أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

النقل تعلن سعيها لتصميم مبنى جديد لمطار بغداد يستوعب عشرة ملايين مسافر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 النقل تعلن سعيها لتصميم مبنى جديد لمطار بغداد يستوعب عشرة ملايين مسافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: النقل تعلن سعيها لتصميم مبنى جديد لمطار بغداد يستوعب عشرة ملايين مسافر   الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:00





المدى برس/ بغداد

كشفت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، عن عزمها "تصميم مبنى جديد" لمطار بغداد يستوعب "عشرة ملايين مسافر سنويا"، وفيما أشارت إلى أنها تسعى لإيصال الأسطول الجوي إلى "70 طائرة"، بينت أنها تنفذ الان أكثر من "20 مرسى" للنقل البحري.

وقال ‫الوكيل الفني لوزارة النقل بنكين ريكان في كلمة له خلال افتتاح مرسى الجادرية بمنطقة الجادرية وسط بغداد، وحضرته (المدى برس)، إن "البنى التحتية للنقل تعرضت بعد عام 2003 لكثير من الدمار وقطاع النقل خضع لتطورات كبيرة بعد ذلك"، مشيرا الى أن "العراق يمتلك الان 23 طائرة حديثة وسيستلم هذا العام ثلاث طائرات أخرى والعام المقبل 12 طائرة والعام الذي يليه 11 طائرة الى ان يصل أسطولنا الى 70 طائرة".

وأضاف ريكان أن "وزارة النقل تعتزم تحديث مبنى مطار بغداد وفق تصميم جديد يستوعب عشرة ملايين مسافر سنويا"، مبينا أن "الوزارة ستحيل هذا العام مطار الفرات الأوسط في محافظة كربلاء للبناء بطاقة 18 مليون مسافر سنويا وسيخدم زوار التعبات المقدسة".

ولفت إلى أن "الشركة العامة للنقل البحري تنفذ الان اكثر من 20 مرسى لتقديم خدمتين، الخدمة الاولى هي النقل النهري لتخفيف الازدحام في بغداد للطلاب خاصة الجامعات قرب المراسي"، وتابع أن "الهدف الثاني هو تجميل مدينة بغداد".

وكان موقع إخباري اقتصادي عالمي كشف، في (3 نيسان 2014)، عن سعي العراق الحصول على قرض قيمته ملياري دولار من مصرف الاستيراد والتصدير الأميركي، لتمويل شراء 40 طائرة مدنية من شركة بوينغ، وفي حين بين أن ذلك ناجم عن تأخر إقرار موازنة الاتحادية وحاجته إلى تمويل العديد من مشاريع النقل، ذكر أن بغداد ستشكل لجنة من وزارتي النقل والمالية والبنك المركزي وشركة الخطوط الجوية للمفاوضات بشأن الموضوع بالاستعانة بفرع مصرف سيتي غروب الأميركي في العراق.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: النقل تعلن سعيها لتصميم مبنى جديد لمطار بغداد يستوعب عشرة ملايين مسافر   الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:06

النقل تفتتح المرحلة الأولى من مشروع (التكسي النهري) الذي يكلف 20 مليار دينار



المدى برس/ بغداد

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، افتتاح مرسى الجادرية، وسط بغداد، كمرحلة أولى من مشروع (التكسي النهري)، مبينة أن المشروع الذي كلف 20 مليار دينار حتى الآن، يتضمن إقامة 15 محطة انتظار تبدأ من شمالي العاصمة مروراً بعدة مناطق وسطها وجنوبيها، للتخفيف من أزمة النقل، في حين ذكرت الشركة المستثمرة للمرسى، أنه يتضمن مطاعم وكافتيريات عالمية ومحلية، ويستوعب 2000 شخص يومياً.

وقال المدير العام للنقل البحري، رافع يوسف، في حديث إلى (المدى برس)، خلال حفل افتتاح مرسى الجادرية، وسط بغداد، إن "مشروع النقل النهري يتكون من مرحلتين أولهما الزوارق، التي تسمى بالتكسي النهري، لنقل المواطنين، والثانية المحطات الخاصة بها"، مشيراً إلى أن "الشركة باشرت بالمرحلة الأولى وتعاقدت على شراء 30 زورقاً من شركة ذات الصواري التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، كدفعة أولى".

وأضاف يوسف، أن تلك "الزوارق ستكون بأحجام عدة منها 40 راكباً وأخرى للشخصيات المهمة VIP فضلاً عن ثالثة مخصصة للخدمة"، مبيناً أن "المرحلة الثانية من المشروع تتضمن إقامة 15 محطة لقطع التذاكر وانتظار المواطنين بتصاميم عالمية جميلة لتشكل معلماً حضارياً على ضفاف دجلة بالعاصمة بغداد".

وأوضح المدير العام للنقل البحري، أن "تصاميم تلك المحطات انجزت وستتم المباشرة بتنفيذها خلال العام 2014 الحالي، بعد إقرار الموازنة العامة"، لافتاً إلى أن "شركة النقل البحري ستنفذ عدداً من المحطات المؤقتة لحين استكمال الدائمة".

وذكر يوسف، أن "كلفة المشروع بلغت 20 مليار دينار حتى الآن، خصص 11 منها لشراء زوارق، وثمانية مليارات و500 مليون دينار سيتم صرفها على المحطات النهرية".

وتابع المدير العام للنقل البحري، أن "أجور النقل ستكون مناسبة للمواطنين، وستبدأ خطوطه من منطقة الكريعات، شمالي بغداد، مرورا بالعطيفية والأعظمية وأبو نؤاس، وتنتهي بمنطقة الجادرية"، عاداً أن "مرسى الجادرية الذي افتتح اليوم، يشكل استثماراً من قبل عدة شركات يضم مجموعة من المطاعم والمقاهي والكافتيريات".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة (عين النسر) العراقية المستثمرة لمرسى الجادرية، غلي الحيدري، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تكلفة مشروع مرسى الجادرية بلغت سبعة مليارات دينار"، مبيناً أنه "يتضمن مطعماً لشركة رويال كينك الأميركية للأكلات السريعة، وكافتيريا لشركة باكس الإماراتية، فضلاً عن مطعم للأكلات العراقية من قبل الشركة".

وذكر ،أن "المرسى يتضمن زوارق بحرية سريعة والجيتي سكي وألعاب مائية والفينة النهرية جواهر"، مؤكداً أن "المرسى يستوعب ما بين 1500 – 2000 شخص يوميا وسيكون متاحاً طيلة أيام الأسبوع".

وكان المدير العام للشركة العامة للنقل البحري، سمير عبد الرزاق حسين، أعلن في آب 2012، عن تنفيذ مشروع "التاكسي النهري" في مياه نهر دجلة وشط العرب لنقل المواطنين، مبيناً أن الشركة ستقيم محطات انتظار خاصة لهذا الغرض.

وكانت وزارة النقل ناقشت في اجتماع مشترك مع ممثل شركة النقل البحري، ومدير عمليات بغداد، وممثل مديرية المرور العامة، وممثل النجدة النهرية، وممثل أمانة بغداد، مشروع التاكسي النهري من حيث تحديد المحطات الرئيسة والفرعية في أماكن الاختناقات، كمرسى الكريعات، ومرسى عبد المحسن الكاظمي، ومرسى الاعظمية، ومرسى التقاعد، ومرسى شارع النهر، ومرسى السنك، ومرسى الجادرية.

ويعاني نهرا دجلة والفرات، من إهمال بجوانب الكري والتنظيف منذ زمن النظام السابق الى الآن، برغم ان وزارة الموارد المائية أعلنت في بيان لها العام الماضي عن نيتها تنظيم نهر دجلة الذي يمر بمنتصف بغداد، إلا أنه ما زال تعاني من الإهمال وقلة مناسيب المياه ما أدى الى عرقلة سير القوارب متوسطة الحجم فيه".

ويعد التاكسي النهري من اقدم وسائط النقل الداخلية في بغداد، حيث كان اغلب سكان العاصمة ينتقلون بين مناطق بغداد المحاذية لنهر دجلة، إضافة الى انتقالهم من جانبي الكرخ والرصافة عبر (أبلام) صغيرة في الخمسينيات من القرن الماضي بسبب عدم أو قلة الجسور التي تربط جانبي الكرخ والرصافة في بغداد, والمنطقة الوحيدة التي يستعمل فيها التاكسي النهري بشكل خاص في المنطقة التي تربط شارع المتنبي بجانب الكرخ (ساحة الشهداء) بسبب الزحام المروري الذي تشهده هذه المنطقة يوميا".


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النقل تعلن سعيها لتصميم مبنى جديد لمطار بغداد يستوعب عشرة ملايين مسافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين