أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 29/01/2014
عدد المساهمات : 981
معدل النشاط : 1212
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب   الأربعاء 12 مارس 2014 - 5:28

صحيفة تتوقع ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين لـ 100 مليار .. وبكين تزيح واشنطن.




يستكمل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، زياراته المكوكية للقارة الصفراء, وستكون محطته هذه المرة مع الحليف الأكبر والإستراتيجي والشريك التجاري الأول للسعودية "الصين".
 
 بدوره، كشف  المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الصينية تشين قانغ، أمس الإثنين، عن أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو, ومن المقرر أن تستمر أربعة أيام، بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، حيث من المقرر أن تكون من 13 وحتى 16 مارس الجاري.
 
وقالت صحيفة "الشعب" الصينية في تقريرٍ  لها:  في عام 2000 كان أكبر 10 شركاء تجاريين للمملكة العربية السعودية (أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط) على التوالي: أمريكا، اليابان، كوريا الجنوبية، الهند.. إلخ.
 
وبعد 10 سنوات من ذلك التاريخ، تجاوزت الصين، أمريكا لتصبح أول شريك اقتصادي للسعودية، وفي عام 2012 بلغت قيمة المبادلات التجارية بين الصين والسعودية 73.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تبلغ 100 مليار دولار خلال العاميْن القادميْن.


بدأت السعودية في تعزيز تحالفاتها الإستراتيجية والأمنية والاقتصادية والعسكرية، وكانت البداية مع فرنسا، فبعد الزيارة التاريخية للرئيس الفرنسي هولاند للرياض  في 29 ديسمبر وتوقيعه مع السعودية مذكرات تعاون عدة على جميع الأصعدة، بما في ذلك اتفاقيات عسكرية وتجارية وأمنية ونووية، تناقلتها وسائل الإعلام العالمية والإقليمية بإسهابٍ، وتحدثت عن بداية تحوُّل سعودي مهم في المنطقة وهو ما أكّدته جولة ولي العهد التاريخية التي شملت باكستان واليابان والهند وجزر المالديف، حيث  تمّ توقيع اتفاقيات إستراتيجية عسكرية شملت مجالات عدة مع الجانب الباكستاني، خاصة في التدريب والتصنيع والتسلح الإستراتتيجي؛ نظرا لأن باكستان تعد عمقاً إستراتيجياً للسعودية، ثم الاتفاقيات التاريخية مع اليابان، خصوصاً في مجال الطاقة النووية والمجالات الاستثمارية ثم تم توقيع اتفاقية الشراكة بين السعودية والهند وهي اتفاقية تعد مهمة مع قطب عسكري واقتصادي مهم في العالم.


الصواريخ الباليستية
وتابعت: إلا أن زيارة ولي العهد  للصين تحمل طابعاً خاصاً، خصوصاً مع التقرير الذي كشفت عنه مجلة "نيوزويك" الأمريكية قبل ثلاثة أشهر، حيث ذكر أن الوكالة المركزية للاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) ساعدت الجيش السعودي على توقيع صفقة أسلحة صينية حيث ينقل التقرير عن مصدرٍ في الاستخبارات، قوله: إن السعودية اشترت صواريخ باليستية من الصين عام 2007 بصفقةٍ لم يتم الإعلان عنها ولقيت دعماً سرياً من واشنطن حيث اشترطت الأخيرة تأكد ضباط  (سي أي إيه) من أن هذه الصواريخ ليست مصمّمة على حمل رؤوس نووية.
 
وتعد الصواريخ ذات المدى القصير "دي إف -21 إيست ويند" تطوراً نوعياً على الصواريخ التي حصلت السعودية عليها سراً من الصين عام 1988 "دي إف -3, حيث أوضح التقرير أن  الصواريخ الباليستية  الجديدة دي إف 21 يمكنها أيضاً  حمل رؤوس نووية، إضافة إلى هذا يمكن إطلاق الصواريخ هذه بسرعة كبيرة جداً.

القلق الأمريكي
وفي مقالٍ نشره جيفري لويس مدير مركز جيمس مارتن لأبحاث منع انتشار الأسلحة في معهد الدراسات الدولية في مجلة فورين بوليسي الأمريكية، قال إنه خلال السنوات الماضية بدأت السعودية تتحدّث عن قوتها الصاروخية الاستراتيجية.
 
 وتساءل لويس: لماذا السعودية اشترت هذا النوع من الأسلحة؟ ويجيب لويس بدوره قائلاً: السعودية لديها قلقٌ كبيرٌ بشأن إيران؛ ما يجعل من المهم أن تعلن للعالم عن قدراتها، فالصواريخ الباليستية الجديدة والمعروفة بـ "سي إس إس - 5" بلغة الناتو، تتميّز بالدقة في إصابة الهدف على الرغم من مداها القصير؛ "ما يجعلها أكثر نفعاً في حالة استُخدمت ضدّ "أهداف ثمينة" في طهران، مثل القصور الرئاسية، بحسب لويس, مضيفاً بهذه الطريقة تلمح السعودية إلى أنها اشترت على الأقل نوعين من الصواريخ الباليستية.
 
وتحدث لويس عن الصورة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية وأثارت وسائل الإعلام العالمية لنائب وزير الدفاع السعودي السابق فهد بن عبد الله، وهو يحمل مجسماً لثلاثة صواريخ باليستية مع قائد وحدة الصواريخ الإستراتيجيةـ حيث قال التقرير: إن الصاروخ الأول هو صيني اشترته السعودية عام 1988 لكن ماذا عن الصاروخيْن المتبقييْن ربما الصاروخ  الثاني هو الصاروخ الصيني الجديد  والآخر ربما من باكستان.
 
توقيت الزيارة
بقي أن نشير إلى  أن زيارة ولي العهد للصين في هذا التوقيت وفي هذا الظرف الحسّاس الذي يعصف بالمنطقة، زيارة مهمة جداً وتعكس رغبة البلدين في تعزيز العلاقات في جميع المجالات التجارية والاستثمارية والعسكرية والبنية التحتية والطاقة بين الحليفين المهمين في العالم؛ خصوصاً أن السعودية تعد أكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا وإفريقيا يتمثل ذلك في مجلات عدة حيث تقوم شركتا "أرامكو" و"سابك" في الاستثمار في مجال تكرير البترول وتوزيع منتجاته وصناعة وتوزيع المواد البتروكيماوية كما أن هناك بالمقابل استثماراً صينياً من قِبل شركة سينوبك في المملكة في مجال الطاقة.
 
 أما على المستوى التجاري المتعلق بالقطاع الخاص فهناك المئات من المستثمرين السعوديين في الصين في مجال النسيج والتبادل التجاري، حيث بلغ حجم الاستثمارات العام الفائت ما يربو على 73 مليار دولار.


http://sabq.org/mJTfde
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب   الأربعاء 12 مارس 2014 - 6:17

مشكور اخي على مجهودك لكن للاسف الموضوع مكرر 

http://www.arabic-military.com/t93020-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 29/01/2014
عدد المساهمات : 981
معدل النشاط : 1212
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب   الأربعاء 12 مارس 2014 - 8:11

أعتذر مع العلم بأنني بحثت عنه في قسم الأخبار العسكرية هذا الخبر حتى لا أكرره .
خطأ وارد .
شكرا لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

زيارة ولي العهد للصين .. تنوُّع للحلفاء .. ورعب الصواريخ الباليستية يُقلق الغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين