أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 18:51

روما – من المقرر أن تنطلق طائرة Eurofighter Typhoon المقاتلة في وقت لاحق من العام الحالي في أولى رحلاتها بعد دمج نظام رادار مجموعة المسح النشط الكترونيًا (AESA)، فيما يعتبر خطوة هامة في عملية التطوير الطويلة التي بدأتها الطائرة المقاتلة لتحديث إمكانات أجهزة الاستشعار الخاصة بها. فقد أعرب المسؤولون في شركة Selex، أحد شركاء اتحاد Euroradar المسؤول عن تخطيط عملية تنصيب رادارات AESA على طائرات Typhoon، عن ثقتهم في أن الرحلة التجريبية للطائرة سوف تنجح في إقناع الدول الأربع المُشاركة لتوقيع عقود تطوير الطائرة هذا الصيف، وهناك توقعات بأن يتم ذلك في معرض ” فارنبورو” الجوي الدولي. وشركاء برنامج شركة Eurofighter هم بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. وسوف يأتي توقيع العقود مُعلنًا انتهاء فترة انتظار تخطت الثلاث سنوات ترقبًا لإتمام عملية التمويل التي قامت بها الشركة المُصنّعة لتطوير جهاز الرادار الذي تحتاجه الطائرة المقاتلة ثنائية المحرك من أجل تعزيز آمالها في الفوز بسباق التصدير.وقد كان الشركاء في حالة من التردد والارتباك طوال تلك الفترة، وتراجعت مبيعات الطائرة في أسواق التصدير من جانبه قال “أندرو كودري” رئيس اتحاد Euroradar: ” إن العام الحالي يعتبر من أهم المراحل بالنسبة لرادار طائرات Eurofighter؛ حيث نسعى لتحقيق أكبر قدر من القوة والمتانة ونريد أن نرى الدول الأربع وقد وقعت عقود تطوير رادارات AESA بحلول منتصف العام الحالي”. ويتضمن الاتحاد، بقيادة شركة Selex الإيطالية، شركات مثل Airbus وIndra الإسبانية اللتين عملتا على تصنيع رادار المسح الميكانيكي والمستخدم بالفعل على الطائرة. وقد بدأت شركة BAE Systems الرحلات التجريبية لطائرة Typhoon المُعدّلة طراز IPA5 في فبراير الماضي مع نسخة غير تشغيلية من الرادار الجديد. ومع ذلك فقد تم استخدام الوصلات المناسبة لاختبار الوزن والحجم والاتصالات من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة في الرادار. وقد صرّح المتحدث الرسمي باسم اتحاد Eurofighter بأنه “قد تم إجراء تحديثات كبيرة لهيكل طائرات IPA5 وأنظمة الطيران الخاصة بها من أجل تحويلها لمنصة جوية قادرة على دعم برنامج تطوير رادارات AESA”. وقد شاركت في الاتحاد شركات BAE Systems وAirbus وAlenia Aermacchi التي تنتمي لمجموعة شركات Finmeccanica الإيطالية. وأضاف المتحدث الرسمي:” لقد تم إنجاز الرحلات التجريبية الأولية باستخدام مجموعة كبيرة من الأدوات القابلة للاستبدال السريع وذلك من أجل تقييم واختبار أنظمة الطائرة قبل تسليم جهاز الرادار الأصلي. وتعد هذه الأدوات بمثابة وحدات غير تشغيلية فعليًا لكنها تحتوي على نفس وصلات النظام التي تعمل بها الأجهزة التشغيلية لوحدة LRIs، وقد ساهم ذلك في تشغيل واختبار أنظمة الطيران بالشكل المطلوب.” وقالت المتحدثة باسم شركة BAE Systems أن الرحلة الجوية الأولى التي من المقرر أن تقوم بها الطائرة في وجود جهاز رادار تشغيلي على متنها ستتم في نهاية عام 2014.
وقد يعتبر ذلك مؤشرًا على تأخر تنفيذ البرنامج؛ ففي نوفمبر الماضي أعلنت شركة EADS أنه من المخطط إجراء مرحلة الدمج النهائية لنظام الرادار Captor-E على طائرات IPA5 في فصل الربيع من هذا العام (لقد تغير فيما بعد اسم شركة EADS لتصبح Airbus). والآن تشير المعلومات الأخيرة إلى أن الرحلة الأولى ستتم بعد قيام الشركاء بتوقيع عقود التطوير، وذلك في حال تم التوقيع بمنتصف هذا العام.وقال “كودري” أن العقد المنتظر توقعيه من قبل الدول الأربعة الشريكة سوف يغطي نسبة من تكاليف التصنيع التي تكفلت بها الشركات المصنعة مقدمًا منذ انطلاق عملية تطوير رادار AESA. وأضاف: “سيتحدد كم تبقى من العمل في المشروع من خلال الرحلة التجريبية للرادار. وستأتي فيما بعد خطوة الدمج وتطوير الأوضاع. لكن ذلك لا ينفي أنه قد تم إحراز قدر كبير من التقدم في المشروع حتى الآن.” من ناحية أخرى، بدأت شركة Selex العمل بموجب عقد منفصل مع المملكة المتحدة لتطوير مكونات خاصة لرادار AESA بما يتوافق مع احتياجات المملكة. ومن المحتمل أن يستمر هذا العمل منفصلًا عن التوقيع المنتظر هذا الصيف للدول الأربع على اتفاقية التطوير كما أشار “ألاستير موريسون” نائب الرئيس السابق لنظام الرادار والاستهداف المتقدم بشركة Selex التي تعتبر أحد الشركات الدولة المنتمية لمجموعة Finmeccanica. وقال “موريسون”:” من المقرر أن يتم تخصيص العمل الذي تتولى الدول الأربع تنفيذه بشأن الرادار لتغطية حوالي 80% من قيمة ما تنوي “القوات الجوية الملكية البريطانية” دفعه”. وسوف يتم تثبيت نظام رادار Captor-E على منصة متحركة مما سيكسبه محيط رؤية 100 درجة مقارنة برادارات AESA الأمريكية التي يتم تنصيبها على منصات ثابتة. ويقول المصنعون الأمريكان أن المنصات الثابتة تمتاز باحتياجها المحدود للصيانة. لكن موريسون أكد هو الآخر أن حركة المنصة المقرر استخدامها لنظام رادار Captor-E لا تتطلب حاجة دائمة للصيانة. وأضاف:” تتميز حركة المنصة الحالية بأنها حركة انسيابية ومنتظمة مقارنة بحركة رادارات المسح الميكانيكي ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من الصيانة. وعلى أي حال، فإن الطائرات الأمريكية التي تحمل رادارات AESA تتشابه مع طائرات F-16 في صغر مقدمتها التي قد لا تمكنها من حمل منصة متحركة”. وسوف يحتوي نظام رادار Captor-E على نحو 1500 وحدة إرسال واستقبال؛ وأشار “موريسون” إلى أن المقدمة الكبيرة التي تتميز بها طائرات Typhoon سوف تمكنها من حمل مجموعة كبيرة نسبيًا مما قد يحمله الرادار الذي صممته شركة Thales لطائرة Rafale، المقاتلة الفرنسية ذات المحرك المزدوج. وقال إن “ذلك يعني اتساع مدى الرؤية الخاص بالرادار.” ولكن طائرة Rafale تتميز هي الأخرى بأن جهاز الرادار الخاص بها قد اكتمل تصنيعه بالفعل.
وفي فبراير 2012، قامت شركة Thales بتسليم أول سلسلة من رادارات RBE2 AESA لشركة Dassault المُصنِعة لطائرة Rafale. وفي أكتوبر من نفس العام أنهت كلتا الشركتين سويًا تسليم طائرة Rafale C137 الفرنسية التي تعد أول طائرة أوروبية مُقاتلة مُجهزة بالرادارات ذات المصفوفة النشطة. ومع استخدام المنصات الثابتة، تؤكد شركة Thales أن الواجهة الأمامية لجهاز الرادار لا تحتاج للصيانة إلا مرة كل 10 سنوات وإذا ما كانت شركة Selex في انتظار الضوء الأخضر من الشركاء في Eurofighter، فقد تنطلق سريعًا نحو تسليم الجيل الثالث من رادار AESA الأوروبي، الذي يستخدم نحو 1000 وحدة إرسال واستقبال، ليتم تنصيبه على طائرات Gripen السويدية المقاتلة ذات المحرك الواحد. كما قامت السويد في 18 ديسمبر بتوقيع صفقة مع شركة Saab، أحد أضخم شركات الطائرات والدفاع في البلاد، بغرض تعديل 60 من طائرات Gripen C المقاتلة ليتم تحديثها لمعايير المستوى E؛ ويترتب على ذلك توقيع عقد مع شركة Selex للحصول على نفس العدد من رادارات AESA. ومن المقرر أن يتم تسليم النسخ الجاهزة للطيران في وقت قريب. وسوف تقوم سويسرا بدورها بطلب 22 من الرادارات في حال قررت شراء طائرات Gripen. وتحتوي نماذج رادارات طائرات Typhoon التي تم تصميمها في الأصل من قبِل شركة EADS Cassidian على نفس مكونات أرسنيد الغاليوم الموجودة في نماذج طائرات Gripen لكن الاختلاف الوحيد يتمثل في كيفية التعبئة كما أشار موريسون. وسوف تقوم شركتي Selex وAirbus بتصنيع مصادر تعبئة مزدوجة لنماذج طائرات Typhoon. وذكر موريسون أن هناك مباحثات جارية مع المسؤولين في سويسرا بشأن بدء العمل على رادارات طائرات Gripen للشركات السويسرية وأن شركة Saab هي التي تتولى جميع تلك المباحثات. وتتولى شركة Selex كذلك دورًا ثانويًا في إطلاق المباحثات مع البرازيل التي اختارت بالفعل طائرات Gripen لتكون ضمن المقاتلات المستقبلية لديها.
وعلق “موريسون” على الأمر قائلًا:” نفكر بالطبع في عقد صفقات مع الشركاء البرازيليين”.■

Source
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 19:33

- ستنطلق طائرة Eurofighter Typhoon المقاتلة في وقت لاحق من العام الحالي في أولى رحلاتها بعد دمج نظام رادار مجموعة المسح النشط الكترونيًا (AESA)
-  بدأت شركة BAE Systems الرحلات التجريبية لطائرة Typhoon المُعدّلة طراز IPA5 في فبراير الماضي مع نسخة غير تشغيلية من الرادار الجديد
- تم إجراء تحديثات كبيرة لهيكل طائرات IPA5 وأنظمة الطيران الخاصة بها من أجل تحويلها لمنصة جوية قادرة على دعم برنامج تطوير رادارات AESA
- الرحلة الجوية الأولى التي من المقرر أن تقوم بها الطائرة في وجود جهاز رادار تشغيلي على متنها ستتم في نهاية عام 2014
- سوف يتم تثبيت نظام رادار Captor-E على منصة متحركة مما سيكسبه محيط رؤية 100 درجة مقارنة برادارات AESA الأمريكية التي يتم تنصيبها على منصات ثابتة
-  تتميز حركة المنصة الحالية بأنها حركة انسيابية ومنتظمة مقارنة بحركة رادارات المسح الميكانيكي ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من الصيانة
- سوف يحتوي نظام رادار Captor-E على نحو 1500 وحدة إرسال واستقبال و المقدمة الكبيرة التي تتميز بها طائرات Typhoon سوف تمكنها من حمل مجموعة كبيرة نسبيًا مما قد يحمله الرادار الذي صممته شركة Thales لطائرة Rafale وان ذلك يعني اتساع مدى الرؤية الخاص بالرادار ولكن طائرة Rafale تتميز هي الأخرى بأن جهاز الرادار الخاص بها قد اكتمل تصنيعه بالفعل
- طائرة Rafale الفرنسية تعد أول طائرة أوروبية مُقاتلة مُجهزة بالرادارات ذات المصفوفة النشطة ومع استخدام المنصات الثابتة تؤكد شركة Thales أن الواجهة الأمامية لجهاز الرادار لا تحتاج للصيانة إلا مرة كل 10 سنوات
- شركة Selex في انتظار الضوء الأخضر من الشركاء في Eurofighter لتنطلق سريعًا نحو تسليم الجيل الثالث من رادار AESA الأوروبي الذي يستخدم نحو 1000 وحدة إرسال واستقبال ليتم تنصيبه على طائرات Gripen السويدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 979
معدل النشاط : 1210
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 20:12

هل السعودية تمتلك أكثر من 70 مقاتلة من نوع التايفون ؟
أم تعاقدت على أعداد أخرى منها الترانش 3 ؟

لأني فعلا أتمنى العدد يتجاوز الـ110 مقاتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 20:41

@عبدالله بن عبدالعزيز كتب:


- سوف يتم تثبيت نظام رادار Captor-E على منصة متحركة مما سيكسبه محيط رؤية 100 درجة مقارنة برادارات AESA الأمريكية التي يتم تنصيبها على منصات ثابتة
-  تتميز حركة المنصة الحالية بأنها حركة انسيابية ومنتظمة مقارنة بحركة رادارات المسح الميكانيكي ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من الصيانة



النموذج الجديدا من رادار (AESA) المشتق من رادار (Captor) على التايفون 
يجمع تصميم  طرف مقدمة جديد لمستشعر في صلد  (Solid State) مع طرف خلفية لرادار (Captor - M)


وهذا يمثل مزيدا من المقاربة الثورية نحو تأمين اداء كشف ومتابعة اسرع باساليب جو جو "وجو ارض" في آن واحد
وقد يؤمن هذا توجيها صاروخيا على مسافات ابعد وتكاليف مخفضة على دورة الحياة




الخلاصة : لن تكون محظوظ في مواجهة الاعصار الاروبي مستقبلاً   7 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشمي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 125
معدل النشاط : 128
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 20:52

ها هي اوربا تنافس العم السام و الدب القطبي على تكنولوجيا الطائرات الحربية
وذلك يخق حالة من التنوع في سوق السلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الإثنين 24 مارس 2014 - 21:36

لنترك صراع برنامجي التايفون والرافال ولننظر للصراع بين شركة Thales الفرنسية وشركة Selex الايطالية 
لازالت الشركة الايطالية تقدم الضربات الى نظيرتها الفرنسيه فالان على وشك أن تقدم الجوهرة Captor - M والذي بطبعه يتفوق على أخر منتجات طاليس 
المتثمله RBE2 ، فوحدات الارسال والاستقبال (modules) في الاخير تبلغ 840 modules مقابل 1500 modules للاول ! 
وبشكل عام فأن برنامجي التايفون والرافال يحظيان بدعم شركات لهم ثقل ووجود ممتاز فلا خوف حقيقي عليهما 




 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 991
معدل النشاط : 1192
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 4:34

هل سيتم تطوير رادار القيصر الاوربي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2601
معدل النشاط : 2513
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 4:38

أتمنى للأشقاء السعوديين أن يطلبوا ذلك التحديث لكل مقاتلاتهم من هذا الطراز،بل وطلب عدد جديد من تلك المقاتلة القوية المحدثة بهذا الرادار الثورى
سيكون بالفعل إضافة رائعة إلى جانب المرعبة F-15 s ،سيرتفع ذلك بالمملكة فوق هامات أعداءها من المجوس والصهاينة وسيعيد رسم خريطة القوى فى المنطقة مرة أخرى
بالتوفيق لهم من كل قلبى 47 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 4:41

اتنمي ان تطور السعوديه اسطولها الي هذا النوع الاحدث من الرادار 
هي الدوله العربيه الوحيده التي تمتلك عدد كبير من التايفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 4:46

التايفون السعودية سوف تتزود فعلا ياأخوه بهاذا الرادار ، اما بالنسبة لمن يسأل عن هل سيتم تطويره 
هو بالاساس رادار حديث لم يدخل حتى الخدمه فلما تطويره ! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 991
معدل النشاط : 1192
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 6:27

هذه الطائرة لو يتم تقليص بصمتها قليلاً الى 0.1 ستكون من وجهة نظري افضل من اف 35 وتي 50
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 6:53




@التآيفون كتب:
هذه الطائرة لو يتم تقليص بصمتها قليلاً الى 0.1 ستكون من وجهة نظري افضل من اف 35 وتي 50




التايفون اصلا بصمتها منخفضة , لكن عند تعليق اسلحة خارجية ترتفع مباشرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hammer head

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : أصول و أجول
المزاج : cool
التسجيل : 10/04/2013
عدد المساهمات : 8105
معدل النشاط : 8753
التقييم : 687
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 8:01



ألتقطت البارحة من طرف مارك ساندرس، قد تكون المعنية بتجارب الرادار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أولى الرحلات الجوية لطائرة Typhoon مع رادار AESA قد تفتح الباب أمام الصادرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين