أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طبقات ومستويات قابلية النجاة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طبقات ومستويات قابلية النجاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طبقات ومستويات قابلية النجاة   الأحد 9 مارس 2014 - 18:59

التصميــــــــم ودوره فـــــي تأميـــــــــن قابليــــــــة النجــــــــاة
طبقات ومستويات قابلية النجاة





نحن هنا سنناقش قضايا رئيسة مرتبطة بالتصميم الابتدائي للعربة أو دبابة المعركة الرئيسة . هذه تتحدث عن الطبقات أو المستويات العامة حيث تؤمن قابلية النجاة التي حددها الخبراء والمعنيين لعموم دبابات المعركة الرئيسة والعربات المدرعة الأخرى المشاركة في العمليات وهي : تجنب وتفادي الكشف Avoid Detection ، إذا كشفت وحدد مكانك ، تجنب التعرض للضرب Avoid Being Hit ، إذا ضربت وأصبت ، أمنع أو تفادى الاختراق Prevent Penetration ، إذا تم اختراقك دروعك ، خفض وقلل الأضرار Minimize Damage .


المستوى الأول أو تفادي وتلافي الكشف من قبل العدو يمكن أن ينجز بتخفيض خصائص العربة القابلة للكشف  والمعروفة ببصمتها أو إشاراتها signature . على سبيل المثال ، بعض الطائرات المقاتلة باتت منذ زمن تمتلك قابليات التخفي والتسلل مع تخفيض بصمتها الهيكلية المميزة . لكن في المقابل ، السيطرة على الإشارات الصادرة من عربة أرضية مشكلة أكثر صعوبة لأن العربات الأرضية لها إشارات أكثر يجب أن يسيطر عليها ، بما في ذلك الراديوية ، البصرية ، الأشعة تحت الحمراء ، الرادارية ، الضوضاء ، الغبار ، إشارة العادم والاهتزاز أو التذبذب الزلزالي . أي واحد من هذه الإشارات يمكن أن يستثير ويحفز مجسات العدو للبدء بإجراءات البحث أو استهلال عملية الاشتباك . آثار الغبار Dust trails على سبيل المثال هي قضية غير معتبرة عند الحديث عن الطائرات المقاتلة ، لكنها تكون مسألة جداً صعبة السيطرة والتحكم عن تناول مهام العربات الأرضية . فلا يتوفر حالياً أي نظام قتالي أرضي الذي له وسائل فعالة في منع بصمة أو إشارة الغبار عن التشكيل المدرع ، خصوصا في البيئات الجافة dry environments . التمويه تقنية قديمة لكنها ما زالت مفيدة . فهي وسيلة لتخفيض الإشارة في المجال أو الطيف الكهرومغناطيسي المرئي وربما ترددات الرادار والأشعة تحت الحمراء . تقنيات التمويه يمكن أن تستعين بأنواع الطلاءات paints أو الشبكات nets لعرقلة الرصد البصري وبالأشعة تحت الحمراء والكشف الرادار ، لكن إجراءات التمويه Camouflage ليست عملية دائماً ، إذا يمكن أن تتعرض الشبكة عند تحرك وانتقال العربة المقاتلة للضرر بتأثير عوامل عديدة ، بحيث تكون غير صالحة للاستخدام ، أو أن الغبار قد يغطي طلاء التمويه .


المستوى الثاني لقابلية النجاة يتحدث عن تجنب التعرض للضرب والإصابة حال الكشف والرصد . فعندما يكتشف العدو دبابة أو عربة أرضية صديقة ، لا يكون هناك العديد من الخيارات الفعالة لتفادي المشاغلة أو الاشتباك engagement . ويتباين هذا الأمر من حيث ردود الأفعال بين عربات المشاة القتالية IFV وبين دبابات المعركة الرئيسة MBT . ففي معارك الدبابات مع بعضها البعض tank-on-tank ، الرد الكلاسيكي يكون بإطلاق النار أولاً وقتل التهديد قبل أن يبدأ هو بالرمي والمشاغلة . لكن العربة المقاتلة الأرضية ليست دبابة وليس من المحتمل أن يكون لديها سلاح فعال في الداخل قادر على تحطيم دبابة العدو بسرعة قبل أن تشاغلها . عموماً جميع العربات الأرضية وبكافة أنماطها ومسمياتها ، مهيأة لاستخدام قابلياتها على المناورة خلال معظم أنواع التضاريس لتفادي وتجنب الاشتباك حتى إذا تم اكتشافها (بالنسبة للدبابات ، تجنب الاشتباك تحدده طبيعة التهديد ومستواه) . إن تبني المواقع المستترة والبعيدة عن مراقبة العدو defilade positions وكذلك التخندق خلف السواتر الرملية ، هما نوعان من تكتيكات التخفي التي تستطيع عموم العربات الأرضية استغلالهما لتفادي الاشتباك . تلك التكتيكات يمكن أن تدمج مع ستائر أو حواجب الدخان الذاتية التي تطلق من قاذفات جانبية في برج العربة الأرضية لتخفيض إمكانية المشاغلة .


عندما يباشر العدو إطلاق نيرانه باتجاه العربة الأرضية المقاتلة ، فإن يتحتم على هذه الأخيرة القيام بإجراءات عديدة لتجنب الإصابة . فإذا كان بالإمكان اكتشاف وتعيين مصدر النيران القادمة ، فإنه يمكن اتباع وتجربة عدة وسائل لتلافي الإصابة ، بضمن ذلك اتباع مناورات المراوغة والتملص evasive maneuver ، الخداع والتضليل الإلكتروني (الذي يدعى القتل الناعم soft kill) ، أو تفعيل الإجراءات النشيطة (التي تدعى القتل الصعب hard kill) . 


المستوى الثالث يتحدث عن منع الاختراق في حال الإصابة . فعندما تخفق جميع مراحل أو محطات الدفاع السابقة defense layers وتفشل في إنجاز مهمتها ، يأتي دور الدروع السلبية لمنع الاختراق وتحديد الأضرار والتلفيات المتعلقة بمحتويات العربة . لذا ، معظم حماية الدبابات والعربة الأرضية القتالية تكون مشروطة ومقيدة بالدروع .. بشكل عام تقسم الدروع إلى نوعين أو صنفين رئيسين : سلبية passive ، وتفاعلية reactive . وبينما يعمل النوع السلبي على إيقاف المقذوف من خلال الملكيات والخواص المادية material properties لمكونات الدرع وحدها ، فإن الدروع التفاعلية تعمل على التسبب في حدوث انفجار أو ردة فعل أخرى من قبل الدرع لتخفيض خطورة المقذوف وبالتالي عرقلته أو حرف مساره . أنواع الدروع السلبية عديدة ، لكن أكثرها شيوعاً النوع الكتلي bulk armor ، ودرع الوحدات modular armor . الدروع السلبية هي الأخرى تتضمن أنواع وأنماط مختلفة ، أبرزها وأكثرها شهرة الدرع التفاعلي المتفجر ERA 


التدريع الكتلي أو الحجمي أعتبر الوسيلة الرئيسة والمثالية لتأمين حماية الدبابات والعربات الأخرى المدرعة في القرن العشرين . التركيب الإنشائي العام للدبابات والعربات المدرعة جرى تصنيعه بواسطة تقنيات الصب casting وسباكة الهيكل أو البرج بشكل منفرد لكل منهما وذلك باستخدام مادة متجانسة عالية الصلابة ، أو بواسطة التثبيت أولاً ثم بعد ذلك لحام الصفائح المطوية welding sheets للدرع المعدني على التركيب . هذه التقنية كان لديها مزايا وفوائد البناء البسيط والكلفة المنخفضة نسبياً ، حيث حرص المصممون على جعل الدرع أثخن وأكثر سماكة لإنجاز حماية بالستية أفضل . فلعدة سنوات ، قاس مصممو الدروع مستويات الحماية protection levels وقدروها بالسماكة المكافئة لتدريع فولاذي متجانس مدرفل RHA (يدعى درع متجانس لأن تركيبه وبنيته الهيكلية منتظمة في كافة أنحاء أجزاءه) . على أية حال ، الأسلحة المضادة للدبابات جرى تحسينها وتعزيز قدراتها بما فيه الكفاية لجعل عملية إضافة المزيد من السماكة (وبالتالي وزن أكبر) حل غير عملي للحماية ومواجهة تلك التهديدات ، خصوصاً عند الحديث عن المتطلبات التكتيكية الأخرى مثل قدرة النقل transport-ability وقابلية الحركة . 


المستوى الرابع يتحدث عن تخفيض الضرر وتقنينه في حال تحقق الاختراق . فإذا تم اختراق دروع العربة فإن ميزات التصميم الجيد يفترض أن تقلل وتخفض الضرر الإضافي minimize damage . على سبيل المثال البطانة المانعة للتشظية والتي تنتج غالباً من ألياف الزجاج أو غيرها ، يمكن أن تنشر وتوزع على جدران مقصورة طاقم عربة . الهدف من وضع هذه البطانة يكمن في منع الأجزاء والشظايا المتولدة أثناء الارتطام أو عند ثقب العربة من أن تسلط وتوجه نحو الشاغلين وتجهيزات العربة الداخلية . بطانة التشظية spall liner يمكن أن تكون مستخدمة وملحقة بالعربة الأرضية إما للسلامة والأمان الإضافي في حالة نظام الدرع كان من النوع القوي والمعول عليه ، أو يمكن أن تكون كعنصر مكمل في نظام الحماية protection system ، حيث خواص وملكيات طاقة الامتصاص الخاصة بالنسيج الليفي تكون مستغلة ومستثمرة (إبداع مهم في تصاميم هذا النوع من البطانات قد يجيء في المستقبل ، لكن لا تحسين رئيس متوقع) .. التصميم العام الجيد لعربات القتال الأرضية يمكن أن يشمل توفير بدائل عمل للتجهيزات الضرورية ، وكذلك التقسيم الملائم لمقصورة القتال . هذان العنصران يساهمان لحد كبير في تعزيز قابلية البقاء والنجاة survivability في حالة الاختراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طبقات ومستويات قابلية النجاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين