أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

''ياك .130''

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ''ياك .130''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
f16 mouhammed2

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : نقيب في الحرس الوطني
المزاج : جيد
التسجيل : 08/01/2014
عدد المساهمات : 301
معدل النشاط : 471
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ''ياك .130''   الإثنين 3 مارس 2014 - 15:57

03.03.2014                   16:54:12

ياكوفليف ياك-130.. هي طائرة تدريب عسكرية روسية طورت من طرف مكتب التصميمات الروسي ياكوفليف.

بدأت عمليات تطويرها سنة 1991 وكان أول تحليق لها في 26 أبريل 1996. تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007 ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.

تعتبر الياك 130 فخر طائرات التدريب المتقدم و القتال فهي تعرض نموذج فريد من نوعه وقادرة على تدريب الطيارين على طائرات الجيل الخامس و والطائرات الشرقية والغربية على حد سواء، دخلت الياك 130 الخدمة في سلاح الجو الروسي وتطمح للحصول على أزيد من 300 طائرة من نفس النوع.

تتوفر في الطائرة منظومة تقليد الاستخدام القتالي التي تضمن ما يلي:

- تمثيل المعركة الجوية والبحث عن الاهداف الجوية وتعريفها واكتشافها ومتابعتها واطلاق الصواريخ “جو- جو” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الحرارية والتشويش المعادي.

- التعامل مع طائرات اخرى ضمن مجموعة الطائرات ومراكز القيادة الارضية

- تمثيل توجيه الضربات الى الاهداف الارضية مع اطلاق الصواريخ ” جو- ارض” ذات رؤوس التوجيه الذاتي الرادارية والحرارية والليزرية والتلفزيونية والصواريخ غير الموجهة وقصف القنابل ورمي المدافع واطلاق الصواريخ م/ط والتشويش المعادي.

مواصفات فنية تكتيكية:

- سرعة الطائرة القصوى 1050 كم في الساعة.

- السقف الاقصى للارتفاع 12500 كم.

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 9000 كغ.

- مدى الطيران 2000 كم.

- عدد ساعات الطيران 10000 ساعة.

التصميم :

الياك 130 تختلف عن النسخة Yak-130D من حيث خفة الوزن و المقدمة أكثر تحوير لتمسح بتزويدها بالرادار هيكل أقصى وجناحين أخفض .
تصميم الطائرة كلاسيكي من حيث الجناح و الذيل و هندسة قمرة القيادة .

كما تم تصميمها للقيام بمناورات والطيران من المطارات القصيرة وتم تصميم الهيكل ليبقى لمدة 30 مع تحمل 10000 ساعة طيران و 20000 هبوط

القمرة :

القمرة مجهزة بمقعدين و مكيفة المقاعد ” القاذفة ” من نوع NPO Zvezda K-36LT3.5 zero-zero . كما يتمتع الطاقم بزاوية رؤية جيدة سواء للمدرب أو المتدرب حيث يمكن للطيار الرؤية على المقدمة بزاوية -16 درجة والطيار الخلفي بزاوية 6- درجات .

كما ان الياك 130 هي اول طائرة روسية مبنية على أساس هندسة الطيران الرقمي، كما ان القمرة كلها من الزجاج وتستطيع العمل في الليل و النهار ومجهزة ب ثلاث شاشات عرض LCD متعددة المهام 6*8 من البلور السائل.

التسليح :

الياك 130 يمكن ان يقوم بمختلف المهمات و تحمل الطائرة نقطة تعليق على الهيكل و ثمانية 8 على الجناح.
وتزيد قرة الحمولة على 3.000 كيلو غرام، ويمكن للطائرة حمل خزانات وأسلحة وأجهزة حرب الكترونية، كما يمكن للطائرة أن تحمل تشكيلة كبيرة من الاسلحة الغربية مثل AIM-9L Sidewinder, Magic 2 ,AGM-65 Maverick، كما انها تحمل قذائف Vikhr الموجهة بالليزر و R-73 و Kh-25 ML، ويمكن ان تحمل الطائرة قاذفات ” روكيت ” مثل B-8M و B-18 . وقنابل تزن 50 و 250 كيلو غرام .

الرادار :

الياك 130 مجهزة برادار بقوة 8-12.5 جيجا هرتز من شركة NIIP Zhukovsky وله قدرة تتبع 8 أهداف في نفس الوقت ويشغل 4 أهذاف في نفس الوقت وفي زوايا مختلفة وكذلك تتبع هذفين على الارض في نفس الوقت .

له قدرة على كشف طائرة بحجم 5m² من مسافة 85 كيلو متر و 50 كيلو متر من الخلف، ومسافة الاطباق في حالة التتبع الالي هي 65 كيلو متر ويمكن تجهيز الطائرة بنظام بحث بالاشعة ما تحت الحمراء.

الصفقة مع سوريا:

وقعت روسيا عقدا مع سورية لتوريدها بـ 36 طائرة تدريب قتالية من طراز “ياك – 130 “. نشرت ذلك صحيفة”كوميرسانت” يوم 23 يناير/كانون الثاني2012  استنادا الى مصدر في مؤسسة “روس ابورون ايكسبورت”.

ثمن الواحدة مايقارب 15 مليون دولار، فيما ذكرت الصحيفة الروسية ان سورية دفعت مسبقا لروسيا بمبلغ 100 مليون دولار، مقابل طائرات التدريب الستة الأولى بناء على عقد وقع في كانون الأول/ديسمبر 2011 (ومن المخطط تصدير 36 طائرة حسب العقد).
                                                                                                     مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الهول المصرى

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : استشارى بالمعاش
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/03/2012
عدد المساهمات : 227
معدل النشاط : 338
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ''ياك .130''   الإثنين 3 مارس 2014 - 16:32

مواصفات اكثر من رائعه لهذه الطائره .......ولكن ان تتحول لطائره مقاتله خفيفه  اشك فى مدى فاعليتها لهذه المهام لعده اسباب  منها السرعه القصوى لها غير كافيه .... الحموله ونقاط التحميل غير كافيه ....القدره على القيام بمناورات مناسبه للقتال الجوى غير كبيره ...وجود مقعدين داخل الكابينه فى حاله استخدمها كطائره تدريب شئ طبيعى ولكن فى حاله استخدامها كمقاتله ماهو دور كل من المقعدين هل يتم استخدامهما   كملاح وطيار ؟؟؟فهل سيتم تعديل  لك ايضا ....لكم منى تحياتى لاهتمامكم...................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ''ياك .130''   الإثنين 3 مارس 2014 - 17:32



لا تستخدم كمقاتلة , بل طائرة دعم ارضي خفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

''ياك .130''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين