أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الرادارات الايرانية الصنع

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الرادارات الايرانية الصنع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هوميروس

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 122
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الرادارات الايرانية الصنع   الأربعاء 19 فبراير 2014 - 6:49

عصر ايران – ان معظم الرادارات المصنعة في ايران تشمل انواع رادارات كشف ورصد الاهداف الجوية لكن هناك رادارات اخرى صنعت في داخل البلاد لمراقبة الحدود المائية والبرية وكشف وتعقب الاهداف البرية مثل العربات وحتى الاشخاص. ونسعى في هذا التقرير الذي اورده موقع "مشرق" الالكتروني للتعريف بنماذج من احدث الرادارات الجوية في ايران والانواع المدنية منها ايضا. 


رادار "عليم":

ان هذا الرادار هو احد نماذج الرادارات الانفعالية المصعنة في داخل البلاد. .وتقوم الرادارات الانفعالية بكشف الاهداف من دون بث الامواج ومن خلال استقبال الانعكاسات الرادارية الناتجة عن المرسلات الاخرى. وهذه المرسلات تشمل نطاقا واسعا بما فيها امواج المرسلات الاذاعية والتلفزيونية. 

وهذا النوع من الرادارات تملك ميزات ملفتة بما فيها القدرة الخاصة على كشف الاهداف بسطح مقطع راداري متدن والاهداف الطائرة على ارتفاع وسرعة منخفضتين. 


كما ان الرادارات الانفعالية لا ترصدها رادارات العدو بسبب عدم بثها الامواج لذلك تبقى بمامن عن هجوم العدو الذي يريد استهداف الدفاعات الجوية. ولذلك فان هذه الرادارات يمكن نشرها بالقرب من مواقع العدو. 

ان رادار "عليم" يحظى بمدى يتراوح بين 250 الى 300 كيلومتر ويعد اداة قيمة لكشف واصطياد اهداف ثمينة مثل المقاتلات والطائرات التي لا يرصدها الرادار وكذلك صواريخ كروز التي تحلق عادة على ارتفاع اقل من 20 مترا من سطح الارض. 

رادار "غدير"

دخل رادار "غدير" حيز الاستخدام العملياتي العام الماضي للمرة الاولى. ويبلغ مدى هذا الرادار 1100 كيلومتر والارتفاع الذي يغطيه 300 كيلومتر. وهذا الرادار صمم وصنع لكشف الاهداف الجوية والطائرات التي لا ترصدها الرادارات وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الصناعية في المدارات المنخفضة (ليو). 

وهذا الرادار قادر على كشف الصواريخ البالستية السريعة وقد استخدم في هذا المجال في مناورات "النبي الاعظم-6". 



صورة منسوبة الى رادار غدير 

رادار "الوند" 

وتم تصنيع هذا النوع من الرادارات حسبما يقول المسؤولون المعنيون في ثلاثة مديات تشمل المدى القصير والمتوسط والطويل. وتم ادخال نموذجين على الاقل من هذا النوع من الرادارات في وحدات مقر "خاتم الانبياء" للدفاع الجوي. 




رادار "مشروع عصر" 


ان مشروع عصر هو رادار جوي رقمي يعمل في حزمة "S" ويلبي الاحتياجات الرئيسية للقطع البحرية للبلاد على مستوى البارجات وما فوق في مجال التحذيرات الجوية الاولية. وتعتبر حزمة "S" مناسبة للعمل في البيئات البحرية ومختلف الظروف المناخية. 



رادار "مصباح" ثلاثي الابعاد 


تستخدم منظومة "مصباح" للدفاع الجوي المدفعي من اجل رصد الاهداف ومراقبة النيران. وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد قصيرة المدى. وهذا الرادار يتولى البحث وكشف الاهداف ويشخص القوات الصديقة من المعادية ويؤمن المعطيات المتعلقة بالزاوية والارتفاع والمسافة نحو الهدف لقسم النيران. وهذه المنظومة صممت وصنعت محليا بالكامل على يد المتخصصين المحليين. وهي قادرة على رصد الاهداف على ارتفاع منخفض لكون هوائيها قادر على الدوران 360 درجة. 


رادار "طارق" 

وتم تصميم وتصنيع هذا الرادار بهدف ايجاد رادار ارضي قصير المدى ويمكن حمله بواسطة الشخص. وبعد النموذجين اللذين صنعا على يد المتخصصين الجامعيين تم اعداد النموذج الثالث منه. ومدى الكشف في هذا الرادار يبلغ 4.5 كيلومتر بالنسبة للانسان و 8 كيلومترات للسيارات و6 الى 8 كيلومترات للطائرات العمودية. 


رادار "بصير 110"

وصنع هذا الرادار لاستخدامه في مهام المراقبة البرية ورصد الحدود. ويمكن بواسطة هذا الرادار ادارة منطقة التغطية والمراقبة وحتى تشخيص نوع الهدف. وهذا الرادار مزود بمنظومة تحديد المكان وقادر على تحديد سرعة الهدف. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 6 كيلومترات للاشخاص و 12 كيلومترا للعربات الخفيفة و 20 كيلومترا للعربات الثقيلة و 25 كيلومترا للطائرات العمودية. 



رادار GSR-110

وهذا الرادار هو من الرادارات قصيرة المدى ومهمته الرئيسية تتمثل في المراقبة البرية. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 5 كيلومترات للعربات الخفيفة والصغيرة و6.4 كيلومترات للعربات الثقيلة. وهوائي هذا الرادار قادر على الدوران ل 360 درجة في المستوى الافقي وتبلغ سرعة الهدف القابل الرصد له ما بين 3 الى 100 كيلومتر في الساعة. 


رادار "افق"

وتم تطوير اسرة رادرات افق بهدف الرصد البحري وبوصفها رادارات ساحلية. وهذا الرادار قادر على التواصل مع المنظومات الرادارية والدفاعية والاتصال بالمنظومات المساعدة للملاحة البحرية كما انه قادر على تعقب 100 هدف بحري.

وهناك نماذج من هذه الرادارات البحرية يمكن تركيبها على القطع البحرية لتزيد بذلك من قدرات القطع البحرية الايرانية في كشف عدد كبيرمن الاهداف. 

رادار "ثامن"

وقد اطلق اسم "ثامن" على نوعين من الرادارات الايرانية. النوع الاول رادار ثامن للارصاد الجوية والاخر رادار عسكري يعمل في حزمة في – اتش – اف. 

رادار "اسمان" للارصاد الجوية 

ان رادار "اسمان" هو اول رادار للارصاد الجوية في البلاد تم تطويره باشراف ومساهمة مركز استدرار السحب في البلاد. ويستخدم هذا الرادار لمراقبة تغيرات السحب وتراكمها وحركتها في منطقة ملحوظة. 

رادار التقرب المطاري 

ان الطائرات التي تقترب من مطار ما تصبح تحت مراقبة المركز ذات الصلة ويتم توجيهها لتهبط بسلام. والمهمة الرئيسية في هذا الخصوص تقع على عاتق رادار التقرب المطاري الذي يعد احدى المنظومات الرئيسية في المطارات. ان الرادار المصنع لهذا الغرض قادر على رصد الطائرة من على بعد 30 كيلومترا وتوجيهها حتى لحظة هبوطها في المطار. 

والنقطة المهمة التي يجب التاكيد عليها في الختام هي ان المعطيات التي تنتجها جميع الرادارات في البلاد تدخل المنظومة الموحدة للدفاع الجوي ويتم تحليلها وتقييمها لاتخاذ افضل القرارات. وبالتالي فان هذا يجعل القادة العسكريين في صورة ما يجري في اجواء البلاد والمنطقة ويخفض بشكل كبير امكانية نجاح العدو اذا اما اقدم على ارتكاب حماقات وعمل عسكري ما.


المصدر:
http://www.asriran.com/ar/news/31826/%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-10-%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D8%B5%D9%88%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAHK

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 29/07/2013
عدد المساهمات : 10280
معدل النشاط : 14429
التقييم : 672
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الايرانية الصنع   الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:27



ارجوا الاهتمام بتنسيق الموضوع , و وضع الصور .

تحياتي

 36 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : رئيس فوج عمال
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 887
معدل النشاط : 1097
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الايرانية الصنع   الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:26

ردارات بسيطة لكن تبقى بداية جيدة  11 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال محمد نور عثمان

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 20/02/2014
عدد المساهمات : 4
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الايرانية الصنع   الخميس 20 فبراير 2014 - 19:32

الرادارات الأيرانية رادراة متمكنة فى أدء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذ

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 28/01/2014
عدد المساهمات : 981
معدل النشاط : 1212
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الايرانية الصنع   الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:52

@جلال محمد نور عثمان كتب:
الرادارات الأيرانية رادراة متمكنة فى أدء


لم نرى نتائجها حتى الأن لكي نحكم عليها بالنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرادارات الايرانية الصنع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين