أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 4:55

مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة
[size=18.18]
[/size]



ما من شك أن الصراع والحرب الأهلية في سوريا أظهر دبابات المعركة الرئيسة MBT بمظهر السلاح الضعيف والهزيل .. مئات الدبابات والعربات القتالية الأخرى التابعة للجيش النظامي تم تدميرها بالأسلحة المضادة للدروع وعلى الأخص الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM التي أحسنت المقاومة السورية إستغلالها . لقد أثبت الصراع السوري وبما لا يجعل مجالاً للشك على أن صفائح التدريع مهما كانت جيدة وبمميزات استثنائية ، فإنه يمكن للعديد من مخاطر وتهديدات ساحة المعركة الحالية تجاوزها وإلحاق الضرر الهيكلي بها .. لقد إفتقدت الدبابات السورية لأهم مقومات البقائية في بيئة قاسية وعالية الضراوة مثل التي تعيشها الآن في تضاريس المدن محل الصراع . واحدة من أهم هذه المقومات هي ما يطلق عليه إصطلاحاً "بالإجراءات المضادة" .. فماذا يعني هذا التعبير ؟؟ الإجراءات المضادة counter-measures هي سلوك يقصد منه القيام بتدابير واستعدادات معينة لتخفيض قابلية الاستهداف من قبل المنظومات المعادية مهما كان مصدرها أو آلية عملها . واحدة من هذه التدابير يتعلق بإنشاء ستارة حاجزة من الدخان smoke-screen . إذ يمكن استخدام الدخان لإخفاء التحركات وتغطية مواقع الوحدات العسكرية مثل المشاة أو الدبابات أو الوحدات الداعمة الأخرى . أي ستارة دخان ستمكن الدبابة من أداء مناورات المراوغة والتملص evasive manoeuvres لمواجهة تهديدات ساحة المعركة . وبشكل عام يمكن نشر غمامة الدخان بواسطة إما قذائف المدفعية أو بواسطة مطلقات خاصة على جانبي برج الدبابة . القذائف تصدر غيمة كثيفة جداً من الدخان ، صممت لملئ المنطقة المحيطة حتى في ظل توافر رياح خفيفة . وبينما ستائر دخان تستعمل أصلاً لإخفاء نشاط الحركة عن تقنيات العدو البصرية الحديثة ، فإن ذلك عنى ببساطة أنهم متوفرون أيضاً بأشكال جديدة . هم يمكن أن يعرضوا ستارة حاجزة في طيف الأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى الطيف المرئي للضوء visible spectrum (الطيف المرئي هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي لأن الضوء المرئي ما هو إلا موجات كهرومغناطيسية) وذلك لمنع الكشف بالمجسات أو المناظير تحت الحمراء . كما يعرضون أيضاً حاجز إعاقة كثيف للعربات تجاه ما يستخدمه العدو من معدات ليزرية ، مثل منظومات التعيين أو محددات المدى أو منظومات ركوب الشعاع laser beam-riding . الإجراءات المضادة المتوفرة حالياً في الأسواق التجارية تتضمن الدخان متعدد الأطياف multi-spectral المستمد من الفسفور الأحمر . فعالية هذا الإجراء المضاد اختبرت في تجارب بمجسات الليزر ، حيث أثبت دخان الفسفور الأحمر red phosphorus فاعليته في إخفاء وحجب منصة إطلاقه مع تخفيف وبعثرة طاقة الليزر .



يجزم العديد من المنظرين العسكريين ، أن دبابات المعركة الرئيسة ستحتاج في المستقبل المنظور إلى التأكيد على بعض التجهيزات القياسية لإتمام عملها بشكل آمن ، مثل كاشف للأشعة تحت الحمراء IR detector ، نظام تعريف بالهدف target identification ، مستقبل تحذير راداري radar warning receiver .. هذه التجهيزات وربما غيرها ، تلحق ضمن مفهوم "أنظمة الحماية النشيطة" APS ، التي يمكن تقسيمها من حيث طبيعة الإجراءات المضادة وردود الأفعال إلى صنفين رئيسين : الأول يطلق عليه أنظمة "القتل الناعم" soft kill ، في حين يطلق على النوع الآخر أنظمة "القتل الصعب" hard kill . ومن خلال الاختلاف العملياتي بين كلا المفهومين ، فإنهما يشتركان معاً في بعض النواحي التشغيلية ، منها (1) الكشف الدقيق وتتبع التهديد (2) تفعيل الإجراءات المضادة لهزيمة ودحر التهديد القادم (3) تسريع ردة الفعل وإكمالها خلال أجزاء أو ثوان معدودة وعند مدى مواجهة قصير في جميع الأحوال الجوية (4) تخفيض الأخطار والأضرار الإضافية للحد الأدنى تجاه الأفراد والعربات القريبة .. وفي حين تعمل منظومات القتل الناعم على التشويش على القذائف المعادية ، بغرض حرفها عن مسارها باستخدام إجراءات تخفيض وإرباك الإشارات الكهرومغناطيسية ، بالإضافة لاستخدام وسائل الحجب والإخفاء والمشوشات وأخيراً الفخاخ الخداعية decoys دون العمل على تدمير أو إتلاف السلاح المهاجم ، فإن منظومات القتل الصعب في المقابل تعمل على الاشتباك واعتراض disrupts الصاروخ أو القذيفة القادمة لضرب الهدف المدرع قبل وصولها لمرحلة التماس المادي مع العربة حاملة النظام ، وتأكيد حالة الإتلاف أو التدمير لها .. إن عمل منظومات القتل الصعب يرتكز على تهيئة وتوفير مظلة واقية لحد معين ، على شكل منطقة نيران دفاعية نشيطة ، تؤمن مسافة أمنة safe distance حول العربة المستهدفة .


[size=18.18][/size]

فيديو يعكس طبيعة الحاجة ..

[size=18.18][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 7:55

اليست منظومة القتل الصعب اكثر فاعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2607
معدل النشاط : 2519
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 8:37

موضوع رائع بالفعل مثل أخيه السابق
مع كامل تحفظى واعتراضى على إطلاق لقب المقاومة أو قوات المعارضة على هؤلاء الخونة، رغم كامل اختلافى وبغضى لرأس القيادة السورية
ولكن الجيش العربى السورى كشقيقه فى مصر الجيش العربى المصرى كباقى الجيوش العربية لا نقبل أبدا وتحت أى ظروف أن يُنظّر لها جماعات مسلحة عميلة
نطلق عليها جيوش حرة، هذا من وجهة نظرى ألغام فى طريق الوجود العربى ككل، إنها حرب نسف المبادىء والأفكار يا سادة
وتقييم لك على أفكارك الرائعة التى نتمنى من الجيش العربى السورى البطل تداركها بعدُ إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 8:45

@zatouna كتب:
[size=23.636363983154297]اليست منظومة القتل الصعب اكثر فاعلية[/size]

لكنها أكثر ضرراً وأكثر كلفة من مثيلتها التي تعتمد القتل السهل .. ولا تزال مشكلة الأفراد المرافقين للعربة حاملة النظام دون حل جذري .. أفكار عديدة طرحت لتجاوز هذه السلبية لكن النتيجة كان ظهور مشاكل أخرى !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SyrianPatriot

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
التسجيل : 09/12/2013
عدد المساهمات : 790
معدل النشاط : 1116
التقييم : 126
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 9:01

مانراه في سوريا لايختلف عن ما رأيناه في لبنان في حرب تموز او في حرب الشيشان...بكل بساطة الدبابات (وخصوصا النسخ القديمة منها) غير مجهزة لخوض معارك داخل المدن ومن الصعب جدا تفادي الصواريخ من مسافات قريبة جدا.
طبعا اختلف مع الكاتب بشأن استخدام الستائر الدخانية...فيوجد العديد من الفيديوهات التي تظهر استخدامها وبتكتيك جيد من قبل الدبابات السورية (غالبا من قبل دبابات الحرس الجمهوري طراز T-72 في دمشق وريفها).
وتبقى أفضل طريقة لحماية الدبابات هي مارأيناه مؤخرا في "تكتيكات" الجيش السوري من الضرب بسرعة والعودة خلف سواتر ترابية تقام فور كل تقدم (كما في القلمون) وفي تقدم المشاة وتأمين المباني قبل دخول الدبابات (كما في يبرود) وفي تأمين غطاء ناري كثيف من قبل الشيلكا وبي ام بي 2 يمنع الارهابيين من محاولة استهداف الدبابات في المقام الاول (كما في جوبر).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 9:33

@SyrianPatriot كتب:

طبعا اختلف مع الكاتب بشأن استخدام الستائر الدخانية...فيوجد العديد من الفيديوهات التي تظهر استخدامها وبتكتيك جيد من قبل الدبابات السورية (غالبا من قبل دبابات الحرس الجمهوري طراز T-72 في دمشق وريفها).

الإختلاف مع الكاتب حق مطلق لا ينازعك عليه أحد .. لكن من حقنا التوضيح ، فالدبابات السورية إستخدمت سحابات وأغطية الدخان بطريقة خاطئة ، وهذا راجع لإعتمادها على آلية قديمة تتمثل بحقن وقود الديزل في عمود العادم الساخن لإصدار الدخان . هذه الطريقة بالإضافة لإستهلاكها السريع للوقود وإعمائها القوة القريبة المشاركة في العمليات ، فإنها تتسبب في إصدار الدخان بشكل جانبي ، علماً أن الهجمات في الغالب تأتي من القوس الأمامي للدبابة !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 9:46

بعد التحية و السلام 
اقتباس :
واحدة من هذه التدابير يتعلق بإنشاء ستارة حاجزة من الدخان smoke-screen

كيف اقوم بانشاء ستائر دخانية في مواقع لا اعرف اساسا اين و متى سوف يقع الهجوم , فهي معظمها بانماط الكمائن داخل البئات المدنية, فحتى اذا اكملت المسيرة بوجود السواتر الدخانية ((و التي لاحظت ان كثير من الدبابات استهلكتها , و يدل هذا على وجود صعوبة فيعملية استبداليها بسرعة)) فماطق واسعة مثل معارك الارياف لا يمكنك ان تحتجب من انظار حتى باستعمال السواتر الدخانية , لكن يمكن تقديم حماية مقبولة نوعا ما باستخدام السواتر الدخانية في الحالة الدفاعية .

في حالة المدن يمكن ان تكون السواتر الدخانية مفيدة و مفيدة جدا , خصوصا في حالات الانسحاب , لكن ارى ان طريقة السيطرة على الكتل السكنية باستخدام المشاه , و تدعيم الدبابات و المدرعات منها تكتيك هو الافضل و اقل في خسائر الارواح .

و في نظري ان الدبابات , سوف تحتاج في المستقبل الى ان تكون متخصصة اكثر من تكون عامة الاستخدام , فمثلا الفيديو الذي ادرجته , هي اصابة قاتلة اتت في جانب الدبابة , وهو امر غير مرجح في حالة المعارك التقليدية , حيث الاصابة الامامية هي الاكثر ترجيحا و احتمالا , وهو مما يعني ان دبابة المعركة الرئيسية بهذه الشروط ما هي الا مسكن لالام المعركة الحضرية الجديدة , و التي تحتاج الى شروط اخرى تماما , لا تتوفر في الدبابات الحالية .

عندما اوجدت الدبابة لاول مرة , كان الغرض منها انهاء اهمية الخنادق , و استلام امر عملية الاقتحام من جنود المشاه , و اليوم و في ظل تطور شروط المعركة الحديثة , لا يمكن ان تقوم الدبابات بنفس المهام , فحتى احدث منظومات الحماية للدبابات , لا يمكنها ان تؤمن حماية لجند المشاه المرافقين لها , فحتى اذا سلمت هذه الدبابة من الاصابة , الجنود المرافقين لها لن يسلموا منها , اضافة الى ان منظومات التشويش على القذائف الموجهة , لا اعتقد انها فعالة امام القذائف الموجهة سلكيا , و هي الاكثر انتشارا و الاسهل تصنيعا حاليا .

اعتقد ان العربات الموجهة اليوم اصبحت حاجتها ملحة و بقوة , عربات تتمتع بتدريع متساوي , تدريع تفاعلي , و قدرات نارية عالية , اضافة الى ان تكون موجهة بطاقم عن بعد , اراه الحل الامثل لهذه المعضلة .

تحياتي , و تقديري على مجهوداتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 10:02

قبل أن أكمل .. هذه دبابة لو كانت تمتلك نظام قتل صعب لإختلفت النتائج بشكل مثير !! بالطبع الفيديو يعرض دبابة سورية تتجول بمفردها  في منطقة يفترض أنها تعج بفرق القتل !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 11:07

@TAHK كتب:
بعد التحية و السلام 








كيف اقوم بانشاء ستائر دخانية في مواقع لا اعرف اساسا اين و متى سوف يقع الهجوم , فهي معظمها بانماط الكمائن داخل البئات المدنية, فحتى اذا اكملت المسيرة بوجود السواتر الدخانية ((و التي لاحظت ان كثير من الدبابات استهلكتها , و يدل هذا على وجود صعوبة فيعملية استبداليها بسرعة)) فماطق واسعة مثل معارك الارياف لا يمكنك ان تحتجب من انظار حتى باستعمال السواتر الدخانية , لكن يمكن تقديم حماية مقبولة نوعا ما باستخدام السواتر الدخانية في الحالة الدفاعية .

في حالة المدن يمكن ان تكون السواتر الدخانية مفيدة و مفيدة جدا , خصوصا في حالات الانسحاب , لكن ارى ان طريقة السيطرة على الكتل السكنية باستخدام المشاه , و تدعيم الدبابات و المدرعات منها تكتيك هو الافضل و اقل في خسائر الارواح .

تحياتي , و تقديري على مجهوداتك .

السواتر الدخانية تستخدم كإجراء إحترازي عند الإشتباه في موقع أو ملاحظة حركة غير طبيعية من قبل قائد الدبابة وهو يستطلع المكان ، فلا يشترط هنا اليقين من إتجاه الهجوم . الدخان لا يهدف إلى قطع وفصل الصلة البصرية بين الرامي والهدف فقط كما هو الحال مع منظومات توليد الدخان القديمة ، بل هو يستطيع حجب وإعاقة الرصد بالأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى الطيف المرئي من الضوء ومنع الكشف بالمجسات أو المناظير تحت الحمراء . العربات المدرعة الآن تتحصل على قذائف دخان عالية الكفاءة والكثافة ، تستعمل لمنع الاشعاع الليزري المعادي والخاص بمنظومات تعيين الأهداف target designators أو محددات المدى الليزرية من إضاءتها أو التصويب عليها (مادة الدخان يتم توليفها عن طريق خلط عدة عناصر ومركبات ، مثل كلوريت البوتاسيوم potassium chlorate وثاني كربونات الصوديوم sodium bicarbonate  .. وغيرها)  . كما أن انتشار الدخان بصورة جيدة ، يقلل بصورة فاعلة من احتمالات إصابة العربة في الأماكن الضعيفة منها ، وهذه ميزة مهمة تخفض من إحتمالية القتل . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الخميس 20 مارس 2014 - 11:10

اقتباس :
بل هو يستطيع حجب وإعاقة الرصد بالأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى الطيف المرئي من الضوء ومنع الكشف بالمجسات أو المناظير تحت الحمراء . العربات المدرعة الآن تتحصل على قذائف دخان عالية الكفاءة والكثافة ، تستعمل لمنع الاشعاع الليزري المعادي والخاص بمنظومات تعيين الأهداف target designators أو محددات المدى الليزرية من إضاءتها أو التصويب عليها

معلومة قيمة , لم اعرفها قبلا , و ما هي الدبابات او انظمة قذف الدخان التي توفر هذه الميز , و تقيم طبعا على المعلومة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاتل المخيف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : قاتل بالفطرة
المزاج : ابكى انزف اموت وتعيشى يا ضحكة مصر
التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 10921
معدل النشاط : 10500
التقييم : 576
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الجمعة 21 مارس 2014 - 22:20

موضوع رائع من الاسطورة اخى انور 
ولى استفسار لما تسقط الدبابات والمدرعات السوية دائما فريسة لصواريخ كورينت فانا شاهدت عشرات المقاطع 
لاطلاق الكورنيت على الدبابات والمدرعات السورية وهذة الالات لا تستطيع تفادية ابدا ابدا 
هل يمكن ان تتفادى الدبابات والمدرعات الاصابة من الكورنيت 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 6:24



اقتباس :
ولى استفسار لما تسقط الدبابات والمدرعات السوية دائما فريسة لصواريخ كورينت فانا شاهدت عشرات المقاطع 
لاطلاق الكورنيت على الدبابات والمدرعات السورية وهذة الالات لا تستطيع تفادية ابدا ابدا

المشكلة ليست في الدبابات و حسب , بل في منطقة الاستهداف ايضا , فالكورنيت بوصفه صياد مفترس لدبابات بصفة عامة , يظهر استخدامه اكثر في مناطق تاثيره في الصراع السوري , اي في المساحات الكبيرة , مثلا ظهر استخدامه و بقوة في مناطق القلمون السوري , حيث الجرود و المساحات الواسعة , و على تخوم المدن و البلدات , و هنا لا يعطي فرصة للهروب منه الا اذا تم :

1- اكتشافه بواسطة وسائل الكشف مثل الليزرية و الرادارية , او منظومات القتل الصعب بصفة عامة .

2- او تم اكتشافه بواسطة المشاه الراجلة و ابلاغ الطاقم , وهو ما يعطيهم فرصة ضئيلة للهرب منه , او اطلاق الادخنة من على الدبابات .

ايضا الاعلام لعب دورا في الامر , فكثير من الاصابات , تعود الدبابات بعدها الى العمل , و احيانا ايضا لا يمكن ذلك , و يمكن ان تؤدي اصابات اخرى الى موت الطاقم .

اضافة الى ان هذه الصواريخ , ((كورنيت , كونكورس, ..الخ)) لها قدرة عالية على الاختراق , و نقص كبير في التدريع التفاعلي للدبابات السورية , و استبداله بوسائل بدائية مثل التدريع القفصي , و اكياس الرمل .

نذكر ان صواريخ الكورنيت كانت فارس حرب لبنان 2006 ضد الميركفا .

اقتباس :
هل يمكن ان تتفادى الدبابات والمدرعات الاصابة من الكورنيت

سوريا تمتلك بعض مئات (يمكن ان تصل الى 1000 دبابة) طراز T-72 M1M يمتلك هذا التحديث منظومات قتل صعب , يمكنها تقديم حماية معقولة لهذه الدبابات في بيئات مثل الجرود و تخوم المدن , لكن لم تظهر ابدا في هذا الصراع , و اكتفى سلاح المدرعات السوري بدبابات T-72 AV و النسخ الاقل منها , وهي لا تملتلك اي فرصة حقيقية للنجاه منها , فلا وسائل تحذير , و لا وسائل كشف , و لا يمكنك الزج بالمشاة الراجلة في هذا الوضع .

و انتظر رد الاخ انور ليفيدك اكثر مني .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 10:53

@القاتل المخيف كتب:
موضوع رائع من الاسطورة اخى انور 
ولى استفسار لما تسقط الدبابات والمدرعات السوية دائما فريسة لصواريخ كورينت فانا شاهدت عشرات المقاطع 
لاطلاق الكورنيت على الدبابات والمدرعات السورية وهذة الالات لا تستطيع تفادية ابدا ابدا 
هل يمكن ان تتفادى الدبابات والمدرعات الاصابة من الكورنيت 

سرعة الصاروخ كورنيت عالية جداً وتبلغ دون سرعة الصوت بقليل لذلك مناورة الدبابة لن تكون ذات جدوى ، كما أن هناك مشكلة كشف الصاروخ قبل بلوغه للهدف !! لذا أي إجراءات مضادة لن تكون ذات قيمة فاعلية ، لكن أغطية الدخان إذا إطلقت في الوقت المناسب فإنها ستكون مؤثرة سلباً على توجيه الصاروخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 10:59

@TAHK كتب:
وهنا لا يعطي فرصة للهروب منه الا اذا تم :

1- اكتشافه بواسطة وسائل الكشف مثل الليزرية و الرادارية , او منظومات القتل الصعب بصفة عامة .

نذكر ان صواريخ الكورنيت كانت فارس حرب لبنان 2006 ضد الميركفا .






في الحقيقة أخي هو لم يحظى بلقب فارس حرب لبنان 2006 كما أسميته أنت إلا بسبب صعوبة كشفة بمنظومات التحذير الليزرية رغم أنه موجه بهذه الوسيلة !! هل تعلم لماذا أخي TAHK ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 11:24




@anwaralsharrad كتب:








في الحقيقة أخي هو لم يحظى بلقب فارس حرب لبنان 2006 كما أسميته أنت إلا بسبب صعوبة كشفة بمنظومات التحذير الليزرية رغم أنه موجه بهذه الوسيلة !! هل تعلم لماذا أخي  TAHK ؟؟



 الشعاع الذي يستخدمه الكورنيت يعتبر ((خفيا)) نوعا ما على المنظومات التقلدية , و السبب يعود في انه يستخدم شعاع ليزر منخفض الطاقة low power laser وهو يصعب على المنظومات الكلاسيكية للكشف الليزري حاليا .


عدل سابقا من قبل TAHK في السبت 22 مارس 2014 - 12:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syrian Armed Forces

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانية
التسجيل : 06/08/2012
عدد المساهمات : 2354
معدل النشاط : 2359
التقييم : 233
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 12:23

@anwaralsharrad كتب:










في الحقيقة أخي هو لم يحظى بلقب فارس حرب لبنان 2006 كما أسميته أنت إلا بسبب صعوبة كشفة بمنظومات التحذير الليزرية رغم أنه موجه بهذه الوسيلة !! هل تعلم لماذا أخي TAHK ؟؟

بعكس كل الصواريخ الموجهة ليزريا الكورنيت لا يعتمد في توجيهه على شعاع الليزر المنعكس عن الهدف بل يعتمد على التوجيه بركوب شعاع الليزر و يوجد مستقبل في مؤخرة الصاروخ يضمن بقاء الصاروخ على مسار الإشعاع
التوجيه بهذه الطريقة يعني أنه لاحاجة لتسليط شعاع الليزر على الهدف و لاحاجة لشعاع ليزر عالي الطاقة
صح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   السبت 22 مارس 2014 - 14:30

@TAHK كتب:



 الشعاع الذي يستخدمه الكورنيت يعتبر ((خفيا)) نوعا ما على المنظومات التقلدية , و السبب يعود في انه يستخدم شعاع ليزر منخفض الطاقة low power laser وهو يصعب على المنظومات الكلاسيكية للكشف الليزري حاليا .


نعم هو كذلك .. تقنية التوجيه بركوب شعاع الليزر تحتم توجيه شعاع ليزري على هيئة مخروط بإتجاه الهدف وليس شعاع نقطوي كما في التوجيه نصف النشيط semi-active homing . فهو شكل آخر من أشكال التوجيه الكهروبصري electro-optical ، الذي يعتمد على تسليط شعاع ليزري عريض ومشفر (بهدف احتواء الصاروخ وتوجيهه نحو الشعاع الضيق narrow beam المركزي وصولاً للهدف) على طول محور خط البصر line-of-sight axis . هذا الشعاع يكون على هيئة مخروط وهمي ، قاعدته العريضة على الهدف . يتبع ذلك إطلاق الصاروخ ، والذي بدوره يتلمس ويتحسس الشعاع المخصص لتعقب الهدف target-tracking beam عن طريق كاشفات في مؤخرته ، ويحاول البقاء ضمن مركزه ، في حين يستمر المشغل في تركيز شعاع الليزر على الهدف حتى ارتطام الصاروخ به .. الأمر الأهم هنا وبسبب إنخفاض طاقة الليزر المركزة على الهدف (بسبب صدورة على هيئة مخروط كما ذكرنا) فإن مجسات التحذر الليزرية لا تستطيع تمييز شعاع الليزرية عن طيف الإضاءة الطبيعي المتوافر في ساحة المعركة (كضوء الشمس مثلاً) لذا تم تطوير مجسات تحذير جديدة وتم تزويدها بمرشحات خاصة قادرة على التمييز بين الضياء الطبيعي وذلك الخاص بالإشعاع الليزري عن طريق تحليل مستوى السطوع واللمعان brightness .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah_5999

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مساعد قاعد
المزاج : غاضب للمسلمين
التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 2246
معدل النشاط : 2546
التقييم : 62
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الأحد 23 مارس 2014 - 16:30

الحرب داخل المدن لا يمكن ان ينجي من ضرباتها الا تدريع الدبابة نفسه 
منظومات القتل الصعب بلا قيمة على مسافات اقل من 100متر
حاجة الدبابات السورية خلال التحرك لوحدات مشاة ترصد منطقة الإدو تحسبا لانطلاق اي شيئ كذلت ترسل البانات لدبابة اخرى تدك مصدر الخطر
انظمة الاتصال الفعالة من الامور الطلوب لتامين الدبابة نفسها ولا اقصد تلك الاجهزة التي ننقل الصوت بل نقل فيديو ماشر من واحدات رصد لمحيط الدبابة

كذلك انظمة تحذير ليزري و قنابل دخانية وهاونات داخلية و انظمة اعقة لمنظومات صواريخ الجيل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dara.Moayad

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : پيشمه‌رگه‌
المزاج : +
التسجيل : 28/03/2014
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 169
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .   الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:04

في حال استخدام الستارة الدخانية الاصواريخ الليزرية المضادة الدروع ليست مفيدة, حينها يجب استخدام صورايخ حرارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقبرة الدبابات في سوريا .. والحاجة للإجراءات المضادة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين