أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قضية منطقة ايبي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قضية منطقة ايبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب مصروالمصريين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مهندس شبكات
المزاج : راضي بماقسمه الله
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 97
معدل النشاط : 156
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قضية منطقة ايبي    الجمعة 18 أبريل 2014 - 20:53

في خطوة مُلفتة للأنظار، دعا مسؤولون عن ملف قضية منطقة أبيي بجنوب السودان إلى ضرورة أن تتبنى حكومة جوبا خطوات عملية لضمان تبعية المنطقة لها، عبر اعتماد نتائج الاستفتاء الشعبي والتحرك دبلوماسياً لكسب تأييد الأمم المتحده
وأشار هؤلاء إلى أن هذه الدعوة نابعة من التطورات الدولية المتعلقة بالاستفتاء الشعبي الذي جرى لشعب جزيرة القرم بأوكرانيا، خاصة أن الحكومة السودانية كانت ضمن الدول التي أعلنت قبول نتائجه
ولكن بعض المتابعين حذروا بشدة من هذه الخطوة، لأنها ربما ستعُيد المواجهة العسكرية بين جوبا والخرطوم حول المنطقة التي لا تزال حتى الآن تمثل قضية حرب مؤجلة
معطيات مشابهة...
وكانت عشائر دينكا نقوك التسع قد أقامت أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي استفتاء شعبياً وصف بالأحادي لتحديد مصير منطقة أبيي.

وصوتت غالبية المشاركين في الاستفتاء بنسبة 99.9% لصالح الانضمام إلى دولة جنوب السودان، في وقت رفضت جوبا والخرطوم نتائجه 

بيونق: الظروف مهيأة لتطبيق نموذج

جزيرة القرم على منطقة أبيي (الجزيرة نت)

وقالت جوبا حينها إنها تجري مع الخرطوم نقاشات سياسية حول مصير المنطقة بوساطة يقودها الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي.

وقال مسؤول ملف قضية أبيي بجنوب السودان دينق بيونق إن المعطيات تشير إلى أن قضية استفتاء جزيرة القرم مشابهة تاريخياً لواقع حال منطقة أبيي وعشائر دينكا نقوك.
ودلل على وجهة نظره بالقول إن القرم ضُمت إلى أوكرانيا منتصف القرن الماضي، وإن أبيي تمت تبعيتها بقرار إداري إلى شمال السودان في العقد الأول من ذات القرن, مما يعكس التشابه بين المنطقتين.

وقال إن الظروف الآن مهيأة لتحقيق هذا النموذج، "وبعد ذلك يمكن بحث المسائل المتعلقة بكيفية العيش مع جيراننا قبيلة المسيرية السودانية"
وأبدى دينق بيونق تفاؤله بشأن احتمالات تأييد الخطوة من قبل المجتمع الدولي، قائلاً إنه وافق في الأساس على منح حق تقرير المصير لشعب منطقة أبيي.
وحول التداعيات المحتملة فيما يتعلق بردود أفعال الحكومة السودانية، يشير بيونق إلى أن الخرطوم لا يمكنها رفض الخطوة من الناحية الأخلاقية.

"فولينو:الأوضاع الداخلية التي تعيشها حكومة جوبا لن تسمح لها بخوض أي تحركات دبلوماسية ضد الخرطوم قبل التخلص من حركة التمرد بقيادة رياك مشار"
وأشار إلى أن الخرطوم أيدت استفتاء شبه جزيرة القرم، ويمكن أن ترضخ لتأييد المجتمع الدولي لنتائج الاستفتاء الشعبي لعشائر دينكا نقوك.

فشل المقترح
وكان مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي قد تبنى مقترحا قدمه رئيس اللجنة الأفريقية المكلفة بالتوسط في النزاع ثابو مبيكي، ينص على إجراء الاستفتاء لمنطقة أبيي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

لكن جوبا والخرطوم اختلفتا حول من يملك أحقية التصويت حيث ترفض الأولى مشاركة قبيلة المسيرية فيه، بينما تصر الثانية على عدم استبعادها من
وأعلن الناطق الرسمي باسم القوى السياسية بجوبا جوزيف مليك عن دعمهم لتلك الخطوة، ولكنه قال للجزيرة نت إن هذا المقترح لن يصبح واقعياً إذا لم تقم الحكومة في جوبا بالتحرك الدبلوماسي لدعمه.
ولم تعلن أي جهة شعبية في جوبا دعمها للمقترح. وبرر بعض المتابعين الأمر بانشغال الجميع بالجهود المحلية الداعية إلى إيقاف نزيف الحرب الدائرة في بعض من المناطق بشرق البلاد.
واستبعد الناشط السياسي أكوت فولينو هذا التوجه لاعتبارات وصفها بالموضوعية والعقلانية، وقال إن الأوضاع الداخلية التي تعيشها حكومة جوبا لن تسمح لها بخوض أي تحركات دبلوماسية ضد الخرطوم قبل التخلص من حركة التمرد بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.
واعتبر فولينو في حديث للجزيرة نت أن قضية أبيي ليست من أولويات جوبا التي باتت تتقرب من نظام الخرطوم أكثر من أي وقت مضى، على حد قوله.


http://www.akhbaralaalam.net/?aType=haber&ArticleID=74511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قضية منطقة ايبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين