتي في المركز الثاني ألمانيا وهي القوة الرهيبة اقتصاديا وعسكريا رغم أها ليست من الدول المؤسسة للحلف 
ولا ننسى كندا وبريطانيا وفرنسا 
القوة العسكرية والنووية والاقتصادية كبيرة للحلف .. فهو يضم دول رائدة اقتصاديا وهي أمريكا وألمانيا وبريطانيا خصوصا 
والله لا اعلم ان كنت تقصد ان يواجه الحلف الحلف الشرقي من طرف واحد .. 
لكن انا أستبعد هذه الفرضية لان الصين لن تترك روسيا وحدها امام الغرب والعكس صحيح 
بالنظر لمقارنة الأوضاع الاقتصادية للطرفين فان دخول الو.م.أ لوحدها في حرب مع الصين فذلك سيؤدي الى انهيار كلا الاقتصادين فلا يجب أن ننسى أن الصين هي الثانية اقتصاديا في العالم بعد أمريكا وعن قريب ستكون في المركز الاول والله اعلم 
ولا ننسى القوة الاقتصادية النامية لروسيا حسب ما أتذكر المركز السادس عالميا 
يعني من الاخير .. 
حرب مواجهة مباشرة بين الناتو و الصين او روسيا سستؤدي الى انهيار كامل لاقتصادات الدول وسيساهم هذا في بروز قوى جديدة اقتصادية مثل الهند وكوريا الشمالية مع سرعة العودة للاقتصاد الصيني والأمريكي والألماني 
القوة العسكرية للطرفين رهيبة وهي الرائدة في العالم ..
الناتو فيه أقوى سلاح جوي وبحري في العالم .. بتواجد الكثير من الطائرات الشبحية مثل الرابتور والأف 35 
والقاذفات البي _2 مع قوة برية كبيرة العدد فاعلة الجودة 
بالمقابل فان القوة البرية الصينية هي الأكبر في العالم 2.5 مليون .. ستكون كفيلة بصد عدوان الناتو والحاق خسائر كبيرة في أرضية أوروبا .. ولا ننسى قوة العسكر الروسي وبسالة جنوده وقرب المسافة مع ألمانيا وبعض الدول العدوة التي سيحدث تصادم بري كبير بينها 
المواجهة الجوية برأيي ستكون في صالح الناتو ولن تصمد الجي 20 الصينية والبا كافا طويلا اما كثافة أعداد وأسراب الناتو لكن الأكيد انها ستخلف خسائر كبيرة وعاهات طويلة في اوروبا وفي المقاتلات الأمريكية 
خصوصا مع تواجد القاذفة توبولاف والمروحيا القتالية الكاموف ..
القوة البحرية .. قوة الناتو كبيرة العدد والجودة بفضل السلاح البحري الأمريكي وخبرة المارينز الطويلة مع الحروب (الأسطول السادس) 
لكن الغواصات الروسية أحسن من التي يمتلكها الناتو وستحسم العديد من المعارك لصالح الشرق 
الان نذهب لاهم سلاح وهو الفعال .. 
سلاح الصواريخ الرهيب لكلا الطرفين .. 
باعتقادي فان السلاح الصاروخي الروسي قادر على تدمير أوروبا وأمريكا وكندا .. 
على المدى القريب .. يوجد صواريخ اسكندر الفعالة جدا والتي لا يوجد لها مثيل في العالم ومداها 300 كلم وهي قادرة على ضرب اهداف استراتيجية في أوروبا .. ويخصص صاواريخ الشيطان أو التوبل أم لضرب أمريكا 
مع العلم 100 صاروخ من هذا النوع قادر على زحزحة قارة أستراليا والله أعلم 
واعتقد ان الكثير من المقاتلات والصواريخ الغربية (توماهوك/كروز... الخ) لن تستطيع اختراق السيادة الجوية الروسية والصينية بتواجد الأس300 والأس400 لكلا الطرفين (الصين قريبا) 
اخر سلاح سيستخدم هو النووي .. 
والذي لن يحسم الحرب فقط وانما سيدمر كامل الكرة الأرضية وهذا ما سيحدث .. اكيد بالنووي أو بغيره أكثر فاعلية مستقبلا .. 
فحتى الرسول عليه الصلاة والسلام اوحى في احاديثه بأن المعارك الاخيرة في الززمان لن تكون بغير الخيول 
وقال انشتاين .. (لا اعلم كيف ستكون الحرب العالمية الثالثة .. لكنني أعلم أن الرابعة ستكون بالحجارة والعصى) 
والله اعلم 
روسيا تملك أكبر قوة نووية في العالم ومع دمجها مع حوالي 250 قنبلة صينية .. ستكون كفيلة وحدها بالحاق الخراب بالعالم أسره وليس دول الناتو فقط 
وبالمقابل القدرة النووية للناتو وامريكا وحدها تضاهي القدرات الشرقية .. 
وعموما أي استخدام لهذا السلاح .. 
نقول وداعا للبشرية  55  
...............
.........................................
أعتذر على الاطالة في الأخير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 292
معدل النشاط : 456
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 15:53

@بوتين الجزائر كتب:
 
حرب مواجهة مباشرة بين الناتو و الصين او روسيا سستؤدي الى انهيار كامل لاقتصادات الدول وسيساهم هذا في بروز قوى جديدة اقتصادية مثل الهند وكوريا الشمالية مع سرعة العودة للاقتصاد الصيني والأمريكي والألماني 

الهند اصلا من القوى الإقتصادية الصاعدة بقوة حاليا
ولكن كوريا الشمالية؟!!!!
كوريا الشمالية لم وليست ولن تكون قوة اقتصادية مثل الأسماء المذكورة كالصين والهند وامريكا والمانيا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 16:36

@coach_m كتب:





الهند اصلا من القوى الإقتصادية الصاعدة بقوة حاليا
ولكن كوريا الشمالية؟!!!!
كوريا الشمالية لم وليست ولن تكون قوة اقتصادية مثل الأسماء المذكورة كالصين والهند وامريكا والمانيا 

عندما ذكرت الهند فأني قصدت أنها ستكون رائدة .. 
طبعا اذا لم يتم جرها أيضا للحرب .. 
ههههه بخصوص كوريا .. فكنت أقصد الجنوبية لكن وقع خطأ مطبعي للأسف ..  23 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 984
معدل النشاط : 1585
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 4 مايو 2014 - 19:02

اقتباس :
- موافقة الأعضاء الأصليين بإجماع الآراء

- أن تكون الدولة الجديدة أوروبية
- أن تكون الدولة المراد ضمها (بدعوتها للانضمام) في مركز يمكنها من المساعدة على تعزيز المحافظة على السلام في منطقة شمال الأطلسي.
 




 
بالطبع الشروط اعلاه فيها الكثير من التعنت مما يغلق باب الانضمام لاي دولة غير اوروبية على الاطلاق فتضيع الفرصة على بعض الدول للاستفادة من الانضمام للحزب ... ما النقطة الثانية فهي تمسح اي فرصة لانضمام  .... لان الدول الواقعة في شمالي الاطلسي تضم دول غربي اوروبا وقليل من اسكندنافيا  ودولتين بامريكا الشمالية  ... ايسلندا لها الفرصة الوحيدة للانضمام وفق هذه الشروط القاسية بكونها تنطبق عليها معظم الشروط





اقتباس :

وذلك بالطبع يرجع فى الأساس الأول للقدرة العسكرية الأمريكية الكبيرة التى تمثل جزءا اساسيا ولا يستهان به من قوة الناتو،كما ان امريكا اصلا لا تبدأ اى مواجهة عسكرية بدون حشد تحالف قوى وتأمين غطاء سياسى دولى لتحركها



القدرة النووية والامريكية تمثل اكثر من 95% من قدرة الحلف والقدرة البحرية والربة تمثل ايضا نفس النسبة اما القدرة الصاروخية تمثل 100% من قدرات الحزب اصاروخية ... اما سياسيا واقتصاديا الحزب بدون امريكا لا يساوي الكثير




اقتباس :
 
2-القوة البحرية .. قوة الناتو كبيرة العدد والجودة بفضل السلاح البحري الأمريكي وخبرة المارينز الطويلة مع الحروب (الأسطول السادس) 
لكن الغواصات الروسية أحسن من التي يمتلكها الناتو وستحسم العديد من المعارك لصالح الشرق 
 
3- ويخصص صاواريخ الشيطان أو التوبل أم لضرب أمريكا 
مع العلم 100 صاروخ من هذا النوع قادر على زحزحة قارة أستراليا والله أعلم 
 
4-روسيا تملك أكبر قوة نووية في العالم ومع دمجها مع حوالي 250 قنبلة صينية .. ستكون كفيلة وحدها بالحاق الخراب بالعالم أسره وليس دول الناتو فقط 
 




1- ولا تنس ايضا بسالة الجندي الاماني المشهودة من الاعداء قبل الاصدقا والتاريخ يشهد 
2 - بخصوص القوة البحرية فالتفوق ساحق بكل ما تحمل الكلمة من معان ... فمن حيث مشاة البحرية للناتو اقوى بكثير واكثر تجربة من مشاة الشرق عموما ... واعداد القطع البحرية وتواجد قرابة 17 حاملة طائرات مقابل حاملتان فقط على الجانب الشرقي يوضح الفرق ... اما بالنسبة للغواصات فاذكر بان الحزب يمتلك  26 غواصة استراتيجية حاملة للصواريخ الباليستية بمديات جبارة مقابل  اقل من 10 غواصات على الجانب الشرقي .... غواصات الولايات المتحدة الامريكية النووية فقط الحاملة للصواريخ الباليستية اقوى من جميع الغواصات الننووية الباليستية الشرقية ولقليل من المقارنة 
يجب المقارة بين اعداد الغواصات النووية في الاقطاب العالمية نجد ان
دول الناتو تمتلك  26 غواصة صواريخ استراتيجية بواقع 18 امريكية 4 بريطانية 4 فرنسية  مقابل مقابل حوالي 12 غواصة صواريخ باليستية بالجانب الشرقي بواقع 2 صينيتان و10 روسيات
الولايات المتحدة الامريكية فقط تمتلك 73 غواصة نووية في اسطولها 
حاملات الطائرات ايضا التفوق غربي كامل بوجود 16حاملة طائرات لدي حزب الناتو مقابل حاملتان فقط بالصين وروسية 
3-بخصوص الصواريخ فالولايات المتحدة الامريكية تمتلك اضخم ترسانة من الصواريخ العابرة للقارات بالعالم كله وتتكوت من 495 صاروخ مينتمان في حين ان التسانة اروسية معظم المصادر تشير الى 434 صاروخ نووي عابر للقارات اضافة الى 91 صاروخ باليستي صيني عابر للقارات باجمالي 525  اذن الصواريخ البريةتفوق شرقي ضئيل نوعا ما اذا صحت المصادر بالتاكيد ... 
ايضا ل ا يوجد صاروخ اسمه التوبول ولبه الشيطان صواريخ التوبول تضم صاروخين هما ss-25  ss-27 اما صاروخ الشيطان هو الصارةخ ss-18 ولاتوجد اي مقارنة بينهم من اي ناحية الا الدقة فقط فصاروخ شيطان واحد اقوى من 10 صواريخ توبول 
بالاضافة الى ان ماذكرته انت حول تزحزح قارة استراليا فب100 صاروخ غير منطقي لان مجموع صواريخ الشيطان بالترسانة الروسية 58 صاروخا فقط ززز لكنها كفية لسحق دول باكملها .... وهذه الصواريخ مجهزة للضربة النووية الاولى اي مهجمة صوامع المينتمان الامريكية وحتى عندما كانت صواريخ الشيطان بالالاف لم تكن كافية تماما لتدمير صوامع المينتمان !!!!!!!!!!!!!!!!
4-مسالة اضخم ترسانة نووية بالعالم غير محسومة تماما لغموض الارقام غم ان الكثيرين يرشحون الترسانة الروسية لبلوغ 10.000 راس نووي لكن الامريكية وفقا لارقام موثوقة للغاية وبناء على انواع الرؤوس نوعها واعدادها تصل الى 9962 راس نووية بالضبط هذا غير الرؤوس الجديدة المحدثة ... اما الصين فرسميا تمتلك 240 راس نووية لكن الغير رسمي يقول انها تتجاوز 1800 راس نووية ...
ايضا نذكر بان امتلاك القنابل النووية فقط ليس كافيا وانما امتلاك الوسائل الخاصة بايصالها بامان هو الفيصل ..........
حلف الناتو هل هو القوة العسكرية الكبرى بالعالم ؟؟؟؟؟
الاجابة ببساطة نعم
افتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟؟؟؟


اذا كانت المواجهة المحتملة تقليدية وهذا شان ليس اعرف به الكثير فان الكفتان متعادلتان مع تفوق غربي لكن اذا وصل الامر الى درجة احلتلال مباشر وتدخل عسكري فالشرقيين يتفوقون بمراحل على الغربيين وستكون هزيمة ساحقة ماحقة للناتو
اما في حالة الحرب غير التقليدية  او الحرب النووية يمكننا وضع سيناريو بسيط
من المعروف ان الحرب النووية تتم عبر ضربتين متتاليتين 
اولا الضربة النووية الاولى 
First nuclear strike
 المعروف نوويا ان صاحب الضربة النووية الاولى  يستطيع القضاء على اكثر من 40% من القوة النووية للعدو فاذا افترضنا ان الصين وروسيا قامو بالضربة النووية الاولى على الولايات المتحدة الامريكية ...  سنضع سيناريو بسيط لكن واقعي
روسيا ومنذ عهود الاتحاد السوفيتي قامت بتجهيز  صواريخ برؤوس نووية عملاقة ومتعددة من اجل مهاجمة صوامع واريخ التيتان والمينتمان الامريكية حاليا والتي تمثل 1005 من القوة النووية الامريكية البرية  وتتوفر صواريخ المينتيمان حاليا على  على قرابة 1500-2000 راس نووية حاليا  اي ما يعادل نسبة كبيرة من الترسانة النووية الامريكية ... وضعت روسيا صواريخ ss-18  لمهاجمة الصوامع الامريكية مباشرة وكانت صواريخ الشيطان حينها تستطيع القضاء على 85% من الصوامع الامريكية  المنتشرة بكل الولايات ... اذا مع استخدام  كل صواريخ الشيطان التي خفضت اعدادها بالاضافة الى الدونغ فنغ 5 الصيني يمكن تحييد 80% من القدرة الصاروخية الامريكية البرية والقضاء على نعظم ترسانة المينتمان الاميكية .. وهذا على حسب السيناريو الروسية المخصص للضربة النووية الاولى  ... وفي هذا السيناريو شل القدرات النووية البرية للولايات المتحدة الامريكية حيث  لا تستطيع ال20% الباقية التي تمثل حوالي 90 صاروخ مينتمان من ضرب وتدميير جميع الصوامع الروسية والصينية وان كانت ستحدث الكثير من الدمار
الضربة النووية الثانية  
seccond nuclear strike
 
وتعد الضربة النووية الثانية الفرصة الذهبية للوايات المتحدة الامريكية والناتو على شل القدرات النووية السوفيتة حيث تعمل الغواصات النووية ال26 الحاملة للصواريخ الباليستية ... والتي تتمكن من النجاة من الضربة النووية الاولى التي تستهدف الصواريخ الباليستية من محاولة  تدمير المنصات الروسية والصينية خاصة الصوامع والتجمات العسكرية الكبرى  ..ز وتنتشر الغواصات الامريكية والفرنسية والبريطانية بمختلف البحار اولمحيطات وتحمل على متنها صواريخ تصل امديتها الى 12.000 كلم كما الترايدنت الامريكي وايضا تحمل مابين 4 رؤوس الى 14 راس نووية بقدرات 465 كيلوطن اقصاها... وسرعات 25 ماخ للام51 الفرنسي .... تستطيع هذه الضربة ردع الصاع للخصوم خاصة بتدمير الصوامع مما يؤدي لايقفا التدمير للتجمعات الامريكية كون ان الفرنسيين والبريطانيين ناجين من الضربة النووية الاولى لعدم امتلاكهم لاي صواريخ باليستية برية ... ونجاح الضربة النووية الثانية يعتمد على كفائة الغواصات الاستراتيجية النووية وقدرتها على التخفي باعماق المياه ... وايضا اقترابها على نحو مرض من شواطئ الدول المعادي اي تواجدها بالبحر الابيض المتوسط وبحر الشمال وربما البحر الاسود والخليج العربي في حال توجيه الضربات النووية الى الروس وتوجادها في المحيط الهادئ  والندي وبحر العرب ربما لتوجيه ضربات نوووية الى الصين ... وعموما الضربة النووية الثاية فرصها اقل في النجاح من الضربة النووية الاولى لان في الضربة الاولى عامل المفاجاة وشل القدرات الاساسية هو العامل الرئيس 
هذا السيناريو خاص بضربة نووية اولى وقائية روسية صينية ضد الولايات المتحدة الامريكية وليس لكل دول الناتو لان بقية الدول ستنجو منها لعدم وجود اهداف مثل الصوامع بها ... وفي الضربة النووية الثانية تحاول الولايات المتحدة ووحلفائها توجيه ضربات موجعة للصوامع والتجمعات الصينية والروسية بواسطة صواريخ slbm ... وفرص انجاخ كما ذكرنا اقل من الاولى لتنتقل الحرب النووية الى المرحلة الثالثة والمدمرة 
مرحلة التدمير المتبادل المؤكدة
Mtual assured destruction
MAD
 
وهي مرحلة الحرب النووية الشاملة واستداف سلاح الضيران الناجي من الضربة الاولى واعدم المشاركة في الثانية ... بالاضافة الى الصواريخ الاستراتيجية البرية الاجية من الضربة الاولى فكما ذكرنا الاسلحة لا تكفي للقضاء على الصوامع تماما ... بالاضافة الىوجود نقطة مهمة وهي ان الناتو يخزن اسلحة نووية بدول قريبة من روسيا مثل تركيا وايطاليا وهولندا ... فتستخدم في الضربة النووية الثالية او مرحلة التدمير المؤكد وفي ذه المحلة يتم استهداف الاهداف المدنية مثل المدن والبينة التحتية كالطرق والجسور والمطارات المنشئات المدنية المهمة والعسكرية ايضا 


شكرا اخ عبد الله على الموضوع وتقييمين ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 10:11

@coach_m كتب:
احييك اخى على فكرة الموضوع والطرح المميز
اولا انا ارى ان امريكا تسيطر على الحلف سيطرة تامة سياسيا فالتوجه السياسى لأمريكا هو من يحدد التوجه السياسى للناتو 
وذلك بالطبع يرجع فى الأساس الأول للقدرة العسكرية الأمريكية الكبيرة التى تمثل جزءا اساسيا ولا يستهان به من قوة الناتو،كما ان امريكا اصلا لا تبدأ اى مواجهة عسكرية بدون حشد تحالف قوى وتأمين غطاء سياسى دولى لتحركها
 اما بالنسبة للمواجهة فالمواجهة فلا اعتقد انها ستحدث 
فهى لن تكون الا بسبب اعتداء عسكرى مباشر من 
روسيا او الصين على احدى دول الحلف وهو ما استبعده لأنه سيبدأ حرب عالمية ثالثة
فيما عدا ذلك فأرى ان الحلف موقفه مخزى بالنسبة لأى دولة ليست من اعضاءه فهو لم يقم بتصرف يذكر
فى الأزمة الأوكرانية مثلا
تحياتى
فعلا الدور الامريكي في حلف الناتو رئيسي بل هو الاهم والوجدان الامريكي السياسي والعسكري يمثل روح هاذا الحلف 
ورغم ان من الصعب فعليا أفتراض مواجهه بين هاذا الحلف من جهه وروسيا او الصين من اخرى الا ان ذلك ليس مستحيلا 
ففي النهايه حدثت أحداث في الماضي كانت أصعب تقبلا على المتابع من أفتراض هكذا حرب .. ! كأن يحارب السوفييت والامريكيون في خندق واحد مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 10:41

@بوتين الجزائر كتب:
السلام عليكم 
أحيي كاتب الموضوع على الطرح المميز 
.........
.................................
بسم الله 
بالأول انا أستبعد مواجهة مباشرة في الوقت الراهن بين الحلف الأطلسي والصين وروسيا 
والله كما ذكر الاخ في الرد السابق فان السياسة الخارجية لامريكا هي من تحدد توجه الحزب عسكريا وسياسيا 
لكون القوة العسكرية و النفوذ الأمريكي كبيران في العالم 
كما أن الو.م.أ هي كانت الرائدة للقطب الغربي في الحرب الباردة وساهمت بشكل فعال في الحرب العالمية الثانية وخرجت بأقل الأضرار 
يأتي في المركز الثاني ألمانيا وهي القوة الرهيبة اقتصاديا وعسكريا رغم أها ليست من الدول المؤسسة للحلف 
ولا ننسى كندا وبريطانيا وفرنسا 
القوة العسكرية والنووية والاقتصادية كبيرة للحلف .. فهو يضم دول رائدة اقتصاديا وهي أمريكا وألمانيا وبريطانيا خصوصا 
والله لا اعلم ان كنت تقصد ان يواجه الحلف الحلف الشرقي من طرف واحد .. 
لكن انا أستبعد هذه الفرضية لان الصين لن تترك روسيا وحدها امام الغرب والعكس صحيح 
بالنظر لمقارنة الأوضاع الاقتصادية للطرفين فان دخول الو.م.أ لوحدها في حرب مع الصين فذلك سيؤدي الى انهيار كلا الاقتصادين فلا يجب أن ننسى أن الصين هي الثانية اقتصاديا في العالم بعد أمريكا وعن قريب ستكون في المركز الاول والله اعلم 
ولا ننسى القوة الاقتصادية النامية لروسيا حسب ما أتذكر المركز السادس عالميا 
يعني من الاخير .. 
حرب مواجهة مباشرة بين الناتو و الصين او روسيا سستؤدي الى انهيار كامل لاقتصادات الدول وسيساهم هذا في بروز قوى جديدة اقتصادية مثل الهند وكوريا الشمالية مع سرعة العودة للاقتصاد الصيني والأمريكي والألماني 
القوة العسكرية للطرفين رهيبة وهي الرائدة في العالم ..
الناتو فيه أقوى سلاح جوي وبحري في العالم .. بتواجد الكثير من الطائرات الشبحية مثل الرابتور والأف 35 
والقاذفات البي _2 مع قوة برية كبيرة العدد فاعلة الجودة 
بالمقابل فان القوة البرية الصينية هي الأكبر في العالم 2.5 مليون .. ستكون كفيلة بصد عدوان الناتو والحاق خسائر كبيرة في أرضية أوروبا .. ولا ننسى قوة العسكر الروسي وبسالة جنوده وقرب المسافة مع ألمانيا وبعض الدول العدوة التي سيحدث تصادم بري كبير بينها 
المواجهة الجوية برأيي ستكون في صالح الناتو ولن تصمد الجي 20 الصينية والبا كافا طويلا اما كثافة أعداد وأسراب الناتو لكن الأكيد انها ستخلف خسائر كبيرة وعاهات طويلة في اوروبا وفي المقاتلات الأمريكية 
خصوصا مع تواجد القاذفة توبولاف والمروحيا القتالية الكاموف ..
القوة البحرية .. قوة الناتو كبيرة العدد والجودة بفضل السلاح البحري الأمريكي وخبرة المارينز الطويلة مع الحروب (الأسطول السادس) 
لكن الغواصات الروسية أحسن من التي يمتلكها الناتو وستحسم العديد من المعارك لصالح الشرق 
الان نذهب لاهم سلاح وهو الفعال .. 
سلاح الصواريخ الرهيب لكلا الطرفين .. 
باعتقادي فان السلاح الصاروخي الروسي قادر على تدمير أوروبا وأمريكا وكندا .. 
على المدى القريب .. يوجد صواريخ اسكندر الفعالة جدا والتي لا يوجد لها مثيل في العالم ومداها 300 كلم وهي قادرة على ضرب اهداف استراتيجية في أوروبا .. ويخصص صاواريخ الشيطان أو التوبل أم لضرب أمريكا 
مع العلم 100 صاروخ من هذا النوع قادر على زحزحة قارة أستراليا والله أعلم 
واعتقد ان الكثير من المقاتلات والصواريخ الغربية (توماهوك/كروز... الخ) لن تستطيع اختراق السيادة الجوية الروسية والصينية بتواجد الأس300 والأس400 لكلا الطرفين (الصين قريبا) 
اخر سلاح سيستخدم هو النووي .. 
والذي لن يحسم الحرب فقط وانما سيدمر كامل الكرة الأرضية وهذا ما سيحدث .. اكيد بالنووي أو بغيره أكثر فاعلية مستقبلا .. 
فحتى الرسول عليه الصلاة والسلام اوحى في احاديثه بأن المعارك الاخيرة في الززمان لن تكون بغير الخيول 
وقال انشتاين .. (لا اعلم كيف ستكون الحرب العالمية الثالثة .. لكنني أعلم أن الرابعة ستكون بالحجارة والعصى) 
والله اعلم 
روسيا تملك أكبر قوة نووية في العالم ومع دمجها مع حوالي 250 قنبلة صينية .. ستكون كفيلة وحدها بالحاق الخراب بالعالم أسره وليس دول الناتو فقط 
وبالمقابل القدرة النووية للناتو وامريكا وحدها تضاهي القدرات الشرقية .. 
وعموما أي استخدام لهذا السلاح .. 
نقول وداعا للبشرية  55  
...............
.........................................
أعتذر على الاطالة في الأخير 
أحسنت أخي بوتين .. مشاركتك في الصميم ورغم اختلافي واتفاقي مع بعض اجزائها الا انها في المجمل تحاكي هدف الموضوع الاساسي 
وبلا شك أخي أن الاقتصاد هو الرافد الحقيقي لأي دوله وأي دوله لاتستطيع الاستمرار في الحرب دون أقتصاد قوي قادر على التماسك
ففي النهايه سقوط الاتحاد السوفيتي كان من أكبر مسبباته عدم قوة الاقتصاد رغم انه القوة النوويه الاكبر انذاك بل والاكبر حجما من حيث التسليح 
والحرب هاذه لو حدثت فستجر المجتمع الدولي معها بلا شك لكن المستفيد بلا شك هي الدول التي تقف على الحياد وتتمتع بأقتصاديات ذات نمو سريع 
مثل الهند وكوريا الجنوبيه وليس الشماليه كما تفضلت اضافة الى اليابان وغيرها ,, الا ان الاخيره ستكون معرضه للتهديد بشده في حال بدء الحرب
واذا ماقسمنا مواجهة الناتو لروسيا او الصين او الاثنتان سويا الى عدة أقسام او مواجهات فسنفصل المواجهه البحريه عن الجويه والبريه وكذلك الجويه عن البريه والبحريه وايضا البريه عن البحريه والجويه ,, فالمواجهه الجويه يظهر هناك تفوق حقيقي وواضح للناتو من حيث النوع او الكم لكن روسيا والصين تزجان بورقه قادره على قلب الموازنه الا وهي الدفاع الجوي وهاذا ماسيجعل الخسائر كبيره الا أنه من المتوقع تحييد القدره الجويه القتاليه للروس والصينيين بعد مدة من القتال المستمر خصوصا ان على الدفاعات الجويه للحلف الشرقي مواجهة ايضا القاذفات والصواريخ البالستيه والموجهه اما بالنسبه للمواجهة البحريه فهي ستكون الاكثر شراسه بنظري فهناك توازن نوعي بين القوتين وهاذا ماسيصعب علينا افتراض المنتصر او الخارج بأقل الخسائر لأن الطرفيين يمتلاكان الكثير من سبل الخداع وبالتالي المواجهه الحقيقه وحدها من تقرر ذلك ,, اما المواجهه البريه فيبدو ان الكفه قد تميل للحلف الشرقي بسبب امتلاكه لآعداد هائلة من الدروع والمضادات والتي لاتتخلف عن الغربيه من حيث الجوده بالشيء الكثير , أخيرا أخي نحن نفرض مواجهه تقليديه وليست نوويه لأن الطرفيين مسلحان بهاذا السلاح ويعيان تماما خطورة استخدامه ولنا في الحرب الباكستانيه الهنديه خير مثال.




 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmagk

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 21/08/2012
عدد المساهمات : 171
معدل النشاط : 251
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 10:55

@Manfred von richthofen كتب:









 
بالطبع الشروط اعلاه فيها الكثير من التعنت مما يغلق باب الانضمام لاي دولة غير اوروبية على الاطلاق فتضيع الفرصة على بعض الدول للاستفادة من الانضمام للحزب ... ما النقطة الثانية فهي تمسح اي فرصة لانضمام  .... لان الدول الواقعة في شمالي الاطلسي تضم دول غربي اوروبا وقليل من اسكندنافيا  ودولتين بامريكا الشمالية  ... ايسلندا لها الفرصة الوحيدة للانضمام وفق هذه الشروط القاسية بكونها تنطبق عليها معظم الشروط













القدرة النووية والامريكية تمثل اكثر من 95% من قدرة الحلف والقدرة البحرية والربة تمثل ايضا نفس النسبة اما القدرة الصاروخية تمثل 100% من قدرات الحزب اصاروخية ... اما سياسيا واقتصاديا الحزب بدون امريكا لا يساوي الكثير













1- ولا تنس ايضا بسالة الجندي الاماني المشهودة من الاعداء قبل الاصدقا والتاريخ يشهد 
2 - بخصوص القوة البحرية فالتفوق ساحق بكل ما تحمل الكلمة من معان ... فمن حيث مشاة البحرية للناتو اقوى بكثير واكثر تجربة من مشاة الشرق عموما ... واعداد القطع البحرية وتواجد قرابة 17 حاملة طائرات مقابل حاملتان فقط على الجانب الشرقي يوضح الفرق ... اما بالنسبة للغواصات فاذكر بان الحزب يمتلك  26 غواصة استراتيجية حاملة للصواريخ الباليستية بمديات جبارة مقابل  اقل من 10 غواصات على الجانب الشرقي .... غواصات الولايات المتحدة الامريكية النووية فقط الحاملة للصواريخ الباليستية اقوى من جميع الغواصات الننووية الباليستية الشرقية ولقليل من المقارنة 
يجب المقارة بين اعداد الغواصات النووية في الاقطاب العالمية نجد ان
دول الناتو تمتلك  26 غواصة صواريخ استراتيجية بواقع 18 امريكية 4 بريطانية 4 فرنسية  مقابل مقابل حوالي 12 غواصة صواريخ باليستية بالجانب الشرقي بواقع 2 صينيتان و10 روسيات
الولايات المتحدة الامريكية فقط تمتلك 73 غواصة نووية في اسطولها 
حاملات الطائرات ايضا التفوق غربي كامل بوجود 16حاملة طائرات لدي حزب الناتو مقابل حاملتان فقط بالصين وروسية 
3-بخصوص الصواريخ فالولايات المتحدة الامريكية تمتلك اضخم ترسانة من الصواريخ العابرة للقارات بالعالم كله وتتكوت من 495 صاروخ مينتمان في حين ان التسانة اروسية معظم المصادر تشير الى 434 صاروخ نووي عابر للقارات اضافة الى 91 صاروخ باليستي صيني عابر للقارات باجمالي 525  اذن الصواريخ البريةتفوق شرقي ضئيل نوعا ما اذا صحت المصادر بالتاكيد ... 
ايضا ل ا يوجد صاروخ اسمه التوبول ولبه الشيطان صواريخ التوبول تضم صاروخين هما ss-25  ss-27 اما صاروخ الشيطان هو الصارةخ ss-18 ولاتوجد اي مقارنة بينهم من اي ناحية الا الدقة فقط فصاروخ شيطان واحد اقوى من 10 صواريخ توبول 
بالاضافة الى ان ماذكرته انت حول تزحزح قارة استراليا فب100 صاروخ غير منطقي لان مجموع صواريخ الشيطان بالترسانة الروسية 58 صاروخا فقط ززز لكنها كفية لسحق دول باكملها .... وهذه الصواريخ مجهزة للضربة النووية الاولى اي مهجمة صوامع المينتمان الامريكية وحتى عندما كانت صواريخ الشيطان بالالاف لم تكن كافية تماما لتدمير صوامع المينتمان !!!!!!!!!!!!!!!!
4-مسالة اضخم ترسانة نووية بالعالم غير محسومة تماما لغموض الارقام غم ان الكثيرين يرشحون الترسانة الروسية لبلوغ 10.000 راس نووي لكن الامريكية وفقا لارقام موثوقة للغاية وبناء على انواع الرؤوس نوعها واعدادها تصل الى 9962 راس نووية بالضبط هذا غير الرؤوس الجديدة المحدثة ... اما الصين فرسميا تمتلك 240 راس نووية لكن الغير رسمي يقول انها تتجاوز 1800 راس نووية ...
ايضا نذكر بان امتلاك القنابل النووية فقط ليس كافيا وانما امتلاك الوسائل الخاصة بايصالها بامان هو الفيصل ..........
حلف الناتو هل هو القوة العسكرية الكبرى بالعالم ؟؟؟؟؟
الاجابة ببساطة نعم
افتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟؟؟؟


اذا كانت المواجهة المحتملة تقليدية وهذا شان ليس اعرف به الكثير فان الكفتان متعادلتان مع تفوق غربي لكن اذا وصل الامر الى درجة احلتلال مباشر وتدخل عسكري فالشرقيين يتفوقون بمراحل على الغربيين وستكون هزيمة ساحقة ماحقة للناتو
اما في حالة الحرب غير التقليدية  او الحرب النووية يمكننا وضع سيناريو بسيط
من المعروف ان الحرب النووية تتم عبر ضربتين متتاليتين 
اولا الضربة النووية الاولى 
First nuclear strike
 المعروف نوويا ان صاحب الضربة النووية الاولى  يستطيع القضاء على اكثر من 40% من القوة النووية للعدو فاذا افترضنا ان الصين وروسيا قامو بالضربة النووية الاولى على الولايات المتحدة الامريكية ...  سنضع سيناريو بسيط لكن واقعي
روسيا ومنذ عهود الاتحاد السوفيتي قامت بتجهيز  صواريخ برؤوس نووية عملاقة ومتعددة من اجل مهاجمة صوامع واريخ التيتان والمينتمان الامريكية حاليا والتي تمثل 1005 من القوة النووية الامريكية البرية  وتتوفر صواريخ المينتيمان حاليا على  على قرابة 1500-2000 راس نووية حاليا  اي ما يعادل نسبة كبيرة من الترسانة النووية الامريكية ... وضعت روسيا صواريخ ss-18  لمهاجمة الصوامع الامريكية مباشرة وكانت صواريخ الشيطان حينها تستطيع القضاء على 85% من الصوامع الامريكية  المنتشرة بكل الولايات ... اذا مع استخدام  كل صواريخ الشيطان التي خفضت اعدادها بالاضافة الى الدونغ فنغ 5 الصيني يمكن تحييد 80% من القدرة الصاروخية الامريكية البرية والقضاء على نعظم ترسانة المينتمان الاميكية .. وهذا على حسب السيناريو الروسية المخصص للضربة النووية الاولى  ... وفي هذا السيناريو شل القدرات النووية البرية للولايات المتحدة الامريكية حيث  لا تستطيع ال20% الباقية التي تمثل حوالي 90 صاروخ مينتمان من ضرب وتدميير جميع الصوامع الروسية والصينية وان كانت ستحدث الكثير من الدمار
الضربة النووية الثانية  
seccond nuclear strike
 
وتعد الضربة النووية الثانية الفرصة الذهبية للوايات المتحدة الامريكية والناتو على شل القدرات النووية السوفيتة حيث تعمل الغواصات النووية ال26 الحاملة للصواريخ الباليستية ... والتي تتمكن من النجاة من الضربة النووية الاولى التي تستهدف الصواريخ الباليستية من محاولة  تدمير المنصات الروسية والصينية خاصة الصوامع والتجمات العسكرية الكبرى  ..ز وتنتشر الغواصات الامريكية والفرنسية والبريطانية بمختلف البحار اولمحيطات وتحمل على متنها صواريخ تصل امديتها الى 12.000 كلم كما الترايدنت الامريكي وايضا تحمل مابين 4 رؤوس الى 14 راس نووية بقدرات 465 كيلوطن اقصاها... وسرعات 25 ماخ للام51 الفرنسي .... تستطيع هذه الضربة ردع الصاع للخصوم خاصة بتدمير الصوامع مما يؤدي لايقفا التدمير للتجمعات الامريكية كون ان الفرنسيين والبريطانيين ناجين من الضربة النووية الاولى لعدم امتلاكهم لاي صواريخ باليستية برية ... ونجاح الضربة النووية الثانية يعتمد على كفائة الغواصات الاستراتيجية النووية وقدرتها على التخفي باعماق المياه ... وايضا اقترابها على نحو مرض من شواطئ الدول المعادي اي تواجدها بالبحر الابيض المتوسط وبحر الشمال وربما البحر الاسود والخليج العربي في حال توجيه الضربات النووية الى الروس وتوجادها في المحيط الهادئ  والندي وبحر العرب ربما لتوجيه ضربات نوووية الى الصين ... وعموما الضربة النووية الثاية فرصها اقل في النجاح من الضربة النووية الاولى لان في الضربة الاولى عامل المفاجاة وشل القدرات الاساسية هو العامل الرئيس 
هذا السيناريو خاص بضربة نووية اولى وقائية روسية صينية ضد الولايات المتحدة الامريكية وليس لكل دول الناتو لان بقية الدول ستنجو منها لعدم وجود اهداف مثل الصوامع بها ... وفي الضربة النووية الثانية تحاول الولايات المتحدة ووحلفائها توجيه ضربات موجعة للصوامع والتجمعات الصينية والروسية بواسطة صواريخ slbm ... وفرص انجاخ كما ذكرنا اقل من الاولى لتنتقل الحرب النووية الى المرحلة الثالثة والمدمرة 
مرحلة التدمير المتبادل المؤكدة
Mtual assured destruction
MAD
 
وهي مرحلة الحرب النووية الشاملة واستداف سلاح الضيران الناجي من الضربة الاولى واعدم المشاركة في الثانية ... بالاضافة الى الصواريخ الاستراتيجية البرية الاجية من الضربة الاولى فكما ذكرنا الاسلحة لا تكفي للقضاء على الصوامع تماما ... بالاضافة الىوجود نقطة مهمة وهي ان الناتو يخزن اسلحة نووية بدول قريبة من روسيا مثل تركيا وايطاليا وهولندا ... فتستخدم في الضربة النووية الثالية او مرحلة التدمير المؤكد وفي ذه المحلة يتم استهداف الاهداف المدنية مثل المدن والبينة التحتية كالطرق والجسور والمطارات المنشئات المدنية المهمة والعسكرية ايضا 


شكرا اخ عبد الله على الموضوع وتقييمين ++

 11  11  11  11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 11:12

@Manfred von richthofen كتب:









 
بالطبع الشروط اعلاه فيها الكثير من التعنت مما يغلق باب الانضمام لاي دولة غير اوروبية على الاطلاق فتضيع الفرصة على بعض الدول للاستفادة من الانضمام للحزب ... ما النقطة الثانية فهي تمسح اي فرصة لانضمام  .... لان الدول الواقعة في شمالي الاطلسي تضم دول غربي اوروبا وقليل من اسكندنافيا  ودولتين بامريكا الشمالية  ... ايسلندا لها الفرصة الوحيدة للانضمام وفق هذه الشروط القاسية بكونها تنطبق عليها معظم الشروط













القدرة النووية والامريكية تمثل اكثر من 95% من قدرة الحلف والقدرة البحرية والربة تمثل ايضا نفس النسبة اما القدرة الصاروخية تمثل 100% من قدرات الحزب اصاروخية ... اما سياسيا واقتصاديا الحزب بدون امريكا لا يساوي الكثير













1- ولا تنس ايضا بسالة الجندي الاماني المشهودة من الاعداء قبل الاصدقا والتاريخ يشهد 
2 - بخصوص القوة البحرية فالتفوق ساحق بكل ما تحمل الكلمة من معان ... فمن حيث مشاة البحرية للناتو اقوى بكثير واكثر تجربة من مشاة الشرق عموما ... واعداد القطع البحرية وتواجد قرابة 17 حاملة طائرات مقابل حاملتان فقط على الجانب الشرقي يوضح الفرق ... اما بالنسبة للغواصات فاذكر بان الحزب يمتلك  26 غواصة استراتيجية حاملة للصواريخ الباليستية بمديات جبارة مقابل  اقل من 10 غواصات على الجانب الشرقي .... غواصات الولايات المتحدة الامريكية النووية فقط الحاملة للصواريخ الباليستية اقوى من جميع الغواصات الننووية الباليستية الشرقية ولقليل من المقارنة 
يجب المقارة بين اعداد الغواصات النووية في الاقطاب العالمية نجد ان
دول الناتو تمتلك  26 غواصة صواريخ استراتيجية بواقع 18 امريكية 4 بريطانية 4 فرنسية  مقابل مقابل حوالي 12 غواصة صواريخ باليستية بالجانب الشرقي بواقع 2 صينيتان و10 روسيات
الولايات المتحدة الامريكية فقط تمتلك 73 غواصة نووية في اسطولها 
حاملات الطائرات ايضا التفوق غربي كامل بوجود 16حاملة طائرات لدي حزب الناتو مقابل حاملتان فقط بالصين وروسية 
3-بخصوص الصواريخ فالولايات المتحدة الامريكية تمتلك اضخم ترسانة من الصواريخ العابرة للقارات بالعالم كله وتتكوت من 495 صاروخ مينتمان في حين ان التسانة اروسية معظم المصادر تشير الى 434 صاروخ نووي عابر للقارات اضافة الى 91 صاروخ باليستي صيني عابر للقارات باجمالي 525  اذن الصواريخ البريةتفوق شرقي ضئيل نوعا ما اذا صحت المصادر بالتاكيد ... 
ايضا ل ا يوجد صاروخ اسمه التوبول ولبه الشيطان صواريخ التوبول تضم صاروخين هما ss-25  ss-27 اما صاروخ الشيطان هو الصارةخ ss-18 ولاتوجد اي مقارنة بينهم من اي ناحية الا الدقة فقط فصاروخ شيطان واحد اقوى من 10 صواريخ توبول 
بالاضافة الى ان ماذكرته انت حول تزحزح قارة استراليا فب100 صاروخ غير منطقي لان مجموع صواريخ الشيطان بالترسانة الروسية 58 صاروخا فقط ززز لكنها كفية لسحق دول باكملها .... وهذه الصواريخ مجهزة للضربة النووية الاولى اي مهجمة صوامع المينتمان الامريكية وحتى عندما كانت صواريخ الشيطان بالالاف لم تكن كافية تماما لتدمير صوامع المينتمان !!!!!!!!!!!!!!!!
4-مسالة اضخم ترسانة نووية بالعالم غير محسومة تماما لغموض الارقام غم ان الكثيرين يرشحون الترسانة الروسية لبلوغ 10.000 راس نووي لكن الامريكية وفقا لارقام موثوقة للغاية وبناء على انواع الرؤوس نوعها واعدادها تصل الى 9962 راس نووية بالضبط هذا غير الرؤوس الجديدة المحدثة ... اما الصين فرسميا تمتلك 240 راس نووية لكن الغير رسمي يقول انها تتجاوز 1800 راس نووية ...
ايضا نذكر بان امتلاك القنابل النووية فقط ليس كافيا وانما امتلاك الوسائل الخاصة بايصالها بامان هو الفيصل ..........
حلف الناتو هل هو القوة العسكرية الكبرى بالعالم ؟؟؟؟؟
الاجابة ببساطة نعم
افتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟؟؟؟


اذا كانت المواجهة المحتملة تقليدية وهذا شان ليس اعرف به الكثير فان الكفتان متعادلتان مع تفوق غربي لكن اذا وصل الامر الى درجة احلتلال مباشر وتدخل عسكري فالشرقيين يتفوقون بمراحل على الغربيين وستكون هزيمة ساحقة ماحقة للناتو
اما في حالة الحرب غير التقليدية  او الحرب النووية يمكننا وضع سيناريو بسيط
من المعروف ان الحرب النووية تتم عبر ضربتين متتاليتين 
اولا الضربة النووية الاولى 
First nuclear strike
 المعروف نوويا ان صاحب الضربة النووية الاولى  يستطيع القضاء على اكثر من 40% من القوة النووية للعدو فاذا افترضنا ان الصين وروسيا قامو بالضربة النووية الاولى على الولايات المتحدة الامريكية ...  سنضع سيناريو بسيط لكن واقعي
روسيا ومنذ عهود الاتحاد السوفيتي قامت بتجهيز  صواريخ برؤوس نووية عملاقة ومتعددة من اجل مهاجمة صوامع واريخ التيتان والمينتمان الامريكية حاليا والتي تمثل 1005 من القوة النووية الامريكية البرية  وتتوفر صواريخ المينتيمان حاليا على  على قرابة 1500-2000 راس نووية حاليا  اي ما يعادل نسبة كبيرة من الترسانة النووية الامريكية ... وضعت روسيا صواريخ ss-18  لمهاجمة الصوامع الامريكية مباشرة وكانت صواريخ الشيطان حينها تستطيع القضاء على 85% من الصوامع الامريكية  المنتشرة بكل الولايات ... اذا مع استخدام  كل صواريخ الشيطان التي خفضت اعدادها بالاضافة الى الدونغ فنغ 5 الصيني يمكن تحييد 80% من القدرة الصاروخية الامريكية البرية والقضاء على نعظم ترسانة المينتمان الاميكية .. وهذا على حسب السيناريو الروسية المخصص للضربة النووية الاولى  ... وفي هذا السيناريو شل القدرات النووية البرية للولايات المتحدة الامريكية حيث  لا تستطيع ال20% الباقية التي تمثل حوالي 90 صاروخ مينتمان من ضرب وتدميير جميع الصوامع الروسية والصينية وان كانت ستحدث الكثير من الدمار
الضربة النووية الثانية  
seccond nuclear strike
 
وتعد الضربة النووية الثانية الفرصة الذهبية للوايات المتحدة الامريكية والناتو على شل القدرات النووية السوفيتة حيث تعمل الغواصات النووية ال26 الحاملة للصواريخ الباليستية ... والتي تتمكن من النجاة من الضربة النووية الاولى التي تستهدف الصواريخ الباليستية من محاولة  تدمير المنصات الروسية والصينية خاصة الصوامع والتجمات العسكرية الكبرى  ..ز وتنتشر الغواصات الامريكية والفرنسية والبريطانية بمختلف البحار اولمحيطات وتحمل على متنها صواريخ تصل امديتها الى 12.000 كلم كما الترايدنت الامريكي وايضا تحمل مابين 4 رؤوس الى 14 راس نووية بقدرات 465 كيلوطن اقصاها... وسرعات 25 ماخ للام51 الفرنسي .... تستطيع هذه الضربة ردع الصاع للخصوم خاصة بتدمير الصوامع مما يؤدي لايقفا التدمير للتجمعات الامريكية كون ان الفرنسيين والبريطانيين ناجين من الضربة النووية الاولى لعدم امتلاكهم لاي صواريخ باليستية برية ... ونجاح الضربة النووية الثانية يعتمد على كفائة الغواصات الاستراتيجية النووية وقدرتها على التخفي باعماق المياه ... وايضا اقترابها على نحو مرض من شواطئ الدول المعادي اي تواجدها بالبحر الابيض المتوسط وبحر الشمال وربما البحر الاسود والخليج العربي في حال توجيه الضربات النووية الى الروس وتوجادها في المحيط الهادئ  والندي وبحر العرب ربما لتوجيه ضربات نوووية الى الصين ... وعموما الضربة النووية الثاية فرصها اقل في النجاح من الضربة النووية الاولى لان في الضربة الاولى عامل المفاجاة وشل القدرات الاساسية هو العامل الرئيس 
هذا السيناريو خاص بضربة نووية اولى وقائية روسية صينية ضد الولايات المتحدة الامريكية وليس لكل دول الناتو لان بقية الدول ستنجو منها لعدم وجود اهداف مثل الصوامع بها ... وفي الضربة النووية الثانية تحاول الولايات المتحدة ووحلفائها توجيه ضربات موجعة للصوامع والتجمعات الصينية والروسية بواسطة صواريخ slbm ... وفرص انجاخ كما ذكرنا اقل من الاولى لتنتقل الحرب النووية الى المرحلة الثالثة والمدمرة 
مرحلة التدمير المتبادل المؤكدة
Mtual assured destruction
MAD
 
وهي مرحلة الحرب النووية الشاملة واستداف سلاح الضيران الناجي من الضربة الاولى واعدم المشاركة في الثانية ... بالاضافة الى الصواريخ الاستراتيجية البرية الاجية من الضربة الاولى فكما ذكرنا الاسلحة لا تكفي للقضاء على الصوامع تماما ... بالاضافة الىوجود نقطة مهمة وهي ان الناتو يخزن اسلحة نووية بدول قريبة من روسيا مثل تركيا وايطاليا وهولندا ... فتستخدم في الضربة النووية الثالية او مرحلة التدمير المؤكد وفي ذه المحلة يتم استهداف الاهداف المدنية مثل المدن والبينة التحتية كالطرق والجسور والمطارات المنشئات المدنية المهمة والعسكرية ايضا 


شكرا اخ عبد الله على الموضوع وتقييمين ++
شكرا أخ مانفريد على ماتفضلت به من أثراء حقيقي للموضوع 
من المؤكد أخي أن قيام الحرب بين هاذه الحلفين سيتخلله أحتلال وتدخل عسكري مباشر 
وبالتالي هناك أقطاب مهدده مثل كوريا الجنوبيه , اليابان , تايوان , اوربا الشرقيه وغيرها من أن تفقد شرعيتها أو تحيد مقدرتها على دعم الحلف الغربي
ففي حالة بدء الحرب سيحاول الروس والصينيين ضرب وتحييد هاذه الاماكن التي تعتبر مناطق دعم واسناد لوجيستي حقيقي للولايات المتحده 
وهاذا ماسيجعلهم بلا شك سيتخدمون أثقل الاسلحه لمحاولة أنهاء المعركه بفتره وجيزه وبأدنى الخسائر,,كالصواريخ البالستيه والقاذفات التكتيكيه
وذلك سيحد بشكل ظاهر من المعارك البريه المباشره وسيجعل أغلب المعارك بحريه وجويه , وصاروخيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GHOST83

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 05/05/2014
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 53
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 11:51

حلف الناتو


لا اذكر انى رايت او سمعت عن ان حلف الناتو خاض حرب حقيقية كاملة الاركان بكل قوة اعضائه الدائمين او حلفائه الاستراتيجيين
اى حرب رايناها منذ نشاة هذا الحلف كانت على الاغلب بمشاركة كاملة من امريكا وبريطانيا .. مع العلم ان هذان الاثنان لا يتحركان الا لصالحهم فقط,,
اما باقى اعضائه فهم يشاركون بشكل رمزى ليس الا

لن نرى قوة هذا الحلف الحقيقية الا اذا خرج تهديد من جهة ما ليهدد كل الاعضاء بلا تفرقة
والا فلن يخرج ما يسمى بحلف الناتو ما لديه من خبايا

على سبيل المثال
كلنا نعرف ان الحلف تكون ليدافع كل اعضائة وحلفائهم عن اى بلد منهم تتعرض لاى اعتداء خارجى
فهل سيخاطر اى بلد اوروبي بنفسه ليدافع عن امريكا فى مواجهة الصين او روسيا مثلا
لا اظن هذا
هذا الحلف سيتفكك مع اول اختبار حقيقي له
ولن يتحرك بحق الا اذا تعرض باكمله للهلاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتين الجزائر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : جيد
التسجيل : 22/09/2013
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2290
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الإثنين 5 مايو 2014 - 13:56

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:





شكرا أخ مانفريد على ماتفضلت به من أثراء حقيقي للموضوع 
من المؤكد أخي أن قيام الحرب بين هاذه الحلفين سيتخلله أحتلال وتدخل عسكري مباشر 
وبالتالي هناك أقطاب مهدده مثل كوريا الجنوبيه , اليابان , تايوان , اوربا الشرقيه وغيرها من أن تفقد شرعيتها أو تحيد مقدرتها على دعم الحلف الغربي
ففي حالة بدء الحرب سيحاول الروس والصينيين ضرب وتحييد هاذه الاماكن التي تعتبر مناطق دعم واسناد لوجيستي حقيقي للولايات المتحده 
وهاذا ماسيجعلهم بلا شك سيتخدمون أثقل الاسلحه لمحاولة أنهاء المعركه بفتره وجيزه وبأدنى الخسائر,,كالصواريخ البالستيه والقاذفات التكتيكيه
وذلك سيحد بشكل ظاهر من المعارك البريه المباشره وسيجعل أغلب المعارك بحريه وجويه , وصاروخيه


ما ذكرته صديقي بخصوص قضية الزج بعدة دول في الحرب 
فهذا أمر وارد جدااا وتتحكم المصالح المشتركة للدول المحايدة مع القوى العظمى المتناحرة 
فمثلا اذا حدثت الحرب وهذا السيناريوو ..
فأعتقد أن احدى الكورييتين ستستغل الوضع لصالحها وتنفذ هجمة على الأخرى .. ومن المعروف ان الشمالية موالية للشيوعية الصينية والجنوبية تربطها مصالح عظيمة مع أمريكا .. وبالتالي فالصدام اكيد لا محالة 
من الدول التي اعتقد مشاركتها  .. يوجد 
الهند . رغم ان هذا الاحتمال ضعيف 
لكن المصالح الهندية الروسية من جهة والأمريكية الهندية من جهة أخرى كبيرة ولا تخفى على احد 
لكن لا أدري مع أي جهة ستنحاز .. القوة الهندية الضخمة 
اسرائيل ستلعب دور المتفرج .. وهذا امر أكيد اذا لم تستغل ايران الفرصة لتهاجمها 
لاننا كلنا نعلم ان هذا الكيان يحاول السيطرة على العالم عاجلا ام اجلا .. وهذه فرصته الذهبية ليكسب التفوق النوعي والكمي 
على بقية دول العالم وهو يشاهد فيها تتناحر .. 
الصدام بين السعودية التي تربطها مصالح استراتيجية مع الغرب بالقوة الايرانية مستبعد 
لكن مع التقارب الكبير بين ايران وروسيا .. فلا أستبعد ان تنشب حرب بين القوتين ..  تنتهي هذه الحرب بصعود احادية قطبية تحكم الشرق الأوسط وهي اسرائيل ان لم تشارك في الحرب .. طبعا 
الصين اكيد ستهاجم اليابان لتضرب المصالح الامريكية .. لهذا فدخول اليابان في الحرب امر حتمي 
أستراليا رغم انها ليست عضو في الناتو .. الا أنني لا أستبعد مشاركتها الى جانب الناتو ضد الشرق .. 
البرازيل والجزائر ومصر وجنوب افريقيا .. أرى في هذه الدول أنها لن تدخل الحرب اطلاقا .. سوى في حالة قررت البرازيل والجزائر مصر مساعدة الحليف الروسي .. لكن هذا مستبعد 
لكن الأمر الذي أتمناه هو أن تجمع القوى الفلسطينية شملها وتحاول استغلال الاهاء الأمريكي الغربي بالحرب .. لضرب اسرائيل والضغط عليها .. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field Marshal Medo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : قائد
المزاج : عنيد - شرس - بفتل من الصبر حباااال
التسجيل : 26/08/2012
عدد المساهمات : 2656
معدل النشاط : 2310
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأربعاء 14 مايو 2014 - 10:52

هناك عدد من النقاط لاشعال الحرب اهما كوريا الشمالية و ايران و سوريا


و اذا اشتعلت المعركة لن تكونبين مجموعتين كما كانت الحرب العالمية الاولي و الثانية و يشارك عدد محدود من الدول كمساعد لاحد الطرفين


و لكن هذه المرة ستكون معركة مفتوحة سيعمل الجميع علي تصفية حسابات الماضي و تنفيذ المخططات و حتي تفسير الامور بانها معركة ما قبل 


النهاية التي توسع الحديث عنها خلال السنوات القليلة الماضية و تعمل السينما الامريكية و الدعاية الصهيونية علي تهيئة العالم لهذه المعركة و النهاية


فمن لا يقتنص حقوقه اثناء هذه المعارك لن يذكر بعد ذلك اطلاقا


و يمكن ان تسير المعارك الصاروخية كما اشار اليها الاعضاء في مساهماتهم و لكن الاهم هي المعارك البرية و البحرية 


التي ستحسم الصراع فضربات الصواريخ مهما كانت موجعة لن تكون مميتة بدون تدخل علي الارض كما حدث في 


اليابان و حل جيشها و كذلك المانيا و تقسيمها و وضع قيود و عراقيل علي صناعتها العسكرية الي يومنا هذا


لذلك ستكون المواجهات الاشرس في اوربا و الشرق الاوسط و الساحل الشرقي للمحيط الهادي


و اعتقد ان سيناريو المعارك كالتالي:
1- دخول روسيا و دول الاتحاد  لاوكرانيا و بولندا و جورجيا و تركيا و معارك بالاسطول الروسي في البحر الاسود و تامين جانبي البسفور جيدا
2- دخول الصين و كوريا الشمالية في كوريا الجنوبية و اليابان و تايوان
3- مواجهه امريكية بالاسطول السابع مع الاسطول الصيني و الروسي في المحيط الهادي
4-انتهاز ايران للفرصة و ضرب الخليج بدعوي القواعد الامريكية
5- انتهاز اسرائيل للفرصة و ضرب دول الطوق (مصر - الاردن - السعودية) ( و العراق و سوريا موقفهما غير واضح بالنسبة الي)
6- حرب هندية باكستانية بدعم صيني لباكستان و وصول الصين الي الخليج و بحر العرب لضرب الاسطول الخامس ( اذا لم يدمرة العرب نتيجة اعتداء اسرائيل علي دول الطوق و ضربات ايران)
7- دخول القوات الروسية الصينية الي الاسكا 
8- غالبا ما ستتدخل الجزائر لصالح روسيا في البحر المتوسط و سيكون مسرح عمليات من جبل طارق حتي الساحل الفلسطيني
(معارك مصرية ضد اسرائيل - مصرية جزائرية و مغربية ضد الاسطول السادس بدعم روسي بعد تامين البسفور)


و هذه هي بؤر الصراع الاساسية و بناء علي نتائج هذه المعارك التي غالبا ما ستندلع خلال ايام قليلة و نتائج الضربات الصاروخية يمتد الصراع الي قلب اوربا الغربي 


و تظل امريكا الجنوبية و افريقيا و استراليا في ثبات حيث لن يطالهم تاثير هذه المعارك


و غالبا لن يقدم الطرفان علي استخدام الاسلحة النووية منذ البداية حيث ان كل الاطراف بلا استثناء تمتلك 
قدارات غير تقليدية (نووي - بيولوجي - كيماوي)


و يمكن للمجميع احداث نتائج كارثية في معركة بهذا الشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزلان

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2014
عدد المساهمات : 192
معدل النشاط : 270
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأربعاء 14 مايو 2014 - 21:59

مع احترامى الشديد لكل الاراء والسناريوهات الافتراضية التى طرحت
الا اننى اجدها غير واقعية بالمرة!!وغير واردة الحدوث على الاقل خلال الربع قرن القادم
فمعظم اعضاء حلف الناتو واقعين تحت التأثير السياسى الامريكى المباشر
والولايات المتحدة لازالت هى القوة العسكرية الاكبر فى العالم
صحيح ان هناك بوادر تغيير استراتيجى قادم فى ميزان القوى فى العالم
الا انة مازال مبكرا الحديث عن توازن للقوى او الرعب
فالصين لامصلحة مباشرة لها فى اى صدام مع الولايات المتحدة او حلفاءها
وفضلا عن ذلك هى الشريك التجارى الاول للولايات المتحدة وتربطهما علاقات اقتصادية متينة
وهى حتما لن تنجر الى اى نزاع الا اذا اصيبت مصالحها الحيوية بأضرار مباشرة
وروسيا نفس الشىء لن تقدم على اى صدام مع حلف الناتو
ولقد رأينا فى اوكرانيا كيف تضررت المصالح الروسية بشكل مباشر،والتدخل الغربى واضح ،ورغم ذلك فالسيناريو الجورجى غير مطروح،
واقصى ما ستفعلة روسيا هو دعم الانفصالين واثارة القلاقل فى اوكرانيا لاجبار حكومتها على الخضوع لسياستها
بأختصار مالم يتغير ميزان القوى(الاقتصادى والعسكرى) العالمى بشكل مؤثر
سوف تظل الولايات المتحدة عن طريق(الناتو) هى القوة  العسكرية والسياسية الاكثر تأثيرا فى العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صائد الصقور

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
التسجيل : 29/03/2014
عدد المساهمات : 511
معدل النشاط : 516
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟   الأحد 18 مايو 2014 - 5:03

موضوع ممتاز جدا ولكني اعتقد انها مواجهه شبه مستحيلة لان لا احد سوف يغامربحرب كونية مثل هذة الحرب التي لن يخرج منها احدا منتصرا خصوصا مع تنامي القوة العسكرية الروسية والصينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلف الناتو .. هل هو القوة العسكريه الكبرى ؟ وماأفتراض مواجهته لروسيا او الصين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين