أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 1:00

1 


اقدم اليكم اعضاء اكبر وافضل منتدي عسكري عربي علي شبكة الانترنت الجزء الثاني من هذا الموضوع ، هذا الموضوع الذي اهدف من وراءه الي تكوين موسوعة عسكرية تزيد من ثقافتكم خصوصا الاعضاء الجدد ، في هذه الموسوعة سأطرح احدث الانتاجات العسكرية " برا و بحرا وجوا " لتكونوا علي اطلاع علي اخر ماتوصل اليه العالم ، وفي منتصف الجزء الاول رأيت انه من الجيد ايضا ان يكون هناك حلقة تاريخية كل ثلاثة حلقات ، الموضوع متجدد دائما باذن الله وستكون كل حلقة لسلاح معين بالاضافة لحلقة تاريخية ، وكل حلقة ستختلف عن التي تسبقها ، وبسم الله نبدأ اولي حلقات موسوعة شهر مارس :

الحلقة الاولي : سفينة الدعم الدانماركية Absalon :

سفينة Absalon لم يبني منها سوي قطعتين فقط ، صناعة شركة Odense " أودنسه للصلب لبناء السفن " خصيصا للبحرية الدانماركية ، هي سفينة دعم مرنة فيمكن ان تعد للقيام بمهام القتال البحري ، القيام بهجمات برية ، سفينة قيادة ، القيام بمهام استراتيجية داخل البحار ، وكذلك يمكن ان تكون سفينة يتم استخدامها كمستشفي او للاغاثة في حالات الطؤاري .



HDMS Absalon كما ذكرنا قطعتين فقط الاولي ومرقمه (L16) تم انزالها الي المياة في فبراير 2004 ، ودخلت الخدمة رسميا في البحرية الملكية الدانماركية في يوليو من نفس العام ، القطعة الثانية Esbern Snare ومرقمه (L17) انزلت الي المياة في يونية 2004 ايضا ، ودخلت الخدمة في فبراير 2005 ، وفي مايو 2008 تمت بنجاح اختبارات انظمة التسليح علي السفينة وأستخدمت صواريخ Sea Sparrow " سطح-جو ESSM " بنجاح وهي صواريخ اعتراضية للصواريخ التي تهاجم القطع البحرية وليست صواريخ هجومية بالمناسبة وتعتبر من احدث وأفضل الصواريخ المستخدمة لهذا الغرض ، وكان التركيب والتكامل للنظم القتالية علي متن السفينة بمركز قيادة المعدات القتالية للبحرية الدانماركية بقاعدة Korsoer البحرية ، باستثناء مدافع mk45 mod 4 والتي تم تركيبها في  " أودنسه للصلب لبناء السفن " وهي نفس الشركة الصانعة للسفن في مدينة ليندو . 

التصميم :

Absalon Class تصل ازاحتها الكاملة الي 6,300 طن ، وطول الهيكل يصل الي 137 متر ، ويصل أقصي عرض لها 19.5 متر ، وتم تصميم السفينة مع 16 قسم لحجز المياة في حالة تسربها الي داخل السفينة ، مع اثنين من الحواجز المحكمة لنفس الغرض مما يزيد من فرص بقائية السفينة ، وهناك مميزات اخري ايضا كأجهزة الية للسيطرة علي الاضرار والكشف عنها ، وحساسات للدخان متاكملة مع نظام لمكافحة الحريق ، ولايتوقف السحر عند هذا فهناك اكثر من 50 كاميرا تشكل معا دائرة رصد تليفزيونية مغلقة تراقب باستمرار حالة السفينة في كل جزء منها ، وتدعم في نفس الوقت نظام كشف وتقييم الاضرار مع اجهزة انذار واستشعار اخري ، واجهزة حاسب الي لضمان استقرار السفينة وقياس الحمولة .

سفن  Absalon Class تم تقويتها لتكون قادرة علي حمل مركبات مثل دبابة القتال الرئيسية الالمانية الشهيرة ليوبارد ، كما روعي في التصميم ايضا ان يوفر للسفينة خاصية التخفي ، لتكون شبحية ، فهي منخفضة في بصمتها الصوتية والرادارية وكذلك بالنسبة لامكانية رصدها بالاشعة تحت الحمراء ، كما ان التصميم يمكنه تحمل الصدمات القاسية بأنظمة 4142, 4137 STANAG ، وهناك العديد من اجزاء البدن مثلا مدرعة مما يعني مزيدا من الحماية لافراد الطاقم STANAG 4569 ، كما ان المناطق التي يكون بها تواجد لافراد الطاقم محمية من تأثيرات الهجمات النووية والبيولوجية والكيمائية ويسمي نظام الحماية STANAG 4447.  

القيادة والسيطرة : 


Terma C-Flex هو أسم منظومة ادارة القتال والقيادة والسيطرة والاتصالات وجمع المعلومات علي متن سفن  Absalon Class  اي انه نظام (C4I) " المقصود بهذا انه يحمل مميزات انظمة الادارة الحديثة التي بدأت تظهر علي السفن المتطورة حديثا " ويقوم بالمهام الموضحة معا ، وهو من ابداع شركتي Systematic و Terma وقامت الشركتين بالتصنيع وتوريد الاجهزة ونظام لوحات المقاتيح للتحكم بها ، وزودت السفن بأكثر من 20 لوحة مقاتيح متعددة المهام مرتبطة بشاشات كبيرة ومحطات تعرض كل مايحدث علي متن السفينة ومايتم علي ظهرها من عمل وكذا فيديوهات وصور مدعومه بالبيانات تأتي من اجهزة الرادار والاستشعار علي متنها ، وهناك شبكة تبادل معلومات بها هي 1G Ethernet TCP/IP ، هذه الشبكة تتيح للسفينة ارسال واستلام البيانات والمعلومة من المنصات الحليفة الاخري .

وتشمل حزمة أجهزة الاتصالات " وصلات بيانات تكتيكية ، اجهزة اتصالات مدنية وعسكرية مع الاقمار الصناعية ، اجهزة اتصالات صوتية ، اجراء مشاورات ومؤتمرات بالفيديو مع اماكن واسلحة اخري ، كما تم تثبيت اجهزة هوائي خاصة صممت خصيصا لاستخدامها من قبل قوات الجيش او القوات الجوية او القوات الخاصة ، وفي أغسطس من العام 2008 ربحت شركة Terma عقدا لتوريد انظمة اتصالات متعددة الوصلات (MLS) .



التسليح :

تمتلك السفينة خمسة حاويات بمواصفات قياسية في منتصفها ، ويبقي التسليح القياسي الدائم لها ، اثنين من الحاويات لصواريخ الهاربون " سطح-سطح " ، وثلاثة لصواريخ Evolved Sea Sparrow " بحر-جو " والمخصصة كما سبق الذكر لصد وتدمير الصواريخ المعادية ، وكل واحدة من الحاويتين المخصصة لصواريخ الهاربون تحوي 8 صواريخ ، بينما تحوي حاويات صواريخ السي سبارو 12 خلية اطلاق رأسي vertical launcher تجعل السفينة قادرة علي حمل 36 صاروخ RIM-162 Raytheon Evolved Sea Sparrow Missiles (ESSM) .

ومن ناحية اخري نجد ادارة التحكم في النيران CEROS 200 يقدم لنا اضاءة للصواريخ ويوجهها الي اهدافها مما يعني القدرة علي تسديد اصابات دقيقة مع اربعة اجهزة بين رادار وتتبع كهرو-ضوئي ، اما بالنسبة للقتال ضد الغواصات فسفن  Absalon Class مسلحة بطوربيدات من نوع Eurotorp MU 90 ، مع قاذفين او حتي ثلاثة لاطلاق تلك الطوربيدات موجودين علي كلا جانبي السفينة ، كما يمكن للسفينة ان تقوم ايضا بدور ناثرة الالغام فيمكنها حمل 300 لغم بحري دفعة واحدة ومخصص لها حاويات لذلك الغرض ، وفوق كل ذلك لدينا انظمة قتال للمسافات القريبة (CIWS) فهناك علي سبيل المثال المدفع Oerlikon GDM-008 عيار 35 مم.  

اما بالنسبة لتوزيع هذه المدافع فهناك واحد علي الجزء الامامي ، والاخر علي سطح حظيرة الطائرات ، ومدفع  Oerlikon هذا مثلا يمكنه اطلاق ذخيرة متفجرة عيار 35 مم بمعدل 1000 طلقة في الدقيقة  بمقذوفات فرعية بسرعة 1050 متر/ثانية ، وهذا المدفع مؤثر ضد الطائرات والمروحيات لمسافة 3.5 كم ، و 2 كم للصواريخ الكروز والصواريخ الموجهه ، و 1.2 للصواريخ الموجهة ضد أشعة الرادار ، وفي أكتوبر من العام 2002 ربحت شركة BAE Systems عقدا لتوريد مدافع لاستخدامها علي متن السفن من نوع mk45 لتقديم دعم نيراني لها ، هذه المدافع يمكنها اطلاق الذخائر المطورة حديثا (ERGM) ومنها علي سبيل المثال EX-171 ER بمدي يصل الي 100 كم وحتي أقل من 20 متر .



زودت  Absalon Class بست قواذف للشرك الخداعية من انتاج شركة Terma ايضا تدار من قبل جهاز حاسوب يتحكم في اطلاقها ، اربعة من هذه القواذف هي Terma DL-12T عيار 130 مم ، وتم تركيبها بالتساوي علي جانبي السفينة ، والقاذفين الاثنيين المتبقيين وضعا في الخلف من حظيرة الطائرات ، وفي سبتمبر من العام 2005 ربحت شركة EDO Corporation عقدا لتوفير ES 3701 وهي اجهزة رادار تكتيكي لتوفير تدابير الدعم الالكتروني (ESM) بالاضافة الي أنظمة مراقبة السفن .

الطائرات :

يمكن لحظيرة الطائرات علي متن سفن  Absalon Class ان تحمل طائرتين هيلكوبتر من نوع EH101 ، فالهنجر الخاص بهما يصل الي 850 متر مربع ، والمهبط بشكل عام يتحمل هبوط واقلاع الطائرات من عليه بوزن العشرين طنا ، اي اننا نتحدث عن امكانية عمل مروحيات  Boeing CH-47D Chinook علي متنها ، ويعمل المهبط بنظام McTaggart Scott للهبوط ، وفي حالة عدم تواجد الطائرات اصلا يمكن استخدام المهبط لتخزين البضائع بها .




المخزن :

فوق كل تلك المميزات يمكن للسفينة ان تقوم بمهام الابرار ، فيمكنها انزال وتحميل قوات العمليات الخاصة ، فاثناء السير مثلا للسفينة يمكن للنشات القوات الخاصة السريعة ان تنطلق منها او تلج اليها ، ويمكن للمخزن الذي يدار بأثنين او ثلاثة من افراد الطاقم حتي وزن 1800 كجم ، اي مايصل الي تسعة افراد او اربعة مصابين ينقالاتهم ، وتنطلق لنشات القوات الخاصة من مؤخرة السفينة ، وهذا المخزن وادواته مصنوعة من شرائح باستخدام مركب ألياف الكاربون ومادة الراتنجات الفينيل استر ، ونظام الدفع النفاث للمياة يعطي انطلاقة بسرعة اكثر من 40 عقدة . 

أجهزة الرصد والاستشعار :

زودت سفن  Absalon Class  برادار Thales هولندا ، ويسمي SMART-S mk2 3D يعمل علي نظام S-band وهو رادار مراقبة متعدد المهام بمدي رصد يصل الي 250 كم ومايصل الي 70 درجة ارتفاعا وتم تنصيبه فعليا في يونية 2007 ، وقدمت شركة a Saab Systems رادار ادارة نيران يسمي Ceros 200 mk3 ، وهناك رادار علي الاكس باند يسمي Scanter 2001 ويوفر هذا الرادار مراقبة السطح بدقة ، هذا عن الرصد ، اما عن الملاحة فهناك اجهزة رادار ملاحية ، ونظام لعرض المعلومات البيانية الكترونيا ، وفي النهاية نجد السونار  Atlas Elektronik ASO 94-01 علي البدن .

القدرة علي مواصلة العمل : 

يبلغ طاقم سفن Absalon class الي 100 فرد ، وهناك ايضا مايزيد عن 70 فرد يمكن ان يقيموا اقامة دائمة كقادة فرق او قادة قوات ، بالاضافة الي 130 فرد يشكلون القوة الخاصة التي يمكن للسفينة حملها ، وبشكل عام تكفي المطابخ ومرافق الموظفين الي 300 فرد معا في نفس الوقت علي ظهر السفينة ، وهناك مشفي ايضا يمكن وضعها علي سطج السفينة الذي أثبت طوال الحديث المرونة وتبلغ قدرتها علاج 40 مريض يوميا في حالات الطؤاري او عشرة عمليات جراحية كبري .



وفرت شركة Rockwell Automation نظام متكامل لادارة السفينة ، ويشمل هذا النظام نظام التجكم في الطاقة ، وتعمل السفينة بمحركين ديزل MTU 8000 يوفر كل منهما 8.31 ميجا وات ، كما ان هناك اربعة محركات ديزل Caterpillar 3508B توفر 920 كيلو وات ، وهناك مولدات طاقة ايضا من نوع Van Kaick DSG 74 ، ويتم عزل الاماكن التي بها هذه الالات للحفاظ علي البصمة الحرارية المنخفضة للسفينة ، وتصل اقصي سرعة يمكن للسفينة السير عليها بشكل مستمر الي 23 عقدة ، ويمكن للسفينة حمل امدادات ووقود يصل حتي 28 يوم عمل باستقلالية تامة ، ويصل أقصي مدي الي 9000 ميل بحري ، والسفينة مزودة بوصلات التلقي والنقل والتجديد في عرض البحر ليمكنها القيام بهذه العملية وهي عملية اشبة باعادة التزود بالوقود في الجو بالنسبة للطائرات ، مما يعني قدرة مضاعفة علي المدي والعمل .


وبذلك تنتهي حلقة اليوم بحمد الله وفضله وتوفيقه .


عدل سابقا من قبل محمد علام في الأحد 2 مارس 2014 - 13:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التآيفون

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : حلو
التسجيل : 21/05/2013
عدد المساهمات : 1000
معدل النشاط : 1205
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 1:07

كم دبابة تستطيع ان تحمل اخي محمد ؟؟ 

وكم سعرها وما السبب الذي دعا الى الاكتفاء بسفينتين 

ولك تقيم اكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 11:28



اقتباس :
أستخدمت صواريخ Sea Sparrow " سطح-جو ESSM " بنجاح وهي صواريخ اعتراضية للصواريخ التي تهاجم القطع البحرية



اعتقد يوجد خطا هنا مشرفنا محمد علام 
+ تقييم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 15:29

@التآيفون كتب:
كم دبابة تستطيع ان تحمل اخي محمد ؟؟ 

وكم سعرها وما السبب الذي دعا الى الاكتفاء بسفينتين 

ولك تقيم اكيد

تحياتي اليك اخي العزيز .
بعض المصادر تتحدث عن قدرة حمل لدبابات الليوبارد تصل الي 10 دبابات وان كنت اعتقد شخصيا ان اقصي مايمكنها حمله هو 7 دبابات فقط ، وفقا للاوزان التي يتحملها مكان التحميل وبالمقارنة مع وزن دبابات الليوبارد .
اما بالنسبة للسعر فلقد انفق علي البرنامج بالكامل من حيث التصميم والتطوير والتصنيع وحتي التسليم للبحرية الدانماركية 565 مليون دولار كندي ، اما بالنسبة لسعر القطعة فتصل الي 225 مليون دولار امريكي .
اما سبب الاكتفاء بسفينتين فالحقيقة انه هناك اولهما : " محدودية الاهداف التي كانت البحرية الدانماركية تضعها في حسبانها وقتها ولم يكن الدانماركيين يحتاجون سوي قطعتين ، كما انهم لم يضعوا في اعتبارهم التصدير للخارج " ، ثانيهما : " الارتباك والمشاكل التي حدثت في التمويل الخاص بالمشروع " .

http://www.forsvaret.dk/sitecollectiondocuments/smk/projekter/fs/prوsentation_af_fleksibel_stّtteskib.pdf
http://en.wikipedia.org/wiki/Absalon-class_support_ship#cite_note-RDNspecs-1
http://www.casr.ca/id-danish-naval-projects-absalon.htm
https://groups.google.com/forum/#!topic/noticiarionaval/TXxwgc2QxfM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 15:46

@Egypt 777 كتب:










اعتقد يوجد خطا هنا مشرفنا محمد علام 
+ تقييم 

تحياتي اليك اخي العزيز .
اتحدث في الموضوع عن الصواريخ التي تحملها سفن Absalon الدانماركية وهي من الطراز RIM-162 Raytheon Evolved Sea Sparrow Missiles (ESSM) وهي بالفعل صواريخ اعتراضية تهاجم وتدمر الصواريخ التي تهاجم القطع البحرية بهدف تدميرها قبل اصابة القطعة بأي ضرر وهي نتيجة تطوير مشترك لصواريخ RIM-7 Sea Sparrow ، فكانت هي النتيجة ، وهي قادرة علي التصدي للصواريخ المهاجمة العالية السرعة والمناورات ، ولقد حصلت 11 دولة من داخل حلف الناتو علي هذا النوع وهي : " استراليا ، بلجيكا ، كندا ، الدانمارك ، المانيا ، اليونان ، هولندا ، النرويج ، البرتغال ، اسبانيا ، تركيا ، بالاضافة لامريكا طبعا " ، ومن الدول الصديقة للحلف : " تشيلي ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، بلغاريا ، نيوزيلندا ، بيرو ، تايلاند ، والمستخدم العربي الوحيد الامارات " .

جدير بالذكر ان الصاروخ الان تم انتاج نسخة للدفاع الجوي البري منه لزيادة قدرة الدفاع الجوي الامريكي ، كما ان وجود الصاروخ اصلا بالنسخة البحرية يسهل العديد من امور الدعم اللوجستية ويسهل بعض نواحي المشتريات ، ووصل العدد المنتج من الصاروخ اجمالا الي 2000 صاروخ وهناك توقعات بألف ونصف صاروخ اضافي .

http://en.wikipedia.org/wiki/RIM-162_ESSM
http://www.raytheon.com/capabilities/products/essm/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الأحد 2 مارس 2014 - 21:52

1 

الحلقة الثانية : " الحلقة التاريخية " : معركة كريت في الحرب العالمية الثانية .

نستكمل هنا استعراضنا لمعركة جزيرة كريت في الحرب العالمية الثانية ، وكنا قد توقفنا عند الطلب الذي أرسله قائد قوات الحلفاء في كريت الجنرال Freyberg في رسالة الي قائد القوات البريطانية في الشرق الاوسط الجنرال " أرشيبالد يفل " يطلب منه اخلاء حوالي 10 الاف فرد لايجد لهم تسليحا ، كما ان فرص تشغيلهم في اعمال هنا في كريت تكاد تكون معدومة فضلا عن امكانية اثارة المشاكل مع السكان المحليين ، ومع حلول الوقت الذي بدأت فيه المعركة كان عدد قليل فقط من هولاء الرجال قد غادروا الجزيرة ، ونبدأ اليوم كلامنا بالحديث عن قوات دول المحور وقتها .

صورة لقوات المظلات الالمانية اثناء الدخول للطائرات في طريقهم الي كريت .



قوات دول المحور :

في الخامس والعشرين من ابريل ، وقع هتلر التوجية رقم 28 متضمنا الامر بغزو جزيرة كريت واحتلالها ، في ذلك الوقت الذي كانت البحرية الملكية البريطانية المتمركزة في الاسكندرية قد نجحت في اعادة بسط سيطرتها علي مياة البحر المتوسط المحيطة بالجزيرة ، ولقد فرض ذلك علي الالمان حقيقة مرة ، وهي ان هجوم برمائي سيقومون به يجب ان يكون سريعا جدا حتي لايتعرضون لضربات الانجليز ، والحقيقة انه في احسن الاحوال كان يمكن تصنيف ذلك الوضع بأنه " اقتراح محفوف بالمخاطر ، ولكن مع التفوق الجوي فأنه من الممكن ان يتم الغزو بنجاح ولكن مع فارق بسيط سيكون الغزو والابرار جوا وليس بحرا .

وكما سبق القول فلقد سبق للالمان استخدام قوات المظلات لديهم في العديد من المعارك الناجحة خلال غزو الدانمارك ، النرويج ، بلجيكا ، هولندا ، فرنسا ، والبر الرئيسي لليونان ، ولكنها كانت تلك المرة الاولي التي يستخدم فيها الالمان قوات المظلات لتنفيذ غزو كامل بمفردهم ، وخطط الالمان اخيرا الي ان هدفهم يشمل اولا الاستيلاء والسيطرة علي الجسر فوق " قناة كورينث " ، ذلك الجسر الذي كان سلاح المهندسين الملكي البريطاني قد بدأ الاستعداد لهدمه وتدميره ، لذا فلقد تم انزال المهندسين الالمان عبر الطائرات الشراعية في نفس التوقيت الذي كانت قوات المظلات تمهد لها الطريق وتشتبك مع الدفاعات المحيطة بالجسر.

واثناء القتال لحق بالجسر خسائر كبيرة واضرار فادحة ، ادي ذلك الي تأخر سرعة التقدم الالماني بشكل كبير ، واتاح الفرصة للحلفاء لاجلاء 18 الف مقاتل الي جزيرة كريت نفسها ، و23 الف الي مصر ، ولكن مع فقدان معظم أسلحتهم الثقيلة .

وكانت الخطة الالمانية تنوي استخدام المظليين للسيطرة علي النقاط الرئيسية في الجزيرة ، وعلي رأسها " المطارات " ، وكانت السيطرة علي المطارات تعني نجاح الغزو بشكل كبير ، فمن خلالها يمكن ايصال التعزيزات والامدادات وكلف بذلك الفرقة 22 مشاة بالاضافة الي المظليين وانزلت القوات بواسطة المظلات والطائرات الشراعية ، وتقرر يوم 16 مايو ليكون هو يوم بدء الهجوم ، ولكن تم التأجيل الي 20 مايو وتم استبدال الفرقة 22 مشاة بالفرقة الجبلية الخامسة لتكون هي المشاركة في الهجوم .

طائرات  DFS 230 الشراعية التي استخدمت في الهجوم الالماني .





الاستخبارات :

الانجليز :

قبل ذلك الوقت ، كانت قيادات قوات الحلفاء قد أصبحت علي بينة من حدوث غزو وشيك علي جزيرة كريت بعد ان كانت اجهزة المخابرات لديهم قد وصلت لحل الشفرة الالمانية المعقدة Ultra بمكوناتها العديدة ، وأبلغ الجنرال Freyberg قائد قوات الحلفاء في الجزيرة بالخطة الالمانية وخصوصا الخطة الجوية للهجمة ، فبدأ في تركيز دفاعه بالقرب من المطارات وعلي طول الساحل الشمالي للجزيرة ، وعلي الرغم من ذلك كان الجنرال في موقف حرج حيث كان يعوزه وبشده المعدات الحديثة ويفتقد اليها ، وهو ايضا يدرك ان القوات المهاجمة قوات مظلات وهي قوات تكون مسلحة تسليحا خفيفا وهو في المقابل سيتمكن مع معداته القديمة من حشد نفس قوة النيران تقريبا ، ان لم يكن اكثر .

وعلي الرغم من ان المعلومات التي وصلت الي  الجنرال Freyberg كانت مفصلة وشديدة الدقة فأنه اخرجها عن سياقها واساء تفسيرها ، ففي حين تم التركيز علي الهجوم الجوي الالماني ، فلقد شملت الرسائل الالمانية احاديث عن هجوم بحري متزامن ، وهو ما أثر بشكل خطير علي توزيع قواته فلقد توقع هجوما برمائي وهو ماجعله ينشر قوات للتصدي للقوات المهاجمة بحرا ، مما اضعف الدفاعات حول هدف الالمان الرئيسي " مطار ماليم " . 

فماذا سيحدث وهل سيستفيد الالمان من هذا الخطأ التكتيكي الكبير ؟ هذا ما سنعرف اجابته في الحلقة القادمة باذن الله .

وبذلك تنتهي حلقة اليوم بحمد الله وفضله وتوفيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الثلاثاء 4 مارس 2014 - 0:09

1 

الحلقة الثالثة :

طائرة التزويد بالوقود الانجليزية الاستراتيجية المستقبلية A330-200 MRTT :

في يناير من العام 2004 ، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن انها وبتمويل خاص قامت باختيار مشروع طائرة جديدة لاغراض التزويد بالوقود في الجو لتخدم في قوات الجيش ، البحرية ، الجوية الملكية البريطانية ، لتحل محل اسطول الطائرات الحالي طراز VC-10 والبالغ عدده 26 طائرة ، وكذلك الطائرات من نوع Tristar بعد ان قاربا علي الوصول لنهاية عمرهم التشغيلي ، ويغطي برنامج وزارة الدفاع البريطانية لاختيار الطائرة الجديد خدمة تصل سبعة وعشرين عاما ، رصد لها الانجليز اكبر ميزانية تمويل ذاتي في العالم ، وشملت العقود خيار يمكن لوزارة الدفاع من خلاله ان تطلب مد مدة الخدمة لفترة اخري .



برنامج طائرات التزويد بالوقود في الجو الاستراتيجية المستقبلية :

اطلق علي البرنامج هذا الاسم " برنامج طائرات التزويد بالوقود في الجو الاستراتيجية المستقبلية " ويعرف بالانجليزية اختصارا (FSTA) ، وفي يونية من العام 2007 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن الموافقة علي التمويل اللازم لانتاج 14 طائرة A330-200 ، لتمتلكها القوات الجوية الملكية وتقدم خدماتها لطائرات سلاح الجو ، وفي مارس من العام التالي 2008 وقعت وزارة الدفاع البريطانية عقدا لمدة 27 عام خاص بأربعة عشر طائرة ، وفي سبتمبر من العام 2010 اصبح لدي البريطانيين اولي طائرات  A330-200  ، وأقلعت الطائرة الثانية للمرة الاولي في اكتوبر من نفس العام ، ودخلت اولي طائرات A330-200 MRTT الخدمة في يونية 2011 .

ثمرة الانتاج والتعاون المشترك A330-200 : 



تم انتاج طائرات  A330-200 بتعاون مشترك بين العديد من الشركات ، كان في صدارتها شركة EADS " ايرباص " بنسبة 40 % ، وشركة Cobham الانجليزية بنسبة 13.33 % ، ومواطنتها رولز رويس بنسبة 20 % ، وطاليس الفرنسية Thales بنسبة 13.33 % ايضا ، وبنفس النسبة شاركت الامريكية VT Aerospace ، وبخلاف التصنيع فأن هذه الشركات المتحالفة في المشروع ستكون مسئولة عن التصديق علي صالحيتها للطيران قبل تسليمها ، و الصيانة ، وكذا تدريب الاطقم من سلاح الجو الملكي علي قيادتها ، وكذلك توفير اطقم احتياطية بخلاف اطقم القوات الجوية الملكية يمكن للطيران الملكي البريطاني الاستعانة بها عند الحاجة. 



الطلبيات :

- استراليا : في ابريل من العام 2004 اختارت استراليا طائرات A330-200 MRTT لتكون هي المكلفة في اسطولها الجوي بمهام التزويد بالوقود في الجو وتحل محل طائرات البوينج-707 المخصصة لهذا الغرض ، وفي يونية 2006 ، سلمت شركة ايرباص مخطط صناعة اولي الطائرات لفرعها في مدريد باسبانيا EADS CASA ، وستحمل  A330-200  في استراليا التي طلبت منها خمسة طائرات اسم KC-30B ، وحلقت الطائرة الاولي منها في يونية 2007 ، وسلمت اول طائرتين لسلاح الجو الملكي الاسترالي في يونية ولكن من العام 2011 ، وفي قاعدة أمبرلي بتاريخ ديسمبر 2012 وصلت اخر الطائرات الخمس لايد الاستراليين .

- الامارات العربية المتحدة : في فبراير من العام 2007 ، وقع اختيار سلاح الجو الاماراتي علي طائرات  A330-200 MRTT ، وشمل العقد الاتفاق علي 3 طائرات ووقع في فبراير من العام 2008 ، وأنجزت الطائرة الاماراتية الاولي رحلتها الاولي في ابريل 2011 وسلمت للقوات الجوية الاماراتية في فبراير 2013 ، وسلمت الطائرتين الثانية والثالثة في مايو وأغسطس من نفس العام علي التوالي . 

- المملكة العربية السعودية : في يناير 2008 طلبت السعودية الحصول علي ثلاث طائرات A330 MRTT ، وطلب ان يكون في الطائرة نظام شركة ايرباص الشديد التطور للتزويد بالوقود في الجو المعروف بأسم (ARBS) ، وفي يوليو 2009 طلبت وزارة الدفاع السعودية ثلاثة طائرات اضافية ليرتفع العدد الاجمالي لست طائرات ، واجريت اولي الطائرات السعودية رحلتها الاولي في مارس 2011 ، وبمطلع العام 2013 كان قد تم تسليم الطلبية الاولي المكونه من 3 طائرات بالكامل للسعودية ودخلوا الخدمة بشهر فبراير ، ومن المخطط ان تتسلم السعودية الطلبية الثانية وبذلك تحصل علي الست طائرات في نهاية هذا العام 2014 .

- الولايات المتحدة الامريكية : بفبراير من العام 2008 تم اختيار طائرة KC-30 والمبنية اساسا علي الطائرة موضوع حديثنا اليوم  A330 ، لتحل محل طائرات KC-135 وتكون هي الطائرة التي تلبي احتياجات اجيال الطائرات الامريكية الجديدة من طائرات التزويد بالوقود ، وقادت شركة نورثورب غورمن Northrop Grumman تحالف هذه الطائرة بالتعاون مع ايرباص التي شاركت كمقاول فرعي رئيسي ، وفي المقابل كانت بوينغ تنافس بطائرة اخري ولكن لم يتم الامر وفي سبتمبر 2008 الغي الامريكيين المنافسة . 

- الهند : في يناير 2013 ، اختيرت شركة ايرباص كصاحبة العرض المفضل لحكومة الهند لامداد القوات الجوية الهندية بست طائرات تزويد بالوقود في الجو A330 MRTT .



الانتشار والتشغيل :

هنا نتحدث عن الخدمات التي أعلنت الشركات ضمن الحلف المذكور سلفا انها ستقدمها للقوات الجوية الملكية البريطانية تحديدا فهي ستقوم بدعم تشغيل واعمال الصيانة وكذلك خدمات دعم طائرات A330-200 MRTT وسيكون مقرها في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في " بريز نورتون " ، وبالنسبة لفترات العمليات العسكرية فأن اطقم الطائرات ستكون من بين طياري الدولة التي تملكها ، بينما في وقت السلم يمكن تأجير الطائرات للاستفادة منها في الاعمال المدنية التجارية وسيقودها اطقم طياريين مدنيين .

ومن المتوقع ان يتم تقسيم الاسطول الي ثلاثة مجموعات رئيسية ، المجموعة الاولي وستشكل غالبية عدد الطائرات وستعمل بشكل كامل في سلاح الجو ، المجموعة الثانية ستكون للاغراض العسكرية في جميع ايام العمل ، بينما تنتقل للاغراض التجارية في ايام العطلات ، بينما ستكون المجموعة الثالثة دائما مستخدمة قي الاغراض التجارية ولكن ستكون تحت أمر القوات الجوية الملكية البريطانية في اوقات الازمات .

تصنيع وتحويل طائرات  A330 لطائرة تزويد بالوقود استراتيجية مستقبلية :



ان طائرات A330-200 هي في الاصل طائرات تجارية ، صنعتها شركة ايرباص بمصانعها بمدينة تولوز الفرنسية ، وتم نقلها مؤخرا الي مرافق تصنيع الطائرات في مطار " برونموث كوبهام الدولي " بالمملكة المتحدة في سبتمبر من العام 2011 ليتم تعديلها للقيام بمهام التزويد بالوقود في الجو وفي نفس الشهر بدأ العمل علي يد شركة QinetiQ ، وستكون كل الطائرات مزودة بقرنين للتزويد بالوقود من نوع Cobham FRL 900E Mark 32B ، يوضع واحد اسفل كل جناح من جناحي الطائرة ، وستزود بعض الطائرات بنظام اضافي يتيح قرن تزويد ثالث يوضع أسفل بطن الطائرة ، وجناحي الطائرة مصممان بنفس التصميم شاملة لتعزيز نقاط حمل قرون التزويد بالاضافة للمحركات الاربعة ، ولم يتطلب الامر سوي تعديلات بسيطة فقط لكي تستطيع حمل قرون التزويد بالوقود ، مع اختلافات في هذه النقاط بشكل بسيط بين الطلبية الاسترالية ونظيرتها الانجليزية .

وبالنسبة للنظام نفسه فلقد تم تركيب انابيب وضوابط تدفق السائل ، والنسخة الاصلية المستخدمة للاغراض المدنية التجارية تستخدم خزانات وقود عالية جدا في الاجنحة وبالتالي لم يكن هناك ايضا حاجة للتعديل بالنسبة لهذه الجزئية ، وبخلاف أنظمة التزود بالوقود جوا ، كانت المجالات الرئيسية للتعديلات هي تركيب مكونات والكترونيات عسكرية قابلة للازالة بالاضافة الي اجهزة اتصالات عسكرية ومجموعة مساعدات دفاعية لتعزيز بقائية الطائرة ، وكل هذه التعديلات يمكن فكها عندما تتحول الطائرة للاغراض التجارية والمدنية .

وبالنسبة لمقصورة الركاب ومقصورة الشحن فلم يتم اجراء اي تعديلات ، ومقصورة البضائع في الطائرة يمكنها حمل ستة حاويتين للبضائع من نوع LD3 ، مع ست اماكن اضافية بمساحة 88 أنش * 108 أنش مطابقة لمواصفات حلف الناتو .



قدرات طائرات A330-200 MRTT بمجال التزويد بالوقود جوا :

تتمتع طائرات A330-200 MRTT بالعديد من المميزات التي تمكنها من القيام بواجبها في تزويد الطائرات الاخري بالوقود جوا منها سرعة الطيران العالية ، وامكانية حمل وقود كافي لطيرانها رحلة لمسافة 4000 كم ، ويمكنها حمل 43 طن من البضائع غير النفطية ، وتقوم ايضا وهي في طريقها بتزويد ست مقاتلات بالوقود في الجو ، وبالمثل يمكن للطائرة في خلال ساعتين تزويد الطائرات بما مجموعة 68 طن وقود خلال ساعتين فقط ، وتصل أقصي قدرة لها علي حمل الوقود الي 111 طن ، مما يجعلها تشكل داعم هام في امكانية طيران الطائرات الاخري لمسافات ابعد ويقلل من الحاجة للهبوط للتزود بالوقود في المطارات او يحد من القدرة علي اداء المهام المكلفة بادائها القوات الجوية .

وتقدم شركة Cobham الانجليزية معدات التزويد بالوقود في الجو بما في ذلك قرن التزويد بالوقود في الجو من نوع 905E ووحدة التزود بالوقود في جسم الطائرة وكذلك الهوائيات وأنظمة التحكم في قمرة القيادة ، ونظم الوقود والاوكسجين ، بينما شركة QinetiQ فمن الثامن والعشرين من اكتوبر 2003 ويعمل فريق لديها علي تحويل الطائرات الي مهامها الجديدة ، واجروا العديد من الاختبارات لتقييم الاداء شاركت فيها طائرات التورنادو واجريت الاختبارات سواء عند تحليق الاخيرة للتزود بالوقود من اسفل الجناحين او من اسفل بطن الطائرة .

واجريت رحلة تجريبية لمدة ساعتين شملت الطرق المختلفة للتزود بالوقود جوا والاماكن المختلفة للتحليق للطائرات التي تتزود بالوقود سواء بشكل عمودي او افقي علي ارتفاعات مختلفة من 15 : 20 الف قدم ، وفي خلال التجارب كان هناك حد ادني من الاضطرابات في تدفق الهواء في مؤخرة الطائرة وكان اداء الطائرة مرضي للغاية .



مستقبل تطوير الطائرة : 

ان ارضية طائرات A330 مماثل لما في طائرات A340 فهناك ضابط لمحطة التزويد بالوقود يجلس خلف مقعد قائد الطائرة ومساعده ، كما يتم عرض جميع بيانات ومعلومات الطيران عبر ستة شاشات رئيسية وشاشات لعرض معلومات الملاحة ، مع شاشات مركزية للطائرة (ECAM) ، ولراحة الطيار ومساعدة فعصا التحكم ودواسة الوقود قريبين من المقعد بشكل مريح ، كما زودت الطائرة بنظام الملاحة المستقبلي من شركة ايرباص (FANS-A) ، مشتملا نظام ادارة الطيران من شركة هاني ويل Honeywell ، ونظام التحكم الرقمي والعرض من شركة الحدادون Smiths .

وهناك ايضا نظام التحكم بالسلك وهو ضروري لطائرة مثل هذه يعمل بثلاثة اجهزة حاسوب رئيسية للتحكم ، واثنين للتحكم بشكل ثانوي ، وجميعها تعمل بشكل مستمر وقد سبق شرح فكرة الطيران بالسلك  fly-by-wire ومن يريد الاعادة فليتفضل بعرض ذلك وانا في الخدمة دائما باذن الله ، ولقد زودت الطائرات البريطانية بنظام شركة نورثورب الامريكية للاجراءات المضادة والحرب الالكترونية للرصد بالاشعة تحت الحمراء والمسمي (LAIRCM) ، وحتي في حالة حمل الوقود الكامل يمكن للطائرة ان تحمل معدات غير بترولية تصل الي 43 طن ، اي مايعادل 380 راكبا .

المحركات :

الطائرات الانجليزية مزودة بمحركين Rolls-Royce Trent 772B ، بينما تطير الطائرات الاسترالية بمحركات GE CF6-80E1 ، بينما تظل وحدة الطاقة المساعدة في الاثنين هي Hamilton Sundstrand GTCP 331-350C ، وفي النهاية نضيف ان طول المدرج الذي تحتاجه الطائرة للاقلاع بأقصي وزن يصل الي 2650 متر ، وللتحول علي ارض بشكل كامل عند السير بين الممرات تحتاج الطائرة لدائرة بنصف قطر 43.6 متر .

وبذلك تنتهي حلقة اليوم بحمد الله وفضله وتوفيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الإثنين 24 مارس 2014 - 21:07

1 

الحلقة الرابعة : المدرعة الثقيلة الناقلة للجتود Achzarit " اسرائيل " :



حديثنا في حلقة اليوم عن المدرعة الاسرائيلية الثقيلة الناقلة للجنود من نوع Achzarit ، من انتاج شركة NIMDA لصالح قوات الجيش الاسرائيلي ، وذلك وفقا للعقيدة الاسرائيلية والتي تهدف اساسا الي التقليل من الخسائر في الافراد بسبب وضعها الصعب عدديا وسط بحر من العرب ، والمدرعة ايضا يمكن ان تكون مفيدة في القتال وتعمل في التشكيلات بجوار الدبابات .

في مايو 2010 ربحت شركة Diesel Engineering الامريكية عقدا بقيمة 20.8 مليون دولار لتطوير محركات مدرعات  Achzarit ، حيث سيستهدف التطوير تحسين اداء المحرك وناقل الحركة ، ونظام التبريد ، وجدير بالذكر ان مدرعات Achzarit الاسرائيلية الثقيلة بدأ قادة الجيش لديهم حاليا بنشرها في " يهودا ، السامرة ، وبالقرب من غزة " .

نماذج مدرعات  Achzarit : 

1 - Achzarit Mk 2 : احدث النسخ الخاصة بالمدرعة ، وتم تطويرها لتوفير احدث متطلبات الجيش الاسرائيلي ، فتم تزويدها بمحرك ديزل احدث لتحل محل المحركات القديمة التي ضعفت ، وقدمت شركة " رافائيل Rafael " اجهزة التحكم بالاسلحة من داخل المدرعة وكذا المدفع  7.62 مم ، كما زود برج هذه النسخة بزجاج مضاد للرصاص .

2 - الاسعاف : في العام 2005 تم اجراء تعديل علي اعداد من المدرعة لتستخدم لاغراض الاسعاف ونقل الجرحي .

مميزات مدرعات  Achzarit : 

هذه المدرعات بنيت اساسا علي شاسية دبابات التي-55 السوفيتية والتي أسر الجيش الاسرائيلي العديد منها في الحروب مع الدول العربية خصوصا علي الجبهة السورية ، وتم نزع برج الدبابات عنها ، والمحرك بالخلف روعي اثناء التعديل ان يترك بجواره مساحة لممر ضيق ، هذا الممر معد لكي تخرج منه القوات التي تكون في مقصورة المدرعة اثناء تحركها ، هذا الممر ينتهي بمخرج معد لضمان عدم انزلاق اي فرد سواء اثناء الخروج من او الدخول الي المدرعة ، وبمدرعات  Achzarit يجلس " القائد ، المدفعجي ، السائق " في المقدمة ، اما المقصورة التي ذكرناها في الفقرة السابقة تسع لسبعة جنود ، وهناك اربعة مقاعد اضافية قابلة للطي ليرتفع العدد الي 11 جندي هذه المقاعد الاربعة في الجانب الايسر الخلفي من المدرعة ، منهم مقعد يمكن ابعاده ليخرج الجنود للخارج .



السائق والمدفعجي مزودان بمناظير مراقبة واجهزة رؤية قوية ، والقائد لديه فتحة للرؤية يستطيع من خلالها رؤية ما يدور بالخارج ، ولكنها فتحة محصنة تماما تمنع اصابته بالرصاص وهذا ليس نهارا فقط فالفتحة مزوده بأجهزة رؤية ليلية لتضمن الرؤية ليلا ونهارا .

التسليح : 

كما ذكر  قدمت شركة " رافائيل Rafael " اجهزة التحكم بالاسلحة من داخل المدرعة ، وزودت المدرعات بمدفع 30 مم بدلا من احد المدافع الاربعة من عيار 7.62 مم ، وبذلك يمكن اطلاق المدفع من داخل المدرعة  ، وكذلك الامر مع الثلاثة مدافع المتبقية عيار 7.62 مم ، تم وضع اثنان منها علي الجزء الخلفي من ثقف المدرعة ، والثالث وضع عند فتحة القائد ، ووضع علي المدرعات قاذفات دخان من صناعة اسرائيلية .

الحماية الذاتية والدرع :

مدرعات Achzarit يقول الاسرائيليين عنها انها يمكنها تحمل القذائف المضادة للدروع شديدة الانفجار (HEAT) وكذلك مقذوفات الطاقة الحركية (KE) والقادره علي تدمير مدرعات نقل المشاة التقليدية ، وان مقدمة المدرعة يمكنها تحمل ضربات مقذوفات الطاقة الحركية عيار 125 حتي لو تكرر الضرب في نفس المكان ، بينما تم زيادة حماية مؤخرة المدرعة بوضع شبكة حديدية عليها .

المدرعة التي لم يغب عنها العيب الاساسي في مشروعات البر الاسرائيلية وهي الوزن الزائد علي غرار الميركافا ، فيصل وزن المدرعة الي 14 طنا بسبب الدروع الضخمة التي وضعت عليها وذلك كما قلنا يتماشي مع العقيدة الاسرائيلية بالمحافظة علي الافراد مهما كان الثمن ، وتم توفير انظمة الحماية ضد الهجمات النووية والكيمائية (NBC) ، ونظام الي لاخماد الحرائق .

المحرك :



المدرعات Achzarit من النموذج Mk 2 بمحركات ديزل جديدة من النوع 8V92TA المدمجه بنظام ناقل الحركة المطور XTG-411-5 ، هذه التعديلات يقول الاسرائيليين انه يمكن تركيبها دون اي تغيير علي مكان المحرك او المدرعة ، ويقدم المحرك طاقة تصل الي 720 حصان لكي تستطيع المدرعات ان تعمل في الخطوط الامامية مع الميركافا " 3 و 4 " ، والمحرك يمكنه تقديم ترفيه للطاقم والجنود الذين تنقلهم المدرعة عبر شفط التراب والغبار من داخل المقصورة ، ويمكن ايضا وضع ناقل حركة مطور احدث وهو XTG411-6-N ، وبه تسير المدرعة بطريقة الكترونية واوتوماتيكية بالكامل .

الحركية :



مدرعات Achzarit تم تعديل مسارات الجنزير لديها وتركيب جنازير مماثلة لما في الميركافا ، وتم تركيب انظمة جر وتعليق مطوره لتوفير حركية افضل للمدرعة ، ويمكن للمدرعات خوض موانع مائية بعمق 1.4 متر بدون اي اعداد ، ومع بعض الاعدادات البسيطة يمكن لها خوض موانع مائية بعمق اقصي 4 امتار .

تقييم شخصي :

كما ذكرت مرتين بالاعلي ، ان هذه المدرعات تم تصميمها اصلا للحفاظ علي ارواح الجنود ، لان نقطة ضعف اسرائيل هو عدد سكانها المنخفض ، وخسارتها الاكبر تكون خسارة في الافراد لا المعدات فتم اخراج هذه المدرعات للنور وان كنت اري ان العمل ليس ابداعا ، فالمحركات واجهزة الحركة امريكية ، والشاسية لدبابة سوفيتية قديمة ، والمدرعات اليوم يحكم تصميم الشاسية فيها متطلبات القرن الحادي والعشرين وليس من المفترض فيها ان تبني علي اساس دبابات مر عليها عقود ، والمدافع يعرفها العالم كله ، فلم يصمموا مدفع بمعدل نيراني عالي مثلا ولاذخيرة مطوره ، ولم يضعوا عليها منظومات مضادة للدروع كما تفعل جيوش كثيرة متطورة ، ولم اري - علي عير عادتهم - اجهزة تكنولوجية كثيرة ومتكاملة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt 777

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 18
المهنة : طالب
المزاج : متفائل بالغد
التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 2620
معدل النشاط : 2640
التقييم : 101
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الإثنين 24 مارس 2014 - 22:22

هذه الحلقة مكررة

لقد تكلمت عنها انا من قبل فى هذا الموضوع 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .   الثلاثاء 25 مارس 2014 - 5:58

تقيم +


العمل في حالة الصهاينة و لا يهم اذا ما كان ابداعا او لا , فالشو الاعلامي اخر همهم

المهم هو مقدار الحماية المرتفع الذي تقدمه هذه المركبة , و التي اذا ما صدق الصهاينة ((و انا اشك في قدرتها على ان تحتمل ذخائر 125 ملم او 120 ملم , او حتى الاسلحة المضادة للدروع)) فهذه مدرعة ناجحة بكل المقايس .

و تعتبر ايضا منصة لاسلحة صهيونية , مثل الاسلحة المضادة للدروع , خصوصا و ان انظمة التحكم في السلاح من داخل المركبة , وهي ميزة مهمة .

قدر الحمل فيها محترمة مقارنة بالمدرعات فعدد 11 جنديا , هو رقم كبير , و بمستوى تدريع مثل هذا , هو عمل ضخم , و الحمد لله انهم يعتمدون على شاسية الدبابات السوفيتية T-55 , و الا لكان الامر مرعبا .

و الملاحظة مهمة , و هي عدم اكتظاظها بالتكنولوجيا التي اشتهر الصهاينة بها , و استغرب لماذا لم يركب فيها نظام التروفي , يمكن ان اغترار بمدى الترديع .

و هنا مثال حي لبراعة الصهاينة , دبابات لم يشتروها في عمرهم , و يقومون باعادة استخدامها بافضل الطرق , و حتى تحديث دبابات T-55 و T-72 الصهيوني يعتبر احد افضل التحديثات .

تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموسوعة العسكرية " متجدد " جزء شهر مارس .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين