أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10277
معدل النشاط : 14422
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:19

للمرة الأولى، يتم الإعلان في روسيا عن خطط لإنشاء طائرة نقل عسكرية جديدة (PAK TA). ويرى الخبراء أنه لن يَتَسَنّى بناء طائرة مثالية مباشرة، لكونها تحتاج أبحاثاً كثيرة وعملاً دؤوباً. ولابد من إيلاء اهتمام خاص للمعدات الإلكترونية والمحركات.





دأ العمل في روسيا على تطوير منظومة جوية مستقبلية (بيريسبيكتيفني أفيا كومبليكس، اختصاراً: باك - PAK) من طيران النقل (ترانسبورتنايا أفياتسيا، اختصاراً: ТА). وعلى غرار غيره من المشاريع المشابهة PAK FA (FA فرونتوفايا أفياتسيا- الطيران المقاتل ) و PAK DA (DA دالانايا أفياتسيا- الطيران بعيد المدى، أو الاستراتيجي) حصل المشروع الجديد على التسمية الرمزية: (PAK TA). وسَيُعْرَض المشروع الجديد في المقام الأول على وزارة الدفاع.

ومن المنتظر أن ينتهي العمل على المشروع حتى نهاية العقد المقبل. وهذا ما صرح به المدير العام وكبير المصممين للشركة المساهمة العامة (إيل) فيكتور ليفانوف: "لا يوجد بعدُ اسم دقيق لهذا المشروع، وحالياً نسميه اصطلاحاً (PAK TA)- منظومة جوية مستقبلية من فئة طيران النقل. ولا يزال المشروع في إطار الخطط المستقبلية المزمع إنجازها حتى العام 2030". ووفقاً لأقوال ليفانوف، فإن المواصفات التي يجب أن تتمتع بها الطائرة (PAK TA) سيتم تحديدها بدقة  بعد التشاور مع الزبائن المحتملين.

مشروع ضروري لكنه يتطلب حجماً هائلاً من العمل
المعلومات حول هذا المشروع تظهر للمرة الأولى. يشير الخبراء إلى أن النموذج المُطَوَّر والمستخدم حالياً من طائرة (إيل- 76) قد عفا عليه الزمن. وأعرب بطل روسيا ونائب رئيس المركز الحكومي للطيران الاختباري، الطيار التجريبي البارز إيغور ماليكوف عن قناعته بأن مشروع (PAK TA) ضروري بدون أدنى شك وسيلقى إقبالاً أكيداً. يقول إيغور ماليكوف: "على الرغم من أن طائرة (إيل-76) قد جرى تطويرها، إلا أنها بدأت تخسر مواقعها. فضجيجها مرتفع ومعداتها باتت قديمة. وتسجل تراجعاً في العديد من المؤشرات الأخرى. ولذلك، نحن بحاجة إلى طائرة نقل جديدة".
وحسب كلامه فإن مرآب طائرات النقل (AN-12) قد استُنفذ بالكامل تقريباً. يقول ماليكوف: "لم يبق من هذه الطائرات إلا النزر اليسير، وكل ما نقوم به هو محاولة إطالة عمر خدمتها ولذلك، فإن روسيا بأمس الحاجة لطائرة النقل الجديدة". وفي الوقت نفسه، يرى الخبير أن الوقت اللازم لانجاز العمل والذي تحدث عنه فيكتور ليفانوف كاف تماماً مع الأخذ بعين الاعتبار التكنولوجيا المعاصرة للتصميم باستخدام الكمبيوتر. أما ما يتعلق بالمعدات الإلكترونية، فهنا لا بد من بذل الجهود لتدبر الأمر". فمثلاً، إذا كنا سنصمم محركاً جديداً مبدئياً، فإن تصميمه سيستغرق فترة أطول بعدة مرات من تصميم الطائرة نفسها.
ومن بين المواصفات الأساسية التي يجب على طائرة (PAK TA) أن تتمتع بها، أشار ماليكوف إلى أن الطائرة الجديدة يجب أن تكون اقتصادية ومنخفضة الضجيج. لأن الطائرة لن تُسْتَخدم داخل البلاد وحسب، بل ستباع في الخارج أيضاً، حيث يولى اهتمام بالغ الدقة لمثل هذه المواصفات. يقول الخبير: "بطبيعة الحال، سيتعين علينا تحديد حجم البضائع المنقولة. ويجب تقييم حجوم النقليات المنفردة. وعليه يمكن تصنيع طائرة كبيرة، أو أقل حجماً. إحدى هذه الحالات عندما تحتاج وزارة الدفاع لنقل دبابة من مكان لآخر. إن الآليات التي تسير على الأرض تمتلك نماذج مختلفة من قمرات القيادة. وهذا ما سيحدد حجم جسم الطائرة المستقبلية". كما ينبغي للطائرة أن تَعْبُرَ نصف روسيا تقريباً معتمدة على تزويد واحد بالوقود.
بين قديم لا أمل من تطويره وجديد بالمطلق لا سبيل لبلوغه
يرى الطيار التجريبي ميخائيل ماركوف الحائز لقب الاستحقاق لطياري روسيا، أن المعايير التي ستتوفر في المنطومة الجديدة ينبغي أن تحددها معاهد البحوث العلمية خلال عام أو اثنين، وهي القادرة على تحليل الاتجاهات المعاصرة في بناء الطائرات. يقول ماركوف: "من الواضح أنه من الصعب الحصول على نموذج جيد ومكتمل من المرة الأولى. لا يجوز ابتكار شيء جديد بالمطلق. وستبدأ عملية التحديث الشاملة من التفاصيل الصغيرة". ويشير في الوقت نفسه، إلى أنه من السخف تحديث تصميمات قديمة عفا عليها الزمن أو التفكير بإنشاء منتج جديد مبدئياً بالكامل. فكلا الاحتمالان خاطئان، ويضيف واثقاً: "من المستحيل صنع شيء جيد ثم تجلس ثلاثين عاماً وفجأة تقرر إنشاء شيء جديد. فعملية التحديث ينبغي أن تسير بالتدريج ولكن بشكل مستمر. وهذا بمقدور المعاهد العلمية الجدية".
ينما يرى أوليغ سميرنوف الحائز لقب الاستحقاق لطياري روسيا ورئيس لجنة الطيران المدني لهيئة الرقابة الفيدرالية في مجال النقل "روسترانسنادزور" أنه قبل أن يتم إنشاء (PAK TA) ينبغي دراسة الطلب على هذه الطائرة. ويعتقد سميرنوف أن الشركة المساهمة العامة (إيل) لم تدرس حتى الآن احتياجات العملاء المحتملين. علاوة على ذلك، فإن سميرنوف على قناعة بأن الإفصاح عن معلومات حول (ПАК ТА)  كان ينبغي أن يتم في وقت لاحق، عندما يصبح مفهوماً كلفة النسخ الأولى من الحجوزات. ويضيف: "على مدى السنوات العشرين الأخيرة، شهدنا العشرات من مثل هذه النوايا. ولكنها للأسف لم تُؤدّ إلَّا إلى تدمير صناعة الطائرات الوطنية".


http://arab.rbth.com/technology/2014/03/31/pak_ta_26613.html




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 291
معدل النشاط : 453
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:40

دائما ما تسائلت عن معنى هذه الأسماء PAK FAوPAK DA 3 
شكرا لك
ولكن حتى نهاية العقد القادم للإنتهاء من المشروع !! 16 سنة!
 ما سبب الإحتياج لهذا الوقت؟ الا ترى انها فترة كبيرة؟
فلننتظر ونرى هل سيكتمل المشروع بالفعل ام سيكون كما قال الرجل فقط مجرد نوايا واوراق حبيسة الأدراج
كما حدث فى اخر 20عاما
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:54

coach_m كتب:
دائما ما تسائلت عن معنى هذه الأسماء PAK FAوPAK DA 3 
شكرا لك
ولكن حتى نهاية العقد القادم للإنتهاء من المشروع !! 16 سنة!
 ما سبب الإحتياج لهذا الوقت؟ الا ترى انها فترة كبيرة؟
فلننتظر ونرى هل سيكتمل المشروع بالفعل ام سيكون كما قال الرجل فقط مجرد نوايا واوراق حبيسة الأدراج
كما حدث فى اخر 20عاما
تحياتى





اخي العزيز الباك فا هي مقاتلة روسية من المفترض ان تكون شبحية من الجيل الخامس



اما الباك دا فهي قاذفة قنابل استراتجية، من المفترض ان تكون شبحية ايضا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
coach_m

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/10/2013
عدد المساهمات : 291
معدل النشاط : 453
التقييم : 105
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:04

JAD_TUNISIA كتب:










اخي العزيز الباك فا هي مقاتلة روسية من المفترض ان تكون شبحية من الجيل الخامس



اما الباك دا فهي قاذفة قنابل استراتجية، من المفترض ان تكون شبحية ايضا

انا اقصد تساؤلى عن اختصار الحروف فى الكلمتين PAK FA , PAK DA
وليس ما هى الباك فا والباك دا 3 
شكرا لإهتمامك 3 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8088
معدل النشاط : 8712
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 611
معدل النشاط : 430
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:04

TAHK 
&
Hammer Head

اشعر ان بينكما تنافس شديد بخصوص التسليح الروسى 
 4  11 
ونعم التنافس الذى يعود بالنفع على باقى الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manfred von richthofen

رائـــد
رائـــد
avatar



الـبلد :
المهنة : ALPHA
المزاج : Sieg Heil
التسجيل : 12/05/2013
عدد المساهمات : 983
معدل النشاط : 1582
التقييم : 282
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:24

التسمية تدل بالفعل على ان المشروع مستقبلي هام للقوات الجوية الروسية حاله حال مقاتلة الجيل الخامس والقاذفة الاستراتيجية امتخفية عن الرادارات مما منحه تسمية قريبا نوعا ما 
فمثلا الاسم الكامل لمقاتلة الجيل الخامس الروسية  
Перспективный авиационный комплекс фронтовой авиации،
بريسكتسفني افيا كوموبيلكس  فرونتفوي افياتسيا  
اي المعنى الكيك بالعربية مستقبل الطيران التكتيكي الواعدة 
اما القاذفة الاستراتيجية باك دا اسمها بالكامل
перспективный авиационный комплекс дальней авиации
بريسكتسفني افيا كوموبيلكس  دالني افياتسيا  
اي الطائرات الواعدة الطويلة المدى
وكذلك لحال بالنسبة للباك تا 
بريسكتسفني افيا كوموبيلكس ترانسبورتنايا  افياتسييا  
وجود كلمة تطوير وكلمة مستقبلي يشير الى ان الطائرات الثلاث سيشكلن مستقبل القوات الجوية الروسية الجديدة 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10277
معدل النشاط : 14422
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي    الأحد 13 أبريل 2014 - 22:45


1001 كتب:
TAHK 
&
Hammer Head


اشعر ان بينكما تنافس شديد بخصوص التسليح الروسى 

 4  11 
ونعم التنافس الذى يعود بالنفع على باقى الاعضاء


بالعكس اخي الكريم , الاخ همر مهتم بجميع انواع السلاح في العالم , و بيني و بينه مواضيع نتشارك بها  7




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

PAK TA مستقبل طيران النقل الروسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017