أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:49

نطرح هذا السؤال علي جميع المتخصصين والاخوه في مصر وصناع القرار 


هل يتم اتخاذ هذا القرار او التهديد به امام الجميع بان مصر سوف تغير 


اتفاقيه قناه السويس بما يتماشي مع مصالحها العليا وهي التي سوف تتحكم 


في احقيه العبور من السفن والدول المالكه لها ولنها سوف تغير في قيمه الرسوم 


والعائد المادي علي الجميع بما يخدم مصالحها وزياده الدخل 


وان اي دوله تساعد اثيوبيا في بناء السد ولو حتي معنويا سوف تكون دوله معاديه لمصر 


ولن يسمح بعبور سفنها ومصالحها وتكون الحجه ان العالم الان تغير ولم يعد كما كان اثناء اتمام اتفاقيه القسطنطينيه 


هل يعتبر هذا ورقه ضغط مصري امام كل من يقف مع اثيوبيا في بناء سد النهضه ومن يدعمها فنيا وماديا 


اعتقد الن المجتمع الدولي وبعد تهديد مصالحه وتجارته سوف يكثف الضغط علي اثيوبيا ويقوي موقف مصر في التفاوض 




اليكم اتفاقيه القسطنطينيه عام 1888


  • نص المعاهدة




معاهدة القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888 إن جلالة ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا وإمبراطور الهند وجلالة إمبراطور ألمانيا وملك بروسيا وجلالة إمبراطور النمسا وملك بوهيميا إلخ وملك هنغاريا وجلالة ملك أسبانيا وباسمه الملكة الوصية على المملكة ورئيس جمهورية فرنسا وجلالة ملك إيطاليا وجلالة ملك هولندا ودوق لوكسمبرج إلخ وجلالة إمبراطور الدول الروسية وجلالة إمبراطور الدولة العثمانية. رغبة منهم في إبرام اتفاق فيما بينهم خاص بوضع نظام نهائي لضمان حرية جميع الدول في استعمال قناة السويس في كل وقت وفي تكميل نظام المرور في القناة المذكورة المقرر بمقتضى الفرمان الصادر من الباب العالي بتاريخ 22 فبراير سنة 1866 (2 ذي القعدة سنة 1282) والمؤيد للشروط التي منحها سمو الخديوي قد عينوا ممثلين لهم المذكورين بعد ( ) الذين اتفقوا بعد تقديم أوراق الاعتماد والتثبت من صحتها على المواد التالية:
مادة 1 - تظل قناة السويس البحرية بصفة دائمة حرة ومفتوحة في زمن السلم كما في زمن الحرب لجميع السفن التجارية والحربية بدون تمييز بين جنسياتها. وبناء على ذلك فقد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم إلحاق أي مساس بحرية استعمال القناة سواء في زمن السلم أو في زمن الحرب. ولن تكون القناة خاضعة مطلقا لاستعمال حق الحصار البحري.
مادة 2 - تقرر الدول العظمى المتعاقدة نظرا لما تعلمه من لزوم قناة المياه العذبة وضرورتها للقناة البحرية أنها أحيطت علما بتعهدات سمو الخديو قبل شركة قناة السويس العالمية فيما يختص بقناة المياه العذبة وهي التعهدات المنصوص عنها في الاتفاق المبرم بتاريخ 18 مارس سنة 1863 والمشتمل على ديباجة وأربع مواد. وتتعهد الدول العظمى بعدم المساس بسلامة القناة ومشتقاتها وعدم إتيان أية محاولة لسده.
مادة 3 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة أيضا بعدم المساس بالمهمات والمنشآت والمباني والأعمال الخاصة بالقناة البحرية وقناة المياه العذبة.
مادة 4 - بما أن القناة البحرية تظل في زمن الحرب طريقا حرا ولو كان ذلك لمرور السفن الحربية التابعة للدول المتحاربة عملا بالمادة الأولى من هذه المعاهدة قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة على عدم جواز استعمال أي حق من حقوق الحرب أو إتيان أي فعل عدائي أو أي عمل من شأنه تعطيل حرية الملاحة في القناة أو في المواني الموصلة إليها أو في دائرة نصف قطرها ثلاثة أميال بحرية من هذه المواني حتى ولو كانت الدولة العثمانية إحدى الدول المتحاربة. ويمتنع على البوارج الحربية للدول المتحاربة أن تباشر داخل القناة أو في المواني المؤدية إليها عمليات التموين أو التخزين إلا بالقدر الضروري جدا ويتم مرور السفن المذكورة في القناة في أقصر زمن ممكن وفقا للأنظمة المعمول بها ولا يجوز لها الوقوف إلا لضرورة قضت بها مصلحة العمل. ولا يجوز أن تزيد مدة بقائها في بور سعيد أو في خليج السويس على 24 ساعة إلا في حالة التوقف الجبري وفي هذه الحالة يجب عليها الرحيل في أقرب فرصة ممكنة. ويجب أن تمضي 24 ساعة بين خروج سفينة متحاربة من إحدى مواني الدخول وبين قيام سفينة أخرى تابعة للدول المعادية.
مادة 5 - لا يجوز لدول الأعداء في زمن الحرب أن تأخذ أو تنزل في القناة أو المواني المؤدية إليها جيوشا أو معدات وأدوات حربية غير أنه في حالة حدوث مانع طارئ في القناة يجوز الإذن بركوب أو نزول الجيوش في موانئ الدخول على دفعات بحيث لا تتعدى الدفعة الواحدة ألف رجل مع المهمات الحربية الخاصة بهم.
مادة 6 - تخضع الغنائم في جميع الأحول للنظام نفسه الموضوع للسفن الحربية التابعة للدول المتحاربة.
مادة 7 - لا يجوز للدول أن تبقى سفنا حربية في مياه القناة بما في ذلك ترعة التمساح والبحيرات المرة. ولكن يجوز للسفن الحربية أن تقف في المواني المؤدية إلى بور سعيد والسويس بشرط ألا يتجاوز عددها اثنين لكل دولة. ويمتنع على الدول المتحاربة استعمال هذا الحق.
مادة 8 - تعهد الدول الموقعة على هذه المعاهدة إلى مندوبيها بمصر بالسهر على تنفيذها. وفي حالة حدوث أمر من شأنه تهديد سلامة القناة أو حرية المرور فيها يجتمع المندوبون المذكورون بناء على طلب ثلاثة منهم برياسة عميدهم لإجراء المعاينة اللازمة وعليهم إبلاغ حكومة الحضرة الخديوية الخطر الذي يرونه لتتخذ الإجراءات الكفيلة بضمان حماية القناة وحرية استعمالها. وعلى كل حال يجتمع المندوبون مرة في السنة للتثبت من تنفيذ المعاهدة تنفيذا حسنا. وتعقد هذه الاجتماعات الأخيرة برياسة قوميسير خاص تعينه حكومة السلطة العثمانية لهذا الغرض ويجوز أيضا لقوميسيرا لحضرة الخديوية حضور الاجتماع كذلك، وتكون له الرياسة في حالة غياب القوميسير العثماني. ويحق للمندوبين المذكورين المطالبة بنوع خاص بإزالة كل عمل أو فض كل اجتماع على ضفتي القناة من شأنه أن يمس حرية الملاحة وضمان سلامتها التامة.
مادة 9 - تتخذ الحكومة المصرية في حدود سلطتها المستمدة من الفرمانات والشروط المقررة في المعاهدة الحالية التدابير الضرورية لضمان تنفيذ هذه المعاهدة. وفي حالة عدم توافر الوسائل الكافية لدى الحكومة المصرية يجب عليها أن تستعين بحكومة الدولة العثمانية التي يكون عليها اتخاذ التدابير اللازمة لإجابة هذا النداء، وإبلاغ ذلك إلى الدول الموقعة على تصريح لندن المؤرخ 12 مارس سنة 1885، وعند اللزوم تتشاور معها في هذا الصدد. ولا تتعارض أحكام المواد 4 و5 و7 و8 مع التدابير التي ستتخذ عملا بهذه المادة.
مادة 10 - كذلك لا تتعارض أحكام المواد 4 و 5 و 7 و 8 مع التدابير التي قد يرى عظمى السلطان وسمو الخديو اتخاذها باسم صاحب الجلالة الإمبراطورية ليضعا، بواسطة قواتهما وفي حدود الفرمانات الممنوحة، الدفاع عن مصر وصيانة الأمن العام. وإذا رأى صاحب العظمة الإمبراطورية السلطان أو سمو الخديو ضرورة استعمال الحقوق الاستثنائية المبينة بهذه المادة يجب على حكومة الإمبراطورية العثمانية أن تخطر بذلك الدول الموقعة على تصريح لندن. ومن المتفق عليه أيضا أن أحكام المواد الأربعة المذكورة لا تتعارض إطلاقا مع التدابير التي ترى حكومة الإمبراطورية العثمانية ضرورة اتخاذها لكي تضمن بواسطة قواتها الخاصة الدفاع عن ممتلكاتها الواقعة على الجانب الشرقي من البحر.
مادة 11 - لا يجوز أن تتعارض التدابير التي تتخذ في الحالات المنصوص عليها في المادتين 9 و 10 من هذه المعاهدة مع حرية استعمال القناة. وفي الحالات المذكورة يظل إنشاء الاستحكامات الدائمة المقامة خلافا لنص المادة الثامنة محظورا.
مادة 12 - إن الدول العظمى المتعاقدة- تطبيقا لمبدأ المساواة الخاص بحرية استعمال القناة ذلك المبدأ الذى يعتبر إحدى دعائم المعاهدة الحالية - قد اتفقت على أنه لا يجوز لأحدها الحصول على مزايا إقليمية أو تجارية أو امتيازات في الاتفاقات الدولية التي تبرم مستقبلا فما يتعلق بالقناة. ويحتفظ في جميع الأحوال بحقوق تركيا كدولة ذات سيادة إقليمية.
مادة 13- فيما عدا الالتزامات المنصوص عنها في هذه المعاهدة لا تمس حقوق السيادة التي لصاحب العظمة السلطان وحقوق صاحب السمو الخديو وامتيازاته المستمدة من الفرمانات.
مادة 14 - قد اتفقت الدول العظمى المتعاقدة بأن التعهدات المبينة في هذه المعاهدة غير محددة بمدة الامتياز الممنوح لشركة قناة السويس العالمية.
مادة 15 - لا يجوز أن تتعارض نصوص هذه المعاهدة مع التدابير الصحية المعمول بها في مصر.
مادة 16 - تتعهد الدول العظمى المتعاقدة بإبلاغ هذه المعاهدة إلى علم الدول التي لم توقع عليها مع دعوتها إلى الانضمام إليها.
مادة 17 - يصدق على هذه المعاهدة ويتم تبادل التصديقات في القسطنطينية خلال شهر أو قبل ذلك إن أمكن، وإثباتا لما تقدم قد وقع عليها المندوبون المفوضون وختموها بخاتم شاراتهم.
تحريرا في القسطنطينية في 29 أكتوبر سنة 1888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:55

قناه السويس ممر دولى ولكنها بالطبع قناه مملوكه لمصر وخاضعه لمجلس اداره القناه برئاسه الفريق مهاب ماميش واعتقد ان الضغط والتغيير مطلوب وواقعى

بدليل ان مصر تمنع الان مرور البارجات الحربيه للدول من القناه باسلحتها الا بموافقه معتمده من وزاره الدفاع وبدليل اخر اننا نستطيع التغيير

انه فى اثناء حديث لوزير الدفاع الامريكى عند جلسه التمديد له فى الكونجروس قال للجالسين انه لا يجب ان نخسر علاقتنا بالجيش المصرى

لان قناه السويس مصريه وهى ممر هام جدا بالنسبه لنا وعلينا ان نحافظ على علاقتنا مع مصر لاسباب كثيره ومن ضمنها هذا السبب

اذا الدول الخارجيه تعلم اننا نستطيع الضغط والتغيير وعلى راسهم امريكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبوت

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2013
عدد المساهمات : 819
معدل النشاط : 946
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:02

@فهد الصحراء كتب:
قناه السويس ممر دولى ولكنها بالطبع قناه مملوكه لمصر وخاضعه لمجلس اداره القناه برئاسه الفريق مهاب ماميش واعتقد ان الضغط والتغيير مطلوب وواقعى

بدليل ان مصر تمنع الان مرور البارجات الحربيه للدول من القناه باسلحتها الا بموافقه معتمده من وزاره الدفاع وبدليل اخر اننا نستطيع التغيير

انه فى اثناء حديث لوزير الدفاع الامريكى عند جلسه التمديد له فى الكونجروس قال للجالسين انه لا يجب ان نخسر علاقتنا بالجيش المصرى

لان قناه السويس مصريه وهى ممر هام جدا بالنسبه لنا وعلينا ان نحافظ على علاقتنا مع مصر لاسباب كثيره ومن ضمنها هذا السبب

اذا الدول الخارجيه تعلم اننا نستطيع الضغط والتغيير وعلى راسهم امريكا

كلامك جيد جدا 

اذا لماذا لا نستخدم ذلك في الصراع القائم حاليا وهو التلويح مباشرا بهذا مع الدول التي تقدم الدعم لاثيوبيا حتي وان كان معنويا 
لابد من استخدام كل اوراق الضغط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:06

ليس كل ما نتمناه ندركه اخى الفاضل

والاوراق جميعها مطروحه ولكننا الان نسير فى طرق دبلوماسيه سلميه ولن نقبل باتمام هذا السد او حتى اتمامه بمساحه الاصليه الصغرى والتى كانت معده فى المشروع والتى لا تسمح باحتجاز كميه المياه الرهيبه تلك لمده 3 سنوات وان يكون السد فقط لتوليد الكهرباء وليس لتخزين المياه

كافه الامور مطروحه وسنصل لحل ان شاء الله لان جفاف النيل يعنى انه لا يوجد شىء اسمه مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيبوبه

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المزاج : عادي
التسجيل : 15/06/2013
عدد المساهمات : 155
معدل النشاط : 288
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الخميس 20 فبراير 2014 - 22:30

طيُب ممَكُن نخليُ رٍسّوٍم قنآإًُة آإًُلسّوٍيُسّ بلعمله آإًُلمصرٍيُه وٍلغرٍد من هذآإًُ آإًُنتعآإًُشَ لقتصآإًُد آإًُلمصرٍيُ

وٍيُآإًُرٍيُت آإًُحد آإًُلآإًُعدآإًُء يُوٍرٍد عليُه وٍيُقووٍليُ هل ممَكُن يُنفع آإًُم لآإًُ وٍشََكُرٍآإًُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائى مصرى

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 04/12/2012
عدد المساهمات : 837
معدل النشاط : 708
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟    الجمعة 21 فبراير 2014 - 7:31

(تعديل الاتفاقية ممكن بالاتفاق الدولى)
دائما مصر ملتزمة بالاتفاقيات الدولية الموقعة عليها حتى ولو كانت من ايام الاستعمار القديم لها وقناة السويس ممر دولى يتحكم فى التجارة الدولية واهم طريق مائى تسلكه حركة البترول بين مصادر الإنتاج وأسواق الاستهلاك بصفة خاصة ولعل نظرة سريعة إلى خريطة العالم يتبين لنا فى وضوح كيف أن المجال العام  لقناة السويس يشكل دائرة تقع داخلها أوروبا وأفريقيا واسيا ـ(الثالوث القارى)ـ ، وكذلك جزر الهند الشرقية واستراليا، ويصل أيضا حتى السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية هذا المجال الضخم، سواء من ناحية امتداده أو مساحته، هو أيضا ضخم، سواء من ناحية تعدد مورده الطبيعية، أو عدد سكانه، وكلا الجانبين تنتج من تفاعلهما معا، ومع التخصص وتقسيم العمل الإقليمى، فوائد ضخمة متنوعة من السلع تزيد على حاجة السكان، ونقص كبير فى عدد من السلع الأخرى، يؤدى إلى الالتجاء إلى الغير للحصول عليها، فتقوم التجارة الدولية، وكقاعدة عامة، فانه كلما زادت مساحة ـ المجال ـ كلما زادت إمكانية تزايد الفوائد، وزيادة بالتالى كميات التجارة المتبادلة بين المناطق المختلفة المعتمدة على مرورها خلال قناة السويس... 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تستطيع مصر تغيير اتفاقيه قناه السويس كما تغير اثيوبيا اتفاقيه مياه النيل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين