أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الأوبك: انتاج النفط العراقي لشهر شباط هو الأعلى منذ 34 عاما

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  الأوبك: انتاج النفط العراقي لشهر شباط هو الأعلى منذ 34 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s400

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب جامعي
المزاج : عصبي
التسجيل : 11/02/2013
عدد المساهمات : 2058
معدل النشاط : 1986
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الأوبك: انتاج النفط العراقي لشهر شباط هو الأعلى منذ 34 عاما   الإثنين 17 مارس 2014 - 8:41


المدى برس/ بغداد

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك (OPEC)، اليوم الجمعة، أن يشهد الاقتصاد العالمي "تحسنا تدريجيا وتزايدا بالطلب على النفط" خلال العام الحالي، وبينت أن الاستهلاك العالمي للنفط "سيزداد بـ 50 ألف برميل باليوم" عن الشهر السابق، وفيما أكدت أن معدل إنتاج النفط العراقي لشهر شباط وصل الى "3.4 مليون برميل باليوم"، عدته بأنه "الأعلى في العراق منذ اكثر من 34 عاما".

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك (OPEC) في تقريرها الشهري الجديد من مقرها في فينا، ونشره موقع (بزنز دايBUSINESS DAY) للاخبار الاقتصادية، وأطلعت عليه (المدى برس)، إنها "مستعدة لاسناد وتوفير كميات النفط الخام المتوقع طلبها في السوق خلال هذا العام بعد تحقيق الانتعاش في الاقتصاد الدولي وزيادة استهلاك النفط"، موضحة أن "العراق، الذي يعتبر ثاني اكبر عضو في المنظمة، سيلبي معظم الاحتياجات النفطية هذه وهو مؤشر لم يحققه العراق منذ العام 1980".

وأضافت الاوبك، وهي المنظمة المسؤولة عن تلبية 40% من احتياجات النفط على المستوى العالمي، أن "أعضائها الاثني عشر سيتطلب منهم انتاج ما معدله 29.7 مليون برميل باليوم خلال هذا العام"، مشيرة الى انها "زيادة بمقدار 100 الف برميل باليوم عن توقعات الشهر الماضي".

وتابعت في تقريرها أن "الاقتصاد العالمي سيشهد تحسنا تدريجيا خلال عام 2014 تقوده عملية تسارع بمعدل النمو تشهده الدول المتطورة مع تزايد بالطلب على النفط"، لافتة الى أن "هناك عامل حاسم رئيسي لهذا الازدياد في الطلب على النفط عالميا سيجسده تسارع الخطى في نمو القوى الاقتصادية الناشئة."

وبينت المنظمة أن "الاستهلاك العالمي للنفط سيزداد بمعدل 1.14 مليون برميل باليوم او ما يعادل نسبة 1.3% خلال هذا العام ليصل معدل ما يجب على الاوبك ان توفره هو 91.14 مليون برميل باليوم"، موضحا أنها "زيادة تقدر بـ 50 الف برميل باليوم اكثر من تخمينات تقرير الشهر السابق للمنظمة".

وأكدت أن "معدل انتاج النفط العراقي لشهر شباط ازداد بمقدار 400 الف برميل باليوم ليصل معدل الانتاج الكلي الى 3.4 مليون برميل باليوم"، عادة إياه بأنه "الأعلى في العراق منذ اكثر من 34 عاما".

يشار الى أنه وفقا لمعلومات وكالة الطاقة الدولية (IEA) فان الانتاج الكلي من النفط الخام لدول الاوبك (OPEC) ازداد بمعدل 258,600 برميل باليوم خلال شهر شباط ليصل الى 30.1 مليون برميل، وهو الاعلى منذ شهر آب حيث عوض العراق النقص الحاصل في انتاج ليبيا والسعودية.

وكان العراق أكد، في (27 شباط 2014)، سعيه زيادة صادراته النفطية بنسبة 26 بالمئة خلال العام 2014 الحالي لتصل إلى 3.4 مليون برميل يومياً، وفي حين أعرب عن تفاؤله بوقف "هدر" الغاز الطبيعي المصاحب لعمليات الإنتاج خلال العام 2015 المقبل والاستفادة منه، توقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية والتوقف عن استيرادها بحلول العام 2020.

وكانت وزارة النفط أكدت، في (الـ31 من كانون الثاني 2014)، أن العراق سيصبح قريباً من "أهم" مصادر الطاقة بالعالم، وأنه سيصدر تسعة ملايين برميل بحلول عام 2020، وفي حين بينت أن منظمة أوبك أبدت إمكانية استيعاب أية زيادة في تصدير العراق والسعودية وليبيا، عدت أن ذلك "سيحافظ على استقرار" أسعار النفط.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأوبك: انتاج النفط العراقي لشهر شباط هو الأعلى منذ 34 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين