أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مديات و تدريع الدبابات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مديات و تدريع الدبابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مديات و تدريع الدبابات   الإثنين 17 مارس 2014 - 20:34

اريد اكبر عدد من معلومات عن مدى و تدريع كافة الدبابات
بدا من التي55 و نهاية بالليوبارد و الابرامز بنسخها و تطويراتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عراقي وافتخر2

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير



الـبلد :
المزاج : العراق يتعرض لهجمة شرسة من اعدائه
التسجيل : 29/03/2013
عدد المساهمات : 3453
معدل النشاط : 4780
التقييم : 251
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: الدبابات "تي – 90" و"تي 90 أس"   الثلاثاء 18 مارس 2014 - 3:20



تم تصميم الدبابة "تي – 90" على اساس الدبابة "تي – 72" في اواخر ثمانينات  القرن الماضي  لتصبح دبابة رئيسية في الجيش الروسي. وفي عام 1992 بدأ تصنيع الدبابة على دفعات صغيرة. وبلغ العدد الاجمالي للدبابات من هذا النوع في الجيش الروسي 493 دبابة. ومن المقرر ان يحصل الجيش الروسي في عام 2009على 63 دبابة "تي – 90". وبالاضافة الى ذلك فمنذ عام 2000 تم توريد ما يربو على 500 دبابة الى الهند التي حصلت ايضا على ترخيص بصنعها ليبلغ عدد الدبابات "تي – 90" في جيشها 1657 دبابة. كما تم توقيع اتفاقيات توريد الدبابات"تي – 90" الى كل من الجزائر والسعودية . المواصفات الفنية التكتيكية طاقم الدبابة   3 أفراد قدرة المحرك 1000 حصان احتياطي الحركة 500 – 650 كم وزن الدبابة 46.5 طن عمق الحاجز المائي المراد اجتيازه 5 أمتار اسلحتها: مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، ورشاش  م/ط عيار 12.7 مم سرعة الدبابة  60 كم في الساعة السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة احتياطي الحركة 600 كم دبابة "تي – 90 أس" الدبابة "تي – 90 أس" عبارة عن نسخة مطورة لدبابة "تي – 90". وتم تطوير "تي – 90" آخذا بعين الاعتبار ملاحظات وطلبات العسكريين الروس. وبات محركها أقوى ب 130 حصانا،  وتم تغيير  تصميم الماسورة. ونصب في الدبابة المطورة رشاش جيد محمي من تأثير النيران المعادية. كما طرأت تعديلات على صندوق التروس وآلية التعمير. وتحققت في الدبابة المطورة فرصة للرصد البانورامي، وتم تحديث نظام برمجة الدبابة . وازداد وزن الدبابة الجديدة ب 1.5 طن وبلغ 48 طنا. طرأت تعديلات أيضا على منظومة القيادة حيث ظهرت منظومة التحويل الآلي للسرعات مع إمكانية الانتقال إلى القيادة اليدوية. وازداد أيضا عمر المدفع  بمقدار 1.7 مرة. ويضم احتياطيه 40 قذيفة، بما فيها 22قذيفة جاهزة لإطلاق النار. وذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ان روسيا قامت خلال معرض "ايدكس – 2013" المقام في دبي بأول عرض في الخارج لقدرات دبابة "تي 90 اس" المطورة. ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن نيقولاي ديميديوك رئيس وفد مؤسسة "روس اوبورون اكسبورت" في المعرض ان  "تي 90 اس" هي أفضل دبابة موجودة حاليا في سوق الاسلحة العالمية من حيث مواصفاتها التقنية.

المصدر

الدبابة الخفيفة "سبروت"



هذه الدبابة خفيفة عائمة ومحمولة جوا، تستخدم للدعم الناري للمشاة وتأمين أعمال الدبابات الثقيلة والقيام بمهام الاستطلاع. ويبلغ وزنها 18 طنا، طاقمها 3 أفراد، تبلغ سرعتها 65 كم في الساعة على الارض و10 كم في الساعة على سطح الماء، تزود الدبابة بمدفع عيار 125 مم مواصفات فنية تكتيكية طاقم الدبابة   3 أفراد قدرة المحرك   510 حصان احتياط الحركة 500 كم وزن الدبابة 13.6 طن طول الدبابة مع المدفع   9.77 م العرض 3.15 م الارتفاع  2.72 م الاسلحة:  مدفع عيار 125 مم ، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم السرعة  47 - 49 كم في الساعة السرعة على سطح الماء 10 كم في الساعة

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الثلاثاء 18 مارس 2014 - 8:34



هل تقصد سمك درع الدبابة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الثلاثاء 18 مارس 2014 - 9:31

@TAHK كتب:


هل تقصد سمك درع الدبابة ؟

نعم اضافة الى مدى القذيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جادن

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 19/01/2013
عدد المساهمات : 1202
معدل النشاط : 1413
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:17

هذا بخصوص التي 72

إن تدريع الحماية للدبابة ت-72 إزداد قوة من جيل إلى جيل. فبرج الدبابة ت-72 الأساس صُنِع من تدريع الفولاذ التقليدي المتجانس الذي يجسّد تكنولوجيا التدريع ذي الفواصل. ويعتقد أن السماكة القصوى تبلغ 280 ملم، وعند أنف البرج 80 ملم، وعند المنحدر 200 ملم من التدريع الصفيحي الجديد الذي عندما يُلوى يوفر سماكة تراوح بين 500 و600 ملم على طول خط التسديد. أما النموذج الأخير من الدبابة ت-72 فمجهّز بحماية تدريع مركّب مشابه لتدريع تشوبهام المستعمل في الدبابات الغربية الحديثة. جُهِّزت الدبابة ت-72 م (نسخة التصدير من الدبابة السوفياتية ت-72 أ) بتدريع مختلف بالمقارنة مع الدبابة ت-72 أ: فلقد كانت تمتلك فولاذاً مركّباً مختلفاً في تجويف البرج يمنحها حماية أقل ضدّ قذائف HEAT (الشديدة الإنفجار المضادة للدبابات) والقذائف الخارقة الدروع (AP). أما الدبابة المحدّثة ت-72 م1 T72-M1 فمجهّزة بتدريع إضافي، سماكته 16ملم على صفيحة المنحدر، يُنتج زيادة في الحماية الأفقية ضد قذائف HEAT و AP. كما جُهِّزَت كذلك في البرج بتدريع مركب أحدَث مع العامل المحشو بالكريات.
بعض نماذج الدبابة ت-72 مجهَّز بتدريع مفاعل متفجّر زاد الحماية قبل كل شيء ضد الذخيرة من نوع HEAT، وبعض النماذج الأخيرة منها المزوّد هذا التدريع الثقيل (للمساعدة في مقاومة قذائف HEAT و AP الحديثة)، ما يزال غير محمي كفاية ضدها.
أما النموذج الأخير من الدبابة ت-72، مثل ت-72 ب فقد جُهّز برجها بتدريع محسّن، يُرى بوضوح من خلال نتوء مقدّمه ويسمى حسب الاستخبارات الغربية باسم تدريع «دولي بارتون Dolly Parton».
وكذلك زوّد المنحدر تدريعاً إضافياً. كما جُهِّزت النسخ الأخيرة من الدبابة ت-72 بي/بي1 T-72 B/B1، ونماذج الدبابة ت-72 أ بطبقة مضادة للإشعاعات على سقف الهيكل.
النموذج البدائي من الدبابة ت-72 افتقد التنانير (الحواجب) الجانبية، بدلاً من ألواح التدريع الزعنفية على كل جانب من القسم الأمامي من الهيكل في النموذج الأساس الأصلي. وعندما دخلت الدبابة ت-72 الخدمة العام 1979 كانت النموذج الأول المجهّز بتنانير جانبية من البلاستيك تغطي القسم الأعلى من نظام التعليق، مع ألواح فاصلة لحماية جانب صناديق الوقود والمعدات.
وعلى عكس الدبابات الغربية الحديثة، تخزن الدبابة ت-72 الذخيرة في مقصورة الطاقم بالإضافة إلى البرج. وهذا يعني أنه إذا اختُرِقَت المقصورة الرئيسة، يمكن للذخائر أن تنفجر، أي يمكن قتل الطاقم وقذف البرج عالياً في الهواء، كما في لعبة الأطفال Jack-in-the-box (وهي لعبة تلعب الموسيقى فيبتهج الأطفال حتى يظهر فجأة مهرّج فيفاجئهم لتزيد بهجتهم)، وهذا ما كانت تتقصد فعله الطواقم الأميركية التي تواجه الدبابة العراقية ت-72 خلال حرب الخليج.
وأكّدت مجلة Jane’s International Defense Review في عدد تموز 1997 أن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي سنحت الفرصة لمحللين أميركيين وألمان أن يتفحّصوا دبابة ت-72 سوفياتية الصنع مزوّدة التدريع Kontakt-5 ERA فيثبت لهم عدم قدرة قذائف الدبابات الألمانية والأميركية على خرق هذا التدريع، الأمر الذي نشَّط عملية تطوير أكثر قذائف الدبابات حداثة مثل M829A2, M829A3. وكانت ردة فعل مصحِّحي الدبابات الروسية أنواعاً حديثة من التدريع المفاعل الثقيل بما فيه تدريع Reklit وKaktus.

زوّدت الدبابة ت-72 مدفعاً رئيساً من سلسلة 2A46 عيار 125ملم، كان ذا شأن أعظم من المدفع القياس عيار 105ملم في الدبابات الغربية عصرذاك، واستمر أهم بقليل من المدفع 120ملم/ل44 المنتشر على بعض الدبابات الغربية الحديثة. وكنموذج للدبابات السوفياتية، هذا المدفع قادر على إطلاق الصواريخ الموجّهة المضادة للدروع كما القذائف الرئيسة القياسية ومنها قذائف HEAT وAPFSDS (القذيفة الخارقة الدروع ذات الزعنفة المستقرة والنعل المنبوذ).
http://www.lebarmy.gov.lb/ar/news/?27107#.UynfMKKyvX0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abbas abbas

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 30/07/2013
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1052
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الخميس 20 مارس 2014 - 20:33

هذا موضوعي عن الدبابة تشالنجر 2 و ارجو انت تنقله انت لاني لا امتلك الوقت الكافي ...تحياتي
نبذة عن تشالنجر2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:51


.I.S.O.F.IRAQ كتب:






نعم اضافة الى مدى القذيفة


http://www.arabic-military.com/t8104-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir 1991

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : بكالوريوس علوم حاسبات
المزاج : الحمد لله على نعمته
التسجيل : 14/03/2013
عدد المساهمات : 1236
معدل النشاط : 1462
التقييم : 219
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الخميس 8 مايو 2014 - 14:03

1 


دبابة القتال الرئيسية T-55






ظهرت الدبابة T-55، عام 1960، نتيجة للتحسينات، التي طرأت على الدبابة T-54. وفي عام 1963، ظهرت الدبابة T-55 A، التي لم تكن مزوَّدَة برشاش المقدمة، واستبدال بالرشاش المتحد المحور بالمدفع الرئيسي، من عيار 7.62، من نوع "C.G.M.T"، رشاش من عيار 7.62، من نوع "B.K.T". وعلى الرغم من تقادمها، إلا أنها ما زالت في الخدمة، في العديد من الدول؛ وتعد من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم.
وأنتجت في رومانيا والصين، نماذج محسنة منها؛ يُعرف النموذج الصيني باسم "تايب - 69"؛ أما النموذج الروماني، فُيعرف باسمM-77 ؛ والنموذجان موجودان لدى القوات العراقية. وقد أنتج 57 ألف دبابة، من نوع T-55 . 
وُتعدّ الدبابة دبابة قتال رئيسية، في معظم الجيوش الشرقية، وجيوش العالم الثالث، "خاصة المنطقة العربية" حتى نهاية الثمانينيات من القرن العشرين. واستخدمت فـي حروب عديدة مهمة، مثل: حرب أكتوبر 1973، والحروب الهندية ـ الباكستانية، والحرب العراقية ـ الإيرانية، وحرب تحرير دولة الكويت. 
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً. 
2. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة رئيسية. 
3. الدول المستخدِمة: استخدمت الدبابة في فيتنام الشمالية، العراق، أنجولا، مصر، سورية، باكستان، الهند، الجزائر، الجماهيرية الليبية، والصومال؛ وقد برهنت على كفاءة كاملة في القتال. كما سلّحت بها دول أخرى، مثل: كوريا الشمالية، منغوليا، والمغرب، واليمن، والسودان. 
المواصفات العامة والفنية 
1. المواصفات العامة: 
4 أفراد 
الطاقم 
36 طن 
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة الكاملة" 
33.7 طن 
وزن الدبابة، من دون تجهيز 
16.11 حصانا / طنا "معدل القوة للوزن" 
القدرة النوعية 
0.81 كجم/سم2 
ضغط الدبابة على الأرض "الضغط النوعي" 
9 م 
طول الدبابة والمدفع إلى الأمام 
8.485 م 
طول الدبابة والمدفع إلى الخلف 
6.20 م 
طول الدبابة 
2.35 م 
ارتفاع الدبابة 
2.7 م 
ارتفاع الدبابة، مع الرشاش المضاد للطائرات 
1.75 م 
ارتفاع الرشاش المضاد للطائرات 
0.425 م 
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 
0.580 م 
عرض الجنزير 
3.84 م 
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 
3.27 م 
عرض الدبابة 
50 كم/ساعة 
أقصى سرعة 
460 كم 
أقصى مدى على الطرق، من دون استخدام خزانات وقود إضافية 
650 كم 
أقصى مدى على الطرق، مع استخدام خزانات وقود إضافية 
960 لتر 
السعة الكلية لخزانات الوقود 
0.8 م 
اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه 
60 % 
صعود مرتفع زاوية ميله 
1.4 م 
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 
5 م 
اجتياز مانع مائي، مع التجهيزات، لا يزيد عمقه على 
2.7 م 
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 


2. قوة النيران 
· التسليح: 
- مدفع رئيسي:عيار 100 مم، ذو سبطانة محلزنة. 
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 18 درجة. 
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 5 درجة. 
- معدل رماية المدفع الرئيسي: 5 – 6 قذائف في الدقيقة الواحدة. 
- أقصى معدل لدوران المدفع، في الاتجاه الأفقي: 360 درجة في خلال 21 ثانية. 
- مدى الرمي المباشر للقذيفة: ألفا متر. 
· الذخيرة: تحتوي على 43 قذيفة من الأنواع التالية 
- 20 قذيفة مضادة للدروع. 
- 23 قذيفة شديدة الانفجار. 
· جهاز الرماية: جهاز مبسط مزود بمقدر مسافة بصري للرمي المباشر 
· جهاز اتزان المدفع: الدبابة مزودة بجهاز اتزان للمدفع يعمل في الاتجاهين الرأسي والأفقي، للرماية أثناء الحركة. 
· جهاز التسديد والرؤية الليلية: يعمل بالأشعة تحت الحمراء لمسافة 800 م للسائق 
3. خفة الحركة والمناورة: 
· المحرك: ديزل، موديل V-55، ذو 12 سلندر، يبرد بالماء، قوّته 580 حصاناً، بسرعة ألفَي دورة في الدقيقة؛ ويستخدم وقود "سمر ديزل". 
· أجهزة نقل الحركة: آلية ذات خمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية. 
· النظام الكهربائي: 28 فولتاً. 
· البطاريات: 4 بطاريات، جهد كل منها 12 فولتاً؛ والسعة الكلية 280 أمبير/ ساعة. 
4. القدرة على البقاء: 
· التدريع: يختلف سمك التدريع باختلاف أجزاء الدبابة كالآتي: 
التدريع الأمامي العلوي 97 مم، على زاوية 58 درجة 
التدريع الأمامي السفلي 99 مم، على زاوية 55 درجة 
التدريع الجانبي العلوي 79 مم 
التدريع الجانبي السفلي 20 مم 
التدريع الخلفي العلوي 46 مم 
التدريع الخلفي السفلي 46 مم 
التدريع العلوي 33 مم 
التدريع الأمامي السفلي 20 مم 
التدريع الخلفي السفلي 20 مم 
تدريع البرج من الأمام 203 مم 
تدريع البرج من الأجناب 150 مم 
تدريع البرج من الخلف 64 مم 
سقف البرج 39 مم، على زاوية 79 درجة 
· الإخفاء أثناء التحرك: زُوِّدَت الدبابة بتجهيزات خارجية لقواذف الدخان، في أحد أجنابها، تنفث ستارة دخانية، لإخفاء التحركات، وللمناورة. 
· الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُوِّدَت النماذج الحديثة من هذه الدبابة بجهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل، النووية والبيولوجية والكيماوية. 
· التجهيزات الإضافية: 
- أجهزة إحكام القفل، للغطس، تمكّنها من الغوص حتى عمق 5.486 م، بالاستعانة بأنبوب التنفس. 
- خزانات وقود إضافية، يمكن تركيبها على مؤخرة الدبابة، لزيادة مدى عملها. 
- دائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحريق. 
- زودت الدبابات الكاسحة للألغام بأجهزة مطوَّرة، لتفجير الألغام. 
- أجهزة حفْر، لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.





وهذا الموضوع يخص اغلب تطويرات الدبابه


اضافة الى هذا الموضوع ايضا



تقبل تحياتي اخي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samir 1991

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : بكالوريوس علوم حاسبات
المزاج : الحمد لله على نعمته
التسجيل : 14/03/2013
عدد المساهمات : 1236
معدل النشاط : 1462
التقييم : 219
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الخميس 8 مايو 2014 - 14:26

1 


دبابة القتال الرئيسيه تي 72







تي-72 هي دبابة قتال رئيسيه استمد تصميمها من دبابة القتال السوفيتية تي 62 كدبابة مطورة عن التي-62، دخلت دبابة تي-72 خط الأنتاج عام 1971 ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي سنة 1973.
أختير في تصميم التي-72 أن تصنع بأعداد كبيرة بحيث تكون تكملة للدبابة تي-64 وليس بديلا أو تطور لها، ويتضح الأمر حيث أن التي-64 كانت تنشر للوحدات السوفيتي الأمامية فقط أما التي-72 فكانت تنشر في كل أنحاء الاتحاد السوفيتي وتم تصديرها لجيوش حلف وارسو ودول أخرى.
وقد طورت روسيا دبابة محدثة عن الدبابة تي-72 في بداية التسعينيات حملت اسم تي90 اس أنتجت في 1995.




مواصفات الدبابة
التدريع
تعتبر المنطقة الأكثر تدريع في برج الـ تي-72 هي مقدمة البرج ،بعكس الجوانب ومؤخرة البرج. حيث ان المتوقع ان تستهدف المقدمة أكثر من الجوانب أو مؤخرة البرج (وهذا بالنسبة لمعظم الدبابات في العالم.
بالنسبة للـ SIDE SKIRTS كانت هذه الدروع معدومة في الطرازات الأولى وفي الطرازات اللاحقة تم استعمال دروع جانبية لحماية الجنزير من المطاط القوي.
التسليح

  • المدفع الرئيسي : عيار 125 مم طراز 2A46M/ D-81TM أملس السبطانة.
  • رشاش موازي للمدفع : عيار 7.62 مم (7.62× 54R) طراز PKT.
  • رشاش م/ط : عيار 12.7 مم (12.7×108) طراز AA MG NSVT.
  • بندقية ألية : عيار 7.62 طراز كلاشينكوف.
  • أسلحة الطاقم.

الذخيرة

  • ذخيرة المدفع : 44 قذيفة مدفعية 22 منها ضمن جهاز التلقيم الالي والباقي موزعة ضمن برج الدبابة وهي على ثلاثة أنواع :


  1. القذائف الخارقة للدروع : تستخدم للرمي على الدبابات حتى مسافة 4000م.
  2. القذائف الجوفاء : تستخدم للرمي على الدبابات المعادية وأبواب الحصون حتى مسافة 4000م.
  3. القذائف المتفجرة : تستخدم للرمي على تجمعات المشاة والمركبات الخفيفة التصفيح والتحصينات المعادية حتى مسافة 5000م رمي مباشر وحتى مسافة 9400 رمي غير مباشر.


  • ذخيرة الرشاش 7.62مم : 2000 طلقة.
  • ذخيرة الرشاش 12.7مم : 300 طلقة.

المحرك
تسير الدبابة تي 72 بمحرك 12 سلندر له 4 اشواط بقدرة 780 حصان بخاري نوع V-46-6 ويمكن أن يعمل بثلاثة أنواع مازوت وبنزين وكيروسين مربوط بناقل سرعة (7 سرعات إلى الامام وواحدة إلى الخلف).
الطاقم


دبابة تي-72 للجيش الهندي
بخلاف كل الدبابات التي كانت موجودة وقت صنعها (وحتى فترة قريبة) فإن دبابة تي 72 يقودها طاقم يتألف من ثلاث افراد وهم قائد الدبابة والمدفعي وسائق الدبابة فيما يحل جهاز التلقيم الالي محل العنصر الذي وظيفته تذخير المدفع بطلقة في بقية الدبابات.

  • المواصفات الفنية :

    • السرعة :تصل إلى 60 كلم/سا على الطرقات المعبدة و 40كلم/سا على الأراضي الوعرة.
    • عمق الغوص تحت الماء: حتى خمسة أمتار مع تجهيزات كاملة
    • الوزن : 44.5 طن.
    • الطول : 6.91 متر.
    • العرض : 3.58 متر.
    • الارتفاع: 2.19 متر.
    • مدى المسير دون التزود بالوقود : 400 كيلو متر.
    • يمكن تركيب أجهزة خاصة للدبابة مثل كاسحة الألغام




مميزات والعيوب
المميزات
تتميز الدبابة تي 72 بقدرتها العالية على المناورة بفضل جهاز التعليق عالي الكفاءة وقوة محركها وخفة وزنها (44 طن) مقارنة مع دبابات القتال الرئسية الأخرى (الميركافا 63-65 طن) كما تتميز بقدرتها النارية العالية بفضل جهاز التلقيم الألي إذا تستطيع رمي من 6 إلى 8 طلقة مدفع في الدقيقة الواحدة مقارنة مع بقية الدبابات (الميركافا 1-2 طلقة في الدقيقة) وعيار المدفع الكبير مقارنة مع دبابات الفترة التي صنعت فيها (الميركافا 105 ملم) كما تتميز بقدرتها الكبيرة على الاختفاء ضمن تضاريس الأرض بسبب صغر حجمها وانخفاض أعلى نقطة فيها 2.19 م مقارنة مع بقية الدبابات (الميركافا ارتفاعها 2.7 م) إضافة إلى عدد طاقمها الذي هو أقل بعنصر من عدد الطواقم اللازم لتشغيل بقية الدبابات وهو ما يوفر التدريب ويخفض عدد الخسائر البشرية.
المساوئ
ضيق المساحة الداخلية التي يستطيع الطاقم التحرك ضمنها مما يضعف من قدرة الطاقم على تخزين مؤن وذخيرة إضافية وتجهيزات التخيم والبقاء في أرض المعركة إضافة إلى وجود الذخيرة تحت البرج مباشرة مما يؤدي إلى إصابة الطاقم مباشرة في حال انفجار الدبابة.


وبخصوص تطويرات الدبابه اطلع على الموضوع ادناه




تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle ISOF

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : خلية الخبراء التكتيكية
المزاج : تكتيكي
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 2320
معدل النشاط : 2525
التقييم : 222
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مديات و تدريع الدبابات   الخميس 8 مايو 2014 - 16:39

حياك الله يا سامر و لم اكن اتوقع ان يصل مدى التي72 العراقية الى 5 كيلو
جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مديات و تدريع الدبابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين