أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اجيال الحروب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اجيال الحروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar2205

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اجيال الحروب   الخميس 3 أبريل 2014 - 12:23

اجيال الحروب

حروب الجيل الاول

ويقصد به الحروب التى كان يستخدم بها حشد نارى باستخدام تكتيكات وتشكيلات الصفوف والاعمدة المتلاصقة.
امثله عليها: الحروب الاهليه الانجليزية (1642 – 1651)، الحروب النابليونية (1803 – 1815).

حروب الجيل الثانى

هى تكتيكات الحرب التى استخدمت بعد اختراع البنادق البدائية بمدى اطول نسبياً عن التى استخدمت فى الجيل الاول واصبحت ادق وبداية تطوير اسلحة الآليه.
تم استخدام تكتيكات وتشكيلات الصفوف والاعمده ولكن تم التركيز على التكنولوجيا لكى تسمح لعناصر قليلة بالمناورة منفردة، مما مكن هذه العناصر بالتقدم السريع وخسائر اقل وامكانية استخدم الغطاء والتمويه لصالحهم.
هذه المبادئ ظلت تسخدم حتى عندما ظهر الجيل الثالث ولذلك نهاية الجيل الثانى غير مححده مثل نهاية الجيل الاول، ولكن عندما بدأ تطوير "الحروب الخاطفة" اظهر بعض عيوب اماكن اطلاق النار الثابتة وبطئ المشاة، لذلك يمكن اطلاق عليها بداية نهاية الجيل الثانى.
امثله عليها: الحروب الاهليه الامريكية (1861-1865)، الحرب العالميه الاولى(1914-1918).

حروب الجيل الثالث

كما قلنا سابقاً يمكن اطلاق على بداية الجيل الثالث (ونهاية الجيل الثانى) عندما بدأت المانيا فى تطوير "الحروب الخاطفة" ، تم التركيز فى هذا الجيل على استخدام السرعة وعنصر المفاجأة لتخطى او تجنب خطوط العدو وانهيار قواتهم من الخلف، اساسياً كان نهاية الحروب الخطية على منظور تكتيكى، بواسطة جنود لا يسعوا لمواجهة العدو وجهاً لوجه بل مناورته والحصول على ميزة اكبر.

استخدام المانيا هذه المبادئ (الحروب الخاطفة) فى الغزو الالمانى لفرنسا (1940) اظهر قوة السرعه والمناورة ضد الخنداق واماكن الدفاع الثابتة والخنادق الدفاعيه، من خلال استخدام الدبابات والمشاة المميكنة والدعم الجوي القريب استطاع الالمان اختراق الخطوط الامامية واحتلال المؤخرة التشديد على المناورة والسرعه لتخطى الاشتباك مع العدو ظل استراتيجية شائعه فى العالم كله، وامكانيه جعل خطوط العدو الامامية تنهار عن طريق مهاجمة اهداف فى عمقه –بطريقة اخرى استراتيجيه كبيرة فى حروب الجيل الربع–.

المساهمات فى الحرب

كانت مرتكزة على التغلب على عيوب التكنولوجيا باستخدام استراتيجيات افضل، وعندها بدأت القتال التلاحمى وقتال الصفوف والاعمدة بالتلاشى، وبدأت تظهر طرق جديدة للتحرك بسرعه.

التشديد على التحول من التدريع الشديد الى السرعه، وبدأ تطوير الطائرات العاموديه (الهليكوبتر) سمح باقتحام الاراضى المعاديه، وبدأ تطوير تكنولوجيا الصواريخ سمح للقوات بتخطى دفاعات العدو والهجوم على اهداف اعمق من امديه بعيده، السرعه ارادت استقلاليه اكبر من التى لدى افراد الصفوف الامامية.

منحت ثقة اكبر لصغار الضباط قادة الوحدات الفرعيه من قبل الضباط الاعلى رتبة لتحقيق مهماتهم بدون التدقيق الشديد من القادة الاعلى فى مقر القيادة.

اعطت للوحدات الصغيرة مرونة فى اتخاذ القرارات بناءاً على التغيرات فى ميدان المعركه بدلاً من اوامر التى سطرت لهم من القادة والبعاد نسبياً عن المعركة، وبدأ هذا بكسر الثقافة الصارمة والتى كانت مهمة جداً فى القيادة والسيطرة فى الاجيال السابقة للحروب.

امثله عليها: الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، الحرب الكورية (1950-1953)، حرب فيتنام (1956-1975)، حرب  حرب الخليج (1990-1991)، احتلال العراق (2003).

حروب الجيل الرابع

هى صراع يتكون من خطوط غير واضحة بين الحروب والسياسة وبين المقاتلين والمدنيين.

مصطلح استخدم عام 1989م، من قبل فريق من المحللين فى الولايات المتحدة الامريكيه، لوصف عودة الحرب الى نموذج اللامركزية، وفى مبادئ اجيال الحروب الحديثة، الجيل الرابع تعنى فقدان الدول احتكارها للقوات المقاتلة، والعودة الى اوضاع الصراع الشائعه فى العصور ماقبل الحديثة.

تعريف مبسط: حرب احد المشاركيين الرئيسيين بها ليس تابع للدولة او الحكومة، امثلة كلاسيكيه: انتفاضة العبيد فى اسبارتاكوس (73-71 ق.م)، او اغتيال يوليوس قيصر بواسطة مجلس الشيوخ الرومانى (44 ق.م).

العناصر

يتم تعريف حروب الجيل الرابع على انها صراعات تنطوى على العناصر التالية:

  • معقدة وطويلة المدى
  • الارهاب
  • اجانب او قواعد عابرة للحدود، لامركزية
  •  هجوم مباشر على ثقافة العدو
  • حروب نفسية متطورة للغاية، خاصة عبر الوسائل الاعلاميةو الحروب القانونية
  • كل وسائل الضغط تستخدم؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعيه والعسكرية
  • حدوث صراعات منخفضة الشدة
  • الغير مقاتلين مازق تكتيكى
  • الصغر فى الحجم وقدرة الانتشار والدعم المالى
  • استخدام المسلحين وحروب العصابات


التاريخ

يمكن تتبع تاريخ حروب الجيل الرابع الى فترة الحروب الباردة، عندما حاولت القوة العظمى والكبرى الاحتفاظ بقبضتهم على المستعمرات والاراضى التى استولوا عليها. وعدم مقدرة مقاتليين غير حكوميين المواجه المباشرة بينهم وبين القاذفات والدبابات والمدافع الآليه ، استخدموا تكتيكات التعليم والدعاية والسرية والارهاب والارباك للتغلب على هذه الثغرة التكنولوجيا.

حروب الجيل الرابع تضمنت دائماً مسلحيين او مقاتليين غيير حكومين فى محاولة ارغام حكوماتهم لتفنيذ مطالبهم  او اسقاط حكومتهم الحالية لاستراجاع حكومة سابقة. لكن، هذه القوات تميل الى ان تكون اكثر نجاحاً عندما لاتحاول فرض يسطرتها بل عندما تقوم بتفكيك ونوع شرعيه الدولة على منطقة العمليات. الهدف هو اجبار الحكومة على نشر قوات والموارد فى محاولة فرد سيطرتها، بطريقة تزيد من الاضطراب حتى تستسلم و تنسحب.

غالباً ما تتضمن حروب الجيل الرابع الصراعات التى تحتوى على دول فاشلة وحروب اهليه، وخاصة فى الصراعات التى تشمل جهات فاعلة غير حكومية، والقضايا العرقية او الدينية المستعصية على الحل، او الفروق العسكرية التقليدية.

خصائصها
اهم خصائص حروب الجيل الرابع هو مشاركة قوات غير حكومية بها.
مقاتلوا الجيل الرابع لديهم: نقص فى الهيكل الهيكل والرسمى، الصبر والمرونة، القدرة على الاختفاء عند الحاجة، وصغر الحجم، ويمكن استخدام تكتيكات المتمردين والارهاب، وحروب العصابات من جل شن حرب ضد البنية التحتيه للدولة، وتحدث هذه الحرب على كل الجبهات (الاقتصادية، السياسية، الاعلامية، المدنيه، العسكرية).

خاصية اخرى فى حروب الجيل الرابع لامركزية المسلحين الغير حكومين على عكس الجيل الثالث، وفى الجيل الرابع من الممكن ايضاً ان لا تكون هناك منظمة واحدة فقط لكن وحدات صغيرة تتحد معاً الى تحالفات ارتجالية لاستهداف هدف اكبر (القوات المسلحة التابعه للدولة او فصيل اخر) ونتيجة لذلك هذه التحالفات ضعيفه واذا كان قادة جيش الدولة اذكياء يمكنهم من استغلال ذلك وتقسيمهم وحملهم على القتال فيما بينهم.

اهداف حروب الجيل الرابع:


  • البقاء
  • محاولة اقناع القيادة السياسية للعدو ان هدافها ام غير قابلة للتحقيق او مكلفه للغايه


امثله عليها: الاضطرابات الأيرلندية (1960-1998)، حروب الاستقلال الاسبانية (1808 – 1814)، ليبيا (نوعاً ماً) (2011)، سوريا (نوعاً ما) (2011-الان).


المصادر

http://en.wikipedia.org/wiki/First-generation_warfare

http://en.wikipedia.org/wiki/Second-generation_warfare

http://en.wikipedia.org/wiki/Third-generation_warfare

http://en.wikipedia.org/wiki/Fourth_generation_warfare

http://en.wikipedia.org/wiki/Irregular_warfare

http://en.wikipedia.org/wiki/Irish_Troubles

http://en.wikipedia.org/wiki/Peninsular_War

http://en.wikipedia.org/wiki/2003_Invasion_of_Iraq

http://en.wikipedia.org/wiki/Battle_of_France

http://pqasb.pqarchiver.com/mca-marines/access/572476871.html?FMT=ABS&FMTS=ABS:FT:TG:PAGE&type=current&date=Oct+1989&author=William+S+Lind%3BKeith+Nightengale%3BJohn+F+Schmitt%3BJoseph+W+Sutton%3BGary+I+Wilson&pub=Marine+Corps+Gazette+(pre-1994)&edition=&startpage=22&desc=The+Changing+Face+of+War%3A+Into+the+Fourth+Generation

http://www.strategicstudiesinstitute.army.mil/pdffiles/pub632.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اجيال الحروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين