أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   الأربعاء 12 مارس 2014 - 17:17

فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية




لا يمكن بحال من الأحوال إنكار وإهمال قيمة المشاة الخفيف وأفراد القوات المنظمة أثناء تفاصيل المعركة الحضرية urban combat ، فبسبب الطبيعة اللامركزية للمعركة الحضرية والحاجة للأعداد المتزايد من القوات لإجراء العمليات في التضاريس الكثيفة المضغوطة ، فإن جنود المشاة يمثلون دائماً معظم القوات المشاركة (تفتقر قوات المشاة الخفيفة عادة إلى القوة النارية الثقيلة المساندة ، الحماية ، وقابلية الحركة بعيدة المدى) . في المقابل ، تعتبر دبابات المعركة الرئيسة أدوات ثمينة للمساعدة وتوفير الدعم الناري المباشر والثقيل للقوات المهاجمة ، خصوصاً أثناء عزل منطقة الهدف والاستيلاء على موطئ قدم foothold . ومع تقدم المشاة وتحركهم لتطهير المواقع المشبوهة لأسلحة العدو المضادة للدروع وتوسيع موطئ القدم ، فإن وحدات الدبابات تتولى توفير وتقديم الدعم الأولي لهذه المواقع بنيرانها المركزة . وعند توفر الفرصة المناسبة ، تعمل الدبابات على الانتقال إلى المواقع اللاحقة مع استخدام نيرانهم لمنع تعزيزات العدو ومشاغلة قواته المتراجعة والمنسحبة withdrawing من مواقعها . ومع تزايد النيران والنيران المضادة ، فإنه يتطلب من طاقم الدبابة في هذه الظروف ، المحافظة على يقظتهم الدائمة وإدراك حجم المخاطرة .. ويتم اختيار مواقع الدبابات بحيث توفر هذه أفضل غطاء إخفاء ، ملاحظة ومراقبة ، حقل ومجال نيران ، مع الاحتفاظ بقدرتها على الحركة والتقهقر عند اللزوم.


وعند تحديد حقول النيران المطلوبة في الطرق والممرات ، فإن وضع الهيكل المخفي hull-down position يجب أن يختار لإكساب الغطاء وإطلاق مدافع الدبابات نيرانها المباشرة خلال الطرق .فمن تلك المواقع ، الدبابات تكون في الغالب محمية ، ويمكن أن تتحرك لمواقع بديلة بسرعة كافية .موقع الإخفاء يغطي ويحجب العربة حتى وقت التحرك إلى موقع الاشتباك مع الهدف . وفي الوقت الذي قد لا يتمكن فيه الطاقم من رؤية قوات العدو المتقدمة ، فإن مراقب من إحدى العربات المرافقة أو من وحدة المشاة القريبة ، يجب أن يتخفى في مبنى مجاور لإنذار الطاقم .المراقب يكتسب الهدف ويشير إلى قائد الدبابة للانتقال إلى موقع إطلاق النار firing position والمباشرة بالرمي . بعد الإطلاق ، تنتقل الدبابة إلى موقع بديل لتجنب وتفادي تعريض موقعها لخطر النيران المضادة .



مع ما سبق ، ارتبط عمل الدبابات والعربات المدرعة الأخرى دائماً ببعض التحديات ونواحي القصور خلال تقدمها في المناطق الحضرية ، حيث تواجه العربات المدرعة احتمالات الإصابة والأضرار القاسية عندما اشتغالها في هذه التضاريس ، خصوصاً عند تواجدها بشكل مفرد ومعزول . فأفراد أطقم هذه العربات على سبيل المثال لديهم مجال رؤية وإحاطة سيئة ومحدودة خلال أدواتهم البصرية ، ويمكن إعماءهم بسهولة بأحجبة الدخان أو الغبار . كما أن الدبابات لا تستطيع رفع أو تخفيض أسلحتها الرئيسة بما فيه الكفاية لمشاغلة الأهداف القريبة جداً من العربة أو تلك الكامنة في المستوى العالي في المباني المرتفعة . وبسبب طول سبطانات مدافعهم الرئيسة ، فإن أبراج الدبابات سوف لن تستطيع الاستدارة إذا صادفت أثناء حركتها جسم صلب ، كما هو الحال مع حائط جداري أو عمود إنارة .. وهكذا . وقد يتسبب إطلاق النار الشديد لمدافع الدبابات في إحداث أضرار إضافية غير مرغوب فيها ، أو يمكن أن يتسبب في زعزعة أساسات التراكيب والإنشاءات المحيطة . وإذا كانوا معزولين أو غير مدعومين من قبل وحدات المشاة ، فإن الدبابات تكون عرضة لصيادي العدو وفرقه القاتلة التي تتقن استخدام أسلحتها المضادة للدروع الخفيفة منها والمتوسطة . وبسبب وفرة الغطاء والإخفاء في التضاريسِ الحضرية ، فإن رماة الدبابات والعربات المدرعة الأخرى ربما لا يستطيعون تمييز وتعريف identify أهداف العدو بسهولة ، ما لم يكشف القائد عن رأسه من كوته السقفية للتحقق وبالتالي تعريض نفسه لخطر إطلاق النار المعادي أو شظايا القذائف المتفجرة . وتواجه جميع العربات المدرعة ومهما كان وصفها حقيقة كونها تثير الكثير من الصخب والضجيج noisy والأتربة عند حركتها . لذا ، فإن لديهم فرصة قليلة للوصول للمنطقة المنشودة دون كشف وفضح أمر تقدمهم . أضف لذلك ، الحواجز والتحصينات المرتجلة Improvised barricades ، وضيق الشوارع والممرات ، أو المقادير الكبيرة من الأنقاض والحطام يمكن أن تمنع حركة الدبابات.


وتبرز نواحي قصور أخرى ترتبط بالقوة النارية ، تؤثر على توظيف الدبابات في المناطق المبنية . فبالنسبة للقوة النارية نجد أن عيار المدافع المتوافر في الغالب هو 105 و120 ملم للمنظومات الغربية . هذه الأسلحة تجهز على الأرجح في معظمها بذخيرة من النوع الحركي الخارق للدروع (سواء من نوع APFSDS أو APDS) ، التي لا يشكك بفاعليتها تجاه العربات المدرعة ، لكن الأمر يختلف قليلاً عند استخدامها تجاه التراكيب الإنشائية والهيكلية . فمدافع الدبابات تعرض أفضل تأثيراتها عندما توجه لأهدافها المقساة في المناطق الحضرية بشكل عمودي perpendicular (أو مع صفر درجة ميلان) . لكن أثناء المعارك في المناطق المبنية وبسبب طبيعة الأهداف المتوافرة في هذه المناطق ، فإن مسار المقذوفات لأسلحة الدبابة يضرب أهدافه في حالات كثيرة بشكل مائل أو منحدر Obliquity . حيث تضرب أكثر الطلقات أهدافها بالزاوية التي تخفض الاختراق عادة . مع مدفع دبابة من عيار 105 ملم وذخيرة APDS على سبيل المثال ، فإن زوايا ميلان لنحو 25 درجة لها تأثير صغير ، لكن مع زوايا ميلان لأكثر من 45 درجة فإن قابلية الاختراق تنخفض كثيراً . لقد أثبتت الاختبارات أن قذيفة خارقة للدروع نابذة للكعب APDS من عيار 105 ململا تستطيع اختراق حائط إسمنتي مسلح بسماكة 5 سم بزاوية ميلان أعظم من 45 درجة بسبب الارتداد المحتمل . قضية أخرى تخص استخدام الأسلحة الرئيسة للدبابات ، تؤثر على تشغيلهما في التضاريس الحضرية ، وهي المتعلقة بزوايا الرفع والتخفيص لسبطانة السلاح الرئيس . فمدفع الدبابة M1A1 على سبيل المثال لا الحصر ، يمكن أن يرتفع +20 درجات أو ينخفض لنحو -10 درجات ، في حين أن مدفع الدبابة M60 يستطيع الارتفاع لنحو +19 درجات والانخفاض حتى -10 درجات ، أما الروسية T-72 فمستوى انخفاض السلاح الرئيس الأقصى gun depression يبلغ -5 درجات وارتفاعه +15 درجات .. حدود التحكم هذه تتسبب في الدبابة الأمريكية M1 على سبيل المثال لإيجاد مستوى تغطية رديءلحدود 10.8 م ، التي تعتبر فعلياً مسافة ميتة dead space حول دبابة الأبرامز . وعلى شارع بعرض 16 م (أرض مشاعة في أوروبا) يزداد هذا الفضاء الميت ويمتد إلى البنايات على كل من جانبي الطريق . بنفس الطريقة ، هناك منطقة أو نقطة فوقية سقفية لا يستطيع مدفع الدبابة الوصول لها والرمي عليها . هذا الفضاء الميت يوفر مواقع مثالية من أجل استخدام الأسلحة المضادة للدروع قصيرة المدى ، ويسمح لرماة العدو المتخفين بإطلاق النار على الدبابات عندما تكون هذه الأخيرة لا تستطيع الرد . على سبيل المثال مع مدفع دبابة M1A1 يستخدم مقذوفات نوع HEAT ، فإن على الدبابة الابتعاد لمسافة 2.5 م لإصابة هدف في الدور الأرضي ، ومسافة 23 م لإصابة هدف في الدور الثالث ، ومسافة 132 م لإصابة هدف في الدور الثامن عشر . وعندما ترفع دبابة M1A1 سبطانة مدفعها لحد 20 درجة تجاه مبنى مرتفع ، فإن قذائفها يمكن أن تبلغ ارتفاع 10 م عند إطلاقها من مسافة 30 م ، وارتفاع 20 م عند إطلاقها من مسافة 60 م ، وارتفاع 30 م عند إطلاقها من مسافة 90 م بعيداً عن الهدف .. وهكذا . الرمي المعادي من هذه المواقع أيضاً يعرض مناطق الدبابات الأكثر ضعفاً ، مثل الأجنحة ، المؤخرة ، وقمة السقف . لذا ، يحرص المشاة المرافقين للدبابات على الحركة والتقدم للأمام وعلى الجانبين بالإضافة للخلف من الدبابات لتوفير الحماية القَريبة .





وفي حين تستطيع المقذوفات الخارقة للدروع المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS اختراق عمق أكبر من التراكيب الإنشائية ، إلا أنها لا تستطيع إحداث ثقب بقطر كبير أو تزيح نفس القدر من التشظية وراء الهدف . وبالمقارنة مع القذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT ، فإن هذه الأخيرة أكثر فاعلية تجاه جدران البناء ، وهي قادرة بما فيه الكفاية لإزاحة تشظية كافية لإيقاع الإصابات والخسائر داخل المبنى المستهدف . مع ذلك ، حتى مع استخدام هذا النوع من الذخائر عيار 120 ملم ، فإن قذائف HEAT ربما لا تتمكن من قَطع جميع قضبان التدعيم الحديدية في الثقب المحدث ، التي تعمل في أغلب الأحيان على إعاقة الدخول خلال الفتحة الناتجة . أما بالنسبة لقذائف HEP عيار 105 ملم (اختصار البلاستيكية شديدة الانفجار) ، فإن هذه فعالة جداً ضد المباني والأهداف الخرسانية concrete targets . تحدث التأثيرات نتيجة صمام تفجير القذيفة الرئيس والكمية الكبيرة من المادة المتفجرة ، التي تستطيع هدم وتدمير الحواجز وإسقاط الجدران . إن قذيفة HEP واحدة قادرة على إحداث ثقب بقطر 30 سم في حائط إسمنتي مسلح بسماكة 18-20 سم . إن تأثيرات هذا النوع من الذخائر تجاه المخابئ والتحصينات الميدانية مثيرة ، هي قادرة في أغلب الأحيان سحق وتدمير كامل الجدران المصابة .




الدبابات تحتاج في الغالب لدعم مشاة عندما يتطلب الأمر تواجدهما معاً والعمل سوية كفريق مشترك . فبسبب الطبيعة المتغيرة وغير المتلازمة (وربما الفوضوية) للمعارك الحضرية ، فإن قوات عدو قَد تنتقل إلى المؤخرة أو أجنحة الدبابات المعزولة لمهاجمتها وتدميرها . كما يمكن لهذه القوات التقرب من أهدافها من الأعلى أو من المؤخرة وتوجيه أسلحتها المضادة للدروع .. لذا ، قادة العربات المهاجمة يجب أن يكونوا يقظين دائماً . فالقائد المحنك لا يترك دباباته تتقدم بدون دعم وإسناد أفراد المشاة ، فهذه الأسلحة لم تهيأ لتوفير أمنها الشخصي بالقدر الكافي أثناء العمليات في التضاريس الحضرية . فهي عرضة (أي الدبابات) جداً للهجمات المرتجلة dismounted attacks عند التشغيل في البيئات ذات الكثافة الإنشائية . هي أيضاً ضعيفة جداً وتحتاج لتأمين حمايتها وسلامتها متى ما تولى المشاة المرافقين الانصراف عنها لتطهير المباني المجاورة . الدبابات يجب أن تبقى ثابتة لفترات طويلة نسبياً ، مما يسمح بتهديدات الفرق المضادة للدروع والقيام بالمناورة والانتقال إلى مواقع بديلة ذات أفضلية في الهجوم . قادة الدبابات أو سائقيها قد يحتاجون في ظروف خاصة للترجل عن عرباتهم لمعاينة الطريق مثلاً ، لذا ومع الضوضاء الحادة لساحة المعركة ، هؤلاء يجب أن يعوا ويدركوا الإشارات اليدوية للبدء ، الانتقال ، أو رفع النيران . وهنا تبرز أحد العقبات الرئيسة للتنسيق والقيادة والسيطرة (قد يضطر أطقم الدبابات لاستخدام الإشارات اللاشفهية أو غير اللفظية nonverbal signals البسيطة) .






في المقابل ، تستطيع فرق القوات المتخصصة التحرك خلسة وبشكل مستتر إلى مواقع الاشتباك والكمائن دون إنذار العدو (منظومات التصوير الحرارية thermal sights المثبتة على الدبابات ، يمكن أن تكشف نشاط وحركة أفراد العدو خلال الظلام والدخان ، بحيث تقيد القابليات والقدرات الفعلية لأفضل فرق الأفراد تجهيزاً) . فهم يستطيعون التقدم فوق أو حول أكثر أنماط التضاريس الحضرية بسهولة نسبية ، وبغض النظر عن حجم الأضرار الملحقة بالمباني المتوافرة . هم يمتلكون رؤية جيدة وأكثر إحاطة لساحة المعركة all-round vision ، ويمكن أن يشغلوا أهدافهم بنيران أسلحتهم الخفيفة تحت جميع الظروف تقريباً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   الأربعاء 12 مارس 2014 - 17:44



اقتباس :
عند تحديد حقول النيران المطلوبة في الطرق والممرات ، فإن وضع الهيكل المخفي hull-down position يجب أن يختار لإكساب الغطاء وإطلاق مدافع الدبابات نيرانها المباشرة خلال الطرق .فمن تلك المواقع ، الدبابات تكون في الغالب محمية



و هل هنا يتم الاستغناء عن الدعم المدفعي او الجوي , مثلا اذا تم استخدام الذخيرة المناسبة , هل يمكن ان تعوض هذا الدعم .

و هل هذا الاستخدام الامثل لدبابة معركة ,  خصوصا ان استخدام التضاريس اليوم , او السواتر الترابية لا يمكنها ان تحميها من الصواريخ التي تهام القبب .

و من ثم اليس من الافضل مشاغلة العدو من بناء صفوفه مرة اخرى عن طريق المشاغلة باستخدام المدفعية بدلا من الزج بالدبابة في بيئة غير معروفة , يمكن ان تكون ملغمة .



اقتباس :
حدود التحكم هذه تتسبب في الدبابة الأمريكية M1 على سبيل المثال لإيجاد مستوى تغطية رديءلحدود 10.8 م ، التي تعتبر فعلياً مسافة ميتة dead space حول دبابة الأبرامز



هل يمكن ان يبرز هنا دور المدافع الرشاشة التي يتم التحكم بها عن طريق الطاقم

و مثلا المدفع الذي يركب على دبابة T-90 MS هل يمكن ان يغطي مثل هذه الزوايا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:11

عندنا   مثالين   حصار بيروت   1982   حيث  تم  قصف المدينة  أو بالأحرى الجزء الغربي منها   تم دخولها بعد خروج المقاتلين  الفلسطنيين  أما التجربة الثانية  فهي معركة غروزني 1996 حيث كان التدخل الروسي كارثي  و دمرّ لهم عدد كبير من  الدبابات و عربات BMP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:13

@TAHK كتب:



و هل هنا يتم الاستغناء عن الدعم المدفعي او الجوي , مثلا اذا تم استخدام الذخيرة المناسبة , هل يمكن ان تعوض هذا الدعم .

و هل هذا الاستخدام الامثل لدبابة معركة ,  خصوصا ان استخدام التضاريس اليوم , او السواتر الترابية لا يمكنها ان تحميها من الصواريخ التي تهام القبب .

و من ثم اليس من الافضل مشاغلة العدو من بناء صفوفه مرة اخرى عن طريق المشاغلة باستخدام المدفعية بدلا من الزج بالدبابة في بيئة غير معروفة , يمكن ان تكون ملغمة .



هل يمكن ان يبرز هنا دور المدافع الرشاشة التي يتم التحكم بها عن طريق الطاقم

و مثلا المدفع الذي يركب على دبابة T-90 MS هل يمكن ان يغطي مثل هذه الزوايا .

تسلسل الأحداث والإقتحام يبدأ مع توجيه نيران المدفعية وسلاح الطيران لأطراف المدينة وتحديداً عند موضع موطىء القدم المتفق على تحقيقه . القصد من ذلك سحق المقاومة وإضعاف منظومات الأسلحة المضادة للدروع والتي يفترض أنها جهزت كمائنها وأعدتها بعناية . ولا يتوقف الدعم المدفعي حتى تبلغ القوة المشتركة التي تضم المشاة والعربات مدرعة والدبابات وغيرها ، الموضع الذي يقيها من شظايا قذائف المدفعية (التراخي في هذه الجزئية يمكن أن يتسبب في عودة كمائن المقاومة وعودة الإنتشار بين أنقاض المنطقة وهنا تتضاعف مشاكل المواجهة) . يدخل المشاة ويسبقون الدبابات بخطوة ، ويبدأ عملهم في توجيه نيران مدافع الدبابات نحو المواقع المشبوهة . منظومات الدفاع الجوي ذات المدفعية تبدأ بتوجيه نيرانها نحو الشرفات والأدوار العليا لتخفيض النيران المعادية وتقليص دور القناصة المنتشرين .. ربما ستندهش أخي إذا علمت أن الكثير من الدبابات السورية التي ضربت بأسلحة مضادة للدروع لم تتعرض للأذى بشكل كبير ، حتى عندما إستخدم ضدها صواريخ الكونكورس والسهم الأحمر وغيرها من المقذوفات الموجهه الثقيلة !! الكثير من أطقم هذه الدبابات إستطاع الخروج بسلام وبعضهم حظى بفرصة العودة إلى عربته بعد الإصلاح . وعلى الأرجح ، عامل الصدمة والإرتباك كان الناتج والأثر الوحيد للهجوم !! سلاح آخر غير دبابة المعركة الرئيسة لا يستطيع تحمل هكذا مجازفة ولا يستطيع توفير نفس النتائج . ولو كانت هذه الدبابات مجهزة بأنظمة قتل صعب ، لكنا أمام نتائج مختلفة تماماً عن تلك المشاهد المعتادة في ساحة الصراع السوري !! إعلام المعارضة والفيديوهات التي تعرض منظر الدبابات السورية وهي تتعرض للضرب والإصابات بصواريخ موجه من بعيد ، كان لها تأثير كبير على المشاهدين والمصورين الذي ينقلون الأحداث ، ومن هنا كانت الأحكام الخاطئة والمتسرعة لإعلان نهاية الدبابة !! بالنسبة لتسائلك الأخير فالجواب هو لا .. لأن هيكل الدبابة سيوفر هذه المنطقة الميتة بالنسبة للمدفع الرشاشولو بنسبة أقل مقارنة بالدبابة . الدبابات أخي الكريم عندما تقاتل وكواتها السقفية مغلقة تكون عمياء إلى حد كبير ومثير في نفس الوقت !! رغم توافر منظومات رؤية بصرية متقدمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dara.Moayad

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : پيشمه‌رگه‌
المزاج : +
التسجيل : 28/03/2014
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 169
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:18

سوال:- لماذا كل الامثلة عن دبابات M1A1 , M1A2 الامريكية , وهنا يأتي دور السلاح الذي فوق الدبابة للمعارك القريبة المدى 147  129
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية   السبت 12 يوليو 2014 - 4:22

اقتباس :
فالقائد المحنك لا يترك دباباته تتقدم بدون دعم وإسناد أفراد المشاة ، 
فهذه الأسلحة لم تهيأ لتوفير أمنها الشخصي .
هي أيضاً ضعيفة جداً وتحتاج لتأمين حمايتها وسلامتها متى ما تولى 
المشاة المرافقين الانصراف عنها لتطهير المباني المجاورة


ان كانت الدبابة بكل تدريعها لا تستطيع تأمين السلامة لنفسها 
فكيف لافراد المشاة توفير ذلك ؟


حيث يمكن تعرض اي منهم للقنص او اشتباك مع العدو بدون
 اي حماية او تخفي عن انظار العدو !


وماذا في وسع الدبابات في حرب المدن ان تفعل في مواجهة الانفاق تحت الارض !!
 كالموجودة في قطاع غزة وجنوب لبنان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فرق قتل الدبابات في المدن .. الدور والأهمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين