أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى   الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:27

07.04.2014
16:31:01

العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبدالعزيز


ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن الحياة فى الشرق الأوسط لا تهدأ أبدا، وأن المفاوضات التى بدأت فى نهاية العام الماضى لم تحد من التقدم الإيرانى فى القدرة النووية، مما دفع بلدانا أخرى للشعور بالحاجة إلى إعداد روادع خاصة بها، وأنه بعد فقدان الثقة فى الحماية الأمنية تحت مظلة الولايات المتحدة، بدأ السعوديون بتطوير قدراتهم الذاتية، وأصبحت المخاطر هائلة أمام المنطقة وأسواق الطاقة فى العالم.

وأوضحت الصحيفة- فى تقرير أوردته على موقعها الالكتروني- اليوم الاثنين أن القضية أثيرت فى وثيقة لمركز "بيفلز" فى جامعة هارفارد من قبل أولى هينونين وسايمون هندرسون، وتتضمن الاهتمام السعودى بالتكنولوجيا النووية واستخدامها لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحديث طرق إمداد النفط المصدر.

وأكدت دراسة أجراها مركز كفاءة الطاقة السعودى أن المملكة تنتج أكثر من 12% من الطلب العالمى للبترول، إلا أنها تستهلك 24% من الاحتياج المحلى بمعدل 3 ملايين برميل يوميا، وأن الاستهلاك المحلى سيصل فى السعودية عام 2030 إلى 50% إذا لم يتغير نمط الاستهلاك من خلال التوعية والترشيد.

وتكافح المملكة لتعويض ذلك الهدر الكبير فى الطاقة الذى يلتهم ربع الناتج المحلى بقرار وصف بالجرئ، لكنها ما زالت بطيئة؛ نظرا للخسائر المليارية المستمرة التى من الممكن الاستفادة منها فى برامج تنموية أكثر نفعا فى التنمية، حيث صدر أمر ملكى فى عام 2010 بإنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية، وجاء فى نص الأمر الملكى ما يلي: بناء على ما صرح به وزير البترول والثروة المعدنية أن المملكة تشهد نموا مطردا وبمعدلات عالية للطلب على الكهرباء والمياه المحلاة وذلك نتيجة للنمو السكانى والأسعار المدعومة للمياه والكهرباء ويقابل هذا الطلب المتنامى على الكهرباء والماء طلب متزايد على الموارد الهيدروكربونية الناضبة لاستخدامها فى توليد الكهرباء وتحلية المياه التى ستستمر الحاجة لتوفيرها بشكل متزايد.

وبعد إنشاء المدينة تم التوقيع على اتفاقيات لإنشاء 16 محطة نووية فى عموم المملكة خلال العشرين عاما المقبلة بتكلفة 300 مليار ريال سعودية حيث سيبدأ العمل فى أول محطتين عام 2016 بحسب تقرير عرض فى "رابطة العالم النووي" وكشف التقرير أن السعودية اختارت ثلاث مدن لبناء مفاعلات نووية، هى: جازان والجبيل وتبوك.

ولفتت "الفاينانشال تايمز" إلى أن هينونين وهندرسون يعتقدون أن السعوديين شرعوا فى إعطاء أنفسهم الخيار على أن يكونوا قادرين على تجاوز الطاقة النووية المدنية إلى النقطة التى تمكنهم أن ينتجوا نوعا من الأسلحة فى غضون أشهر، وأن الدولة السعودية لديها من المال الكافى لشراء كافة إحتياجاتهم، ولديهم حليف مقرب وخطر "باكستان" والتى بالفعل دولة نووية.

ورأت الصحيفة أنه بمرور الوقت سيتحرك العالم بعيدا عن الاعتماد على إمدادات نفط الشرق الأوسط، وأن التحسينات فى الكفاءة، وتطوير جميع أنواع البدائل من الغاز الصخرى والنفط والرياح والطاقة الشمسية ستوفر للمستهلكين خيارات جديدة، وأن الطلب على النفط سوف يصل إلى ذروته قريبا جدا على الصعيد العالمى- كما فعلت بالفعل فى الولايات المتحدة وأوروبا واليابان.

ولكن النقطة الحاسمة هى أننا لم نصل إلى هذه النقطة حتى الآن، وأن الحديث ينحصر فى الاكتفاء الذاتى للنفط والغاز فى أمريكا الشمالية وإمكانية تطوير الغاز الصخرى الصينى، وعلى المدى القصير، هناك مصادر جديدة للإمدادات القادمة تدريجيا التى سيبدأ اعتمادها- على سبيل المثال فى بحر قزوين، والبرازيل وغرب إفريقيا. ولكن فى كل حالة، بدت وتيرة تلك التطورات أبطأ مما وعد به، ولا يمكننا إنكار حقيقة أن تلك الاحتمالات الإيجابية على المدى المتوسط والطويل لن تؤثر على الاعتماد على سوق صادرات النفط من الشرق الأوسط فى العقد القادم.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة العربية السعودية تنتج حاليا نحو 11.5 مليون برميل يوميا من بينهم 8.5 مليون برميل يوميا يتم تصديرهم، ويمثل ذلك سدس تجارة النفط العالمية، وإذا فشلت العراق فى أن ترقى إلى مستوى الضجيج المعتاد بإنتاج 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وسيكون الاعتماد على السعودية أكبر.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1600589
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3188
معدل النشاط : 4645
التقييم : 866
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى   الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:58

جازان والجبيل وتبوك
مناطق عسكرية وقريبة من القواعد الجوية بل ومن اعتى الوحدات في القوات المسلحة السعودية
على سيبل المثل
جازان - القوات الخاصة للحروب الجبلية - مشاة القوات البحرية - اف 15 قاعدة خميس مشيط
الجبيل - الاسطول الشرقي للقوات البحرية - وحدات الامن الخاصة البحرية (الضفادع البشرية) - تايفون قاعدة حفر الباطن
تبوك - وحدات المظليين وقوات الامن الخاصة - سلاح المدرعات - سلاح المشاة - اف 15 قاعدة تبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي والعز عنواني

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : رئاسة الاستخبارات والعمليات العسكرية
المزاج : اعالج الحالات النفسية التي تدعو للضحك
التسجيل : 01/01/2014
عدد المساهمات : 408
معدل النشاط : 356
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى   الإثنين 7 أبريل 2014 - 19:38

تدري وش سبب من فتح مفاعل نووي في جازان 
جازان الان على وشك الانتهاء من اكبر مدينة صناعية في الشرق الأوسط
دراسات تقول بعد 8 سنة سوف تكون جازان افضل مدينة في الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صحيفة بريطانية:تطوير قدرات السعودية النووية قد يقلب اقتصاد الطاقة العالمى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين