أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ملخص عن بعض نظم الدفاع الجوي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ملخص عن بعض نظم الدفاع الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Sergey Shoygu

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب
المزاج : متقلب
التسجيل : 04/03/2014
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 87
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ملخص عن بعض نظم الدفاع الجوي   السبت 29 مارس 2014 - 7:58

بسم الله الرحمن الرحيم 
..................................

هذا الموضوع سوف يتضمن العديد من منظومات الدفاع الجوى المصرى 

1- نظام (SAM-2/Volga Tayir El-Sabah) :
.......................................

هذه النظام هو في الاصل روسي الصنع تحت اسم SAM-2 حصلت عليه مصر قبل حرب اكتوبر وكان يمثل العامود الفقري للدفاع الجوي المصري وهو صاحب النصيب الاكبر في اسقاط الطيران الاسرائيلي على خط القناة.
- قام المهندسون المصريون وباستخدام الهندسة العكسية بتطوير هذا النظام الى النسخة SAM-2 Volga بزيادة القوة التدميرية في رأس الصاروخ وزيادة سرعته ومداه عن طريق تغيير المحرك بآخر أقوى وبدأت مصر في انتاجه محليا تحت اسم طير الصباح.
- هذا النظام مزود برادار FAN SONG للرصد والتتبع والاطلاق والتحكم النيراني ويستطيع رصد الاهداف الجوية من مسافة تبلغ 75كلم – 150كلم (مصر تملك النسخة الاحدث منه) حسب الظروف الجوية بالاضافة لامكانه تتبع 6 اهداف في وقت واحد وتم تطويره بهوائيات استشعار وانظمة مقاومة للتشويش الالكتروني للطيران المعادي (ECCM Electronic Counter-Countermeasures).
- النظام ملحق به ايضا رادار اخر SPOON REST للانذار المبكر والتتبع يبلغ مداه الكاشف حوالي 275 كلم.
- تبلغ سرعة الصواريخ 5500 كلم/ساعة ويبلغ مداها 7 - 50 كلم واقصى ارتفاع لها يصل الى 250متر – 30 كلم.
- تمتلك مصر 40 بطارية من هذا النوع (كل بطارية تحتوي على 6 وحدات اطلاق بعدد صاروخ لكل وحدة) وهو نظام مركزي ثابت.
..........................................
2- نظام SAM-3/GOA الروسي :
..........................................

حصلت مصر على هذا النظام في حرب اكتوبر وكان جزء من العامود الفقري في الدفاع الجوي المصري آنذاك.
- قامت مصر بتحديث هذا النظام الى النسخة Pechora-2M.
- النسخة المركزية من هذا النظام يرافقها رادار P-15/M1-Flat Face للرصد والمسح الجوي يبلغ مداه 150 كلم ورادار P-15/M2-Squat Eye ويبلغ مداه الراصد 128كلم ورادار Low Blow المتخصص في التحكم النيراني وتوجيه الصواريخ في مسافة 29كلم – 40كلم وايضا يبلغ مداه الراصد 40كلم – 85 كلم بالاضافة لاحتوائه على كاميرات تيليفيزيونية للتوجيه البشري للصواريخ لمسافة 25 كلم في حالة التشويش الالكتروني المعادي ويستطيع هذا الرادار ان يتتبع 6 اهداف في وقت واحد.
- تم تبديل الانظمة القديمة بأخرى رقمية حديثة وايضا تم استبدال الكابلات القديمة بأخرى من الالياف الضوئية.
- تم اضافة نظام تعقب باشعة الليزر والاشعة تحت الحمراء في حالة عدم تشغيل الرادار لتجنب الرصد من قبل العدو او في حالة وجود تشويش الكتروني معادي على الرادارات ويسمى هذ النظام بالتعقب الصامت (Radio Silent Tracking) ويبلغ مداه الراصد 60 كلم نهارا و30 كلم ليلا هذا بجانب وجود كاميرا تعمل بالاشعة فوق البنفسجية للتعقب والاشتباك مع الاهداف بصريا.
- تم تغيير الرؤوس الحربية للصواريخ بأخرى مزودة ببواحث ولواقط حرارية بالاشعة تحت الحمراء وكاميرات توجيه تيليفيزيوني.
- تم تغيير محركات الصواريخ بأخرى ذات قوة دفع اقوى وسرعة أكبر.
- يبلغ مدى الصواريخ حوالي 3.5كلم - 35 كلم.
- يبلغ اقصى ارتفاع للصواريخ حوالي 100متر – 18كلم.
- تمتلك مصر حوالي 43 بطارية من هذه الصواريخ (والمقصود هنا النسخة المركزية وتحتوي كل بطارية على منصتي اطلاق بعدد 4 صواريخ لكل منصة او اربع منصات بعدد صاروخين لكل منصة).
..........................................
3- نظام SAM-3/Pechora-2M :
..........................................

وهو النسخة الحديثة المحمولة على المركبات من نظام SAM-3 ويعمل كمرافق للقوات البرية.
- النظام مزود بأنظمة كهروبصرية للرصد والتتبع والتعرف على الاهداف في مختلف الظروف الجوية.
- نظام حرب الكترونية KRTZ-125/2M للتشويش النشط مضاد للصواريخ الموجهة المعادية للرادار ونجح هذا النظام في تجربة سابقة في ابعاد صاروخ مضاد للرادار لمسافة 400 متر عن هدفه.
- النسخة المتحركة تحتوي نظام كهروبصري للتحكم عن بعد للتهديف والتتبع في حالة عدم تشغيل الرادار لتجنب الرصد او في حالة التشويش المعادي.
- النظام يرافقه الرادار Low Blow السابق ذكره.
- الصواريخ الخاصة بالنسخة المتحركة تحتوي على نفس التجهيزات الخاصة بالنسخة المركزية من محركات ورؤوس حربية وانظمة توجيه وتتبع.
- اشترت مصر 70 بطارية من هذا النوع ويتم استلامهم على دفعات بدأت منذ 2009 وتنتهي في 2012.
- تحتوي كل بطارية على 4 قاذفات صواريخ بواقع صاروخين على كل مركبة حاملة لقاذف الصواريخ وهذا يعني ان مصر تمتلك 280 مركبة قاذفة لصواريخ Pechora-2M وهذا عدد كبير جدا.

*ملاحظات: انظمة Pechora-2M تستطيع العمل في بيئة كاملة من التشويش بدون اي تأثر بها لاحتوائها على انظمة الرصد والتصويب والاطلاق الليزرية والحرارية والبصرية البديلة للرادار.
*انظمة Pechora-2M تستطيع التصدي للصواريخ المضادة للرادار والراكبة للاشعاع (Beam-Riding missile) بالاضافة للصواريخ الجوالة (Cruise Missile) والاهداف الطائرة ذات البصمة الشبحية (Stealth).
*النسخة القديمة من SAM-3 شاركت في حرب فيتنام واسقطت 4 آلاف طائرة امريكية من مختلف الانواع وبدون اية مبالغة وايضا اثناء قصف حلف الناتو لصربيا عام 1999 نجح صاروخ من هذا النظام في اسقاط طائرة F-117 الشبحية الامريكية وكانت فضيحة في هذا الوقت.

..........................................
4- نظام SAM-6/Kvadrat الروسي :
..........................................


كان SAM-6 من ضمن منظومة الدفاع الجوي المصرية في حرب اكتوبر ويتميز بقدرته المرعبة على المناورة ضد اي اهداف جوية مهما بلغت سرعتها او قدرتها على المناورة والافلات.
هذا النظام متحرك محمول على مركبات مجنزرة مرافقة للقوات البرية.
- تمتلك مصر 10 بطاريات من هذا النظام (تحتوي كل بطارية على 6 مركبات حاملة لقاذفات الصواريخ بعدد 3 صواريخ لكل مركبة).
- تم تطوير النظام بالكامل ورفعه الى الفئة BUK-M1-2 كلاتي :
1- تم تطوير المركبات المجنزرة الحاملة لقواذف الصواريخ بأنظمة رقمية بدلا من الانظمة التناظرية القديمة (Analog) واضافة شاشات بيانات LCD بدلا من شاشات الكاثود القديمة.
2- تم تغيير الصواريخ القديمة بأخرى حديثة مجهزة لضرب جميع انواع التهديدات الجوية من طائرات مقاتلة وهيليوكوبتر وطائرات بدون طيار بجانب الطائرات شديدة الانخفاض تحت مستوى الرادار وصواريخ جوالة وقنابل موجهة بالليزر وصواريخ مضادة للرادار والصواريخ الباليستية بالاضافة لامكانية ضرب الاهداف البرية والاهداف البحرية فوق سطح البحر.
3- الصواريخ مجهزة للعمل في بيئة كاملة من التشويش الالكتروني المعادي.
4- وصل المدى الهجومي للصواريخ الى 45 كلم بعد ان كان 24 كلم.
5- تستطيع الصواريخ ان تعمل على ارتفاع 15متر – 25كلم بعد ان كان 800 متر - 11كلم.
6- تستطيع الصواريخ ان تتعامل مع الاهداف البرية والبحرية فوق سطح البحر في مدى يصل الى 25 كلم في حين ان الصواريخ القديمة لم تكن لديها هذه القدرة.
- تبلغ سرعة الصواريخ 3600كلم/ساعة بعد ان كانت 3400كلم/ساعة.
7- نظام راداري يصل مداه الراصد الى 160كلم.
8- نظام ادارة نيرانية وتحكم وسيطرة مزود بهوائيات استشعار تستطيع التعامل مع 6 - 10 اهداف جوية في نفس الوقت وقديما كان يمكن التعامل مع هدف او هدفين فقط.
9- انظمة رصد وكشف جوي الكترونية وكهروبصرية بالاضافة لانظمة تتبع اهداف تيليفزيونية ونظام تحديد مدى ليزري بجانب نظام تمييز العدو والصديق (IFF).
10- يمكن للنظام ان يطلق 3 صواريخ على التوالي ضد هدف واحد.
11- رؤوس الصواريخ تحتوي على شحنة تفجيرية مفتتة (Fragmentation Charge) شديدة التدمير بالاضافة للواقط رادارية وكاميرات تيليفزيونية لتتبع الهدف والاطباق عليه.
12- الصواريخ مجهزة بامكانية رصد الهدف والاطباق عليه بعد الاطلاق (Lock-on After Launch) لتجنب التشويش الالكتروني على رادار النظام.
- بهذه الامكانيات مضافا اليها قدرة المناورة المرعبة للصاروخ لا يمكن لأي هدف جوي ان يفلت من الاصابة الا في حالة قيام الطيار بمناورات جنونية تفوق قدرة المقاتلة ومن الممكن ان تؤدي لانهيار هيكلها او تعرض االطيار للغيبوبة او وفاته نتيجة لتوقف قلبه او الهبوط الحاد في الدورة الدموية.

*ملحوظة: المقاتلات لها قدرة معينة على المناورة لا تتعدى 10 مرات (10G) ضعف الجاذبية الارضية (G-Force) كحد اقصى والا يتعرض الهيكل للتفكك واما الصواريخ فيمكن ان تصل الى 40 مرة (40G) ضعف الجاذبية ولذلك لا يمكن ابدا الافلات من الصاروخ الا في حالة رصده من مدى بعيد واتخاذ الاجراءات اللازمة من تشغيل الحارق اللاحق (After Burner) والابتعاد عن المكان بأقصى سرعة (فقط في حالة رصد الصاروخ من مدى بعيد) او استخدام انظمة التشويش الالكترونية او اطلاق الاهداف الخداعية والشعلات الحرارية بالاضافة للمناورات الخداعية لمحاولة تفادي الصاروخ وهذه المناورات لا تنجح مع الصواريخ المزودة بأنظمة توجيه وتتبع كهروبصرية وتيليفيزيونية او التي لديها انظمة مقاومة للتشويش الالكتروني والتفريق بين الاهداف الخداعية والحقيقية.
..........................................
5- نظام SAM-17/Buk-M1-2 الروسي :
..........................................

وهو النظام الاحدث المبني على اساس الSAM-6 والمجهز بكل ماسبق ذكره فيما عدا ان المركبات الحاملة لقواذف الصواريخ مجهزة بأربعة صواريخ بدلا من 3.
- حصلت مصر على اربع بطاريات من هذا النظام بعدد 24 منصة اطلاق صواريخ ليصبح العدد الكلي 14 بطارية صواريخ BUK-M1-2 متضمنة للSAM-6 المطور لنفس المعيار كما ذكرت سابقا.
..........................................
6- نظام آمون (Sky Guard Amoun) :
..........................................

هذا النظام هو ايطالي الاصل يتكون من مزيج مشترك بين الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات وقد اثبت هذا النظام كفاءة قتالية ممتازة في حرب الفولكلاند بين بريطانيا والارجنتين ونجح في اسقاط مقاتلات بريطانية بواسطة مدافع اورليكون عيام 35ملم (Oerlikon) على الرغم من التفوق الجوي البريطاني.
طلبت مصر 18 بطارية Sky Gurad من ايطاليا في عام 1982 وتم تسليمهم بالكامل في عام 1987 وكانت صواريخ هذا النظام يبلغ مداها 20 كلم ويبلغ اقصى ارتفاع لها 3.5كلم.
ادخلت مصر 16 تعديلا خاص بها على هذه البطاريات من ضمنها هوائيات استشعار جديدة للرادار مضادة للشوشرة والاعاقة الالكترونية وتم البدء في تصنيع هذا النظام وتطويره في مصر تحت اسم آمون.
- تتكون البطارية الواحدة من مدفعين Oerlikon عيار 35ملم ثنائي المواسير بجانب قاذفين للصواريخ بعدد 4 صواريخ لكل قاذف بالاضافة لرادار ادارة وتحكم نيراني.
- في حرب تحرير الكويت اشترك نظام آمون في التصدي لصواريخ سكود Scud الباليستية وصواريخ Silk Worm الجوالة العراقية وحقق نسبة اصابة اعلى من الباتريوت الامريكي وكانت مفاجاة مذهلة ادت لشراء الكويت لستة بطاريات من هذا النظام من مصر.
- فيما بعد اصبح لدى مصر 40 بطارية من هذا النظام بعدد 80 منصة اطلاق صواريخ و80 مدفع Oerlikon ثنائي المواسير.
- في عام 2004 بدأت مصر تطوير انظمة آمون بتعاون أمريكي كالاتي :
1- ابدال صواريخ Aspide-2000 الايطالية بصاروخ AIM-7/M Sparrow ذات الاداء المتطور والقادر على الاشتباك مع الاهداف منخفضة الارتفاع ذات القدرة على المناورة العالية والتشويش الالكتروني.
2- زيادة مدى الصاروخ الى 35 كلم وزيادة الارتفاع الى 4 كلم بالاضافة لزيادة السرعة الى 4900كلم/ساعة.
3- اضافة نظام تتبع رقمي جديد (Digital Tracking Receiver) بدلا من نظام الانالوج القديم لتتبع الاهداف في حالات وجود اهداف اخرى خداعية او وجود شوشرة واعاقة الكترونية.
4- اضافة بود الكتروني جديد للتصدي للصواريخ الجوالة المتطورة (Advanced Cruise Missile).
وفي عام 2007 بعد الانتهاء من التطوير وتحت اشراف مسؤولين عسكريين مصريين ووفد من المهندسين التابعين لشركة رايثيون الامريكية (Raytheon) تمت عملية تجربة اطلاق صاروخٍ Sparrow AIM-7/M من نظام آمون المطور على هدف جوي بدون طيار ونجحت التجربة بنجاح تام بالاغلاق على الهدف واصابته بنسبة 100%.
- يستطيع النظام ان يطلق حتى 6 صواريخ في وقت واحد بالاضافة لامكانية الاشتباك مع 3 اهداف معا منقسمة الى هدفين بالصواريخ وهدف بالمدفعية الموجهة راداريا
..........................................

المصدر صفحة Egyptian Air Force (EAF) على فيس بوك

شكـــرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ملخص عن بعض نظم الدفاع الجوي   السبت 29 مارس 2014 - 9:20

الفايسبوك مصدر غير معمول به في منتدانا يا أخي
راجع لائحة المصادر التي يمنع الإعتماد عليها لنقل المواضيع
مغلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملخص عن بعض نظم الدفاع الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين