أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

العراق يوقع عقداً مع البنك الدولي لدعم مشروع القناة الجافة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 العراق يوقع عقداً مع البنك الدولي لدعم مشروع القناة الجافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Military Communicate Eng

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 27/06/2013
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 577
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: العراق يوقع عقداً مع البنك الدولي لدعم مشروع القناة الجافة   الأحد 2 مارس 2014 - 21:13

1 



  يسعى العراق منذ عامين لاستعادة مكانته الاقتصادية المؤثرة بين بلدان المنطقة من خلال السيطرة على خطوط التجارة بعد تفعيل مشروع القناة الجافة وميناء الفاو الكبير. وضمن هذه المساعي وقع العراق الأحد عقداً مع البنك الدولي يحصل العراق بموجبة على اكثر من 350 مليون دولار تخصص لإنشاء شبكة طرق تربط جنوبي العراق بشماله تنفذها شركات عالمية فضلا عن مستثمرين أجانب.

  اكد وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي في حديث خاص باذاعة العراق الحر على هامش حفل توقيع العقد الذي حضره وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي ومسؤول عمليات البنك الدولي في الشرق الاوسط وافريقيا فريد بلحاج اكد على ان هذا القرض سيسدد خلال 15 عاما قابلة للتمديد وبسعر فائدة لا يتجاوز 2% ، لافتا الى أن شبكة الطرق هذه هي جزء من مشروع القناة الجافة التي يراد لها ربط بلدان المنطقة والخليج العربي بأوربا.
  في السياق ذاته لفت وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الى ان هذا المشروع سيخدم العراق اقتصاديا بشكل كبير كما يعدُ إحياء لجزء من طريق الحرير الخاص بالتجارة، مشيرا الى أن الوزارة خصصت جزءا من موازنتها لهذا المشروع الذي يراد له ان ينجز خلال سنتين من تأريخ الإحالة للجهات المنفذة.

الى ذلك اكد ممثل البنك الدولي فريد بلحاج في حديث خاص باذاعة العراق وجود مخاوف من تأثير الفساد المالي والبيروقراطية الحكومية على هذا المشروع، مشددا على ان البنك الدولي اشترط اعتماد مبدأ الشفافية في تنفيذ المشروع من خلال عمليات تدقيق يقوم بها ممثلون عن البنك لجميع العقود ومراحل التنفيذ.

  هذا ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ هذا المشروع بعد نحو شهرين على ان يخصص ما نسبته 17% من هذا المشروع داخل اقليم كردستان من خلال تطوير الطريق السريع الرابط بين محافظة دهوك بمعبر ابراهيم الخليل الحدودي على الحدود العراقية التركية


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العراق يوقع عقداً مع البنك الدولي لدعم مشروع القناة الجافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين