أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نكسة قوات حفظ السلام في الصومال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نكسة قوات حفظ السلام في الصومال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AhmedHasan

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 15/02/2014
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 25
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نكسة قوات حفظ السلام في الصومال    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:02


ملحوظة: قبل بداية الموضوع, اود التنويه إلى ان كل ما يلي هو من تحليلي للاوضاع في الصومال كطالب متخصص في العلوم السياسية و الاستراتيجية و ان جميع المعلومات مؤكدة. و تم مراعاة وقتكم بالاختصار الشديد و المفيد في الموضوع و جميع التعليقات مرحب بها :)


تعيش الصومال في ازمات و كوارث متتالية منذ نهاية الحرب الباردة و اعلان انهيار السوفيتي حتى وقتنا هذا. فقد اندلعت حرب اهلية واسعة النطاق في الثمانينيات من القرن الماضي و التي راح ضحيتها الاف الابرياء إلى ان قرر مجلس الأمن التدخل في عام 1992 لوقف حمام الدم و ارسال المساعدات الانسانية, لكن هذا التدخل لم يحقق أي نتائج على الأرض إن لم يكون قد ادى إلى تفاقم الوضع.


نبذة سريعة عن النظام السياسي في الصومال:
لقد خضعت الصومال مثلها مثل معظم الدول الافريقية إلى الاستعمار الأوروبي و كونها دولة افريقية لها تقاليد عريقة تعود إلى ما قبل اكتشاف الامركتين جعل لها اهمية خاصة عند المستعمرين. لقد كانت معظم الدول الافريقية خاصة في الجنوب و الغرب ذات طابع مميز عن مثيلاتها في الشمال مثل مصر و السودان, و لعل ابرز مايميزها هو نظامها السياسي الذي يسمى بنظام الابوية Patromonialism أو الزبونية Clientalism و هو النظام الذي ينعدم فيه مايسمى بدولة القانون, حيث تحكم العلاقة بين الحاكم و المحكوم صفة أو علاقة الزبونية بحيث يثني الحاكم على رعيته بالمال و المناصب و الهدايا في مقابل ولائهم له. و لعل ابرز ما يميز هذا النظام السياسي هو التدرج الهرمي الذي يخضع اليه, فـكلما كان لديك منصب و سلطة كبيرة في الدولة, كلمة زاد زبائنك و لتوضيح هذا التدرج نضرب هذا المثال:

رئيس الجمهورية أو القائد أو الزعيم هو المتربع على قمة هذا الهرم, ليس هنالك من هو أعلى منه, فـبتالي كل من هو دون مستواه يعد من زبائنه مثل نائبه أو ولي عهده و يكون لهذا النائب أو ولي العهد ايضا العديد من الزبائن في المستويات الادنى منه و هكذا. 

قد يتسأل احدكم لماذا اشرح هذا النظام السياسي و للرد على هذا السؤال, نشير إلى ان هذا النظام السياسي هو السبب الجوهري في الصراع الدائر في الصومال حتى وقتنا هذا و سيتم شرح هذا في الفقرة المقبلة, لذا وجب علينا توضيح طبيعة هذا النظام.


بداية التدخل الدولي في الصومال (العملية UNOSOM I)
بدأ تدخل مجلس الأمن و المجتمع الدولي في الصومال بعد صدور القرار رقم 794 لسنة 1992 عن مجلس الأمن و الذي اختص بالأزمة في الصومال و كانت اهم بنوده:
1- دعوة جميع الاطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النيران كي لا يزداد الوضع الانساني خطورة.
2- ارسال القوات الدولية (قوات حفظ السلام) إلى الصومال لضمان تنفيذ اتفاقية وقف اطلاق النار و تسهيل و تأمين وصول المساعدات الإنسانية من غذاء و دواء إلى المتضررين من الاقتتال الأهلي.
العملية UNOSOM II و انهيار الدولة في الصومال 
بعد فشل العملية UNOSOM I في حل الازمة في الصومال و استمرار القتال بين القبائل المختلفة في ظل انعدام كامل لسلطة أو مركزية الدولة, تم اعلان الصومال كدولة فاشلة في اواخر 1992 و قرر مجلس الأمن ارسال المزيد من القوات الدولية لحماية المدنيين فيما  يعرف بالعملية UNOSOM II و التي بدأت في 1993 و انتهت في 1995. اختلفت العملية UNOSOM I عن UNOSOM II في ان الاخيرة كانت اكثر توسعا في الصومال و تم السماح بـاستخدام السلاح ضد الميليشيات و العناصر المسلحة, الامر الذي زاد الطين بلة.


معركة مقدشيو 1993
اندلعت معركة مقديشو بين القوات الامريكية مدعومة بـقوات حفظ السلام من UNOSOM II ضد الميليشيات المسلحة في الصومال تحت قيادة محمد عيديد‎ مدعومة بـعناصر من تنظيم القاعدة. كان الهدف من هذه المعركة بـاختصار هو القبض على أو التخلص من عيديد بـاعتباره الرأس المدبر و السبب الرئيسي في تأجيج الصراع في الصومال و لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن, فبالرغم من كون الولايات المتحدة في ذلك الوقت في ازهى عصورها و قوتها بعد ان انهار الاتحاد السوفيتي و تغير النظام العالمي من ثنائي القطبين إلى أحادي, إلا انها فشلت في مهمتهـا ضد مجموعة مسلحين لا يتجاوزون ال 6000 الاف مقاتل بـأسلحة خفيفة (تحديدا ال AK-47) و تم اطلاق سراح عيديد و قامت الولايات المتحدة لاول مرة منذ اندلاع الحرب الباردة في تغيير سياستها الخارجية ليس فقط تجاه الصومال بل تجاه معظم الدول النامية خاصة العالم الاسلامي.



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نكسة قوات حفظ السلام في الصومال    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 4:48



رجاء خاص ادراج مصادرك التي اعتمدت عليها لكتابة هذا الموضوع

تحياتي

 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedHasan

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 15/02/2014
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 25
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نكسة قوات حفظ السلام في الصومال    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:21

@TAHK كتب:


رجاء خاص ادراج مصادرك التي اعتمدت عليها لكتابة هذا الموضوع

تحياتي

 36 

أخي العزيز,

الموضوع كما ذكرت هو تحليلي الشخصي لما اطلاقه في المحاضرات على يد استاذتي في الكلية :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نكسة قوات حفظ السلام في الصومال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين