أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إنشاء لجنة مختلطة من أجل تطوير التعاون الجزائري-البرتغالي في المجالات العلمية و التكنولوجية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إنشاء لجنة مختلطة من أجل تطوير التعاون الجزائري-البرتغالي في المجالات العلمية و التكنولوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إنشاء لجنة مختلطة من أجل تطوير التعاون الجزائري-البرتغالي في المجالات العلمية و التكنولوجية    السبت 15 مارس 2014 - 14:08


أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي محمد مباركي و نظيره البرتغالي نونو كراتو  يوم الخميس بالجزائر العاصمة عن إنشاء لجنة جزائرية-برتغالية من اجل تطوير التعاون بين البلدين في المجالات العلمية و التكنولوجية.
و في تصريح للصحافة أوضح السيدان مباركي و كراتو في ختام محادثاتهما بمقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي انه من أجل تنظيم و تنسيق النشاطات المنبثقة عن هذا البرنامج اتفق الطرفان على إنشاء لجنة مختلطة للخبراء في التعاون العلمي و التكنولوجي برئاسة إطار جزائري و إطار برتغالي.
و جاء في وثيقة سلمت للصحافة بهذه المناسبة أن اللجنة المتكونة من ستة أعضاء (ثلاثة جزائريين و ثلاثة برتغاليين) ستجتمع كل سنة في الجزائر و البرتغال بالتناوب من أجل تحضير و نشر الإعلانات عن المناقصات المتعلقة بمشاريع البحث و التعليم المشتركة و بالأعمال المكملة مثل تنظيم الملتقيات و اللقاءات العلمية.
و تتكفل اللجنة المختلطة أيضا بتقييم الاقتراحات المشتركة لمشاريع البحث و اختيار المشاريع و الأعمال المكملة الواجب تمويلها كل سنة و متابعة و تقييم سير نشاطات التعاون المبرمجة.  كما تتكفل هذه الهيئة بالموافقة على الإنتاج العلمي للمشاريع و المقالات و المنشورات و نتائج البحث و البراءات بالإضافة إلى بث المعلومة لدى المجموعة العلمية
و الجامعية للبلدين  يضيف البيان.  و من المهام الأخرى المنوطة بهذه اللجنة المختلطة تنفيذ مشاريع بحث مشتركة ترمي إلى ترقية التبادلات العلمية و تنقل الباحثين بين الجزائر و البرتغال إضافة إلى إقامة شراكة علمية رفيعة المستوى تعود بالفائدة على الطرفين.
وفي سياق متصل،  قررت الجزائر و البرتغال تعزيز تعاونهما في مجالات تكنولوجيا الجزيئات و العلوم الطبية الحيوية و علم الزلازل حسبما أكده يوم الخميس بالجزائر وزير التعليم العالي و البحث العلمي محمد مباركي و وزير التربية و العلوم البرتغالي نونو كراتو.
و في تصريح للصحافة عقب المحادثات التي جمعتهما أكد السيدان مباركي وكراتو أن تعزيز التعاون بين الوزارتين في مجالات تكنولوجيا الجزيئات و تكنولوجيا الأحياء و علم الزلازل يحظى الآن ب"الأولوية".
و قال السيد كراتو بالمناسبة "حققنا تقدما سريعا و فعليا خلال هذين اليومين حيث قمنا بتحديد ثلاثة مواضيع رئيسية لتطوير تعاوننا". و أوضح في هذا الصدد أن هذه المجالات التي تم تحديدها من قبل الطرفين تتعلق بتكنولوجيا الجزيئات و التكوين المتقدم للباحثين و علم الزلازل و الطب الحيوي خاصة مكافحة السرطان.
و أعلن نفس المتحدث أن فريق من الباحثين الجزائريين في قسم الدكتوراه سيستفيدون من تأطير جزائري و برتغالي خلال تحضيرهم للأطروحات.
من جهته أكد السيد مباركي أن محادثاته مع الوزير البرتغالي التي وسعت إلى وفدي البلدين تندرج في إطار المذكرة التي سطرت لاتفاق مشترك في جانفي الفارط.  و سمحت زيارة كراتو بوضع "آليات" تهدف إلى تسهيل تنقل الباحثين بين الجزائر و البرتغال و تحديد إمكانيات تمويل المشاريع الثنائية.
كما تم تحديد مواعيد لتنظيم عمل أعضاء اللجنة المختلطة للخبراء الجزائرية البرتغالية في إطار محضر الاجتماع الموقع بين الوزيرين عقب محادثاتهما التي جرت بمقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إنشاء لجنة مختلطة من أجل تطوير التعاون الجزائري-البرتغالي في المجالات العلمية و التكنولوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين