أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية   السبت 12 أبريل 2014 - 19:54


أكد مسؤول بوزارة التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار يوم السبت بالجزائر العاصمة أنه تم تكريس سبع شراكات بين مؤسسات جزائرية و اسبانية بمبلغ استثمار بتكلفة 3 ملايير دج خلال الفترة 2013-2014.
و أكد الأمين العام بالوزارة الهادي مقبول خلال منتدى اقتصادي جزائري اسباني عقد بحضور وزير السياحة و الصناعات التقليدية محمد أمين حاج سعيد  و وزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا-مارغالو مارفيل الذي يقوم بزيارة للجزائر قائلا "لقد استفادت سبعة عمليات شراكة جزائرية-اسبانية خلال الفترة 2013-2014 من دعم الدولة".
و أضاف مسؤول الوزارة أن هذه الشراكات "الإستراتيجية" مع مؤسسات اسبانية -رائدة في مجال اختصاصها- الجاري انجازها موجهة أساسا نحو صناعة السيارات الصناعية و الأشغال العمومية و مواد البناء و كذا تنمية نشاطات الاسترجاع و رسكلة النفايات.
و أوضح نفس المسؤول خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه حوالي ستون مؤسسة اسبانية و متعاملين اقتصاديين جزائريين يمثلون مختلف القطاعات أن "جميع بروتوكولات الاتفاقات و مخططات التسويق قد تم استكمالها مع إعداد عقود تساهمية و تحضير بداية الإنتاج".
و أكد السيد مقبول أن حجم التبادلات بين البلدين عرف "ارتفاعا محسوسا" حيث انتقل من 5ر8 مليار دولار سنة 2010 إلى 5ر15 مليار دولار سنة 2013 و هو "مستوى نادرا ما يتم بلوغه" مع شركاء آخرين للجزائر.
و أضاف ذات المسؤول أن هذا التبادل يتعلق أساسا بتصدير المحروقات حيث تضمن  الجزائر حاليا حوالي 42 بالمائة من احتياجاتها من الغاز مما يجعلها "شريكا هاما في منطقة حوض المتوسط".
و حسب هذا المسؤول التعاون الاقتصادي مع اسبانيا يبقى "مثاليا و مدعما" في قطاع الطاقة و النقل و السكن و الأشغال العمومية و الموارد  المائية و الزراعة.
و أضاف السيد مقبول انه إضافة إلى عامل "التكامل" فان تعزيز شراكة دائمة بين الجزائر و اسبانيا في شكلها الجديد يمكن تصورها حول ثلاثة محاور.
و في المجال المؤسساتي فإن التعاون ممكن سيما في التكوين العالي المستوى و تسيير الحظائر الصناعية و كذا نشاطات التوأمة بين الهيئات و المدارس الكبرى للبلدين.
و يمكن تجسيد هذه الشراكة أيضا في مجال تعزيز نسيج مكثف و متنوع للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة و هذا بفضل تبادل الخبرات من اجل التعاون حول برنامج تأهيل واسع يجعل بالتالي هذه المؤسسات الصغيرة و المتوسطة قادرة على الانفتاح للنشاط الدولي.
و في هذا السياق أشار السيد مقبول إلى أن الجزائر تنتظر أيضا أن يكون للشراكات في هذا المجال مع اسبانيا "تأثير تدريبي على الاقتصاد الداخلي من خلال تحديث أداته الصناعية و تثمين موارده البشرية و الطبيعية و انفتاح اكبر على الأسواق الخارجية".
و بالنسبة لتعزيز الشراكة الصناعية و التكنولوجية بين الجزائر و اسبانيا "حتى و أنها لم تبلغ بعد مستوى الامتياز في علاقاتها السياسية" فهي تستحق أن يشار إليها كمثال نظرا لتنوعها و التزامها".
و أشار ذات المسؤول إلى أن المعاينة "الايجابية" للشراكة مع اسبانيا تظهر أن المتعاملين الأسبان "يستجيبون" لطلب السوق الجزائرية في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي سيما في الخدمات و التجارة.
و حسب السيد مقبول فان قطاع الإنتاج الصناعي و البناء و الأشغال العمومية و الري قد سجل أيضا "تطورا ملحوظا" في عدد المؤسسات الاسبانية المتدخلة في هذا المجال و المقيدة في السجل التجاري بالجزائر حيث انتقل عددها من 154 مؤسسة سنة
2011 إلى 269 في ابريل 2014.
و اعتبر  نفس المسؤول أن إعادة تنشيط مجلس الأعمال الجزائري الاسباني و إنشاء غرفة تجارة و صناعة مختلطة ضروريان لاستحداث فضاءات لرجال الأعمال للبلدين الباحثين عن فرص أعمال و شراكات.
و يأتي منتدى الشراكة الجزائري الاسباني في إطار تمديد الاجتماع الخامس الرفيع المستوى الذي عقد بالجزائر يوم 10 يناير 2013 .

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumayr

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المهنة : صياد
المزاج : الجزائر قبل كل شيئ
التسجيل : 24/07/2013
عدد المساهمات : 10165
معدل النشاط : 10014
التقييم : 366
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية   السبت 12 أبريل 2014 - 22:07

 أوروبا تعود إلى الغــاز الجزائري لتفادي التبعية لروسيا

 أكد وزير الخارجية والتعاون الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغالو، أن أوروبا حاليا بصدد تحويل وجهة وارداتها الغازية إلى الشمال الإفريقي بعد اجتماع ضم 7 وزراء طاقة من دول الاتحاد الأوروبي، للتخلص من التبعية الطاقوية التي يعاني منها الاتحاد للدب الروسي الذي تشكل واردات أوروبا ما يعادل 24 بالمائة من مجموع استهلاكها وتفادي أي صدمة من أي نوع في حال قطعت هذه الأخيرة إمداداتها الغازية عن أوروبا الغربية التي تمر عبر أوكرانيا.  وأضاف وزير الخارجية الإسباني أمس، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الجزائري الإسباني بالجزائر أن الاتحاد الأوروبي وإسبانيا على وجه التحديد تعول كثيرا على الواردات الطاقوية الجزائرية، حيث تحتل الجزائر المركز الأول لمموني إسبانيا التي تعد القوة الاقتصادية الخامسة أوروبيا بما يعادل نسبة 42 بالمائة من كمية الغاز المستهلك. وفي سياق غير بعيد، أبدى مارغالو تحفظا كبيرا تجاه القاعدة الاستثمارية  49/ 51التي تنظم الاستثمارات الأجنبية في الجزائر، أين قال في السياق إن إسبانيا   تطلب من الجزائر إلغاء هذه المادة التي لا تساعد على دعم وجدب الاستثمار في الجزائر، مضيفا في السياق ذاته أن الكرة حاليا في ملعب الحكومة الجزائرية لاتخاذ القرار في هذا الأمر، خاصة أنها لا تعيق إلا عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعد -حسبه- مصدرا كبيرا للثروة ومناصب العمل. وفي هذا الإطار، أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية في تصريح لـ«البلاد” حول إمكانية تعديل هذه المادة جزئيا خاصة بالنسبة إلى القطاع السياحي لكونه قطاع غير استراتيجي، أن الحكومة لن تقوم بأي تعديل جزئي لهذه القاعدة التي وصفها بالسيادية، مضيفا في السياق ذاته أنها ليست مطروحة حتى للنقاش أي كان نوعه.

.  http://www.elbilad.net/article/detail?id=13361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سبع شراكات مع مؤسسات اسبانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين