أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بلادي المزيانة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بلادي المزيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: بلادي المزيانة   الخميس 1 مايو 2014 - 16:30

بلادي المزيانة


سلسلة تثقيفية وترفيهية للتعريف بجمال وروعة مدن وقرى البلاد التونسية وتاريخها الضارب في القدم.

والبداية من ..

جندوبة الطبيعة والحضارة
«لم تسمى تـونـس الخضراء عبثا»


تقع ولاية جندوبة وهو اسم من أصل بربري يتكون من كلمتين الأولى جن و معناها « سوق  » و الثانية دوبة و معناها « قمح » ، في أقصى الشمال الغربي لـلجمهوريّة التونسيّة و تحتلّ بذلك موقعا متميّزا حيث توجد على الضفة الجنوبيّة لنهر مجردة المنحدر من جبال ســوق أهراس بالجزائر. وتتميّز باتساع سهولها و جودة تربتها وخصوبتــها و تنوّع فلاحتها وإنتاجها الزراعي الوفير و بمناطقها السقويّة الشاسعة و المتعدّدة.


مدينة طبرقـة لؤلؤة سواحل تونس
تقع مدينة طبرقة على بعد 220 كم شمال غرب تونس العاصمة تشتهر بالغطس و بها احد اشهر السواحل المرجانية بالعالم و ميزتها انها تجمع بين الجبال و الغابات و البحر و الثلوج قلاع ومبان تراثية.. منار تاريخي يعانق الماء.
وطبرقة مدينة عريقة أسسها الفينيقيون منذ 2800 عام، تحت اسم « ثابركة » « بلاد العليق أو موطن الظلال » . عرفت طبرقة عصور من الازدهار طيلة القرن الثالث والرابع الميلادي، عندما كانت المراكب الرومانية تحمّل عبرها الفلين والرخام والحبوب. وبين 1540 و1741 خضعت المدينة إلى هيمنة « جمهورية جنوة »، وحكمتها عائلة « لوميليني » الإيطالية الثرية، التي عرفت بالتجارة، وكان أشهر ما أنجزته هذه العائلة هو الحصن الضخم فوق جزيرة صغيرة قرب المدينة.
وتتميز مدينة طبرقة الحالية على بقيّة المدن التونسية، بمنازلها البيضاء والزرقاء، ذات الأسقف المكسوّة بالقرميد الأحمر، وكذلك بشاطئها الجميل الممتد بين الغابة والجبل في سلسلة من الكثبان الرملية والخلجان الصخرية، ولذا يجد هواة الغوص في أعماق البحر خير ميدان لممارسة هواياتهم، ولكل هذا يستقبل مطار طبرقة ما يزيد عن ربع مليون زائر كل عام.


عين دراهم
تقع فى المرتفعات تجعلها اول من تستقبل الثلوج فى البلاد التونسية و ترتفع المدينة 1000 متر فوق سطح البحر و تغطي الثلوج كل فصل شتاء جبال الشمال الغربي و قد سجلت عين دراهم رقما قياسيا في تونس من حيث سماكة الثلوج التي وصلت قرابة المترين سنة 2005 و طمرت اجزاء كبيرة من المدينة تحت الثلوج .
ولأجل ذلك كانت وما تزال عين دراهم قبلة عشاق اللون الابيض الثلجي شتاء من سكان تونس شمالا وجنوبا ،شرقا وغربا مستمتعين باللعب بكرات الثلج رغم قسوة المناخ وبرودة الطقس التي لا يمكن احتمالها لكن دفء قلوب اهلها المضيافين ينسيك القر لتستمر في اكتشاف مشاهد طبيعية خلابة لا يمكن ان تتوفر الا بعين دراهم العالية.
اما صيفا فالمدينة تتحول الى منتزه غابي يستطيب فيه المقام لاعتدال جوها حتى انك تضطر أحيانا للتدثر بملابس إضافية حين حلول الليل العليل بها والاجمل من كل هذا انه بإمكانك ملامسة السحاب بيديك نتيجة الارتفاع الذي تعرفه المنطقة وقراها الجميلة .


بلاريجيا
تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة وعلى مسافة 8 كم منها وبالتحديد على سفح جبل ربيعة. وتعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية والرومانيّة والبيزنطيّة والتي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على تاريخها وثرائها وشموخ حضارتها.
ويرقى تاريخ « بلاريجية » إلى أواخر القرن الخامس وبداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور « كرتون » حوالي سنة 1900 بالبعض منها عن آثار قيمة للغاية مثل التماثيل والسوق والحمام والكنيسة والمسرح والمنازل التي تحت الأرض، وتمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني وجدرانها؛ وقد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها. وقد اتخذت منها تماثيل وقطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني. وببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة وكانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى شط الحمام مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.
إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة ومعالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة ياحيّا وخصوصا في فصل الربيع.




شمتو
ومن المعالم الأثرية الهامّة أيضا شمتو التي كشفت الحفريات المتواصلة فيها عن معالم نادرة كالمقبرة النوميديّة التي تمّ العثور عليها تحت مستوى ساحة من العهد الروماني وقد وقع استعمالها من القرن الخامس إلى منتصف القرن الأوّل ق م. وتقع شمتو على مسافة 20 كم غرب المدينة وهي مدينة بربريّة تعاقبت عليها نفس الحضارات التي عرفتها بلاريجيا وتتميّز بالمعالم الفريدة من نوعهأ مثل الهضبة المقدسة والجسر الحجري على وادي مجردة وقد اشتهرت برخامها الأصفر.
كما توجد بهذه المنطقة المخلفات الأثريّة لوسط المدينة في العهد الروماني مثل الساحة العمومية وبناية البازيليك المدنيّة وحنفية ضخمة وقوس نصر ودكاكين وساحة صغيرة. وتوجد في بقيّة الموقع أثار متناثرة للمباني المعهودة فــي كل مدينة من العهد الروماني: المسرح والمدرج والسوق والحمام والحنايا. ويوجد بها الآن متحف أثري يضمّ مجموعة هامّة من القطع الأثريّة النادرة.



حديقة الفايجة
تغطي الحديقة الوطنية بالفايجة مساحة 2632 هكتارا وتقع في الشمال الغربي للبلاد التونسية على بعد 195 كيلومترا من العاصمة ، وقد أحدثت في جوان 1990.
ويعيش في هذه الحديقة حوالي 25 نوعا من الثدييات نذكر من أهمها الأيل البربري والخنزير الوحشي والثعلب وابن آوى والقط الوحشي والأرنب البري والقنفد والخفاش والنمس… وكانت أسود الأطلس تعيش في هذه المنطقة ، وقد قتل آخرها عام 1888 ، كما اختفى الدب الأسود من الفايجة منذ مائتي سنة.
أما الطيور فقد أحصي منها أكثر من سبعين نوعا ، ومن أكثرها انتشارا القرقب والنقّار والبومة والوقواق الرمادي والصقر الكونج والهدهد المخطّط… كما يوجد في الحديقة 12 نوعا من الزواحف والبرمائيات وأصناف كثيرة من الحشرات ، الى جانب سرطان المياه العذبة الذي يعيش في أودية الحديقة.



فيديو



 47  يـتـبـع  47 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 17:15

ما شاء الله  140  140 
في انتظار التكملة++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 17:27


الله  ينعم على تونس وشعبها و جيشها و قواتها الخاصة  7  بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار

 140  133 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 17:31

تونس بلد جمالى جدا واهم ما يميز تونس طبيعتها التى تتفرد بها عن سائر البلاد العربيه

ما شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 20:59

الجزء الثـــانى

بنزرت « ضفة المرجان »



تعتبر مدينه بنزرت مدينة سياحية بدرجة أولى ، فموقعها الاستراتيجي على حوض البحر الأبيض المتوسط جعلها ملتقى لمختلف الحضارات ومحل استقطاب للعديد من السياح من مختلف ارجاء العالم.وهي خامس المدن التونسية من حيث الاهمية و التعداد السكاني وتأتي بعد العاصمة وصفاقس فسوسة و المنستير.



مدينه بنزرت التي يطلق عليها بـ « ضفه المرجان » تقع في أقصى شمال تونس وتبعد 60 كلم عن العاصمة ، وتبلغ مساحتها حولي 4320 كلم مربع وعدد سكانها حوالي 150 ألف نسمه ، وهي مدينه تمتاز بكثرة مناظرها الطبيعيه وشواطئها الرّمليه وهدوئها، وما يزيد من جمالها كورنيش بنزرت الذي ستجدون على محاذاته العديد من المقاهي والمطاعم والاستراحات.




ولئن احتفظت بنزرت بموقعها الأصلي، فإن حياتها الحضرية قد شهدت ثلاث فترات كبرى. امتدت الفترة الأولى في العصور القديمة, وتزامنت مع مرحلة أولى من الاستقرار في العهد البوني, ثم مرحلة ثانية من إعادة التشكل في عهد الرومانيين والبيزنطيين. وبدأت الفترة الثانية الكبرى مع ارتقاء الأسر الحاكمة العربية إلى السلطة وتواصلت في العهد التركي. أما الفترة الثالثة فيعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والقرن العشرين. وقد شهدت بنزرت عهدئذ بناء ميناء تجاري وعسكري كبير, وانتصاب جالية أوروبية وافرة العدد.



وكما ان هنالك العديد من المناطق والمدن القريبه من بنزرت تتميز أيضا بجمالها وبتنوع معالمها الحضاريه ايضا كـ « رفراف » المشهوره بشاطئها السحري و « غار الملح » المشهوره بقلاعها العثمانيه حيث سترجعكم مدينه « غار الملح » الى العصر العثماني ومدينه « اوتيك » التي ستستمعون بمشاهده لوحات فسيفسائيه في متحفها المشهور فيها و « راس سيرات » و « جبل الزيتون » .



وتمثل بحــيرات بنزرت و « إشكل » و « غار الملح » أبرز الخصوصيات الطبيعية للولاية إلى جانب « جزيرة جالطة » الزاخرة بجمال الطبيعة والثروة السمكية والرأس الأبيض باعتباره أعلى نقطة في القارة الإفريقية ووادي مجردة الذي يغذي بمياهه المتدفقة جزءا هاما من الأراضي الزراعية. ومن خصائص بنزرت المدينة ميناؤها القديم وجسرها المتحرك الذي يؤمن حركة المرور بين ضفتي قنال بنزرت.







وتوجد ببنزت « محمية اشكل » وهي محميه طبيعيه وطنية انشئت سنه 1980 تقع على بعد 70 كلم من شمال شرقي تونس العاصمه وعلى مسافه 25 كلم جنوب غربي بنزرت وفي هذه المحميه ستشاهدون العديد من الطيور المهاجره والعديد من الحيوانات المختلفه الموجوده فيها كالسلاحف والثعالب وغيرها من الحيونات ما هو اليف وما غير ذالك وما يميز جمال محميه اشكل انها مليئه بالنباتات ومختلف انواع من الزهور وجمالها يكون بالطبع اكثر في فصل الربيه حيث تتفتح زهزرها ونباتها وهذا بالطبع سيزيدها سحرا وجمالا كما توجد بها عيون مياه كبريتيه حاره ومنها عين النقراز وهذه المحميه توجد على قائمه التراث الدولي والطبيعي والثقافي لليونيسكومنذ عام 1991.


تمتعوا
 47  47  47  47  47  47  47  47  47  47

يتـبـع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 21:05


ما اجمل هذه الصورة  140 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الأحد 4 مايو 2014 - 21:39

هاذيكا العالية ، أدامها الله عالية بهضابها المكسوة بالأخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: بلادي المزيانة   الإثنين 5 مايو 2014 - 20:16

صور من قــرطــاج أتمنى أن تنال إعجابكم !




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بلادي المزيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين