أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القاذفات الجوية الروسية في موضوع موحد

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 القاذفات الجوية الروسية في موضوع موحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3450
معدل النشاط : 4773
التقييم : 251
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: القاذفات الجوية الروسية في موضوع موحد   الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:35

اصدقائي الاعزاء. قمت بجمع القاصفات الروسية القديمة والحديثة بموضوع واحد ارجوا ان ينال اعجابكم

قاذفة القنابل الحاملة للصواريخ " تو – 160" البجعة البيضاء



تعد طائرة " تو – 160" من اضخم الطائرات في العالم. ويساوي وزنها الاقلاعي الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما يزيد  ب 700  كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل  فوق الصوتية الامريكية  من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى. وتسمح امكانات " تو – 160" وقدراتها التحديثية باعتبارها احسن قاذفة للقنابل في العالم، اذ انها تفوق بحسب امكانياتها القتالية حتى طائرة " ب – 2" غير المرئية من حيث سرعة الطيران والحمولة القتالية والمدى والاستخدام القتالي. وتسلح قاذفة " تو – 160" بصواريخ "اكس – 55" بعيدة المدى التي تحتوي على رأس نووي. كما يمكن تسليحها بصواريخ غير نووية وقنابل موجهة وعنقودية وغيرها من الاسلحة الجوية. وقد بدأ تصميم  القاذفة الحاملة للصواريخ  في النصف الاول من السبعينات حين اتضح ان قاذفات القنابل تحت الصوتية من طراز " زم" و" تو- 95" التي لم تزود آنذاك بصواريخ مجنحة غير قادرة على اجتياز منظومات الدفاع الجوي لدول الناتو. وجرى اول تحليق للطائرة الجديدة  في اواخر عام 1981. وصممت طائرة " تو  160 " في بادئ الامر كحاملة للصواريخ، الامر الذي كان من شأنه تأمين  عدم تعرضها للاصابة، لدى عبورها منظومات الدفاع الجوي للناتو، الى جانب المواصفات الجوية الفنية العالية. وفي عام 1984 أبتدأ انتاج الطائرة على دفعات.  وصارت القوات الجوية تزود بها منذ عام 1987 . ووصل عدد الطائرات من هذا النوع في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1991 الى 19  قاذفة استراتيجية،  وكلها دخلت فوج قاذفات القانبل الثقيلة المتموضع في مدينة بريلوكي، الواقعة في اوكرانيا.

المصدر

قاذفة القنابل الاستراتيجية " تو- 95" طراز توبوليف



تعد القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى إطلاقها على  3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية. بدأ تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات ركاب. مواصفات فنية تكتيكية -  سرعة الطائرة القصوى  882 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية  750 كم في الساعة - مدى الطيران العملي 12100 كم - السقف العملي للارتفاع  11900كم، - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 172000 كغ - طول الطائرة 46 مترا - ارتفاع الطائرة 12.5 مترا - مساحة الاجنحة  283 مترا مربعا - الاسلحة صواريخ مجنحة وقنابل ومدفع - الطاقم   8- 9 أفراد.
قاذفة القنابل سو-24



تعد قاذفة القنابل "سو-24" قاذفة عملياتية في القوات الجوية الروسية، تستخدم  قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974  ، ثم تم تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6 انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز " سو- 24 تي". لا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 1700 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 11000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 32300 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 600  كم - وزن القنابل المحمولة 7000 كغ - الطاقم -  فردان.

قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو-22 ام " طراز توبوليف



تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22  ام "  لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو.  بدأ تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن تصنيعها  لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا النوع. مواصفات فنية تكتيكية -  سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 930 كم في الساعة - سرعة الطائرة القصوى على الارتفاع المنخفض 1050 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع  13300كم، - نصف القطر القتالي 2410 كم - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 126400 كغ - طول الطائرة 42 مترا - ارتفاع الطائرة 11 مترا - مساحة الاجنحة 165 مترا مربعا - الاسلحة صواريخ موجهة وقنابل ومدفع - الطاقم  - 4 أفراد تتصف الطائرة بجناح يغير هندسته.

القاذفة المقاتلة سوخوي- 34



تعد الطائرة  "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول". بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع. طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم،  مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 17000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم - اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم - الطاقم - فردان.

قاذفة القنابل سوخوي-32



قاذفة القنابل العملياتية من طراز "سوخوي-32" صممت على اساس الطائرة من طراز "سوخوي -27" ، وهي قادرة على  ضرب أهداف أرضية وبحرية وجوية  بفعالية قصوى وباستخدام كافة انواع الذخائر الجوية، بما فيها الذخائر الذكية، وذلك في أية ظروف جوية، ليلا ونهارا وفي أية منطقة جغرافية. بالاضافة انها يمكن ان تستخدم لاجراء الاستطلاع الجوي. وتعود هذه الطائرة من حيث امكاناتها القتالية الى جيل الطائرات 4+. وتزود الطائرة بمنظومة الامن الايجابية والكمبيوترات الحديثة، مما يمكن طيارها وملاحها من القصف الدقيق والقيام بمناورة متأثرة بنيران العدو. كما تضمن الصفات الايرودينامية الممتازة والسعة الكبيرة لخزانات الوقود الداخلية والمحركات الاقتصادية الثنائية المراحل ذات منظومة التحكم الرقمية  ونظام التزويد بالوقود في الجو، الى جانب امكانية تعليق خزانات الوقود الاضافية،  تضمن كلها تحليق الطائرة  على مسافات بعيدة تقارب مدى تحليق قاذفات القنابل الاستراتيجية المتوسطة. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض، - السقف العملي للارتفاع 17000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ - الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 1130 كم - الطاقم - فردان.
القاذفة المقاتلة سوخوي- 27



طائرة "سوخوي- 27  " المطورة مزودة بمقعد واحد ومحركين نفاثين، وتعد من مقاتلات الجيل الرابع. بدأ تصميمها عام 1971 حيث  تم تحديد مهامها الرئيسية وهي: -        تدمير المقاتلات المعادية  في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع -        اعتراض الاهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند التوجيه من الارض او بشكل مستقل بواسطة المجمع الراداري -        القيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة - حماية القوات واهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي -        مواجهة وسائل الاستطلاع المعادية -        مرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية -        القيام بالاستطلاع الجوي -        تدمير الاهداف الارضية الصغيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام  القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع. مواصفات فنية تكتيكية - سرعة الطائرة القصوى 2500- 2700  كم في الساعة على ارتفاع يزيد عن 11 كم - سرعة الطائرة القصوى 1400 -  1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض - السقف العملي للارتفاع  21- 22 كم، - وزن الطائرة عند اقلاعها 33000 كغ - مدى الطيران الاقصى 3900 كم، - وزن القنابل المحمولة 7000 كغ - الاسلحة صواريخ موجهة بعيدة وقصيرة المدى وصواريخ غير موجهة ومدفع  عيار 30 مم وقنابل بعدد 10. - الطاقم  فرد واحد.

المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"



تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية  والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على  المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية. تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية: - الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء - الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد - القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر. - القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية - المدفع عيار 30 مم. تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي  يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب. في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي". ومن اجل زيادة  قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي: - محرك جديد  مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل - الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد - منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز - جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية - المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي المواصفات الفنية التكتيكية: الطاقم فردان السرعة القصوى  2175 كم في الساعة الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كج مدى التحليق العملي 3000 كم الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر طول الطائرة 22 مترا ارتفاع الطائرة 6.375 متر مساحة الجناح 62 مترا مربعا وقد تم تصدير عدد كبير من الطائرات من طراز "سو-30 امكا 2" و"سو-30 ام كا اي" الى خارج البلاد بما فيه الى الهند وفيتنام. في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اجرت مجلة "فلايت" البريطانية استفتاء آراء قرائها حول ما هي احسن طائرة مقاتلة في العالم. وصوتت نسبة 59% من قراء المجلة تأييدا للمقاتلة الروسية سو-30 ام كا اي" مؤكدين انها احسن مقاتلة في العالم.

الطائرة القاصفة "بي – 2"



الطائرة القاصفة "بي – 2" هي طائرة عملياتية سوفيتية الصنع. قام بتصميمها المصمم فلاديمير بيتلياكوف. وبدأ صنعها على دفعات عام 1940 . استخدمت على نطاق واسع ابان الحرب الوطنية العظمى لتوجيه الضربات الى الموانئ وقوافل السفن البحرية والجسور ومحطات السكك الحديدية والمطارات والمستودعات وقوافل المدرعات وبطاريات المدفعية وغيرها. اتصفت الطائرة بالسرعة الكبيرة وسقفها العالي واسلحتها القوية. وكانت المقاتلات المعادية تواجه مشاكل في اسقاط "بي -2 " بسبب نصب رشاش ثقيل في مؤخرتها. كما اجريت على تلك الطائرات تجارب باستخدام محركات نفاثة صممها المصمم المعروف سيرغي كوروليوف. المواصفات الفنية التكتيكية الطاقم 3 افراد السرعة القصوى 540 كم في الساعة السرعة الاقتصادية 412 كم مدى الطيران العملي 1500 كم سقف الارتفاع العملي 9000 متر طول الطائرة 12.6 متر  عدد المحركات 2 قدرة المحرك 1100 حصان.
طائرة "بو-2" هادئة السماء



طائرة "بو-2"  من اكثر الطائرات السوفيتية الصنع شهرة. وكانت تستثمر خلال فترة تزيد عن 35 سنة. وكانت تسميتها الاولى "او -2". واطلقت عليها بعد موت مصممها نيقولاي  بوليكاربوف تسمية "بو – 2". صممها بوليكاربوف لغرض التدريب وكان هيكلها خشبي، حيث كانت تغتفر اخطاء طيارها الجدية  اثناء الاقلاع والهبوط. وبوسعها الهبوط حتى على ساحات صغيرة الحجم غير معدة لهذا الغرض. استخدمت هذه الطائرة ايضا للاغراض الزراعية برشها لمبيدات الحشرات فوق الحقول. تم تحويل "بو-2" ابان الحرب الوطنية العظى الى قاذفة قنابل ليلية قادرة على حمل حتى 350 كغ من القنابل. وكانت الطائرة تعمل في الجبهات ضمن عدة افواج جوية توجه ليلا ضربات الى الخطوط الامامية للعدو. وكثيرا ما كانت النساء الطيارات يقدن تلك القاذفات الخطيرة التي اطلق عليها الالمان تسمية " ساحرات ليلية". اتصفت الطائرات بهدوء الحركة والامان والبساطة في القيادة والمناورة. وقد تم صنع 33000 طائرة من هذا النوع. المواصفات الفنية التكتيكية الطاقم طياران (طيار واحد) السرعة الاقتصادية 131 كم في الساعة السرعة القصوى 150 كم في الساعة مدى الطيران 530 كم طول الطائرة 8.7 مترا ارتفاع الطائرة 3.1 متر عدد المحركات 1 قدرة المحرك 115 حصان سقف الارتفاع 3000 متر



المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القاذفات الجوية الروسية في موضوع موحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين