أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله اكبر1

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 14/02/2014
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 182
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 17:15

أثار اختيار أنقرة لشركة (CPMEIC) الصينيّة من أجل تطوير وإنتاج نظام دفاع صاروخي( أرض- جو) خاص بها أواخر شهر أيلول الماضي، صدمة لدى الأوساط الغربيّة السياسيّة والعسكريّة، ليس لكون تركيا أقرب الى أوروبا والغرب منه إلى الصين فقط، وليس لانّ مصالح تركيا السياسيّة والاقتصاديّة المستقبليّة مرتبطة بتطلعاتها غربًا وليس شرقًا، وإنّما لأنّ أنقرة عضو أيضًا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ومن المفترض أنّها في حلف مع هذه الدول وليس مع خصوم حلف شمال الأطلسي، وهذه هي النقطة الأهم في هذا السياق.

استعراض لسلاح الجو التركي
أعلنت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعيّة التركيّة (SSIK) التي يترأسها رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان في 26/9/2012 بأنّ شركة ( (CPMIECالصينيّة فازت بالمناقصة إثر العرض الذي قدّمته والبالغ حوالي 3.44 مليار دولار لإنتاج نظام دفاع صاروخي (أرض – جو). وبهذا تكون أنقرة فضّلت منظومة (FD-2000) للدفاع الصاروخي (أرض – جو) -وهي نسخة معدّلة للتصدير عن منظومة (HQ-9) الصينية- على منظومات أخرى مثل منظومة (Patriot) الأمريكيّة، ومنظومة (S-300) الروسيّة، ومنظومة (Aster – 30) الأوروبيّة، والتي كانت مجموعة شركات عملاقة في الصناعات الدفاعيّة والعسكريّة قد تقدّمت بها من بينها شركة “رايثيون ولوكهيد مارتن” الأمريكية، وشركة “روزوبورون اكسبورن” الروسيّة، وشركة “يوروسام” الأوروبيّة.
وتنص الصفقة على إنتاج أربع منظومات للدفاع الصاروخيّ (FD-2000) – 288 صاروخ في 12 وحدة إطلاق- وعلى نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك، علمًا أنّ تركيا ستكون بحاجة إلى حوالي 15 إلى 20 منظومة من هذا النوع لتغطية كافة الأراضي التركيّة من المخاطر المحتملة، وهو أمر تأمل أنقرة أن تقوم بإنتاجه بنفسها بموارد محليّة بعد تسلّم الوحدات الأربع الأولى.
وتمتلك تركيا ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتّحدة الأمريكيّة، كما أنّ الجيش التركي يعتبر أكبر جيوش المنطقة على الإطلاق. وبالرغم من تقدّمه في مجال التسلّح التقليدي، فإنه يعاني من نقص في التكنولوجيا المتقدّمة مقارنة بشركائه في الناتو أو الولايات المتّحدة الأمريكيّة، كما يعاني من قصور شديد في منظومة الدفاع الصاروخي، وأهمّها افتقاده لنظام دفاع صاروخي (أرض- جو) مستقل.

مجسم توضيحي لمنظمة الدفاع الصينية

وتحاول السلطات التركيّة ووزارة الدفاع تطوير القدرات القتالية للقوات المسلّحة من خلال تعزيز منظومة التكنولوجيا المتقدّمة حتى تصبح القوة العسكرية التركية على متسوى القوة الاقتصادية التي وصلت اليها البلاد وتكون قادرة على مواجهة التحديات السريعة التي قد تفرضها عليها التطورات الإقليميّة.


وتستثمر تركيا في التكنولوجيا العسكرية منذ مدة العام 1985 (قانون 32338)، حيث تفضّل أنقرة الاعتماد على صناعاتها المحليّة لتعزيز قدراتها الذاتيّة، ولكن عندما تكون المهمة أكبر من قدرة الشركات الدفاعيّة التركية على التحمّل أو القيام بها، فإنّها تفضّل حينها صيغة اتفاقات التطوير المشترك للمنتج مع شركاء، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فصيغة الإنتاج المشترك أو الترخيص بالإنتاج المشترك”.
ولم يخطُ الحليف الأمريكي خطوات جدّية في تحقيق اختراق في نقل تكنولوجيا للجانب التركي الذي يصر على هذا الأمر؛ لأنّه سيساعد على نقل البلاد والصناعات الدفاعية والعسكرية إلى مراتب متقدّمة، ولا تكتفي تركيا حينها بكونها دولة مستهلكة للتكنولوجيا العسكرية، وإنما مصنّعة أيضًا ومصدّرة مستقبلاً.
المصالح التركيّة مقابل المخاوف الغربيّة
على الرغم من أنّ الناتو اعتبر بدايّة أنّ قرار اختيار النظام الصاروخي هو قرار سيادي، إلا أنّه سرعان ما تحوّل إلى التعبير عن مخاوفه الشديدة، وهواجسه الكبيرة من قيام تركيا باعتماد العرض الصيني لتطوير وإنتاج نظام دفاع صاروخي تركي (أرض – جو) سيكون الأول من نوعه في تركيا على اعتبار أنّ أنقرة -وحتى هذه اللحظة- لا تمثل نظام دفاع صاروخي مستقل خاص بها، وتعتمد في المقابل على المنظومة الدفاعيّة الصاروخيّة الخاصّة بحلف شمال الأطلسي على اعتبار أنّها عضو في الحلف الذي يتيح ميثاقه كما آلياته الدفاع عن الدولة العضو عبر منظومة الحلف الخاصة إن تطلب الأمر ذلك.
وقد تمّ تعزيز هذه المخاوف بتصريحات أمريكيّة تشير إلى أنّه قد لا يمكن بأي حال من الأحوال إدماج هذه المنظومة الصينيّة بمنظومة حلف شمال الأطلسي وعمادها (الباتريوت) بسبب عدم التطابق بين النظامين الأمريكي والصيني. كما عبّرت أطراف عديدة في الحلف وفي واشنطن عن خيبة أملها وصدمتها إزاء اختيار أنقرة لعرض دولة ليست عضو في الحلف، ولا صديقة له، وكان الحلف يتوقع أن تختار أنقرة نظامًا متطابقًا مع منظومته على الأقل (أي أمريكيًّا أو أوروبيًّا).
وفقًا للجانب التركي، فإن رسو الصفقة على الشركة الصينية إنما جاء نتيجة لتطابقها بالكامل مع متطلبات الجانب التركي من ناحية دفتر الشروط والمعايير، لاسيما من ناحية:

شعار الشركة الصينية

• التكلفة الماليّة لمنظومة الدفاع الصاروخيّة (أرض – جو)، والمنخفضة نسبيًّا مقارنة مع العروض الأخرى التي فاقت كل واحدة منها مبلغ الأربعة مليارات دولار الذي وضعته تركيا كحد أعلى لسعر الصفقة.
• نوع التكنولوجيا المطلوبة في المشروع.
• نسبة انخراط العمالة المحليّة التركيّة في المشروع.
• نقل التكنولوجيا المستخدمة في المشروع لاسيما في المجال الصاروخي.
• ووجود تسهيلات في دفع التكاليف المالية.


لقد حاولت السلطات التركية تفنيد التعليقات الأمريكية وتعليقات حلف الناتو حول عدم مواءمة النظامين بالقول أنّ مشكلة عدم مواءمة منظومة باتريوت للمنظومة التي من المفترض أن تشكّل أوّل نظام دفاع صاروخي تركي (أرض- جو) طويل المدى، ستقوم شركة للصناعات الدفاعيّة التركيّة بحلّها عبر إدماج منظومة الدفاع الصاروخي الجديدة هذه بشبكة القوّات المسلّحة الجوّية التركيّة، كما أنّ المنتج النهائي سيكون منتجًا تركيّا وليس صينيًّا على الرغم من اعتماده على التكنولوجيا الصينيّة.
لكن سرعان ما تمّ القفز إلى مشكلة أخرى عبّر خلالها كل من الناتو والولايات المتّحدة عن المخاوف من أنّ إدماج هذه المنظومة التي تساهم الصين في إنتاجها بهيكليّة نظام الباتريوت قد يساهم في نقل معلومات حساسة، ويثير تحديات التجسس الإلكتروني وسرقة التكنولوجيا، كما أنّه قد يعطّل عملية التكامل بين الدول الأعضاء في الحلف مما يفقد الحلف معناه.
رسالة امتعاض تركيّة إلى الجانب الأمريكي
والحقيقة أنّ هذا القرار التركي، وأن نفى وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو أنّه يحمل طابعًا سياسيًّا، إلا أنّ له بالتأكيد جانب سياسي إلى جانب المعطيات العسكرية والماليّة بطبيعة الحال. كما أنّه يعدّ بمثابة صفعة للولايات المتّحدة، ومحاولة للقول بأنّ أنقرة مستاءة من نمط التعاطي الأمريكي حتى في القضايا الأمنيّة والعسكريّة، والتي من المفترض أن تكون في أفضل حالتها.
ويعود الاستياء التركي إلى مجموعة تراكمات سابقة أحدثت نوعًا من خيبة الأمل لدى صانع القرار، إذ اشتكى الأتراك العام الماضي على وجه التحديد من تقصير الولايات المتحدة الأميركية في دعم بلادهم التي من المفترض أنّها حليف استراتيجي، وعضو بارز في حلف شمال الأطلسي، خصوصًا على الصعيد العسكري والتكنولوجي.

رسم توضيحي لمقارنة الانظمة الدفاعيّة الصاروخية (أرض – جو) الأشهر في العالم. – رويترز -

إذ دأب الأتراك منذ عدّة سنوات على المطالبة الدائمة والمتكررة لنظرائهم الأميركيين بتزويدهم بطائرات استطلاع متطورة من دون طيار من طراز “برايداتورز”، بالإضافة إلى مروحيات مقاتلة من طراز “سوبر كوبرا” التي تُستخدم في العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب. كما ألحّوا على ضرورة أن يتم تزويدهم بالتكنولوجيا المرتبطة بأنظمة دفاعيّة متقدّمة لمواجهة مخاطر كتلك الموجودة مع سوريا الآن، أو مع إيران لاحقا، وقد باءت كل هذه المطالب بالفشل حتى هذه اللحظة.


حتى إنّ واشنطن كانت رفضت سابقًا في العام 2012 طلبًا تركيّا بتمديد عمل طائرات الاستطلاع من دون طيار التي تديرها واشنطن (أربع منها موجودة في قاعدة انجرليك) لتصبح فاعلة على مدار اليوم لمسح الشريط الحدودي التركي – العراقي على وجه الخصوص، وهو أمر لم يلق تجاوبًا أيضًا بحجّة أنّ التهديدات في أماكن أخرى تتطلب إشغالها هناك.
وفي حين عُزي هذا التردد الأميركي في منح تركيا تكنولوجيا متقدمة إلى تدهور العلاقات التركية – الإسرائيلية، يرى البعض أنّ هذا التردد يدفع تركيا مرغمة إلى محور روسيا – الصين مستقبلاً للتعويض، خصوصًا أنّ الدولتين وعلى عكس واشنطن لا تترددان في منح حلفائهما تكنولوجيا متقدمة مع سلّة أوسع من المصالح الاقتصادية والسياسية.
كما أنّ حلف شمال الأطلسي بدا مترددًا ومتلكئًا في الدفاع عن تركيا عندما تعرضّت أراضيها لاعتداءات متكررة من النظام السوري على الرغم من أنّ المادة الخامسة من ميثاق حلف شمال الأطلسي تنص على مسئوليّة الحلف في الدفاع عن أي دولة عضو تتعرض لاعتداء. صحيح أنّ الحلف قام بنشر بطاريات صواريخ باتريوت أخيرًا، لكن ذلك جاء بعد مطالب متكررة من الجانب التركي، وبعد وقت طويل من التهرّب والتملّص من الالتزام بنشر هذه البطاريات.
المساومة أم الابتزاز؟
لقد عززت هذه الأحداث من قناعة تركيا بضرورة تطوير نظام دفاع صاروخي مستقل إلى جانب النظام الجماعي في حلف شمال الأطلسي، على اعتبار أنّ الأحداث المتراكمة أظهرت أنّ الحلفاء لا يأخذون مصالح ومخاوف وهواجس تركيا بعين الاعتبار بالشكل المأمول حين يكون من المتوقع منهم أن يقوموا بذلك.
وفيما يعدّ مؤشرًا على نيّتها في المساومة واستخدام الصفقة للضغط على الشركات الأمريكية والأوروبية في تقليص حجم عروضهم وزيادة حجم التكنولوجيا المنقولة للجانب التركي إذا كانت لديهم فعلاً نية حقيقية في التعامل مع تركيا كحليف، أعطت أنقرة نفسها حوالي 6 أشهر للتوقيع على العقد وإنهاء الأمور المتعلقة به في إشارة إلى أنّ العقد غير نهائي بعد، ومن الممكن تغييره إذا تم أخذ مطالب أنقرة بعين الاعتبار.
في المقابل، وبدلاً من إعادة النظر في الموقف الأمريكي، وأخذ وجهة النظر التركيّة بعين الاعتبار ومحاولة الاستجابة لمتطلبات الجانب التركي في الصفقة، فإن بعض المصادر الأمريكية أشارت -في خطوة ابتزازيّة على ما يبدو- إلى إمكانيّة أن يقوم الناتو بما لديه من قدرات تقنيّة بعزل شبكة الدفاع الجوّي التركيّة بالكامل من خلال حرمان أنقرة من المعلومات اللازمة في أي عمليّة إدماج متوقعّة إذا أصرّت أنقرة على النظام الصاروخي الصيني، مما من شأنه أن يجعل نظام (FD-2000) عديم الفائدة، ويعطي واشنطن القدرة بالتالي على تخريب العقد.
  
                                                                 المصادر
http://www.majalla.com/arb/2013/10/article55248225
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله اكبر1

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 14/02/2014
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 182
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 18:36

لماذا لايوجد تفاعل ماذا ترونه الانسب للدفاع التركي 

الصيني ام الامريكي او الاوروبي.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 19:10

هذا الموضوع مكمل لموضوع سابق هنا 
ما شد انتباهي فى قرائتي السريعة

اقتباس :
قد لا يمكن بأي حال من الأحوال إدماج هذه المنظومة الصينيّة بمنظومة حلف شمال الأطلسي وعمادها (الباتريوت) بسبب عدم التطابق بين النظامين الأمريكي والصيني.
ما الذي يمنع التوافق بالضبط لوعندك او عند اي اخ بالمنتدي جواب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tiger131Ace

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Tunisian Marine
المزاج : Wonderful
التسجيل : 05/12/2011
عدد المساهمات : 92
معدل النشاط : 134
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 19:17

خطوة طيبة من الجانب التركي وجريئة أيضاً!! لكن راح يجيها وجع راس لختيارها شركة صينية 

واللهي بحزن لم أشوف دول مثل تركية وإيران والكيان الجرثومي يعملوا كل مستطاعهم ليحسنوا صناعاتهم العرسكرية ويطوروا فيها     

والدول العربية لا تحاول ولا قليلاً القيام بالمثل!!! يعني لهدرجة معنا خبرات وأدمغة فالعالم العربي
على غرار بعض الدول العربية التي لها صناعة عسكرية خفيفة!! بتصور عنا كل شي من خبرات وأهم شيء الأموال لتمويل هذي المشاريع   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 20:08

@rafikWilliam كتب:
هذا الموضوع مكمل لموضوع سابق هنا 
ما شد انتباهي فى قرائتي السريعة




ما الذي يمنع التوافق بالضبط لوعندك او عند اي اخ بالمنتدي جواب 
الشئ الوحيد الذى يمنع التطابق هو نظام تعريف العدو من الصديقIFF و طبعا الصين عدوها حلف الاطلنطى فطبيعى حدوث عدم تطابق و لكن يمكن تغيير ال IFF بحيث يمكن تعريف الصواريخ الصينى الى حلف الاطلنطى بانهم اصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rafikWilliam

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/04/2013
عدد المساهمات : 897
معدل النشاط : 1060
التقييم : 129
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 20:38

@le Combattant كتب:

الشئ الوحيد الذى يمنع التطابق هو نظام تعريف العدو من الصديقIFF و طبعا الصين عدوها حلف الاطلنطى فطبيعى حدوث عدم تطابق و لكن يمكن تغيير ال IFF بحيث يمكن تعريف الصواريخ الصينى الى حلف الاطلنطى بانهم اصدقاء

شكرا لك على الاجابة لكن هل يمكن او لا يمكن ’ مثلا ربط طائرة اواكس غربية ببطارية صينية 
هل يمكن اولا يمكن ربط بطارية باتريوت ببطارية صينية وتعملان بتكامل فتيتحكم كمبيوتر قيادة النيران لاحدهما في الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 20:50

السبب والله اعلم


يوجد عدد من الاسباب

الاهم القدره الكبيره لصين على اختراق المنظومات الغربية



و


المنظومة الامريكية كانت تعتمد على منتج ذو مصدر صيني مثل لوكن مارتن وراثون


لكن بعد الثغرة الامنية في حادث الار كيو170

-------------

وللعلم فقط


اليونان يملك s-300  وهو عضو منظمة حلف شمال الأطلسي

وروسيا تعرض على الدول " توافق المنظومة مع البطاريات الغربية مثل الباتريوت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2366
معدل النشاط : 2037
التقييم : 148
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 21:20

@rafikWilliam كتب:





شكرا لك على الاجابة لكن هل يمكن او لا يمكن ’ مثلا ربط طائرة اواكس غربية ببطارية صينية 
هل يمكن اولا يمكن ربط بطارية باتريوت ببطارية صينية وتعملان بتكامل فتيتحكم كمبيوتر قيادة النيران لاحدهما في الاخرى

ربط طائرة اواكس ببطارية صينى او العكس ممكن و حاصل فى مصر لانه يعتمد على نظام تعريف العدو  من الصديق حيث يتم تغيير نظام الIFF الخاص برادارات الاواكس ليتاوفق مع بطاريات الصواريخ ان كانت روسي او صينى او كورى 
اما تحكم كمبيوتر قيادة نيران فى بطارية باتريوت فى صواريخ صينى او العكس هذا ممكن فى حالة فك شفرات الكمبيوتر بحيث يتم تعديل البرنامج لكى يقبل اى اضافة اخرى و جعله يفعل ما تشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20436
معدل النشاط : 24919
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   السبت 15 مارس 2014 - 22:04

@الله اكبر1 كتب:
لماذا لايوجد تفاعل ماذا ترونه الانسب للدفاع التركي 

الصيني ام الامريكي او الاوروبي.........

ارى ان الخيار التركي يجب ان يكون امريكيا 
وان اختارت تركيا خيار صيني لاسباب اقتصاديه وتكنلوجيه الا ان خيار الباتريوت يبقى الاكثر ملائمه لعدة اسباب :


1- انتماء تركيا للناتو 
2- وجود مشاريع مشتركه عسكريه وتصنيع مشترك بين تركيا والولايات المتحده 
3-معظم السلاح الموجود في الجيش التركي هو امريكي المنشأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAAS

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : مقاتل
المزاج : سيء
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 51
معدل النشاط : 51
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   الأحد 16 مارس 2014 - 19:28

اساتذتى الكرام
تركيا ما تقدرش تشترى سلاح صينى وتدخله بالسهولة دة لانها عضو بالناتو ومفروض عليها سياسات واستراتيجيات معينة والموضوع ابتزاز لامريكا ليس الا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟   الأربعاء 14 مايو 2014 - 21:22

@TAAS كتب:
اساتذتى الكرام
تركيا ما تقدرش تشترى سلاح صينى وتدخله بالسهولة دة لانها عضو بالناتو ومفروض عليها سياسات واستراتيجيات معينة والموضوع ابتزاز لامريكا ليس الا

ليس شرط و لا اظن ان هناك بند كهذا  3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا اختارت تركيا نظام الدفاع الصاروخي الصيني؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين