أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

سفن الابرار البحري ..الجزء الاول

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
سفن الابرار البحري ..الجزء الاول 5 5 1
 | .
 

 سفن الابرار البحري ..الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: صارم قليلا
التسجيل: 04/02/2009
عدد المساهمات: 2062
معدل النشاط: 541
التقييم: 18
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: سفن الانزال الهجوميه   الخميس 19 فبراير 2009 - 21:31

1- سفن الإنزال الهجومية من الفئة تاراوا Tarawa class Amphibious Assault Ships :



[size=16]تشمل المهام القتالية الرئيسية لسفن الإنزال الهجومية، من الفئة تاراوا، إنزال ومعاونة مشاة الأسطول على أي ساحل، أثناء الأعمال الهجومية؛ وقد صممت هذه الفئة من السفن، تحت مبدأ المحافظة على تكامل القوات المبرة



على الساحل. وهذا يعني أن القوة التي يتم إنزالها، لا بد أن تكون متمتعة بتوازن فعال بين الأعداد والأنواع والتسليح،

يتيح لها التعامل بكفاءة واستقلالية، مع القوات المعادية؛ فالسفينة من هذه الفئة؛ يمكنها حمل كتيبة كاملة من مشاة

الأسطول، ومعها كافة الإمدادات والأسلحة اللازمة لتنفيذ العملية الهجومية، وإبرارها في وقت قصير للغاية، باستخدام الطائرات العمودية، أو المركبات البرمائية المناسبة.
وسفن الإنزال من الفئة تاراوا، مصممة لكي تعمل منفردة، أو ضمن مجموعة إبرار بحري هجومية، وهي مزودة بأفضل الخواص ضمن السفن المختلفة، التي تعمل في مجال إبرار القوات والعتاد، ويمكنها القيام بمهام متعددة، مثل العمل كمركز قيادة للقوات المبرة على الساحل، أو كسفينة قيادة لمجموعة الإبرار البحري، أو كحاملة طائرات عمودية تستطيع أن تحمل حتى 35 طائرة مختلفة، منها الطائرات AV - 80، القادرة على الإقلاع الرأسي، وطائرات النقل العمودية الثقيلة C H - 53E، وطائرات المعاونة النيرانية العمودية AH -1، وطائرات الهجوم البحري CH -46 D/E.
كما يمكنها العمل قاعدة لتشغيل زوارق الهجوم البحري السريعة، التي تزيد سرعتها عن 40 عقدة؛ ويمكنها أيضا العمل كمستشفي بحري متنقل سعة 17 سريراً للعناية المركزة، وأربع غرف عمليات جراحية، و300 سرير علاجي، وبها كافة المعدات الطبية اللازمة لخدمة معظم أفرع طب العمليات، إضافة إلى إمكانية استخدامها كسفينة إمداد للمواد التموينية

والوقود، للقوات العاملة على السواحل.
ويمكن للسطح المخصص للهبوط والإقلاع، التعامل مع عشر طائرات عمودية، أو ذات إقلاع عمودي، في الوقت نفسه. كما يوجد تجويف في مؤخرة السفينة يسمح، بإطلاق الزوارق السريعة؛ ولا تستخدم السفن من الفئة تاراوا زوارق من نوعية الهيدروفيل، التي تتحرك على وسائد هوائية، ولكنها مزودة بالوسائل، التي تسمح لها بالتعامل معها، وقيادة

عملياتها.
والسفن من الفئة تاراوا مزودة بإمكانيات متعددة ومتطورة، للقيادة والسيطرة الفعالة، تتيح لقائد قوة الهجوم، السيطرة الكاملة على قواته، سواء في البحر، أو أثناء عملية الإنزال، أو بعد الإنزال على الساحل والعمل على البر؛ وقلب منظومة القيادة والسيطرة المتطورة هو حاسب آلي تكتيكي برمائي، قادر على تتبع خطوات القوات الصديقة، بعد إنزالها وعملها على الساحل؛ وكذلك رصد قوات العدو ومتابعة أنشطته المختلفة، إضافة إلى توجيه النيران والصواريخ، التي تحملها السفينة نفسها، أو السفن الأخرى المرافقة للعملية البرمائية.
والسفينة مزودة، كذلك، بالمعدات والأنظمة الإلكترونية، التي تسمح لها بإدارة أعمال الطائرات التي تحملها، من إقلاع وهبوط وتوجيه، أثناء القتال الجوي، وإدارة أعمال القصف الجوي لمعاونة القوات، التي تعمل على الساحل. ويصل

طول السفن فئة تاراوا إلى طول ثلاثة ملاعب لكرة القدم، كما يصل ارتفاعها إلى ارتفاع مبني مكون من عشرين طابقاً، وتستخدم خمسة مصاعد لنقل العتاد والأفراد، بين الأسطح المختلفة. وكذلك يتحرك داخلها، على قضيب واحد، قطار

كهربي صغير،إضافة إلى سيور متحركة لنقل الأصناف المعبأة في، حاويات وتحريكها، إلى النقط الملائمة لعمليات الإبرار، وبها مصعدان كبيران لنقل الطائرات بين سطح التخزين، وسطح الإقلاع. أما المركبات المختلفة، فيمكن قيادتها أو دفعها من أي من أسطح السفينة، إلى مكان زوارق الإبرار، أو إلى سطح إقلاع الطائرات العمودية.


وتخطط القوات البحرية الأمريكية، لتنفيذ عَمْرة رئيسية للسفن الخمس من هذه الفئة، عند بلوغها العام الخامس والثلاثين من عمرها الافتراضي، وهذه العملية الشاملة، ستضيف إلى العمر الافتراضي خمس عشرة سنة جديدة.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية

2. الاستخدام: سفن إنزال هجومية، مزودة بالطائرات العمودية، وزوارق، الإنزال البرمائية السريعة، تستخدم في الإبرار المتكامل لمشاة الأسطول، وكذلك كسفينة قيادة وسيطرة، أو مستشفي بحري ميداني، أو سفينة إمداد وتموين للقوات، التي
تعمل على الساحل؛ ويمكنها العمل منفردة، أو ضمن مجموعات القتال?البرمائية.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:

الطاقم: طاقم السفينة 964 فرداً
مشاة الأسطول أكثر من 1900 فرد
الطول الإجمالي 249.9 متر
خط العوم 237.1 متر
العرض الأقصى 32.3 متر
خط العوم 32.3 متر
الغاطس 7.9 متر
الوزن القياسي 26255 طن
الحمولة الكاملة 39925 طن
2. التسليح:
• نظامان لإطلاق الصواريخ ، يتكون كل نظام من 21 قاذف (2×21) من طراز RAM
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ فالنكس Phalanx CIWS
• أربعة مدافع عيار 25 مم، من النوع MK 38
• الطائرات:
ست طائرات إقلاع عمودي هجومية AV- 8B
أربع طائرات عمودية هجومية طراز سوبر كوبرا AH - IW
اثنتا عشرة طائرة عمودية هجوم بحري سي نايت CH - 46
تسع طائرات عمودية للنقل سي ستاليون CH - 53
• الزوارق السريعة:
زورقان LCU
زورق LUAC
أربعة زوارق LCPL
3. المعدات الإلكترونية:
• نظام آلي لتخصيص الأهداف، من النوع Target Acquisition MK 23
• رادار بحث جوي ثلاثي الإبعاد، من النوع SPS -48E
• رادار بحث جوي، من النوع SPS -40E
• رادار ملاحي، من النوع SPS - 64
• رادار تحكم في الإقلاع والهبوط، من النوع SPN-35A
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ- 32 (V) 3
• نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع SRBOC
4. مصدر الطاقة:
• مرجلان بخاريان، الضغط 600 رطل للبوصة المربعة PSI
5. آلات الدفع:
• محركان بخاريان
• عدد الجذوع: اثنان
• الطاقة: 70000 حصان ميكانيكي
6. السرعة: 24 عقدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: صارم قليلا
التسجيل: 04/02/2009
عدد المساهمات: 2062
معدل النشاط: 541
التقييم: 18
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الخميس 19 فبراير 2009 - 21:35

- سفن الإنزال الهجومية من فئة ايوو جيما Iwo Jima class Amphibious Assault Ships :



أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية، سبع سفن من الفئة ايوو جيما، القادرة على نقل أكثر من 1700 فرد من مشاة الأسطول، كاملي العتاد، إلى مناطق القتال، وإبرارهم بواسطة الطائرات العمودية؛ هذا الأسلوب، الذي يطلق عليه الانتشار الرأسي للقوات، يحقق عنصري المرونة والمفاجأة للقوات المهاجمة؛ وسفن هذه الفئة قادرة على إبرار ومساندة أعمال قتال كتيبة كاملة، من قوات مشاة الأسطول، مدعمة بكافة الأسلحة الضرورية لتنفيذ مهامها، وتستخدم لعزل النقط القوية المعادية، وقطع المواصلات، والاتصال بالقوات المبرة على السّاحل.
وتستطيع سفن تلك الفئة، كذلك، العمل في كسح الألغام، باستخدام طائرات عمودية خاصة، مزودة بإمكانيات خاصة لمكافحة الألغام، إضافة إلى استخدامها في إخلاء الحالات الحرجة، أو مناطق الاضطراب السياسي؛ وتفتقر سفن الإنزال الهجومية من الفئة آيووجيما، مثلها مثل حاملات الطائرات، إلى عناصر التسليح الكافية لتأمينها، ولذلك يلزمها أن تعمل ضمن مجموعات من سفن القتال الأخرى، التي تستطيع أن توفر لها الحماية اللازمة، أو يمكنها استخدام الطائرات، التي تحملها على ظهرها في مهام الدفاع الذاتي.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: سفن إنزال هجومية، مزودة بالطائرات العمودية، أو طائرات الإقلاع العمودي، وتستخدم في إبرار قوات مشاة الأسطول، بواسطة الطائرات العمودية، أو بواسطة الزوارق السريعة؛ وتعمل ضمن مجموعات القتال البرمائية.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة:
الطاقم طاقم السفينة 718 فرداً
مشاة الأسطول1750 فرداً
الطول الإجمالي 182.3 متر
خط العوم 196.5 متر
العرض الأقصى 25.2 متر
خط العوم 25.6 متر
سطح الطيران 31.2 متر
الغاطس 8.8 متر
الوزن القياسي 13465 طناً
الحمولة الكاملة 19395 طناً
2. التسليح:
• قاذف ثماني (1×8) للصاروخ المضاد للطائرات سي سبارو
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات، والصواريخ فالنكس PHALANX
• خمسة مدافع آلية عيار نصف بوصة
• مدفعان عيار 90 مم، مضادة للطائرات
• الطائرات :
20 طائرة عمودية هجوم بحري سي نايت CH - 46
11 طائرة عمودية للنقل سي ستاليون CH - 53
طائرة تصوير راداري UH-1 أو SH-3
3. المعدات الإلكترونية:
• رادار بحث جوي ثلاثي، الإبعاد من النوع SPS -48E
• رادار بحث جوي، من النوع SPS -40E
• رادار ملاحي، من النوع SPS - 64
• رادار تحكم في الإقلاع والهبوط، من النوع SPN - 35A
• نظام الحرب الإلكترونية، من النوع SLQ - 32 (V) 3
• نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع SRBOC
4. مصدر الطاقة:
• مرجلان بخاريان، الضغط 600 رطل للبوصة المربعة PSI
5. آلات الدفع:
• محرك بخاري واحد
• عدد الجذوع: واحد
• الطاقة: 22000 حصان ميكانيكي
6. السرعة: 23 عقدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: صارم قليلا
التسجيل: 04/02/2009
عدد المساهمات: 2062
معدل النشاط: 541
التقييم: 18
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الخميس 19 فبراير 2009 - 21:36

- سفينة الإبرار من الفئة روتردام LPD Rotterdam :



كلِّف الحوض الجاف Schelde، في هولندا، بناء سفينة الإبرار Rotterdam، لمصلحة البحرية الملكية الهولندية، وذلك في عام 1993؛ ودخلت الخدمة في عام 1997. وتخطط البحرية الملكية الهولندية لبناء سفينة أخرى من الفئة نفسها، تحمل اسم Johan Witt، لتدخل الخدمة عام 2007. وستزود السفينة الجديدة بإمكانيات القيادة والسيطرة اللازمة لقوة عمل مشترك.
هذه الفئة من سفن الإبرار قادرة على تشغيل الطائرات العمودية، في المياه المضطربة حتى ارتفاع الموج إلى 6 أمتار. ويمكنها تنفيذ العديد من المهام البرمائية، بما في ذلك تحميل ونقل وإبرار كتيبة من مشاة الأسطول بكامل عتادها وتجهيزاتها الإدارية. السفينة تحمل إمدادات إدارية تكفي لإبحار الكتيبة لمدة عشرة أيام. السفينة قادرة كذلك على نقل القوات الاحتياطية وإخلاء الخسائر. وهي مزودة بمكان إيواء مجهز يستوعب 613 فرداً. وتستطيع نقل 170 ناقلة جند مدرعة، أو 33 دبابة قتال رئيسية. كما توفر إمكانيات لرسو 6 لنشات إبرار.
سفن هذه الفئة مزودة بنظام Goal keeper للدفاع الجوي المركزي، مركب في مقدمة السفينة، فوق سطح هبوط الطائرات العمودية مباشرة. يستخدم هذا النظام مدافع من النوع Gatling، من العيار 30 مم، بمعدل نيران 4200 طلقة في الدقيقة، ومدى 1500م. ويستخدم نظام كشف وتتبع للأهداف بالأشعة دون الحمراء، مداه 20 كم. وتوجد أربعة مدافع من النوع Oerlikon، من العيار 20 مم، مركبة على سطح السفينة. ويمكن السفينة حمل 63 طوربيداً في منطقة خاصة للتخزين.
السفينة مزودة بسطح طيران، طوله 58 م، وعرضه 25 م، وبه أربع نقاط لهبوط طائرتَين عموديتَين من الحجم الكبير، مثل EH-101. وتكفي حظيرة إيواء الطائرات العمودية أربع طائرات EH-101 أو ست طائرات متوسطة مثل الطائرة NH- 90.
السفينة مزودة بأربعة مولدات تعمل بوقود الديزل من النوع Stork Wartsila، لتوليد 14 ميجاوات؛ ومحركَين من النوع Holec، قدرة كلّ منهما 12 ميجاوات.

1. بلد المنشأ: هولندا.
2. الاستخدام: سفينة إبرار. يمكنها أن تعمل كرصيف عائم لرسو الزوارق المختلفة.
3. الدول المستخدِمة: هولندا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول الكلي: 162 م.
العرض: 25 م.
الغاطس: 5.9 م.
طول سطح الطيران: 58 م.
عرض سطح الطيران: 25 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 14 ألف طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: أكثر من 18 عقدة / س.
مدى العمل: 6000 ميل بحري ، عند السرعة 12 عقدة/ س.
4. القوة المحركة
مولد كهربائي: Stork Wartisla.
العدد: 4.
القدرة الكهربائية: 14 ميجاوات.
المحرك: Holec.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 12 ميجاوات.
عدد المحاور: 2.
5. التسليح
نظام دفاع جوي مركزي: Goal Keepr.
نظام قيادة نيران بالأشعة دون الحمراء: IRSCAN.
نظام مدافع للدفاع الجوي: Oerlikon.
العيار: 20 مم.
6. المستشعرات
رادار بحث جوي وسطحي: DA 08.
رادار بحث سطحي: ARPA.
رادار ملاحي: يعمل في حيز التردد أي.
رادار سيطرة جوية: يعمل في حيز التردد أي.
7. الحرب الإلكترونية
قاذف الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية ARBOC.
نظام خداع الطوربيد المعادي Nixie.
8. الاتصالات
نظام اتصال بالأرقام الصناعية نعم.
وصلات نقل المعلومات Link 16, Link 11.
9. قدرات النقل
الأفراد: 613 فرداً بكامل العتاد.
ناقلات الجند المدرعة: 170.
دبابات القتال الرئيسية: 33.
أماكن الرسو: تكفي 6 زوارق إبرار.
10. الطاقم
طاقم سفينة الإبرار 124.
أماكن إيواء 613 فرداً من مشاة الأسطول بكامل التجهيزات والمعدات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجاسوس السعودى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج: صارم قليلا
التسجيل: 04/02/2009
عدد المساهمات: 2062
معدل النشاط: 541
التقييم: 18
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الخميس 19 فبراير 2009 - 21:40

والان بعض الانواع من حاملات الطائرات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:11

مقدمة


تعني المعركة البرمائية، هي استخدام الوسائل البحرية والبرية مجتمعة، لمهاجمة هدف أو الدفاع عنه؛ ولهذا الأسلوب جذور تاريخية قديمة جداً، حيث استخدمته القوات اليونانية عند مهاجمة جزيرة صقلية عام 415 ق. م. ولكن استُخدم مصطلح "القتال البرمائي"Amphibious Warfare، لأول مرة، في الحرب العالمية الأولي، عند تنفيذ العملية المشتركة بين جيوش الحلفاء البرية، وقواتهم البحرية، في معركة جاليبولي Gallipoli، عام 1915.

وقد استخدمت الحرب البرمائية على مدى واسع خلال الحرب العالمية الثانية. فعند دخول اليابان الحرب عام 1941، استُخدمت القوات الجوية والبرية والبحرية في عمليات مشتركة، للاستيلاء على الجزر ذات الأهمية الإستراتيجية، مثل الفلبين وجاوا وسومطرا؛ وقد قوبلت عمليات الإنزال اليابانية، مثل ما قوبلت قوات الحلفاء، عند النزول على سواحل شمال أفريقيا، في نوفمبر 1942، بمقاومات ضعيفة. فلم تُظهر تلك المعارك الجوانب الحقيقية للحرب البرمائية. ولكن اختلف الأمر عند قيام قوات الحلفاء بعمليات الإنزال الضخمة لاستعادة أوروبا والجزر الإستراتيجية في المحيط الهادي، حيث واجهت عمليات الإبرار البحري خطوط دفاع ساحلية قوية للغاية.

وقد استطاع الحلفاء التغلب على قوة هذه الدفاعات وتنظيمها، ببناء سفن خاصة أُطلق عليها "سفن الإنزال" أو "الإبرار" Landing Ships، وهي سفن تتمتع بقدرات مميزة على الإبحار في ظروف بحرية مختلفة؛ كما أنها قادرة على توصيل المشاة والمدرعات إلى أقرب ما يكون للسواحل، في المياه الضحلة، وتوفر لهم سبل ميسرة لمغادرة السفن، والوصول إلى السواحل.

بدأت العمليات البرمائية للحلفاء، بالقصف العنيف المستمر ضد الدّفاعات المعادية. وتبعه إبرار القوات كاملة العتاد من سفن الإنزال، ومساندة القوات المبرة في مراحل العمليات الأولي، بنيران مدافع السفن المرافقة والمعاونة لعمليات الإنزال، حتى تبدأ المدفعيات المبرة تولي مسؤولية التأمين والمعاونة.

وتمكنت قوات الحلفاء، مستخدمة هذا الأسلوب، من الاستيلاء على جزر المحيط الهادي الحصينة، مثل: جزيرة تراوا عام 1943، وسيبان عام 1944، وايووجيما وأوكيناوا عام 1945؛ وفي أوروبا استخدمت العمليات البرمائية، عند احتلال الحلفاء لصقلية عام 1943، وإيطاليا عام 1944، ولكن أشهر وأكبر عمليات الحرب البرمائية، عبر التاريخ، كانت غزو الحلفاء للساحل الفرنسي في منطقة نورماندي، منطلقين من الساحل البريطاني في 6 يونية1944. وقد عكست هذه المعركة الصورة الكاملة لمعركة برمائية، استُخدمت فيها القوات الجوية والبرية والبحرية بتناغم وتعاون كبيرين؛ واستخدمت بعد ذلك أعمال الإبرار البحري في الحرب الكورية عام1950، والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956، عندما قامت القوات الفرنسية بعملية إنزال بحري على سواحل بورسعيد. كما استخدمت الحرب البرمائية عندما أعادت المملكة المتحدة سيطرتها، على جزر فولكلاند عام 1982.

وتطورت سفن الإنزال، خلال تاريخها الحديث نسبيا، مقارنة بالأنواع الأقدم من القطع البحرية، مثل البوارج والمدمرات. تطوراً كبيراً، ففي بادئ الأمر كانت سفناً ضعيفة التسليح، تحمل أفراد المشاة، إلى أقرب نقطة من السواحل، ثم أصبحت ـ بعد ذلك ـ تحمل قدراً مناسباً من التسليح يمنحها الحماية الذاتية؛ وزودت بوسائل متطورة لتوصيل قوات المشاة والمدرعات إلى الساحل. كما زودت سفن الإنزال الهجومية الحديثة بطائرات الهليكوبتر، لتكون هي وسيلة الحمل الرئيسية للقوات من السفينة إلى البر.


سفن الإنزال الهجومية من الفئة تاراوا


Tarawa class Amphibious Assault Ships




تشمل المهام القتالية الرئيسية لسفن الإنزال الهجومية، من الفئة تاراوا، إنزال ومعاونة مشاة الأسطول على أي ساحل، أثناء الأعمال الهجومية؛ وقد صممت هذه الفئة من السفن، تحت مبدأ المحافظة على تكامل القوات المبرة على الساحل. وهذا يعني أن القوة التي يتم إنزالها، لا بد أن تكون متمتعة بتوازن فعال بين الأعداد والأنواع والتسليح، يتيح لها التعامل بكفاءة واستقلالية، مع القوات المعادية؛ فالسفينة من هذه الفئة؛ يمكنها حمل كتيبة كاملة من مشاة الأسطول، ومعها كافة الإمدادات والأسلحة اللازمة لتنفيذ العملية الهجومية، وإبرارها في وقت قصير للغاية، باستخدام الطائرات العمودية، أو المركبات البرمائية المناسبة.

وسفن الإنزال من الفئة تاراوا، مصممة لكي تعمل منفردة، أو ضمن مجموعة إبرار بحري هجومية، وهي مزودة بأفضل الخواص ضمن السفن المختلفة، التي تعمل في مجال إبرار القوات والعتاد، ويمكنها القيام بمهام متعددة، مثل العمل كمركز قيادة للقوات المبرة على الساحل، أو كسفينة قيادة لمجموعة الإبرار البحري، أو كحاملة طائرات عمودية تستطيع أن تحمل حتى 35 طائرة مختلفة، منها الطائرات AV - 80، القادرة على الإقلاع الرأسي، وطائرات النقل العمودية الثقيلة C H - 53E، وطائرات المعاونة النيرانية العمودية AH -1، وطائرات الهجوم البحري CH -46 D/E.

كما يمكنها العمل قاعدة لتشغيل زوارق الهجوم البحري السريعة، التي تزيد سرعتها عن 40 عقدة؛ ويمكنها أيضا العمل كمستشفي بحري متنقل سعة 17 سريراً للعناية المركزة، وأربع غرف عمليات جراحية، و300 سرير علاجي، وبها كافة المعدات الطبية اللازمة لخدمة معظم أفرع طب العمليات، إضافة إلى إمكانية استخدامها كسفينة إمداد للمواد التموينية والوقود، للقوات العاملة على السواحل.

ويمكن للسطح المخصص للهبوط والإقلاع، التعامل مع عشر طائرات عمودية، أو ذات إقلاع عمودي، في الوقت نفسه. كما يوجد تجويف في مؤخرة السفينة يسمح، بإطلاق الزوارق السريعة؛ ولا تستخدم السفن من الفئة تاراوا زوارق من نوعية الهيدروفيل، التي تتحرك على وسائد هوائية، ولكنها مزودة بالوسائل، التي تسمح لها بالتعامل معها، وقيادة عملياتها.

والسفن من الفئة تاراوا مزودة بإمكانيات متعددة ومتطورة، للقيادة والسيطرة الفعالة، تتيح لقائد قوة الهجوم، السيطرة الكاملة على قواته، سواء في البحر، أو أثناء عملية الإنزال، أو بعد الإنزال على الساحل والعمل على البر؛ وقلب منظومة القيادة والسيطرة المتطورة هو حاسب آلي تكتيكي برمائي، قادر على تتبع خطوات القوات الصديقة، بعد إنزالها وعملها على الساحل؛ وكذلك رصد قوات العدو ومتابعة أنشطته المختلفة، إضافة إلى توجيه النيران والصواريخ، التي تحملها السفينة نفسها، أو السفن الأخرى المرافقة للعملية البرمائية.

والسفينة مزودة، كذلك، بالمعدات والأنظمة الإلكترونية، التي تسمح لها بإدارة أعمال الطائرات التي تحملها، من إقلاع وهبوط وتوجيه، أثناء القتال الجوي، وإدارة أعمال القصف الجوي لمعاونة القوات، التي تعمل على الساحل. ويصل طول السفن فئة تاراوا إلى طول ثلاثة ملاعب لكرة القدم، كما يصل ارتفاعها إلى ارتفاع مبني مكون من عشرين طابقاً، وتستخدم خمسة مصاعد لنقل العتاد والأفراد، بين الأسطح المختلفة. وكذلك يتحرك داخلها، على قضيب واحد، قطار كهربي صغير،إضافة إلى سيور متحركة لنقل الأصناف المعبأة في، حاويات وتحريكها، إلى النقط الملائمة لعمليات الإبرار، وبها مصعدان كبيران لنقل الطائرات بين سطح التخزين، وسطح الإقلاع. أما المركبات المختلفة، فيمكن قيادتها أو دفعها من أي من أسطح السفينة، إلى مكان زوارق الإبرار، أو إلى سطح إقلاع الطائرات العمودية.

وتخطط القوات البحرية الأمريكية، لتنفيذ عَمْرة رئيسية للسفن الخمس من هذه الفئة، عند بلوغها العام الخامس والثلاثين من عمرها الافتراضي، وهذه العملية الشاملة، ستضيف إلى العمر الافتراضي خمس عشرة سنة جديدة.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية

2. الاستخدام: سفن إنزال هجومية، مزودة بالطائرات العمودية، وزوارق، الإنزال البرمائية السريعة، تستخدم في الإبرار المتكامل لمشاة الأسطول، وكذلك كسفينة قيادة وسيطرة، أو مستشفي بحري ميداني، أو سفينة إمداد وتموين للقوات، التي تعمل على الساحل؛ ويمكنها العمل منفردة، أو ضمن مجموعات القتال?البرمائية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:23

المواصفات العامة والفنية:

المواصفات العامة:


الطاقم:طاقم السفينة 964 فرداً..........مشاة الأسطول أكثر من 1900 فرد



الطول:الإجمالي 249.9 متر.........خط العوم 237.1 متر


العرض:الأقصى 32.3 متر........خط العوم 32.3 متر


الغاطس:7.9 متر


الوزن القياسي:26255 طن


الحمولة الكاملة:39925 طن



التسليح:


نظامان لإطلاق الصواريخ ، يتكون كل نظام من 21 قاذف (2×21) من
طراز RAM


نظامان للدفاع المركزي
والصواريخ مضاد للطائرات Phalanx CIWS فالنكس




أربعة مدافع عيار 25 مم، من النوع
38 MK



الطائرات:


ست طائرات إقلاع عمودي هجومية
AV- 8B




سوبر كوبرا أربع طائرات عمودية هجومية طراز
AH - IW-




اثنتا عشرة طائرة عمودية هجوم بحري
سي نايت CH - 46





تسع طائرات عمودية للنقل سي ستاليون ·
CH - 53
-




الزوارق السريعة:

زورقان LCU



زورق
LUAC


أربعة زوارق
LCPL


. المعدات الإلكترونية:



نظام آلي لتخصيص الأهداف، من النوع ..... Target Acquisition MK 23

رادار بحث جوي ثلاثي الإبعاد، من النوع .... SPS -48E

رادار بحث جوي، من النوع... SPS -40E

رادار ملاحي، من النوع.... SPS - 64

رادار تحكم في الإقلاع والهبوط، من النوع .... SPN-35A

نظام الحرب الإلكترونية، من النوع .... SLQ- 32 (V) 3

نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع.... SRBOC


مصدر الطاقة:


مرجلان بخاريان، الضغط 600 رطل للبوصة المربعة
PSI


آلات الدفع:
محركان بخاريان



عدد الجذوع: اثنان

الطاقة: 70000 حصان ميكانيكي

السرعة: 24 عقدة


نهاية الخدمة:من المتوقع عام 2011-2020


دخول الخدمة:29/5/1976




عدل سابقا من قبل karem في الثلاثاء 31 مارس 2009 - 15:48 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:30

سفن الإنزال الهجومية من فئة ايوو جيما


Iwo Jima class Amphibious Assault Ships




أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية، سبع سفن من الفئة ايوو جيما، القادرة على نقل أكثر من 1700 فرد من مشاة الأسطول، كاملي العتاد، إلى مناطق القتال، وإبرارهم بواسطة الطائرات العمودية؛ هذا الأسلوب، الذي يطلق عليه الانتشار الرأسي للقوات، يحقق عنصري المرونة والمفاجأة للقوات المهاجمة؛ وسفن هذه الفئة قادرة على إبرار ومساندة أعمال قتال كتيبة كاملة، من قوات مشاة الأسطول، مدعمة بكافة الأسلحة الضرورية لتنفيذ مهامها، وتستخدم لعزل النقط القوية المعادية، وقطع المواصلات، والاتصال بالقوات المبرة على السّاحل.

وتستطيع سفن تلك الفئة، كذلك، العمل في كسح الألغام، باستخدام طائرات عمودية خاصة، مزودة بإمكانيات خاصة لمكافحة الألغام، إضافة إلى استخدامها في إخلاء الحالات الحرجة، أو مناطق الاضطراب السياسي؛ وتفتقر سفن الإنزال الهجومية من الفئة آيووجيما، مثلها مثل حاملات الطائرات، إلى عناصر التسليح الكافية لتأمينها، ولذلك يلزمها أن تعمل ضمن مجموعات من سفن القتال الأخرى، التي تستطيع أن توفر لها الحماية اللازمة، أو يمكنها استخدام الطائرات، التي تحملها على ظهرها في مهام الدفاع الذاتي.

بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية

الاستخدام: سفن إنزال هجومية، مزودة بالطائرات العمودية، أو طائرات الإقلاع العمودي، وتستخدم في إبرار قوات مشاة الأسطول، بواسطة الطائرات العمودية، أو بواسطة الزوارق السريعة؛ وتعمل ضمن مجموعات القتال البرمائية.

الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية

المواصفات العامة والفنية:


1. المواصفات العامة:


الطاقم


طاقم السفينة 718 فرداً
مشاة الأسطول1750 فرداً


الطول

الإجمالي 182.3 متر
خط العوم 196.5 متر



العرض

الأقصى 25.2 متر
خط العوم 25.6 متر


سطح الطيران

31.2 متر


الغاطس

8.8 متر



الوزن القياسي

13465 طناً


الحمولة الكاملة

19395 طناً



التسليح:


قاذف ثماني (1×8) للصاروخ المضاد للطائرات سي سبارو

نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات، والصواريخ فالنكس PHALANX

خمسة مدافع آلية عيار نصف بوصة

مدفعان عيار 90 مم، مضادة للطائرات

الطائرات[1]:


20 طائرة عمودية هجوم بحري .. سي نايت CH - 46

11 طائرة عمودية للنقل سي ستاليون.. CH - 53

طائرة تصوير راداري .. UH-1 أو SH-3

3. المعدات الإلكترونية:


رادار بحث جوي ثلاثي، الإبعاد من النوع ... SPS -48E

رادار بحث جوي، من النوع ... SPS -40E

رادار ملاحي، من النوع ... SPS - 64

رادار تحكم في الإقلاع والهبوط، من النوع... SPN - 35A

نظام الحرب الإلكترونية، من النوع ... SLQ - 32 (V) 3

نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع SRBOC

4. مصدر الطاقة:


· مرجلان بخاريان، الضغط 600 رطل للبوصة المربعة PSI

5. آلات الدفع:

محرك بخاري واحد

عدد الجذوع: واحد


الطاقة:


22000 حصان ميكانيكي

السرعة:

23 عقدة



[1] عدد الطائرات ونوعها يختلف طبقا للمهمة المكلفة بها السفينة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:38

سفينة الإبرار من الفئة روتردام

LPD Rotterdam




كلِّف الحوض الجاف Schelde، في هولندا، بناء سفينة الإبرار Rotterdam، لمصلحة البحرية الملكية الهولندية، وذلك في عام 1993؛ ودخلت الخدمة في عام 1997. وتخطط البحرية الملكية الهولندية لبناء سفينة أخرى من الفئة نفسها، تحمل اسم Johan Witt، لتدخل الخدمة عام 2007. وستزود السفينة الجديدة بإمكانيات القيادة والسيطرة اللازمة لقوة عمل مشترك.

هذه الفئة من سفن الإبرار قادرة على تشغيل الطائرات العمودية، في المياه المضطربة حتى ارتفاع الموج إلى 6 أمتار. ويمكنها تنفيذ العديد من المهام البرمائية، بما في ذلك تحميل ونقل وإبرار كتيبة من مشاة الأسطول بكامل عتادها وتجهيزاتها الإدارية. السفينة تحمل إمدادات إدارية تكفي لإبحار الكتيبة لمدة عشرة أيام. السفينة قادرة كذلك على نقل القوات الاحتياطية وإخلاء الخسائر. وهي مزودة بمكان إيواء مجهز يستوعب 613 فرداً. وتستطيع نقل 170 ناقلة جند مدرعة، أو 33 دبابة قتال رئيسية. كما توفر إمكانيات لرسو 6 لنشات إبرار.

سفن هذه الفئة مزودة بنظام Goal keeper للدفاع الجوي المركزي، مركب في مقدمة السفينة، فوق سطح هبوط الطائرات العمودية مباشرة. يستخدم هذا النظام مدافع من النوع Gatling، من العيار 30 مم، بمعدل نيران 4200 طلقة في الدقيقة، ومدى 1500م. ويستخدم نظام كشف وتتبع للأهداف بالأشعة دون الحمراء، مداه 20 كم. وتوجد أربعة مدافع من النوع Oerlikon، من العيار 20 مم، مركبة على سطح السفينة. ويمكن السفينة حمل 63 طوربيداً في منطقة خاصة للتخزين.

السفينة مزودة بسطح طيران، طوله 58 م، وعرضه 25 م، وبه أربع نقاط لهبوط طائرتَين عموديتَين من الحجم الكبير، مثل EH-101. وتكفي حظيرة إيواء الطائرات العمودية أربع طائرات EH-101 أو ست طائرات متوسطة مثل الطائرة NH- 90.

السفينة مزودة بأربعة مولدات تعمل بوقود الديزل من النوع Stork Wartsila، لتوليد 14 ميجاوات؛ ومحركَين من النوع Holec، قدرة كلّ منهما 12 ميجاوات.

بلد المنشأ: هولندا.

الاستخدام: سفينة إبرار. يمكنها أن تعمل كرصيف عائم لرسو الزوارق المختلفة.

الدول المستخدِمة: هولندا.
المواصفات العامة والفنية:

الأبعاد الخارجية

الطول الكلي:162 م.



العرض:25 م.


الغاطس:5.9 م.


طول سطح الطيران:58 م.


عرض سطح الطيران:25 م.





الأوزان :الحمولة الكاملة:14 ألف طن.






الأداء

السرعة القصوى:أكثر من 18 عقدة / س.

مدى العمل:
ميل بحري، عند السرعة 12 عقدة/ س6000 .




القوة المحركة

مولد كهربائي: Stork Wartisla.

العدد:
4 .

القدرة الكهربائية:
14 ميجاوات.

المحرك:
Holec .

العدد:
2.

قدرة المحرك:
12 ميجاوات.

عدد المحاور:
2.

التسليح


نظام دفاع جوي مركزي :
Goal Keepr.




نظام قيادة نيران بالأشعة دون الحمراء:
IRSCAN.


نظام مدافع للدفاع الجوي:
Oerlikon.



العيار:
20 مم.




المستشعرات

رادار بحث جوي وسطحي:AD 08

رادار بحث سطحي:
ARPA.

رادار ملاحي:
يعمل في حيز التردد أي.

رادار سيطرة جوية:
يعمل في حيز التردد أي.


الحرب الإلكترونية


قاذف الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية
ARBOC.

نظام خداع الطوربيد المعادي
Nixie.


الاتصالات

نظام اتصال بالأرقام الصناعية : نعم.

وصلات نقل المعلومات:
Link 16, Link 11.



قدرات النقل

الأفراد:613 فرداً بكامل العتاد.


ناقلات الجند المدرعة:
170.


دبابات القتال الرئيسية:
33.


أماكن الرسو:
تكفي 6 زوارق إبرار.



. الطاقم

طاقم سفينة الإبرار : 124.

أماكن إيواء
:613 فرداً من مشاة الأسطول بكامل التجهيزات والمعدات.


ملحوظة::

[1] العقدة = 1.8 كم

[2] الميل البحري = 1.6 كم






عدل سابقا من قبل karem في الثلاثاء 31 مارس 2009 - 12:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 11:43

سفن الإبرار من الفئة فودري
LSD Foudre




تستخدم البحرية الفرنسية سفينتَين للإبرار من الفئة Foudre، هما السفينة L 9011 Foudre، والسفينة L 9012 Siroco. وبنيت هاتان السفينتان في الحوض الجاف Brest. هذه الفئة من السفن قادرة على إبرار ومعاونة كتيبة مدرعة من قوات الانتشار السريع الفرنسية. وهي تنفذ مهمة إبرار المشاة والعربات المدرعة على ساحل غير مُعَدّ، والإمداد والمؤن بالإداريات والاحتياجات للقوات البحرية؛ إضافة إلى المهام الإنسانية.

سفن هذه الفئة مزودة بمرساة داخلية عائمة، يمكن استغلالها لرسو لنشات وزوارق للإبرار. ويمكن المرساة الداخلية استيعاب 10 زوارق إبرار متوسطة الحجم Medium – Size Landing Craft LUC، أمّا الأسطح العلوية للسفينة، فيمكنها توفير أماكن للآليات المختلفة الخاصة بالقوات المبرة. تبلغ إمكانية السفينة في النقل 52 طناً. السفينة مجهزة لتوفير أماكن لإيواء 210 أفراد، يمثلون طاقم السفينة؛ إضافة إلى 467 فرداً من القوات المنقولة. ويمكنها أن توفر لهم مطالب الإعاشة لمدة تصل إلى 30 يوماً؛ وفي أوقات الأزمات، يمكن أن يرتفع عدد هؤلاء الأفراد إلى 1600 فرد. السفينة مزودة بمستشفي ميداني قادر على التعامل مع أعمال الإخلاء الطبي والعلاج لأعداد كبيرة؛ وهي مزودة بغرفتَي عمليات كاملتَي التجهيز.

مساحة سطح السفينة تبلغ 1450م2. يمكن أن تستقبل 7 طائرات عمودية من النوع Super Puma، ويوجد على السطح ثلاث مناطق لهبوط الطائرات العمودية، اثنتان منها على سطح الهبوط، والثالثة على السقف المتحرك للرصيف العائم. السفينة بها حظيرة لإيواء الطائرات العمودية، تستوعب 6 طائرات. المساعدات الملاحية بالسفينة تسمح بإقلاع وهبوط 4 طائرات في وقت واحد.

السفينة مزودة بنظامَين للدفاع الجوي من النوع Simbad، ذَوَي قواذف مزدوجة، تستخدم في إطلاق صواريخ سطح/ جو من النوع Mistral ، التي يبلغ وزنها من 0.5 إلى 5 كجم. وهي مزودة أيضاً بمدفع عيار 30 مم قادر على إطلاق قذائف زنة 6 كجم، بمعدل إطلاق نيران 800 طلقة / دقيقة. تستخدم السفينة محركَين، من النوع PC2.5V 400، يعملان بوقود الديزل.

بلد المنشأ: فرنسا.

الاستخدام: سفينة إبرار. تستخدم في إبرار كتيبة مدرعة من قوة الانتشار السريع، والعمل في إمداد القوات البحرية بالاحتياجات والخدمات الطبية.

. الدول المستخدِمة: فرنسا.


المواصفات العامة والفنية:

الأبعاد الخارجية


الطول الكلي:168 م.



العرض، فوق خط المياه:22 م.


الغاطس:5.2 م.


الأوزان:الحمولة الكاملة:11800 طن.




الأداء


السرعة القصوى:
21 عقدة/ س.


السرعة الاقتصادية:
15 عقدة/ س.


مدى العمل:
11000ميل بحري، عند السرعة الاقتصادية.


القوة المحركة




المحرك:
PC2.5 V 400

العدد:2

نوع الوقود:
ديزيل

قدرة المحرك:
21600 حصان.

عدد المحاور:
2.


التسليح



صاروخ سطح / جو
MISTRAL....



المدفع المضاد للطائرات:
OTOBreda


العيار:
20 مم.


العدد:
3.


المستشعرات




رادار بحث سطحي:
DRBV 21.

رادار بحث سطحي:
Model 2459.

رادار ملاحي:
RM 1229.


نظام الحرب الإلكترونية


نظام إعاقة أهداف متعددة:
ARBB 36 Salamander.


الطاقم

طاقم السفينة:226.

القوات المحمولة:
467.

دخول الخدمة
: 1990
_________________________
اذا رأيت الاسود تركت الصحراء رعبا و خوفا
من المجهول فاعلم ان رجال الصاعقة يصيحون




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: اركان حرب
المزاج: عصبي
التسجيل: 02/11/2007
عدد المساهمات: 2462
معدل النشاط: 1338
التقييم: 33
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: سفن الابرار البحري ..الجزء الاول   الثلاثاء 31 مارس 2009 - 12:18

سفن الإنزال الهجومية، من الفئة أوشن

OCEAN Class Amphibious Assault Ships (LPH





يرتكز تصميم سفينة الإنزال من الفئة أوشن Ocean Class، إلى تصميم حاملة الطائرات إنفنسيبل، والتي دخلت الخدمة الفعلية في البحرية البريطانية عام 1985. واستغرقت عملية التصميم والإنتاج منذ عام 1986 إلى أن دخلت الخدمة الفعلية مع بداية التسعينيات. وهي تحمل سطح طيران متواصل من المقدمة إلى المؤخرة، يُشبه سطح حاملات الطائرات.

تستطيع هذه السفينة تنفيذ عملية إبرار كاملة، ونقل فرق الكوماندوز البحرية، ونحو40 مركبة قتال، وأربعة زوارق إنزال متوسطة، وطائرتَين عموديتَين، من نوع غريفون. وتقدم المعاونة القريبة من خلال تسليحها بمدفَعين ثنائيَّين عيار 20 مم، ومنظومتَين للقتال التلاحمي من نوع فولكان فالانكس Vulcan Phalanx. ومن خلال سطح طيران ممتد بطول 170 متراً، وعرض نحو 31.7 متراً، تستطيع السفينة تقديم دعم جوي قوامه 12 طائرة من نوع سي كينج ميرلين Sea King Merlen؛ إضافة إلى ست طائرات من نوع لينكس Lynx أو أباتشي Apache الأمريكية.

والسفينة مجهزة إلكترونياً برادارين، أحدهما بحث جوي/ سطحي من نوع بليس Ples، والآخر بحث سطحي وتوجيه للطائرات من نوع كلفن هيوز. كما أنها مجهزة بنظام من نوع ADIMP للقيادة والسيطرة. ويمكنها تحقيق الاتصالات بالأقمار الصناعية من طريق نظام SCOT. هذا بخلاف نظام الإعاقة، ونظام المعاونة الإلكترونية.

تستطيع السفينة تحميل حمولة كاملة توازي 21.758 طناً، وتسير بسرعة 19 عقدة، ولمدى 8 آلاف ميل، وذلك من خلال طاقة حركة قوامها أربعة محركات توربينية من نوع TM3B، والتي تصل قدرة الواحد منها إلى 197 ألف قدرة حصانية.

يمكن تمييز سفينة الإنزال من الفئة أوشن بسهولة، من خلال مظهرها الخارجي، والذي يشبه تماماً حاملات الطائرات العمودية. كما يوجد منشأ علوي زاوي رفيع على الجانب الأيمن لوسط السفينة. ويوجد برج فوق سطح الطيران يحمل صارياً أمامياً هرمياً مغلقاً فوق البرج، مع رادار للبحث السطحي على قنطرة بارزة إلى الأمام. كما يحمل المنشأ العلوي مدخنة سوداء مربعة ومائلة، مع عوادم وهوائيات عمودية بارزة. وعند الطرف الخلفي للمنشأ العلوي صارٍ رئيسي هرمي كبير ومغلق، مثبت في أعلاه رادار للبحث الجوي/ السطحي؛ وقبة للاتصالات بالأقمار الصناعية على قنطرتَين أمامية وداخلية. خلف المنشأ العلوي رافعة كبيرة على الجانب الأيمن. كما يوجد مصعد حربي لتحميل الطائرات والمركبات والجنود.

بلد المنشأ: المملكة المتحدة.

الاستخدام: سفينة إنزال هجومية، مزودة بالطائرات العمودية، وزوارق الإنزال البرمائية السريعة. تُستخدم في الإبرار المتكامل لقوات الكوماندوز البحري. ويمكن أن تعمل عمل سفينة قيادة وسيطرة، أو سفينة إمداد وتموين للقوات التي تعمل على الساحل. ويمكنها العمل منفردة أو ضمن مجموعات قتال بحرية أو برمائية.
الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.



المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة



الطول:
203.4 أمتار ـ 667.2 قدماً.


العرض:
34.4 متراً ـ 112.9 قدماً.


الغاطس:
6.6 أمتار ـ 21.3 قدماً.

2. التسليح


أ. مدفعان (ثنائيان)، عيار 20 مم.

ب. منظومتا قتال تلاحمي، من نوع Vulcan Phalanx.




3. الدعم الجوي


أ. 12 طائرة، من نوع CH MK4/ EH101 Sea King Merlen.




ب. ست طائرات، من نوع Lynx.





ج. أو ست طائرات، من نوع Apache (الأمريكية).






الدعم البحري


· أربعة زوارق إنزال، من نوع MK5، معلقة على روافع.

5. الدعم البري

أ. 40 ناقلة جنود برمائية.

ب. معدات وعتاد فرق الكوماندوز البحرية.

6. المعدات الإلكترونية

أ. الرادارات



1) رادار بحث جوي/ سطحي، من نوع Ples Type 996.

2) رادار بحث سطحي.

3) رادار توجيه طائرات، من نوع Kelvin Hughes Type 1007.

ب. نظام الحرب الإلكترونية


1) نظام إعاقة، من نوع Type 675/20.

2) نظام المعاونة الإلكترونية، من نوع UAT/8، أو VAA/2.

ج. الوسائط الخداعية


· نظام إطلاق رقائق معدنية ومشاعل حرارية، من نوع DLJ.


· نظام قيادة وسيطرة، من نوع ADIMP.

هـ. نظام اتصال بالأقمار الصناعية


· نظام اتصال، من نوع SCOT.

7. قوة الدفع


· أربعة محركات توربينية، من نوع TM3B، يُعطي المحرك الواحد 197 ألف قدرة حصانية.

8. السرعة: 19 عقدة.

9. سطح الطيران: 170 متر × 31.7 متراً ـ 557.7 قدماً × 104 أقدام.

10. المدى: 8 آلاف ميل، بسرعة قياسية 15 عقدة.

11.العمر الافتراضي: 30 عاماً.

12.دخول الخدمة:1990



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سفن الابرار البحري ..الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-

جميع ما يكتب في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي الادارة و إنما يعبر عن رأي صاحبه
جميع الحقوق محفوظة منتديات الجيش العربي
Powered by Dr Nad ® www.arabic-military.com
حقوق الطبع والنشر © 2013 - 2014
شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين