أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:09

  47  افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني  47 
 
 


 يمكنكم التصويت على موضوعكم المفضل على هذا الرابط 

 





المقدمه :
 
 

تعد العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية علاقات متميزة نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي تتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية ، فعلى الصعيد العربي تؤكد الخبرة التاريخية أن القاهرة والرياض هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي .
كما أن التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدى إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية مثل الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية ، ومن هنا كان طبيعياً أن تتسم العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية .
 
 
تاريخ العلاقه العسكريه بين البلدين وصولا الى الحاضر
 
 
- لقد أدرك المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز آل سعود بكل وضوح الأهمية الإستراتيجية للعلاقات المصرية السعودية وانتهى إلى مقولته الشهيرة " لا غنى للعرب عن مصر – ولا غنى لمصر عن العرب " فمنذ أن بدأ المغفور له بناء الدولة السعودية الحديثة في عام 1902 حرص على إيجاد علاقة قوية مع مصر .

- التوقيع على ميثاق امن جده عام 1951 بين مصر والسعوديه ودول اخرى للحفاظ على امن البحر الاحمر من الاخطار والتحديات الخارجيه .


- أيدت المملكة مطالب مصر الوطنية في جلاء القوات البريطانية عن الأراضي المصرية ووقفت إلى جانبها في الجامعة العربية والأمم المتحدة وجميع المحافل الدولية ، وفى 27 أكتوبر عام 1955 وقعت اتفاقية دفاع مشترك بين البلدين حيث رأس وفد المملكة في توقيعها بالقاهرة المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز .
- أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وقفت المملكة بكل ثقلها إلى جانب مصر في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية ، وقد قدمت المملكة لمصر في 27 أغسطس 1956 (100 مليون دولار) بعد سحب العرض الأمريكي لبناء السد العالي وفى 30 أكتوبر أعلنت المملكة التعبئة العامة لجنودها لمواجهة العدوان الثلاثي على مصر .

- عقب العدوان الإسرائيلي على الدول العربية مصر وسوريا والأردن عام 1967 ، فقد توجه المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز بنداء إلى الزعماء العرب بضرورة الوقوف إلى جانب الدول الشقيقة المعتدى عليها وتخصيص مبالغ كبيرة لتمكينها من الصمود .

- استمرت المساندة السعودية لمصر حتى حرب أكتوبر 1973حيث ساهمت المملكة في الكثير من النفقات التي تحملتها مصر قبل الحرب ، وقادت المملكة معركة البترول لخدمة حرب أكتوبر وجاءت هذه الحرب بنتائجها العسكرية السياسية لتثبت حقيقة إستراتيجية هامة هي أن لقاء مصر والمملكة على إستراتيجية واحدة ممثلة في التنسيق الشامل يمكن أن يحقق الكثير للأهداف والمصالح العربية العليا.
 
 كان لمشاركة مصر عسكريا في حرب الخليج 1991  دورا واضحا فى تعزيز دور مصر من منظور جغرافيتها السياسية الجديدةوجاءت هذه المشاركة بقيادة اللواء أركان حرب محمد علي بلال ، ثم بقيادة اللواء صلاح حلبى - في تحرير الكويت مشاركة تاريخية بكل المقاييس.
 حيث سخرت القيادة العامة للقوات المسلحة كل أجهزتها لتوفير كل سبل النجاح لهذه المهمة وخصوصا في ظل ما تملكه هذه القوات من كفاءة عالية وتدريب رفيع المستوي وخبرة ميدانية عريضة.
شاركت مصر بقوات رئيسية قوامها 35000 من القوات المشتركة من المدرعات والمشاة الميكانيكية والصاعقة وأسلحتها المعاونة والمتخصصة .


-  بعد حرب تحرير الكويت 1991م  تم التوقيع في دمشق في 6 مارس 1991م على قيام منظومة أمنية تحت اسم دول إعلان دمشق . وتم وضع مبادئ للتنسيق والتعاون في المجال الاقتصادي والثقافي وفي مجال مؤسسات العمل العربي المشترك و في المجالَين السياسي والأمني حيث جاء في الوثيقة 'تؤكد الأطراف المشاركة احترامها لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية، والتزامها بمعاهدة الدفاع المشترك .وإذ تشير، على وجه الخصوص، إلى المادة التاسعة من ميثاق الجامعة العربية، ترى
 أن وجود القوات المصرية والسورية على أرض المملكة العربية السعودية، ودول عربية أخرى في منطقة الخليج، تلبية لرغبة حكوماتها، بهدف الدفاع عن أراضيها، يمثل نواة لقوة سلام عربية، تعد لضمان أمن وسلامة الدول العربية في منطقة الخليج، ونموذجاً يحقق ضمان فاعلية النظام الأمني العربي الدفاعي الشامل'.

- الزيارات العسكريه المتبادله بين القادة والمسؤولين العسكريين في كلا البلدين لبعضهما البعض وبشكل دوري لتبادل الاراء والخبرات والمعلومات العسكريه والامنيه والاستخباراتيه التي تهم البلدين 

- المناورات التدريبيه المشتركه لجيشي البلدين , مثل مناورات " تبوك " للقوات البريه للبلدين ومناورات " فيصل " للقوات الجويه للبلدين ومناورات " مرجان " للقوات البحريه للبلدين 
- النيه على توحيد العقيده العسكريه والمصطلحات العسكريه للبلدين كما اعلن عام 2010 من قبل القيادة العسكريه للبلدين 

- التصريحات المتبادله بين مسؤولي البلدين عن تكاتف البلدين في مواجهة الاخطار المشتركه وان " امن الخليج من امن مصر " 

- ماتم توارده من معلومات عن تمويل سعودي لصفقات عسكريه مصريه من  دول اخرى بعد تعليق المساعدات العسكريه الامريكيه لمصر مؤخرا .


القدرات العسكريه للمملكه العربيه السعوديه ولجمهورية مصر العربيه 




 137  المملكه العربيه السعوديه   137 


الميزانيه العسكريه حسب ارقام عام 2011= 46.2 مليار دولار





هو الاسم الرسمي للقوات التابعة للملكة العربية السعودية ,و يتعبر الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية السعودية و وزير الدفاع الحالي هو الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ,  يصل عدد القوات الرسمية لهذا الجيش الى 250 الف جندي و يبلغ السن القانوني للالتحاق بالخدمة العسكرية 18 عاما وهو ما يصل الى 3 ملايين شخص من سكان المملكة اضافة الى ان هناك 25 الف مجند احطيات بالاضافة الى 1000 جندي منتشرين في مملكة البحرين 

اهم اقسام القوات المسلحة الملكيه السعودية .


اولا : القوات البرية


هي القوة البرية للجيش الملكي السعودي و يقدر عدد منسوبيها الى 150 الف جندي 
وتتكون من التالي :
3 الويه مدرعه , 5 الويه ميكانيكيه , 3 الوية مشاة , 4 كتائب محموله جوا " مظليين " , 3 وحدات خاصه محموله جوا , 5 كتائب مدفعية ميدان , 2 كتيبة مدفعيه صاروخيه , 3 كتائب مشاة خفيفه .

الاسلحه المستخدمه في القوات البريه الملكيه السعوديه :


 137 الاسلحه المضاده للدروع  137 :




 137 العربات العسكريه والدبابات وناقلات الجنود المدرعه : 137 














 137 المدفعيه  137 :









 137 مروحيات طيران الجيش  137 



ثانيا : القوات الجويه 


هي الذراع الجوي للقوات الملكية المسلحة السعودية , يخدم فيها اكثر من 20 الف شخص و تعتبر احد افضل القوات الجوية في منطقة الشرق الاوسط ككل .


 137 المقاتلات  137 







 137 طائرات الشحن و النقل و الخدمات اللوجستية و المراقبة الجوية 137 








 137 المروحيات التابعه للقوات الجويه  137 




 137 طائرات التدريب  137 



ثالثا : القوات البحريه 



هي الذراع البحري للقوات الملكية المسلحة السعودية يخدم فيها اكثر من 50 الف شخص منهم مشاة بحرية يصل عددهم الى 12 الف شخص , يقع مرها الرئيسي في العاصمة الرياض و المقر للاسطول الغربي في مدينة جدة و الاسطول الشرقي في الجبيل و هناك مرافق اخرى في الدمام المنطقة الشرقية و ينبع المنطقة الغربية و رأس مشعاب .







رابعا : قوات الدفاع الجوي



هي القوات المسؤلة عن تأمين سماء المملكة العربية السعودية بالتعاون و التوافق مع القوات الجوية الملكية السعودية , و يخدم في هذا القسم من القوات الملكية السعودية اكثر من 40 الف شخص .

 137 المنظومات الدفاعية العاملة في هذا القسم 137 :







خامسا : قوة الصواريخ الاستراتيجيه :



هي تعتبر اكثر قسم من القوات الملكية المسلحة السعودية سرية و تعتبر من احدثها ايضا , اضافة الى انها احد اسلحة الردع السعودي , و يخدم فيها اكثر من 1000 شخص .و تشغل المملكة العربية السعودية صواريخ بالتسية صينية من طراز Dongfeng  اضافة الى اخبار عن امتلاك المملكة لصواريخ بالستية باكستانية اخرى .



سادسا : الحرس الوطني :




هي احد افرع القوات الملكية المسلحة السعودية , و يخدم فيها اكثر من 100 الف شخص و تعتبر قوات مهامها برية بالدرجة الاولى و هي الان وزارة مستقلة .

تتكون من 9 الويه : اربع منها ميكانيكيه وخمس مشاة خفيف .


يتبع ........







عدل سابقا من قبل mi-17 في السبت 22 فبراير 2014 - 9:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:11

  جمهورية مصر العربيه   



الميزانيه العسكريه حسب ارقام عام 2011 = 4.23 مليار دولار





وهو الاسم الرسمي للقوات التابعه لجمهورية مصر العربيه . القائد الاعلى للقوات المسلحه هو المشير عبد الفتاح السيسي 



اهم اقسام القوات المسلحه المصريه :



اولا : القوات البريه :




القوات البرية المصرية هي أكبر فروع للقوات المسلحة المصرية تتكون من :90 – 120 ألف  ظابط و ظابط صف .190 – 220 ألف مجند.

بإجمالي 280 – 340 ألف فردٍ



  الاسلحه المضاده للدروع   :




  العربات العسكريه والدبابات وناقلات الجنود المدرعه   :




















  المدفعيه   















ثانيا : القوات الجويه المصريه 



تتكون القوات الجوية المصرية اليوم من حوالي 30 ألف فردٍ (منهم 10 آلاف مجند)

  المقاتلات   






  طائرات الشحن و النقل و الخدمات اللوجستية و المراقبة الجوية  







  المروحيات  






  الطائرات بدون طيار  






  طائرات التدريب   



ثالثا : القوات البحريه 



تتكون البحرية المصرية من حوالي 8500 فردٍ (منهم 2000 فردٍ في حرس السواحل)، و10.000 فردٍ مجند، بإجمالي 18.500 فردٍ.
تتكون البحرية المصرية من اسطولان احدهما في البحر الابيض المتوسط مركز قيادته في الاسكندرية والثاني في البحر الاحمر مركز قيادته في سفاجا.













رابعا : قوات الدفاع الجوي




هي القوة المسئولة عن الدفاع الجوي في القوات المسلحة المصرية . يتكون الدفاع الجوي من 150.000 فرد

  المنظومات الدفاعية العاملة في هذا القسم   :





خامسا : قوة الصواريخ :







يتبع ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:12

 47 ملخص عن القوى الرئيسيه للسعوديه ومصر  47 





تأثير قوة الاتحاد بين مصر والسعوديه على توازن القوه مع الكيان الصهيوني 

1- الميزانية العسكرية :



يتملك الجيش الجديد ميزانية عسكرية تعتبر من الاضخم في العالم , و بالطبع هي الاضخم في المنطقة , يمكن ان تتجاوز رقم 50 مليار دولار سنويا , وهو ما يجعل الكيان الصهيوني بعيدا تماما عن هذا الرقم الذي يصل الى 15 مليار دولار .
لكن الفرق هو ان الصناعات العسكرية الصهيونية مدعومة تماما من وزارة الدفاع , و تمتلك الدولة العبرية شركة محلية مملوكة للحكومة و اخرى خاصة , مثل شركة رافييال , وهذا يعوض اجزاء كبيرة من الميزانية وهي تجعل الكيان يستطيع تعويض الفارق المالي الكبير بينه و بين الجيش الجديدة .
و صحيح ان الكيان ايضا يمتلك شركات صناعة عسكرية , لكن ايضا يمتلك الجيش الجديد العديد من الشركات و ان كانت اقل نوعا ما من الكيان , و لكنها اذا وجدت الدعم المالي سوف تتقدم بشكل صاروخي , و خصوصا ان الاموال لا تشكل اي عوائق لدى الاتحاد الجديد




2- القوات البرية :



تتميز القوات الجديدة بتعداد قوات رسمي يصل الى 500 الف جندي , وهو ما يجعله يتفوق على عدد منسوبي قوات الكيان الصهيوني الذين يبلغون 133 الف جندي تقريبا .
ايضا يقابل هذا التفوق العددي الكبير جدا لصالح القوات الجديدة , تفوق نوعي ايضا في السلاح و كمي في نفس الوقت , فهناك عينات سلاح من جميع دول العالم تقريبا , و باحدث الاصدارات ايضا , فمثلا يصل عدد دبابات المعركة الرئيسية لهذا الجيش ضعف ما تمتلكه دولة العدو , بواقع رقم يتخطى 6 الاف دبابة معركة رئيسية .
لا يتغير الكثير ايضا عندما نتحدث عن سلاح المدرعات للجيش الجديد , فمثلا يمتلك الكيان ما يقارب من 2000  عربة HMMWV  الاميركية , بينما يمتلك الجيش الجديد ما يفوق 20 الف عربة من هذا الطراز .
اضافة الى ان اعداد الجند ايضا ناسبها التسليح المرتفع جدا , تدريبا و عدة و عددية , فهناك في الجيش الحديث اكثر من 30 الف قطعة سلاح مضادة للدروع محمولة للجنود , وهو طبعا رقم يفوق بكثير نظيره الصهيوني .
يمتلك الكيان ما يقارب من 400 قطعة مدفعية ميدان في الخدمة , وهو رقم اقل من منتصف ما يملكه الجيش الجديد , فتصل الارقام الى اكثر من 1200 قطعة مدفعية ميدان مقطورة , و هذا ايضا ينطبق على المدفعية المحورية فيمتلك الكيان ما يقارب من 600 قطعة مدفع محوري وهو امر اقل من الجيش الجديد , الذي يمتلك ايضا فوق 1100 قطع مدفع محوري حديث .
بالطبع فان قوة الجيش الحديث النارية مرتفعة ايضا , فمثلا يمتلك اكثر من 500 راجمة صواريخ حديثة , مقابل رقم يصل الى 100 راجمة صواريخ لدى الجانب الصهيوني .
  يمتلك هذا الجيش الجديد اعداد ضخمه  جدا من دبابات المعركة تصل الى 6000 الف دبابة , من انواع مختلفة , يقابل هذا العدد الكبير عدد تقريبا يتخطى 2000 دبابة معركة رئيسية لدى الكيان الصهيوني 






3- القوة الجوية :



يخدم في القوة الجوية الجديدة ما يقارب من 50 الف جندي , و هذا يقابله اكثر من 30 الف جندي لدى الكيان الصهوني , و يمتلك الجيش الجديد اكثر من 1000 طائرة حربية , ما بين مقاتلة و مروحية و طائرة نقل و حرب الكترونية , و هو ما يقابله اكثر 600 طائرة حربية .
كانت احد اهم مميزات الكيان في منطقة الشرق الاوسط , و احد اهم مميزاته على جيرانه الاعداء هو امتلاكه اسطول مقاتلات السيطرة الجوية المهمة جدا في القتال الجوي , فالكيان يمتلك اسطول لا يستهان به منها . لكن تأثير ذلك سيكون محدودا بمواجهه القوات الجويه للجيش الجديد " السعودي-المصري " فالاخيره تمتلك اسطولا محترما من المقاتلات والطائرات " من مقاتلات سياده جويه الى مقاتلات متعددة المهام الى طائرات نقل و طائرات تزود بالوقود وطائرات اواكس " مع اسطول محترم من المروحيات ومن شتى المناشئ العالميه .
النقطة التي يتفوق فيها الكيان تفوقا واضحا هي ناحية الدرونات (الطائرات بدون طيار) , فلديه صناعة متقدمة جدا في هذا المجال , و هي ايضا صناعة عالمية و بل تنافس الكبار في بعض المجالات , فالدرونات التي يملكها توفر له ذراع تجسسي استطلاعي هجومي ايضا .
اضافة الى التقدم التكنولوجي الذي اصلا هو موطن في داخل مختبراته التكنولوجية , اضافة الى مشاركته في مشاريع عالمية كبيرة .
لكن الاهم هو ان هذا الاسطول الصهيوني سوف يحظى باحد اهم الاسلحة الجوية في العالم , و هي المقاتلات الجوية التي تعتبر من الجيل الخامس , و نحن هنا نتحدث عن F-35 مقاتلة الجيش الخامس الاميركية .
وهي تعتبر تحدي قوي جدا لقوات الجديش الحديث , الذي ما زال يتخم نفسه بمقاتلات الجيل الرابع ++ , في حين ان الكيان لديه مشروعه مع الدول الكبرى حول مقاتلة الجيل الخامس .



4 - قوات الدفاع الجوي :

يخدم في الجيش الجديد ما يقارب من 120 الف جندي وهو يعتبر احد اقوى و اعقد شبكات الدفاع الجوي في المنطقة , و من اكبرها في العالم .
وتتميز منظومة الدفاع الجوي للجيش الجديد بأنها تجمع مختلف المنظومات من مناشئ تقنيه مختلفه من امريكيه وروسيه واوروبيه مع تطويرات محليه ووجود بعض المنظومات محلية الصنع ايضا مسنوده باسطول لابأس به من المقاتلات الاعتراضيه والتي تقوم بمهام الدفاع الجوي مع المنظومات الارضيه 
لكن العدو الصهيوني , يعتبر من احد اهم الدول المصدرة لهذه التقنيات , و له تجارب صنع محلية في غاية الاهمية , و يحظى بدعم دول كبرى في هذا المجال .
وله مشاريع منافسة ايضا , تنافس الدول العظمى في مجالات الدفاع الجوي , لكن لا يزال اقل من الدفاعات العاملة في الجيش الجديد , و لا يزال دون مستواها عددا و عدة .
فمثلا يمتلك الجيش الجديد اكثر من 35 بطارية دفاع جوي من طراز باتريوت , وهو رقم يعتبر ضخم جدا اذا ما قورن بعدد 6 بطاريات دفاع جوي للكيان الصهيوني .
لكن في ضوء هذا النقص يمتلك الكيان الصهيوني مقاتلات يستخدمها في مجال الدفاع الجوي ايضا اضافة الى الصناعات المحلية محترمة في مجال منظومات الدفاع الجوي , و لها زبائنها في العالم .



5 - القوات البحرية :



يعمل لدى بحرية العدو الصهيوني اكثر من 9  الف جندي , وهو رقم قليل بالمقارنة بالجيش الجديد الذي يعمل لديه حوالي 70 الف جندي .
 و يمتلك الجيش الجديد قوات بحريه تتكون من ما يزيد على 78 قطعة سطح يفترض انها قادرة على تامين هذه المجاري المائية اضافة الى 4 غواصات , و هذا يقابله 50 قطعة سطح سطح لدى العدو , اضافة الى 3 او 5 غواصات حديثة .
و رغم التفوق العددي لكن مهام هذه البحرية كبيرة جدا مقارنة بمهام بحرية العدو , فهناك سواحل كبيرة تشرف عليها هذه البحرية في كل من البحر الابيض المتوسط , و البحر الاحمر على ضفتيه و مياه يكثر طامعوها هي مياه الخليج العربي , اضافة الى ممرات مائية استراتيجية في غاية الاهمية , مثل قناة السويس و الخليج العربي .
بالنسبة للعدو فان القوة البحرية التي يمتلكها تتناسب مع طول سواحله الذي لا يقارن ابدا مع ما لدى الجيش الجديد , اضافة الى ذراع طويل يتمثل بصواريخ متنوعة لتدمير الاهداف الارضية , فهذا القسم من الجيش الصهيوني لم يكتفي بمهمات مجابهة السفن الاخرى فقط بل حتى اصبحت المحطات و المواقع التي توجد في اليابسة تحت رحمته ايضا , وهو ما يزيد من انواع التحديات .
تمتلك البحرية الجديدة قطع بحرية في غاية التطور , صناعات روسية او فرنسية او اميركية او صينية و محلية ايضا , و هذا التنوع يكسبها خصوصية فريدة , و هناك قطع شبحية ايضا , لكن هذا الامر يصطدم بواقع الصناعات المحلية للعدو الصهيوني , و امكانية التعويض في خضام الحروب .
و كما تمتلك البحرية الجديدة صواريخ و طوربيدات مضادة للهداف البحرية من دول متعددة , وهو ما يوفر لها تنوع مهم جدا في ساحات الحروب , فمثلا صواريخ فرنسية او روسية او اميركية و اخرى من مصادر اسيوية عديدة.
و يفرض واقع تنوع المسطحات المائية التي سوف يشرف عليها الجديد تغير الكثير من الاستراتيجيات , فهناك مياه عميقة , و مياه ضحلة ايضا تحتاج الى تنوع و تغير في الاستراتيجيات , لكي يمكن تحقيق السيطرة البحرية على الاعداء مع امكانية اقتناء غواصات بمواصفات مختلفة , اضافة الى زيادة اعداد سفن السطح المختلفة , و اقتناء التسليح المؤثر .




5- الصواريخ الباليستية :

يمتلك الكيان الصهوني تجارب قوية جدا في هذا المجال , اضافة الى امتلاكه قدرات تصنيعية محلية هائلة في هذا المجال , فمثلا يمتلك الكيان صواريخ عابرة للقارات مع قدرات حمل لرؤوس نووية و حربية ايضا .
 في المقابل الجيش الجديد لديه برنامج صواريخ باليستية مجهول نوعا ما , مع علاقات متينة مع دول عالمية في هذا المجال مثل الصين او باكستان او روسيا , تتركز في الغالب في عملية اقتناء او تطوير ما لديه من صواريخ سبق ان اكتسبها في فترات سابقة , و بعض صواريخ من مصادر خارجية معتمدة مثل الصواريخ الصينية و الباكستانية .



6- القدرات الصناعيه العسكريه :

الكيان الصهيوني يمتلك صناعات عسكرية معروفة عالمية , و تصدر بضاعته الى دول اخرى في العالم و منها دول عظمى و لها باع كبير في صناعة السلاح حتى قبل تاسيس هذا الكيان , فهو يمتلك قاعدة صناعية مختلفة الاوجه , من صناعات عسكرية ثقيلة الى متوسطة و خفيفة , و الكترونيات متقدمة ايضا , و بالشقين العسكريين دفاعية كانت ام هجومية يظل للكيان رقم صناعي كبير في العالم و زبائن يحنون الى بضاعته , و بالاضافة الى قدرته الصناعية فهو يمتاز ايضا بقدرة اضافة التطويرات على ما يمتلكه من اسلحة خارجية المصادر , و حتى ان اسلحة لم يقتنيها الكيان تجد ان هناك دولا كثيرة تحب ان تقوم شركات صهيونية بتحديث هذه الاسلحة , حتى دولا ذات تسليح شرقي , لم يقتنيها الكيان يوما , طبعا فضلا عن السلاح الغربي بشكل عام .
و هذا الامر سوف يكون طبعا مساعدا له كثير في حالة خوضه حربا طويلة الامد امام جيوش نظامية طبعا 
في الطرف المقابل قدرات صناعية تعتبر اقل بكثير من قدرات الصهاينة , و لا تعتبر ابدا ندا لها , و رغم هذه الحقيقة الا ان هناك محاولات لتقليص الفجرة الكبيرة التي تتسع يوما بعد يوم , فليس هناك ابدا عاقل يساوي بين من يصنع و يطور سلاحة , بمن يشتري سلاح من موردين خارجيين .




7- الخبرات العسكريه :

احدى مميزات الجيش الجديد , و الكيان الصهيوني ايضا و هي الخبرات القتالية في الحروب المختلفة , نظامية كبرى كانت ام حتى حروب العصابات , مع نتائج كثيرة متباينة على اصعدة كثر .
فان اخر حرب نظامية خاضها الجيش الجديد , كانت في بداية التسعينات " حرب الخليج عام 1991 " , و ان اخر حرب نظاميه  خاضها الجيش الصهيوني كانت في الثمانينات " غزو لبنان عام 1982 " , لكن بالنسبة لحروب العصابات , فان المنتطقة اصلا تعاني من اضطرابات جعلت الجميع يعانون من هذه الافة الخطيرة على الجيوش النظامية .
و تعتبر التدريبات القتالية , و المناورات مع الدول الكبرى ركيزة مهمة لدى كل من الاطراف المذكورة , فهناك مناورات تخوضها الجيوش المذكورة سنويا مع دول اقليمية او دول كبرى عالمية تزيد فيها الجيوش المذكورة مع قدرتها القتالية و استعدادها للتعامل مع السيناروهات الحربية المعقدة و المختلفة , في ميدان المعركة او حتى خلف غرف القيادة و التحكم , وهو ما يزيد من الخبرة القتالية التراكمية .


8- اسلحة الدمار الشامل : 

المعلومات المتواردة ان الكيان الصهيوني لديه مئات الرؤوس الحربية النووية , اضافة الى وسائل ايصال متنوعة , قادرة تماما على حسم اي نزاع عسكري , فهو يمتلك الصواريخ الباليستية المتعددة المديات , بالاضافة الى مقاتلات قاذفة قادرة على ايصال هذه الشحنات , و غواصات محملة بصواريخ ذات رؤوس نووية , ايضا الصواريخ الجوالة .
و هذه الامور وحدها تؤمن للكيان الصهيوني قدرة على حسم الصراع العسكري اذا ما ساء و جرى في غير ما يشتهي .

في المقابل لا تملك السعوديه ومصر اي سلاح نووي او قدره على صنع سلاح نووي 
 هناك مصادر  تؤكد وجود اسلحة كيميائية لدى احد دولتي الاتحاد " مصر " , مع وسائل ايصال تتمثل اساسا في صواريخ باليستية تكتيكية , و مع احتمالات اخرى ممكنة لعملية ايصال هذه الشحنات الكيميائية .


ووفقا لما ذكر اعلاه هذا يتوجب من الجيش الجديد ايجاد قدرة ردع مناسبة لا تتوفر ابدا لديه الان .



وفي الاخير جدول مختصر للمقارنه بين الاسلحه الرئيسيه لجيش الاتحاد السعودي- المصري " الجيش الجديد " مع الجيش الصهيوني :








الخاتمه :

نحب ان نشير لبعض النقاط توضيحا للموضوع والغايه والهدف من كتابته ونشره :

1- موضوعنا هذا لايركز على احصاء القوتين العسكريه لمصر والسعوديه , حيث تم وضع القدرات العسكريه من باب التوضيح علما ان هنالك قد يكون بعض النقوصات او عدم اليقين من بعض هذه القدرات ولكن هذا لن يؤثر على الصوره العامه لقيمة الموضوع .

2- 
صلب الموضوع هو مقارنة الوضع الاستراتيجي الجديد الذي يحصل على مجريات الصراع العربي الصهيوني بشكل خاص ,  و الصراع العربي الخارجي بشكل عام , انطلاقا من وضع المنطقة المتأزم , و تعدد الاقطاب الذي يجعل امر توحيد القوى امرا حيويا على الاقل لتثبيت الامور في هذه الفترات و جعلها منصة لتحسينها مستقبلا .

ويجب ان لاننسى ان الكيان الصهيوني هو العدو الاول للعرب في المنطقه وهو يمثل عامل تهديد لايستهان به في المنطقه .


3- 
هذا التصور يفتح الباب لتفعيل التعاون الدفاعي العربي بشكل اوسع , و يعتبر مطلبا شعبيا عربيا جاء متأخرا , لكن يعتبر افضل وضعا من الا ياتي مطلقا , انطلاقا من , اولا من مواثيق الدم و الدين , و المواثيق العربية العربية .

ويمكن ان يعتبر هذا التعاون بين مصر والسعوديه لبنه اولى من لبنات التعاون والتحالف العربي-العربي المنشود
.

4-
ان التغير الاستراتيجي العسكري في المقام الاول لم يؤثر على الكيان الصهيوني لوحده في المنطقة , بل حتى دول اقليميه اخرى لم تذكر في سياق الموضوع , و اصداء هكذا اتحاد عسكري لن يسمع فقط  داخل منطقة الشرق الاوسط , بل ان تاثيره الاستراتيجي بين اثنين من اكبر قطبي العالم العربي " مصر والسعوديه " , سيكون له تاثير قوي على قضايا عربية مهمة جدا وربما قضايا اقليميه ودوليه .

5-
ان التغير الاستراتيجي العسكري وضع قواعد اشتباك عسكرية اخرى في المنطقة , و الميزان العسكري انكسر و تغير بطريقة سوف دراماتيكية على الطرف الاخر , وهذا امر جديد على قوى اقليمية كثيره من بينها الكيان الصهيوني , و لا يمكن ان يمر امر كهذا بدون امتعاظ او قلق مع محاولات لافشاله و اجهاضه , وهذا الامر سيفرض تحديات اخرى على مصر والسعوديه . 


وبالنهايه نقول

ان الوحده العربيه " عسكريا واقتصاديا وسياسيا " اصبحت من ضرورات الحاضر والمستقبل ونتمنى ان نرى مثل هذا الاتحاد في المستقبل القريب والقريب جدا 



المصادر :

http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Dwal-Modn1/Egypt/Sec09.doc_cvt.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Equipment_of_the_modern_Egyptian_Army

http://www.globalsecurity.org/military/world/egypt/army-equipment.htm

http://www.globalsecurity.org/military/world/egypt/army-equipment-intro.htm

http://www.globalsecurity.org/military/world/egypt/airforce.htm

http://www.scramble.nl/orbats/egypt

http://www.hazegray.org/worldnav/africa/egypt.htm#1

http://www.globalsecurity.org/military/world/egypt/navy-equipment.htm

https://en.wikipedia.org/wiki/Egyptian_Navy

http://www.amiinter.com/samples/egypt/EG1401.html

http://www.arabic-military.com/t74826-topic

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/weapons.htm

http://www.iai.co.il/2013/22031-en/IAI.aspx

http://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=784

http://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=44

http://www.militaryfactory.com/aircraft/detail.asp?aircraft_id=381

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/navy-equipment.htm

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/navy-equipment.htm

http://usatoday30.usatoday.com/news/world/2008-01-17-israel-missile_N.htm

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/army-equipment.htm

http://www.globalsecurity.org/military/world/israel/army-equipment.htm

http://www.au.af.mil/au/awc/awcgate/crs/rl30427.pdf

http://en.wikipedia.org/wiki/Royal_Saudi_Land_Forces

http://en.wikipedia.org/wiki/Royal_Saudi_Air_Force#Units_of_the_RSAF

http://en.wikipedia.org/wiki/Royal_Saudi_Air_Defense

http://en.wikipedia.org/wiki/Royal_Saudi_Navy

http://en.wikipedia.org/wiki/Saudi_Arabian_National_Guard#Brigades

http://en.wikipedia.org/wiki/Strategic_Missiles_Force

http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Askria6/D-Gaw-SA/sec05.doc_cvt.htm

http://www.delees.com/3188.html

The Military Balance2012

world air forces 2014.pdf


http://www.arabic-military.com/t22237-topic
للاستاذ العزيز ابوجو



مع تحيات فريق الاسد :



Ali niss  " مدير الفريق "


f-22 raptor


TAHK


egyptian@rmy


mi-17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:16






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:31

حسنا
الموضوع رائع ويعتبر مصدر لبعض المعلومات فى حد ذاته!
لكنه بعيد عن التوقعات فهو مجرد سرد للمعلومات بدون اى تشويق!
ولا افهم علاقته بالفيديو الترويجى!!
تقييم لكل اعضاء الفريق
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:35

@дмuň كتب:
حسنا
الموضوع رائع ويعتبر مصدر لبعض المعلومات فى حد ذاته!
لكنه بعيد عن التوقعات فهو مجرد سرد للمعلومات بدون اى تشويق!
ولا افهم علاقته بالفيديو الترويجى!!
تقييم لكل اعضاء الفريق
تحياتى

اخي محمد
الزبده موجوده في القسم الثالث من الموضوع 
وقد اعتمدنا فيها على التقديرات الموجوده تحت ايدينا لقوة مصر والسعوديه وتأثير ذلك على ميزان القوة مع اسرائيل 
شكرا لك ولمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:40

@mi-17 كتب:






اخي محمد
الزبده موجوده في القسم الثالث من الموضوع 
وقد اعتمدنا فيها على التقديرات الموجوده تحت ايدينا لقوة مصر والسعوديه وتأثير ذلك على ميزان القوة مع اسرائيل 
شكرا لك ولمرورك




قرات كل الموضوع صدقنى
انا كنت اتوقع الموضوع عن سيناريو مواجهه مع بعض التشويق كما توقعت من الفيديو الترويجى!
لذا انا محبط
لكن هذا لا دخل له بجمال وروعه الموضوع الاكثر من ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2732
معدل النشاط : 2787
التقييم : 316
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:52

@дмuň كتب:



قرات كل الموضوع صدقنى
انا كنت اتوقع الموضوع عن سيناريو مواجهه مع بعض التشويق كما توقعت من الفيديو الترويجى!
لذا انا محبط
لكن هذا لا دخل له بجمال وروعه الموضوع الاكثر من ممتاز



يا أخي محمد نحن لا نبحث عن سيناريو مواجهات غير واقعية ولكننا نبحث عن ما هو واقعي ويمكن لسمه ورؤيته يتحقق علي ارض الواقع وهو الاتحاد المصري السعودي وايضاح القوي الناتجة كيفية شكلها هل ستغير موازين القوي ام لا ومقارنتها مع اسرائيل 
المواضع استراتيجي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الضارب

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : طفشان
التسجيل : 01/12/2013
عدد المساهمات : 72
معدل النشاط : 85
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:57

شكرا لكم على الموضع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sami samer

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : محارب
المزاج : غاضب بعض الاحيان
التسجيل : 21/08/2013
عدد المساهمات : 1334
معدل النشاط : 1772
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:04




التفوق واضح للقوات العربية السعودية والمصرية


لكن يبقى التفوق الصهيوني في عدد المقاتلات


والدعم المادي والعسكري وحتى السياسي من الماما

امريكا.


موضوع جميل


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏# ابـــو قـــحـــط #

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : باحث وخبير في التاريخ الاسلامي
المزاج : يتغير حسب الاوضاع الاقليمية
التسجيل : 03/06/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 496
التقييم : 89
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:08

@mi-17 كتب:






اخي محمد
الزبده موجوده في القسم الثالث من الموضوع 
وقد اعتمدنا فيها على التقديرات الموجوده تحت ايدينا لقوة مصر والسعوديه وتأثير ذلك على ميزان القوة مع اسرائيل 
شكرا لك ولمرورك

اولا / اشكر كل اعضاء الفريق على الجهد الذي بذلوه ..... جهد موفق ورائع ..... وهذا ليس بغريب على فريق الاسد
ثانيا / اعلم انكم تستطيعون فعل اكثر من هذا ..... فالموضوع السابق كان خرافيا ...... واغلبية الاعضاء كانوا يتوقعون سيناريوا لمعارك او مواجهات بين الطرفين
ثالثا / اعتقد انكم اصبتم بعدم وضع الصفقات المستقبلية او التي تم توقيعها ..... فالارقام كانت سوف تنقلب يشكل كبير جدا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات بسيطة / بالنسبة للقوات السعودية 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- هناك العديد من المصادر التي تتكلم عن خروج الدبابة الفرنسية AMX-30s 
http://www.upi.com/Business_News/Security-Industry/2014/02/04/Merkel-pushes-for-19B-patrol-boat-deal-with-Saudi-Arabia/UPI-39661391533526/
2- اعداد دبابات الابرامز في السعودية هو 373 دبابة ...... بعد اضافة 58 دبابة + 315 دبابة 
58 دبابة تم شرائها في عام 2012
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واخيرا شكرا على جهودكم الرائعه والمميزة ...... في انتظار جديدكم مرة اخرى 
شكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Einstein1

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 655
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:12

عدد جنود الاحتياط لدي مصر مليون ونصف وليس 500 الف ، قوات الامن المركزي تقريبا مليون و300 الف جندي والرقم اصبح اكثر نظراً للظروف الحالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 12/08/2012
عدد المساهمات : 606
معدل النشاط : 422
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:12

موضوع رائع افاد القراء كثيرا 
حيث انه اجمل كل جوانب العسكرية فى الجانبين الاشقاء 
ثم قارنهما مقارنة توضيحية لما سيحدث عند حالة الاتحاد وهى لابد ان تحدث يوما ما مع الد اعدائهما وهى دولة الكيان الصهيونى
مما يدعونا الى التفكير العميق فى مدى التعاون بل والتداخل بين كبار العسكرية العرب " مصر والسعودية " 
وهل فعلا يكتفى البلدان ببعض التدريبات المشتركة وتوحيد المفاهيم العسكرية المشتركة ؟
ام ان هناك اكثر من هذا بكثـــــــــــــــــــــــير ؟  
اللهم وفق الاشقاء لما تحبه وترضاه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SpetsNaz

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : غير متفائل
التسجيل : 03/03/2013
عدد المساهمات : 1739
معدل النشاط : 1981
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:14

موضوع ضخم ومتعوب عليه لكن بنظري لن يتعدى كونه مجرد حلم
مع ذلك لا يوجد مانع من ان نحلم ولدي  فكرة كانت تخطر ببالي وهي توحيد قوات الدفاع الجوي لدول الطوق وتاسيس برنامج لاعادة تاهيل الجيش اللبناني والتركيز على فرع الدفاع الجوي به  +تاسيس سرب او سربين من المقاتلات مدعومة بالاواكس مهامها الاعتراض والسيادة الجوية وتاهيل مطارات عسكرية لها في دول الطوق  كافة

طبعا تقييم لجميع افراد الفريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:15

الكلام يعجز عن وصف الموضوع الرهييييييييييب بحق والذى يبرز القوه الرهيبه لاتحاد الدولتين او حتى لكل دوله منفرده

فقد قرات الموضوع بتمعن شديد وتخيلت هذه القوه عند الاتحاد

وووووووووووووووووووو  شعور رهيب

تقبوا تقييمين لكل عضو من اعضاء الفريق الكرام  بما مجموعه 10 تقييمات للفريق ككل


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:15

@‏# ابـــو قـــحـــط # كتب:






اولا / اشكر كل اعضاء الفريق على الجهد الذي بذلوه ..... جهد موفق ورائع ..... وهذا ليس بغريب على فريق الاسد
ثانيا / اعلم انكم تستطيعون فعل اكثر من هذا ..... فالموضوع السابق كان خرافيا ...... واغلبية الاعضاء كانوا يتوقعون سيناريوا لمعارك او مواجهات بين الطرفين
ثالثا / اعتقد انكم اصبتم بعدم وضع الصفقات المستقبلية او التي تم توقيعها ..... فالارقام كانت سوف تنقلب يشكل كبير جدا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات بسيطة / بالنسبة للقوات السعودية 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- هناك العديد من المصادر التي تتكلم عن خروج الدبابة الفرنسية AMX-30s 
http://www.upi.com/Business_News/Security-Industry/2014/02/04/Merkel-pushes-for-19B-patrol-boat-deal-with-Saudi-Arabia/UPI-39661391533526/
2- اعداد دبابات الابرامز في السعودية هو 373 دبابة ...... بعد اضافة 58 دبابة + 315 دبابة 
58 دبابة تم شرائها في عام 2012
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واخيرا شكرا على جهودكم الرائعه والمميزة ...... في انتظار جديدكم مرة اخرى 
شكرا 

شكرا لك اخي العزيز
في الحقيقه لم نرغب ان نضع سيناريو مواجهه لسببين :
1- لكي لانكرر اسلوبنا 
2- غالبا ما يكون سيناريو المواجهه الافتراضي يقبل الكثير من التفسيرات وقد يفتح باب نقاش لايمكن ابدا السيطره عليه


بالنسبه الى الاختلاف في الاعداد فسأقتبس لك المقطع التالي من موضوعنا 

اقتباس :
 موضوعنا هذا لايركز على احصاء القوتين العسكريه لمصر والسعوديه , حيث تم وضع القدرات العسكريه من باب التوضيح علما ان هنالك قد يكون بعض النقوصات او عدم اليقين من بعض هذه القدرات ولكن هذا لن يؤثر على الصوره العامه لقيمة الموضوع .

والحقيقه ان موضوعنا هذا يحمل الكثير من الواقعيه 
فنحن لسنا بوارد كتابة مواضيع خياليه او افتراضيه 
التعاون العسكري المصري-السعودي موجود وقديم وان كنا نتمنى المزيد من التوحيد في القوى والرؤى 
وكون الكيان الصهيوني هو احد اهم التهديدات على العرب في المنطقه 
لذلك يكسب هذا التحالف العربي اهميته وضروراته


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7082
معدل النشاط : 5763
التقييم : 547
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:18

أشكر كل الإخوة الكرام على المرور الطيب.

و مرحبا بتدخلاتكم و استفساراتكم.

لكن لي طلب بسيط: من فضلكم لا تركزوا كثيرا على الأعداد, لأننا قتلنا المصادر بالبحث و وجدنا فيها تضاربا كبيرا !!

كما ان هامش الخطأ بين بضعة دبابات أو مدافع لن يصنع الفارق و لن يؤثر على ميزان القوى أبدا.

اقتباس :
موضوعنا هذا لايركز على احصاء القوتين العسكريه لمصر والسعوديه , حيث تم وضع القدرات العسكريه من باب التوضيح علما ان هنالك قد يكون بعض النقوصات او عدم اليقين من بعض هذه القدرات ولكن هذا لن يؤثر على الصوره العامه لقيمة الموضوع .

تحية طيبة و شكرا لكم مجددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:25

توضيح بسيط قوات الاحتياطى فى مصر بالنسبه للجيش حوالى مليون الى مليون ونصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
F 22

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس مدني
المزاج : اديني فرصة أفكر وأرد عليك
التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 526
معدل النشاط : 708
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:39

موضوع رائع وفكرته جميلة واتمنى شخصيا تعميمه على الدول العربية المتجاورة والمتقاربة من بعضها
مثل الجزائر وتونس وليبيا في الحرب على الارهاب
العراق والاردن وسوريا كجبهة ثانية ضد اسرائيل
الدول الخليجية مدعومة من مصر في مواجهة ايران

لكن اهم ما في الموضوع هو انه اكد لي اعتقادي الشخصي بان هناك تغير استراتيجي كبير جدا حدث في المنطقة عن الوضع السابق لها اثناء حروب 48 و56 و67 و 73  وهذا التغير هو ظهور جيش قوي جدا وهو الجيش السعودي وهو  مدعوم ماديا بشكل ممتاز واستراتيجيا بعلاقات متميزة مع دولة نووية - باكستان - واحد اهم مميزاته هي قوته الجوية وهي ما كانت نقطة تفوق كبيرة جدا لدى الصهاينة في الحروب وهو ايضا سلاح سهل الحركة والاستخدام في جبهات بعيدة نسبيا عن موطنه عكس باقي الفروع العسكرية
ويمكن استخدامه ايضا كعامل ردع ومراقبة وتهديد اذا ما ارادت اسرائيل استخدام سلاحها الجوي في توجيه ضربات جوية لعمق الدول المجاورة لها - مصر وسوريا والاردن -

تقييم لكل عضو في الفريق


عدل سابقا من قبل F 22 في الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي والعز عنواني

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : رئاسة الاستخبارات والعمليات العسكرية
المزاج : اعالج الحالات النفسية التي تدعو للضحك
التسجيل : 01/01/2014
عدد المساهمات : 408
معدل النشاط : 356
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:39

كم عدد طائرات الاباتشي في سعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 983
معدل النشاط : 1214
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:41

شكرا لكم على الموضوع الرائع .
وللأسف هناك محاولات لإشغال الجيشين داخليا أو جعلهم في مشاكل .

بالنسبة لعدد المقاتلات السعودية أعتقد بأنها قـليله وأعتقد بأنها أكثر مما هو موضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 20420
معدل النشاط : 24894
التقييم : 960
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:42

صائب السويطي كتب:
موضوع ضخم ومتعوب عليه لكن بنظري لن يتعدى كونه مجرد حلم
مع ذلك لا يوجد مانع من ان نحلم ولدي  فكرة كانت تخطر ببالي وهي توحيد قوات الدفاع الجوي لدول الطوق وتاسيس برنامج لاعادة تاهيل الجيش اللبناني والتركيز على فرع الدفاع الجوي به  +تاسيس سرب او سربين من المقاتلات مدعومة بالاواكس مهامها الاعتراض والسيادة الجوية وتاهيل مطارات عسكرية لها في دول الطوق  كافة

طبعا تقييم لجميع افراد الفريق

شكرا لك اخي صائب 
بالنسبه الى رأيك بأنه حلم فأني احترمه ولكني اختلف معه
العلاقه العسكري المصريه-السعوديه علاقه قديمه وهذا الامر مذكور في مقدمة الموضوع
اما في وقتنا الحاضر فيتجلى هذا التعاون من خلال كم المناورات والتدريبات المشتركه " وهذا الامر لايوجد بشكل كبير الا بين مصر والسعوديه "
بالاضافه الى توافق الرؤى والمصالح 
بل حتى ان السعوديه ووفقا للمعلومات المتداوله ربما تقدم دعما تمويليا لمشتريات عسكريه مصريه 
لذلك فأن مثل هذا التعاون سيكون لبنه اولى للتعاون العربي المنشود " وخصوصا نحن نتكلم عن قوتين عربيتين كبيرتين بشريا واقتصاديا وعسكريا "


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дмuň

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : البعض اصبح يستنشق الغباء بدل الهواء !
التسجيل : 05/07/2013
عدد المساهمات : 4163
معدل النشاط : 4092
التقييم : 465
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:43

@سعودي والعز عنواني كتب:
كم عدد طائرات الاباتشي في سعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عساف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 01/01/2013
عدد المساهمات : 2294
معدل النشاط : 2881
التقييم : 299
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:44

الموضوع رائع ويستحق الاشادة, والاجمل هو مقاربة الطرح مع الواقع الحقيقي


الكل يعلم أن التقارب السعودي المصري أحد أسوء الكوابيس على القادة الاسرائليين بل والغربيين أيضاً


وبأن بعض المعلومات معروفة سلفاً الا أن الطرح وصياغة الموضوع وتحديد النقاط الهامة
مع رابط القواسم المشتركة بين الجانبيين العربيين كانت موافقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي والعز عنواني

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : رئاسة الاستخبارات والعمليات العسكرية
المزاج : اعالج الحالات النفسية التي تدعو للضحك
التسجيل : 01/01/2014
عدد المساهمات : 408
معدل النشاط : 356
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -   الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:47

مكتوب 12
مستحيل تكون 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

افاق التعاون العسكري المصري-السعودي وتأثيره على ميزان القوة مع الكيان الصهيوني - فريق الأسد -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين